www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         سطات - فوضى وضجيج أمام كشك لنسخ وثائق الغش الخاصة بالسنة الثالثة إعدادي بجماعة اولاد امراح             نقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل تدعوا كافة الزملاء الصحافيين إلى التصويت على لائحة (حميد ساعدني ) لائحة حرية نزاهة مهنية             الفنان (زيد العزيزي) يطرح أغنية جديدة على شكل فيديو كليب تحت عنوان (دايرا سوكسي)             تقرير عن واقع الفلاحة ببلادنا و الحلول البديلة             تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية             رئيس المجلس الجماعي لمدينة المحمدية يغيب عن حضور اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و يفضل الذهاب لحضور كأس العالم بروسيا             عبد النبي سليكان للوطنية بريس- أتميز بحس قبلي و أقوم بتدبير العمل السياسي بدون ممارسات سياسوية             فعاليات جمعوية ومدنية تشارك دار المسنين بخنيفرة إفطارا جماعيا ..             عمالة إقليم خنيفرة تحتفل بعيد الفطر المبارك بحضور مجموعة من الفعاليات             بعد إثارت الوطنية بريس لموضوع نهب الثروة الغابوية بجهة درعة تافيلالت، نجاروا وخشابوا إقليم خنيفرة يطالبون بحقهم في استغلال جزء من الثروة الغابوية ..             اعتقال عون سلطة متلبس بتسلم رشوة بقلعة السراغنة             هكذا يتم نهب الثروات الغابوية بواضحة النهار بجهة درعة تافيلالت ..             مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود ينهيان قافلتهما الرمضانية بتوزيع كسوة العيد             الوزير أخنوش يركب على الفلاحين الصغار لضمان مصالح الملاكين العقاريين الكبار             قطار يحول طالب عشريني الى اشلاء متناثرة بسطات             يقع هذا بمعقل الأمين العام لحزب الحركة الشعبية ..             (الشبيبة الإتحادية ورهان المستقبل) موضوع ندوة فكرية يجمع الأجيال الإتحادية بوادي زم             الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم إفطارا جماعيا و أمسية رمضانية دينية لفائدة نزيلات مركز حماية الطفولة عبد السلام بناني             كنز سرغينة ببولمان يفضح المستور             سطات - خطة ناجحة لدركي تطيح بمروج حشيش باولاد امراح             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

اعتقال عون سلطة متلبس بتسلم رشوة بقلعة السراغنة


كلية الحقوق المحمدية بين مطرقة العميد بالنيابة وسندان رئيس جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء نداء لأولي الأمر لحماية الكلية من الاستيلاء والهيمنة


مدير سجن عين بورجة يعتدي على سجين


المركز القضائي للدرك الملكي بالمحمدية يحبط معمل عشوائي متخصص في تزوير علامات تجارية رياضية

 
أخبار فنية

الفنان (زيد العزيزي) يطرح أغنية جديدة على شكل فيديو كليب تحت عنوان (دايرا سوكسي)


الفنان (نورالدين الحوري) يستعد لإطلاق أغنية جديدة على شكل فيديو كليب تحت عنوان (عندي الزين)


اختتام على إيقاع مغربي هندي لمهرجان موسيقى الروح بأكادير

 
جهات

سطات - فوضى وضجيج أمام كشك لنسخ وثائق الغش الخاصة بالسنة الثالثة إعدادي بجماعة اولاد امراح


رئيس المجلس الجماعي لمدينة المحمدية يغيب عن حضور اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و يفضل الذهاب لحضور كأس العالم بروسيا


عبد النبي سليكان للوطنية بريس- أتميز بحس قبلي و أقوم بتدبير العمل السياسي بدون ممارسات سياسوية


فعاليات جمعوية ومدنية تشارك دار المسنين بخنيفرة إفطارا جماعيا ..

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

كلية الحقوق بالمحمدية و الكواليس العجيبة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 فبراير 2018 الساعة 19 : 23




 

الوطنية بريس   

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار القضايا الساخنة

 

 

 

 

نشرت جريدت الأخبار في كواليسها، ضمن صفحتها الأولى، لعدد 1619 يومه الخميس 22/02/2018 إلى بعض الطاقم التربوي من غير احترام لأبجديات الكتابة، و إذ نورد مقالنا هذا نتمنى من هؤلاء الذين سمحوا لنشر ما ورد ب"الكواليس" إعادة النظر في معايير السماح للمنشور، و رفعها درءا لكل ما من شأنه التأثير على الجريدة الموقرة و التشويش على خطها التحريري.

و قراءة في ذلك نورد ما يلي: -امتحان للمبتدئين في القانون: أجب على السؤال التالي:

استخرج الأخطاء القانونية القاتلة من القصاصة التالية:

ورد بجريدة الأخبار قصاصة جاء فيها ما يلي:

استمع قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، لأستاذ بكلية الحقوق بالمحمدية مقبل على التقاعد، تتابعه وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالضلوع وراء اختلالات في نقاط ماستر بالقانون العام. و كشفت مصادر مطلعة أن القاضي استمع لدفوعات وزارة التعليم العالي التي طالبت باستئناف حكم المحكمة الابتدائية، و لمرافعات الدفاع الذي يطالب بتبرئة موكله، مضيفة أن القاضي المكلف بالنظر رفع القضية للتداول من أجل إصدار الحكم الاستئنافي. و كان لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، قد قرر رفع دعوى قضائية بسبب عدد من الشكايات توصلت بها وزارته من عدد

من الطلبة حول وجود خروقات في النقاط.

و جوابا على السؤال، سنعمد إلى مناقشة محتوياتها، أولا من حيث الشكل و ثانيا من حيث الموضوع.

الفقرة الأولى: من حيث الشكل:

أ -  كان على كاتب القصاصة أن يفصح عن واضع الشكاية و صفته: هل هو وزارة التعليم العالي، أم الجامعة أم الكلية؟ قبل الخوض في الموضوع.

يضاف إلى ذلك أن القصاصة كتبت بصيغة إنشائية ركيكة بعيدة كل البعد عن الصياغة القانونية الرصينة.

ب - لا نقول: "أن قاضي التحقيق المكلف بالنظر رفع القضية بل نقول :"أن رئيس الهيئة حجز القضية للمداولة لجلسة كذا، و في الجمهورية العربية المصرية الشقيقة يقولون: "قد تم قفل باب المرافعة النطق بالحكم لتاريخ كذا".

الفقرة الثانية: من حيث الموضوع:

أ - الأغلوطة الأولى:

جاء في القصاصة، أن قاضي التحقيق استئنافية الدار البيضاء أستمع إلى ...... في حين أن مؤسسة قاضي التحقيق هي مؤسسة، و إن كانت نظريا تابعة لرئاسة المحكمة إلا أنها تشتغل وفقا لقانون المسطرة الجنائية بشكل منتظم و تحتل عليها القضايا إما من طرف السيد الوكيل العام أو على شكايات مباشرة في إطار ضيق، و يقوم بإجراء تحقيق في الجنايات كأصل و في الجنح المرتبطة به انه الجنايات و لا يمكن أن تحال عليه مطالبات بإجراء تحقيق في جنح إلا ما تعلق بمسطرة الامتياز القضائي- وهذا ما يجهله صاحب المقال – و بعد ذلك يصدر قاضي التحقيق قراره إما بالمتابعة أو بعدمها أو بالمتابعة جزئيا على الجهة القضائية المختصة سواء غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف أو محكمة ابتدائية خارج الدائرة الترابية في حالة الإمتياز القضائي "مثلا ضابط شرطة قضائية، أو قائد ...." "المادة 168 من ق م ج"، في حين أن موضوع القضية الذي يتحدث عنه كاتب المقال – عفوا القصاصة – والذي كثرت كبواته فتح "بضم الفاء" على إثر متابعة في قضية جنحية عادية من طرف النيابة العامة بابتدائية المحمدية، و صدر فيه حكم قضى ببراءة المتابعين تكريسا، البراءة التي يتمتع بها أي متابع طبقا للمادة الأولى من ق م ج و المكرسة في دستور المملكة.و ثم استئناف الحكم من طرف السيد وكيل الملك الذي له الصفة والمصلحة في ذلك، باعتباره محرك الدعوى العمومية بناء على شكاية وزارة التعليم العالي، التي وجدها الصفة دون غيرها في الانتصاب كطرف مدني في إطار الدعوى المدنية التابعة. و هذا الملف مازال رائجا في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

ب - الأغلوطة الثانية:

جاء في المقال أن قاضي التحقيق أستمع إلى دفوعات وزارة التعليم العالي:

-1 قاضي التحقيق لا يستمع إلى دفوعات و إنما يقوم بإجراء تحقيق في أهم !!...

-2 الذي يستمع إلى المدفوعات في الموضوع هو السيد رئيس الهيئة التي تنظر في القضية.

وشتان ما بين مسطرة التحقيق و مسطرة المحاكمة أمام المحكمة. و لعل صاحب القصاصة – الرويبضة – قد تشابهت عليه النصوص القانونية الأبجدية -و التي تميز بين مؤسسة السيد قاضي التحقيق و اختصاصات الغرفة الجنحية الاستئنافية – كما تشابه البقر على بني إسرائيل.

ج - الأغلوطة الثالثة:

لا ينبغي الإشارة إلى أسماء الوزراء، لأن الوزير يسير "بضم الياء" مرفقا عموميا و لم يضم الشكاية باسمه الشخصي و لا لفائدته.

إذن لماذا ذكر صاحب القصاصة المسخ اسم السيد الوزير "لحسن الداودي" و أقحمه عمدا في هذه المغالطات.

ثم إن المتابعة هي ملك "بكسر الميم" كأصل للنيابة العامة مع وجود بعض الاستثناءات على سبيل الحصر، ليس من ضمنها وزارة التعليم العالي.

يبذو من خلال كل ما تقدم أن صاحبنا -مذبج هذه القصاصة العجيبة- يجهل بشكل مريب أبجديات اللغة القانونية و مصطلحاتها، كما يجهل مضمون الكتابة الصحافية و لا يسعنا الا ان نهمس له "سلاما" كما لا يفوتنا في هذا السياق تنبيه جريدة الأخبار و التي نحترم مدير تحريرها و نقدره أن يعمل على المراجعة القانونية لما ينشر توخيا لاستمرار الجريدة الموقرة لريادتها و إبعادها عن كل ما يشوبها.


 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أفضل الطرق للمحافظة على وزنك في رمضان

سلا: جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركب ثقافي وإداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

فضيحة احتجاز شهادة الباكالوريا صدرت بشكل رسمي بنيابة سلا

أهمية الماء و التمر برمضان

الملك والأمير الصغير يتجولان في الرباط قبيل موعد الإفطار

خوان كارلوس في زيارة رسمية إلى المغرب

هجوم على مقهى بعين الدياب

إلقاء القبض على مغتصب فتاة بالبيضاء

مواجهات دامية بين أباطرة القنب الهندي

ردود فعل عنصرية بعد تعيين وزيرة سوداء في الحكومة الإيطالية

النقابة الديمقراطية للتعليم العالي تحتج على عميد كلية الحقوق بالمحمدية

عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 10 دجنبر 2013

المحمدية - الطلبة الحاصلين على شهادة الماستر يعتصمون أمام إدارة كلية الحقوق

عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 11 دجنبر 2013

عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 02 يناير 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 أبريل 2014

برنامج مداولة...هل سينجح في محاربة ظاهرة التشرميل؟

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 ماي 2014

المحمدية - لقاء تشاركي بكلية الحقوق بين طلبة أوكرانيا و طلبة المغرب ماستر حقوق

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 5 يونيو 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

نقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل تدعوا كافة الزملاء الصحافيين إلى التصويت على لائحة (حميد ساعدني ) لائحة حرية نزاهة مهنية


تقرير عن واقع الفلاحة ببلادنا و الحلول البديلة


الوزير أخنوش يركب على الفلاحين الصغار لضمان مصالح الملاكين العقاريين الكبار


الملك يعطي انطلاقة تدشين مركز طبي ضد الإدمان جديد ببنسليمان

 
رياضة

رئيس أكاديمية شباب المحمدية يوضح تعثر منح تأشيرة الأطفال للمشاركة في بطولة إسبانية


اللاعب النيجيري (بابا توندي) ودادي لثلاثة مواسم


استقالة زين الدين زيدان من تدريب فريق ريال مدريد

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود ينهيان قافلتهما الرمضانية بتوزيع كسوة العيد


الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم إفطارا جماعيا و أمسية رمضانية دينية لفائدة نزيلات مركز حماية الطفولة عبد السلام بناني


خنيفرة - جمعية الفرح للتربية والثقافة وجمعية الأفق للتنمية .. تنظمان عملا خيريا

 
حوادث

قطار يحول طالب عشريني الى اشلاء متناثرة بسطات


حادثة سير مرعبة تؤدي بحياة رئيس جماعة بإقليم سطات


غرق أربعة أفراد من أسرة واحدة بواد أم الربيع ضواحي سطات


طلقة بارود تنهي حياة فارس بموسم الزهور

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية