www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         سطات - تطبيق إجراءات الطوارئ الصحية باولاد امراح وعمليات تعقيم بمبادرة من إحدى الجمعية النشيطة بابن أحمد             المحمدية - اعتقال إفريقي ومغربي متورطين بحيازة المخدرات الصلبة             ممرض يقتل طبيبة على خلفية كورونا             سطات - الدحماني يكشف عن انخراط المجلس الجماعي في دعم المجهود الوطني للحد من انتشار جائحة كورونا             وفاة أول طبيبة ابنة سيدي عثمان بالدارالبيضاء بڤيروس كورونا             سطات: تعزية في وفاة المشمولة برحمة الله السيدة حبيبة النيازي والدة رئيس منطقة امن سطات             إغماءات خلال هدم عربات الباعة المتجولين بالدار البيضاء             سطات -اجراءات امنية صارمة لتطبيق حالة الطوارئ الصحية بجماعة أولاد أمراح سيدي حجاج             بوجدور - تسجيل حالتي جديدة بفيروس كورونا             سطات - قائد قيادة سيدي حجاج اولاد امراح ورئيس الجماعة يدشنان حملة للتعقيم التي ستشمل تغطية جميع الدواوير             اعتقال شخص خالف حالة الطوارئ الصحية بتحريض المواطنين على التجمهر بخريبكة             سكان رياض السلام بالمحمدية يشاركون عناصر الأمن بالنشيد الوطني             بدموع حارقة..عناصر الأمن الوطني وباشا المحمدية يلقون تحية العالم لسكان إقامة ياسمينة             متابعة 4835 شخصا قاموا بخرق حالة الطوارئ الصحية من بينهم 334 أحيلوا على المحكمة في حالة اعتقال             كوفيد 19..المستشفى العسكري الميداني ببنسليمان جاهز للعمل في أية لحظة             حرمان مواطن بجماعة سيدي التيجي إقليم آسفي من الكهرباء لأزيد من شهر واتهام ابنه دون دليل             فيروس كورونا يخطف روح مفوض قضائي بسطات             المجلس الجماعي لسطات يتصدى لمحاربة تفشي فيروس كورونا بوسائله المادية واللوجيستيكية             وزارة الفلاحة تساهم في دعم الفلاح للتخفيف من أثر الجفاف             تحدي مجموعة من الدراجين بشعار تريني في دارك حتى تخرج كورونا من بلادك             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

المحمدية - اعتقال إفريقي ومغربي متورطين بحيازة المخدرات الصلبة


اعتقال شخص خالف حالة الطوارئ الصحية بتحريض المواطنين على التجمهر بخريبكة


متابعة 4835 شخصا قاموا بخرق حالة الطوارئ الصحية من بينهم 334 أحيلوا على المحكمة في حالة اعتقال


آعتقال أكبر نصاب بالدارالبيضاء

 
أخبار فنية

الفنان الشعبي كمال الطالياني يصدر أحدث أعماله الفنية تحت عنوان ندخل الفيسبوك (NDKHOL L Facebook)


Caftan mazagan هو حدث سنوي من تنظيم جمعية الايادي البيضاء ودار أزياء ليليان بدعم من وزارة الصناعة التقليدية


(هند بن جبارة) جميلة الشاشة المغربية تحل بسيدي قاسم

 
جهات

سطات - تطبيق إجراءات الطوارئ الصحية باولاد امراح وعمليات تعقيم بمبادرة من إحدى الجمعية النشيطة بابن أحمد


سطات - الدحماني يكشف عن انخراط المجلس الجماعي في دعم المجهود الوطني للحد من انتشار جائحة كورونا


سطات -اجراءات امنية صارمة لتطبيق حالة الطوارئ الصحية بجماعة أولاد أمراح سيدي حجاج


سطات - قائد قيادة سيدي حجاج اولاد امراح ورئيس الجماعة يدشنان حملة للتعقيم التي ستشمل تغطية جميع الدواوير

 
إجتماعيات

سطات: تعزية في وفاة المشمولة برحمة الله السيدة حبيبة النيازي والدة رئيس منطقة امن سطات


الموت يخطف والدة الفنانة المغربية (نجاة الوافي)


تعزية في وفاة الوالي السيد هشام عمري رئيس لجنة الميزانية والمالية بالمجلس الاقليمي ومهندس بالمستشفى الحسن التاني بسطات


شاب من تغجيجت جهة كلميم وادنون يصارع مرض سرطان النخاع الشوكي

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

نادي القلم بآسفي يحتفي "بأنشوطة المطر" في لقاء أدبي بالخزانة الجهوية


بعدما تبوأت الرتبة الـ 7 عالمياً وأصبحت العلامة التجارية الأسرع نمواً في العالم


الدورة 23 من منتدى المدرسة الحسنية للأشغال العمومية للمقاولات


صالون الجمال..رحلة البحث عن حلاقة الشعر في بلجيكا

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 56
زوار اليوم 3744
 
صحة

ممرض يقتل طبيبة على خلفية كورونا


وفاة أول طبيبة ابنة سيدي عثمان بالدارالبيضاء بڤيروس كورونا

 
 

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس بمراكش مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 مارس 2020 الساعة 06 : 15







الوطنية بريس
 

اضغط هنا لمتابعة باقي الأخبار الوطنية

 

 

 

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، يوم الأحد، بقصر الباهية بمراكش، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وعزف النشيد الوطني، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بالمناسبة، شريطا حول العنف ضد النساء، من إعداد السيد عبد المجيد فنيش وتمثيل السيدة بشرى شريف.

وتابعت صاحبة السمو الملكي أيضا، تقديما حول إعلان مراكش 2020، الذي أعدته رئيسة لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الوطني لنساء المغرب ومنسقة إعداد وتتبع الاتفاقيات، السيدة أمينة أفروخي.

إثر ذلك، جرى التوقيع على الالتزام المتعلق بإعلان مراكش، من قبل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، ووزير الصحة، السيد خالد آيت الطالب، ووزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، السيدة جميلة المصلي.

كما وقع على هذا الالتزام الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد ادريس أوعويشة، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، السيد محمد عبد النباوي، ورئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي-البصري (هاكا)، السيدة لطيفة أخرباش.

ويجسد التوقيع على إعلان مراكش، الذي يشكل مجموعة من الالتزامات للقطاعات المعنية بقضية العنف ضد النساء، إرادة السلطات العمومية في الانخراط أكثر في النضال المشترك مع الاتحاد الوطني لنساء المغرب. وستعمل الأطراف المعنية على تشكيل مجلس لتتبع تنفيذ هذا الإعلان.

وسيعنى هذا المجلس بإرساء مبادرات ملموسة حول آليات التكفل بالضحايا، ومحاربة الصور النمطية حول النساء التي يتم نقلها في وسائل الإعلام العمومية، وكذا النهوض بثقافة اللاعنف من خلال التربية الأساسية والتعليم العالي، وسيقدم نتائج عمله يوم 8 مارس 2021.

إثر ذلك، ألقى السيد عبد النباوي، كلمة شكر وامتنان، بين يدي صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، باسم شركاء منصة مكافحة العنف ضد النساء "كلنا معاك".

وأطلقت هذه المنصة للاستماع والدعم والتوجيه، من قبل الاتحاد الوطني لنساء المغرب بشراكة مع رئاسة النيابة العامة ومؤسسات أخرى، لفائدة النساء والفتيات في وضعية هشاشة، وذلك من أجل استقبال شكاياتهن وتظلماتهن وتوجيههن نحو المصالح المعنية بالتكفل، كالنيابة العامة، ومصالح الأمن، والدرك الملكي، ومراكز الاستقبال للاتحاد الوطني لنساء المغرب.

وتهدف هذه المنصة، أيضا، والتي تعمل 24 ساعة / 24 طيلة أيام الأسبوع بواسطة خط هاتفي مباشر، الى استقبال طلبات الدعم والتوجيه في مجال التشغيل، والتكوين، والتكوين المهني وخلق المقاولة أو المشاريع المدرة للدخل على المستوى المحلي والجهوي.

ويصاحب هذا الإجراء أيضا تطبيق للهاتف المحمول يروم تقديم المساعدة للحالات المستعجلة باستخدام تحديد الموقع الجغرافي. ولقد مكنت هاته المنصة، إلى حدود اليوم، من الوقاية من حالات خطيرة مرتبطة بمختلف أشكال العنف ضد النساء.

وبالمناسبة ذاتها، تم عرض شريط يوثق لشهادات لمستفيدات من خدمات الاتحاد الوطني لنساء المغرب.

وتميز هذا الحفل أيضا، بتقديم جائزة "للا مريم للابتكار والتميز" من قبل السيد رضوان نجم الدين، رئيس مجلس إدارة بريد بنك، تحت قيادة السيدة مليكة شوقي المستشارة بالاتحاد الوطني لنساء المغرب، ومديرة منتدبة بالمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية.

ويسهر الاتحاد الوطني لنساء المغرب، من خلال جائزة "للا مريم للابتكار والتميز"، على مكافأة أفضل مبادرات الشابات المتراوحة أعمارهن مابين 20 و40 سنة، والمنحدرات من العالمين القروي وشبه الحضري، يمثلن الجهات ال12 بالمملكة، واللواتي سيتميزن بابتكارهن لمبادرات لها أثر اجتماعي يساهم في إرساء تنمية مجتمعية من شأنها تحسين ظروف الحياة اليومية للمرأة القروية.

وسيتم انتقاء هؤلاء الشابات وتكوينهن قصد تمكينهن من التقنيات الكفيلة بتقوية قدراتهن الناعمة ومواكبتهن في إنجاز مشاريعهن.

بعد ذلك، تم عرض شريط فيديو حول تخليد اليوم العالمي للمرأة من قبل الجمعيات الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب (وجدة وطنجة والرباط وسلا والعيون).

وخلال هذا الحفل، قدم السيد ادريس اوعويشة منح للا مريم لتلميذات الإعدادي (13-18 سنة) وتلميذات البكالوريا (17-25 سنة).

وتهدف هذه المبادرة، التي أطلقها الاتحاد الوطني لنساء المغرب، إلى دعم الفتيات الشابات المنحدرات من الأوساط المعوزة بالعالم القروي وشبه الحضري، قصد مكافحة الهدر المدرسي وتشجيعهن على مواصلة دراستهن العليا.

وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، قد استعرضت، لدى وصولها إلى قصر الباهية، تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت لسموها التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، السيدة جميلة المصلي، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، السيد محمد عبد النباوي.

كما تقدم للسلام على سموها والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، ورئيس مجلس جهة مراكش آسفي، السيد أحمد اخشيشن، ورئيس المجلس الجماعي لمراكش، السيد محمد العربي بلقايد، ورئيسة مجلس عمالة مراكش، السيدة جميلة عفيف.

وتقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي أيضا، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في المنطقة المغاربية، السيدة ليلى رحيوي، ورئيس مجلس إدارة بريد بنك، السيد رضوان نجم الدين، ورئيسة لجنة أخلاقيات الاتحاد الوطني لنساء المغرب ومنسقة إعداد وتتبع الاتفاقيات، السيدة أمينة أفروخي، ورئيس الكرسي الأكاديمي لالة مريم للمرأة والطفل، السيد محمد الغاشي، والرئيسة المنتدبة للجنة التنظيم بالاتحاد الوطني لنساء المغرب، السيدة ربيعة المريني، والمدير التنفيذي للجنة التنظيم بالاتحاد الوطني لنساء المغرب، السيد يوسف الغرادي.

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حادثة مفجعة بالجماعة القروية لكفاف

مصرع شخصين بحادثة سير بالدروة

أردوغان يرفض محادثة البرادعي هاتفيا

حادثة سير مروعة أدت إلى انقلاب إحدى السيارات وسط الشارع الحسن التاني بالمحمدية

حادثة سير خطيرة تخلف جرح 29 شخصاً و اصابات بالغة الخطورة بالفقيه بنصالح

شاب ينتحر هربا من الفضيحة بعد أن تسبب في حمل أخته القاصر

مصرع 16 عنصرا من الحرس الملكي وإصابة 42 في حادثة سير بين الجبهة والحسيمة

بيان شكوى من جمعية الأمل للتنمية المستدامة تكاض

تشييع جنازة أحد عناصر الحرس الملكي بالحاجب

حادثة سير مميتة بالطريق الوطنية الرابطة بين الصويرة و أكدير

أمير المؤمنين يترحم على روح جلالة المغفور له محمد الخامس

جلالة الملك يترأس مراسم احتفالات عيد العرش ويوجه خطابا إلى الأمة بالمناسبة

بني بو فراح ..واقع جماعة تتمرغ في أوحال المعاناة و التهميش

استغلال القاصرات في استقدام الزبائن بمقاهي الشيشا بالعيون والسلطات الامنية خارج التغطية

إنطلاق فعاليات موسم الوطني الولي الصالح أبي عبد الله محمد الشرقي بأبي الجعد

جلالة الملك يترأس حفل افتتاح معرض الفرس بالجديدة

الملك يفتتح البرلمان بقصف الحكومة ونواب الأمة ومسؤولي البيضاء (نص الخطاب)

صاحب الجلالة يترأس حفل عقد قران الأميرة للا سكينة

عمدة مدينة مراكش تقاضي مستشارا جماعيا بالبلدية

تقديم أول مرجع علمي مغربي حول السرطان بالمحمدية





 
إعلانات
 
TV الوطنية

إغماءات خلال هدم عربات الباعة المتجولين بالدار البيضاء


سكان رياض السلام بالمحمدية يشاركون عناصر الأمن بالنشيد الوطني


بدموع حارقة..عناصر الأمن الوطني وباشا المحمدية يلقون تحية العالم لسكان إقامة ياسمينة


تحدي مجموعة من الدراجين بشعار تريني في دارك حتى تخرج كورونا من بلادك

 
تحقيقات

خروقات بالجملة و واقع مرير يعيشه مستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية


هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي

 
أنباء وطنية

وزارة الفلاحة تساهم في دعم الفلاح للتخفيف من أثر الجفاف


كورونا المغرب..إرتفاع مهول لعدد الوفيات 33حالة و71 إصابة جديدة في ظرف 24 ساعة


عملية الدعم المؤقت: إيداع الطلبات عبر إرسال رقم التغطية الصحية لرب الأسرة عبر هاتفه المحمول إلى الرقم الأخضر 1212 وعدم التردد على مقرات العمالات والملحقات الإدارية والقيادات


مجموعة (رونو ) المغرب تمنح 50 سيارة إسعاف للحكومة المغربية

 
رياضة

المحطة السادسة للعدو الريفي الفيدرالي بين العصب تخلق رواجا تجاريا بمدينة سيدي قاسم


(ترايل زكوطة) تنظيم محكم و مشاركة متميزة ونجاح فاق التوقعات


البطولة العربية: أولمبيك آسفي يعود بتعادل ايجابي من ملعب الجوهرة الزرقاء

 
إعلانات
 
حوار

حوار خاص مع السيد (نور الدين اقشيبل) البرلماني بإقليم تاونات


(هند بن اجبارة) للوطنية بريس :المعالجة السطحية للواقع قد تفقد العمل الدرامي عمقه ومصداقيته، والركح يعني لي الكثير .. الحياة و الحرية


حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)

 
أعمال جمعوية

جمعية مكثري الحبوب و القطاني تساهم ب 40 مليون سنتيم للصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا


جمع عام سري تفوح منه رائحة مشبوهة بين جدران عمالة المحمدية


جمعية اجيال الشاوية تخلق الحدث بجماعة الحوازة بسطات

 
حوادث

غاز البوتان يتسبب في وفاة شخصين بسطات


إحباط محاولة انتحار لشاب ابن مدينة بوجدور


إصابة طفل في حادثة سير خطيرة بمنطقة أيت كرمون سيت النابور إقليم سيدي إفني


ثلاثينية بسطات تضع حدا لحياتها بعد تناولها سم الفئران

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين