www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         توقيف قاصر ألحق خسائر مادية بملك الغير ببني ملال             السيد الكاتب العام لعمالة المحمدية يترأس حفل الانطلاقة الرسمية لبرنامج محاربة الامية وبرنامج التربية غير النظامية بمدرسة الفشتالي             قافلة طبيّة متعددة التخصصات تقصد قرية ابا محمد اقليم تاونات             شبكة عطاء الجمعوية بالخميسات تفتح مشروع من اجل عدالة مجالية في توزيع المراكز السوسيوثقافية             رابطة كاتبات المغرب فرع سيدي قاسم تحتفي بالشاعر و المفكر و الناقد (أحمد مفدي)             بيان استنكاري بخصوص انبعاثات المركب الكيماوي باسفي             الخميسات - الترافع على التوزيع العادل للمراكز السوسيوثقافية             توقيف شخصا على خلفية نشره لمقطع فيديو يروج لأخبار زائفة يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين ببني ملال             القضاء ينتصر لتيار التغيير المناهض لرموز الفساد الحزبي داخل الحركة الشعبية ..             عامل اقليم تاونات يفتتح مهرجان الحبوب و القطاني بقرية ابا محمد             وقفة سليمية لساكنة قرية ابامحمد اقليم تاونات تطالب بمستشفى متعدد الاختصاصات             إهمال شاب مصاب بكسور على مستوى الظهر والرجل بمستشفى محمد الخامس بآسفي منذ يومين بإنتظار الطبيب             تدشين المبنى الجديد للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بفاس             السائق المهني للشاحنات الكبيرة يعاني الويلات في قلب مدينة العيون             أوزين مول الكراطة في قفص الإتهام في القذف بالفاحشة تعريضا ضد منافسه الشرس أيت ايشو لحسن             زروقي من سطات..الاحتفال باليوم العالمي للمدرس هو اعتراف بنبل الرسالة التي يؤديها             غضبة على مدير أكاديمية فاس مكناس تلغي زيارة وزيره أمزازي إلى فاس             اخطر ملاعب القرب توجد بجماعة المشور بفاس الجديد             التهميش وشبح العطش يخرجان ساكنة (الوردزاغ) باقليم تاونات للاحتجاج             هل وضع القانون في المغرب ليطبقه المستضعفون فقط؟؟             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

توقيف شخصا على خلفية نشره لمقطع فيديو يروج لأخبار زائفة يمس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين ببني ملال


القضاء ينتصر لتيار التغيير المناهض لرموز الفساد الحزبي داخل الحركة الشعبية ..


أوزين مول الكراطة في قفص الإتهام في القذف بالفاحشة تعريضا ضد منافسه الشرس أيت ايشو لحسن


هل وضع القانون في المغرب ليطبقه المستضعفون فقط؟؟

 
أخبار فنية

الافتتاح الرسمي لملتقى مسكينة للتكوين المسرحي والفني-درارگة أگادير-


محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال يسدل الستار اليوم عن قانون الفنان والمهن المتربطة بالفن


أغنية (حكايتي) للفنانة أسماء عسكوري تحقق مليون مشاهدة في أسبوع

 
جهات

توقيف قاصر ألحق خسائر مادية بملك الغير ببني ملال


السيد الكاتب العام لعمالة المحمدية يترأس حفل الانطلاقة الرسمية لبرنامج محاربة الامية وبرنامج التربية غير النظامية بمدرسة الفشتالي


قافلة طبيّة متعددة التخصصات تقصد قرية ابا محمد اقليم تاونات


بيان استنكاري بخصوص انبعاثات المركب الكيماوي باسفي

 
إجتماعيات

تعزية ومواساة في وفاة والدة سي محمد الوزاني مقاول معماري بالمحمدية


السياسي والنقابي عبد الرحمن العزوزي في ذمة الله


رئيس جماعة اسبع رواضي اقليم مولاي يعقوب بفاس يهنئ جلالة الملك بمناسبة عيد العرش


تعزية ومواساة في وفاة ام في رضاعة السيد طارق العسري

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

رابطة كاتبات المغرب فرع سيدي قاسم تحتفي بالشاعر و المفكر و الناقد (أحمد مفدي)


قبائل ايت سكوكو مريرت ورد الاعتبار للأحداث التاريخية بها


الدكتور إيهاب البعبولي رئيس اتحاد الأدباء والشعراء يهدي درع الإتحاد لفخامة الرئيس السيسي


الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 60
زوار اليوم 10222
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

المحكمة الإبتدائية بسيدي قاسم تناقش (القضاء و الإعلام .. أي سبيل لعلاقة متفاعلة)


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يونيو 2019 الساعة 37 : 08



 


الوطنية بريس - عبد الحكيم الطالحي

اضغط هنا لمتابعة باقي اخبار جهات

 

 

انعقدت بالمحكمة لابتدائية بسيدي قاسم ندوة بعنوان "القضاء والإعلام ... أي سبيل لعلاقة متفاعلة " وذلك يوم الثلاثاء 25 يونيو 2019 وذلك بمشاركة نخبة من رجال القانون والقضاء والصحافة والإعلام وقد جاءت هذه الندوة في إطار سلسلة من الأنشطة العلمية والثقافية التي دأبت هذه المحكمة على تنظيمها تفعيلا للأدوار الجديدة للقضاء .

استهلت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، وقراءة الفاتحة ترحما على السيد عبد الهادي الهادي الموظف بالقوات المساعدة الملحق بالمحكمة الابتدائية بسيدي قاسم والذي وافته المنية صباح يوم الندوة ، وبعد ذلك تناول الكلمة على التوالي السيد رئيس المحكمة الابتدائية بسيدي قاسم والسيد وكيل الملك لديها اللذان قدما الشكر للمحاضرين والحضور ، ونوها بموضوع الندوة لكونه يهم العلاقة بين منظومتين أساسيتين في المجتمع .

ذ/ حسن فرحان ممثل رئاسة النيابة العامة افتتح سلسلة العروض بموضوع "الخبر الصحفي بين الحق في الحصول على المعلومة ونشرها ، وحماية حقوق الأفراد والمؤسسات، حيث قام بجرد مختلف النصوص القانونية الدولية والوطنية المؤطرة للحق في الحصول على المعلومة ، والاستثناءات الواردة عليه والمرتبطة بحماية حقوق الأفراد والجماعات .

ذ/ عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية تناول بالعرض "سؤال تخليق الممارسة الصحافية" معبرا عن تثمينه لمثل هذه المبادرات التي تسمح باللقاء بين القضاء والإعلام بعيدا عن قفص الاتهام، وقدم ذ/ البقالي معلومات قيمة بشأن مفهوم العمل الصحفي بين المدرستين الوظيفية والحقوقية ، موضحا أن التنامي الكبير لوسائل الاتصال الحديثة وازاه تراجع وسائل الإعلام التقليدية وصعوبة ضبط المجال الإعلامي بشكل فتح الباب لعدة ممارسات سلبية كالتحريض على الكراهية والعنف والعنصرية.

و اعتبر ذ/البقالي دائما أن الجهود المبذولة في تقنين شروط الممارسة الصحفية و تشجيع التنظيم الذاتي للمهن الإعلامية تبقى غير كافية ما لم تعزز بإجراءات أخرى متعلقة بتوصيف دقيق لجرائم الإعلام و عقوباتها، و الرفع من الدعم العمومي لوسائل الإعلام، و التكوين المستمر للصحفيين و تنظيم مجال الإشهار و تكوين قضاة متخصصين في مجال الصحافة والإعلام.

ذ/ محمد لغروس مدير جريدة العمق المغربي طرح سؤال : هل تؤثر الصحافة على القضاء ؟ و تناوله بالتحليل موضحا أن الطرفان تجمعهما علاقة تأثير و تأثر تتحدد انطلاقا من طبيعة النظام السياسي، وحالة السلطتين القضائية والإعلامية من حيث الاستقلالية و النزاهة ، و درجة إلمام كل طرف بمهنة الطرف الآخر، و أوضح ذ/ لغروس أن الإشكالات الأساسية في علاقة القضاء بالإعلام تتجلى في متابعة الصحفيين خارج إطار قانون الصحافة و النشر، إضافة إلى عدم مواكبة القانون و القضاء للتطورات التي لحقت بالحقل الإعلامي.

ذ/ عبد الهادي الطالبي قاضي بالمحكمة الابتدائية بمكناس قدم مساهمة قيمة بعنوان "حماية الشرف و الحياة الخاصة بين النص القانوني و الممارسة الصحفية" و أوضح أن الطرفان يبحثان عن الحقيقة ، لكن لكل طرف خصوصياته. وتناول بالتحليل الإشكالات التي تثيرها جرائم الإعلام، محاولا تدقيق المفاهيم و المصطلحات القانونية المرتبطة بها من قبيل الشرف الاعتبار و السب / القذف، وخلص في تحليله إلى أن المقاربة الزجرية ليست حلا كافيا في غياب مدخل التخليق.

ذ/ محمد أبرباش رئيس ودادية موظفي العدل نبه في مداخلته إلى أن الحديث عن علاقة الإعلام بالقضاء يجب أن يستحضر شمولية المفهومان بشكل ينظر إلى الإعلام كحق و ليس كمهنة و ينظر إلى القضاء كمنظومة متنوعة تشمل إلى جانب القضاة مجموعة من الفاعلين الآخرين وعلى رأسهم كتابة الضبط التي تلعب دورا كبيرا في ترسيخ قواعد التواصل و المهنية بين القضاء ومحيطه الخارجي وعلى رأسه المحيط الإعلامي. كما تطرق ذ/ أبرباش إلى التوصية رقم 136 من الميثاق الوطني الإصلاح منظومة العدالة، و التي تنص على " تحديد آلية للتواصل بين المحاكم ووسائل الإعلام, بما يساهم في تفعيل مبدأ الحق في المعلومة و إرساء إعلام قضائي متخصص " .

ذ/ عبد الرحيم الشهيب عضو مجلس هيئة المحامين بالقنيطرة أختار لمداخلته عنوان " حدود الرقابة بين الإعلام و القضاء في بناء دولة القانون " والتي أبرز من خلالها إن أهمية موضوع الندوة مستمدة من خطورة المهام التي يمارسها الطرفان, فدور الإعلام يتجاوز نقل الخبر إلى تشكيل ثقافة المجتمع و التأثير في بنياته وعلاقاته، في مقابل دور القضاء الذي يسهر على تطبيق القانون وحماية الحقوق والحريات. وأوضح ذ/ الشيهب أن العلاقة بين الطرفين عرفت تطورا ملحوظا في سياق انفتاح القضاء على محيطه غير أن الدفع بهذه العلاقة نحو الأمام تتطلب الجرأة في مناقشة أحداث حساسة كأحداث الريف.

ذ/ نور الدين لشهب قدم عرضا بعنوان "القضاء وسؤال التنمية - الصحافة الجهوية نموذجا" مبرزا الدور الذي تلعبه الصحافة الجهوية في التنمية من خلال رصد الأخبار الجهوية التي لا تجد لها موقعا في الإعلام الوطني، والتعريف بالإمكانات الاقتصادية للجهات أمام المستثمرين، ويزداد هذا الدور تأثيرا إذا تم في احترام تام للمقتضيات القانونية، وأضاف في نفس السياق أن النموذج المطلوب هو الصحفي المسؤول وليس الصحفي الحر.

تجدر الإشارة إلى أن الندوة شهدت نقاشا غنيا بين المحاضرين والحضور انصب في مجمله على محاولات إيجاد السبل الكفيلة لتواصل أفضل بين القضاء والإعلام.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مواجهات دامية بين أباطرة القنب الهندي

تلميذة بشماعية أقدمت على محاولة انتحار بعدما تحرش بها استاذ بثانوية

أحال وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط بداية هذا الأسبوع شابا، على السجن المحلي بسلا بتهمة الإف

وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بالرباط تضامنا مع هبة وجيهان ضحيتا الاعتداء الجنسي

تمتيع اسباني اغتصب 11 طفلا مغربيا بالعفو الملكي بعد قضائه سنة ونصف في السجن!

3 أشهر حبسا لـ"المهدي المنتظر" بسطات

شخص يسرق دفتر شيكات المحجوبي أحرضان ويستخرج 50 مليون من حسابه

لهذا الوحش دانيال لن يقضي ما تبقى من عقوبته الحبسية باسبانيا و محاميه يُطالب باطلاق سراحه بسبب المرض

حسني مبارك يعود لقصره على متن مروحية عسكرية بعد اطلاق سراحه

غدا أولى جلسات محاكمة بديع والشاطر بتهمة التحريض على القتل

صورة نادرة لبطاقة عمرو دياب المدرسية الابتدائية

سلا: إحالة 11 شخصا متورطا في أحداث الشغب التي عرفتها مباراة الجيش وجمعية سلا على المحكمة الإبتدائية

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 دجنبر 2013

سيّدة تناشد رئيس الحكومة ووزير الإسكان من أجل الحصول على حقها في السكن

سيّدة تناشد رئيس الحكومة ووزير الإسكان من أجل الحصول على حقها في السكن

إنزكان - تنفيذ الحكم بالإفراغ بحضور المصالح الأمنية والإقليمية

تارودانت - إحالة شاد جنسي على ابتدائية تارودانت بتهمة ممارسة الشدود الجنسي بالعنف على قاصر

تيزنيت - 8 سنوات ونصف سجنا نافذا في حق عصابة رجال الأمن المزيفين

سنة سجنا نافذا و 5 ملايين سنتيم كغرامة لوفاء شرف بتهمة تقديم وشاية كاذبة

القنيطرة - عراك و ضرب عنيف بين محامين داخل المحكمة الابتدائية





 
إعلانات
 
TV الوطنية

شبكة عطاء الجمعوية بالخميسات تفتح مشروع من اجل عدالة مجالية في توزيع المراكز السوسيوثقافية


جمعية الرسالة تنظم تكوينا للمسرح للمرة الاولى نواحي اگادير


تصريح رئيس جماعة عين الشقف بفاس بخصوص الدورة اكتوبر 2019


محمد السلاسي: مهرجان الفروسية بتسة كاين الجديد فيه و تنسعاو تحت الرعاية السامية ...

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

(محمد الجراح) يمثل مدينة سيدي قاسم في النسخة الأولى للمناظرة الوطنية حول التنمية البشرية


قانون 17/62 الخاص بأراضي الجموع والأراضي السلالية يخرج إلى حيز الوجود


المعهد الملكي للشرطة يحتضن حملة وطنية للتبرع بالدم في صفوف موظفي الشرطة المتدربين والممارسين


النقابة الوطنية للصحافة المغربية تؤازر حملة ضد صحفيين وصحفيات الأحداث المغربية

 
رياضة

سيدي قاسم - المكتب المسير لحفار القبور على صفيح ساخن .. و الجمهور يرفع (إرحل) في وجه الرئيس


ملعب العقيد العلام من الإغلاق إلى الإقبار


الإطار الرياضي (سيدي محمد كروان) يتقلد رسميا مهام تدريب فريق الاتحاد الرياضي الفقيه بن صالح لكرة القدم

 
إعلانات
 
حوار

حوار خاص مع السيد (نور الدين اقشيبل) البرلماني بإقليم تاونات


(هند بن اجبارة) للوطنية بريس :المعالجة السطحية للواقع قد تفقد العمل الدرامي عمقه ومصداقيته، والركح يعني لي الكثير .. الحياة و الحرية


حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)

 
أعمال جمعوية

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتهم أكاديمية فاس مكناس بإقصاء إقليم بولمان من الموارد البشرية


(نادية تهامي) تشرف على تأسيس تنسيقية منتدى المناصفة و المساواة بإقليم الصخيرات تمارة


جمعية باقليم سطات تستقطب المئات من حاملي كتاب الله في حفل ديني

 
حوادث

حادثة سير مميتة  ترسل دركيا وعشرات العمال الزراعيين للمستشفى نواحي اگادير


النيران تلتهم حافلة بمرتفع امسكروض نواحي اگادير


عسكري متقاعد حاول تصفية زوجته بمنطقة تراست في انزكان


النيابة العامة تفتح تحقيقا في انتحار شاب عشريني بأولاد امراح إقليم سطات

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين