www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         سبعة أحزاب مشتركة تصدر بيان ناري تقصف فيه العدالة و التنمية بشفشاون             قفة رمضان عنوان جمعية تيضورين من اجل التضامن مع الساكنة ايت يعلاتن             تصريح رئيس جمعية الازهر بخصوص تنظيم دورة تكوينية تحت شعار من(اجل مواطن فاعل في التنمية)             ساكنة خط ازكان وولاد سلمان باسفي، تستنشق غبار الفحم ومعامل الجبس وكبريت الفوسفاط مقابل قفة رمضان وكبش لكل دوار ودعم المهرجان.             خنيفرة - جمعية أجدير إيزوران للثقافة الأمازيغية تنظم ندوة علمية حول الجبل وإكراهات الواقع وآفاق التنمية بالأطلس المتوسط             العثور على رضيع مرمي داخل كرطونة بشتوكة أيت بها             بيان تضامني للمرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد بالمغرب مع رئيس فرعه الاقليمي بأسفي             اصطدام شاحنة لنقل البهائم مع حافلة لنقل المسافرين وطاكسي بتيزنيت             جمعية التجار بالخميسات تنظم إفطار جماعي لفائدة تجار المدينة             مغربيات رائدات بالمهجر             مصائب قوم فوائد للصوص لاقتناص المارة             مصرع شخص في حادث مروع بضواحي أكادير             تنسيقية المعطلين حاملي الشهادات بإقليم الصويرة تجسد وقفة احتجاجية أمام نظارة الاوقاف ردا على تصرفات الناظر             نزار بركة ضيف سمر رمضاني ببيت الصحافة في طنجة             جديد الفنانة نغم زاكور "جئت إلينا يا رمضان"             والي جهة فاس مكناس يفتتح النادي النسوي و مركز الأم و التعليم الأولي ضمن المشاريع التنموية بجماعة عين البيضاء             المكتب النقابي لمصنع رونو _ نيسان طنجة يصدر بيان تضامني مع شغيلة قطاع الضمان الإجتماعي             تنظيم إفطار جماعي لفائدة المستفيدات من دار الطالبة تاونات بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             غياب الحدائق و المنتزهات و أماكن الترفيه بمدينة المحمدية             زوجة النائب الإقليمي السابق لمديرية التعليم تستحود على ثلاث مؤسسات شيدتها المبادرة الوطنية للتنمية بسيدي قاسم             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

سبعة أحزاب مشتركة تصدر بيان ناري تقصف فيه العدالة و التنمية بشفشاون


مصائب قوم فوائد للصوص لاقتناص المارة


زوجة النائب الإقليمي السابق لمديرية التعليم تستحود على ثلاث مؤسسات شيدتها المبادرة الوطنية للتنمية بسيدي قاسم


الحبس ينتظر مصوري رجال الحموشي اثناء مزاولة عملهم

 
أخبار فنية

جديد الفنانة نغم زاكور "جئت إلينا يا رمضان"


الخميسات - فنانون ومتقفون يناقشون المشاكل التي تعترض الأعمال المسرحية


مصممة الأزياء( فاطمة الزهراء مبتهج )تبدع في  أناقة  ازيائها

 
جهات

قفة رمضان عنوان جمعية تيضورين من اجل التضامن مع الساكنة ايت يعلاتن


ساكنة خط ازكان وولاد سلمان باسفي، تستنشق غبار الفحم ومعامل الجبس وكبريت الفوسفاط مقابل قفة رمضان وكبش لكل دوار ودعم المهرجان.


بيان تضامني للمرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد بالمغرب مع رئيس فرعه الاقليمي بأسفي


تنسيقية المعطلين حاملي الشهادات بإقليم الصويرة تجسد وقفة احتجاجية أمام نظارة الاوقاف ردا على تصرفات الناظر

 
إجتماعيات

تشييع جتمان الدركي سعيد الدهبي بمسقط راسه


احد اعمدة الفن الأمازيغي ودع الفن هذا الصباح


تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله


تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 51
زوار اليوم 6964
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

الحرية و المسؤولية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2013 الساعة 56 : 14



 

 

 

نورة الجناتي ـ الوطنية بريس


اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون الإنسان واقعا في مسرح الحياة بين الحرية والمسؤولية في تصرفاته وأفعاله ،فكل شخص حر ومخير يتحمل عواقب قراراته وأفعاله خيرا وشرا، ومسؤولية تقيد لحريته حدودا تجعله ينضبط للواجبات والآداب في علاقته بربه وبعائلته وبالناس،المجتمع والحياة . فالإنسان مدعوم بكل المؤهلات اللازمة لحمل المسؤولية لتكون استثمارا ناجحا ،ويكون عاقلا ونافعا لإرادته الحرة من المصلحة الفردية للمجتمع والأمة والإنسانية ككل ....أما الحرية المطلقة بدون مسؤولية فهي سلوك مدمر لايليق بكرامة الإنسان ولا بحياته ومجتمعه لهذا يجب أن نصحح الإلتباسات الحاصلة في هذا الموضوع ،لكي لانأخذ مفهوم الحرية بالخطأ لأن الحرية مرتبطة بالمسؤولية ولها ضوابط عقلية ودينية وخلقية لكي تتحول إلى تهور وتمرد وتقصير في أداء واجب المسؤولية اتجاه أنفسنا أولا واتجاه بلدنا ثانيا .

عندما نتحدث عن تحرير الإنسان كما ذكرت أعني تحريره من كل مايكبل إرادته ويلغي إنسانيته وكرامته فيحرر عقله وقلبه ومشاعره من سيطرة الدوافع الشيطانية والإنحرافية من قيود الأوهام .....الخ. فالحرية الحقيقية مجرد شعور الفرد برغبة ذاتية وبقدرته على الإختيار والإستقلالية في قراراته وسلوكاته، قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة . وهنا لابد أن نقف حول ما وقع بالناظور بما يعرف "بقبلة الفايسبوك"،لذا يجب تحليل المعطيات الزمنية التي أعطت لهذا الحدث ضجة إعلامية وأبعادا أخرى كان لها تأثيرات وتداعيات داخل المجتمع المغربي . فالمسؤولية بطبيعة الحال يتحملها القاصرون الذين ارتكبوا هذا الفعل على اعتبار وضعهم لهذه الصورة ربما بعلمهم أوبدونه، كان لهم أن يتوقعوا مثل هذه النتيجة والمتابعة القانونية التي تترتب على ذلك حسب التشريع المغربي الذي ينص على المعاقبة على نشر مثل هذه الصور وأشياء أخرى تعتبر خدشا للحياء و مسا بالحريات العامة . أما المسؤولية الثانية فتتحملها أسرهم التي هي كباقي الأسر المغربية لم تعد تؤدي دورها في مراقبة وتتبع أطفالها داخل مجتمع أصبح يشاهد أشياء دخيلة وقيما بعيدة كل البعدعن عن تقاليده وأعرافه ،فيحدث نوع من هشاشة التحصين الذاتي والأسري . والجانب الثالث من المسؤولية يتحمله من رفع الدعوة ضدهم، فإذا كانت جمعية فدورها ليس التوريط أو التشهير بالقاصرين بل بالعكس كان عليهم ان يستقطبوا هؤلاء القاصرين بنوع من الذكاء وتوعيتهم بخطورة الفعل الذي قاموا به سواء أخلاقيا أو اجتماعيا،والأخذ بعين الاعتباركون منطقة الريف و شمال المغرب، معروف عبر التاريخ بأن مجتمعها محافظ... فدور الجمعيات قبل كل شئ هو دور توعوي تحسيسي وليس الشهرة على حساب القاصرين في جل المجالات الثقافية والإجتماعية حتى لانعطي فرصة لآخرين يريدون أاستغلال همثل هذه الأحداث ليدخلوا للمغرب قيما غريبة يرفضها غالبية المجتمع المغربي . فالوقفة التي دعت إليها مجموعة قيليلة جدا جدا من نشطاء الحرية كما يدعون أعطت طابعا خطيرا على المستوى الإعلامي ،حيث أظهرت شتاتا ثقافيا كبيرا، وانسلاخا سريعا عن المبادئ و القيم، فهناك من يريد أن يجعل الحرية باب مفتوح على كل شئ، وبين من يقننها ويؤكد على أنها تنتهي فور المساس بحرية الآخر، عملا بالمثل القائل * حريتك تنتهي عندبداية حرية الآخرين * .وحتى لانعطي فرصة لسلوكات تريد أن تمر إلى مجتمعنا عبر أبنائنا . فالمجتمع هو الذي يحدد نمط سلوكاتنا لأننا ضعفاء في تقديراته الفلسفية ، فنحن نولد ضعفاء في مجتمع منظم تنظيما صارما عبر قوانينه ونظمه وأعرافه التي تنقل لنا عن طريق الأسرة والتعليم والتلقين في سن الرشد لتصبح أساسات ودعامات نرتكز عليها في تدبيرنا للحياة اليومية داخل المجتمع .. وأي خروج عن هذه القيم يتحمل الفرد عواقبها ومسؤوليتها لأنه انزاح عن سكة تلك القيم .

لكن في قضيتنا هذه فإننا نتعامل مع المراهق الذي يتطلب معاملة خاصة تبدأ بالحوار الفعال والنقاش الجاد لحمايته ومراقبته من الإستغلال، سواء الجنسي أو السياسي أو الطائفي لكي لاتنفذ عن طريقهم الأفكار المنحرفة نتيجة أجندات تسيء لبلدهم وأسرهم . فهناك من يستغل اندفاعات المراهق المتمثلة في المغامرة والمخاطرة عن طريق الإغراء وتحبيب أفعالهم تحت غطاء الحرية ليكون وسيلة للفتنة المجتمعية وتقسيم المجتمع بين معارض ومناصر . مع العلم أن هذه القضية كشفت لنا فراغا مدنيا وسياسيا ...أين دور الهيئات الحكومية وشبه الحكومية وفعاليات المجتمع المدني في تنشئة وإدماج الشباب المراهق داخل المنظومة الإجتماعية، بطبيعة الحال فهذا الدور يتحمله الجميع ( الأسر ،المؤسسات التعليمية،الجمعيات ،القطاعات الحكومية المعنية ....الخ ) حتى يعوا معنى الصراع المجتمعاتي ويتشبتوا بالقيم والمبادىء الإسلامية و الثقافية التي تميزنا عن بقيةالأمم ،و الإدراك بكون العكس يتسبب في فتنة قد تقسم المجتمع في كل القضايا المستقبلية.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



شاب يقتل والده بسلا

الملك محمد السادس يتفرغ لابنه الأمير الحسن أكثر من تفرغ الحسن الثاني له حينما كان وليا للعهد

ترحيل خطوط الحافلات للنقل الممتاز بالمحمدية وتطبيق القرار اللامسؤول

التسريبات تفيد أن شيئا ما يحاك ضد الصحافة الإلكترونية بالمغرب

نادي جمعية الوئام بني يخلف فرع الكرة الحديدية بالمحمدية ينظم البطولة الوطنية

مروان الشماخ رسميا بالفريق الصاعد للدوري الإنجليزي الأول "كريستال بالاس

المغرب يحتفل اليوم بالذكرى الستين لملحمة ثورة الملك والشعب

زوجي تاجر دين....

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

شركات عملاقة تستعد لحفر أزيد من 19 بئرا للتنقيب عن النفط في المغرب والأشغال ستنطلق بداية الشهر القاد

الحرية و المسؤولية

دوار الشريف يحتج عن نهج سياسة التهميش و الاحتقار رافضين نهج المسؤولين و شركة ليدك الرامي لحرمانهم لسنين من نعمة الكهرباء

المحمدية - الأسلاك الكهربائية تهدد حياة المارة..و الشركة المكلفة و المسؤولون خارج التغطية

عاجل - سقوط سقف منزل على رأس مواطن بحي القصبة بالمحمدية يخلف حالة من الهلع والرعب في صفوف السكان

نلتقي...لنرتقي شعار مائدة مستديرة من تنظيم جمعية ملتقى الشباب للتنمية فرع الناظور‎

المحمدية - واقع المدينة و المسؤولون خارج التغطية

بلدية المنصورية بإقليم بنسليمان حاميها حرميها بناية عشوائية تتحول إلى وكر للدعارة و المسؤولين خارج التغطية ...

الهدوء يعمّ احتفالات رأس السنة بالمحمدية و المسؤولون يتنفسون الصعداء

الطريق بالبئرالجديد ... معانات ما بعدها معانات

اجتماعات دورية و تعليمات صارمة من عامل إقليم الخميسات لتثبيت الباعة الجائلين





 
إعلانات
 
TV الوطنية

تصريح رئيس جمعية الازهر بخصوص تنظيم دورة تكوينية تحت شعار من(اجل مواطن فاعل في التنمية)


الإهمال و التقصير عرض مستمر بين مستشفى مولاي عبدالله بالمحمدية و المستشفيات الخاصة..حادثة الشاب ياسين نموذجا


رئيس جماعة عين لكدح تيهددنا حيت بغينا حقنا و ها كيفاش ...


سيارة رئيس جماعة عين لكدح تيستعملها لاغراض شخصية وها كيفاش ....

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

جلالة الملك يعطي انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي رمضان 1440


الحموشي يخصص مبالغ مالية استثنائية لـ2800 أراملة من أسرة موظفي الأمن الوطني


بالصور .. أخصائيي طب الألم الرياضي يلتقون في يوم دراسي بالرباط


كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب

 
رياضة

العنف الزوجي زواج القاصرات والسرقة .. قضايا تلهم المصممة هند باني


الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة


والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

خنيفرة - جمعية أجدير إيزوران للثقافة الأمازيغية تنظم ندوة علمية حول الجبل وإكراهات الواقع وآفاق التنمية بالأطلس المتوسط


جمعية التجار بالخميسات تنظم إفطار جماعي لفائدة تجار المدينة


الاكراهات والتحديات تعرقل جمعيات المجتمع المدني بدرارگة اگادير

 
حوادث

العثور على رضيع مرمي داخل كرطونة بشتوكة أيت بها


اصطدام شاحنة لنقل البهائم مع حافلة لنقل المسافرين وطاكسي بتيزنيت


مصرع شخص في حادث مروع بضواحي أكادير


إنزكان - النيران تلتهم حافلة لنقل المسافرين بحي تاسيلا

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين