www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله             وقفة احتجاجية أمام مقاطعة فاس المدينة ضد قائد مقاطعة البوعنانية و ها علاش             بالفيديو لا حسيب ولا رقيب فضيحة جديدة: مشروع ملعب القرب بديور سي عباس جنوب اسفي             فيضانات قرية ابا محمد اقليم تاونات تثير الغضب والسخرية على (فيسبوك)             قافلة وطنية للتوعية والتحسيس في مجال السياقة المهنية لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالخميسات             الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة             حزب العدالة والتنمية بأسفي يواصل التسويق لحصيلة وانجازات وهمية             سيدي قاسم - حملة طبية متعددة الإختصاصات من تنظيم مندوبية وزارة الصحة             اعتقال مدير مؤسسة تعليمية خاصة بالمحمدية في قضايا نصب واحتيال             مشاكل النقل المدرسي تؤرق تلاميذ جماعة سيدي التيجي إقليم آسفي وتفاقم من معاناتهم             خنيفرة - مستشار جماعي يرسل مدير مؤسسة تعليمية بأيت اسحاق إلى قسم المستعجلات             حملة نظافة لشباب دوار المرس جماعة ماسة إقليم اشتوكة ايت بها             مهرجان زكوطة 2019 بسيدي قاسم ليالي الصوفية             عين اللوح - حمو اوحلي يسخر جمعيات رعوية غابوية لإستقطاب أصوات انتخابية وتنظيم حملة مسعورة سابقة لأوانها             الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي             اختتام فعاليات المهرجان الإقليمي للتعليم الأولي في نسخته الرابعة ببوجدور تحت شعار (التعليم الأولي دعامة أساسية للنهوض بجودة التربية و التكوين)             المندوب السامي لقدماء المحاربين و باشا سيدي قاسم في زيارة لأقدم مؤسسة بالمدينة             تصريح (علال العمراوي) خصوص ندوة فكرية حول موضوع الفاعل السياسي و دوره في تحقيق التنمية بفاس             تصريح (محمد خي) خصوص ندوة فكرية حول موضوع الفاعل السياسي و دوره في تحقيق التنمية بفاس             تصريح (فاطمة الزهراء برصات) خصوص ندوة فكرية حول موضوع الفاعل السياسي و دوره في تحقيق التنمية بفاس             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

اعتقال مدير مؤسسة تعليمية خاصة بالمحمدية في قضايا نصب واحتيال


خنيفرة - مستشار جماعي يرسل مدير مؤسسة تعليمية بأيت اسحاق إلى قسم المستعجلات


خنيفرة - المنازعات والصراع حول استغلال منتوج شجر الخروب تعود للواجهة


المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب يصدر بلاغا حول هذا الحادث

 
أخبار فنية

تفوق مهرجان الاتحاد الدولي للادباء والشعراء ومؤسسة المبدعين العرب


الأعرج يغضب الفنانين بإقالته لمدير المكتب المغربي لحقوق المؤلف.


الرقي بالفنان والفنانة بناء على التوجيهات الملكية..

 
جهات

فيضانات قرية ابا محمد اقليم تاونات تثير الغضب والسخرية على (فيسبوك)


قافلة وطنية للتوعية والتحسيس في مجال السياقة المهنية لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالخميسات


حزب العدالة والتنمية بأسفي يواصل التسويق لحصيلة وانجازات وهمية


سيدي قاسم - حملة طبية متعددة الإختصاصات من تنظيم مندوبية وزارة الصحة

 
إجتماعيات

تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله


تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه


تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته أب السيد الحسين اوستيتان اطار ديبلوماسي بوازرةالشؤون الخارجية والتعاون


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله وعفوه عم أستاذ مادة العلوم الحياة والأرض مصطفى اتلماوي بثانوية اعدادية عمر بن الخطاب بوجدور

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 37
زوار اليوم 674
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

بـيـــان توضيحي بخصوص الإضراب المفتوح الذي يخوضه طلبة كلية طب الأسنان بجامعة الزهراوي لعلوم الصحة بالرباط منذ 16 مارس 2019


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2019 الساعة 15 : 11







الوطنية بريس 
- حميد عقاوي..الرباط   

 

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار قضايا ساخنة

 

بعد الرفض القاطع لإدارة جامعة الزهراوي لعلوم الصحة بالرباط لفتح حوار جاد ومسؤول مع آباء طلبة كلية طب الأسنان، وبعد مرور أكثر من ثلاثة أسابع على الإضراب المفتوح )منذ 16 مارس 2019( ، نحمل الجامعة المذكورة كامل المسؤولية عن تبعيات هذا الإضراب، ونطالب الوزارة الوصية على التعليم العالي بالوفاء بوعد الافتحاص الاستعجالي الذي التزمت القيام به وبعرض نتائجه يوم الأربعاء 10 أبريل 2019 على أبعد تقدير.

ونحن كآباء لا يسعنا إلا أن نتأسف على ما آلت اليه الأمور لكون هذه الوضعية المتأزمة لا تخدم مصلحة أي طرف، جامعة وطلبة وآباء.

إننا نعتبر أنفسنا شركاء حقيقين لا أوصياء ماليين «Tuteurs financiers» كما وصفتنا الجامعة، وأن نجاح هذه الجامعة وطنيا ودوليا هو نجاحنا جميعا.

وفي هذا الإطار، نؤكد أنه من غير المقبول أن تتعامل جامعة الزهراوي لعلوم الصحة مع الآباء بأسلوب الاستقواء والعجرفة، عكس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء، التي لها إطار قانوني مماثل وتعاملت بشكل مغاير وحضاري حيث قامت بحل المشاكل القائمة بينها وبين الطلبة بحضور الآباء تكلل اجتماعهم بتوقيع محضر من طرف مسؤولي الجامعة وممثلي الطلبة والآباء.

إننا كآباء وبعد اجتماعات مع الوزارة الوصية في شخص السيد كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي – يوم 22 مارس 2019 بمقر الوزارة- واجتماعين مع السيد الكاتب العام بحضور كل من السيد المفتش العام و السيد مدير التعليم العالي للوزارة – يومي فاتح و 4 أبريل 2019- وصلنا الى مفترق الطرق و علينا أن نوضح مجريات الأمور و نسمي الأشياء بمسمياتها رفعا لكل لبس و مغالطات و أكاذيب تمس مصداقية المطالب المشروعة لطلاب هذه الجامعة.

ولتسليط الضوء على أهم النقط الخلافية بين الطلبة وإدارة جامعة الزهراوي والتي تتطلب حلولا استعجالية لا بد من بسط أهمها:

1- إشكالية عدم احترام معايير دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية (المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6757 بتاريخ 4 مارس 2019 (من طرف الجامعة وعدم ملاءمة النظام الداخلي له، وهذا هو صلب الخلاف.

2- عدم اخبار الطلبة بالتعديلات التي طالت النظام الداخلي للجامعة، خاصة كلية طب الأسنان للاطلاع والموافقة والمصادقة عليها.

3- إشكالية تقييم المراقبة المستمرة (contrôle continu) وما تطرحه من عراقيل تحول دون تمكن الطالب من مواصلة السنة الدراسية منذ المراقبة الأولى في الأسبوع الأول من السنة الدراسية.

في ما يخص اكتساب الوحدة (validation du module) فالقانون المنشور بالجريدة الرسمية ربطها بشرطين حصريين (module et élément de module)، الا ان إدارة الجامعة تعمدت فرض شرط ثالث يخص المراقبة المستمرة.

4- ابتداع إدارة الجامعة لما يصطلح عليه بالفرنسية «Etudiants sous réserve».

5- المطالبة بشفافية نظام المداولات المتبع من طرف إدارة الجامعة. وللإشارة، فحسب القانون الجاري به العمل فان لجنة المداولات حصر أعضاؤها في ذوي الصفة دون غيرهم. وجميعهم وجب فيهم شرط ان يكونوا أساتذة جامعيين.

للإشارة فإدارة الجامعة جعلت من نقطة الحضور(assiduité) وسيلة للتحكم في مجريات المداولات، علما ان طريقة ضبط الحضور تبين انها فيها خلل كبير ولا تطابق القوانين الجاري بها العمل.

نحن كآباء لسنا ضد الغياب لكن يجب ضبطه بطرق وآليات واضحة وشفافة.

5- عدم تعيين الجامعة لعميد كلية طب الأسنان الى يومنا هذا، مما نتج عنه فراغ في التسيير أعطى لأطر إدارية السلطة المطلقة داخل المؤسسة.

6- عدم إحداث مصحة طب الأسنان تابعة للجامعة رغم أن هذا المطلب أساسي وأن الجامعة لم تف بالتزاماتها والوعود التي قدمتها في هذا الشأن.

ان إدارة الجامعة تعمدت عدم فتح حوار جدي ومسؤول بخصوص ما هو جوهري واكتفت بعقد اجتماعات ماراطونية مع ممثلي الطلبة لتدارس نقط لم ترقى الى مستوى المطالب الحقيقية ذات الأهمية بالنسبة للمسار التعليمي لأبنائنا، اجتماعات يمكن وصفها بأنها دون أي نتائج رسمية، كان الهدف منها ربح الوقت ومحاولة كسر الإضراب.

ولإيجاد مخرج قانوني لهذه الوضعية الشائكة، فان أباء طلبة كلية طب الأسنان بجامعة الزهراوي لعلوم الصحة لا يزالون متشبثون بفتح حوار جاد ومسؤول مع إدارة هذه الجامعة بحضور الجهة الوصية في شخص الوزارة المكلفة بالتعليم العالي.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بـيـــان توضيحي بخصوص الإضراب المفتوح الذي يخوضه طلبة كلية طب الأسنان بجامعة الزهراوي لعلوم الصحة بالرباط منذ 16 مارس 2019

بـيـــان توضيحي بخصوص الإضراب المفتوح الذي يخوضه طلبة كلية طب الأسنان بجامعة الزهراوي لعلوم الصحة بالرباط منذ 16 مارس 2019





 
إعلانات
 
TV الوطنية

وقفة احتجاجية أمام مقاطعة فاس المدينة ضد قائد مقاطعة البوعنانية و ها علاش


بالفيديو لا حسيب ولا رقيب فضيحة جديدة: مشروع ملعب القرب بديور سي عباس جنوب اسفي


حملة نظافة لشباب دوار المرس جماعة ماسة إقليم اشتوكة ايت بها


مهرجان زكوطة 2019 بسيدي قاسم ليالي الصوفية

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب


ابودرار بين الإشادة بالتكليف والعمل الجاد في الفريق الحزبي


صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس افتتاح فعاليات المعرض الدولي للفلاحة


الهيئة المغربية لمقاولات التشغيل الذاتي تنظم اللقاء الوطني الأول تحت شعار (بكل ثقة نحو المستقبل)

 
رياضة

الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة


والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح


غزالة سوس بين أحضان جماهرها فرحا بإنجازها

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعيات وتعاونيات تبدع في المعرض للمنتوجات المحلية ببلفاع إقليم شتوكة أيت بها


جمعية أيوز للثقافة والفن والتنمية تنظم المهرجان الدولي لمسرح الطفل في دورته الخامسة


أزرو - انطلاقة مشروع الشباب . المشاركة . التشغيل لجمعية تازغرت

 
حوادث

اندلاع حريق في اصطدام قوي بين شاحنتين في حادثة سير بأمسكرود نواحي أكادير


تيزنيت - وفاة شخص في إصطدام قوي بين شاحنتين


حلوى تتسبب في وفاة تلميذة بإنزكان في ظروف غامضة


جريح في حادث سير بوسط شارع الحسن التاني ببوجدور

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين