www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         إختتام فعاليات مهرجان ماطا للفروسية في دورته التاسعة بأربعاء عياشة بالعرائش             وزير الثقافة والاتصال يتفقد مشروع اعمال ورش باقليم تاونات             تصريح مكرمون بمهرجان العيطة الجبلية باقليم تاونات             سهرة فنية كبرى مع ألمع النجوم التي نظمها راديو مارس ببوجدور             مكناس - تمخض الجبل وولد فارا هذا حال مهرجان مكناس للسينما العربية في دورته الاولى             انطلاق عملية تصحيح امتحانات الباكلوريا بالخميسات             أكادير: وقفة حضارية تضامنية لمؤازرة شباب إتحاد الفنانين التشكيليين             نتيجة اللقاء التواصلي بين اعضاء جمعيات حرفي المغرب بكلميم             محاصرة ملثم مسلح حاول السطو على وكالة بنكية بخنيفرة             المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس واجهة لرد الاعتبار الموروث الثقافي والفني للعاصمة الإسماعيلية عشر سنوات من المجهودات توجت بميلاد المهرجان             تنسيقية التجمع الوطني للأحرار اليوم في ايت ملول             موسم طانطان في نسخته الخامسة عشرة تحت العاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله             تمرير الإمتحان الإشهادي لبرنامجي محو الأمية و ما بعدها بإقليم الخميسات             9 آلاف تابعوا افتتاح مهرجان تاونات الوطني لفنون العيطة الجبلية             فاس - توقيف شخص أربعيني متورط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية             سيدي قاسم - مؤسسة العقيد العلام عبد القادر تكرم أستاذات أحلن على التقاعد             عامل اقليم حنيفرة السيد محمد فطاح يدشن نادي لكرة المضرب بساحة المسيرة الخضراء             خروج إعلامي لملكة الجمال حب الملوك 2019             تجديد فرع منظمة احنا واحد الدولية للدفاع عن الوحدة الترابية والتنمية الخميسات             تتويج ملكة جمال حب الملوك 2019             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

فاس - توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية في السرقة بالعنف و الضرب والجرح بالسلاح الأبيض


بيان استنكاري للقطاع الطلابي الاتحادي ـ جامعة الحسن الثاني / الدار البيضاء


ضبط عون حراسة يقوم بتلاعبات وتزوير لبطائق الراميد بمكتب الدخول و الفوترة بالمستشفى الإقليمي لسيدي قاسم


درك ازرو يضبط شابين من تاونات بحاجز امني متورطين بتوزيع المخدرات

 
أخبار فنية

مكناس - تمخض الجبل وولد فارا هذا حال مهرجان مكناس للسينما العربية في دورته الاولى


المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس واجهة لرد الاعتبار الموروث الثقافي والفني للعاصمة الإسماعيلية عشر سنوات من المجهودات توجت بميلاد المهرجان


تاونات تحتفي بفنــــون العيطة الجبلية أيام15 ـ 16 ـ 17 يونيو 2019

 
جهات

إختتام فعاليات مهرجان ماطا للفروسية في دورته التاسعة بأربعاء عياشة بالعرائش


انطلاق عملية تصحيح امتحانات الباكلوريا بالخميسات


أكادير: وقفة حضارية تضامنية لمؤازرة شباب إتحاد الفنانين التشكيليين


تنسيقية التجمع الوطني للأحرار اليوم في ايت ملول

 
إجتماعيات

تشييع جتمان الدركي سعيد الدهبي بمسقط راسه


احد اعمدة الفن الأمازيغي ودع الفن هذا الصباح


تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله


تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 52
زوار اليوم 8805
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

من هو المعتقل السياسي سعيد أوبا ميمون ؟ من أين ينحدر ؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 مارس 2019 الساعة 10 : 10



 




الوطنية بريس 
- عزيز أحنو

 

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار قضايا ساخنة

 

 

أولا : جدهم سيدي عياد مؤسس المدينة القديمة بدوار سيدي عياد وهو مكتشف منجم الذهب بأحولي في القرن 17م وأسس المدينة والزاوية والمدرسة العتيقة واستغل المنجم ..

تمت سرقة كل الذهب استخرجه لمدة سنة من العمل من طرف أحد السلاطين، وتقول الحكاية المتداولة في أوساط الفلاحين : إن أحد السلاطين طلب من سيدي عياد أن يجمع منتوج الذهب لسنة كاملة يشتريه منه، وقام بجمع هذه الكمية الهائلة من الذهب، ولما أتى جنود السلطان لحمل الذهب وجدوه ميتا واختفى الذهب .. ومن تم خرج أهله يبحثون عن الذهب المفقود وأقاموا له ضريحا يزورونه يذبحون قربانا من أجل ذلك إلى يومنا هذا ..

ثانيا : جدهم سيدي عياد مؤسس المدينة القديمة مكتشف منجم الذهب بأحولي في القرن 17م أسس المدينة القديمة على الوادي في منطقة استراتيجية، تمت سرقة كل الذهب الذي جمعه لمدة سنة من العمل من طرف أحد السلاطين، وتم هدم مدينته وحول السكان إلى رحل يتبعون المواشي في صراع دائم مع القبائل المجاورة، وما زالت الحدود تشكل مصدر قلق بينهم إلى حد التحديد الإداري لسنة 2012 التي سرقت من جماعتهم 10000 هكتار.

وكان جده الأخير من المدافعين عن أراضيهم وتعرض خلال حياته للتعذيب حيث تم اعتقاله مرارا ويتم جره بالفرس على ظهره وهو مكثفا بالحبل، وتتم معالجته ليعاود المناوشات مع الأعداء من أجل الحق في الأرض كما يقول سيد أوباميمون الذي حمل هذا الهم من بين أفراد أسرته.

حياته :

من مواليد 1986 لم يتم دراسته كما هو الشأن بالنسبة لباقي أطفال سيدي عياد المحرومين من المدرسة، تابع دراسته إلى حدود السنة الأولى ثانوي علوم وانقطع عن الدراسة رغم انه كان ذكيا ومتفوقا في الرياضيات ..

اشتغل في مجال البناء مبكرا وتعلم كهرباء البناء تزوج وله طفلين، أسس مقاولة صغيرة للربط الكهربائي واشتغل مع عدة شركات في عدد مدن ..

 

وفي 2012 تزعم احتجاجات فلاحي سيدي عياد ضد التحديد الإداري وتعرض للقمع في احتجاجاتهم على التحديد حيث تم اعتقال أحد الفلاحين ..

أسس جمعية فلاحية تنموية للفلاحين بسيدي عياد ..

وفي دجنبر 2016 التحق بالنقابة الفلاحية حاملا معه ملف الأرض التي سيطرت عليها الدولة واعتبرتهم فقط رحلا عابرين، وناضل من أجل إثبات هوية فلاحي سيدي عياد باعتبارهم سكانا أصليين من قبيلة أيت مرغاد ..

يعتبر العقل الواعي في أوساط الفلاحين بسيدي عياد، وبدأ الفلاحين بما في ذلك أخوته، هو الوحيد الذي يملك ثقافة ربما تجاوزت مستواه الدراسي، كنت دائما أعتقد أنه مر بالجامعة ..

نائب أمين المال بالمكتب الإقليمي للنقابة الفلاحية بميدلت ..

واعتبر ملف سيدي عياد الذي حمله معه محور النضال النقابي الفلاحي بميدلت حيث استطاع تكوين اجماع للفلاحين حوله، الذين شاركوا في الوقفة الاحتجاجية الوطنية للنقابة الفلاحية في 28/12/2017 أمام البرلمان، التي تعتبر رمز النضال النقابي الفلاحية والتي تم إقرار تنظيمها بميدلت بعد مناقشة ملف سيدي عياد في ظل تسويف السلطات الإقليمية ..

وسبق أن نظم عدة احتجاجات من وقفات ومسيرات باسم النقابة الفلاحية في 2017 للدفاع عن هذا الملف، وساهم في عدة لقاءات وطنية بميدلت ..

وكانت مشاركة فلاحي سيدي عياد في الوقفة الاحتجاجية الوطنية أمام البرلمان والمجلس الوطني بالمقر الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بالرباط في 28/12/2017 قويا، حيث عدد الفلاحين المشاركين بلغ 32 فلاحا ..

وبعد هذه المحطة النضالية تم الهجوم على الفلاحين المعتصمين بتمتتوشت واعتقال 12 فلاحا وفلاحة وتمت إدانتهم من بينهم المعتقل السياسي زايد تقريوت، وشارك ميمون في مؤازرتهم في عدة وقفات احتجاجية بتمتتوشت وتنغير وميدلت .. وحضر في الجلسة الاستئنافية لمعتقلي تمتتوشت واتصل بالنيابة العامة والرئيس الأول بورزازات باعتباره عضو اللجة الإدارية للنقابة الفلاحية .. وبعد الطق بقرار تأييد الحكم الابتدائية اتصل بالقاضي رئيس الهيئة متسائلا عن سبب هذا القرار فأجابه : أنا عبد مأمور ..

ومن أجل لجم حركته التي أزعجت المخابرات والانتهازية النقابية تم حبك مؤامرة ضده من طرف مافيا المقالع حيث كان يملك مقلعا اكتراه لدى الجماعة وموظف بوكالة الحوض المائي الذي اتهمه بإهانة موظف في 18/04/2018 معززة بشهود زور والحكم عليه ب4 أشهرا حبسا نافذا قضاها بالسجن .. تعرض داخله للتضييق والإهانات وكان جريئا مع ممثل النيابة العامة بميدلت في سؤال وجهه لنائب الوكيل عن السبب الحقيقي فاعتقاله والذي أجابه : إنك تعارض مشروع الملك .. وقد صرح بهذه الواقعة في اجتماعات النقابة الفلاحية وفي عدة أنشطتها ..

وبعد خروجه من السجن تعرض لعدة تهديدات بسبب جرأته من طرف السلطات والدرك والنيابة العامة بميدلت تتوعده بالانتقام منه كما صرح لنا بذلك في عدة اجتماعات وأنشطة النقابة الفلاحية .. وكان ملف تمتتوشت طاغيا على نضالات النقابة حتى تم اعتقاده أننا أهملنا ملفه وكان يحس بذلك وصرح لي به مرارا .. ربما اعتقاله الأخير سيشفع للنقابة الفلاحية على حسن صدق مناضليها تجاهه .. رغم أن هناك من الانتهازية من سيتضايق من ذلك ..

وهو مصر على حمل مشعل سيدي عياد وجد في النقابة الفلاحية مجالا رحبا لتنمية قدراته النضالية ورغم أن لم يشارك في المؤتمر الأول للنقابة الفلاحية حيث يقبع بالسجن، فبعد خروجه شارك في عدة أنشطة تم تنظيمها مع جمعية أطاك المغرب بأكادير وبني ملال وتنغير وسيدي عياد ..

ونظم اعتصام الفلاحين بسيدي عياد من 22 فبراير 2019 إلى 10 مارس 2019، وبكى لما تم رفع المعتصم بقرار من الفلاحين، وهو يعرف مناورة السلطات ووعودها الكاذبة ورغم ذلك انصاع إلى قرار الأغلبية رغم عدم تصديقه للوعود الكاذبة : ما يسمى الحوار بالعمالة ..

شاركة في خيمة المرأة الفلاحية بتمتتوشت التي نظمتها النقابة الفلاحية أيام 15، 16 و17 مارس 2019 حاملا معه ملف سيدي عياد، وفي 18 مارس 2019 بينا كان يعد مقر جمعية الفلاحين التنموية التي أسسها ومقرها بمنزله بسيدي عياد حسب القانون الأساسي، كان يستعد لانعقاد الجمع العام التأسيسي للمكتب المحلي لسيدي عياد، انطلاقا من قناع.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ركن القراء

وكالة رمضان في قبضة العدالة بسلا

الملك محمد السادس يتفرغ لابنه الأمير الحسن أكثر من تفرغ الحسن الثاني له حينما كان وليا للعهد

أحال وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط بداية هذا الأسبوع شابا، على السجن المحلي بسلا بتهمة الإف

التسريبات تفيد أن شيئا ما يحاك ضد الصحافة الإلكترونية بالمغرب

دانيال تمتع بخلوة جنسية داخل السجن مع مغربية دون عقد زواج و اقترن جنسيا مع قاصر اسمه رضوان

افتتاح خط جوي يربط بين الحسيمة تطوان والدارالبيضاء

رئيس وزراء النرويج يعمل سائق سيارة أجرة ليوم واحد

بيان من جمعية ملتقى الشباب للتنمية - فرع أبي الجعد

إنتحار شاب من أبناء دائرة البروج بإقليم سطات تناوله لمادة سامة

وفاة معتقل بالسجن المحلي "تولال" بمكناس

جهات عليا تحرم شاكر اليحياوي من السكن الجامعي، وهو يرد بالتحدي

عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمـعة 03 يناير 2014

مدير السجن المحلي بمدينة الحسيمة يمنع دخول الجرائد و المجلات لنزلاء السجن ، فهل يفقد السجين وطنيته بمجرد دخوله السجن؟

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 04 أبريل 2014

"لهذه الأسباب" فاطمة اوشاي طلع ليها دم او دوراتها في بطل "كازانيكرا" سير تعرى قدام أمك

الناظور: اعتقال مريض عجز عن دفع فاتورة العلاج

سيدي قاسم : محكمة الاستئناف تقّلص الحكم من 6 أشهر إلى 4 في حق أيوب المسكيني معتقل الفاكهة

زوجة المعتقل الإسلامي بوشتى الشارف تكشف أكاذيبه

شخص يشعل النار في نفسه داخل مقر الدائرة الأمنية الأولى بمراكش





 
إعلانات
 
TV الوطنية

وزير الثقافة والاتصال يتفقد مشروع اعمال ورش باقليم تاونات


تصريح مكرمون بمهرجان العيطة الجبلية باقليم تاونات


سهرة فنية كبرى مع ألمع النجوم التي نظمها راديو مارس ببوجدور


محاصرة ملثم مسلح حاول السطو على وكالة بنكية بخنيفرة

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

انتخاب رئيس المجلس الوطني للصحافة يونس مجاهد رئيسا للفيدرالية الدولية للصحافيين


وأخيرا يفوز حزب العدالة والتنمية في تمرير مقترحه الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ..


أمير المؤمنين يؤدي صلاة العيد بمسجد أهل فاس بالرباط


جلالة الملك يعطي انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي رمضان 1440

 
رياضة

فعاليات ببوجدور تحتفي برياضة الأحياء


اختتام دوري رمضان الردار احفور المعطي بالخميسات


فريق كاطالونيا الخير بطلا لدوري رمضان ببوجدور

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

نتيجة اللقاء التواصلي بين اعضاء جمعيات حرفي المغرب بكلميم


في حفل فني و خيري جمعية أصدقاء فضالة للثقافة والإبداع تُوزّع كسوة العيد على اليتامى


تقرير عن أشغال الجمع العام العادي للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب

 
حوادث

سطات - أربعة أساتذة يتعرضون لحادثة سير بالقرب من جماعة اولاد فارس


انتشال جثة غريق من سد الحيمر جماعة بوكركوح بابن احمد


عاجل..جريمة قتل تهز حي النهضة بالمحمدية في ثاني أيام العيد


فاجعة جديدة نواحي أگادير

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين