www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         ساكنة خط ازكان وولاد سلمان باسفي، تستنشق غبار الفحم ومعامل الجبس وكبريت الفوسفاط مقابل قفة رمضان وكبش لكل دوار ودعم المهرجان.             خنيفرة - جمعية أجدير إيزوران للثقافة الأمازيغية تنظم ندوة علمية حول الجبل وإكراهات الواقع وآفاق التنمية بالأطلس المتوسط             العثور على رضيع مرمي داخل كرطونة بشتوكة أيت بها             بيان تضامني للمرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد بالمغرب مع رئيس فرعه الاقليمي بأسفي             اصطدام شاحنة لنقل البهائم مع حافلة لنقل المسافرين وطاكسي بتيزنيت             جمعية التجار بالخميسات تنظم إفطار جماعي لفائدة تجار المدينة             مغربيات رائدات بالمهجر             مصائب قوم فوائد للصوص لاقتناص المارة             مصرع شخص في حادث مروع بضواحي أكادير             تنسيقية المعطلين حاملي الشهادات بإقليم الصويرة تجسد وقفة احتجاجية أمام نظارة الاوقاف ردا على تصرفات الناظر             نزار بركة ضيف سمر رمضاني ببيت الصحافة في طنجة             جديد الفنانة نغم زاكور "جئت إلينا يا رمضان"             والي جهة فاس مكناس يفتتح النادي النسوي و مركز الأم و التعليم الأولي ضمن المشاريع التنموية بجماعة عين البيضاء             المكتب النقابي لمصنع رونو _ نيسان طنجة يصدر بيان تضامني مع شغيلة قطاع الضمان الإجتماعي             تنظيم إفطار جماعي لفائدة المستفيدات من دار الطالبة تاونات بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             غياب الحدائق و المنتزهات و أماكن الترفيه بمدينة المحمدية             زوجة النائب الإقليمي السابق لمديرية التعليم تستحود على ثلاث مؤسسات شيدتها المبادرة الوطنية للتنمية بسيدي قاسم             خنيفرة - النائب البرلماني عن حزب الحركة الشعبية ورئيس الجماعة الترابية أيت إسحاق في لقاء تواصلي مع الساكنة المحلية             تخليد الذكرى الرابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات             الإهمال و التقصير عرض مستمر بين مستشفى مولاي عبدالله بالمحمدية و المستشفيات الخاصة..حادثة الشاب ياسين نموذجا             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

مصائب قوم فوائد للصوص لاقتناص المارة


زوجة النائب الإقليمي السابق لمديرية التعليم تستحود على ثلاث مؤسسات شيدتها المبادرة الوطنية للتنمية بسيدي قاسم


الحبس ينتظر مصوري رجال الحموشي اثناء مزاولة عملهم


شخص يعتدي على نفسه ويتهم رجل أمن .. والمديرية توضح

 
أخبار فنية

جديد الفنانة نغم زاكور "جئت إلينا يا رمضان"


الخميسات - فنانون ومتقفون يناقشون المشاكل التي تعترض الأعمال المسرحية


مصممة الأزياء( فاطمة الزهراء مبتهج )تبدع في  أناقة  ازيائها

 
جهات

ساكنة خط ازكان وولاد سلمان باسفي، تستنشق غبار الفحم ومعامل الجبس وكبريت الفوسفاط مقابل قفة رمضان وكبش لكل دوار ودعم المهرجان.


بيان تضامني للمرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد بالمغرب مع رئيس فرعه الاقليمي بأسفي


تنسيقية المعطلين حاملي الشهادات بإقليم الصويرة تجسد وقفة احتجاجية أمام نظارة الاوقاف ردا على تصرفات الناظر


نزار بركة ضيف سمر رمضاني ببيت الصحافة في طنجة

 
إجتماعيات

تشييع جتمان الدركي سعيد الدهبي بمسقط راسه


احد اعمدة الفن الأمازيغي ودع الفن هذا الصباح


تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله


تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 40
زوار اليوم 9605
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية. للصحافة والرأي العام بخصوص الحلقة الأولى من مبادرة (لقاء المواجهة) التي انعقدت فعالياتها بمدينة خنيفرة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2018 الساعة 03 : 21



 




الوطنية بريس

اضغط هنا لمتابعة باقي اخبار الجهات

 

 

خنيفرة في 19 / شتنبر 2019

 

على إثر انعقاد الحلقة الأولى من "لقاء المواجهة" بخنيفرة مساء أمس الثلاثاء، المبادرة التي تبنتها الجمعية المغربية للإعلام والتواصل والتنمية، والتي ستنتقل في حلقاتها المقبلة إلى جماعات ومدن أخرى وحتى وزارات ومؤسسات عمومية في المستقبل، اجتمع أعضاء المكتب التنفيذي، صباح اليوم الأربعاء، لتدارس حيثيات ومخرجات وتداعيات ومحصلات، لقاء الأمس،

فسجّل أعضاء المكتب ما يلي :

- أن المبادرة تركت انطباعا طيبا لدى الفعاليات التي حضرت اللقاء، وأشادت عاليا بالمبادرة، متمنية نجاح الحلقات المقبلة، خصوصا أن المبادرة تعتبر الأولى من نوعها في المغرب، باعتبار أن بعض المبادرات المماثلة النادرة كانت من تنظيم السلطات المحلية أو وزارة الداخلية أو الحكومة،، على غرار تلك التي أعقبت احتجاجات الريف وجرادة، في حين أن "لقاء المواجهة" من تنظيم جمعية.

- نسجل جرأة منقطعة النظير من السيد رئيس المجلس البلدي إبراهيم أوعابا، بمشاركته في اللقاء، وأيضا برده على أسئلة المشاركين في اللقاء، مهما كان نوعها، وبما فيها الأسئلة المحرجة والجريئة، وتلك التي تدور فقط في مواقع التواصل الاجتماعي ولم يحضر أصحابها لقاء المواجهة.

- الحضور كان متنوعا فقد شارك في اللقاء إلى جانب رئيس المجلس البلدي لخنيفرة، أعضاء من الأغلبية وعضو بارز في المعارضة، وفعاليات المجتمع المدني تمثل مجالات مختلفة بما فيها الحقوقي، ومواطنين غيورين على المدينة.

- تسجيل غياب أعضاء المعارضة إلا عضو واحد وهو الدكتور مصطفى بايا، الذي شارك بمداخلاته التي ساهمت في تأثيث النقاش، وهي نقطة سيئة تسجّل على المعارضة.

- نسجل غياب حزب العدالة والتنمية عن اللقاء، والذي حضر منه عضو واحد فقط، وهو ما أثار الكثير من التساؤلات.

- نسجل حضور عدد من المنتخبين من جماعات ترابية تابعة للإقليم.

- وحضور صحافيين وإعلاميين ومراسلين جهويين، الذين ساهموا بدورهم في تأثيث النقاش بأسئلتهم التي طرحوها على الرئيس.

- نسجّل عدم حضور عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، على الرغم من نداء الجمعية، وقد اكتفوا بتدوين أسئلتهم للرئيس على حساباتهم على "فيسبوك"، وهو ما يحسب عليهم، لأن الفرصة كانت مواتية لهم لمواجهة الرئيس بأسئلتهم المحرجة التي تهم تدبير الشأن المحلي بالمدينة، لكنهم ارتأوا عدم الحضور لأسباب تخصهم، لكننا واجهنا الرئيس بنقل بعض أسئلتهم وطرحها عليه خلال اللقاء.

- نسجّل أن المواطن الخنيفري خاصة والمواطن المغربي عامة، مهتم جدا بمثل هذه اللقاءات، ويراها مناسبة لمواجهة المسؤولين والمنتخبين لمساءلتهم على تدبير وتسيير مصالحهم.

- نسجّل متابعة عشرات الآلاف للبث المباشر للقاء من داخل وخارج أرض الوطن، وذلك عبر الصفحة الرسمية للجمعية.

وتعلن الجمعية ما يلي :

- نعلن أن اختيار الجمعية لخنيفرة لعقد أول حلقة من هذه المبادرة، جاء بناء على انتماء الرئيس الوطني للجمعية إلى المدينة، وكذا لما تعرفه مواقع التواصل الاجتماعي من نقاش حاد بخصوص تدبير وتسيير الشأن المحلي للمدينة.

- نعلن أن اختيار ممثل الجمعية بالدار البيضاء، مصطفى وشلح، لتسيير وتأطير اللقاء، جاء لإضفاء نوع من الحياد على تسيير اللقاء، وهو ما أشادت به الفعاليات المشاركة في اللقاء.

- أنها تشيد بعدم تدخل السلطات المحلية في اللقاء بأي شكل من الأشكال، وهو موقف تشيد به الجمعية ويحسب للسلطات المحلية، وهي إشارة إيجابية من سلطات خنيفرة على تماهيها ودعمها لمثل هاته المبادرات.

- أن "لقاء المواجهة" في حلقته الأولى، الذي حط الرحال بخنيفرة، نجح بشكل كبير، إلى أبعد مما انتظرته الجمعية.

- أن مئات التعليقات على البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للجمعية، انصبت أغلبها في الإشادة بالمبادرة متمنية أن تشهد الجماعات المحلية التي ينتمون إليها، مبادرات مماثلة من تنظيم الجمعية، وهو ما يشجع الجمعية على بدل المزيد من الجهود لتحقيق ذلك، وفق ما سطرت له مسبقا وكذا استجابة لنداءات المواطنين.

وتقدم الجمعية توصيات لكل من يهمه الأمر :

- تطالب الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية، السيد رئيس المجلس البلدي لخنيفرة، بتفعيل الوعود على التي قدمها لمواطني خنيفرة أثناء اللقاء، على أرض الواقع، في القريب العاجل.

- تطالب الجمعية فعاليات المجتمع المدني بخنيفرة بضرورة التواصل والمتابعة وتتبع لكل ما يهم تدبير المجلس البلدي للشأن المحلي على مستوى جميع القطاعات.

- تؤكد الجمعية للسيد الرئيس، على ضرورة تنظيم لقاءات مماثلة مع فعاليات المجتمع المدني الخنيفري، بغية الإنصات لمقترحاتهم وبلورتها على أرض الواقع لما يخدم الصالح العام بخنيفرة.

- توجه الجمعية نداءها للمسؤولين ووزراء في الحكومة ورؤساء الجماعات المحلية والبلديات والمؤسسات العمومية، بل ولما لا رئيس الحكومة، للمشاركة في الحلقات المقبلة من هذه المبادرة، معلنة أنها ستشرع في ربط اتصالاتها في هذا الصدد، بغية إدراجهم في الحلقات المقبلة من مبادرة "لقاء المواجهة".

وفي الختام نشد على أيادي مختلف الفعاليات التي حضرت اللقاء وشاركت في النقاش، والمتتبعين عبر المباشر من داخل وخارج أرض الوطن، الذين أشادوا بالمبادرة، وكل من ساهم من قريب ومن بعيد في نجاح الحلقة الأولى من مبادرة "لقاء المواجهة".

وللتذكير تضرب الجمعية لمتتبعي "لقاء المواجهة" الموعد مع الحلقة المقبلة التي ستكون من قصبة تادلة في الأيام القليلة المقبلة.

عن المكتب الوطني .

 

 

 

 


 


 


 


 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أفضل الطرق للمحافظة على وزنك في رمضان

حريق بسوق الخضر بفاس

بنكيران: أخبرت الملك بإستقالة الوزراء فور توصلي بها،

بعد رفضه الاستقالة .. لجنة التحكيم و التأديب التابعة لحزب الاستقلال تحاكم الوفا

الملك يتوصل باستقالات وزراء حزب الاستقلال

الاجتماع بين بنكيران ومزوار على مائدة افطار والهدف ترقيع الحكومة

حريق بمحمية سيدي بوغابة بالقنيطرة

الدّيوان الملكي: محمّد السّادس لم يطّلع على جرائم البيدُوفِيل دانييل

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

3 أشهر حبسا لـ"المهدي المنتظر" بسطات

الجمعية المغربية للتنمية و التكافل الاجتماعي بالمحمدية تنظم عملية الإفطار بالمجان

تمتيع اسباني اغتصب 11 طفلا مغربيا بالعفو الملكي بعد قضائه سنة ونصف في السجن!

جمعية نهضة زناتة بالمحمدية تنظم عملية توزيع قفة رمضان لدعم ومساعدة الاسر الفقيرة والمعوزة بالمنطقة.

وقفة احتجاجية بمدينة مكناس لساكنة مجاط أمام مقر الولاية ، ومطالب بمحاربة الفساد

بيان شكوى من جمعية الأمل للتنمية المستدامة تكاض

رحيل الفاعل الجمعوي حمزة المعروفي

ديربي الجيش والفتح يفتتح البطولة الاحترافية

الكرتيلي وأقصبي يعلنان ترشحهما لخلافة الفهري على رأس الجامعة

يوم دراسي من أجل الحق في الحصول على المعلومات

مبادرة من الجمعية المغربية للشباب الرواد تشجيعا للتمدرس بالمدار القروي





 
إعلانات
 
TV الوطنية

الإهمال و التقصير عرض مستمر بين مستشفى مولاي عبدالله بالمحمدية و المستشفيات الخاصة..حادثة الشاب ياسين نموذجا


رئيس جماعة عين لكدح تيهددنا حيت بغينا حقنا و ها كيفاش ...


سيارة رئيس جماعة عين لكدح تيستعملها لاغراض شخصية وها كيفاش ....


رئيس جمعية...بغينا مكتبة و بغينا حقنا و ها علاش

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

جلالة الملك يعطي انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي رمضان 1440


الحموشي يخصص مبالغ مالية استثنائية لـ2800 أراملة من أسرة موظفي الأمن الوطني


بالصور .. أخصائيي طب الألم الرياضي يلتقون في يوم دراسي بالرباط


كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب

 
رياضة

العنف الزوجي زواج القاصرات والسرقة .. قضايا تلهم المصممة هند باني


الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة


والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

خنيفرة - جمعية أجدير إيزوران للثقافة الأمازيغية تنظم ندوة علمية حول الجبل وإكراهات الواقع وآفاق التنمية بالأطلس المتوسط


جمعية التجار بالخميسات تنظم إفطار جماعي لفائدة تجار المدينة


الاكراهات والتحديات تعرقل جمعيات المجتمع المدني بدرارگة اگادير

 
حوادث

العثور على رضيع مرمي داخل كرطونة بشتوكة أيت بها


اصطدام شاحنة لنقل البهائم مع حافلة لنقل المسافرين وطاكسي بتيزنيت


مصرع شخص في حادث مروع بضواحي أكادير


إنزكان - النيران تلتهم حافلة لنقل المسافرين بحي تاسيلا

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين