www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         جلالة الملك محمد السادس يعين خمسة وزراء جدد             الشغيلة الجماعية بالمحمدية تدق ناقوس الخطر من أجل صون الحقوق و ضمان المكتسبات             أخيرا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تدق آخر مسمار في نعش حسبان             كارثة بيئية تهدد تلوث مياه المحمدية و تمارة و سلا و الدار البيضاء و المناطق المحيطة بها             واقع لاعب الرجاء البيضاوي بنحليب ،من المسؤول في زمن الإحتراف؟             مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة             فوزي البنزرتي مدربا للوداد البيضاوي خلفا لعموتة             كرة اليد : الإتحاد القاسمي في مواجهة المجد القصري في أولى دورات البطولة الوطنية             تدخلات عنيفة خلال حملة تحرير الملك العمومي بالمحمدية             حملة ليلية مشحونة بجرافات لتحرير الملك العمومي بالمحمدية             المكاتب النقابية لموظفي جماعة المحمدية تنتفض ضد بطش الشطط الإداري             تجاوزات عميد كلية العلوم القانونية بالمحمدية تجبر الشبكة الجهوية لحقوق الإنسان على وقفة احتجاجية             طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون             سائقو سيارات الأجرة بجماعة جزولة ينتفضون ضد اللامبالاة من طرف المسؤولين على القطاع             مدينة ميلانو تطلق مشروعا جديدا للتعاون الدولي بين إيطاليا والمغرب فرصة للتنقل المؤقت وتدريب في إيطاليا لتحقيق مشروع شخصي أو فكرة مشروع عمل             الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بسطات يصدر مذكرة بحث على الصعيد الدولي في حق السعودي قاتل الضحية مونى             سيدي قاسم - الثانوية الإعدادية المهدي بن تومرت تتألق في مسابقة شبكة القراءة الجهوية بالرباط             ثلوج استثنائية تعزل الدواوير بجماعة آيت احكيم آيت ازيد             سيدي قاسم - نائب رئيس المجلس البلدي يستغل سيارة الجماعة في أغراضه الشخصية             استفحال بناء متجر غير مرخص بحي الرضى بالمحمدية قد يورط مسؤولين             والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            حجز كميات كبيرة من المخدرات بالناظور            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا


حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء

 
قضايا ساخنة

الشغيلة الجماعية بالمحمدية تدق ناقوس الخطر من أجل صون الحقوق و ضمان المكتسبات


كارثة بيئية تهدد تلوث مياه المحمدية و تمارة و سلا و الدار البيضاء و المناطق المحيطة بها


تدخلات عنيفة خلال حملة تحرير الملك العمومي بالمحمدية


المكاتب النقابية لموظفي جماعة المحمدية تنتفض ضد بطش الشطط الإداري

 
أخبار فنية

الفنان يوسف الرفقي يجدد أغنية -غاب عليا الهلال- للفنانة نعيمة سميح بصوته الجميل


المالومي وفرقة القيثارة الاسبانية بين اربعة بأمسية تموايت في دورته الحادية عشر


الملتقى الأول لشعراء الهايكو المغاربة بإفران

 
جهات

حملة ليلية مشحونة بجرافات لتحرير الملك العمومي بالمحمدية


سائقو سيارات الأجرة بجماعة جزولة ينتفضون ضد اللامبالاة من طرف المسؤولين على القطاع


سيدي قاسم - الثانوية الإعدادية المهدي بن تومرت تتألق في مسابقة شبكة القراءة الجهوية بالرباط


ثلوج استثنائية تعزل الدواوير بجماعة آيت احكيم آيت ازيد

 
إجتماعيات

طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون


تعزية في وفاة السي عبد القادر والد الفنان الشعبي عبد الرحيم المسكيني


تعزية في وفاة والدة الأخت الزميلة السيدة رجاء التوبي مديرة قناة مغاربة العالم 24


اختفاء فتاتين بإقليم سطات في ظروف غامضة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة


الباحثة والشاعرة وسفيرة السلام والحرية الفلسطينية الأستاذة شادية حامد في زيارة خاصة للمغرب

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 نونبر 2013 الساعة 26 : 12



 

 

 

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين..

 

* المساء:

 

- مصادر مطلعة من قيادة حزب العدالة والتنمية كشفت أن عبد الإله بن كيران، الأمين العام للحزب، سيختلي بعد أسبوعين بأعضاء الأمانة العامة في لقاء مكاشفة حقيقي من أجل بحث مستقبل تدبير الحزب وترتيب بيته الداخلي. وابن كيران أكد، خلال اجتماع للأمانة العامة انعقد أول أمس السبت، استحالة تنظيم الانتخابات في سنة 2014.

 

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال، يوم الجمعة الماضي أمام لجنة المالية بمجلس النواب، إن توجيهات المؤسسات الدولية للحكومة لا ترقى إلى مستوى الإملاء، بقدر ما هي توجيهات في إطار الاحترام المتبادل بينها وبين المغرب.

 

- بوادر انفراج في الأزمة المغربية الجزائرية.. ففي بادرة تؤشر على خفض حدة التوتر في العلاقة بين البلدين، عاد السفير المغربي، نهاية الأسبوع الماضي، إلى مقر إقامته بالجزائر العاصمة بعد حوالي أربعة أيام قضاها بالمغرب بعد قرار الرباط استدعاءه للتشاور.

 

- وزير الشغل يزور زعماء المركزيات النقابية ورئيسة الباطرونا.. فقد ذكرت مصادر جيدة الاطلاع أن عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، دشن، منذ الأسبوع الماضي، سلسلة لقاءات مع المركزيات النقابية استعدادا للدخول الاجتماعي، فيما سيلتقي، في السياق ذاته، مع رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وحسب المصادر ذاتها، فإن الوزير يحاول، من خلال هذه اللقاءات، التأسيس لعلاقة تعاون عوض حالة التشنج التي وسمت علاقة هذه الهيئات بالحكومة في بعض المحطات.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

- ابن كيران يحاول احتواء التوتر داخل حزبه ويدعو أنصاره إلى التماسك لمواجهة "مخططات الخصوم".. فبعد حالة التوتر التي خلفتها تشكيلة الحكومة الثانية لابن كيران، دعا هذا الاخير في لقاء للأمانة العامة للحزب أول أمس إلى التماسك الداخلي لحزبه حتى يكون قادرا على مواجهة التحالف المضاد. الأمانة العامة لحزب (المصباح) تعتبر أن التحالف الفج بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال ومن ورائهما الأصالة والمعاصرة بات هدفه الأساسي ثني الحكومة عن القيام بالإصلاحات بعد الفشل في إسقاطها.

 

- الحكومة تخصص 17،8 مليار درهم لتسريع برامج الاستراتيجيات القطاعية.. فرغم تراجع نفقات الاستثمار العمومي بمشروع ميزانية السنة المقبلة توجهت الحكومة نحو تقديم مزيد من الدعم لبرامج الاستراتيجيات القطاعية التي خصصت لها اعتمادات ناهزت 18 مليار درهم وخاصة قطاع الطاقات المتجددة ومخطط المغرب الأخضر واستراتيجية "أليوتيس" الخاصة بتنمية قطاع الصيد.

 

* الخبر:

 

- إدريس جطو ينشر ممتلكات وزراء حكومة عباس الفاسي قبل وبعد الاستوزار.. رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يستعد لنشر تقارير تخص مقارنة وضعية وزراء حكومة عباس الفاسي من خلال تصريحهم بممتلكاتهم قبل استوزارهم وبعد مغادرتهم للحكومة. جطو سينشر أيضا وفق مصادر تقريرا يخص وضعية البرلمانيين قبل ولوجهم المجلس سنة 2007 ومغادرتهم سنة 2011 وأعضاء مجلس المستشارين المنتخبين كل ثلاث سنوات.

 

- مارتن أوبري: "مغاربة ليل شجعوني على تقوية التعاون مع الجهة الشرقية للمغرب". حيث قالت السياسية الفرنسية قالت في حوار مع الجريدة إن الجالية المغربية بمدينة ليل والتي تتراوح ما بين 30 ألف و 50 ألف مهاجر مغربي هي التي شجعتها على تقوية التعاون والارتباط مع الجهة الشرقية للمغرب ووجدة بالتحديد. أوبري قالت إن الجهة الشرقية تعتبر حاليا ورشا مفتوحا للإصلاح والتطوير تحت إشراف إرادة ملكية ممنهجة.

 

- الاتحادي عبد الله دومو يساند نظام المقايسة خلافا لزعيمه لشكر. الفريق الاشتراكي بمجلس النواب فاجأ أعضاء لجنة المالية بالمجلس حينما عبر عن مساندته لنظام المقايسة الذي طبقته حكومة بن كيران على أسعار المحروقات خلافا لمواقف الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر. وقال النائب عن الحزب عبد الله دومو إنه متفق مع قرار المقايسة معتبرا إياه إجراء ضروريا لضمان التوازن الماكرو-اقتصادي ومواجهة الأزمة الاقتصادية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- قضاة المملكة يعتبرون مشاريع الرميد انتكاسة دستورية.. فقد اتفقت الجمعيات المهنية الخمس (الودادية الحسنية للقضاة ونادي قضاة المغرب والجمعية المغربية للقضاة والجمعية المغربية للمرأة القاضية والمنتدى المغربي للقضاة الباحثين) على "الالتئام صفا واحدا من أجل الدفاع عن استقلالية السلطة القضائية"، وذلك عقب اجتماعها يوم الجمعة الماضي بالرباطº مبرزة، في بيان، "وجود عدة تراجعات تمس باستقلال السلطة القضائية وبالضمانات الممنوحة للقضاة، ما ينعكس سلبا على المشروع المجتمعي الرامي إلى تكريس دولة الحق والمؤسسات".

 

- السفير المغربي يعود إلى الجزائر والمغرب ينفي تقديم اعتذار.. إذ نفى مصدر دبلوماسي تقديم أي اعتذار من طرف المغرب إلى السلطات الجزائرية حول حادث نزع أحد الشباب للعلم الجزائري من على القنصلية الجزائرية بالبيضاء قبل أيام. وشدد المصدر على أن المغرب عبر عن موقفه من القضية باعتبارها عملا معزولا، وأن المتهم ألقي عليه القبض وسيحال على القضاء طبقا للقانون، مؤكدا أن القضية لا ترتبط بفعل يستوجب اعتذار الدبلوماسية المغربية.

 

* الأحداث المغربية:

 

- "البوليساريو" تطلق النار على محتجزين صحراويين في تندوف... كسور وجروح وإصابات متفاوتة الخطورة هي حصيلة تدخل عنيف من قبل أجهزة "البوليساريو" في حق عدد من سكان المخيمات بمنطقة الرابوني، ومصادر تكشف أن تحركات المحتجين تعبر عن رفضهم لتوجهات قيادة الجبهة ولعمليات تخويفهم وترويعهم. - العدالة والتنمية يدعم وزير الداخلية في عدم التعجيل بالانتخابات الجماعية والجهوية إذ عبرت قيادة (البيجيدي) عن تفهمها للإكراهات التي تحول دون إجراء الاستحقاقات الجهوية والمحلية في الوقت الحالي وتؤكد أنه يتعين الانكباب على إعداد القوانين الضرورية في أفق إجراء هذه الانتخابات خلال آجالها القانونية سنة 2015.

 

* صحيفة الناس:

 

- المغرب ضمن البلدان التي تطبق أعلى سعر في تسويق للبنزين، حيث يدفع المستهلك المغربي أزيد من 11 درهما للتر واحد من البنزين بينما لا يتعدى السعر في فنزويلا وليبيا مثلا درهما واحدا للترº وذلك حسب ما أوردته دراسة خاصة لمكتب الدراسات الألماني "جير آي زيد" حول تصنيف البلدان التي توفر أرخص و أغلى سعر للبنزين والذي احتل فيه المغرب المرتبة 87.

 

* النهار المغربية:

 

- في الوقت الذي توقعت فيه دوائر القرار في وزارة الاقتصاد والمالية أن لا يتعدى عجز الميزانية سقف المليار درهم، أكدت مصادر موثوقة أن عجز الميزانية سيبلغ قرابة 77 مليار درهم نهاية السنة الجارية

 

* الصباح:

 

- عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يتهم بعض مسؤولي المفتشية العامة لوزارة الداخلية بمحاباة رؤساء جماعات على حساب آخرين، وذلك في مداخلته أثناء مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية برسم 2014 ومصدر مقرب من وزير الداخلية محمد حصاد توقع بفتح تحقيق عاجل من أجل معرفة مدى صحة الاتهامات التي جاءت على لسان بوانو.

 

- حزب الاستقلال يفضح نقائص مشروع الميزانية.. حيث قال وزير السياحة السابق عادل الدويري، في كلمة باسم مجموعة الاقتصاديين الاستقلاليين خلال اليوم الدراسي الذي نظمه الفريقان البرلمانيان لحزب الاستقلال، إن قانون المالية جاء بدون رؤية وبدون طموح وبدون خطة اقتصادية مضيفا أن المشروع وضع فرضيات غارقة في التفاؤل، والحكومة تتفرج على الأزمة الاقتصادية.

 

- وقفة احتجاجية أمام قنصلية الجزائر بوجدة.. فقد نظم المئات من فعاليات المجتمع المدني السياسي والنقابي والإعلامي بالجهة الشرقية، أول أمس السبت، وقفة احتجاجية أمام مقر القنصلية العامة الجزائرية بوجدة، للتنديد بالاستفزازات الجزائرية المتواصلة ضد المغرب لضرب استقراره وعرقلة مسيرة التفاوض للوصول إلى حل سياسي للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية ومواطنون جزائريون شاركوا في الوقفة.

 

- الأستاذ بمعهد الدراسات الإفريقية الموساوي العجلاوي يقول إن تصعيد الجزائر سببه الصراع بين الأجهزة الجزائرية على منصب نائب الرئيس، وذلك في إطار ترتيب المرحلة المقبلة التي ستجعل الرئيس بوتفليقة واجهة فقط في ما سيسمى "الولاية الرابعة" مضيفا أن "تنامي دور المغرب في المنطقة يزعج الجزائر". (حوار).

 

* العلم:

 

- مهنيو النقل البحري يطلقون النار على وزير التجهيز والنقل واللوجستيك.. فقد دعا مهنيو القطاع بالجمعية المهنية للوكالات والشركات البحرية الوزارة المعنية إلى المسارعة بوقف دفتر التحملات الذي أصدرته لأنه يتضمن مقتضيات غامضة مفتوحة على كل التأويلات. كما توقفوا، في بيان، عند غياب المنهج التشاركي في تدبير هذا الملف وإقصاء المهنيين من مناقشة مشاكل القطاع واقتراح المداخل الأساسية للنهوض به.

 

* العاصمة بوست:

 

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي ينفي استفادة أي موقع إلكتروني من دعم مالي مضيفا، في تصريح خاص، أنه تم تشكيل لجنة تقنية لمنظومة الدعم التي تم اعتمادها وفق معايير موضوعية، وهذه اللجنة ستبت في الملفات التي تقدمت بها المواقع الإلكترونية لدى الوزارة.

 

- القيادي في العدالة والتنمية عبد العزيز عماري يقول إن "جهات كانت تدفع ابن كيران لتقديم استقالته" مضيفا، خلال لقاء تواصلي في الدار البيضاء، أن سيناريوهان طرحا أمام ابن كيران وأمام الأمانة العامة للحزب: وهي وضع ابن كيران لاستقالته من رئاسة الحكومة، وهو ما كانت تسعى إليه أطراف سياسية، لم يسمها العماري والخيار الثاني كان التفاوض مع أحزاب أخرى لتشكيل أغلبية جديدة، وفي النهاية استقر رأي الأمانة العامة على تشكيل أغلبية جديدة.

 

* التجديد:

 

- الداخلية تقدم أرقاما صادمة عن الجريمة والهجرة السرية والمخدرات. عرض الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية بمجلس النواب الأسبوع المنصرم تضمن معطيات تعلقت بالخصوص بالجانب الأمني والهجرة السرية والمخدرات خلال سنة 2013. المعطيات كشفت عن تسجيل 378 ألف قضية إجرامية وإحباط 19 ألف و 500 محاولة للهجرة غير الشرعية وتقليص المساحات المزروعة بالمخدرات بحوالي 65 بالمائة مقارنة مع سنة 2003.

 

* المنعطف:

 

- جبهة القوى الديمقراطية: رسالة الرئيس الجزائري لاجتماع أبوجا بمضمونها الاستفزازي الفج تأكيد على الموقف الرسمي للجزائر على أنها الطرف الحقيقي في النزاع المفتعل بشأن الصحراء المغربية. حيث اعتبر بيان للأمانة العامة للحزب أن الإفصاح على هذا الموقف العدائي المتشنج هو محاولة لتصريف الأزمة السياسية الداخلية.

 

* بيان اليوم:

 

- إجراءات تبسيطية وتدابير قانونية جديدة والمزيد من ضبط العلاقة الكرائية أبرز مضامين القانون الجديد المتعلق بتنظيم العلاقة التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو الاستعمال المهنية لإنعاش قطاع السكن المعد للكراء والذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه الأسبوع المنصرم.

 

- السفير المغربي بالجزائر يستأنف بشكل رسمي، اليوم الإثنين، مهامه على رأس البعثة الدبلوماسية بالعاصمة الجزائرية ومصادر تؤكد أن السفير المغربي وصل أول أمس السبت إلى مطار هواري بومدين والتحق بمقر سكناه بالعاصمة الجزائرية.

 

* رسالة الأمة:

 

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يعزف سمفونية عبد الإله بن كيران بشأن المعطلين ويقول إن "الدولة لا يجب لا تشغل أزيد من 10 بالمائة من حاملي الشهادات"º مضيفا، في معرض رده على مداخلات أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب يوم الجمعة الماضي، أن الحكومة ليس بمقدورها الاستغناء عن المؤسسات المالية الدولية وعلى رأسها صندوق النقد الدولي.

 

- سياسيون جزائريون يعتبرون أن النظام الجزائري يحاول "إلهاء" الشعب عن الأزمة الحقيقية التي تعيشها الجزائر وتصديرها إلى المغرب مؤكدة أن دفاع الوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، عما يسميه "الاستقرار" هو من أجل حشد التأييد الشعبي لتمرير وتسويق العهدة الرابعة للرئيس بوتفليقة والنائب الأفافاس يحيى بوكلة قال في البرلمان الجزائري "على الذين يتحدثون عن تحسن وضع الجزائر التخلي عن ديماغوجيتهم لأن الجزائر واقفة على بركان".

 

* الصحراء المغربية:

 

- وقفات احتجاجية بعدد من مدن المملكة للتنديد بالمواقف العدائية للجزائر، فقد نظمت بعدد من مدن المملكة وقفات احتجاجية للتنديد بالمواقف العدائية المتواترة للجزائر ومؤامرتها التي تستهدف الوحدة الترابية لبلادنا.

 

* البيان:

 

- مشروع قانون المالية لسنة 2014: الأغلبية تدعو المعارضة إلى إبداء المزيد من المسؤولية.. إذ أخذ النقاش المثار داخل لجنة المالية بمجلس منحى خلافي بالنظر إلى تباين الرؤى بشأن مشروع قانون المالية بين أعضاء الأغلبية وأعضاء المعارضة. وهو ما ينذر باقتراح قائمة طويلة من التعديلات على المشروع.

 

* لوبنيون:

 

- عقود الايجار.. البرلمان يقر مشروع القانون رقم 67-12. فبعد المصادقة عليه بالإجماع من طرف مجلس النواب في الاول من غشت سنة 2013 أقر مجلس المستشارين يوم 29 اكتوبر المنصرم هذا النص بالإجماع . مشروع القانون الجديد ينظم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري ويهدف إلى تعزيز وضمان الاستقرار القانوني للعلاقات التعاقدية بين أطراف هذه العقود وبناء الثقة بينها.

 

-المغرب-الاتحاد الاوربي/ صيد. تتدارس لجنة الصيد البحري بالبرلمان الأوروبي اليوم ببروكسيل، البروتوكول الجديد المحدد لإمكانيات الصيد البحري والمقابل المالي المنصوص عليهما في اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري. اللجنة ستناقش أيضا مشروع توصية البرلمان الأوروبي في ما يتعلق بهذا البروتوكول الجديد الذي تم التوصل إليه يوم 24 يوليوز الماضي بين اللجنة الأوروبية والمغرب.

 

- وقفات احتجاجية بعدد من مدن المملكة للتنديد بالمواقف العدائية للجزائر تجاه الوحدة الترابية للمملكة. أول أمس السبت تم تنظيم وقفتين بكل من الرباط ووجدة في جو ساده الهدوء والمسؤولية من أجل التنديد بالمواقف العدائية والمتواترة للجزائر تجاه الوحدة الترابية للمغرب.

 

* ليبيراسيون:

 

- الاقتطاع من رواتب الموظفين المضربين بوزارة العدل تثير جدلا كبيرا داخل أروقة الوزارة . مصادر مطلعة كشفت أن هذه الاقتطاعات طالت رواتب المناضلين النقابيين المنتمين إلى النقابة الديمقراطية للعدل التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل بينما تم استثناء المضربين المنتمين لفدرالية موظفي قطاع العدل التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

 

- الحكومة هي الأكثر ظهورا في وسائل الإعلام، فيما النساء والأحزاب غير الممثلة في البرلمان تظل الأقل حظا من حيث توزيع حصص الظهور على وسائل الإعلام المرئية.

 

- "خط الشهيد"، الحركة المنشقة عن "البوليساريو"، أدانت انعدام كفاءة القيادة الحالية ل"البوليساريو" وجشعها، مؤكدة، في بيان، أنها قررت توسيع مجال عملها وانفتاحها على مشاركة الغاضبين من تحركات محمد عبد العزيز وأعوانه.* ليكونوميست:

 

- العجز في المالية أكبر مما هو متوقع، حسب ما يراه الاستقلاليون.. ففي تقرير تقدم به حزب الاستقلال أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، اعتبر حزب الميزان أن العجز قد يتجاوز 5.7 مليار درهم خلال 2014، في حين أن الحكومة تراهن فقط على 46.6 مليار درهم. - عجز الميزانية.. أخطر مما هو متوقع بالنسبة لحزب الاستقلال.. إذ يشير التقرير الذي قدمه حزب الميزان للجنة المالية والتنمية الاقتصادية إلى أن عجز الميزانية سيتجاوز 59,7 مليار درهم سنة 2014، في الوقت الذي ترى الحكومة أنه لن يفوق 46,6 مليار درهم. ويسعى التقرير إلى تصحيح ثغرتين كبيرتين في فرضيات مشروع قانون المالية لسنة 2014 تتعلق الأولى بضعف المردودية الجبائية، لا سيما الضريبة على القيمة المضافة، والثانية تقدم محاكاة أكثر واقعية للأسعار. وللمحافظة على معدل العجز المتوقع على الحكومة العمل على إيجاد 13 مليار درهم إضافية، بحسب التقرير ذاته.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- فرنسا والمغرب عازمان على استغلال فرص الولوج إلى الأسواق الإفريقية. حيث يحرص البلدان على تقوية شراكتهما الاستثنائية وجعل القارة الافريقية قاعدة جديدة لنمو اقتصاديهما. الصحيفة اعتبرت أن التواجد المكثف لعدد كبير من الشركات والمقاولات الفرنسية والمغربية في إفريقيا يشكل مكسبا حقيقيا يتعين تطويره من خلال تعزيز التنسيق والتكاملية.

 

- التدبير الجماعي.. الدار البيضاء تراجع عقود الإيجار. فخلال اجتماع الدورة العادية لمجلس المدينة الخميس المنصرم ناقش المنتخبون عقود الايجار الخاصة بعدد من ممتلكات المدينة التي تم توقيعها مع عدد من المنعشين العموميين والخواص والتي انتهت فترة إيجارها وفي رأس القائمة المركب السياحي ليدو ومركب زناتة وسوق الجملة القديم.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- مستشارون المملكة يصوتون على قانون الكراءº والعديد من المهنيين يعتبرون أنه تم تجاوز مرحلة الاضطراب في موضوع الكراء بعد المصادقة على القانون 67-12 من طرف البرلمان، مشيرين إلى أن الإطار التشريعي الجديد المنظم للكراء انحاز بشكل كبير إلى المكري.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حملة السلطات بشاطئ المهدية بالقنبطرة

الملك محمد السادس يترأس بالدار البيضاء الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

نوال العلوي الإسماعيلي تطرح حبيبي في الأسواق

شقيقة رونالدو تقتحم عالم الغناء بأول ألبوم تحت عنوان "ضجيج بلا توقف"

تكريم رئيس مجلس البلدي بالمحمدية بمناسبة اليوم العالمي للسلام

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 9 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

قطار الخليع يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية


نجاح باهر لافتتاح مهرجان إفران الدولي للموسيقى في دورته الثانية


جمهور المهرجان الدولي لإفران في دورته الثانية يعبر عن فرحته


ارتفاع درجة الحرارة بمدينة خريبكة تجبر الأطفال على السباحة بالنافورات

 
تحقيقات

قطع الطريق بين دوار أولاد بأحمد و دوار أولاد الهجالة بقيادة سيدي موسى المجذوب بالمحمدية و السلطات لم تحرك ساكنا


الحكم على أتراك بالمحمدية على خلفية التهريب الدولي للعملة الصعبة


ظاهرة حراس السيارات المزيفين بالمحمدية و العجز على تطبيق المساطر الإدارية


البناء العشوائي في دوار مكزاز جماعة المنصورية إقليم بنسليمان وصل الطابق الثاني والثالث و لا حسيب ولا رقيب


خروقات بالجملة في عملية توزيع قفة رمضان لحزب الحمامة ببني يخلف بالمحمدية


اختلالات و تسيير فاسد يلاحقان المجلس الجماعي للمحمدية

 
أنباء وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعين خمسة وزراء جدد


مدينة ميلانو تطلق مشروعا جديدا للتعاون الدولي بين إيطاليا والمغرب فرصة للتنقل المؤقت وتدريب في إيطاليا لتحقيق مشروع شخصي أو فكرة مشروع عمل


الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بسطات يصدر مذكرة بحث على الصعيد الدولي في حق السعودي قاتل الضحية مونى


البرلماني نجيب البقالي عن حزب العدالة و التنمية يعلن تضامنه مع فلسطين بمسيرة المحمدية

 
رياضة

أخيرا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تدق آخر مسمار في نعش حسبان


واقع لاعب الرجاء البيضاوي بنحليب ،من المسؤول في زمن الإحتراف؟


فوزي البنزرتي مدربا للوداد البيضاوي خلفا لعموتة

 
إعلانات
 
حوار

" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه


حوار مع الأديبة رشيدة محداد ومجموعتها القصصية أكشن ..سطوب التي لاقت نجاحا كبيرا على الصعيد العربي...


الوطنية بريس : حوار مع الفنان احميدة DJ

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - جمعية النادي السينمائي تحتفي بالكاتب الوافي الرحموني في اليوم العالمي للغة الضاد


سيدي قاسم - نبذة عن المؤلف الوافي الرحموني وملخصات أعماله


الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة – فرع سلا تحتفي باليوم العالمي للفلسفة

 
حوادث

مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة


إصابة أكثر من 30 شخصا متفاوتة الخطورة في انقلاب حافلة لنقل الركاب بإقليم آسفي


انهيار عمارة سكنية من أربعة طوابق بفاس


قائد المقاطعة الثانية بالمحمدية يتعرض لاعتداء شنيع من طرف شخصين

 
مواد إعلانية
 
صحة

الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية


المسار الأحمر بمستشفى محمد الخامس بأسفي مسار نحو الجحيم