www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!             خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟             المرسوم 535-17-2 يخرج الممرضين المجازين ذوي سنتين من التكوين للاحتجاج امام البرلمان             ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)             خنيفرة - ماذا يقع بتجزئة القايد إدريس ؟             امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية             خنيفرة - كارثة بيئية بطلها ناهبي رمال واد سرو والشركات المجهولة الإسم             شرارة آلة حصاد مهترئة تأتي على 14 هكتار من المحصول الزراعي..             الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية             شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات             (أمال سليكان) نمودج رائد للمرأة المغربية المتفوقة و الناجحة             طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد             جمعية الأعمال الإجتماعة لجماعة خنيفرة تكرم بعض موظفيها             و تستمر معاناة الفنان الأمازيغي بالأطلس المتوسط سعيدة تيتريت نموذجا             بادرة محمودة..إعادة إصلاح و تجديد أسطول سيارات الجماعة بالمحمدية             درس ختامي بكلية الآداب بمراكش بمناسبة تخرج الفوج الاول من ماستر البيان العربي             الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري             سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)             غرق طفل ونجاة شخصين اخرين بوادي أم الربيع ضواحي سطات             منتسبو الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية يشنون حربا على الالتحاقات المشبوهة و يتوعدونهم بالمتابعة القانونية             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!


خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟


المرسوم 535-17-2 يخرج الممرضين المجازين ذوي سنتين من التكوين للاحتجاج امام البرلمان


خنيفرة - ماذا يقع بتجزئة القايد إدريس ؟

 
أخبار فنية

الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية


و تستمر معاناة الفنان الأمازيغي بالأطلس المتوسط سعيدة تيتريت نموذجا


الفنان نورالدين الحوري يطلق أغنية جديدة تحت عنوان (عندي الزين)

 
جهات

(أمال سليكان) نمودج رائد للمرأة المغربية المتفوقة و الناجحة


جمعية الأعمال الإجتماعة لجماعة خنيفرة تكرم بعض موظفيها


بادرة محمودة..إعادة إصلاح و تجديد أسطول سيارات الجماعة بالمحمدية


درس ختامي بكلية الآداب بمراكش بمناسبة تخرج الفوج الاول من ماستر البيان العربي

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

العمادة بالنيابة لكلية الحقوق المحمدية و (سيطــــرة التافهيــــــن)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يونيو 2018 الساعة 37 : 21



 

 



الوطنية بريس 

 

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار قضايا ساخنة



تناقلت الوسائط الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي خبرصدور كتاب في غاية الأهمية للفيلسوف الكندي (ألان دونو) بعنوان «Médiocratie»، أو نظام التفاهة. كتاب طار حول العالم محمولاً بأقلام الغرب ونقاده، بحثاً عن الأسباب التي جعلت التافهين يمسكون بمواقع القرار في العالم، سياسياً، واقتصادياً، وأكثر...

يقول مدون تصدير الكتاب (..يؤكد ابن كيبيك أن التافهين قد حسموا المعركة. من دون اجتياح الباستيل (إشارة إلى الثورة الفرنسية) ولا حريق الرايخشتاغ (إشارة إلى صعود هتلر في ألمانيا) ولا رصاصة واحدة من معركة «الفجر» (إشارة إلى المعركة الأسطورية بين بونتا وبراكمار)، فقد ربح التافهون الحرب فعلا وسيطروا على عالمنا وباتوا يحكمونه.

يعطي أستاذ الفلسفة والعلوم السياسية نصيحة فجّة لناس هذا العصر: «لا لزوم لهذه الكتب المعقدة. لا تكن فخوراً ولا روحانياً. فهذا يظهرك متكبراً. لا تقدم أي فكرة جيدة. فستكون عرضة للنقد. لا تحمل نظرة ثاقبة، وسع مقلتيك، أرخ شفتيك، فكر بميوعة وكن كذلك. عليك أن تكون قابلاً للتعليب. لقد تغير الزمن. فالتافهون قد أمسكوا بالسلطة).

مناسبة هذا الكلام ما عاشته وتعيشه كلية الحقوق المحمدية في ظل العميد بالنيابة المنتهية ولايته والمرتفعة تفاهته والتي كتبنا عنها الشيء الكثير ما لم يكتب عن حريق روما ولا عن جرائم هولاكو ورغم ذلك لازال يزرع ألغام الخراب وعناقيد الدمار في حقل مخصص للبحث العلمي وتحصين القيم الإنسانية وصناعة القادة الحقيقيين وبناة المستقبل للإنسانية دون اعتبار للنزعات الشوفينية والعرقية والدينية وبعيدا عن عوامل تغذيتها.

إن ما قلناه وسنقوله عن عميد كلية الحقوق بالنيابة بالمحمدية ليس مزايدات ولا حسابات ضيقة بل هو رصد لواقع قائم لحد الأن وقفت على مجمل صوره لجنة موفدة عن المفتشية العامة للوزارة الوصية على قطاع التعليم العالي والبحث العلمي خريف السنة الماضية دون معرفة مآله لحد الآن،كما وقف عليه المكتب النقابي المحلي لكلية الحقوق المحمدية التابع للنقابة الوطنية للتعليم العالي ورفعت في شأنه مراسلات إلى السيد رئيس جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء والوزارة الوصية لكن دون جدوى كما أصدرت بيانات نقابية في شأن الحالة المزرية التي تعيشها كلية الحقوق المحمدية لكن لازالت كلية ولد الشقربل على حالها دون أي تحرك يذكر لتخليص الكلية من كوابيس الرعب والخراب الذي تعيشه منذ قدومه.

لقد استطاع العميد بالنيابة لكلية الحقوق المحمدية أن يحكم سيطرته على دواليب إدارة الكلية باستعمال كل المكائد والدسائس وزرع التفرقة واستعمال الريع للمنبطحين والريح والغضب لمناهضي الفساد وحتى لا يبقى كلامنا هراء فالمتتبع للشأن الجامعي للكلية يعرف حقيقة ما جرى ويجري لحد الآن من ممارسات بعيدة كل البعد عن قيم النزاهة والشفافية وثقافة المرفق العمومي.

لقد عاشت كلية الحقوق المحمدية حدث كراء مركز النسخ بالكلية حيث وقفت قيمة الصفقة على مبلغ 21 مليون سنتيم خلافا للفترة السابقة والتي وقفت عليها لجنة المفتشية العامة حيث كانت قيمة الصفقة 4 مليون سنتيم مع أن صاحب الصفقة مجهول لدى مسير المركز الذي لا يعرف مشغله مما يفهم أن العقد صوريا وأن المالك الحقيقي معلوم داخل العمادة بالنيابةالأمر الذي يعتبر تبديدا للمال العام من جهة وإثراء بلا سبب من جهة أخرى للمستفيد بدون وجه حق وهذا نوع من الريع استعمله العميد بالنيابة للحصول على منافع تفوق ماتجاوزعنه.

لقد حرص العميد في كل مناسبة أن يمارس دور الشيخ وذلك بمحاباة المريدين ومعاقبة الخارجين عن طاعته وإيالتهوقد كان آخرها حفل أقامته المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية برحاب الكلية عمل على إقصاء الأساتذة والاحتفاظ بزبانيته ليعبر عن سطوته وجبروته في كل مناسبة ليؤكد أن ولايته على العباد لن تمسها نيران الغاضبين.

إن سيطرة العميد على دفة حكم الكلية لهذه المدة وبرصيد كبير من الخروقات دون أن تمسه نار المحاسبة كان ولا يزال مدعاة للاستغراب والتساؤل حول أية بركة هاته التي تحمي ولد الشقربل وأية تمائم هاته التي تقيه شرور الحساب والعقاب.

لقد استقوى العميد المرتفعة تفاهته بالصمت غير المبرر لرئيس الجامعة وخدمات المكلف بمهمة برئاسة الجامعة الذي لازال يناور من أجل ضمان لجنة على المقاس لانتقاء المرشحين لشغل منصب عميد كلية الحقوق المحمدية لا يخرج عن زمرة وملة العميد بالنيابة المرتفعة تفاهته، كما استقوى بفريق العمادة بالنيابة حيث مكن أحد نوابه من السكن الوظيفي بدون استحقاق ولاوجه حق مكافأة له على تقديم شهادة زور ضد أستاذ برأته المحكمة ابتدائيا واستئنافيا مما تصبح معه هذه المكافأة فعلا جرميا يعاقب عليه القانون الجنائي المغربي خاصة أحكام المادة 373.وفي المقابل عمل على انتزاع سكن وظيفي من مساعد تقني ظلما وعدوانا ليتأكد بالملموس وللعالم أجمع أن العميد بالنيابة يمارس كل اشكال الاستبداد على المستضعفين من عباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلين قالوا سلاما.

فإذا كان الفيلسوف الكندي ألان دونو اسم التافهين على هذه الشريحة من الكائنات الشريرة فقد أطلق علي سيد الخلق على هذه المرحلة بزمن الرويبضة في حديثه:(عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خداعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضةيا رسول الله؟ قال: "الرجل التافه يتكلم في أمر العامة".

 

 

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الأمن الإسباني يطلق الرصاص على مواطنين مغاربة بمعبر مليلية

حادثة سير خطيرة تخلف جرح 29 شخصاً و اصابات بالغة الخطورة بالفقيه بنصالح

أسباب الأرق وطرق علاجه

مُهرب يضرم النار في جسده إحتجاجاً على مصادرة "الديوانة" بضاعته والاستهزاء به بمعبر سبتة المحتلة

أبيدال يفتح النار على برشلونة: لم أتقاض أي أموال من النادي الكتالوني خلال مرضي بالسرطان

حادثة سير مميتة بالطريق السيار قرب سطات

اصابه سلمى رشيد نجمة " ارب ايدول 2" فى حادث سير~

حافلة “تقتحم” مقهى بالدار البيضاء والحصيلة 16 جريحا.

وفاة الممثل العالمي حميدو بن مسعود

العسل والتهابات اللثة

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

الرشيدية - إنتحار مندوب الصحة شنقا تعبيرا عن احتجاجه على وزارة الوردي

سلا - وقفة احتجاجية بنيابة التعليم على الوضع الكارثي للتدبير

جمعية بني مسكين للتنمية الببشرية بالبروج تقيم حفل ختامي لبرنامج محو الامية لموسم الدراسي 2013/2014

النقابات التعليمية الثلاثة تستنكر الأوضاع التعليمية المتأزمة التي تعرفها نيابة المحمدية

تكريم الشاعر المغربي محمد بنيس في موسم أصيلة الثقافي الدولي

في انتظار زلزال يطهر كلية الحقوق بالمحمدية من المفسدين

اغتيال الديمقراطية بكلية الحقوق المحمدية هل من زلزال يقوض الفساد بهذه الوحدة الجامعية؟

تجاوزات عميد كلية العلوم القانونية بالمحمدية تجبر الشبكة الجهوية لحقوق الإنسان على وقفة احتجاجية

العميد بالنيابة لكلية الحقوق المحمدية يفوت منصب أستاذ التعليم العالي في جنح الليل للمصباحي: الأستاذ رشيد المدور





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)


امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية


أوجار يلتجأ إلى إقصاء طائفات دينية بالمغرب ويدافع عن الدين الوسطي المعتدل والمذهب المالكي الشعائري


تخرج أول فوج للطلبة الموظفين لشعبة الدراسات الإسلامية بالرباط

 
رياضة

الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري


أنس جبرون يوقع في كشوفات الرجاء البيضاوي لأربعة مواسم


إسدال الستار على النسخة 14 من السباق الدولي للمشى بمشاركة أكثر من 100عداء من 12 بلدا

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)


جمعية دليمية للثقافة و الفن تبصم على حفل ختان جماعي ناجح + صور


جمعية دليمية للثقافة و الفن تعلن عن تنظيم حفل ختان جماعي لفائدة أطفال منطقة زكوطة

 
حوادث

شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات


طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد


غرق طفل ونجاة شخصين اخرين بوادي أم الربيع ضواحي سطات


نجاة سائق بأعجوبة عند انقلاب شاحنة من فوق جسر بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية