www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         جلالة الملك محمد السادس يعين خمسة وزراء جدد             الشغيلة الجماعية بالمحمدية تدق ناقوس الخطر من أجل صون الحقوق و ضمان المكتسبات             أخيرا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تدق آخر مسمار في نعش حسبان             كارثة بيئية تهدد تلوث مياه المحمدية و تمارة و سلا و الدار البيضاء و المناطق المحيطة بها             واقع لاعب الرجاء البيضاوي بنحليب ،من المسؤول في زمن الإحتراف؟             مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة             فوزي البنزرتي مدربا للوداد البيضاوي خلفا لعموتة             كرة اليد : الإتحاد القاسمي في مواجهة المجد القصري في أولى دورات البطولة الوطنية             تدخلات عنيفة خلال حملة تحرير الملك العمومي بالمحمدية             حملة ليلية مشحونة بجرافات لتحرير الملك العمومي بالمحمدية             المكاتب النقابية لموظفي جماعة المحمدية تنتفض ضد بطش الشطط الإداري             تجاوزات عميد كلية العلوم القانونية بالمحمدية تجبر الشبكة الجهوية لحقوق الإنسان على وقفة احتجاجية             طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون             سائقو سيارات الأجرة بجماعة جزولة ينتفضون ضد اللامبالاة من طرف المسؤولين على القطاع             مدينة ميلانو تطلق مشروعا جديدا للتعاون الدولي بين إيطاليا والمغرب فرصة للتنقل المؤقت وتدريب في إيطاليا لتحقيق مشروع شخصي أو فكرة مشروع عمل             الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بسطات يصدر مذكرة بحث على الصعيد الدولي في حق السعودي قاتل الضحية مونى             سيدي قاسم - الثانوية الإعدادية المهدي بن تومرت تتألق في مسابقة شبكة القراءة الجهوية بالرباط             ثلوج استثنائية تعزل الدواوير بجماعة آيت احكيم آيت ازيد             سيدي قاسم - نائب رئيس المجلس البلدي يستغل سيارة الجماعة في أغراضه الشخصية             استفحال بناء متجر غير مرخص بحي الرضى بالمحمدية قد يورط مسؤولين             والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            حجز كميات كبيرة من المخدرات بالناظور            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا


حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء

 
قضايا ساخنة

الشغيلة الجماعية بالمحمدية تدق ناقوس الخطر من أجل صون الحقوق و ضمان المكتسبات


كارثة بيئية تهدد تلوث مياه المحمدية و تمارة و سلا و الدار البيضاء و المناطق المحيطة بها


تدخلات عنيفة خلال حملة تحرير الملك العمومي بالمحمدية


المكاتب النقابية لموظفي جماعة المحمدية تنتفض ضد بطش الشطط الإداري

 
أخبار فنية

الفنان يوسف الرفقي يجدد أغنية -غاب عليا الهلال- للفنانة نعيمة سميح بصوته الجميل


المالومي وفرقة القيثارة الاسبانية بين اربعة بأمسية تموايت في دورته الحادية عشر


الملتقى الأول لشعراء الهايكو المغاربة بإفران

 
جهات

حملة ليلية مشحونة بجرافات لتحرير الملك العمومي بالمحمدية


سائقو سيارات الأجرة بجماعة جزولة ينتفضون ضد اللامبالاة من طرف المسؤولين على القطاع


سيدي قاسم - الثانوية الإعدادية المهدي بن تومرت تتألق في مسابقة شبكة القراءة الجهوية بالرباط


ثلوج استثنائية تعزل الدواوير بجماعة آيت احكيم آيت ازيد

 
إجتماعيات

طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون


تعزية في وفاة السي عبد القادر والد الفنان الشعبي عبد الرحيم المسكيني


تعزية في وفاة والدة الأخت الزميلة السيدة رجاء التوبي مديرة قناة مغاربة العالم 24


اختفاء فتاتين بإقليم سطات في ظروف غامضة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة


الباحثة والشاعرة وسفيرة السلام والحرية الفلسطينية الأستاذة شادية حامد في زيارة خاصة للمغرب

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 نونبر 2013 الساعة 59 : 14



 

 


 

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 06/11/2013

 أخبار اليوم المغربية

* الموثقون أكثر مساعدي القضاء اعتداء على أموال المغاربة. مصطفى الرميد وزير العدل والحريات كشف بمناسبة تقديم ميزانية الوزارة برسم السنة المقبلة عن معطيات جديدة متعلقة بالمتابعات الزجرية والقرارات التأديبية الصادرة في حق محترفي المهن القضائية. المعطيات أوضحت أن الموثقين يتصدرون لائحة المهن من حيث القرارات التأديبية حيث صدرت قرارات تأديبية في حق 49 موثقا مقابل 46 قرارا تأديبيا في حق المحامين و 31 إجراء ضد الخبراء و 28 إجراء ضد العدول.

* بنعبد الله يقترح دعم الأسر لكراء السكن بما بين 200 و 400 درهم في الشهر لمدة 5 سنوات. تعتزم وزارة السكنى تقديم دعم مالي يتراوح ما بين 200 و 400 درهم لفائدة الأسر المغربية محدودة الدخل التي تكتري منازل. الوزارة حاولت إدراج هذا الإجراء ضمن ميزانية 2014 لكن تحفظات داخل الأغلبية الحكومية أدت إلى تأجيله.

* نيران صديقة وسط التحالف الحكومي . بعد المخاض العسير الذي رافق ولادة حكومة بن كيران الثانية هدد البرلماني محمد سيمو عن فريق (السنبلة) بمجلس النواب بانسحاب حزب الحركة الشعبية من التحالف الحكومي. النائب الحركي الذي كان يتحدث خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب أول أمس برر تهديده بحالة "المرمدة" التي تعرض لها امحند العنصر من طرف أعضاء الفريق النيابي للعدالة والتنمية على خلفية الجدل الذي رافق الانتخابات الجزئية بدائر مولاي يعقوب.

 الصباح

* كرين: قانون المالية 2014 يهدد الاستقرار الاجتماعي. هاجم محمد كرين القيادي بحزب التقدم والاشتراكية خلال ندوة بالرباط، مشروع قانون المالية في صيغته المعروضة للمناقشة مؤكدا أنه يهدد الاستقرار الاجتماعي بالمغرب. الخبير الاقتصادي استعرض الاختلاف الواضح بين حزبه وحزب (المصباح) في المقاربات والمشروع المجتمعي وقال إن هناك أمورا في مشروع قانون المالية يتعين على الجميع أن يتعبأ لكي لا تمر لأنها تمس بشكل مباشر الاستقرار الاجتماعي للمغرب.

* الاقتصاد الوطني أحدث 139 ألف منصب شغل خلال سنة. المندوبية السامية للتخطيط أشارت في مذكرة إخبارية حول سوق الشغل إلى أن الاقتصاد الوطني أحدث خلال الفترة الممتدة ما بين الفصل الثالث من السنة المنصرمة ونظيره من السنة الجارية ما يناهز من 139 ألف منصب شغل. المندوبية أوضحت أن كل المناصب في العالم الحضري كانت في قطاع الخدمات في حين أن جل فرص الشغل في العالم القروي تأتت بفضل الأداء الجيد للقطاع الفلاحي.

* مطالب بسحب دفتر تحملات الملاحة البحرية. فقد انتقد مهنيو الملاحة البحرية ما جاء في دفتر تحملات وضعته وزارة التجهيز والنقل واعتبروا أن هذا الدفتر يلفه غموض كبير ويفرض شروطا تعجيزية غير قابلة للتحقيق يمكن أن تفضي إلى نتائج عكسية.

*عدد من برلمانيي الأقايم الجنوبية قلقون من تأثير التدابير التقشفية للقانون المالي المرتقب على وضعية المقاولات العامة في الصحراء، محذرين من خطورة إعادة النظر في التسهيلات الممنوحة لها وما يمكن أن ينتج عن ذلك من تهديد قد يصل إلى حد الإفلاس خاصة في حال حذف الإعفاءات الضريبية الهادفة إلى تشجيع الاستثمار بهذه المناطق. مضيفة أن برلمانيين شددوا على ضرورة تعزيز مكتسبات منظومة الاستثمار في الأقاليم الجنوبية وأن المنظومة الاقتصادية الصحراوية ما تزال في حاجة إلى دعم الدولة من أجل الصمود والمساهمة في مسار التنمية الشاملة خاصة من خلال تمديد العمل بالإعفاء الضريبي.

*أمّ بدوار عرباوة بالقنيطرة تنتحر بعد اختفاء أحد مولوديها التوأم ورَفْض وزجها تقديم شكاية إلى الوكيل العام للملك بسبب عدم توفره على عقد زواج يوثق زواجهما العرفي وخوفه من أن يتابع من أجل ذلك خاصة أنه متزوج من امرأة أخرى.

*وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة تعد مشروعا يقضي بتخصيص دعم للأسر المعوزة من أجل تغطية تكاليف الكراء وذلك بعد صدور القانون المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى أو للإستعمال المهني. مضيفة أن نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أوضح، في تصريح للجريدة، أن المشروع ما زال قيد الدرس وأنه سيطبق على إقليم أو إقليمين وستتراوح قيمة الدعم بين 200 و400 درهم، لفائدة الأسر التي يقل دخلها عن 2500 درهم.

 الأحداث المغربية

*التجمع غير مجمع على التصويت على قانون المالية. فخلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2014 بمجلس النواب ظل الطالبي العلمي يخطب ود نواب التجمع الوطني للأحرار للبقاء على الأقل في قاعة المجلس التي احتضنت مناقشات الميزانية في ظل مخاوف من أن يكون تغاضي نواب الأحرار عن حضور جلسات مناقشة مشروع قانون المالية توجها لمقاطعة كاملة لكامل المشروع.

* الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في شبهة تبييض 70 مليون دولار. دشنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقيقات موسعة حول تحويلات بنكية بقيمة 70 مليون دولار تمت انطلاقا من بنك سويسري في اتجاه المغرب مما دفع بعناصر المكتب الوطني لمكافحة الجرائم الاقتصادية إلى مباشرة أبحاث وتحريات استنادا إلى إنابة قضائية دولية تحت إشراف النيابة العامة. التحويلات جرت عبر دفعات وتم ضخها في حساب ثلاثة أبناك وطنية.

*اهتمت في موضوعها الرئيسي بملف تبييض 70 مليون دولار حولت من بنك سويسري إلى 3 أبناك مغربية، مؤكدة أن التحقيق في مصدر هذا المبلغ، وكذا طبيعة المشاريع التي كان يعتزم تمويلها من 70 مليون دولار داخل المغرب، وشبهة وجود عمليات غسيل أموال عابرة للقارات. معطيات دفعت مؤخرا بفرقة أمنية تابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى القيام بأبحاث وتحريات تحت إشراف النيابة العامة بالرباط.


 الخبر

* مؤشر "ستاندارد أند بوروز- داو جونز" صنفت المغرب، مؤخرا، ضمن الأسواق النامية، مؤكدا استمرار المغرب خلال الفترة المقبلة ضمن حظيرة البلدان السائرة في طريق النمو، حيث عبر عن قلقه من مشكل نزيف السيولة الذي تعيشه السوق المالية المغربية خلال الأشهر الماضية.

* محمد حصاد يحسم موعد الانتخابات الجماعية في يونيو 2015.. بعد تنسيق مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وذلك في شهر يونيو 2015، تاريخ المهام الانتدابية للجماعات، بعد مرور 6 سنوات على تدبيرها. وأكد وزير الداخلية، الذي كان يرد على تدخلات النواب بلجنة الداخلية أول أمس الاثنين، أن وزارته ستحرص على ضمان نزاهة الانتخابات ولن تحابي أي حزب.

*عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، استدعى وفدا إسرائيليا لحضور الجلسة الإفتتاحية لفعاليات الدورة الخامسة لأطراف اتفاق حفظ حوتيات البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط والمنطقة الأطلسية وأن الوفد الإسرائيلي، الذي كان يجلس بالصفوف الأمامية إلى جانب والي جهة طنجة تطوان، محمد اليعقوبي، ورئيس الجهة الطالبي العلمي وعمدة المدينة فؤاد العماري، احتج بشدة على أحد أعضاء اللجنة المنظمة عندما حاول منعه من وضع العلم الإسرائيلي إلى جانب علم ممثل تونس.

*المديرية العامة للأمن الوطني تستعد لخلق فرق أمنية متخصصة من أجل متابعة ومراقبة خطوات عناصرها على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها موقع "الفايسبوك" و"تويتر".

 صحيفة الناس

* الإمارات توقع رسميا صفقة شراء حصة "فيفاندي" في "اتصالات المغرب".. فقد أعلن رسميا، أمس الثلاثاء، على توقيع "اتصالات" الإماراتية صفقة شراء حصة "فيفاندي" في "اتصالات المغرب"، والبالغة 53 في المئة مقابل 4,2 ملايير أورو، أي ما يعادل 5,25 مليار دولار، وهي الصفقة الأضخم عالميا في سوق الاتصالات قبل متم العام الجاري.

* 231 مسافرا ينجون من موت محقق بطائرة "لارام".. فقد نجا 231 مسافرا كانوا على متن طائرة الخطوط الملكية المغربية التي كانت متجهة، أول أمس الاثنين، نحو مطار مونتريال في كندا، (من نوع بوينغ 767)، من موت محقق أنقذتهم منه يقظة طاقم طائرة "لارام" وكذا يقظة مسؤولي مطار مونريال في كندا، إثر انتقال نار اندلعت في حزام كهربائي لشاحنة حمل الأمتعة على متن الطائرة إلى أسفلها.

* مجلة فوربس صنفت كلا من عثمان بنجلون وميلود الشعبي وأنس الصفريوي ضمن قائمة أغنى أغنياء العرب. واحتل بنجلون الرتبة العاشرة في ترتيب أغنى أغنياء العرب بثروة بلغت ثلاثة ملايير و100 مليون دولار.

*تطرقت لما قاله محمد عامر، الوزير السابق المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، في تصرح له للصحيفة، إن تعيين محمد حصاد بوزارة الداخلية خطوة كبيرة إلى الوراء... مضيفا إن الحكومة تعيش خارج السياق الدستوري الذي رسمه الدستور الجديد.

*وزير الخارجية السابق ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، حمل،خلال لقاء تحت عنوان " مشكل الصحراء الغربية والمسارات المتعرجة" ، العقيد الليبي الراحل معمر القذافي مسؤولية خلق جبهة البوليساريو بالصحراء المغربية، قائلا إن القذافي أنشأ الجمهورية الوهمية مادا إياها بالأسلحة والأموال والعتاد، وأن القذافي أضرم نيران الفتنة في أكثر من بلد مجاورغير المغرب وذلك إبان الصراعات السياسية بين المعسكرين الشرقي والغربي.

 العاصمة بوست

* اكتظاظ غير مسبوق في السجون المغربية.. فقد قارب عددهم 73 ألف سجين في مختلف سجون المملكة، نصفهم حكم عليهم بالسجن في قضايا مخدرات، وهو ما انعكس سلبا على أكل السجناء وباتت حصة كل سجين في اليوم 11 درهما فقط.. وفق ما كشف عنه الكاتب العام لمندوبية السجون التهامي أولباشا في عرضه لمشروع الميزانية الخاصة بالمندوبية أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أول أمس الاثنين.

* جمعيات نسائية تنوه بمشروع قانون محاربة التحرش وتعترض على طريقة تمريره.. إذ احتجت جمعيات نسائية على تغييبها وعدم اطلاعها على هذا المشروع الذي تقدمت به بسيمة الحقاوي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن. وأعلنت مجموعة من الجمعيات، التي اتصلت بها الجريدة، عزمها عقد اجتماع غدا الخميس لمواجهة القرارات الانفرادية التي تتخذها الوزيرة الحقاوي والمطالبة بضرورة الاطلاع على هذا المشروع قبل المصادقة عليه.

 المساء

* مواجهة قوية بين وهبي والتهامي على رئاسة لجنة العدل والتشريع.. ففيما كان من المنتظر أن يتولى عبد اللطيف وهبي، رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، رئاسة هذه اللجنة دون اللجوء إلى مسطرة الترشيح، أبدى أحمد التهامي، رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية، رغبته في رئاسة لجنة العدل والتشريع. ولم تستبعد مصادر الجريدة أن يكون الصراع بين المترشحين قويا في ظل تمسك التهامي بالترشيح.

* مصادر مطلعة ذكرت أن أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، قدم استقالته شفهيا إلى إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، مضيفة أن لشكر رفض الاستقالة الشفهية للزايدي وطالبه بمواصلة مهامه على رأس الفريق النيابي للحزب إلى ما بعد الانتهاء من مناقشة مشروع قانون المالية.

* المخدرات وجرائم الأموال وراء وجود 53,43 في المئة من السجناء وراء القضبان.. ذلك ما كشف عنه الكاتب العام لمندوبية السجون التهامي أولباشا في عرضه لمشروع الميزانية الخاصة بالمندوبية أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أول أمس الاثنين.

*مغادرة زعيم المافيا الإسرائيلية "شالوم دومراني" للمغرب في اتجاه مدينة "اشكيلون"الإسرائيلية بعد أن أمضى فترة جاوزت السنة بمدينة وجدة. مضيفة أن زعيم المافيا الإسرائيلي كان يتحرك بحرية بين المغرب وإسرائيل.

*محمد حصاد، وزير الداخلية، بعث برسائل واضحة إلى الفرقاء السياسيين بعد مواجهة ساخنة بين فريقي الاستقلال والعدالة والتنمية في مجلس النواب، تبادلا فيها الاتهامات بشأن "تزوير" الانتخابات الجزئية في مولاي يعقوب، حيث رد حصاد بشكل غير مباشر قائلا: "ثقوا بنا، فليس لدينا أدنى فرق في تعاملنا مع جميع الأحزاب، ولن ندعم هذا الحزب أو ذاك، ولكن البكاء بلا قياس مامزيانش".

*دفتر التحملات الخاصة بالنقل البحري التي أطلقتها وزارة التجهيز والنقل تواجه معارضة شديدة من طرف مهنيي القطاع، وأن عزيز الرباح، سيعقد بمقر الوزارة بالرباط لقاء مع مهنيي القطاع من أجل الاستماع إلى انتقادات المعارضة بخصوص دفاتر التحملات، وأن طلبات العروض تتضمن خمس وجهات متعددة في اتجاه موانئ أوربية وأن الوزارة وضعت شرطا أساسيا سيفرض على الشركات المغربية التقيد به ويتمثل في توفير خدمات في جميع الخطوط التي تنطلق من الوجهة الواحدة، بحيث على الشركات المتقدمة لتأمين خط طنجة المتوسط الوصول إلى موانئ الخزيرات وجبل طارق ومالقا وبورتيماو البرتغالية.

 الصحراء المغربية

* الشعب المغربي يخلد اليوم الذكرى 38 للمسيرة الخضراء التي تشهد على فصل آخر من فصول الوحدة المغربية بكل تجلياتها وتظل شاهدا على الإبداع المغربي وحدثا متميزا بالنظر إلى الطريقة التي استرجع بها المغرب الأقاليم الجنوبية.

 النهار المغربية

* بن كيران يلغي أزيد من 1600 وظيفة لتعويض المتوفين والمطرودين. في خطوة غير مسبوقة كشفت مصادر متطابقة أن رئيس الحكومة قرر إلغاء أكثر من 1600 منصب مالي كانت تخصص في السابق لتعويض الموظفين المتوفين أو المطرودين من الوظيفة العمومية. ذات المصادر أكدت أن مشروع قانون المالية لا يتضمن أية إشارة إلى هذا الباب مما يؤشر على إلغائها.

*بيير موسكوفيسي... النموذج المغربي يبرهن على أن الإصلاح ممكن في ظل التوافق والاستقرار. وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي بيير موسكوفيسي قال في حوار مع أسبوعية فرنسية إن النموذج المغربي يبرهن على أن الإصلاح ممكن في ظل التوافق والاستقرار وأن ذلك يمثل مؤشر أمل للمنطقة برمتها. الوزير الفرنسي صرح أن مسلسل الإصلاحات بالمغرب تحت قيادة جلالة الملك انطلق قبل ما يعرف بالربيع العربي ومكن من الاستجابة لانتظارات الشعب المغربي.

 العلم

* المغرب ربح مليون درهم يوميا بإضافة ساعة لتوقيته الأصلي. وزارة الطاقة والمعادن ذكرت أن اعتماد المملكة للتوقيت الصيفي يهدف إلى تحسين هامش احتياطي الكهرباء خلال ساعات الذروة ما مكن من توفير مليون درهم في اليوم.

 المنعطف

 *موزعو الغاز يطالبون بمراجعة هامش الربح تحت طائلة توقيف تزويد السوق. فقد طالب موزعو قنينات الغاز في المغرب بمراجعة هامش الربح المقرر لهم في القنينات بصنفيها الكبير والصغير وهددوا بوقف تزويد السوق ما لم تنفذ الحكومة وعودها لهم وإيجاد صيغ توافقية بين الطرفين.

الأخبار

*وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أعلن أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، عن مراجعة بعض قناعاته بعد توليه الوزارة قائلا عندما كنت برلمانيا في المعارضة كنت مناصرا للمعطلين المتظاهرين المطالبين بالتشغيل أمام البرلمان وكنت أناصر حقهم في التوظيف المباشر وعندما أصبحت وزيرا غيرت موقفي ووقع تغير في وعيي بخصوص هذا الملف.

*رجل دين إسرائيلي "أليعارزبرلاند" اختار مدينة مراكش للاستقرار بها هربا من المتابعة القضائية التي تلاحقه بسبب جرائم الاغتصاب التي ارتكبها بإسرائيل في حق قاصرات ومتزوجات، حسب ما أكدته العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية.وحسب الموقع الإخباري "يور جويش نيوز"، فإن الحاخام المتابع من قبلالسلطات القضائية في إسرائيل من أجل اغتصاب قاصرات ومتزوجات، تمكن من مغادرة إسرائيل في اتجاه مدينة فلوريدا لالولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يغادرها في اتجاه سويسرا، خوفا من تسليمه إلى الدولة العبرية.

 الاتحاد الاشتراكي

* عبد الهادي خيرات، القيادي الاتحادي، يحذر من استراتيجية الجزائر ضد وحدتنا الترابية.. كما نبه في لجنة الداخلية بمجلس النواب يوم أول أمس الاثنين، من استراتنيجية خصوم وحدتنا الترابية التي تسعى لإرغانم المغرب لكي يبقة مكثوف الايدي امام ما يجري في الاقاليم الجنوبية من احتجاجات يحلاكها الخصوم.

 لوماتان الصحراء والمغرب العربي

* الاحتفال بالذكرى ال 38 للمسيرة الخضراء ... ملحمة في النضال من أجل تشييد مغرب جديد، الشعب المغربي يخلد اليوم الأربعاء ذكرى المسيرة الخضراء التي تشهد على فصل آخر من فصول الوحدة المغربية بكل تجلياتها ، أبدعها جلالة المغفور له الحسن الثاني وتجسد لواحدة من أبرز محطات المغرب ما بعد الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية للمملكة. المناسبة تبقى حدثا متميزا شاهدا على الإبداع المغربي في صناعة التاريخ.

* تقرير مجلس الشيوخ الفرنسي حول السياسة المتوسطية للاتحاد الأوروبي ... التقرير يعتبر أن قضية الصحراء تؤثر سلبا على بناء اتحاد المغربي العربي وتجعله منظومة هشة. فبعد زيارة للمغرب ما بين 2 و 4 شتنبر 2013 نشرت لجنة الشؤون الاوربية بمجلس الشيوخ الفرنسي تقريرا حول السياسة المتوسطية للاتحاد الاوربي عقب الربيع العربي من خلال تجربة المغرب وتونس . التقرير سلط الضوء على العلاقات ما بين المغرب والاتحاد في مختلف المجالات كما نوه بالإصلاحات التي انخرط فيها المغرب ودعا لدعمها.

* بيع 53 بالمائة من اتصالات المغرب .. "فيفندي" الفرنسية و "اتصالات" الإماراتية توصلتا إلى اتفاق نهائي حصل بموجبه الفاعل الاماراتي في مجال الاتصالات على نسبة 53 بالمائة من رأسمال اتصالات المغرب مقابل 4 مليار و 200 مليون اورو في أكبر صفقة في مجال الاتصالات برسم العام الجاري.

 لوبنيون

* من المسيرة الخضراء إلى المسيرة نحو التقدم: درس في الوطنية.. التاريخ يحتفظ بالسادس من نونبر 1975 بوصفه ملحمة فريدة من نوعها في العالم وعملا تحرريا أصيلا وعظيما وحركة مكنت الصحراء المغربية من العودة إلى الوطن دون عنف ودون إراقة دماء.

* سوق الشغل بالمغرب خلال الفصل الثالث من سنة 2013: معدل البطالة يتراجع ب 0,3 نقطة (من 9,4 في المئة إلى 9,1 في المئة) وفق ما ذكرت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية الأخيرة. المندوبية أشارت إلى أن معدل البطالة في الوسط الحضري خلال الفترة المذكورة بلغ 14 في المئة، فيما انتقل بالوسط القروي من 4,2 في المئة إلى 3,7 في المئة.

ليبيراسيون

* عبد الهادي خيرات، القيادي الاتحادي، يحذر من استراتيجية الجزائر ضد وحدتنا الترابية.. القيادي بحزب (الوردة) قال خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب يوم أول أمس الاثنين، أن الجزائر تقود استراتيجية معادية للوحدة الترابية للمغرب .

* صفعة قوية ل"البوليساريو".. برلمانيون أوروبيون بارزون يوصون بالمصادقة على اتفاقية الصيد البحري بين المغرب وأوروبا.. ومن المفترض أن تكون الاتفاقية قد خضعت للدراسة بلجنة التنمية بالبرلمان الأوروبي. ومقرر اللجنة كريستيان دان بريدا أوصى بالموافقة على إبرام الاتفاقية المذكورة.

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حريق بمحمية سيدي بوغابة بالقنيطرة

فاخر يبعثر أوراق الطاوسي منذ البداية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 2013/11/12

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 18 نونبر 2013

وفاة نيلسون مانديلا

المغرب بصدد الحصول على قرض من البنك الدولي بقيمة أربعة مليارات دولار

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 9 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

قطار الخليع يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية


نجاح باهر لافتتاح مهرجان إفران الدولي للموسيقى في دورته الثانية


جمهور المهرجان الدولي لإفران في دورته الثانية يعبر عن فرحته


ارتفاع درجة الحرارة بمدينة خريبكة تجبر الأطفال على السباحة بالنافورات

 
تحقيقات

قطع الطريق بين دوار أولاد بأحمد و دوار أولاد الهجالة بقيادة سيدي موسى المجذوب بالمحمدية و السلطات لم تحرك ساكنا


الحكم على أتراك بالمحمدية على خلفية التهريب الدولي للعملة الصعبة


ظاهرة حراس السيارات المزيفين بالمحمدية و العجز على تطبيق المساطر الإدارية


البناء العشوائي في دوار مكزاز جماعة المنصورية إقليم بنسليمان وصل الطابق الثاني والثالث و لا حسيب ولا رقيب


خروقات بالجملة في عملية توزيع قفة رمضان لحزب الحمامة ببني يخلف بالمحمدية


اختلالات و تسيير فاسد يلاحقان المجلس الجماعي للمحمدية

 
أنباء وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعين خمسة وزراء جدد


مدينة ميلانو تطلق مشروعا جديدا للتعاون الدولي بين إيطاليا والمغرب فرصة للتنقل المؤقت وتدريب في إيطاليا لتحقيق مشروع شخصي أو فكرة مشروع عمل


الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بسطات يصدر مذكرة بحث على الصعيد الدولي في حق السعودي قاتل الضحية مونى


البرلماني نجيب البقالي عن حزب العدالة و التنمية يعلن تضامنه مع فلسطين بمسيرة المحمدية

 
رياضة

أخيرا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تدق آخر مسمار في نعش حسبان


واقع لاعب الرجاء البيضاوي بنحليب ،من المسؤول في زمن الإحتراف؟


فوزي البنزرتي مدربا للوداد البيضاوي خلفا لعموتة

 
إعلانات
 
حوار

" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه


حوار مع الأديبة رشيدة محداد ومجموعتها القصصية أكشن ..سطوب التي لاقت نجاحا كبيرا على الصعيد العربي...


الوطنية بريس : حوار مع الفنان احميدة DJ

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - جمعية النادي السينمائي تحتفي بالكاتب الوافي الرحموني في اليوم العالمي للغة الضاد


سيدي قاسم - نبذة عن المؤلف الوافي الرحموني وملخصات أعماله


الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة – فرع سلا تحتفي باليوم العالمي للفلسفة

 
حوادث

مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة


إصابة أكثر من 30 شخصا متفاوتة الخطورة في انقلاب حافلة لنقل الركاب بإقليم آسفي


انهيار عمارة سكنية من أربعة طوابق بفاس


قائد المقاطعة الثانية بالمحمدية يتعرض لاعتداء شنيع من طرف شخصين

 
مواد إعلانية
 
صحة

الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية


المسار الأحمر بمستشفى محمد الخامس بأسفي مسار نحو الجحيم