www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         لا زال لوبي العقار يضع عينه على أرض وهبها صاحبها لجماعة اسفي لأجل تحويلها الى مقبرة، وكاريم والبدوي في قفص الاتهام             تصريح (محمد بيوض) المدير الفني لمهرجان فيكام بمكناس             إنجازات رئيس المجلس اﻹقليمي (سعد بنزروال) في طليعة رؤساء اﻷقاليم بجهة الرباط سلا القنيطرة             موضوع مناظرة حول التشغيل بأسفي يخلف ردود فعل واسعة ويعيد الوعود الكاذبة لوزير التشغيل السابق إلى الواجهة             كفاءة العميد الجديد تزرع الحياة في كلية الحقوق بسطات             تصريح إبراهيم العياشي نائب الكاتب العام للإتحاد الكونفدرالية الدّيمقراطية للشغل خلال الوقفة التضامنية مع الأساتذة المتعاقدين ببوجدور             من هو المعتقل السياسي سعيد أوبا ميمون ؟ من أين ينحدر ؟             ساكنة بوجلود بفاس تناشد جلالة الملك مبغاوش يديرو معنا الحل بغينا حقنا و ها علاش.....             البحر يلفظ جثة من ضحايا فاجعة قارب سيدي وارزك             وزير الفلاحة عزيز اخنوش يعطي انطلاقة الدورة الثانية للمعرض الوطني المهني للصردي بسطات             توالي الندوات والمحاضرات عن الشغل بأسفي في ظل انعدامه على أرض الواقع يطرح العديد من علامات الاستفهام             عامل إقليم خنيفرة والوفد المرافق له يحتفلون باليوم العامي للغابة             عاجل حادثة سير بين احضان رمال الصحراء             انطلاق اعمال المائدة المستديرة بملتقى الطيب الادريسي الدولي 4 بتطوان             فضيحة..ساكنة المجدبة ضواحي المحمدية تضبط صاحب نادي ترفيهي متلبس بسرقة الماء الصالح للشرب             أولاد تايمة ...تهتز على جريمة قتل بشعة             خمسيني ينهي حياته شنقا ببوجدور             خنيفرة - تجار يعارضون بيم والشرطة الإدارية تضع النقط على الحروف             حملة طبية متعددة الاختصاصات بجماعة وجان اقليم تيزنيت             انطلاق فعاليات ملتقى الطيب الإدريسي الدولي الرابع بتطوان             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

من هو المعتقل السياسي سعيد أوبا ميمون ؟ من أين ينحدر ؟


فضيحة..ساكنة المجدبة ضواحي المحمدية تضبط صاحب نادي ترفيهي متلبس بسرقة الماء الصالح للشرب


تفكيف خلية ارهابية تتكون من 4 أشخاص ينشطون بمدينة تيزنيت


الولاء لداعش يقود فلاح للاعتقال نواحي تارودانت من طرف عناصر (البسيج)

 
أخبار فنية

جمعية عشاق الطرب الأصيل تنظم سهرة طربيات من زمن فات ..


الفنانة (فاطمة بوجو) تكرم بسيدي قاسم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة


الدورة 18 للمهرجان الدولي للسينما والتربية بفاس شهر مارس تحت شعار (السينما للجميع)

 
جهات

لا زال لوبي العقار يضع عينه على أرض وهبها صاحبها لجماعة اسفي لأجل تحويلها الى مقبرة، وكاريم والبدوي في قفص الاتهام


إنجازات رئيس المجلس اﻹقليمي (سعد بنزروال) في طليعة رؤساء اﻷقاليم بجهة الرباط سلا القنيطرة


موضوع مناظرة حول التشغيل بأسفي يخلف ردود فعل واسعة ويعيد الوعود الكاذبة لوزير التشغيل السابق إلى الواجهة


كفاءة العميد الجديد تزرع الحياة في كلية الحقوق بسطات

 
إجتماعيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته أب السيد الحسين اوستيتان اطار ديبلوماسي بوازرةالشؤون الخارجية والتعاون


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله وعفوه عم أستاذ مادة العلوم الحياة والأرض مصطفى اتلماوي بثانوية اعدادية عمر بن الخطاب بوجدور


تشييع جنازة المناضل النقابي و الحقوقي و الإطار الكبير جمال الإبراهمي


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله والد أخينا الزميل الصحفي والإعلامي محمد شارة بقناة العيون الجهوية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 57
زوار اليوم 7723
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي

 
 

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 نونبر 2013 الساعة 26 : 12



 

 

 

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين..

 

* المساء:

 

- مصادر مطلعة من قيادة حزب العدالة والتنمية كشفت أن عبد الإله بن كيران، الأمين العام للحزب، سيختلي بعد أسبوعين بأعضاء الأمانة العامة في لقاء مكاشفة حقيقي من أجل بحث مستقبل تدبير الحزب وترتيب بيته الداخلي. وابن كيران أكد، خلال اجتماع للأمانة العامة انعقد أول أمس السبت، استحالة تنظيم الانتخابات في سنة 2014.

 

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال، يوم الجمعة الماضي أمام لجنة المالية بمجلس النواب، إن توجيهات المؤسسات الدولية للحكومة لا ترقى إلى مستوى الإملاء، بقدر ما هي توجيهات في إطار الاحترام المتبادل بينها وبين المغرب.

 

- بوادر انفراج في الأزمة المغربية الجزائرية.. ففي بادرة تؤشر على خفض حدة التوتر في العلاقة بين البلدين، عاد السفير المغربي، نهاية الأسبوع الماضي، إلى مقر إقامته بالجزائر العاصمة بعد حوالي أربعة أيام قضاها بالمغرب بعد قرار الرباط استدعاءه للتشاور.

 

- وزير الشغل يزور زعماء المركزيات النقابية ورئيسة الباطرونا.. فقد ذكرت مصادر جيدة الاطلاع أن عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، دشن، منذ الأسبوع الماضي، سلسلة لقاءات مع المركزيات النقابية استعدادا للدخول الاجتماعي، فيما سيلتقي، في السياق ذاته، مع رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وحسب المصادر ذاتها، فإن الوزير يحاول، من خلال هذه اللقاءات، التأسيس لعلاقة تعاون عوض حالة التشنج التي وسمت علاقة هذه الهيئات بالحكومة في بعض المحطات.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

- ابن كيران يحاول احتواء التوتر داخل حزبه ويدعو أنصاره إلى التماسك لمواجهة "مخططات الخصوم".. فبعد حالة التوتر التي خلفتها تشكيلة الحكومة الثانية لابن كيران، دعا هذا الاخير في لقاء للأمانة العامة للحزب أول أمس إلى التماسك الداخلي لحزبه حتى يكون قادرا على مواجهة التحالف المضاد. الأمانة العامة لحزب (المصباح) تعتبر أن التحالف الفج بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال ومن ورائهما الأصالة والمعاصرة بات هدفه الأساسي ثني الحكومة عن القيام بالإصلاحات بعد الفشل في إسقاطها.

 

- الحكومة تخصص 17،8 مليار درهم لتسريع برامج الاستراتيجيات القطاعية.. فرغم تراجع نفقات الاستثمار العمومي بمشروع ميزانية السنة المقبلة توجهت الحكومة نحو تقديم مزيد من الدعم لبرامج الاستراتيجيات القطاعية التي خصصت لها اعتمادات ناهزت 18 مليار درهم وخاصة قطاع الطاقات المتجددة ومخطط المغرب الأخضر واستراتيجية "أليوتيس" الخاصة بتنمية قطاع الصيد.

 

* الخبر:

 

- إدريس جطو ينشر ممتلكات وزراء حكومة عباس الفاسي قبل وبعد الاستوزار.. رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يستعد لنشر تقارير تخص مقارنة وضعية وزراء حكومة عباس الفاسي من خلال تصريحهم بممتلكاتهم قبل استوزارهم وبعد مغادرتهم للحكومة. جطو سينشر أيضا وفق مصادر تقريرا يخص وضعية البرلمانيين قبل ولوجهم المجلس سنة 2007 ومغادرتهم سنة 2011 وأعضاء مجلس المستشارين المنتخبين كل ثلاث سنوات.

 

- مارتن أوبري: "مغاربة ليل شجعوني على تقوية التعاون مع الجهة الشرقية للمغرب". حيث قالت السياسية الفرنسية قالت في حوار مع الجريدة إن الجالية المغربية بمدينة ليل والتي تتراوح ما بين 30 ألف و 50 ألف مهاجر مغربي هي التي شجعتها على تقوية التعاون والارتباط مع الجهة الشرقية للمغرب ووجدة بالتحديد. أوبري قالت إن الجهة الشرقية تعتبر حاليا ورشا مفتوحا للإصلاح والتطوير تحت إشراف إرادة ملكية ممنهجة.

 

- الاتحادي عبد الله دومو يساند نظام المقايسة خلافا لزعيمه لشكر. الفريق الاشتراكي بمجلس النواب فاجأ أعضاء لجنة المالية بالمجلس حينما عبر عن مساندته لنظام المقايسة الذي طبقته حكومة بن كيران على أسعار المحروقات خلافا لمواقف الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر. وقال النائب عن الحزب عبد الله دومو إنه متفق مع قرار المقايسة معتبرا إياه إجراء ضروريا لضمان التوازن الماكرو-اقتصادي ومواجهة الأزمة الاقتصادية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- قضاة المملكة يعتبرون مشاريع الرميد انتكاسة دستورية.. فقد اتفقت الجمعيات المهنية الخمس (الودادية الحسنية للقضاة ونادي قضاة المغرب والجمعية المغربية للقضاة والجمعية المغربية للمرأة القاضية والمنتدى المغربي للقضاة الباحثين) على "الالتئام صفا واحدا من أجل الدفاع عن استقلالية السلطة القضائية"، وذلك عقب اجتماعها يوم الجمعة الماضي بالرباطº مبرزة، في بيان، "وجود عدة تراجعات تمس باستقلال السلطة القضائية وبالضمانات الممنوحة للقضاة، ما ينعكس سلبا على المشروع المجتمعي الرامي إلى تكريس دولة الحق والمؤسسات".

 

- السفير المغربي يعود إلى الجزائر والمغرب ينفي تقديم اعتذار.. إذ نفى مصدر دبلوماسي تقديم أي اعتذار من طرف المغرب إلى السلطات الجزائرية حول حادث نزع أحد الشباب للعلم الجزائري من على القنصلية الجزائرية بالبيضاء قبل أيام. وشدد المصدر على أن المغرب عبر عن موقفه من القضية باعتبارها عملا معزولا، وأن المتهم ألقي عليه القبض وسيحال على القضاء طبقا للقانون، مؤكدا أن القضية لا ترتبط بفعل يستوجب اعتذار الدبلوماسية المغربية.

 

* الأحداث المغربية:

 

- "البوليساريو" تطلق النار على محتجزين صحراويين في تندوف... كسور وجروح وإصابات متفاوتة الخطورة هي حصيلة تدخل عنيف من قبل أجهزة "البوليساريو" في حق عدد من سكان المخيمات بمنطقة الرابوني، ومصادر تكشف أن تحركات المحتجين تعبر عن رفضهم لتوجهات قيادة الجبهة ولعمليات تخويفهم وترويعهم. - العدالة والتنمية يدعم وزير الداخلية في عدم التعجيل بالانتخابات الجماعية والجهوية إذ عبرت قيادة (البيجيدي) عن تفهمها للإكراهات التي تحول دون إجراء الاستحقاقات الجهوية والمحلية في الوقت الحالي وتؤكد أنه يتعين الانكباب على إعداد القوانين الضرورية في أفق إجراء هذه الانتخابات خلال آجالها القانونية سنة 2015.

 

* صحيفة الناس:

 

- المغرب ضمن البلدان التي تطبق أعلى سعر في تسويق للبنزين، حيث يدفع المستهلك المغربي أزيد من 11 درهما للتر واحد من البنزين بينما لا يتعدى السعر في فنزويلا وليبيا مثلا درهما واحدا للترº وذلك حسب ما أوردته دراسة خاصة لمكتب الدراسات الألماني "جير آي زيد" حول تصنيف البلدان التي توفر أرخص و أغلى سعر للبنزين والذي احتل فيه المغرب المرتبة 87.

 

* النهار المغربية:

 

- في الوقت الذي توقعت فيه دوائر القرار في وزارة الاقتصاد والمالية أن لا يتعدى عجز الميزانية سقف المليار درهم، أكدت مصادر موثوقة أن عجز الميزانية سيبلغ قرابة 77 مليار درهم نهاية السنة الجارية

 

* الصباح:

 

- عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يتهم بعض مسؤولي المفتشية العامة لوزارة الداخلية بمحاباة رؤساء جماعات على حساب آخرين، وذلك في مداخلته أثناء مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية برسم 2014 ومصدر مقرب من وزير الداخلية محمد حصاد توقع بفتح تحقيق عاجل من أجل معرفة مدى صحة الاتهامات التي جاءت على لسان بوانو.

 

- حزب الاستقلال يفضح نقائص مشروع الميزانية.. حيث قال وزير السياحة السابق عادل الدويري، في كلمة باسم مجموعة الاقتصاديين الاستقلاليين خلال اليوم الدراسي الذي نظمه الفريقان البرلمانيان لحزب الاستقلال، إن قانون المالية جاء بدون رؤية وبدون طموح وبدون خطة اقتصادية مضيفا أن المشروع وضع فرضيات غارقة في التفاؤل، والحكومة تتفرج على الأزمة الاقتصادية.

 

- وقفة احتجاجية أمام قنصلية الجزائر بوجدة.. فقد نظم المئات من فعاليات المجتمع المدني السياسي والنقابي والإعلامي بالجهة الشرقية، أول أمس السبت، وقفة احتجاجية أمام مقر القنصلية العامة الجزائرية بوجدة، للتنديد بالاستفزازات الجزائرية المتواصلة ضد المغرب لضرب استقراره وعرقلة مسيرة التفاوض للوصول إلى حل سياسي للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية ومواطنون جزائريون شاركوا في الوقفة.

 

- الأستاذ بمعهد الدراسات الإفريقية الموساوي العجلاوي يقول إن تصعيد الجزائر سببه الصراع بين الأجهزة الجزائرية على منصب نائب الرئيس، وذلك في إطار ترتيب المرحلة المقبلة التي ستجعل الرئيس بوتفليقة واجهة فقط في ما سيسمى "الولاية الرابعة" مضيفا أن "تنامي دور المغرب في المنطقة يزعج الجزائر". (حوار).

 

* العلم:

 

- مهنيو النقل البحري يطلقون النار على وزير التجهيز والنقل واللوجستيك.. فقد دعا مهنيو القطاع بالجمعية المهنية للوكالات والشركات البحرية الوزارة المعنية إلى المسارعة بوقف دفتر التحملات الذي أصدرته لأنه يتضمن مقتضيات غامضة مفتوحة على كل التأويلات. كما توقفوا، في بيان، عند غياب المنهج التشاركي في تدبير هذا الملف وإقصاء المهنيين من مناقشة مشاكل القطاع واقتراح المداخل الأساسية للنهوض به.

 

* العاصمة بوست:

 

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي ينفي استفادة أي موقع إلكتروني من دعم مالي مضيفا، في تصريح خاص، أنه تم تشكيل لجنة تقنية لمنظومة الدعم التي تم اعتمادها وفق معايير موضوعية، وهذه اللجنة ستبت في الملفات التي تقدمت بها المواقع الإلكترونية لدى الوزارة.

 

- القيادي في العدالة والتنمية عبد العزيز عماري يقول إن "جهات كانت تدفع ابن كيران لتقديم استقالته" مضيفا، خلال لقاء تواصلي في الدار البيضاء، أن سيناريوهان طرحا أمام ابن كيران وأمام الأمانة العامة للحزب: وهي وضع ابن كيران لاستقالته من رئاسة الحكومة، وهو ما كانت تسعى إليه أطراف سياسية، لم يسمها العماري والخيار الثاني كان التفاوض مع أحزاب أخرى لتشكيل أغلبية جديدة، وفي النهاية استقر رأي الأمانة العامة على تشكيل أغلبية جديدة.

 

* التجديد:

 

- الداخلية تقدم أرقاما صادمة عن الجريمة والهجرة السرية والمخدرات. عرض الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية بمجلس النواب الأسبوع المنصرم تضمن معطيات تعلقت بالخصوص بالجانب الأمني والهجرة السرية والمخدرات خلال سنة 2013. المعطيات كشفت عن تسجيل 378 ألف قضية إجرامية وإحباط 19 ألف و 500 محاولة للهجرة غير الشرعية وتقليص المساحات المزروعة بالمخدرات بحوالي 65 بالمائة مقارنة مع سنة 2003.

 

* المنعطف:

 

- جبهة القوى الديمقراطية: رسالة الرئيس الجزائري لاجتماع أبوجا بمضمونها الاستفزازي الفج تأكيد على الموقف الرسمي للجزائر على أنها الطرف الحقيقي في النزاع المفتعل بشأن الصحراء المغربية. حيث اعتبر بيان للأمانة العامة للحزب أن الإفصاح على هذا الموقف العدائي المتشنج هو محاولة لتصريف الأزمة السياسية الداخلية.

 

* بيان اليوم:

 

- إجراءات تبسيطية وتدابير قانونية جديدة والمزيد من ضبط العلاقة الكرائية أبرز مضامين القانون الجديد المتعلق بتنظيم العلاقة التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو الاستعمال المهنية لإنعاش قطاع السكن المعد للكراء والذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه الأسبوع المنصرم.

 

- السفير المغربي بالجزائر يستأنف بشكل رسمي، اليوم الإثنين، مهامه على رأس البعثة الدبلوماسية بالعاصمة الجزائرية ومصادر تؤكد أن السفير المغربي وصل أول أمس السبت إلى مطار هواري بومدين والتحق بمقر سكناه بالعاصمة الجزائرية.

 

* رسالة الأمة:

 

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يعزف سمفونية عبد الإله بن كيران بشأن المعطلين ويقول إن "الدولة لا يجب لا تشغل أزيد من 10 بالمائة من حاملي الشهادات"º مضيفا، في معرض رده على مداخلات أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب يوم الجمعة الماضي، أن الحكومة ليس بمقدورها الاستغناء عن المؤسسات المالية الدولية وعلى رأسها صندوق النقد الدولي.

 

- سياسيون جزائريون يعتبرون أن النظام الجزائري يحاول "إلهاء" الشعب عن الأزمة الحقيقية التي تعيشها الجزائر وتصديرها إلى المغرب مؤكدة أن دفاع الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، عما يسميه "الاستقرار" هو من أجل حشد التأييد الشعبي لتمرير وتسويق العهدة الرابعة للرئيس بوتفليقة والنائب الأفافاس يحيى بوكلة قال في البرلمان الجزائري "على الذين يتحدثون عن تحسن وضع الجزائر التخلي عن ديماغوجيتهم لأن الجزائر واقفة على بركان".

 

* الصحراء المغربية:

 

- وقفات احتجاجية بعدد من مدن المملكة للتنديد بالمواقف العدائية للجزائر، فقد نظمت بعدد من مدن المملكة وقفات احتجاجية للتنديد بالمواقف العدائية المتواترة للجزائر ومؤامرتها التي تستهدف الوحدة الترابية لبلادنا.

 

* البيان:

 

- مشروع قانون المالية لسنة 2014: الأغلبية تدعو المعارضة إلى إبداء المزيد من المسؤولية.. إذ أخذ النقاش المثار داخل لجنة المالية بمجلس منحى خلافي بالنظر إلى تباين الرؤى بشأن مشروع قانون المالية بين أعضاء الأغلبية وأعضاء المعارضة. وهو ما ينذر باقتراح قائمة طويلة من التعديلات على المشروع.

 

* لوبنيون:

 

- عقود الايجار.. البرلمان يقر مشروع القانون رقم 67-12. فبعد المصادقة عليه بالإجماع من طرف مجلس النواب في الاول من غشت سنة 2013 أقر مجلس المستشارين يوم 29 اكتوبر المنصرم هذا النص بالإجماع . مشروع القانون الجديد ينظم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري ويهدف إلى تعزيز وضمان الاستقرار القانوني للعلاقات التعاقدية بين أطراف هذه العقود وبناء الثقة بينها.

 

-المغرب-الاتحاد الاوربي/ صيد. تتدارس لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي اليوم ببروكسيل، البروتوكول الجديد المحدد لإمكانيات الصيد البحري والمقابل المالي المنصوص عليهما في اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري. اللجنة ستناقش أيضا مشروع توصية البرلمان الأوروبي في ما يتعلق بهذا البروتوكول الجديد الذي تم التوصل إليه يوم 24 يوليوز الماضي بين اللجنة الأوروبية والمغرب.

 

- وقفات احتجاجية بعدد من مدن المملكة للتنديد بالمواقف العدائية للجزائر تجاه الوحدة الترابية للمملكة. أول أمس السبت تم تنظيم وقفتين بكل من الرباط ووجدة في جو ساده الهدوء والمسؤولية من أجل التنديد بالمواقف العدائية والمتواترة للجزائر تجاه الوحدة الترابية للمغرب.

 

* ليبيراسيون:

 

- الاقتطاع من رواتب الموظفين المضربين بوزارة العدل تثير جدلا كبيرا داخل أروقة الوزارة . مصادر مطلعة كشفت أن هذه الاقتطاعات طالت رواتب المناضلين النقابيين المنتمين إلى النقابة الديمقراطية للعدل التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل بينما تم استثناء المضربين المنتمين لفدرالية موظفي قطاع العدل التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

 

- الحكومة هي الأكثر ظهورا في وسائل الإعلام، فيما النساء والأحزاب غير الممثلة في البرلمان تظل الأقل حظا من حيث توزيع حصص الظهور على وسائل الإعلام المرئية.

 

- "خط الشهيد"، الحركة المنشقة عن "البوليساريو"، أدانت انعدام كفاءة القيادة الحالية ل"البوليساريو" وجشعها، مؤكدة، في بيان، أنها قررت توسيع مجال عملها وانفتاحها على مشاركة الغاضبين من تحركات محمد عبد العزيز وأعوانه.* ليكونوميست:

 

- العجز في المالية أكبر مما هو متوقع، حسب ما يراه الاستقلاليون.. ففي تقرير تقدم به حزب الاستقلال أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، اعتبر حزب الميزان أن العجز قد يتجاوز 5.7 مليار درهم خلال 2014، في حين أن الحكومة تراهن فقط على 46.6 مليار درهم. - عجز الميزانية.. أخطر مما هو متوقع بالنسبة لحزب الاستقلال.. إذ يشير التقرير الذي قدمه حزب الميزان للجنة المالية والتنمية الاقتصادية إلى أن عجز الميزانية سيتجاوز 59,7 مليار درهم سنة 2014، في الوقت الذي ترى الحكومة أنه لن يفوق 46,6 مليار درهم. ويسعى التقرير إلى تصحيح ثغرتين كبيرتين في فرضيات مشروع قانون المالية لسنة 2014 تتعلق الأولى بضعف المردودية الجبائية، لا سيما الضريبة على القيمة المضافة، والثانية تقدم محاكاة أكثر واقعية للأسعار. وللمحافظة على معدل العجز المتوقع على الحكومة العمل على إيجاد 13 مليار درهم إضافية، بحسب التقرير ذاته.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- فرنسا والمغرب عازمان على استغلال فرص الولوج إلى الأسواق الإفريقية. حيث يحرص البلدان على تقوية شراكتهما الاستثنائية وجعل القارة الافريقية قاعدة جديدة لنمو اقتصاديهما. الصحيفة اعتبرت أن التواجد المكثف لعدد كبير من الشركات والمقاولات الفرنسية والمغربية في إفريقيا يشكل مكسبا حقيقيا يتعين تطويره من خلال تعزيز التنسيق والتكاملية.

 

- التدبير الجماعي.. الدار البيضاء تراجع عقود الإيجار. فخلال اجتماع الدورة العادية لمجلس المدينة الخميس المنصرم ناقش المنتخبون عقود الايجار الخاصة بعدد من ممتلكات المدينة التي تم توقيعها مع عدد من المنعشين العموميين والخواص والتي انتهت فترة إيجارها وفي رأس القائمة المركب السياحي ليدو ومركب زناتة وسوق الجملة القديم.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- مستشارون المملكة يصوتون على قانون الكراءº والعديد من المهنيين يعتبرون أنه تم تجاوز مرحلة الاضطراب في موضوع الكراء بعد المصادقة على القانون 67-12 من طرف البرلمان، مشيرين إلى أن الإطار التشريعي الجديد المنظم للكراء انحاز بشكل كبير إلى المكري.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حملة السلطات بشاطئ المهدية بالقنبطرة

الملك محمد السادس يترأس بالدار البيضاء الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

نوال العلوي الإسماعيلي تطرح حبيبي في الأسواق

شقيقة رونالدو تقتحم عالم الغناء بأول ألبوم تحت عنوان "ضجيج بلا توقف"

تكريم رئيس مجلس البلدي بالمحمدية بمناسبة اليوم العالمي للسلام

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 9 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

تصريح (محمد بيوض) المدير الفني لمهرجان فيكام بمكناس


تصريح إبراهيم العياشي نائب الكاتب العام للإتحاد الكونفدرالية الدّيمقراطية للشغل خلال الوقفة التضامنية مع الأساتذة المتعاقدين ببوجدور


ساكنة بوجلود بفاس تناشد جلالة الملك مبغاوش يديرو معنا الحل بغينا حقنا و ها علاش.....


ساكنة فاس ترحب بزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس و توجه رسالة للمسؤولين.........

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

علامة (أكسنت) الرائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية في يوم دراسي من أجل إعطاء نفس جديد للتعليم بالمغرب


بفضل مجهودات عاهل البلاد الملك محمد السادس.. المنتظم الدولي يجعل المغرب في صدارة الدول المحاربة للإرهاب


تفكك خلية إرهابية جديدة تضم معتقلا سابقا متورطا مع داعش


التخبط و الإرتجالية عنوان بارز يطبع قطاع المياه و الغابات ..

 
رياضة

أنور التهامي سعيد بدعوة المنتخب معتبرا إياها لحظة حاسمة في مسيرته


لاعبو المنتخب الوطني يتوافدون على معسكر بوزنيقة استعدادا لمالاوي و الأرجنتين


خنيفرة - لقباب غياب القائد يضر بمصالح المواطني، موظفون بكراسي أريكية غير مسؤولين و بدون مهام ..

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعية شباب المنصورية و شركائها يستعدان لتنظيم مهرجان المنصورية للفيلم القصير


الفاعل الجمعوي المعروف شاطير حسن رئيس جمعية ايوز بالدشيرة الجهادية


سيدي قاسم - الفاعلة الجمعوية (أمال سليكان) تكرم بمناسبة اليوم العالمي لنون النسوة

 
حوادث

البحر يلفظ جثة من ضحايا فاجعة قارب سيدي وارزك


عاجل حادثة سير بين احضان رمال الصحراء


أولاد تايمة ...تهتز على جريمة قتل بشعة


خمسيني ينهي حياته شنقا ببوجدور

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين