www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         أغلبهم من الجالية المغربية بالخارج وقفة احتجاجية جديدة لضحايا الودادية السكنية (المحيط الأزرق) بالمنصورية             بحر بوجدور يلفظ جثة بحار قضى نحبه غرقاً بعد انقلاب قارب للصيد             الدكتور عبد الرحيم شميعة يوقع إصداره الجديد بعنوان (قراءة في مستجدات نظام مساطر صعوبات المقاولة في ضوء القانون 17-73) برحاب كلية الحقوق بسطات             تأسيس مختبر للدعم التربوي وعلاج التعثر المدرسي بإقليم سيدي إفني             بوجدور تحتضن المعرض الجهوي للكتاب في نسخته التاسعة             سقوط صباغ من عمارة تتكون من أربعة طوابق بجماعة بني يخلف بالمحمدية             شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية تعقد جمعها العام الثاني بأكادير أيام 7/8/9 دجنبر 2018             انهيار منزل بالمدينة العتيقة لتيزنيت             جلالة الملك يعين احمد شوقي بنيوب في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان.             الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان             الـPJD بسيدي إفني يدعو إلى ما يقوم به الرعاة الرحال من اعتداءات على الشجر والانسان             حضور جماهيري غفير في السهرة الافتتاحية لمهرجان مكناس النسخة الثالثة             قطار يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية             فتيحة لحبيق..أول سائقة سيارة أجرة بالمحمدية             افتتاح مهرجان مكناس في نسخته الثالثة بمعارض للتعاونيات وجمعيات المجتمع المدني‎             حسنية أكادير يتأهل إلى دور المجموعات من مسابقة كأس الكونفيدرالية الإفريقية             أطر طبية بسيدي إفني يفضلون التقاط صور تذكارية مع (مروحية الطبية) بدل التعجيل بنقل رضيعة بين الحياة والموت             عبد الله النهاري خطيب المساجد تحت فواهة نيران أبناء خنيفرة والرأي العام             المؤتمر الصحفي يكشف أسماء المكرمين بمهرجان الإسكندرية للأغنية             وقفة احتجاجية بشارع الحسن الثاني ببوجدور المتزامنة مع اليوم العالمي للمعاق             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

أغلبهم من الجالية المغربية بالخارج وقفة احتجاجية جديدة لضحايا الودادية السكنية (المحيط الأزرق) بالمنصورية


عبد الله النهاري خطيب المساجد تحت فواهة نيران أبناء خنيفرة والرأي العام


أفراد عائلة بإقليم خنيفرة يشكون طمع وجشع أخ لهم ينصب على الأب العجوز


ابن شهيد حرب الصحراء يعرض كليته للبيع

 
أخبار فنية

المؤتمر الصحفي يكشف أسماء المكرمين بمهرجان الإسكندرية للأغنية


تعرف على تذاكر حفل مهرجان الإسكندرية للاغنية


مهرجان الإسكندرية للأغنية تفتتحه الفنانة اصاله نصري

 
جهات

الدكتور عبد الرحيم شميعة يوقع إصداره الجديد بعنوان (قراءة في مستجدات نظام مساطر صعوبات المقاولة في ضوء القانون 17-73) برحاب كلية الحقوق بسطات


تأسيس مختبر للدعم التربوي وعلاج التعثر المدرسي بإقليم سيدي إفني


بوجدور تحتضن المعرض الجهوي للكتاب في نسخته التاسعة


الـPJD بسيدي إفني يدعو إلى ما يقوم به الرعاة الرحال من اعتداءات على الشجر والانسان

 
إجتماعيات

مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..


إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

القاسمية (ليلى الحجامي) توقع ديوانها الزجلي (الرجوع الله) بالمعرض الجهوي للكتاب بمدينة الأنوار


مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

قراءة في عناوين الصحف الصادرة 2013/11/14


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 نونبر 2013 الساعة 25 : 08



 

 


 

 

أخبار اليوم المغربية

* أسعار الخبز ستعرف زيادة تتراوح ما بين 10 و30 سنتيما ،حسب المناطق، ابتداء من الأسبوع المقبل. مشيرة إلى أن هذه الزيادة ستطبق في أزيد من 15000 مخبزة في المغرب وذلك بسبب ارتفاع أسعار الدقيق وتلكؤ الحكومة في تفعيل البرنامج التعاقدي مع المهنيين على أرض الواقع وهذا حسب الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز.

*جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، اتصل هاتفيا بسعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق، ورئيس المجلس الوطني لحزب المصباح يومين قبل موعد زيارته التي تأجلت ليبلغه اعتذاره عن تأجيل الزيارة التي كان يعتزم القيام لها إلى المغرب يومي 11و12 نونبر الجاري. مضيفة أن العثماني تفاجأ باتصال كيري وأخبره أنه لم يعد وزيرا للخارجية المغربية منذ 10 أكتوبر الماضي لكن كيري أجابه أعلم ولكني فضلت الاتصال بك لأنك من اتفق معي أول مرة على الزيارة وهذا واجب أخلاقي..

*رئيس حزب يشتري لوالدته حيا سكنيا بسلا مساحته حوالي أربعة هكتارات بمبلغ زهيد لا يتعدى 62 مليون سنتيم أي بـ 14 درهما للمتر المربع الواحد.

* حسين الداودي، وزير التعليم العالي، أكد، خلال مناقشة مشروع ميزانيته السنوية بمجلس النواب، على وجود تقارير أمنية تنجزها مصالح وزارة الداخلية بعد تحقيقات سرية قبل الحكومة على تعيين أي مسؤول في المناصب السامية مؤكدا الدور الحاسم لهذه التقارير في اتخاذ قرار التعيين من عدمه. 

* تطرقت لتقرير صندوق المقاصة الذي يكشف توزيع مليارات الدعم على الشركات.. مضيفة أن الصندوق عاجز عن المراقبة ويصرف الدعم بناء على فواتير وتصريحات الشركات.

*برلمانيين، في اجتماع خاص بمناقشة الميزانية الخاصة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قدموا أرقاما ومعطيات خطيرة وغير مسبوقة حول حجم انتشار التشييع في صفوف الجالية المغربية المقيمة بالخارج محذرين من انعكاسات ذلك على المغرب، إذ قال خالد البوقرعي، النائب عن فريق العدالة والتنمية، إن لديه معطيات عن وجود ثلاثين ألف مغربي اعتنقوا المذهب الشيعي في بلجيكا..فيما طالب أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتزام الصمت لأن إثارة مثل هذه المواضيع يخدم من ينشطون في هذا المجال.

 

صحيفة الناس

*توقفت عند معركة الدارجة والدين التي انتقلت إلى البرلمان، حيث وصف عبد الله البقالي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، الناشط الجمعوي نور الدين عيوش بيدق الاستعمار.. أما المقرئ الإدريسي أبو زيد فقد وصف عيوش بالشخص التافه كما هدد : التوصيات لن تمر ولو على جثثنا.

* لجنة تقنية بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك تعكف على إدخال تعديلات على دفاتر التحملات لاستعمال مقالع الغاسول والنقل البحري وذلك بعد احتجاجات المهنيين وبعد تنظيم الوزارة ليوم دراسي حول ملف "الغاسول".

 

الصباح

* شبح الإنشقاق يهدد حزب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، نتيجة اتساع دائرة أعضاء "البيجيدي" الغاضبين من الصيغة التي جاءت بها النسخة الثانية من حكومة بنكيران.. خاصة في ظل تشكل تيار داخل المجلس الوطني لا يخفي نيته في الخروج من الحزب في حال استمرار مواقف القيادة المهددة لهوية الحزب والمتناقضة مع مرجعيته.

*ركزت على الأبحاث المنجزة بخصوص تهريب السيارات. فتحت عنوان "الفرقة الوطنية تقتفي الشبكات الولية لسرقة السيارات"، أكدت اليومية أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حلت، أمس الأربعاء، بمقر ولاية أمن تطوان، للتحقيق وجمع مزيد من المعلومات والمعطيات، حول عمليات تهريب السيارات، تم عبر سبتة، أخيرا، والمتورطين فيها ومدى علاقاتهم بمافيا الكوكايين وتصفية الحسابات بين أعضائها.

*رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أوقف بشكل انفرادي عمليات الالتزام بالنفقات لسنة 2013 في أواخر أكتوبر الماضي بدل دجنبر وهو ما سيكون له نتائج وتداعيات سلبية على المقاولات الصغرى والمتوسطة وستفقد مزيدا من مناصب الشغل وهو ما ينذر بشهور بيضاء في مجال الاستثمار العمومي ويؤثر على التوازنات الاجتماعية.

* حزب العدالة والتنمية تقدم بمقترح قانون لتعديل الفصول 03و152 و269و270 من مدونة الشغل لتعزيز مجموعة من الحقوق ضمنها حقوق الرجال في تمديد عطلة الأمومة بعد تغير مفهومها ليشمل الأب أيضا بعد أن كان يشمل الأم فقط.

*تقرير أمريكي فضح الوضعية السياسية المتردية في الجزائر كما أشار إلى أن البلاد تحكمها مجموعة من الأشخاص لهم مصالح متضاربة ولا يسمحون بإنجاز تحولات نحو الديمقراطية بسبب استمرارهم في شراء السلم الإجتماعي باستخدام عائدات النفط.

 

الأحداث المغربية

*اهتمت بالمافيا المتخصصة في القرصنة التي كشف الأمن خيوطها. فتحت عنوان "مافيا لقرصنة الحسابات البنكية تسطو على 120 مليونا من بنكين"، أوضحت اليومية أن مصالح الأمن وضعت يدها على شبكة سحبت مبلغ 120 مليون سنتيم من بنكين عبر قرصنة بطائقهم البنكية.

 

المساء

* المكتب المركزي للأنتربول بالمديرية العامة للأمن الوطني بالرباط وجه مذكرات بحث للشرطة الدولية "الأنتربول" لمساعدته في اعتقال مغاربة مبحوث عنهم دوليا تبين أن لهم علاقة بثلاثة مشتبه بهم ألقي عليهم القبض متلبسين بتهريب 3 ملايين أورو تبين أنها محصلة من تهريب المخدرات بين المغرب وعدد من الدول الأوروبية.

*توقفت عند الترسانة العسكرية المغربية التي كشفت عنها الأمم المتحدة والتي تم اقتنائها خلال السنوات الأخيرة 24 طائرة قتالية تتوزع بين 22 طائرة من نوع "إف16"تم اقتنائها من فرنسا، كما توزعت هذه الترسانة العسكرية بين 404 دبابات منها 240 تم اقتنائها من الولايات المتحدة الأمريكية و100 دبابة من بلاروسيا و54 دبابة صينية في انفتاح على السوق الصيني إضافة إلى 10 دبابات فرنسية. مضيفة أن الترسانة المغربية تعززت كذلك باقتناء 580 عربة عسكرية مصفحة.

* المعارضة داخل مجلس المستشارين تستعد لتقديم طعون أمام المجلس الدستوري ضد بعض بنود القانون المالي برسم سنة 2014 الذي تقدمت به الحكومة.

*نبيلة بنعمر،النائبة عن الأصالة والمعاصرة،طالبت،بمجلس النواب، الوزيرة بسيمة الحقاوي بفتح تحقيقات حول مراكز رعاية الطفولة التي يتم تدبيرها من طرف بعض الجمعيات والتي تشهد تجاوزات تصل إلى حد بيع أطفال من نزلائها إلى عائلات أجنبية دون أي مراقبة من طرف مصالح الوزارة المسؤولة عن القطاع.

 * تاجر مخدرات بريطاني رفض السراح مقابل الكشف عن شبكته الممتدة من المغرب إلى بريطانيا.

 

الأخبار

* الدرك الترابي لشاطئ "بالوما" بضواحي مدينة المحمدية أحال النائب الثاني لرئيس جماعة قروية بضواحي المحمدية على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية المحلية وذلك على إثر الخيانة الزوجية والسكر ومحاولة الارشاء.

*أفادت أن حزب العدالة والتنمية يقترح الزيادة في أجور البرلمانيين، وأن يتيم يبشر البرلمانيين بشراء 7 سيارات جديدة ستمنح لنواب الرئيس، وهذا في الوقت الذي نهجت حكومة بنكيران سياسة التقشف بالعديد من القطاعات الحكومية ذات طبيعة اجتماعية من خلال تقليص الميزانيات المرصودة لها وتقليص مناصب الشغل وتوقيف الترقيات.

*موزعي الغاز بالمغرب يلوحون بالتوقف عن تموين السوق وذلك بسبب الضغط المادي الذي يتحملونه بخصوص هامش الربح الذي لا يسمح لهم بأداء الالتزامات المادية الواجبة تجاه الممونين والمستخدمين على حد سواء.

 * منتجي الأرز بسيدي علال التازي يشتكون من جهات سياسية واقتصادية نافذة أرادت خلق صعوبات وإثارة البلبلة في الوحدة الانتاجية الصناعية "لاسكاري" بسيدي علال التازي لتوقيف التعاونية الفلاحية بعدما استعادت نشاطها من جديد.

*ركزت على المواجة الكلامية بين البرلمانيات. ففتحت عنوان "عيالات البرلمان قلبوها صباط"، كشفت اليومية أنه بعد مهاجمة حسناء أبو زيد لوزير العدل وأخت الوزير للنائبة الرويسي وفوزية قالت فوزية لبيض لآمنة ماء العينين "خصك تديري لجام على فمك" والأخرى ردت عليها "الحيوانات هي لي كتدير اللجام".

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أمير المؤمنين يترحم على روح جلالة المغفور له محمد الخامس

بريطانيا تلغي تراخيص تصدير أسلحة لمصر

الملك محمد السادس يترأس بالدار البيضاء الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية

طفولة و كرامة بدون ثمن

أسباب الأرق وطرق علاجه

إغتصاب طفلة بالمحمدية و الساكنة تحمل المسؤولية للسلطة المحلية

بيان شكوى من جمعية الأمل للتنمية المستدامة تكاض

المغرب يحتفل اليوم بالذكرى الستين لملحمة ثورة الملك والشعب

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

هكذا... تلتهم الصحافة الإلكترونية نظيرتها الورقية في أمريكا !!!

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة 2013/11/14

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم : 2013/11/15

قراءة موجزة في عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/16

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 19 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 29 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 30 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الأحد 01 دجنبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنـين 02 دجنبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 14 دجنبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

بمواصفات عالية و عروض راقية افتتاح قاعة الأفراح Amareen بالمحمدية


مصطفى الهاني قائد المعارضة يصوت برفض ميزانية 2019 لجماعة بني يخلف بالمحمدية وهذا هو السبب


المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق


تصريحات من قلب الحدث بجماعة زكوطة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و الإستقلال

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية تعقد جمعها العام الثاني بأكادير أيام 7/8/9 دجنبر 2018


جلالة الملك يعين احمد شوقي بنيوب في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان.


الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان


لطيفة أخرباش رئيسة جديدة لـ(الهاكا) والملك يستقبل الأعضاء الجدد للمجلس لآداء القسم

 
رياضة

حسنية أكادير يتأهل إلى دور المجموعات من مسابقة كأس الكونفيدرالية الإفريقية


فرحة هيستيرية ...هكذا خرجوا جماهير و أنصار فريق الرجاء بعد نهاية المقابلة وتتوجه بلقب كأس الاتحاد الأفريقي رغم هزيمته ب 3-1أمام فيتاكلوب من الكونغو الديمقراطية في كينشا بإياب النهائي


كرة اليد..ديربي حارق بين usk و kAC في قمة كبيرة

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

خنيفرة - بيان تنسيقية اميافا للجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب يحذر الدولة من قرارات فردية خاصة بأراضي الجموع


جمعية (تاروا الخير) تتطوع لإصلاح الطريق الإقليمية بإقليم سيدي إفني


جمعية تامونت أيت باعمران ببوجدور تخلد الذكرى ال 61 لانتفاضة قبائل أيت باعمران المجيدة

 
حوادث

بحر بوجدور يلفظ جثة بحار قضى نحبه غرقاً بعد انقلاب قارب للصيد


سقوط صباغ من عمارة تتكون من أربعة طوابق بجماعة بني يخلف بالمحمدية


انهيار منزل بالمدينة العتيقة لتيزنيت


قطار يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي