www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية             مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب             مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى             رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات             حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام             مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..             حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..             رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا             تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية             إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير             روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية             الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري             اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر             أليس من حق مدينة خنيفرة أن تتوفر على مركز للأونكولوجيا. ؟ لاسيما وأن جميع الشروط متوفرة ..             حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات             الجماعة الترابية موحى اوحمو الزياني بخنيفرة بؤرة للفساد الإداري والمالي حسب ما جاء بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وحسب تصريح بعض المستشارين             الحوز - معاناة ساكنة جماعة آيت احكيم آيت أزيد مع تردي الخدمات الصحية بالمستوصف القروي             خنيفرة - قلعة فازاز أكبر مملكة أمازيغية و مدينة أثرية بالمغرب تتعرض للسرقة             رئيس جماعة المحمدية ينفتح في لقاء مباشر حول مصير المدينة و تداعيات الفضاء الأزرق             أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية


مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب


حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام


مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات


حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..


إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير


روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية

 
إجتماعيات

الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

رسالة واضحة للمغاربة ووزير الصحة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 دجنبر 2013 الساعة 47 : 19



 


 



سفيان العلمي -الوطنية بريس


يوم السبت 7 نونبر نضم بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء بمناسبة اليوم الوطني للدفاع عن الصحة، كمرفق عمومي وخدمة اجتماعية من طرف الجبهة الوطنية للدفاع عن الصحة بمشاركة فعاليات جمعوية في ميدان الطب و هيئات حقوقية و طبية وجمعية حركة الشباب الملكي. تحت شعار "من اجل الحق في الولولج للعلاج للجميع بدون  تمييز – نعم للاصلاح المنظومة الصحية – لا للاستثمار التجاري للصحة وتبضيع صحة المواطنين".

وتطرقت الندوة لدفاع النقابات الوطنية الممثلة بالأطباء ومهنيي الصحة بالمغرب لرفضهم مسودة مشروع قانون رقم 10-94 المتعلق بمزاولة مهنة الطب، وأنه لا يختلف في جوهره عن المشروع المماثل ،تم تقديمه سنة 2009 في ظل جميع المنظمات الحقوقية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني .المشروع الذي يصب في عمق الحق في الصحة لخطورة تطبيقها.



 

 

وفي ما يخص فتح مجال الاتجار في صحة المواطن بإنه لا يساهم في إصلاح المنظومة الصحية في المغرب واعتبار لكون الحق في العناية الصحية والجماعية من الحقوق الأساسية التي نظمتها كل المواثيق الدولية لكون الدستور المغربي يقر في نصوصه الحق في الصحة لكل المواطنين.

وأن الهدف من فتح باب على مصراعين أمام الاستثمار التجاري في الصحة وتبضيع صحة المواطنين واخضاعها لمنطق السوق التجاري، بحيث يؤكد تفويت قطاع الصحة لمستثمرين تجاريين وضرب عرض حائط بكل الضوابط وأخلاقيات المؤسسة للممارسة الطبية وحق المواطنين في الحماية من المخاطر المرضية والولوج للعلاجات الضرورية بدون الاخذ بعين الاعتبار حاجيات وامكانيات الفئات المستضعفة.

كما أكد بدر الدسولي رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص هو الوقوف على استمرار الأوضاع المزرية بالقطاع الصحي وتفاقم للعجز في توفير الخدمات الصحية وفشل السياسات المتتبعة في مجال الصحة ونقص في التجهيزات الطبية بالنسبة للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة بالمغرب.

لهذا فإن تملص الدولة من مهامها في رعاية صحة المواطنين وبيع المجال الصحي للمستثمر التجاري الذي يؤدي إلى طغيان وهيمنة منطق نظام السوق التجاري والتخلي عن ضمان الحق في الصحة لجميع المواطنين دون استثناء.

كما أكد بناني الكاتب العام للنقابة الوطنية لأطباء القطاع الخاص والمنسق للجبهة الوطنية للدفاع عن الصحة هو فتح نقاش حول إشكالية الصحة بالمغرب، والهدف من هذا اللقاء هو تنظيم حوار وطني حقيقي يشارك فيه كل الفاعلين المهنيين والنقابيين السياسيين والمجتمع المدني من أجل التوافق على سياسة وطنية للصحة ينطلق من وضع تشخيص دقيق لمنظومة الصحة ببلادنا ومن أجل حث كل الطاقات والإمكانيات الوطنية للدفاع عن الصحة كمرفق عمومي وخدمة اجتماعية بدون تمييز بين الفقير والغني مع ضمان احترام حق المريض في اختيار الطبيب الذي يعالجه والحفاظ على استقلالية القرار الطبي ببلادنا مع العمل على تعزيز الأخلاقيات والظوابط التي تخضع لممارسة الطب وكل المهنيين للحفاظ على شرفها وعمقها الانساني.

وفي نفس السياق أكدت الجبهة الوطنية للدفاع عن الصحة  غياب الإرادة الحقيقية التي تعطي للصحة مكانتها الاستراتيجية والأساسية، و رفضها للمقاربة التجزيئية لمعالجة الإشكالية الصحية المعتمدة منذ سنين، وكذا كل المشاريع والاقتراحات التي جاءت بها وزارة الصحة والانزلاقات المرعبــة التي تفتح المجـــال لتبضيع صحة المواطنيــن والخضوع لنظام 

السوق التجاري و كذا تمرير مشروع قانون المنظومة الصحية في مجلس الحكومة الاخير وعدم اقصاء الفاعلين في الميدان الصحي لبلورته ومطالبة المسؤولين بالمغرب بفتح نقاش وطني يشارك فيه كل الفاعلين المهنيين والنقابيين والسياسيين والمجتمع المدني، وجاء الاعلان عن تأسيس جبهة وطنية للدفاع عن صحة كمرفق عمومي وخدمة اجتماعية لتوفيرها لكل المواطنين دون تمييز بين الفقير والغني.

وفي نفس القاعة تطرقت جمعيات من مدنية المحمدية حول الوضع المزري لمستشفى مولاي عبد الله وهناك لوبي يحاول تهميش هذا المستشفى الإقليمي، وهيمنة أصحاب الاستثمار في المجال الصحي بنفس المدينة ،وعبروا عن قلقهم العميق حول وضعية المستشفى واستنكروا كثيرا  وفاة السيدة " نادية معتصم" مؤخرا بمدينة المحمدية بسبب الإهمال واللا مبالاة ... وطالبوا بفتح تحقيق حول وفاة السيدة التي تقطن بمنطقة عين حرودة التابعة لعمالة المحمدية.

ترى هل هناك حلول جدرية للوزارة الوصية و السيد المندوب الجهوي و مسؤولو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية....?


 


 

 

 

 

 

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أم تدفع ابنتها للفساد بوجدة

سائق الجماعة يقتل ثلاثة أطفال بتاونات

حملة السلطات بشاطئ المهدية بالقنبطرة

أردوغان يرفض محادثة البرادعي هاتفيا

الملك محمد السادس يتفرغ لابنه الأمير الحسن أكثر من تفرغ الحسن الثاني له حينما كان وليا للعهد

طاقم الوطنية بريس يهنئ صاحب الجلالة بمناسبة عيد العرش المجيد

فدرالية أيتماتن للتنمية و التضامن بشراكة مع جمعية تجار المحمدية تنظم مائدة الرحمن

بنكيران يصلي العشاء والتراويح في "كراج" مع ابنه بتمارة دون أن ينتبه إليه أحد

وقفة احتجاجية بمدينة مكناس لساكنة مجاط أمام مقر الولاية ، ومطالب بمحاربة الفساد

شباب فيهم الخير يجوبون شوارع الرباط

رسالة واضحة للمغاربة ووزير الصحة

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع 10 و 11 ماي 2014

سقوط صخرة على سياح ضفاف عيون أم الربيع كادت أن تودي بكارثة إنسانية

فشل أعداء الوطن في إثارة الفتن





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب


الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتوجس من التسريع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بالأمازيغية


بلاغ للرأي العام الوطني حول نتائج دعم الجمعيات و الهيئات الثقافية والنقابات الفنية و المهرجانات و التظاهرات الثقافية والفنية الدورة الأولى برسم سنة 2018

 
رياضة

(لحسن بن ناصر) للوطنية بريس - هناك إكراهات سنحاول تجاوزها..و المعلمة التاريخية ملعب العقيد العلام أولويتنا


فوزي لقجع يؤكد إستمرار (رونار) على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني المغربي


(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى


جمعية خنيفرة مبادرة تنظم حفلا على شرف حاملي المشاريع المدرة للدخل


خنيفرة - جمعية أشبال تيغزى للكاراطي إنجازات كبيرة واستهتار بمشروع الجمعية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
حوادث

حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية


مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي


اعتداء على رجل أمن بالسوق الأسبوعي الإثنين بإبن أحمد أثناء مزاولة عمله

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية