www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مظهر مؤسف (تريبورتور) ينقل مريض إلى المستشفى بالمحمدية بعد رفض حضور سيارة الإسعاف             أمام مرأى ومسمع باشا باشوية أولاد أمراح بإقليم سطات تم تتبيت عمود لشبكة الهاتف النقال فوق سطح سكني ضد إرادة المواطنين ورغبتهم             خنيفرة - فقدان دفتر شيكات يعرض الشاب ( ك ه)لإستنطاقات متكررة..والشرطة ملزمة باتباع المساطر القانونية             شجار بين شابين يتحول إلى جريمة قتل بجماعة بني يخلف بالمحمدية             حنكة المدير الاقليمي بسطات توقف فتيل الاحتجاجات ضد الساعة وترجع التلاميذ المحتجين الى مؤسساتهم التعليمية             مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية يقذف أكياس دم صالحة وسط النفايات             البلاد ماعطتنيش جديد الفنان الشاب سلمان             خنيفرة - دورة نونبر الإستثنائية المصادقة على عقد بين الشركة التي فازت بصفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة وجماعة خنيفرة...             المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق             تلاميذة بلدية اولاد امراح إقليم سطات ينتفضون ضد التوقيت الجديد             فلاح يتعرض لعملية نصب واحتيال من طرف شيخ قبيلة أيت معي أيت بن علي بخنيفرة             جديد المطربة المصرية ميرا الموجي بعنوان (ما يتزعلش عليك)             خنيفرة - أطباء يتضامنون مع الطبيبة الأخصائية في الجهاز الهضمي حنان لوكيلي و التي طالها الميز والتمييز من الحركة الإنتقالية ..             سطات - أطر وتلامذة وحدة لفريطيس التابعة لمركزية اولاد بوزيد يحتفون بالذ كرى الغالية             اجتماع تحسيسي تواصلي بمقر دائرة ابن أحمد الجنوبية             تخليد اليوم الوطني للشهيد والمفقود             تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء بجماعة واد النعناع إقليم سطات             سطات - الأطر الإدارية والتربوية بمجموعة مدارس بني يكرين يخلقون الحدث احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء             إفران - ساكنة تيمضيقين تسفق لعناصر للشرطة القضائية بعد اعتقال عصابة تنشط في مجال الاتجار في المخدرات             محمد العزبي يشارك في منتدى شباب العالم             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

مظهر مؤسف (تريبورتور) ينقل مريض إلى المستشفى بالمحمدية بعد رفض حضور سيارة الإسعاف


خنيفرة - فقدان دفتر شيكات يعرض الشاب ( ك ه)لإستنطاقات متكررة..والشرطة ملزمة باتباع المساطر القانونية


مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية يقذف أكياس دم صالحة وسط النفايات


فلاح يتعرض لعملية نصب واحتيال من طرف شيخ قبيلة أيت معي أيت بن علي بخنيفرة

 
أخبار فنية

البلاد ماعطتنيش جديد الفنان الشاب سلمان


جديد المطربة المصرية ميرا الموجي بعنوان (ما يتزعلش عليك)


محمد العزبي يشارك في منتدى شباب العالم

 
جهات

أمام مرأى ومسمع باشا باشوية أولاد أمراح بإقليم سطات تم تتبيت عمود لشبكة الهاتف النقال فوق سطح سكني ضد إرادة المواطنين ورغبتهم


حنكة المدير الاقليمي بسطات توقف فتيل الاحتجاجات ضد الساعة وترجع التلاميذ المحتجين الى مؤسساتهم التعليمية


خنيفرة - دورة نونبر الإستثنائية المصادقة على عقد بين الشركة التي فازت بصفقة التدبير المفوض للنفايات الصلبة وجماعة خنيفرة...


تلاميذة بلدية اولاد امراح إقليم سطات ينتفضون ضد التوقيت الجديد

 
إجتماعيات

مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..


إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

القاسمية (ليلى الحجامي) توقع ديوانها الزجلي (الرجوع الله) بالمعرض الجهوي للكتاب بمدينة الأنوار


مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

سيدي قاسم - راك غادي فالخسران أحمادي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 نونبر 2018 الساعة 17 : 18



 


 

الوطنية بريس - محسن العلوي
  

اضغط هنا لمتابعة باقي اخبار الجهات

 

السيد الرئيس ،السادة والسيدات المستشارين، السادة الحضور ..

علينا أن نعترف أن مؤشرات التنمية اﻹجتماعية التي تعرفها البلاد و أخص بالذكر مدينة سيدي قاسم ، والتي تزداد إتساعا، هيا نتيجة نموذج لسياسة محلية تنموية فاشلة لمجلسكم الموقر في إنتاج الثروة و توزيع النمو اﻹقتصادي على جميع الشرائح  و الفئات اﻹجتماعية بالمدينة، مما يظمن التوزيع العادل للثروة .

 للتتعمق بذلك مظاهر الفقر و اليأس و اﻹحباط و اﻹقصاء و التهميش، و تزدهر أحلام الهجرة للبحث عن غد أفضل ..

و أمام عجز مجلسكم ببلدية سيدي قاسم في إعادة النظر في هذا البرنامج التنموي ، دعى جلالة الملك في خطاب العرش اﻷخير إلى( إعادة النظر في هيكلة البرامج اﻹجتماعية بشكل شامل) أمام فشل السياسات العمومية في اﻹستجابة لتطلعات المواطن بما فيه المواطن القاسمي و إعتماد برامج ترقيعية وحلول مرحلية ،عوض تطبيق برنامجكم اﻹنتخابي .

و نحيطكم علما سيدي الرئيس أن الوضع بمدينة سيدي قاسم وصل إلا درجة خطيرة من اﻹحتقان  تتمثل أساسا في إرتفاع معدلات البطالة بشكل لم يسبق له مثيل ليتجاوز كل العتبات .ويشمل مختلف الفئات الشابة بما فيهم خريجو الجامعات و المعاهد . في الوقت اللذي جاء برنامجكم اﻹنتخابي بوعود التشغيل فاقت التوقعات .

و أمام إنحصار مجال الشغل لجأ شباب و ابناء مدينة سيدي قاسم  إلى الهجرة السرية التي أخدت طابعا علنيا خلال اﻵونة اﻷخيرة، للبحث عن مقومات العيش الكريم رغم المخاطر التي يتعرضون لها و قد أخدت مدينة سيدي قاسم نصيبها من الحزن على أبنائها .

سيدي الرئيس حصرات المستسارين و المستشارات الكرام ، إن تدني القدرة الشرائية للمواطنين و مستوى معيشتهم أمام إرتفاع أسعار المواد اﻹستهلاكية بشكل أصبح يهدد اﻷمن الغدائي للقاسميين، بعدما أصبح جلهم عاجزين عن مواجهة متطلبات حياتهم اليومية، لتشكل مقاطعة بعض المنتجات و السلع  تعبيرا حقيقيا عن وضع اﻷزمة .

سيدي الرئيس..

تزايد آفة التسول التي لا تزداد إلا إنتشارا داخل المجتمع القاسمي بما فيها كثرة المجانين حيث أصبحت سيدي قاسم مزبلة للمجانين بجهة الرباط سلا القنيطرة .

غياب إرادة حقيقية لمأسسة الحوار اﻹجتماعي مع جميع الفرقاء بما فيهم المجتمع المدني .

تدني الخدمات الصحية بشكل أصبح معه القاسميون محرومون من حقهم الدستوري في التطبيب و العلاج، أمام اﻹختلالات التي يعرفها نظام الراميد  الذي يؤمن أكثر من 70% من سكان سيدي قاسم، و أأكد على 70% سيدي الرئيس .

كما لا يخفى عليكم مشكل مصلحة الولادة بالمستشفى اﻹقليمي ﻹقليم سيدي قاسم لي الداخل ليها مفقود و الخارج منها مولود ،هذا إن تم قبولهم حيث أن معضم الحالات إما يتم توجيههم إلى المستسفى الخاص المتواجد بالمدينة، أو إلى المستشفى اﻹقليمي بالقنيطرة، بدعوى إنعدام اﻷسرة أو إرتفاع ضغط الدم . و بطبيعة الحال الكل يعلم من يقوم بإجراء العمليات في الحين عندما يتم التخلص من المريض في إتجاه المستشفى الخاص.

ولا يختلف الوضع بالنسبة لقطاع التعليم حيث كثير من المؤسسات التعليمية لا تتوفر على طرق مباشرة لها و لا على إنارة، إلا جانب أمني يصارع من أجل سد الخصاص المهول ﻷطره أمام ابواب المؤسسات التعليمية .

و كذلك بالنسبة للسكن اللذي يعاني أزمة خانقة أمام فشل برنامج مدن بدون صفيح في تحقيق أهدافه، و رغم إعلان مدينة سيدي قاسم مدينة بدون صفيح إلا أن العديد من السكان لا زالو في صفيحهم ،و البعض منهم أثقلته رخص البناء الباهضة.

 وتزداد الوضعية اﻹجتماعية تظهورا مع إتساع  رقعة الفوارق اﻹجتماعية و تكريس مجلسكم الموقر لهذه الفوارق، حيث أن العديد من اﻷحياء الراقية تتوفر على إنارة و غيرها من الخدمات البسيطة، في حين نجد اﻷحياء الشعبية و ما أكثرها، تقبع في بعض من الظلام و بعض من إنعدام اﻷمن و الكثير من إنعدام التطبيب .

سيدي الرئيس إن مجلسكم الموقر و في  غياب لبرنامج حقيقي لبناء مجتمع متظامن تسوده المساوات و تكافئ الفرص و العدالة اﻹجتماعية .

في ظل هذه الوضعية سيدي الرئيس  اﻹجتماعية المتأزمة تبقى اﻷوراش المعلن عنها ذر الرماد في عيون المواطن القاسمي اللذي إكتوى بنار هذه السياسة اللا شعبية لمجلسكم الكريم.

وما وضع شركة أوزون المفوض لها تدبير النظافة بمدينة سيدي قاسم إلا نموذج عن الفشل الدريع لمجلسكم الموقر ،فرغم اﻷموال الضخمة التي تضخ في رصيد الشركة على حساب جيوب المواطن القاسمي المثقل بالزيادة في الضرائب المباشرة و غير المباشرة ،إلا أنها فشلت في تدبير القطاع رغم إستحوادها على 30% من ميزانية المجلس .

اﻷمر الذي يطرح السؤال عن  مدى نجاعة برنامجكم اﻹنتخابي الذي ناظلتم سيدي الرئيس مع شركائكم بالمجلس في تنزيله على أرض الواقع .

وعملا بالقولة المأثورة (من كان بيته من زجاج لا يرمي الحكومة بالحجر ) .

و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

 شكرا سيد الرئيس.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



غدا أولى جلسات محاكمة بديع والشاطر بتهمة التحريض على القتل

ارتباك واضح باغلب احياء طنجة بسبب انقطاع الماء لليوم الثاني على التوالي

المكتب الشريف للفوسفات يستعد‮ لإنتاج الأورانيوم و أهل حطان يدفعون الثمن

نهائي كأس العرش يكتسي اللون الأخضر بعد مرور الدفاع الحسني للمباراة النهائية

فاخر يبعثر أوراق الطاوسي منذ البداية

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

ـ متضررون من ترامي لوبيات العقارعلى أراضي بإقليم سيدي قاسم ينظمون ندوة صحفية بالرباط

تصدر مديرية الارصاد مذكرة إنذاريه تهم الأمطار عاصفية التي ستعرفها المملكة

المغربي أبو طالب عمدة روتردام من أهم الشخصيات المؤثرة في هولندا

عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 6 دجنبر 2013

سيدي قاسم - راك غادي فالخسران أحمادي





 
إعلانات
 
TV الوطنية

المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق


تصريحات من قلب الحدث بجماعة زكوطة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و الإستقلال


ملخص حفل بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و الإستقلال من تنظيم جماعة زكوطة


ودادية المسيرة الخضراء بالمحمدية تحتفي بالذكرى الثالثة و الأربعين

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السيد رئيس النيابة العامة محمد عبد النبوي يستقبل وزيرة العدل الإسبانية


بلاغ صحفي للجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية بمناسبة اليوم الوطني للشهيد والمفقود


مسيرة وطنية يوم 11 نونبر لدكاترة الوظيفة العمومية بالرباط


(حسن الروخ) ينتخب عضوا باللجنة المركزية لحزب الإستقلال

 
رياضة

كرة اليد : (اليد القاسمية) تستقبل (فارس الرقراق) في قمة الجولة الثانية من منافسات البطولة الوطنية القسم الأول


مجموعة (سيتي كلوب) توقّع عل تحول رئيسي وتستقبل مستثمرين جدد من أجل طموحات إفريقية


اليد القاسمية تواجه شباب تابريكت في أولى جولات البطولة الوطنية القسم الأول

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

(حسن الروخ) بمعية أعضاء جمعية مكناس الزيتون الكبرى في زيارة للمعرض الوطني للصناعة التقليدية


هذا ما قامت به جمعية حجل اأاطلس للقنص بأولاد عبد الله تزامنا مع عيد المسيرة الخضراء


خنيفرة - في إطار أنشطتها السنوية جمعية أجدير للفن والثقافة الأمازيغية تحتفل بالذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء

 
حوادث

شجار بين شابين يتحول إلى جريمة قتل بجماعة بني يخلف بالمحمدية


انقاد سيدة و الجهود متواصلة لإنقاد أخرتين في انهيار منزلين بالدارالبيضاء


جريمة قتل فجر اليوم بمريرت نواحي خنيفرة و رجال الامن يعتقلون الجاني في أقل من ساعة


حادثة سير مميتة بمدخل ثلاثاء لولاد ضواحي سطات

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي