www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         المجلس العلمي بخنيفرة تظاهرة أثلجت صدور المهتمين بالشأن الديني إحتفاءا بالحديث النبوي الشريف             مؤسسة ناريمان الخصوصية تحتفي بتلامذتها بالداخلة             العثور على جثة متحللة داخل منزل بطانطان             نقط جدول أعمال دورة أبريل 2019 الاستثنائية بجماعة سبت النابور إقليم سيدي إفني             انطلاق الدورة 18 لمهرجان التحريك بمكناس و إسبانيا ضيفة شرف             بحضور الوزير الخلفي أبناء أسفي يفضحون زيف الوعود السابقة للحكومة وديكتاتورية المسؤولين والمنتخبين في التعامل مع مشكل البطالة بالمدينة             وقفة احتجاجية للأساتذة المتعاقدين بالمحمدية من أجل إسقاط مخطط التعاقد             محمد بوحاحي الاشتغال في صمت و العطاء المستمر...             (لا زهر لا مكتوب) جديد النجمة المغربية فاطمة الزهراء العروسي             العثور على السيدة المختفية بدوار الشنييات جثة هامدة بحفرة بأولاد تايمة             سلا الجديدة تحتفي بالمسرح بتنظيمها للنسخة الخامسة للمهرجان الوطني للمسرح الإرتجالي             لا زال لوبي العقار يضع عينه على أرض وهبها صاحبها لجماعة اسفي لأجل تحويلها الى مقبرة، وكاريم والبدوي في قفص الاتهام             تصريح (محمد بيوض) المدير الفني لمهرجان فيكام بمكناس             إنجازات رئيس المجلس اﻹقليمي (سعد بنزروال) في طليعة رؤساء اﻷقاليم بجهة الرباط سلا القنيطرة             موضوع مناظرة حول التشغيل بأسفي يخلف ردود فعل واسعة ويعيد الوعود الكاذبة لوزير التشغيل السابق إلى الواجهة             كفاءة العميد الجديد تزرع الحياة في كلية الحقوق بسطات             تصريح إبراهيم العياشي نائب الكاتب العام للإتحاد الكونفدرالية الدّيمقراطية للشغل خلال الوقفة التضامنية مع الأساتذة المتعاقدين ببوجدور             من هو المعتقل السياسي سعيد أوبا ميمون ؟ من أين ينحدر ؟             ساكنة بوجلود بفاس تناشد جلالة الملك مبغاوش يديرو معنا الحل بغينا حقنا و ها علاش.....             البحر يلفظ جثة من ضحايا فاجعة قارب سيدي وارزك             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

من هو المعتقل السياسي سعيد أوبا ميمون ؟ من أين ينحدر ؟


فضيحة..ساكنة المجدبة ضواحي المحمدية تضبط صاحب نادي ترفيهي متلبس بسرقة الماء الصالح للشرب


تفكيف خلية ارهابية تتكون من 4 أشخاص ينشطون بمدينة تيزنيت


الولاء لداعش يقود فلاح للاعتقال نواحي تارودانت من طرف عناصر (البسيج)

 
أخبار فنية

(لا زهر لا مكتوب) جديد النجمة المغربية فاطمة الزهراء العروسي


جمعية عشاق الطرب الأصيل تنظم سهرة طربيات من زمن فات ..


الفنانة (فاطمة بوجو) تكرم بسيدي قاسم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

 
جهات

المجلس العلمي بخنيفرة تظاهرة أثلجت صدور المهتمين بالشأن الديني إحتفاءا بالحديث النبوي الشريف


مؤسسة ناريمان الخصوصية تحتفي بتلامذتها بالداخلة


نقط جدول أعمال دورة أبريل 2019 الاستثنائية بجماعة سبت النابور إقليم سيدي إفني


انطلاق الدورة 18 لمهرجان التحريك بمكناس و إسبانيا ضيفة شرف

 
إجتماعيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته أب السيد الحسين اوستيتان اطار ديبلوماسي بوازرةالشؤون الخارجية والتعاون


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله وعفوه عم أستاذ مادة العلوم الحياة والأرض مصطفى اتلماوي بثانوية اعدادية عمر بن الخطاب بوجدور


تشييع جنازة المناضل النقابي و الحقوقي و الإطار الكبير جمال الإبراهمي


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله والد أخينا الزميل الصحفي والإعلامي محمد شارة بقناة العيون الجهوية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 39
زوار اليوم 6338
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي

 
 

بلاغ للرأي العام والصحافة الوطنية للجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية،حول فاجعة ما بات يعرف إعلاميا بـفاجعة قطار بوقنادل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 أكتوبر 2018 الساعة 00 : 12



 

 


الوطنية بريس
 
   

    

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار القضايا الساخنة

 

 

الدار البيضاء في 16 أكتوبر 2018

على إثر الفاجعة التي هزت المغرب اليوم الثلاثاء، المتمثلة في انحراف قطار للمكتب الوطني للسكك الحديدية عن سكته لينقلب في مشهد مرعب، مخلفا 7 قتلى (حصيلة رسمية) وأزيد من 10 أشخاص (وفق الحصيلة التي تتداولها بعض وسائل الإعلام) وأزيد من 100 جريحا.

ونظرا لهول الكارثة وتبعاتها المرتبطة أساسا بالغضب الشعبي من الحكومة المغربية أولا، ثم الوزارة الوصية على القطاع (وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء) في شخص الوزير عبد القادر اعمارة وكاتب الدولة المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، والمكتب الوطني للسكك الحديدية في شخص مديرها ربيع لخليع. ففي البداية كان المسؤولون الحكوميين المعنيين والمؤسسة المذكورة تعمدوا عدم التواصل مع مختلف المنابر الإعلامية الوطنية المغاربة الذين حاولوا الاتصال بهم منذ أن بدأ الخبر يتسرب إلى مواقع التواصل الاجتماعية، في حين قرروا منح بعض التفاصيل والمعطيات للصحافة الدولية وبعض الوكالات، وهو ما أثار سخط وغضب على الشبكات الاجتماعية.

ولأن الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية، تهدف، وفق ما جاء في قانونها الأساسي إلى: المساهمة في تقديم وبلورة مشاريع تواصلية اجتماعية وإعلامية وتنموية تعود بالنفع بالأساس على المواطن المغربي.. وأيضا التواصل مع الفئات المختلفة لإيصال صوتها إلى المسؤولين والجهات المعنية، ومؤازرة الفئات المظلومة، والإسهام عبر الشراكات وخطط العمل والبرامج والمشاريع في تنفيذ مخططات تنموية، والعمل على صيانة كرامة الإنسان واحترام جميع حقوقه بمفهومها الكوني..، الرصد والتتبع والفضح والتنديد بجميع الخروقات التي تطال مصالح المواطن المغربي، والعمل على فضح الفساد والمفسدين.. ثم إحياء روح التعاون والتضامن...، فإنها تعلن للرأي العام الوطني والصحافة الوطنية أنها كلفت مندوبها الجهوي بجهة الدار البيضاء-سطات وعضو مكتبها التنفيذي، مصطفى وشلح بإنجاز تقرير في الموضوع بعد توصلها بعدد من المعطيات من أعضاء الجمعية الذين حلوا بمكان الحادث وكذا من خلال مختلف المعطيات التي استقاها بصفتها صحفيا، لتسجل الجمعية ما يلي:

- أن تعامل مكتب لخليع مع "فاجعة قطار بوقنادل"، ببرودة غير مفهومة، لا يرقى لأن يكون مثل التعامل المعهود في العالم مع فاجعة وكارثة بهذا الحجم سقط فيها العشرات بين القتلى والجرحى..

- أن الكثير من الحوادث التي تقع على مستوى السكك الحديدية وقطارات المكتب وحرائق وغيرها...، لم يستفد منها المكتب، لأنه لا يعيرها أي اهتمام، فما بالك بكارثة مماثلة.

- أن المكتب كان من الممكن أن يتعامل مع الفاجعة كحالة "طارئة" ويسارع إلى إنشاء "خلية أزمة" و"يتجند بكل ما يملك من معدات وموارد بشرية، ويقوم بإنزال ضخم على مستوى مكان الحادث، للقيام بمجهودات جبارة على مستوى مكان الحادث، ثم إجراءات أخرى عاجلة مرتبطة أساس بتأمين وصول المسافرين، مع الإسراع بإيجاد حل معضلة النقل التي شلت بسبب الحادث، وذلك بوضع وسائل نقل مختلفة رهن إشارة المسافرين إلى وجهات تمر عبر الخط المذكور.

- أن تدخل المكتب كان محتشما وتصريحات مديره ربيع لخليع، بعد ساعات من وقوع الحادث، لا تسمن ولا تغني من جوع، ولا ترقى إلى تصريحات مسؤول من قيمة مدير مكتب للسكك الحديدية حدثت لتوه فاجعة على سككه بانقلاب أحد قطاراته.

- أن هذه الفاجعة جاءت بعد ارتفاع أصوات المواطنين المغاربة الذين يستقلون قطارات المكتب، تعبيرا منهم عن غضبهم القوي من خدمات المكتب، وسوء أحوال قطاراته، وتأخراتها المتكررة التي تصل في أحيان إلى ساعات ليضطر المسافرين للجلوس على الأرصفة ينتظرونها في مشهد لا إنساني ويؤكد بالملموس أن المكتب لا يقدم خدماته بالشكل المطلوب ويتهتر بأرواح ومصالح وأوقات الموطنين..

- أن بعض المسافرين ضحايا الفاجعة تعرضوا لسرقة هواتفهم وأموالهم، على الرغم من كون بعضهم مضرج في الدماء.

- أن أصحاب سيارات الأجرة وحافلات لنقل المسافرين وغيرها من وسائل النقل، استغلوا الفاجعة وما ترتب عنها من انقطاع للخط السككي المذكور الذي يمثل الشريان الذي يربط عدد من المدن والمناطق عبر الخط المحوري الدارالبيضاء والرباط والقنيطرة، ليقوموا برفع التسعيرة من وإلى هذه المدن والمناطق، ما أثار غضبا شعبيا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبره المغاربة استغلالا بئيسا وبشعا لمأساة إنسانية.

وعلى إثر ما سبق، تعلن الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية، للرأي العام وللصحافة الوطنية ما يلي :

- تطالب بفتح تحقيق نزيه وشفاف وحقيقي في الفاجعة، لمعرفة أسباب الحادث وظروفه وملابساته وعواقبه وتبعاته، ومسؤولية كل على حدة.

- تطالب (إذا ثبت تورط الـ ONCF في الحادث بأي شكل من الأشكال) بضرورة محاسبة مديره ربيع لخليع وإعفائه من منصبه مع تقديمه للعدالة لتقول في حقه كلمتها، وكذا الوزير عبد القادر اعمارة وكاتب الدولة المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، وكل من ثبت تورطه بأي شكل من الأشكال في الحادث سواء كان خطأ تقنيا أو بشريا.

- وتطالب المجلس الأعلى للحسابات بضرورة إرسال قضاته إلى المكتب ومصالحه....، لأن الأمر يتعلق بمؤسسة تفوز كل سنة بأرباح خيالية، دون أن تقوم بتجديد أسطولها من القطارات وسككها الحديدية المهترئة وخدماتها التي لا ترقى إلى المطلوب، لذا بات من الضروري أن يعرف المغاربة أين تذهب هذه الأموال في ظل التأخر الكبير الذي يعرفه قطاع السكك.

- تندد بطريقة تعامل مختلف الحكومة والمصالح والمؤسسات المعنية مع هذه الفاجعة، التي وصفت بـ"الباردة"، وكأن الأمر لا يتعلق بكارثة سقط فيها أزيد من 100 شخص من المغاربة بين القتلى والجرحى، منددة أيضا بغياب تواصل كل هذه المؤسسات والمصالح مع الصحافة الوطنية الورقية والإلكترونية والمسموعة والمرئية، واكتفاء مسؤوليها بتقديم تصريحات في هذا الشأن لوسائل







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تلميذة بشماعية أقدمت على محاولة انتحار بعدما تحرش بها استاذ بثانوية

الملك يتوصل باستقالات وزراء حزب الاستقلال

مديرية الأرصاد تتوقع ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة ابتداءً من الثلاثاء

أحالت مصلحة حوادث السير بمكناس على الشرطة القضائية،أفراد شبكةتخصصت في افتعال حوادث السير وهمية.

إضافة 60 دقيقة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم السبت المقبل

إغلاق قنصليات و سفارات أمريكا بالعديد من الدول العربية و الإسلامية إلا المغرب

هزة أرضية بقوة 3,4 تهز الحسيمة

يوم الجمعة أوّل أيّام عيد الفطر بالمغرب

مسافرة حامل تضع مولودها على متن طائرة مغربية

الملك يعيّن نزار بركة رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئيّ

بيان من جمعية ملتقى الشباب للتنمية - فرع أبي الجعد

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

واقع هدم قاعة رياضية بالمحمدية - طلع تاكل الكرموس نزل شكون لي قالها ليك

إعفاء أستاذ جامعي متورط في علاقة جنسية مع طالبة

إستمرار مسلسل تعنيف شغيلة وزارة الصحة

توجيه انتقادات حادة من طرف الإئتلاف الوطني من أجل اللغة العربية لتوصيات عيوش ويطالب بمواصلة التعريب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 18 نونبر 2013

المحمدية - ساكنة دور القصدير تعلنها حربا ضد العمالة بعد خرقها السافر للقانون

عناوين الصحف الصادرة يــومي السـبـت و الأحـــد 25-26 يناير 2014

التصريح المشترك للقيادات النقابية في اللقاء المنعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء





 
إعلانات
 
TV الوطنية

وقفة احتجاجية للأساتذة المتعاقدين بالمحمدية من أجل إسقاط مخطط التعاقد


تصريح (محمد بيوض) المدير الفني لمهرجان فيكام بمكناس


تصريح إبراهيم العياشي نائب الكاتب العام للإتحاد الكونفدرالية الدّيمقراطية للشغل خلال الوقفة التضامنية مع الأساتذة المتعاقدين ببوجدور


ساكنة بوجلود بفاس تناشد جلالة الملك مبغاوش يديرو معنا الحل بغينا حقنا و ها علاش.....

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

علامة (أكسنت) الرائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية في يوم دراسي من أجل إعطاء نفس جديد للتعليم بالمغرب


بفضل مجهودات عاهل البلاد الملك محمد السادس.. المنتظم الدولي يجعل المغرب في صدارة الدول المحاربة للإرهاب


تفكك خلية إرهابية جديدة تضم معتقلا سابقا متورطا مع داعش


التخبط و الإرتجالية عنوان بارز يطبع قطاع المياه و الغابات ..

 
رياضة

سلا الجديدة تحتفي بالمسرح بتنظيمها للنسخة الخامسة للمهرجان الوطني للمسرح الإرتجالي


أنور التهامي سعيد بدعوة المنتخب معتبرا إياها لحظة حاسمة في مسيرته


لاعبو المنتخب الوطني يتوافدون على معسكر بوزنيقة استعدادا لمالاوي و الأرجنتين

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعية شباب المنصورية و شركائها يستعدان لتنظيم مهرجان المنصورية للفيلم القصير


الفاعل الجمعوي المعروف شاطير حسن رئيس جمعية ايوز بالدشيرة الجهادية


سيدي قاسم - الفاعلة الجمعوية (أمال سليكان) تكرم بمناسبة اليوم العالمي لنون النسوة

 
حوادث

العثور على جثة متحللة داخل منزل بطانطان


العثور على السيدة المختفية بدوار الشنييات جثة هامدة بحفرة بأولاد تايمة


البحر يلفظ جثة من ضحايا فاجعة قارب سيدي وارزك


عاجل حادثة سير بين احضان رمال الصحراء

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين