www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         تصريح وزير الثقافة والاتصال بخصوص الملتقي الوطني للثقافة والفكر بفاس             خنيفرة - ندوة وطنية حول المناطق الجبلية والنموذج التنموي الجديد أية مكانة ؟             الباعة الجائلين واصحاب الفراشة الذين لم تشملهم الإستفادة من أسواق القرب بأسفي، أي مصير ؟؟             شكاية تكشف المسكوت عنه في ملف مافيا العقار بالدار البيضاء             غياب الحوار و صمت المسؤولين يجبر مهنيي سيارات الأجرة الكبيرة ببني يخلف بالمحمدية للاحتجاج             المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية مديرية سطات في يوم تحسيسي حول السلامة الطرقية بمركزية امريزيك وحدة الطواحن تحت شعار (التزم من أجل الحياة)             خنيفرة - مقالع واد سرو كارثة بيئية أمام أنظار المسؤولين واللجن البيئية في خبركان             سلطات فاس تهدم 50 براريك دوار السلايلي بحي المسيرة             السلطات المحلية بأسفي تحرر الملك العمومي من الباعة الجائلين في انتظار تحرير الرصيف من بطش المقاهي والمحلات التجارية             مؤثر جدا..رغم الأمطار سلطات فاس لم تشفع عن أي إنسانية             اعتداء شنيع على معلمة بمدرسة أم البنين ضواحي المحمدي و الأطر التربية بالمؤسسة تحتج تضامنا معها             المكتب المركزي للأبحاث القضائية يفكيك خلية إرهابية تتكون من 6 عناصر بسلا             مكناس - يوم إعلامي تواصلي لتحسيس عمال الخارج وذويهم حول الحقوق والمنافع             بالصور .. أخصائيي طب الألم الرياضي يلتقون في يوم دراسي بالرباط             تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله             وقفة احتجاجية أمام مقاطعة فاس المدينة ضد قائد مقاطعة البوعنانية و ها علاش             بالفيديو لا حسيب ولا رقيب فضيحة جديدة: مشروع ملعب القرب بديور سي عباس جنوب اسفي             فيضانات قرية ابا محمد اقليم تاونات تثير الغضب والسخرية على (فيسبوك)             قافلة وطنية للتوعية والتحسيس في مجال السياقة المهنية لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالخميسات             الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

شكاية تكشف المسكوت عنه في ملف مافيا العقار بالدار البيضاء


اعتداء شنيع على معلمة بمدرسة أم البنين ضواحي المحمدي و الأطر التربية بالمؤسسة تحتج تضامنا معها


المكتب المركزي للأبحاث القضائية يفكيك خلية إرهابية تتكون من 6 عناصر بسلا


اعتقال مدير مؤسسة تعليمية خاصة بالمحمدية في قضايا نصب واحتيال

 
أخبار فنية

تفوق مهرجان الاتحاد الدولي للادباء والشعراء ومؤسسة المبدعين العرب


الأعرج يغضب الفنانين بإقالته لمدير المكتب المغربي لحقوق المؤلف.


الرقي بالفنان والفنانة بناء على التوجيهات الملكية..

 
جهات

خنيفرة - ندوة وطنية حول المناطق الجبلية والنموذج التنموي الجديد أية مكانة ؟


الباعة الجائلين واصحاب الفراشة الذين لم تشملهم الإستفادة من أسواق القرب بأسفي، أي مصير ؟؟


المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية مديرية سطات في يوم تحسيسي حول السلامة الطرقية بمركزية امريزيك وحدة الطواحن تحت شعار (التزم من أجل الحياة)


خنيفرة - مقالع واد سرو كارثة بيئية أمام أنظار المسؤولين واللجن البيئية في خبركان

 
إجتماعيات

تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله


تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه


تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته أب السيد الحسين اوستيتان اطار ديبلوماسي بوازرةالشؤون الخارجية والتعاون


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله وعفوه عم أستاذ مادة العلوم الحياة والأرض مصطفى اتلماوي بثانوية اعدادية عمر بن الخطاب بوجدور

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 34
زوار اليوم 5793
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

دعوة مجلس حقوق الانسان للحكومة للاعتراف بجمعيات محظورة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 نونبر 2013 الساعة 58 : 18



 

رشيد بوريشة ـ الوطنية بريس

 

دعا محمد الصبار الامين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب الاربعاء السلطات المغربية الى الاعتراف بجمعيات محظورة، قد تكون بينها جمعيات في الصحراء الغربية أو اخرى معارضة للنظام الملكي.

وقال الصبار لوكالة فرانس برس "على الدولة أن تمنح التراخيص للجمعيات التي لديها كافة وثائق وشروط التأسيس واستكملت ملفاتها بشكل قانوني".

وأضاف "على الدولة أيضا أن تنفذ أحكام القانون وتحترمها في ما يخص الجمعيات التي طعنت برفض السلطات منحها تراخيص تعترف بوجودها، ثم حكم القضاء بقانونيتها".

والمجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي تأسس إبان الحراك الذي شهده المغرب بداية 2011 مع انطلاق حركة 20 فبراير الاحتجاجية، "مؤسسة وطنية لحماية حقوق الإنسان والحريات بالمغرب تتوافق نصوصها التنظيمية لمبادئ باريس الناظمة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان"، بحسب ما أورد موقعه الرسمي.

وتأتي تصريحات هذا المسؤول المغربي عن منظمة غير حكومية، في وقت انتقدت فيه منظمات دولية عدة وضع حقوق الإنسان في المغرب.

كما تتزامن مع رسالة وجهتها منظمة هيومن رايتس ووتش للرئيس الأميركي باراك أوباما دعته فيها الى الضغط على الملك محمد السادس عشية لقاء بينهما الجمعة في واشنطن.

ووردت الرسالة الاربعاء "في المغرب جمعيات حيوية ونشيطة تعنى بمختلف القضايا. وبينما يضمن دستور 2011 الحق في تكوين جمعيات جديدة, فإن الإدارة في الممارسة غالبا ما ترفض الاعتراف القانوني بجماعات لا تروقها أهدافها أو قيادتها، مثل المجموعات التي تدافع عن حقوق الصحراويين أو الأمازيغ (البربر)".

وأضافت الرسالة "حتى إن جمعيات محلية لاولياء تلاميذ المدارس تفشل في الحصول على اعتراف الحكومة إذا كانت قد انتخبت ممثليها من أعضاء حركة المعارضة الإسلامية المعروفة باسم جماعة العدل والإحسان".

ومن أكبر الجمعيات التي تضيق عليها السلطات المغربية وتلاحق أعضاءها وتمنع أنشطتها, هناك جماعة "العدل والإحسان" التي تأسست سنة ,1981 وهي جمعية ذات طبيعة سياسية, معروفة بمعارضتها الشديدة للنظام الملكي وتمثل بحسب المراقبين أكبر تيار إسلامي في المغرب.

وأكد حسن بناجح مدير مكتب الناطق الرسمي باسم الجماعة لفرانس برس إن "جماعة العدل والإحسان تأسست رسميا سنة 1981 وحصلت على الترخيص القانوني في السنة نفسها، لكن أعضاءها ظلوا يحاكمون طيلة عقود بتهمة الانتماء لجمعية محظورة".

وأضاف ان "الجماعة حصلت في مختلف درجات التقاضي على الحكم بقانونيتها، لكن السلطات ترفض تنفيذ قرار القضاء وتمعن في التضييق على الجماعة بمختلف الطرق المتاحة لها".

وأوضح بناجح ان "السلطات المغربية حالت منذ 2006 دون تاسيس أكثر من 300 جمعية، ونملك جميع الوثائق، فقط لأن أحد أعضائها ينتمي أو يشتبه في انتمائه أو تعاطفه مع الجماعة، منها جمعيات الأحياء وجمعيات أولياء التلاميذ".

من جهته، أكد الصبار أن "هذا الموقف من الترخيص للجمعيات لا يمكن أن يكون اإا مبدئيا في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي يدافع عن مبدأ حرية تأسيس وتكوين الجمعيات".

من ناحية ثانية تمتنع السلطات المغربية عن الترخيص لمنظمات تنشط في مجال حقوق الإنسان في الصحراء على رأسها "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان" و"الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية".

وتعتبر الجمعيتان المذكورتان من أهم الاطراف الذي يلتقيهم كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للامم المتحدة الى الصحراء، والمقررون الخاصون التابعون للأمم المتحدة ووفود المنظمات الدولية والإقليمية.

وحاول "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان" عقد مؤتمره التأسيس سنة 2009 لكن مكان انعقاد المؤتمر أغلق في وجهه، كما رفضت السلطات تسلم وثائق التأسيس.

أما الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات فتأسست في السابع من ماي 2005، لكن السلطات المغربية بحسب المؤسسين، رفضت تسلم الإشعار بتاريخ عقد المؤتمر التأسيسي، وتلاحق الأعضاء الناشطين داخلها بتهمة الانتماء لجمعية محظورة.

وأوضح الصبار أن الأمر لا يتعلق بالجمعيتين المذكورتين فقط،ف"هناك الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، وهي منظمة وطنية تواجه مشكلة في الحصول على ترخيص من طرف السلطات".

وينص قانون الحريات العامة المغربي على شرعية عمل أي جمعية مضى على تأسيسها 60 يوما رغم عدم حصولها على اشعار من السلطات. كما ينص القانون على ضرورة الحصول على اشعار جديد من السلطات كلما تم تجديد مقر الجمعية.

وقال محمد إيكيليد ممثل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أكبر جمعية حقوقية مغربية،في العيون إن فرع الجمعية "لم يحصل على الإشعار منذ 2005 ورغم أننا نقوم بأنشطتنا اعتياديا إلا أن المضايقات من طرف السلطات مستمرة".

وأضاف "من حقنا ومن حق جميع الجمعيات الحصول على ترخيص قانوني وممارسة عملنا بحرية، ويجب الا يزايد علينا أحد سياسيا بهذه المسألة".

وينص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه المغرب على أنه "لكل فرد الحق في حرية تكوين الجمعيات مع آخرين، بما في ذلك حق إنشاء النقابات والانضمام إليها لحماية مصالحه".







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المغربيات ساحرات وخطافات اللأزواج السوريين بعد الخليجيين

الجمع العام العادي للنادي الرياضي لشباب المحمدية لكرة القدم موسم .2012.2013

المغرب يحتفل اليوم بالذكرى الستين لملحمة ثورة الملك والشعب

رغم

صحافيون مغاربة يحلون بـ

هيئتان مهنيتان صحفيتان: حرية الصحافة تقتضي الامتناع عن نشر المواد المحرضة على العنف والإرهاب

إعلان قريب عن حكومة جديدة ترقيعية بالمغرب

صاحب الجلالة يشارك في مراسيم تدشين واحد من بين أكبر المراكز التجارية للأعمال بأبوظبي

الملك محمد السادس في زيارة للبيت الأبيض شهر نوفمبر بدعوة من باراك أوباما

المحمدية - الجمعية الوطنية لتجار السمك للتنمية و التضامن تحتفل بالذكرى 38 لانطلاق المسيرة الخضراء

مجلس حقوق الإنسان يعد بإغلاق ملفات ضحايا

صفعة قوية للجزائر.. انتخاب المغرب عضواً بمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة

دعوة مجلس حقوق الانسان للحكومة للاعتراف بجمعيات محظورة

بنكيران: الانتخابات الجماعية المقبلة ستشكل محطة عبور نحو تنزيل الجهوية المتقدمة

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: التدبير السياسي للمرحلة الماضية كان موفقا

ادريس لشكر يدعو للمساواة في الإرث ويقول أنا ربكم الأعلى

في 2014 تنظم الجزائر لمنظمة حقوق الانسان و تغلق الأبواب في وجه مراقبي حقوق الإنسان

جمال بن عمر .. بورتريه الرجل الثاني في حكومة العالم

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 6 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

تصريح وزير الثقافة والاتصال بخصوص الملتقي الوطني للثقافة والفكر بفاس


غياب الحوار و صمت المسؤولين يجبر مهنيي سيارات الأجرة الكبيرة ببني يخلف بالمحمدية للاحتجاج


مؤثر جدا..رغم الأمطار سلطات فاس لم تشفع عن أي إنسانية


وقفة احتجاجية أمام مقاطعة فاس المدينة ضد قائد مقاطعة البوعنانية و ها علاش

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

بالصور .. أخصائيي طب الألم الرياضي يلتقون في يوم دراسي بالرباط


كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب


ابودرار بين الإشادة بالتكليف والعمل الجاد في الفريق الحزبي


صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس افتتاح فعاليات المعرض الدولي للفلاحة

 
رياضة

الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة


والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح


غزالة سوس بين أحضان جماهرها فرحا بإنجازها

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعيات وتعاونيات تبدع في المعرض للمنتوجات المحلية ببلفاع إقليم شتوكة أيت بها


جمعية أيوز للثقافة والفن والتنمية تنظم المهرجان الدولي لمسرح الطفل في دورته الخامسة


أزرو - انطلاقة مشروع الشباب . المشاركة . التشغيل لجمعية تازغرت

 
حوادث

اندلاع حريق في اصطدام قوي بين شاحنتين في حادثة سير بأمسكرود نواحي أكادير


تيزنيت - وفاة شخص في إصطدام قوي بين شاحنتين


حلوى تتسبب في وفاة تلميذة بإنزكان في ظروف غامضة


جريح في حادث سير بوسط شارع الحسن التاني ببوجدور

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين