www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         بالصوت والصورة: مطالب فيدرالية سوق البركة للقرب بأسفي خلال الجمع العام الإحتجاجي الذي عقدته بعد منعها من اقامة جمع عام في قاعة عمومية             خنيفرة - المنازعات والصراع حول استغلال منتوج شجر الخروب تعود للواجهة             المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب يصدر بلاغا حول هذا الحادث             جمعية حقوقية تطالب مجلس جطو و وزارة الداخلية بفتح تحقيق في فضيحة كورنيش اسفي.             الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)             ساكنة أسفي تبحث عن برلمانييها الذين اختفوا بعد الإنتخابات             خنيفرة - المندوب الإقليمي في حفل باذخ ومسؤولون طبيون بمصلحة طب العيون يهينون المرضى             آسفي: مستقبل مجهول وأحزاب عنوان للفشل والخراب وخيانة الأمانة             الخميسات - الاحتفال بالذكرى 62 لتأسيس التعاون الوطني تحت شعار(التاهيل وسيلة للادماج)             صحفيون بجهة فاس-مكناس يصدرون بيانا استنكاريا حول الإقصاء بالملتقي الدولي للفلاحة الدورة 14             كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب             وزير الصحة أناس الدكالي يعطي انطلاقة خدمات مستعجلات مستشفى محمد الخامس بمكناس بعد إعادة تأهيلها             والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح             الخميسات - الاحتفال بالذكرى 62 لتأسيس التعاون الوطني تحت شعار(التاهيل وسيلة للادماج)             أين أصبح مشروع تهيئة كرنيش آسفي وما مصير امواله ؟ وهل سيتم تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة؟             اندلاع حريق في اصطدام قوي بين شاحنتين في حادثة سير بأمسكرود نواحي أكادير             ابودرار بين الإشادة بالتكليف والعمل الجاد في الفريق الحزبي             انطلاق فعاليات الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس             بيان حقيقة للمديرية العامة للأمن الوطني بخصوص مقطع فيديو تم تداوله             انطلاق فعاليات الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس تحت شعار (الفلاحة رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي)             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

خنيفرة - المنازعات والصراع حول استغلال منتوج شجر الخروب تعود للواجهة


المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب يصدر بلاغا حول هذا الحادث


صحفيون بجهة فاس-مكناس يصدرون بيانا استنكاريا حول الإقصاء بالملتقي الدولي للفلاحة الدورة 14


بيان حقيقة للمديرية العامة للأمن الوطني بخصوص مقطع فيديو تم تداوله

 
أخبار فنية

تفوق مهرجان الاتحاد الدولي للادباء والشعراء ومؤسسة المبدعين العرب


الأعرج يغضب الفنانين بإقالته لمدير المكتب المغربي لحقوق المؤلف.


الرقي بالفنان والفنانة بناء على التوجيهات الملكية..

 
جهات

جمعية حقوقية تطالب مجلس جطو و وزارة الداخلية بفتح تحقيق في فضيحة كورنيش اسفي.


ساكنة أسفي تبحث عن برلمانييها الذين اختفوا بعد الإنتخابات


خنيفرة - المندوب الإقليمي في حفل باذخ ومسؤولون طبيون بمصلحة طب العيون يهينون المرضى


آسفي: مستقبل مجهول وأحزاب عنوان للفشل والخراب وخيانة الأمانة

 
إجتماعيات

تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه


تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته أب السيد الحسين اوستيتان اطار ديبلوماسي بوازرةالشؤون الخارجية والتعاون


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله وعفوه عم أستاذ مادة العلوم الحياة والأرض مصطفى اتلماوي بثانوية اعدادية عمر بن الخطاب بوجدور


تشييع جنازة المناضل النقابي و الحقوقي و الإطار الكبير جمال الإبراهمي

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 46
زوار اليوم 69
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

من هو المعتقل السياسي سعيد أوبا ميمون ؟ من أين ينحدر ؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 مارس 2019 الساعة 10 : 10



 




الوطنية بريس 
- عزيز أحنو

 

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار قضايا ساخنة

 

 

أولا : جدهم سيدي عياد مؤسس المدينة القديمة بدوار سيدي عياد وهو مكتشف منجم الذهب بأحولي في القرن 17م وأسس المدينة والزاوية والمدرسة العتيقة واستغل المنجم ..

تمت سرقة كل الذهب استخرجه لمدة سنة من العمل من طرف أحد السلاطين، وتقول الحكاية المتداولة في أوساط الفلاحين : إن أحد السلاطين طلب من سيدي عياد أن يجمع منتوج الذهب لسنة كاملة يشتريه منه، وقام بجمع هذه الكمية الهائلة من الذهب، ولما أتى جنود السلطان لحمل الذهب وجدوه ميتا واختفى الذهب .. ومن تم خرج أهله يبحثون عن الذهب المفقود وأقاموا له ضريحا يزورونه يذبحون قربانا من أجل ذلك إلى يومنا هذا ..

ثانيا : جدهم سيدي عياد مؤسس المدينة القديمة مكتشف منجم الذهب بأحولي في القرن 17م أسس المدينة القديمة على الوادي في منطقة استراتيجية، تمت سرقة كل الذهب الذي جمعه لمدة سنة من العمل من طرف أحد السلاطين، وتم هدم مدينته وحول السكان إلى رحل يتبعون المواشي في صراع دائم مع القبائل المجاورة، وما زالت الحدود تشكل مصدر قلق بينهم إلى حد التحديد الإداري لسنة 2012 التي سرقت من جماعتهم 10000 هكتار.

وكان جده الأخير من المدافعين عن أراضيهم وتعرض خلال حياته للتعذيب حيث تم اعتقاله مرارا ويتم جره بالفرس على ظهره وهو مكثفا بالحبل، وتتم معالجته ليعاود المناوشات مع الأعداء من أجل الحق في الأرض كما يقول سيد أوباميمون الذي حمل هذا الهم من بين أفراد أسرته.

حياته :

من مواليد 1986 لم يتم دراسته كما هو الشأن بالنسبة لباقي أطفال سيدي عياد المحرومين من المدرسة، تابع دراسته إلى حدود السنة الأولى ثانوي علوم وانقطع عن الدراسة رغم انه كان ذكيا ومتفوقا في الرياضيات ..

اشتغل في مجال البناء مبكرا وتعلم كهرباء البناء تزوج وله طفلين، أسس مقاولة صغيرة للربط الكهربائي واشتغل مع عدة شركات في عدد مدن ..

 

وفي 2012 تزعم احتجاجات فلاحي سيدي عياد ضد التحديد الإداري وتعرض للقمع في احتجاجاتهم على التحديد حيث تم اعتقال أحد الفلاحين ..

أسس جمعية فلاحية تنموية للفلاحين بسيدي عياد ..

وفي دجنبر 2016 التحق بالنقابة الفلاحية حاملا معه ملف الأرض التي سيطرت عليها الدولة واعتبرتهم فقط رحلا عابرين، وناضل من أجل إثبات هوية فلاحي سيدي عياد باعتبارهم سكانا أصليين من قبيلة أيت مرغاد ..

يعتبر العقل الواعي في أوساط الفلاحين بسيدي عياد، وبدأ الفلاحين بما في ذلك أخوته، هو الوحيد الذي يملك ثقافة ربما تجاوزت مستواه الدراسي، كنت دائما أعتقد أنه مر بالجامعة ..

نائب أمين المال بالمكتب الإقليمي للنقابة الفلاحية بميدلت ..

واعتبر ملف سيدي عياد الذي حمله معه محور النضال النقابي الفلاحي بميدلت حيث استطاع تكوين اجماع للفلاحين حوله، الذين شاركوا في الوقفة الاحتجاجية الوطنية للنقابة الفلاحية في 28/12/2017 أمام البرلمان، التي تعتبر رمز النضال النقابي الفلاحية والتي تم إقرار تنظيمها بميدلت بعد مناقشة ملف سيدي عياد في ظل تسويف السلطات الإقليمية ..

وسبق أن نظم عدة احتجاجات من وقفات ومسيرات باسم النقابة الفلاحية في 2017 للدفاع عن هذا الملف، وساهم في عدة لقاءات وطنية بميدلت ..

وكانت مشاركة فلاحي سيدي عياد في الوقفة الاحتجاجية الوطنية أمام البرلمان والمجلس الوطني بالمقر الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بالرباط في 28/12/2017 قويا، حيث عدد الفلاحين المشاركين بلغ 32 فلاحا ..

وبعد هذه المحطة النضالية تم الهجوم على الفلاحين المعتصمين بتمتتوشت واعتقال 12 فلاحا وفلاحة وتمت إدانتهم من بينهم المعتقل السياسي زايد تقريوت، وشارك ميمون في مؤازرتهم في عدة وقفات احتجاجية بتمتتوشت وتنغير وميدلت .. وحضر في الجلسة الاستئنافية لمعتقلي تمتتوشت واتصل بالنيابة العامة والرئيس الأول بورزازات باعتباره عضو اللجة الإدارية للنقابة الفلاحية .. وبعد الطق بقرار تأييد الحكم الابتدائية اتصل بالقاضي رئيس الهيئة متسائلا عن سبب هذا القرار فأجابه : أنا عبد مأمور ..

ومن أجل لجم حركته التي أزعجت المخابرات والانتهازية النقابية تم حبك مؤامرة ضده من طرف مافيا المقالع حيث كان يملك مقلعا اكتراه لدى الجماعة وموظف بوكالة الحوض المائي الذي اتهمه بإهانة موظف في 18/04/2018 معززة بشهود زور والحكم عليه ب4 أشهرا حبسا نافذا قضاها بالسجن .. تعرض داخله للتضييق والإهانات وكان جريئا مع ممثل النيابة العامة بميدلت في سؤال وجهه لنائب الوكيل عن السبب الحقيقي فاعتقاله والذي أجابه : إنك تعارض مشروع الملك .. وقد صرح بهذه الواقعة في اجتماعات النقابة الفلاحية وفي عدة أنشطتها ..

وبعد خروجه من السجن تعرض لعدة تهديدات بسبب جرأته من طرف السلطات والدرك والنيابة العامة بميدلت تتوعده بالانتقام منه كما صرح لنا بذلك في عدة اجتماعات وأنشطة النقابة الفلاحية .. وكان ملف تمتتوشت طاغيا على نضالات النقابة حتى تم اعتقاده أننا أهملنا ملفه وكان يحس بذلك وصرح لي به مرارا .. ربما اعتقاله الأخير سيشفع للنقابة الفلاحية على حسن صدق مناضليها تجاهه .. رغم أن هناك من الانتهازية من سيتضايق من ذلك ..

وهو مصر على حمل مشعل سيدي عياد وجد في النقابة الفلاحية مجالا رحبا لتنمية قدراته النضالية ورغم أن لم يشارك في المؤتمر الأول للنقابة الفلاحية حيث يقبع بالسجن، فبعد خروجه شارك في عدة أنشطة تم تنظيمها مع جمعية أطاك المغرب بأكادير وبني ملال وتنغير وسيدي عياد ..

ونظم اعتصام الفلاحين بسيدي عياد من 22 فبراير 2019 إلى 10 مارس 2019، وبكى لما تم رفع المعتصم بقرار من الفلاحين، وهو يعرف مناورة السلطات ووعودها الكاذبة ورغم ذلك انصاع إلى قرار الأغلبية رغم عدم تصديقه للوعود الكاذبة : ما يسمى الحوار بالعمالة ..

شاركة في خيمة المرأة الفلاحية بتمتتوشت التي نظمتها النقابة الفلاحية أيام 15، 16 و17 مارس 2019 حاملا معه ملف سيدي عياد، وفي 18 مارس 2019 بينا كان يعد مقر جمعية الفلاحين التنموية التي أسسها ومقرها بمنزله بسيدي عياد حسب القانون الأساسي، كان يستعد لانعقاد الجمع العام التأسيسي للمكتب المحلي لسيدي عياد، انطلاقا من قناع.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ركن القراء

وكالة رمضان في قبضة العدالة بسلا

الملك محمد السادس يتفرغ لابنه الأمير الحسن أكثر من تفرغ الحسن الثاني له حينما كان وليا للعهد

أحال وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط بداية هذا الأسبوع شابا، على السجن المحلي بسلا بتهمة الإف

التسريبات تفيد أن شيئا ما يحاك ضد الصحافة الإلكترونية بالمغرب

دانيال تمتع بخلوة جنسية داخل السجن مع مغربية دون عقد زواج و اقترن جنسيا مع قاصر اسمه رضوان

افتتاح خط جوي يربط بين الحسيمة تطوان والدارالبيضاء

رئيس وزراء النرويج يعمل سائق سيارة أجرة ليوم واحد

بيان من جمعية ملتقى الشباب للتنمية - فرع أبي الجعد

إنتحار شاب من أبناء دائرة البروج بإقليم سطات تناوله لمادة سامة

وفاة معتقل بالسجن المحلي "تولال" بمكناس

جهات عليا تحرم شاكر اليحياوي من السكن الجامعي، وهو يرد بالتحدي

عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمـعة 03 يناير 2014

مدير السجن المحلي بمدينة الحسيمة يمنع دخول الجرائد و المجلات لنزلاء السجن ، فهل يفقد السجين وطنيته بمجرد دخوله السجن؟

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 04 أبريل 2014

"لهذه الأسباب" فاطمة اوشاي طلع ليها دم او دوراتها في بطل "كازانيكرا" سير تعرى قدام أمك

الناظور: اعتقال مريض عجز عن دفع فاتورة العلاج

سيدي قاسم : محكمة الاستئناف تقّلص الحكم من 6 أشهر إلى 4 في حق أيوب المسكيني معتقل الفاكهة

زوجة المعتقل الإسلامي بوشتى الشارف تكشف أكاذيبه

شخص يشعل النار في نفسه داخل مقر الدائرة الأمنية الأولى بمراكش





 
إعلانات
 
TV الوطنية

بالصوت والصورة: مطالب فيدرالية سوق البركة للقرب بأسفي خلال الجمع العام الإحتجاجي الذي عقدته بعد منعها من اقامة جمع عام في قاعة عمومية


الخميسات - الاحتفال بالذكرى 62 لتأسيس التعاون الوطني تحت شعار(التاهيل وسيلة للادماج)


انطلاق فعاليات الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس


تصريح مدرب وداد تمارة (خليل بودراع) بعد خسارة أمام المغرب الفاسي

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب


ابودرار بين الإشادة بالتكليف والعمل الجاد في الفريق الحزبي


صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس افتتاح فعاليات المعرض الدولي للفلاحة


الهيئة المغربية لمقاولات التشغيل الذاتي تنظم اللقاء الوطني الأول تحت شعار (بكل ثقة نحو المستقبل)

 
رياضة

والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح


غزالة سوس بين أحضان جماهرها فرحا بإنجازها


الإعلامية الرياضية سهام البوش تنشئ صفحتها الخاصة على الـ ( فيس بوك)

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعيات وتعاونيات تبدع في المعرض للمنتوجات المحلية ببلفاع إقليم شتوكة أيت بها


جمعية أيوز للثقافة والفن والتنمية تنظم المهرجان الدولي لمسرح الطفل في دورته الخامسة


أزرو - انطلاقة مشروع الشباب . المشاركة . التشغيل لجمعية تازغرت

 
حوادث

اندلاع حريق في اصطدام قوي بين شاحنتين في حادثة سير بأمسكرود نواحي أكادير


تيزنيت - وفاة شخص في إصطدام قوي بين شاحنتين


حلوى تتسبب في وفاة تلميذة بإنزكان في ظروف غامضة


جريح في حادث سير بوسط شارع الحسن التاني ببوجدور

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين