www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         موضوع نور الدين عيوش المثير للجدل             انهيار حائط منزل طيني يودي بثلاثة فتيات من أسرة واحدة بجماعة أوريكة ضواحي مراكش             اعتقال عون سلطة برتبة مقدم حضري بسطات على خلفية الاتجار في المهلوسات             جديد مشروع تهيأة شارع محمد الخامس بخنيفرة ..             سطات - فوضى وضجيج أمام كشك لنسخ وثائق الغش الخاصة بالسنة الثالثة إعدادي بجماعة اولاد امراح             نقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل تدعوا كافة الزملاء الصحافيين إلى التصويت على لائحة (حميد ساعدني ) لائحة حرية نزاهة مهنية             الفنان (زيد العزيزي) يطرح أغنية جديدة على شكل فيديو كليب تحت عنوان (دايرا سوكسي)             تقرير عن واقع الفلاحة ببلادنا و الحلول البديلة             تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية             رئيس المجلس الجماعي لمدينة المحمدية يغيب عن حضور اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و يفضل الذهاب لحضور كأس العالم بروسيا             عبد النبي سليكان للوطنية بريس- أتميز بحس قبلي و أقوم بتدبير العمل السياسي بدون ممارسات سياسوية             فعاليات جمعوية ومدنية تشارك دار المسنين بخنيفرة إفطارا جماعيا ..             عمالة إقليم خنيفرة تحتفل بعيد الفطر المبارك بحضور مجموعة من الفعاليات             بعد إثارت الوطنية بريس لموضوع نهب الثروة الغابوية بجهة درعة تافيلالت، نجاروا وخشابوا إقليم خنيفرة يطالبون بحقهم في استغلال جزء من الثروة الغابوية ..             اعتقال عون سلطة متلبس بتسلم رشوة بقلعة السراغنة             هكذا يتم نهب الثروات الغابوية بواضحة النهار بجهة درعة تافيلالت ..             مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود ينهيان قافلتهما الرمضانية بتوزيع كسوة العيد             الوزير أخنوش يركب على الفلاحين الصغار لضمان مصالح الملاكين العقاريين الكبار             قطار يحول طالب عشريني الى اشلاء متناثرة بسطات             يقع هذا بمعقل الأمين العام لحزب الحركة الشعبية ..             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

اعتقال عون سلطة برتبة مقدم حضري بسطات على خلفية الاتجار في المهلوسات


اعتقال عون سلطة متلبس بتسلم رشوة بقلعة السراغنة


كلية الحقوق المحمدية بين مطرقة العميد بالنيابة وسندان رئيس جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء نداء لأولي الأمر لحماية الكلية من الاستيلاء والهيمنة


مدير سجن عين بورجة يعتدي على سجين

 
أخبار فنية

الفنان (زيد العزيزي) يطرح أغنية جديدة على شكل فيديو كليب تحت عنوان (دايرا سوكسي)


الفنان (نورالدين الحوري) يستعد لإطلاق أغنية جديدة على شكل فيديو كليب تحت عنوان (عندي الزين)


اختتام على إيقاع مغربي هندي لمهرجان موسيقى الروح بأكادير

 
جهات

جديد مشروع تهيأة شارع محمد الخامس بخنيفرة ..


سطات - فوضى وضجيج أمام كشك لنسخ وثائق الغش الخاصة بالسنة الثالثة إعدادي بجماعة اولاد امراح


رئيس المجلس الجماعي لمدينة المحمدية يغيب عن حضور اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و يفضل الذهاب لحضور كأس العالم بروسيا


عبد النبي سليكان للوطنية بريس- أتميز بحس قبلي و أقوم بتدبير العمل السياسي بدون ممارسات سياسوية

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي بتحديد السن الأدنى للاستخدام في العمل المنزلي في 18 سنة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 نونبر 2013 الساعة 13 : 20



 

 

الوطنية بريس

 

أوصى المجلس الوطني لحقوق الانسان في رأي استشاري حول "مشروع القانون رقم 12-19 بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين"، بناء على إحالة من مجلس المستشارين، بأن يحدد مشروع القانون السن الأدنى للاستخدام في العمل المنزلي في 18 سنة.

وأوضح بلاغ للمجلس الخميس، أن المجلس اقترح أيضا القيام بمسعى يطابق بين مقتضيات مشروع القانون وأحكام مدونة الشغل، بشكل يغطي جوانب أخرى تتصل بالضمانات القانونية الممنوحة لهذه الفئة من العمال، مبرزا أن ارتباط هذا "القانون الخاص" بالقاعدة العامة المتمثلة في مدونة الشغل من شأنه تعزيز الحماية القانونية للعمال المنزليين.

واقترح المجلس في هذا الإطار العمل على اعتماد أو تكييف أحكام مدونة الشغل في مشروع القانون ( موضوع الرأي الاستشاري)، من قبيل الجوانب المتعلقة باتفاقيات العمل الجماعية وحماية الامومة وساعات العمل العادية والراحة الاسبوعية والراحة التعويضية وعلاوة الاقدمية والضمانات التعاقدية.

وأشار البلاغ إلى أنه وبالنسبة لسن التقاعد، ونظرا لعدم وجود أي تقييم لصعوبة العمل المنزلي في السياق الاقتصادي والاجتماعي الوطني يقترح المجلس اعتماد أحكام سن التقاعد المنصوص عليها في مدونة الشغل التي تحدد سن التقاعد في 60 سنة.

ويعتبر المجلس أنه يجب أيضا التنصيص صراحة في مقتضى عام يتم إدراجه ضمن مقتضيات مشروع القانون على بعض الضمانات الاساسية المتعلقة بحقوق العمال المنزليين، خاصة الحرية النقابية والحق في التنظيم والمساواة في الاجور والتسجيل في الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية الاساسية .

كما يوصي المجلس بأن ينص نموذج عقد العمل الخاص بالعمال المنزليين، بالاضافة الى الشروط العامة المنصوص عليها في تشريعات العمل، على أحكام تحدد نوع العمل الذي يتعين القيام به والاجر وطريقة حسابه ودورية أدائه والمدفوعات العينية وقيمتها النقدية ومعدل الاجور أو التعويض عن ساعات العمل الاضافية وساعات العمل العادية والاجازة السنوية المدفوعة الاجر.

واقترح أن يتم التنصيص في الإطار نفسه على فترات الراحة اليومية والاسبوعية والاكل والسكن عند الاقتضاء وفترة الاختبار عند الاقتضاء وشروط إرجاع العامل الى وطنه (إذا كان أجنبيا)، وتوصيات اي مكان مقدم للإقامة وكيفيات تسجيل واحتساب ساعات العمل الاضافية وفترات العمل المحددة المتفق عليها وكيفيات إطلاع العامل المنزلي على هذه المعلومات.

من جهة أخرى يوصي المجلس بأن يمنح مشروع القانون لمفتشي الشغل، إمكانية تقديم طلب أمام المحكمة المختصة من أجل الحكم ببطلان أي عقد لا يتوافق مع أحكام مدونة الشغل والقانون الخاص الذي ينظم العمل المنزلي.

وبخصوص شروط سكن العمال المنزليين، يقترح مشروع القانون الشروط الدنيا لسكن العمال المنزليين اللائق.

من جانب آخر، يقترح المجلس النص في مشروع القانون على ضرورة التحقق من أن ترتيبات الاختبار الطبي المرتبط بالعمل تحترم مبدأ سرية البيانات الشخصية والحياة الخاصة للعمال المنزليين وتمنع أي تمييز يرتبط بمثل هذا الاختبار وتضمن ألا يتم إفشاء معلومات عن وضعه إزاء فيروس نقص المناعة المكتسبة أو الحمل .

وبخصوص ما ينص عليه مشروع القانون من إمكانية دمج بعض المزايا العينية في مكونات أجر العامل المنزلي الذي يعيش في منزل المشغل، يقترح المجلس التخفيض ما أمكن من نسبة المكملات العينية في الأجر مذكرا بأهمية العمل في أي عملية لإعادة احتساب المكون العيني من أجل العمال المنزليين على احترام محددات أقرتها منظمة العمل الدولية.

وذكر بلاغ المجلس الوطني لحقوق الانسان، أن هذا الرأي الاستشاري يندرج في إطار ممارسة المجلس لاختصاصاته المنصوص عليها في الظهير الشريف الصادر في فاتح مارس 2011 بإحداث المجلس، مبرزا أن اعداد هاته المقترحات تم بناء على مختلف المرجعيات المعيارية والتصريحية على المستويين الوطني والدولي المتعلقة بحقوق العمال المنزليين واعتمادا أيضا على دراسة مقارنة للنصوص المنظمة للعمل المنزلي في عدد من البلدان التي أفردت تشريعات خاصة بهذه الفئة.

وأضاف المصدر نفسه، أن المجلس نظم في هذا الاطار لقاءات تشاورية مع المنظمات غير الحكومية والدولية والتحالفات الموضوعاتية والجمعيات المهنية والنقابات ومكتب العمل الدولي بغرض أخذ وجهات نظرهم بشأن مختلف الجوانب التي تتعلق بالتنظيم القانوني للعمل المنزلي.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سلا: جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركب ثقافي وإداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

بعد رفضه الاستقالة .. لجنة التحكيم و التأديب التابعة لحزب الاستقلال تحاكم الوفا

تفريق تظاهرة لحركة 20 فبراير من امام مقر البرلمان

ترحيل خطوط الحافلات للنقل الممتاز بالمحمدية وتطبيق القرار اللامسؤول

طاقم الوطنية بريس يتقدم بأحر التعازي للأخت الزوهرة أومناي

وقفة احتجاجية بمدينة مكناس لساكنة مجاط أمام مقر الولاية ، ومطالب بمحاربة الفساد

جمعية ورش ببني شيكر تنظم النسخة الثالثة من برنامج نفحات رمضانية

حديقة الحيوانات بعين السبع تحتضر بتراب أغنى جماعة حضرية بالمغرب

جريدتي حزب الإستقلال العلم ولوبينيون على حافة الإفلاس وشباط يتدخل لإنقاد الموقف

ساكنة حي النصر بالمحمدية يستنكرون محاولة استيلاء المجلس البلدي على المتنفس الوحيد للحي

بعد رفضه الاستقالة .. لجنة التحكيم و التأديب التابعة لحزب الاستقلال تحاكم الوفا

تفريق تظاهرة لحركة 20 فبراير من امام مقر البرلمان

هزة أرضية بقوة 3,4 تهز الحسيمة

بني بو فراح ..واقع جماعة تتمرغ في أوحال المعاناة و التهميش

مجلس حقوق الإنسان يعد بإغلاق ملفات ضحايا

إجتماع جلالة الملك بوزراء الحكومة بالقصر الملكي بالدار البيضاء

البام - قراراتُ الحكومةِ ارتجاليةٌ تهدّد استقرارَ المجتمع

"دعارة المغربيات" في الخارج بين الحقيقة ومحاولات تلويث سمعة المرأة المغربية

الباكوري يجالس منتدى أساتذة البام

عمدة مدينة مراكش تقاضي مستشارا جماعيا بالبلدية





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

موضوع نور الدين عيوش المثير للجدل


نقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل تدعوا كافة الزملاء الصحافيين إلى التصويت على لائحة (حميد ساعدني ) لائحة حرية نزاهة مهنية


تقرير عن واقع الفلاحة ببلادنا و الحلول البديلة


الوزير أخنوش يركب على الفلاحين الصغار لضمان مصالح الملاكين العقاريين الكبار

 
رياضة

رئيس أكاديمية شباب المحمدية يوضح تعثر منح تأشيرة الأطفال للمشاركة في بطولة إسبانية


اللاعب النيجيري (بابا توندي) ودادي لثلاثة مواسم


استقالة زين الدين زيدان من تدريب فريق ريال مدريد

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود ينهيان قافلتهما الرمضانية بتوزيع كسوة العيد


الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم إفطارا جماعيا و أمسية رمضانية دينية لفائدة نزيلات مركز حماية الطفولة عبد السلام بناني


خنيفرة - جمعية الفرح للتربية والثقافة وجمعية الأفق للتنمية .. تنظمان عملا خيريا

 
حوادث

انهيار حائط منزل طيني يودي بثلاثة فتيات من أسرة واحدة بجماعة أوريكة ضواحي مراكش


قطار يحول طالب عشريني الى اشلاء متناثرة بسطات


حادثة سير مرعبة تؤدي بحياة رئيس جماعة بإقليم سطات


غرق أربعة أفراد من أسرة واحدة بواد أم الربيع ضواحي سطات

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية