www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         ها شنو قالو الناس على مستشفي الحي الجامعي بفاس..سكانير خدام مخصنا حتي حاجة..             المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل بسرعة مع مقطع فيديو تم تداوله لتعرض سيدة لاعتداء جسدي عنيف             اعتقال برلماني ورئيس جماعة سابق عن حزب البام بسبب ملفات فساد، فمن يحمي امثاله بآسفي ؟؟؟             احتجاجات ومشاكل لا تنتهي منذ افتتاح سوق البركة للقرب بآسفي             القنيطرة..توقيف شخص ظهر رفقة عدد من المشتبه فيهم وهم يشهرون أسلحة بيضاء في واقعة وثقها مقطع فيديو             فعاليات مهرجان أيوز للفيلم الأمازيغي في دورته الثالثة تنطلق يوم 13 يوليوز الجاري بأگادير             تهنئة للزميل خالد بلفلاح بمناسبة مناقشته رسالة الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات             عرفان وتقدير لاستاذ يودع الوزرة وسط تأثر كبير             بادرة طيبة في تگانت تمس جانب إكتشاف السرطان في أيامه الأولى             السفير المصري بالمغرب يقيم حفلا بمناسبة ذكرى العيد الوطني             ما هو مصير كرنيش آسفي بعد التأخير والاختلالات التي شابت تهيئته، ومن يتحمل مسؤولية ما حصل ؟؟؟             تصريحات مثيرة ورسائل واضحة المعنى من فنان أمازغي للفنانين الأمازيغيين في قلب مهرجان أيوز للفلم الأمازيغي بأگادير             مكناس.. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية يشتبه في تورطه في جريمة قتل مقرون بهتك العرض ذهب ضحيتها طفل عمره 10 سنوات             متى يتم تحرير الرصيف من بطش المقاهي بآسفي ؟؟؟             فعاليات المجتمع المدني بفاس مشاكل بزاف غدي توقع بسبب هد قانون 13/45             جمعية الأطلس المتوسط تنظم لقاء تواصليا مع الفلاحين الصغار بالمغرب العميق، بحضور الوزير أخنوش وأطر الحزب             جمعية تيغالين لسلامة الطرقية والتربية على المواطنة تنظم حملة تحسيسية حول السلامة الطرقية بشاطئ آسفي             ها حقيقة السكانير لي قالو خاسر في chu بفاس ...             سموم العقارب خطر يحذق بسكان إقليم سيدي إفني             متابعة أي شخص صرح ببلاغ كاذب ضد المستشفى chu بفاس             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل بسرعة مع مقطع فيديو تم تداوله لتعرض سيدة لاعتداء جسدي عنيف


القنيطرة..توقيف شخص ظهر رفقة عدد من المشتبه فيهم وهم يشهرون أسلحة بيضاء في واقعة وثقها مقطع فيديو


مكناس.. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية يشتبه في تورطه في جريمة قتل مقرون بهتك العرض ذهب ضحيتها طفل عمره 10 سنوات


سموم العقارب خطر يحذق بسكان إقليم سيدي إفني

 
أخبار فنية

جمعية أيوز للثقافة والفن تستعرض في مهرجانها اكراهات الفلم الأمازيغي في الحاضر والمستقبل


ڭزينة عويطة تحتفل بطرح ألبومها مع نجوم أمريكا


الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لإفران من 20 إلى 27 يوليوز 2019

 
جهات

اعتقال برلماني ورئيس جماعة سابق عن حزب البام بسبب ملفات فساد، فمن يحمي امثاله بآسفي ؟؟؟


احتجاجات ومشاكل لا تنتهي منذ افتتاح سوق البركة للقرب بآسفي


فعاليات مهرجان أيوز للفيلم الأمازيغي في دورته الثالثة تنطلق يوم 13 يوليوز الجاري بأگادير


عرفان وتقدير لاستاذ يودع الوزرة وسط تأثر كبير

 
إجتماعيات

تهنئة للزميل خالد بلفلاح بمناسبة مناقشته رسالة الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات


تعزية في وفاة الدكتور محمد صحيح صاحب موقع أخبار مدينة ابن احمد


تشييع جتمان الدركي سعيد الدهبي بمسقط راسه


احد اعمدة الفن الأمازيغي ودع الفن هذا الصباح

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 31
زوار اليوم 1217
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

هجرة الرسول (ص)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 نونبر 2013 الساعة 01 : 12



 

 

 

كانت الهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة انطلاقة جديدة لبناء دولة الإسلام وحبا لدين الله, و فاتحة خير ونصر و بركة على الإسلام. نتعلم منها أن الالتزام بعقيدة التوحيد هو أول التعاضد و التلاحم بين المسلمين, وقد دعا إلى التوحيد من مكة المكرمة , وكان من ثمراتها أن انتشر الإسلام في المدينة المنورة قبل هجرته إليها, لذا فإن دروس الهجرة الشريفة لا تنتهي ولا ينقطع مداها , فمن هذه الدروس و العبر:

- 1- حسن التوكل على الله تعالى:

يعني صدق اعتماد القلب على الله , بان لا يعطي الا الله ولا يمنع الا الله و لا ينفع ولا يضر سواه عز وجل,يقول تعالى :( ومن يتق الله يجعل له مخرجا)سورة الطلاق,و يقول صلى الله عليه وسلم:”لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير . تغدو خماصا و تروح بطانا”رواه احمد. و كان صلى الله عليه وسلم في الهجرة الشريفة متوكلا على ربه, واثقا بنصره..

-2- اليقين بأن العاقبة للتقوى وللمتقين

إن الهجرة تعطي درسا واضحا في أن العاقبة للتقوى و المتقين وللذين صبروا والذين هم مصلحون, يقول تعالى: (فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ )سورة هود, الآية 49,)

-3- انتشار الإسلام وقوته

كان الإسلام مغمورا بظلم الظالم,و جاءت الهجرة إلى المدينة و و كانت بداية تأسيس دولة الإسلام العظمى ورفعت صوت الحق على الباطل الجائر, و رفعت راية الإسلام على ربوع البلاد …

-4- التنبيه على عظم دور المسجد في الأمة:

كان أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم فور وصوله بناء مسجد قباء,ليكون منطلقا و محاجا للمسلمين, ولتقام فيه الصلوات التي تربط شعائر الإسلام, و هو المرجع الوحيد للمسلمين في كل شؤونهم من العلم و الدعوة و الجهاد….

5- التضحية في الهجرة :

6- الإيمان بالمعجزات الحسية :

وفي هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وقعت معجزات حسية، وهي دلائل ملموسة على حفظ الله ورعايته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن ذلك على ما روي نسيج العنكبوت على فم الغار ، ومنها ما جرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم مع أم معبد التي طلب منها أكلا, و لا تملك الا معزة هزيلة ضعيفة لم يتفجر ضرعها لبنا وحليبا قط, فذهب صلى الله عليه و سلم فلمسها بيديه الكريمتين ففاض منها الحليب بغزارة لمدة ستة عشر سنة كما تقول بعض الروايات… ومنها اختراقه للأعداء و ذر التراب على رؤوسهم ويمضي دون رؤيته والشعور به…

7- الاستعانة بالكافر المأمون:

إن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر استأجرا مشركاً ليدلهم على طريق الهجرة ودفعا إليه راحلتيهما وواعداه عند غار ثور، وهذه أمور خطيرة أطلعاه عليها ، ولا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه وثقا به وأمناه …

-6 دور المرأة في الهجرة :

وقد لمعت في سماء الهجرة أسماء كثيرة كان لها فضل كبير ونصيب وافر من الجهاد : منها عائشة بنت أبي بكر الصديق التي حفظت لنا القصة ووعتها وبلغتها للأمة ، وأم سلمة المهاجرة الصبور ، وأسماء ذات النطاقين,التي ساهمت في تموين الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار بالماء والغذاء، وكيف تحملت الأذى في سبيل الله ؟ فقد حدثتنا عن ذلك فقالت : لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه أتانا نفر من قريش ، فيهم أبو جهل بن هشام ، فوقفوا على باب أبي بكر ، فخرجت إليهم فقالوا: أين أبوك يا بنت أبي بكر؟ قالت: قلت: لا أدري والله أين أبي؟ قالت: فرفع أبو جهل يده وكان فاحشاً خبيثاً فلطم خدي لطمة طرح منها قرطي قالت: ثم انصرفوا) (1) .

فهذا درس من أسماء رضي الله عنها تعلمه لنساء المسلمين جيلاً بعد جيل كيف تخفي أسرار المسلمين من الأعداء، وكيف تقف صامدة شامخة أمام قوى البغي والظلم؟ وأما درسها الثاني البليغ ، فعندما دخل عليها جدها أبو قحافة ، وقد ذهب بصره، فقال : والله إني لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه ، قالت : كلا يا أبت، ضع يدك على هذا المال. قالت: فوضع يده عليه ، فقال: لا بأس ، إذا كان ترك لكم هذا فقد أحسن، وفي هذا بلاغ لكم . ولا والله ما ترك لنا شيئاً، ولكني أردت أن أسكن الشيخ بذلك)(2).

-7- الصبر و التمكين:

وفي الهجرة المباركة لما خاف الصديق على رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذي قريش , وقال موقنا بربه:وما ظنك باثنين الله ثالثهما,فانزل الله تعالى قوله :( إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) التوبة الآية 40

وقد نالت القيادة المتجسدة في رسول الله صلى الله عليه وسلم الحظ الوافر من كل ذلك فصبر عليه الصلاة والسلام، وصبر من كان معه. لقد علموا أن كلمة العدل والحق يتبعها بذل وتضحية واسترخاص لكل شيء عداها، وأيقنوا إيقانا تاما أن قول الحق والعمل به والتواصي به والدعوة إليه يتبعه ابتلاء؛ فلا بد له من صبر ومصابرة وهم في ذلك ترن في آذانهم قوله تعالى: (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) .

-8- عظم دور الشباب في نصرة الحق:

ويتجلى ذلك في الدور الذي قام به علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين نام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة. ويتجلى كذلك من خلال ما قام به عبد الله بن أبي بكر؛ حيث كان يستمع أخبار قريش، ويزود بها النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر رضي الله عنه.

هذه بعض الدروس والعبر والحكم التي مررت عليها سريعاً وللمسلم أن يستنبط غيرها الكثير, فهذا هو المهاجر الأول، وهذا هو الداعية المطارد من أجل مبدئه….

وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولجميع المسلمين، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو التواب الرحيم.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس جامعة كرة القدم بطنجة

إنتقال القديوي للخريطيات القطري

الأمن بالرباط يعنف الأطر المعطلة

خوان كارلوس في زيارة رسمية إلى المغرب

التجمع الوطني للأحرار يعوض الميزان

شاب يقتل والده بسلا

إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

الملك محمد السادس يتفرغ لابنه الأمير الحسن أكثر من تفرغ الحسن الثاني له حينما كان وليا للعهد

تفريق تظاهرة لحركة 20 فبراير من امام مقر البرلمان

تاتا مارتينو مدربًا جديدًا لبرشلونة

هجرة الرسول (ص)

ما كان يفعله الرسول (ص) وقت أذان المغرب

المجلس العلمي بخنيفرة تظاهرة أثلجت صدور المهتمين بالشأن الديني إحتفاءا بالحديث النبوي الشريف





 
إعلانات
 
TV الوطنية

ها شنو قالو الناس على مستشفي الحي الجامعي بفاس..سكانير خدام مخصنا حتي حاجة..


تصريحات مثيرة ورسائل واضحة المعنى من فنان أمازغي للفنانين الأمازيغيين في قلب مهرجان أيوز للفلم الأمازيغي بأگادير


فعاليات المجتمع المدني بفاس مشاكل بزاف غدي توقع بسبب هد قانون 13/45


ها حقيقة السكانير لي قالو خاسر في chu بفاس ...

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السفير المصري بالمغرب يقيم حفلا بمناسبة ذكرى العيد الوطني


الأطفال (منسيون) لايعرفون متعة عطلة الصيف


وزیر الثقافة والاتصال یشرف على توقیع اتفاقیة شراكة وتعاون بین المعهد العالي للإعلام والاتصال ورئاسة النیابة العامة


الأحداث المغربية تتوج برئاسة المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية

 
رياضة

جمعية سطار جيم للرياضة بالخميسات تنظم الدوري الوطني الثاني مولاي الحسن للكيك بوكسينغ والكيوان


تقرير حول ندوة الرياضة تربية واخلاق باسفي


زئير الأسود يتواصل بالكان بفك عقدة جنوب أفريقيا

 
إعلانات
 
حوار

(هند بن اجبارة) للوطنية بريس :المعالجة السطحية للواقع قد تفقد العمل الدرامي عمقه ومصداقيته، والركح يعني لي الكثير .. الحياة و الحرية


حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا

 
أعمال جمعوية

التحريض..أسلوب العاجزين


جمعية الوحدة للثقافة والتضامن تخرج نشاطاتها الى ارض الواقع في الموسم السنوي بگلميم


جمعية داء السكري والضغط الدموي تنظم قافلة طبية لفائدة الساكنة المحلية بإقليم خنيفرة

 
حوادث

فاجعة بمدينة سيدي إفني إنقلاب قارب للهجرة السرية....


(رحلة الموت).. فاجعة غرق مهاجرين سريين تصدم تصدم ساكنة خنيفرة


سطات - أربعة أساتذة يتعرضون لحادثة سير بالقرب من جماعة اولاد فارس


انتشال جثة غريق من سد الحيمر جماعة بوكركوح بابن احمد

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين