www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         سلطات المحمدية تشن حملة لطرد مُحتلي المِلك العمومي و تسمح لاخرين بذلك             أسفي - الدورة الأولى للمنتدى المقاول تحت شعار التشغيل الذاتي في ظل المتغيرات الراهنة             اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة             مرض خطير يصيب المواطنين بمنطقة مريرت نواحي خنيفرة والسبب صادم ..             مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء             الأسباب التي كانت وراءإعفاء مدير المصالح الجماعية لجماعة موحى او حمو الزياني بخنيفرة             بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية. للصحافة والرأي العام بخصوص الحلقة الأولى من مبادرة (لقاء المواجهة) التي انعقدت فعالياتها بمدينة خنيفرة             الجمعية المغربية للإعلام والتواصل والتنمية بالمغرب تجمع بين المعارضة والأغلبية بالمجلس الجماعي بخنيفرة بحضور فعاليات المجتمع المدني             الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية             الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر             سكان دوار الشحاوطة بالمحمدية يكسرون حاذر الصمت و يستنجدون بعاهل البلاد من أجل حقهم في سكن يحفظ كرامتهم             ويسألونك عن التحرش الجنسي وأشياء أخرى بكلية الحقوق المحمدية؟             خنيفرة - وكالة الحوض المائي ببني ملال تنهج سياسة طبقية في تدبير شأن السدود سيرا على ما تم اعتماده ابان فترة الإستعمار..             سكان المحمدية يطالبون المجلس الوطني بالتحقيق حول أسباب إقالة حسن عنترة رئيس الجماعة             جوابا عن بلاغ..أعضاء بلدية خنيفرة يوافقون على المواجهة بخصوص دعم الجمعيات و كذا برامج تنمية المدينة             خنيفرة - تهديد الثروة الوحيشية من طرف مافيا الغابة والوحيش             المؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية فتح الباب أمام الكفاءات بعد تعديل المادة 50 من قانون الحزب             الإعتداء على مواطن وسرقته بجماعة خط ازكان أسفي             بـــــــــلاغ حول عقد لقاء بخصوص توزيع دعم الجمعيات بخنيفرة             غياب منتخبين وممثلي المجلس الإقليمي والجهة في أولى أيام منتدى الحوار والتشاور بأسفي             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

مرض خطير يصيب المواطنين بمنطقة مريرت نواحي خنيفرة والسبب صادم ..


ويسألونك عن التحرش الجنسي وأشياء أخرى بكلية الحقوق المحمدية؟


مشواة عشوائية تقض مضجع تجار و ساكنة بالمحمدية و السلطات في قفص الاتهام


خنيفرة - عندما يصبح أمن وممتلكات المواطنين مهدد بحي الكورص وتصبح القوانين المعمول بها مجرد حبر على ورق ..

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

سلطات المحمدية تشن حملة لطرد مُحتلي المِلك العمومي و تسمح لاخرين بذلك


الأسباب التي كانت وراءإعفاء مدير المصالح الجماعية لجماعة موحى او حمو الزياني بخنيفرة


بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية. للصحافة والرأي العام بخصوص الحلقة الأولى من مبادرة (لقاء المواجهة) التي انعقدت فعالياتها بمدينة خنيفرة


الجمعية المغربية للإعلام والتواصل والتنمية بالمغرب تجمع بين المعارضة والأغلبية بالمجلس الجماعي بخنيفرة بحضور فعاليات المجتمع المدني

 
إجتماعيات

إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله


الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

كلية الحقوق بالمحمدية و الكواليس العجيبة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 فبراير 2018 الساعة 19 : 23




 

الوطنية بريس   

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار القضايا الساخنة

 

 

 

 

نشرت جريدت الأخبار في كواليسها، ضمن صفحتها الأولى، لعدد 1619 يومه الخميس 22/02/2018 إلى بعض الطاقم التربوي من غير احترام لأبجديات الكتابة، و إذ نورد مقالنا هذا نتمنى من هؤلاء الذين سمحوا لنشر ما ورد ب"الكواليس" إعادة النظر في معايير السماح للمنشور، و رفعها درءا لكل ما من شأنه التأثير على الجريدة الموقرة و التشويش على خطها التحريري.

و قراءة في ذلك نورد ما يلي: -امتحان للمبتدئين في القانون: أجب على السؤال التالي:

استخرج الأخطاء القانونية القاتلة من القصاصة التالية:

ورد بجريدة الأخبار قصاصة جاء فيها ما يلي:

استمع قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، لأستاذ بكلية الحقوق بالمحمدية مقبل على التقاعد، تتابعه وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالضلوع وراء اختلالات في نقاط ماستر بالقانون العام. و كشفت مصادر مطلعة أن القاضي استمع لدفوعات وزارة التعليم العالي التي طالبت باستئناف حكم المحكمة الابتدائية، و لمرافعات الدفاع الذي يطالب بتبرئة موكله، مضيفة أن القاضي المكلف بالنظر رفع القضية للتداول من أجل إصدار الحكم الاستئنافي. و كان لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، قد قرر رفع دعوى قضائية بسبب عدد من الشكايات توصلت بها وزارته من عدد

من الطلبة حول وجود خروقات في النقاط.

و جوابا على السؤال، سنعمد إلى مناقشة محتوياتها، أولا من حيث الشكل و ثانيا من حيث الموضوع.

الفقرة الأولى: من حيث الشكل:

أ -  كان على كاتب القصاصة أن يفصح عن واضع الشكاية و صفته: هل هو وزارة التعليم العالي، أم الجامعة أم الكلية؟ قبل الخوض في الموضوع.

يضاف إلى ذلك أن القصاصة كتبت بصيغة إنشائية ركيكة بعيدة كل البعد عن الصياغة القانونية الرصينة.

ب - لا نقول: "أن قاضي التحقيق المكلف بالنظر رفع القضية بل نقول :"أن رئيس الهيئة حجز القضية للمداولة لجلسة كذا، و في الجمهورية العربية المصرية الشقيقة يقولون: "قد تم قفل باب المرافعة النطق بالحكم لتاريخ كذا".

الفقرة الثانية: من حيث الموضوع:

أ - الأغلوطة الأولى:

جاء في القصاصة، أن قاضي التحقيق استئنافية الدار البيضاء أستمع إلى ...... في حين أن مؤسسة قاضي التحقيق هي مؤسسة، و إن كانت نظريا تابعة لرئاسة المحكمة إلا أنها تشتغل وفقا لقانون المسطرة الجنائية بشكل منتظم و تحتل عليها القضايا إما من طرف السيد الوكيل العام أو على شكايات مباشرة في إطار ضيق، و يقوم بإجراء تحقيق في الجنايات كأصل و في الجنح المرتبطة به انه الجنايات و لا يمكن أن تحال عليه مطالبات بإجراء تحقيق في جنح إلا ما تعلق بمسطرة الامتياز القضائي- وهذا ما يجهله صاحب المقال – و بعد ذلك يصدر قاضي التحقيق قراره إما بالمتابعة أو بعدمها أو بالمتابعة جزئيا على الجهة القضائية المختصة سواء غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف أو محكمة ابتدائية خارج الدائرة الترابية في حالة الإمتياز القضائي "مثلا ضابط شرطة قضائية، أو قائد ...." "المادة 168 من ق م ج"، في حين أن موضوع القضية الذي يتحدث عنه كاتب المقال – عفوا القصاصة – والذي كثرت كبواته فتح "بضم الفاء" على إثر متابعة في قضية جنحية عادية من طرف النيابة العامة بابتدائية المحمدية، و صدر فيه حكم قضى ببراءة المتابعين تكريسا، البراءة التي يتمتع بها أي متابع طبقا للمادة الأولى من ق م ج و المكرسة في دستور المملكة.و ثم استئناف الحكم من طرف السيد وكيل الملك الذي له الصفة والمصلحة في ذلك، باعتباره محرك الدعوى العمومية بناء على شكاية وزارة التعليم العالي، التي وجدها الصفة دون غيرها في الانتصاب كطرف مدني في إطار الدعوى المدنية التابعة. و هذا الملف مازال رائجا في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

ب - الأغلوطة الثانية:

جاء في المقال أن قاضي التحقيق أستمع إلى دفوعات وزارة التعليم العالي:

-1 قاضي التحقيق لا يستمع إلى دفوعات و إنما يقوم بإجراء تحقيق في أهم !!...

-2 الذي يستمع إلى المدفوعات في الموضوع هو السيد رئيس الهيئة التي تنظر في القضية.

وشتان ما بين مسطرة التحقيق و مسطرة المحاكمة أمام المحكمة. و لعل صاحب القصاصة – الرويبضة – قد تشابهت عليه النصوص القانونية الأبجدية -و التي تميز بين مؤسسة السيد قاضي التحقيق و اختصاصات الغرفة الجنحية الاستئنافية – كما تشابه البقر على بني إسرائيل.

ج - الأغلوطة الثالثة:

لا ينبغي الإشارة إلى أسماء الوزراء، لأن الوزير يسير "بضم الياء" مرفقا عموميا و لم يضم الشكاية باسمه الشخصي و لا لفائدته.

إذن لماذا ذكر صاحب القصاصة المسخ اسم السيد الوزير "لحسن الداودي" و أقحمه عمدا في هذه المغالطات.

ثم إن المتابعة هي ملك "بكسر الميم" كأصل للنيابة العامة مع وجود بعض الاستثناءات على سبيل الحصر، ليس من ضمنها وزارة التعليم العالي.

يبذو من خلال كل ما تقدم أن صاحبنا -مذبج هذه القصاصة العجيبة- يجهل بشكل مريب أبجديات اللغة القانونية و مصطلحاتها، كما يجهل مضمون الكتابة الصحافية و لا يسعنا الا ان نهمس له "سلاما" كما لا يفوتنا في هذا السياق تنبيه جريدة الأخبار و التي نحترم مدير تحريرها و نقدره أن يعمل على المراجعة القانونية لما ينشر توخيا لاستمرار الجريدة الموقرة لريادتها و إبعادها عن كل ما يشوبها.


 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أفضل الطرق للمحافظة على وزنك في رمضان

سلا: جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركب ثقافي وإداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

فضيحة احتجاز شهادة الباكالوريا صدرت بشكل رسمي بنيابة سلا

أهمية الماء و التمر برمضان

الملك والأمير الصغير يتجولان في الرباط قبيل موعد الإفطار

خوان كارلوس في زيارة رسمية إلى المغرب

هجوم على مقهى بعين الدياب

إلقاء القبض على مغتصب فتاة بالبيضاء

مواجهات دامية بين أباطرة القنب الهندي

ردود فعل عنصرية بعد تعيين وزيرة سوداء في الحكومة الإيطالية

النقابة الديمقراطية للتعليم العالي تحتج على عميد كلية الحقوق بالمحمدية

عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 10 دجنبر 2013

المحمدية - الطلبة الحاصلين على شهادة الماستر يعتصمون أمام إدارة كلية الحقوق

عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 11 دجنبر 2013

عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 02 يناير 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 أبريل 2014

برنامج مداولة...هل سينجح في محاربة ظاهرة التشرميل؟

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 ماي 2014

المحمدية - لقاء تشاركي بكلية الحقوق بين طلبة أوكرانيا و طلبة المغرب ماستر حقوق

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 5 يونيو 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر


المؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية فتح الباب أمام الكفاءات بعد تعديل المادة 50 من قانون الحزب


مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب

 
رياضة

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية


الحوز - شباب المصور يحرز لقب دوري المقاومة بايت أزيد


الحوز -إتحاد تانتفريك يتوج بطلا لدوري الصداقة بأيت أحكيم

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

أسفي - الدورة الأولى للمنتدى المقاول تحت شعار التشغيل الذاتي في ظل المتغيرات الراهنة


تأسيس الفيدرالية الإقليمية للتعاونيات بأسفي


جمعية الرحمة لدار الأمومة و الولادة بسيدي قاسم تنظم حملة طبية للتشخيص بأمراض العيون لفائدة ساكنة الخنيشات و الجماعات المجاورة

 
حوادث

اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة


مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء


عاجل..جريمة قتل بشعة تهز حي الراشدية 1 بالمحمدية


مصرع ثلاثة أشخاص في انقلاب حافلة للنقل المزدوج على الطريق الرابطة بين سبت جزولة و أسفي

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية