www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟             اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية             سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!             خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟             المرسوم 535-17-2 يخرج الممرضين المجازين ذوي سنتين من التكوين للاحتجاج امام البرلمان             ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)             خنيفرة - ماذا يقع بتجزئة القايد إدريس ؟             امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية             خنيفرة - كارثة بيئية بطلها ناهبي رمال واد سرو والشركات المجهولة الإسم             شرارة آلة حصاد مهترئة تأتي على 14 هكتار من المحصول الزراعي..             الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية             شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات             (أمال سليكان) نمودج رائد للمرأة المغربية المتفوقة و الناجحة             طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد             جمعية الأعمال الإجتماعة لجماعة خنيفرة تكرم بعض موظفيها             و تستمر معاناة الفنان الأمازيغي بالأطلس المتوسط سعيدة تيتريت نموذجا             بادرة محمودة..إعادة إصلاح و تجديد أسطول سيارات الجماعة بالمحمدية             درس ختامي بكلية الآداب بمراكش بمناسبة تخرج الفوج الاول من ماستر البيان العربي             الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري             سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟


اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية


سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!


خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟

 
أخبار فنية

الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية


و تستمر معاناة الفنان الأمازيغي بالأطلس المتوسط سعيدة تيتريت نموذجا


الفنان نورالدين الحوري يطلق أغنية جديدة تحت عنوان (عندي الزين)

 
جهات

(أمال سليكان) نمودج رائد للمرأة المغربية المتفوقة و الناجحة


جمعية الأعمال الإجتماعة لجماعة خنيفرة تكرم بعض موظفيها


بادرة محمودة..إعادة إصلاح و تجديد أسطول سيارات الجماعة بالمحمدية


درس ختامي بكلية الآداب بمراكش بمناسبة تخرج الفوج الاول من ماستر البيان العربي

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

نبيل بن عبد الله ـ قريبا سيتم الإعلان عن 11 مدينة بدون صفيح متم 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 نونبر 2013 الساعة 49 : 10



 

 

رشيد بوريشة ـ الوطنية بريس

 

كشف محمد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، عن أسماء المدن التي سيتم إعلانها مدنا بدون صفيح مع متم سنة 2014 وحصر عددها في إحدى عشرة مدينة. وتهم هذه المدن التي أعلن عنها، نبيل بنعبد الله خلال عرضه أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بمناسبة تقديمه لمشروع ميزانية وزارة السكنى وسياسة المدينة برسم سنة 2014، (تهم) مدن الحسيمة، طنجة، القصر الكبير، بني يخلف، سيدي يحى الغرب، البروج، بركان، السمارة، قلعة السراغنة، سيدي بنور، وسيدي سليمان.

وأكد محمد نبيل بنعبد الله، عزم وزارته على مواصلة إنجاز الأوراش المفتوحة وتعديل الاتفاقيات أو التعاقد بخصوص الأسر غير المبرمجة بالنسبة للمدن التالية : الصخيرات - تمارة، الرباط، الدار البيضاء، القنيطرة، العرائش، القصر الكبير، مولاي يعقوب، الخميسات، سيدي بنور.

وأوضح الوزير أن شهر شتنبر الماضي عرف تحسين الأوضاع السكنية لـ 12 ألف و600 أسرة، مشيرا إلى أن 20 ألف وحدة جاهزة منها 12.300 وحدة تم إنهاء الأشغال بها برسم سنة 2013، فيما انطلقت الأشغال بـ 17 ألف و200 وحدة.

وبخصوص برنامج التدخل في السكن المهدد بالانهيار، ذكر نبيل بنعبد الله أن 43.734 بناية تم إحصاؤها سنة 2012 هي مهددة بالانهيار، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت 7 برامج تهم 9068 بناية لفائدة 23.370 أسرة، في كل من مدن فاس، بني ملال، الصويرة، تطوان، بن جرير، والدار البيضاء بكلفة مالية تصل إلى 2.5 مليار درهم منها 570 مليون درهم كدعم من الوزارة أي بنسبة 23%.

وأضاف وزير السكنى وسياسة المدينة أن برنامج العمل لسنة 2014 يتضمن التعاقد بشأن إنجاز برامج جديدة تهم سبعة مدن وهي قلعة السراغنة، القصر الكبير، مكناس، أسفي، زاكورة، سلا وأبي الجعد، كما أعلن التعاقد بشأن إنجاز برامج التدخل في الأحياء ناقصة التجهيز برسم ميزانية العام المقبل تهم أقاليم وعمالات الراشيدية، خنفيرة، تينغير، فگيگ، آسا زاك، طاطا، سلا، الصخيرات - تمارة ، الخميسات، فاس، وصفرو، مشيرا إلى حصيلة 2013 في هذا المجال والتي عرفت إطلاق برامج تهم 88.300 أسرة بمبلغ 3.1 مليار درهم منها 800 مليون درهم دعم من الوزارة.

من جانب آخر، وصف نبيل بنعبد الله، حصيلة وزارته في مجال التعمير خلال سنة 2013 بـ «الإيجابية» مشيرا إلى أن عدد تصاميم التهيئة التي تمت المصادقة عليها بلغت 59 تصميما، ويوجد في طور الإنجاز 15 مخطط توجيه للتهيئة العمرانية، و637 تصميم تهيئة، بالإضافة إلى 308 مخطط لتنمية التكتلات العمرانيَّة القرويَّة، و45 مشرُوعًا لتحديدِ المحيطَات الحضريَّة.

وفي مجال إعداد التراب الوطني والتنمية القروية، عرفت حصيلة السنة الجارية، بحسب الوزير، إنهاء 3 تصاميم جهوية «مكناس - تافيلالت، كلميم - السمارة، وادي الذهب - لكويرة» وتتبع 7 تصاميم أخرى «تازة - الحسيمة – تاونات، الشاوية - ورديغة، العيون - بوجدور- الساقية الحمراء»، وإنهاء دراسة إستراتيجية تهم أقطاب اقتصاد التراث المحلي بجهتي تادلة - أزلال و دكالة عبدة، وإنهاء 3 دراسات تقنية وتتبع 7 دراسات أخرى وتتبع ومواصلة الدعم لبرنامج التنمية المجالية المستدامة لواحات تافيلالت بلغت فيها نسبة الإنجاز70%، كما تم انتقاء مشاريع التنمية القروية في إطار تمويلات صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية واختيار 93 مشروعا من أصل 415 كشطر أول قابل للتفعيل منها 78 تم التعاقد بشأنها، ومواصلة تفعيل مشاريع التنمية القروية المتعاقد بشأنها برسم السنوات السابقة.

وحدد الوزير حصيلة وزارته في مجال الهندسة المعمارية برسم سنة 2013 فِي تصنيف وترتيب 225 مقاولةً منها 68 مقاولة جديدة، وكذَا إقرار 47 معيارًا جديدًا، وإنهاء الدراسة المتعلقة بمشروع البناء، والمصادقة على ضابطة البناء المضاد للزلازل، وضابطة البناء المضاد للزلازل الخاص بالبنايات المنجزَة بالطين، وَإعداد مشروع الضابطَة الحراريَّة للبناء.

وفي موضوع ذي صلة، أورد نبيل بنبعد الله مجموعة من المؤشرات الرقمية التي تدل تطور قطاع السكنى خلال الفترة الممتدة ما بين يناير 2012 وشنتنبر 2013، مشيرا إلى أن مبيعات الأسمنت عرفت تراجعا بنسبة 8.2% خلال نفس الفترة على الرغم من أن القروض العقارية عرفت تطورا بنسبة 5.5% . وهو التطور الذي لم ينعكس إيجابيا على نسبة التشغيل في قطاع البناء الذي عرف تراجعا بنسبة 8.27% كما أن هذا التراجع هم مجال الاستثمارات الخارجية التي سجلت انخفاضا بنسبة 12.9%.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



فتوى عبد البارئ الزمزمي المثيرة للجدل

أسباب الأرق وطرق علاجه

بني بو فراح ..واقع جماعة تتمرغ في أوحال المعاناة و التهميش

غدا أولى جلسات محاكمة بديع والشاطر بتهمة التحريض على القتل

استياء نساء بالقنيطرة بعد منعهن من دخول الحمام والسبب كراؤه لنجلة الوزير المحترم.

مفاوضات بنكيران ومزوار تلد حكومة ثانية الأسبوع القادم

"دعارة المغربيات" في الخارج بين الحقيقة ومحاولات تلويث سمعة المرأة المغربية

الخيانة الزوجية...أنواعها... أسبابها... طرق كشفها

الباكوري يجالس منتدى أساتذة البام

تنصيب حكومة بن كيران الثانية، اللائحة الكاملة

شباب فيهم الخير يجوبون شوارع الرباط

11 عضوا يشكلون المكتب الجديد لفريق شباب المحمدية

مفاوضات بنكيران ومزوار تلد حكومة ثانية الأسبوع القادم

تنصيب حكومة بن كيران الثانية، اللائحة الكاملة

صاحب الجلالة يترأس حفل عقد قران الأميرة للا سكينة

نبيل بن عبد الله ـ قريبا سيتم الإعلان عن 11 مدينة بدون صفيح متم 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 18 نونبر 2013

معرض بالصويرة حول ثقافة "الشاي" المشتركة بين المغرب والصين'

صلاة الإستخارة ـ إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين..

حقائق تاريخية تثبت مغربية الصحراء





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)


امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية


أوجار يلتجأ إلى إقصاء طائفات دينية بالمغرب ويدافع عن الدين الوسطي المعتدل والمذهب المالكي الشعائري


تخرج أول فوج للطلبة الموظفين لشعبة الدراسات الإسلامية بالرباط

 
رياضة

الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري


أنس جبرون يوقع في كشوفات الرجاء البيضاوي لأربعة مواسم


إسدال الستار على النسخة 14 من السباق الدولي للمشى بمشاركة أكثر من 100عداء من 12 بلدا

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)


جمعية دليمية للثقافة و الفن تبصم على حفل ختان جماعي ناجح + صور


جمعية دليمية للثقافة و الفن تعلن عن تنظيم حفل ختان جماعي لفائدة أطفال منطقة زكوطة

 
حوادث

شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات


طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد


غرق طفل ونجاة شخصين اخرين بوادي أم الربيع ضواحي سطات


نجاة سائق بأعجوبة عند انقلاب شاحنة من فوق جسر بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية