www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مظهر مؤسف (تريبورتور) ينقل مريض إلى المستشفى بالمحمدية بعد رفض حضور سيارة الإسعاف             أمام مرأى ومسمع باشا باشوية أولاد أمراح بإقليم سطات تم تتبيت عمود لشبكة الهاتف النقال فوق سطح سكني ضد إرادة المواطنين ورغبتهم             خنيفرة - فقدان دفتر شيكات يعرض الشاب ( ك ه)لإستنطاقات متكررة..والشرطة ملزمة باتباع المساطر القانونية             شجار بين شابين يتحول إلى جريمة قتل بجماعة بني يخلف بالمحمدية             حنكة المدير الاقليمي بسطات توقف فتيل الاحتجاجات ضد الساعة وترجع التلاميذ المحتجين الى مؤسساتهم التعليمية             مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية يقذف أكياس دم صالحة وسط النفايات             البلاد ماعطتنيش جديد الفنان الشاب سلمان             خنيفرة - دورة نونبر الإستثنائية المصادقة على عقد بين الشركة التي فازت بصفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة وجماعة خنيفرة...             المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق             تلاميذة بلدية اولاد امراح إقليم سطات ينتفضون ضد التوقيت الجديد             فلاح يتعرض لعملية نصب واحتيال من طرف شيخ قبيلة أيت معي أيت بن علي بخنيفرة             جديد المطربة المصرية ميرا الموجي بعنوان (ما يتزعلش عليك)             خنيفرة - أطباء يتضامنون مع الطبيبة الأخصائية في الجهاز الهضمي حنان لوكيلي و التي طالها الميز والتمييز من الحركة الإنتقالية ..             سطات - أطر وتلامذة وحدة لفريطيس التابعة لمركزية اولاد بوزيد يحتفون بالذ كرى الغالية             اجتماع تحسيسي تواصلي بمقر دائرة ابن أحمد الجنوبية             تخليد اليوم الوطني للشهيد والمفقود             تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء بجماعة واد النعناع إقليم سطات             سطات - الأطر الإدارية والتربوية بمجموعة مدارس بني يكرين يخلقون الحدث احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء             إفران - ساكنة تيمضيقين تسفق لعناصر للشرطة القضائية بعد اعتقال عصابة تنشط في مجال الاتجار في المخدرات             محمد العزبي يشارك في منتدى شباب العالم             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

مظهر مؤسف (تريبورتور) ينقل مريض إلى المستشفى بالمحمدية بعد رفض حضور سيارة الإسعاف


خنيفرة - فقدان دفتر شيكات يعرض الشاب ( ك ه)لإستنطاقات متكررة..والشرطة ملزمة باتباع المساطر القانونية


مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية يقذف أكياس دم صالحة وسط النفايات


فلاح يتعرض لعملية نصب واحتيال من طرف شيخ قبيلة أيت معي أيت بن علي بخنيفرة

 
أخبار فنية

البلاد ماعطتنيش جديد الفنان الشاب سلمان


جديد المطربة المصرية ميرا الموجي بعنوان (ما يتزعلش عليك)


محمد العزبي يشارك في منتدى شباب العالم

 
جهات

أمام مرأى ومسمع باشا باشوية أولاد أمراح بإقليم سطات تم تتبيت عمود لشبكة الهاتف النقال فوق سطح سكني ضد إرادة المواطنين ورغبتهم


حنكة المدير الاقليمي بسطات توقف فتيل الاحتجاجات ضد الساعة وترجع التلاميذ المحتجين الى مؤسساتهم التعليمية


خنيفرة - دورة نونبر الإستثنائية المصادقة على عقد بين الشركة التي فازت بصفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة وجماعة خنيفرة...


تلاميذة بلدية اولاد امراح إقليم سطات ينتفضون ضد التوقيت الجديد

 
إجتماعيات

مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..


إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

القاسمية (ليلى الحجامي) توقع ديوانها الزجلي (الرجوع الله) بالمعرض الجهوي للكتاب بمدينة الأنوار


مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

خنيفرة - فصل الشتاء ومعاناة الأسر الجبلية بوسط المغرب..


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 أكتوبر 2018 الساعة 01 : 17







الوطنية بريس
 - عزيز أحنو
اضغط هنا لمتابعة باقي اخبار الجهات

 

 

مع اقتراب كل موسم شتاء إلا وتتوجس الأسر الجبلية من القادم، بسبب انعدام المؤونة وحطب التدفئة ووسائل النقل ، وكذا الإنغلاق التام للطرقات والمسالك نحو مراكز التزويد

ورغم أن هذه الأسر تقتني كل مستلزماتها من الأسواق الداخلية قبل الموسم ، إلا أنها تعرف معاناة كبيرة في هذا الفصل ، فالإعتناء بالقطيع يعتبر من الأولويات لدى الأسر القروية ، وهو أمر ضروري ويتطلب كميات هائلة من الأعلاف ومداومة على المراقبة ، الشئ الذي يظطر معه الكساب لقطع الأشجار الخضراء لعلف القطيع.

كما أن تنقيل المرضى والحوامل لدى المراكز الإستشفائية ومراكز القرب يتطلب وسائل نقل خاصة وطرقات تمكن من المرور لدى المواطنين ، مما يستحيل معه نقل الأشخاص عبر وسائل النقل وسيارات الإسعاف ، التي لا تصل هذه المناطق بسبب انعدام المسالك والممرات في غالبية المناطق الجبلية ، وكذا الأنعدام التام لوسائل الإتصال .

وبما أن مصالح التجهيز واللوجيستيك تهتم بفتح الطرقات المصنفة ( رغم قلة التجهيزات والآليات ، والموارد البشرية ) ، إلا أن الغير مصنفة تبقى تحت رحمة رؤساء الجماعات الترابية وسائق الآلية والتي غالبا ما يستفيد منها الأقرباء والمصوتون .

مما يطرح معه أكثر من سؤال ، لماذا تنعدم البنى التحتية بالمناطق الجبلبة ؟ الا تدرج تنمية هذه المناطق ضمن المخططات والبرامج التنموية للحكومة ؟ مامآل الإتفاقيات المبرمة بين الجهات والجماعات الترابية بالمناطق الجبلية ؟ لماذا تتقلص الآليات والتجهيزات والموارد البشرية الضرورية المخصصة لفتح الطرقات بجميع المناطق بجهات الوسط وخاصة جهة بني ملال خنيفرة ؟ لماذا يغيب التنسيق بين الجماعات الترابية والمصالح الجهوية والإقليمية ؟ ....

ليبقى الجواب هو أن هذه المناطق لا تدخل ضمن مخططات وبرامج الدولة ، وما تم الإتفاق بشأنه مجرد حبر على ورق . وهي بمثابة عقاب لساكنة الجبل التي قاومت المخزن على مدى سنين ، حسب مختصين .

جدير بالذكر أنه تم مؤخرا عقد لقاء جهوي لجهة بني ملال خنيفرة ، بخنيفرة خصص لدراسة نقط عديدة بجدول الأعمال ومن بين النقط التي تم التداول بشأنها ، اقتراض ميزانية من صندوق التجهيز الجماعي بين الجهة والجماعات الترابية من أجل اقتناء التجهيزات والآليات الخاصة بفتح الطرقات والممرات وفك العزلة عن العالم القروي ، خاصة ابان موسم الثلوج ، إلا أن شيئا من هذا لم يتحقق ما دامت الساكنة لازالت معزولة عن الحواضر ومراكز القرب ، وصيانة الطرقات غائبة بالمناطق الجبلية الخنيفرية .

ورغم بعض المبادرات التي قامت بها الجماعات الترابية و التي تمكنت من فتح و صيانة العديد من الطرق الثانوية ، إلا أن ذلك اعتبرته الساكنة المحلية مضيعة للوقت والبنزين وايام العمل ، مادامت الأمطار تجعل الطرقات منغلقة من جديد عند كل موسم الأمطار والثلوج ، وعند العواصف والكوارث الطبيعية .

وفي انعدام الإرادة السياسية للمصالح المختصة وزارة التجهيز واللوجيستيك عبر مديرياتها الجهوية والإقليمية والجماعات الترابية والمندوبية السامية للمياه والغابات ، في اعادة الصيانة للعديد من الطرقات عبر دراسات تقنية وعلمية ، وتخصيص ميرىزانيات كافية لفتح وصيانة الطرقات وكذا تعبيدها ، وبناء مراكز طبية ومؤسسات تعليمية قريبة من المواطن الجبلي ، وتغييب مبدأ أنا ودواري ومن بعدي الطوفان ، فأن الأمور سوف تبقى على حالها . في غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة .

فعبر جميع مجالات المناطق الجبلية ، سواء بالضفة الشرقية أو الغربية لنهر أم الربيع ، تعيش الأسر الجبلية معاناة كبيرة مع الأعلاف وحطب التدفئة في غياب تام للدور المنوط بالمندوبيات الجهوية و الإقليمية لمصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر ، القاضي بحماية الموارد الغابوية ، و التي تلفق غرامات مالية خيالية للقرويين تؤدي في غالب الأحيان إلى تفكيك الأسر بكاملها ، ناهيك عن تلفيق التهم وتغيير مفهوم ما يسمى بحق الإنتفاع . وحماية اللوبيات المختصة في نهب وتهريب الموارد الغابوية والإغتناء الفاحش لبعض رؤساء الجماعات الترابية عبر استغلال الصفقات العمومية الغابوية لصالحهم في تواطؤ تام مع بعض المصالح وبعض رجال السلطة والقوات العمومية.

مصالح المياه والغابات وعوض أن تخصص فضاءات مغطاة للقطعان وتجميعها بمكان آمن وتقديم الأعلاف ريتما بنتهي موسم الشتاء كإجراء للحفاظ على الموارد الطبعية ، وكذا توزيع الأفران الكافية على الساكنة الجبلية ، وحتى تشارك في الحد من الرعي الجائر ، على غرار ما كانت تقوم به سلطات الحماية ، إلا أنها تحاول جادة البحث عن مكامن الضعف لدى الساكنة القروية للزج بالبسطاء في غياهب السجون ، وسجن الدواب دون وجه حق بالمحاجز دون مؤونة ودون رحمة بالدابة البكماء . تحت ذريعة الدابة وسيلة لنهب الموارد الغابوية .

كما أن المبادرات التي تقوم بها السلطات المحلية وأعوان السلطة ، في تبسيط مساطر وتمكين الجمعيات العاملة في المساعدات الإنسانية ، ومؤسسات الدولة التي تمنح السكان دعما في هذا الموسم القارس كتوزيع الأغطية والألبسة وبعض المواد الضرورية تبقى مبادرة قيمة تستحسنها الساكنة القروية ، كحل استعجالي لمساعدة السكان بالجبال رغم انه حل ترقيعي .

هذا ولازالت سياسة الدولة الرامية إلى جعل ساكنة المناطق الحبلية تئن تحت وطأة الفقر والعوز ، والعيش بكوابيس مؤلمة عند اقتراب كل موسم شتاء مستمرة ، رغم النداءات المتكررة وتوصيات الملتقيات العلمية التي تنادي بالنهوض بالمناطق الجبلية واعتماد تنمية حقيقية بهذه المناطق مع الإحترام التام لخصوصياتها وعاداتها وصيانة حقها في الإنتفاع من الموارد الطبيعية ، إلا أن الجهات المسؤولة تغيب لديها الإرادة السياسية والنظرة الإستراتيجية والحقيقية لتنمية الجبل وأهل الجبل، كاعتراف لهم بدورهم الكبير في حماية الشجر والوحيش والأرصدة اللامادية للدولة بأدغال المملكة .







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



فوزي لقجع رئيسا جديدا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بعد جمع ماراطوني

تصدر مديرية الارصاد مذكرة إنذاريه تهم الأمطار عاصفية التي ستعرفها المملكة

عناوين الصحف الصادرة اليوم 2013/11/25

خنيفرة :رجل يقتل عشيقته ويشوه جثثها بعد ليلة ماجنة

عناوين الصحف الصادرة اليوم الخمـيس 12 دجنبر 2013

خنيفرة - الملتقى الوطني الأول للزجل

خنيفرة - وقفة احتجاجية لنشطاء 20 فبراير مساء اليوم

أيت اسحاق - نشاطا تربويا لفائدة تلاميذة ثانوية الحسن اليوسي

خنيفرة : لصوص يسرقون وكالة بنكية بطريقة أفلام الأكسيون

عناوين الصحف الصادرة يــومي السـبـت و الأحـــد 25-26 يناير 2014

خنيفرة - فصل الشتاء ومعاناة الأسر الجبلية بوسط المغرب..





 
إعلانات
 
TV الوطنية

المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق


تصريحات من قلب الحدث بجماعة زكوطة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و الإستقلال


ملخص حفل بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و الإستقلال من تنظيم جماعة زكوطة


ودادية المسيرة الخضراء بالمحمدية تحتفي بالذكرى الثالثة و الأربعين

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السيد رئيس النيابة العامة محمد عبد النبوي يستقبل وزيرة العدل الإسبانية


بلاغ صحفي للجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية بمناسبة اليوم الوطني للشهيد والمفقود


مسيرة وطنية يوم 11 نونبر لدكاترة الوظيفة العمومية بالرباط


(حسن الروخ) ينتخب عضوا باللجنة المركزية لحزب الإستقلال

 
رياضة

كرة اليد : (اليد القاسمية) تستقبل (فارس الرقراق) في قمة الجولة الثانية من منافسات البطولة الوطنية القسم الأول


مجموعة (سيتي كلوب) توقّع عل تحول رئيسي وتستقبل مستثمرين جدد من أجل طموحات إفريقية


اليد القاسمية تواجه شباب تابريكت في أولى جولات البطولة الوطنية القسم الأول

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

(حسن الروخ) بمعية أعضاء جمعية مكناس الزيتون الكبرى في زيارة للمعرض الوطني للصناعة التقليدية


هذا ما قامت به جمعية حجل اأاطلس للقنص بأولاد عبد الله تزامنا مع عيد المسيرة الخضراء


خنيفرة - في إطار أنشطتها السنوية جمعية أجدير للفن والثقافة الأمازيغية تحتفل بالذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء

 
حوادث

شجار بين شابين يتحول إلى جريمة قتل بجماعة بني يخلف بالمحمدية


انقاد سيدة و الجهود متواصلة لإنقاد أخرتين في انهيار منزلين بالدارالبيضاء


جريمة قتل فجر اليوم بمريرت نواحي خنيفرة و رجال الامن يعتقلون الجاني في أقل من ساعة


حادثة سير مميتة بمدخل ثلاثاء لولاد ضواحي سطات

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي