www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مظهر مؤسف (تريبورتور) ينقل مريض إلى المستشفى بالمحمدية بعد رفض حضور سيارة الإسعاف             أمام مرأى ومسمع باشا باشوية أولاد أمراح بإقليم سطات تم تتبيت عمود لشبكة الهاتف النقال فوق سطح سكني ضد إرادة المواطنين ورغبتهم             خنيفرة - فقدان دفتر شيكات يعرض الشاب ( ك ه)لإستنطاقات متكررة..والشرطة ملزمة باتباع المساطر القانونية             شجار بين شابين يتحول إلى جريمة قتل بجماعة بني يخلف بالمحمدية             حنكة المدير الاقليمي بسطات توقف فتيل الاحتجاجات ضد الساعة وترجع التلاميذ المحتجين الى مؤسساتهم التعليمية             مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية يقذف أكياس دم صالحة وسط النفايات             البلاد ماعطتنيش جديد الفنان الشاب سلمان             خنيفرة - دورة نونبر الإستثنائية المصادقة على عقد بين الشركة التي فازت بصفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة وجماعة خنيفرة...             المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق             تلاميذة بلدية اولاد امراح إقليم سطات ينتفضون ضد التوقيت الجديد             فلاح يتعرض لعملية نصب واحتيال من طرف شيخ قبيلة أيت معي أيت بن علي بخنيفرة             جديد المطربة المصرية ميرا الموجي بعنوان (ما يتزعلش عليك)             خنيفرة - أطباء يتضامنون مع الطبيبة الأخصائية في الجهاز الهضمي حنان لوكيلي و التي طالها الميز والتمييز من الحركة الإنتقالية ..             سطات - أطر وتلامذة وحدة لفريطيس التابعة لمركزية اولاد بوزيد يحتفون بالذ كرى الغالية             اجتماع تحسيسي تواصلي بمقر دائرة ابن أحمد الجنوبية             تخليد اليوم الوطني للشهيد والمفقود             تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء بجماعة واد النعناع إقليم سطات             سطات - الأطر الإدارية والتربوية بمجموعة مدارس بني يكرين يخلقون الحدث احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء             إفران - ساكنة تيمضيقين تسفق لعناصر للشرطة القضائية بعد اعتقال عصابة تنشط في مجال الاتجار في المخدرات             محمد العزبي يشارك في منتدى شباب العالم             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

مظهر مؤسف (تريبورتور) ينقل مريض إلى المستشفى بالمحمدية بعد رفض حضور سيارة الإسعاف


خنيفرة - فقدان دفتر شيكات يعرض الشاب ( ك ه)لإستنطاقات متكررة..والشرطة ملزمة باتباع المساطر القانونية


مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية يقذف أكياس دم صالحة وسط النفايات


فلاح يتعرض لعملية نصب واحتيال من طرف شيخ قبيلة أيت معي أيت بن علي بخنيفرة

 
أخبار فنية

البلاد ماعطتنيش جديد الفنان الشاب سلمان


جديد المطربة المصرية ميرا الموجي بعنوان (ما يتزعلش عليك)


محمد العزبي يشارك في منتدى شباب العالم

 
جهات

أمام مرأى ومسمع باشا باشوية أولاد أمراح بإقليم سطات تم تتبيت عمود لشبكة الهاتف النقال فوق سطح سكني ضد إرادة المواطنين ورغبتهم


حنكة المدير الاقليمي بسطات توقف فتيل الاحتجاجات ضد الساعة وترجع التلاميذ المحتجين الى مؤسساتهم التعليمية


خنيفرة - دورة نونبر الإستثنائية المصادقة على عقد بين الشركة التي فازت بصفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة وجماعة خنيفرة...


تلاميذة بلدية اولاد امراح إقليم سطات ينتفضون ضد التوقيت الجديد

 
إجتماعيات

مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..


إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

القاسمية (ليلى الحجامي) توقع ديوانها الزجلي (الرجوع الله) بالمعرض الجهوي للكتاب بمدينة الأنوار


مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

10 الاف اطار : عندما يتمرد الأساتذة على كل المخططات التخريبية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2016 الساعة 36 : 10



 

 

الوطنية بريس - عثمان بوطسان

اضغط هنا لمتابعة باقي الأخبار الوطنية

 

 

إن فشل وزارة التربية الوطنية في معالجة مشكل الخصاص والإكتظاظ, ما هو إلا دليل على إنعدام الكفاءة والتدبير والتخطيط الممنهج لحل أزمات منظومة التربية والتكوين. والاتجاه نحو مباراة التوظيف بالعقدة, ما هو إلا تخريب للمنظومة التربوية عن طريق أساليب مشروعة تجعل من هذه السياسات التهميشية أمرا عاديا لدى الرأي العام الوطني. لكن و للأسف الشديد تستمر معاناة المدرسة العمومية في ظل صمت غير مسؤول لكل الهيئات الحقوقية والمدنية والجمعوية. إن وزارة التربية الوطنية كانت تخطط لاستقطاب 10 ألاف اطار للمشاركة في مهزلة التعاقد وسد ما يمكن سده من خصاص عن طريق الاستفادة من خدمات هذه الفئة المؤهلة لمزاولة مهنة التدريس.

وانهيار المنظومة التعليمية في المغرب لا يثير استغرابا نظرا للوضع الذي تمر فيه البلاد, خصوصا في ظل مناخ سياسي شبه منعدم. بل حتى المبادرات العديدة التي كانت تهدف الى الإصلاح لم تصلح شيئا, وما يزال التعليم ينزف رغم كل الانتقادات الدولية التي وجهت للمغرب بسبب أزمة هذا القطاع. ومحاولة تجاوز الأزمة عن طريق التعاقد ليس سوى خبطة عشواء بحيث أن الوزارة تحاول جاهدة حل مشكل كبير بمشكلة أعمق. و 10 ألاف اطار أعلنوا رفضهم القاطع لهذه المخططات التخريبية متشبثين بحقهم في الإدماج بالوظيفة العمومية وفقا للقانون والدستور. هذا التمرد العقلاني والأخلاقي أربك حسابات وزارة التربية والتكوين المهني التي لم يعد لها خيار سوى استكمال مسرحيتها العبثية عن طريق استقطاب فئات لا علاقة لها بالمنظومة التربوية وفتح المجال أمام أساتذة سد الخصاص التي كانت تعتبرهم في السابق مجرد مستخدمين ولا علاقة لهم بالمدرسة العمومية. هي إذن, مسرحية تافهة وضحك على شعب لا يقدر قيمة المدرسة العمومية.

إن الوزارة تسرعت في حساباتها وكانت تعتقد أن 10 الاف اطار مجرد فئة عادية يمكن إسكاتها عن طريق التعاقد, إلا أنها أشعلت فتيل الاحتجاج الذي انتقلت شرارته من 10 الاف اطار الى باقي التنسيقيات للتصدي لهذه الخطة التخريبية التي تحرم أبناء الشعب من حقهم في الوظيفة العمومية. وكما قلنا في مقالات سابقة, فمشكل التعليم ليس ماليا فحسب, بل هو قضية ثقافية أيضا. والخلاف على التعليم هو في الأساس صراع تخوضه الدولة من أجل خوصصته والتخلي عنه نهائيا. والتعاقد ليس سوى خطوة أولية لتمرير مخططات أخرى نجهلها جميعا.

فالمدارس المغربية تعاني من مشاكل متعددة الأوجه : ومن أكبر التحديات التي تواجهها المدارس الفصول المكتظة بأكثر من 70 تلميذ في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية والتي تعاني من نقص في البنيات التحتية التربوية. أما المشكلة الأخرى فهي متعلقة بحالة المدرسين المزرية ونقص التجهيزات المدرسية الحديثة. فرغم بناء بعض المدارس, ما يزال مشكل البنية التحية يطرح إشكالا حقيقيا مما يدفع الوزارة الى دمج مجموعة من الأقسام في قسم واحد. ومن التفسيرات المحتملة لذلك وجود خيارات براغماتية تحاول الدولة من خلالها الدفع بالمدرسة العمومية الى القطاع الخاص وجعله قطاعا للاستثمار والربح المادي وجمع الثروة على ظهر الفقراء.

وحسب محمد أسامة الأنسي العضو البارز في المجلس الوطني ل 10 الاف اطار, فالتعاقد في المؤسسات العمومية ضرب في مرتكزات البنية الأساسية لبناء التماسك المجتمعي، لأن التعاقد المبني على تحصيص المتعاقد معه يعني خلق جيل من المستخدمين المهطعين لرؤساء العمل بغض النظر عن الكرامة والحقوق لأن المتعاقد معه في ظل مؤسسة بها رئيس مرسم ستجعل المؤسسة مثل وكر للآلهة التي ( لا تسأل عما تفعل وهم يسألون) وهذا إقصاء للإبداع والحوار والنقاش الذي يثري العمل داخل المؤسسات، بدل المردودية المنشودة كما يدعي مهندسو ومخططو مثل هذه البرامج المهترئة من الداخل، إن المذكرة الوزارية مثلا الصادرة بتاريخ 01/11/2016 بخصوص مباراة التعاقد مع الاكاديميات في مجال التدريس هي بمثابة امتداد لمقررات المخطط الاستعجالي الفاشلة، لكنها في صورة يتم تجميلها عبر إرساء بعض الحقوق، وغمط حقوق أخرى، وللعلم أستاذة متعاقدة في نفس المدرسة مع أستاذ مرسم ومدير مرسم هي أستاذة خاضعة للابتزاز الجنسي والعملي والمادي، وهذه الابتزازات هي الخطأ المهني الذي ينتظرها كمتعاقدة في ظل مؤسسات مليئة بالغث والسمين من الموظفين المختلفي الهوية والمرجعية الفكرية والوجدانية، وبالأخص الأخلاقية، إن دائرة الرشوة ستتسع بمثل هذه المذكرات والقوانين.

كما يشير الأنسي الى عدم دستورية وقانونية البلاغ الوزاري الصادر عن مقرر مشترك7529 بين وزارة التربية الوطنية ووزارة الاقتصاد والمالية بتاريخ 07/11/2016 مع العلم أن الحكومة حكومة تصريف أعمال وهو ما يتنافى ومهام الخدمات الانتقالية تبعا للنظام الأساسي لها وخاصة المادة 37 منه، زد عليه أن المراسيم والقرارت الملكية المتجاوزة للبرلمان في صفته التشريعية دستوريا غير مضمنة في البلاغ ولا في المذكرة الوزارية، ومنه يمكن استنتاج الحمى الوزارية في تمرير قرارت مستعجلة غير قانونية ولو على حساب قوانين منظمة ثابتة، كل ذلك في إطار استجابة لإملاءات صندوق النقد الدولي، واستجابة لرابطة التعليم الخاص بالمغرب والتي يملك جزءا منها رئيس الحكومة ووزارء معه بها، تكريس العقدة في المؤسسة العمومية، خوصصة محمومة لقطاع حساس خاصة قطاع التربية الذي يعتبر قطاعا استراتيجيا دائم الانتاجية، وجب ألا يخضع لقوانين عرضية نسبية ذات أهداف محدودة كالتعاقد أو التشغيل بالعقدة، كما أن الانتقال من أستاذ موظف مرسم إلى أستاذ مستخدم متعاقد لأن التعاقد لا يجعل المتعاقد معه موظفا بأي شكل من الأشكال بدون ترسيم، هذا الانتقال في حد ذاته ضربة قاضية لمسلسل الإصلاح بقطاع التعليم العمومي، وتكريس للبيع والشراء بهذا القطاع الحساس بعد الوحدة الترابية.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



23 قتيلا و 1049جريحا وأكثر من 30 ألف مخالفة هي حصيلة "حرب الطرق" بالمغرب خلال أسبوع

جلالة الملك يهدي 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف لتوزع بمساجد مالي

سعد بناني للوطنية بريس : لأبي فضل كبير علي، وأحلم بالتعامل مع ماهر زين

القاضي الهيني يضرب عن الطعام امام البرلمان تضامنا مع أطر 10 الاف اطار تربوي

تدخل أمني وحشي في حق الأطر التربوية 10 الاف اطار

10 الاف إطار غضب سيجتاح الشارع...قراءة في قضية القضايا

خطيير.....10 الاف اطار يعتصمون أمام وزراة التربية الوطنية والأمن يتدخل بقوة

10 الاف اطار يعنفون بمراكش والسلطات الأمنية المغربية متخوفة من فشل قمة المناخ..

10 الاف اطار :89 حالة إغماء و اضراب عن الطعام حتى الموت ضد مرسوم التعاقد

التنسيق الميداني للمجازين المعطلين يحتج بمراكش تزامنا مع قمة المناخ

10 الاف اطار : عندما يتمرد الأساتذة على كل المخططات التخريبية

10 آلاف اطار : معاناة أطر وصمت دولة





 
إعلانات
 
TV الوطنية

المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق


تصريحات من قلب الحدث بجماعة زكوطة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و الإستقلال


ملخص حفل بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و الإستقلال من تنظيم جماعة زكوطة


ودادية المسيرة الخضراء بالمحمدية تحتفي بالذكرى الثالثة و الأربعين

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السيد رئيس النيابة العامة محمد عبد النبوي يستقبل وزيرة العدل الإسبانية


بلاغ صحفي للجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية بمناسبة اليوم الوطني للشهيد والمفقود


مسيرة وطنية يوم 11 نونبر لدكاترة الوظيفة العمومية بالرباط


(حسن الروخ) ينتخب عضوا باللجنة المركزية لحزب الإستقلال

 
رياضة

كرة اليد : (اليد القاسمية) تستقبل (فارس الرقراق) في قمة الجولة الثانية من منافسات البطولة الوطنية القسم الأول


مجموعة (سيتي كلوب) توقّع عل تحول رئيسي وتستقبل مستثمرين جدد من أجل طموحات إفريقية


اليد القاسمية تواجه شباب تابريكت في أولى جولات البطولة الوطنية القسم الأول

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

(حسن الروخ) بمعية أعضاء جمعية مكناس الزيتون الكبرى في زيارة للمعرض الوطني للصناعة التقليدية


هذا ما قامت به جمعية حجل اأاطلس للقنص بأولاد عبد الله تزامنا مع عيد المسيرة الخضراء


خنيفرة - في إطار أنشطتها السنوية جمعية أجدير للفن والثقافة الأمازيغية تحتفل بالذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء

 
حوادث

شجار بين شابين يتحول إلى جريمة قتل بجماعة بني يخلف بالمحمدية


انقاد سيدة و الجهود متواصلة لإنقاد أخرتين في انهيار منزلين بالدارالبيضاء


جريمة قتل فجر اليوم بمريرت نواحي خنيفرة و رجال الامن يعتقلون الجاني في أقل من ساعة


حادثة سير مميتة بمدخل ثلاثاء لولاد ضواحي سطات

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي