www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         في الذكرى الأولى لرحيل السياسي قاسم بالفلاح .. وفاء يتجدد لقيادي محنك             سيدي قاسم - جمعيات المجتمع المدني تدق ناقوس الخطر بعد تسرب مياه الصرف الصحي تحت المنازل بحي الزاوية             جلالة الملك محمد السادس يعين خمسة وزراء جدد             الشغيلة الجماعية بالمحمدية تدق ناقوس الخطر من أجل صون الحقوق و ضمان المكتسبات             أخيرا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تدق آخر مسمار في نعش حسبان             كارثة بيئية تهدد تلوث مياه المحمدية و تمارة و سلا و الدار البيضاء و المناطق المحيطة بها             واقع لاعب الرجاء البيضاوي بنحليب ،من المسؤول في زمن الإحتراف؟             مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة             فوزي البنزرتي مدربا للوداد البيضاوي خلفا لعموتة             كرة اليد : الإتحاد القاسمي في مواجهة المجد القصري في أولى دورات البطولة الوطنية             تدخلات عنيفة خلال حملة تحرير الملك العمومي بالمحمدية             حملة ليلية مشحونة بجرافات لتحرير الملك العمومي بالمحمدية             المكاتب النقابية لموظفي جماعة المحمدية تنتفض ضد بطش الشطط الإداري             تجاوزات عميد كلية العلوم القانونية بالمحمدية تجبر الشبكة الجهوية لحقوق الإنسان على وقفة احتجاجية             طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون             سائقو سيارات الأجرة بجماعة جزولة ينتفضون ضد اللامبالاة من طرف المسؤولين على القطاع             مدينة ميلانو تطلق مشروعا جديدا للتعاون الدولي بين إيطاليا والمغرب فرصة للتنقل المؤقت وتدريب في إيطاليا لتحقيق مشروع شخصي أو فكرة مشروع عمل             الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بسطات يصدر مذكرة بحث على الصعيد الدولي في حق السعودي قاتل الضحية مونى             سيدي قاسم - الثانوية الإعدادية المهدي بن تومرت تتألق في مسابقة شبكة القراءة الجهوية بالرباط             ثلوج استثنائية تعزل الدواوير بجماعة آيت احكيم آيت ازيد             والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            حجز كميات كبيرة من المخدرات بالناظور            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا


حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء

 
قضايا ساخنة

الشغيلة الجماعية بالمحمدية تدق ناقوس الخطر من أجل صون الحقوق و ضمان المكتسبات


كارثة بيئية تهدد تلوث مياه المحمدية و تمارة و سلا و الدار البيضاء و المناطق المحيطة بها


تدخلات عنيفة خلال حملة تحرير الملك العمومي بالمحمدية


المكاتب النقابية لموظفي جماعة المحمدية تنتفض ضد بطش الشطط الإداري

 
أخبار فنية

الفنان يوسف الرفقي يجدد أغنية -غاب عليا الهلال- للفنانة نعيمة سميح بصوته الجميل


المالومي وفرقة القيثارة الاسبانية بين اربعة بأمسية تموايت في دورته الحادية عشر


الملتقى الأول لشعراء الهايكو المغاربة بإفران

 
جهات

في الذكرى الأولى لرحيل السياسي قاسم بالفلاح .. وفاء يتجدد لقيادي محنك


سيدي قاسم - جمعيات المجتمع المدني تدق ناقوس الخطر بعد تسرب مياه الصرف الصحي تحت المنازل بحي الزاوية


حملة ليلية مشحونة بجرافات لتحرير الملك العمومي بالمحمدية


سائقو سيارات الأجرة بجماعة جزولة ينتفضون ضد اللامبالاة من طرف المسؤولين على القطاع

 
إجتماعيات

طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون


تعزية في وفاة السي عبد القادر والد الفنان الشعبي عبد الرحيم المسكيني


تعزية في وفاة والدة الأخت الزميلة السيدة رجاء التوبي مديرة قناة مغاربة العالم 24


اختفاء فتاتين بإقليم سطات في ظروف غامضة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة


الباحثة والشاعرة وسفيرة السلام والحرية الفلسطينية الأستاذة شادية حامد في زيارة خاصة للمغرب

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عناوين الصحف الصادرة اليوم الخمـيس 12 دجنبر 2013


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 دجنبر 2013 الساعة 15 : 08



 


عناوين الصحف الصادرة اليوم الخمـيس 12 دجنبر 2013

    أتت العاصمة بوست بخبر تفيد فيه بـأنه قد تم أمس الأربعاء تدشين الممر تحت أرضي عبد الرحيم بوعبيد- تادارت، الذي يربط عدداً من المناطق الأكثر اكتظاظاً بمدينة الدار البيضاء.
وقال محمد ساجد، رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، في تصريح لـ (و م ع)، بمناسبة تدشين هذا المشروع بحضور خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء الكبرى، و كريم قاسي لحلو، عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا والمنتخبين، أن مشروع الممر عبد الرحيم بوعبيد- تادارت سيمكن من تسهيل حركة التنقل بالمدينة.
وأوضح ساجد، أن هذا الممر تحت أرضي الممتد على طول 400 متر بأحد المناطق الأكثر اكتظاظاً بالمدينة، سيربط بين شارعي عبد الرحيم بوعبيد والهاشمي الفيلالي مروراً بشارع الوازيس، ومحطة القطار وشارع مكة والمحطة الجديدة للطرامواي.


أخبار اليوم المغربية، كتبت أن إدارة جامعة الأخوين منعت ندوة حول الدارجة التي كان سينظمها طلبة الجامعة يوم الخميس الماضي والتي كان من المتوقع أن يحضرها نور الدين عيوش إلى جانب المحلل عبد الصمد بلكبير.

 ذات اليومية أفادت أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي(الكنوبس)يعرف تلاعبات في ملفات الأشخاص المؤمنين لدى الصندوق ،إذ ينتحل غرباء صفة المؤمنين للإستفادة من عمليات جراحية باهضة الثمن.

        أخبار اليوم اهتمت كذلك في موضوعها الرئيسي بتقرير برلماني صادم عن السجن المركزي بالقنيطرة.التقرير تحدث عن وجود 323 نزيلا مصابين بأمراض عقلية ونفسية، من بينهم 32 محكوما بالإعدام، ووفا 19 سجينا بين 2010 و2013، من بينهم شخص أقدم على الانتحار. ورصد التقرير، الذي أعدته لجنة برلمانية زارت السجن يوم 15 ماي الماضي، برئاسة محمد حنين، الرئيس السابق للجنة العدل والتشريع، انتشار ظاهرة المتاجرة في المخدرات، والهواتف المحمولة، وطلبات العفو، والأفلام الإباحية، والسجائر داخل السجن، وبيع الأكل لشراء السجائر والمخدرات. 

        وكتبت كذلك عن مفاجأة جديدة تهيئها المعارضة لحكومة بنكيران، حين اجتمع، أمس الثلاثاء، في منزل الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، كل من مصطفى الباكوري، وحميد شباط، ومحمد الأبيض، إضافة إلى رؤساء كل الفرق البرلمانية المنتمية للمعارضة، باستثناء عبد الحكيم بنشماس، ورئيس مجلس المستشارين، محمد الشيخ بيد الله، اللذين يوجدان في مهمة  رسمية  بالنمسا، الاجتماع الذي استمر طيلة صبيحة الثلاثاء، خلص إلى قرار جديد للمعارضة بالإجماع، يرمي إلى إسقاط قانون المالية الجديد. 

باقي العناوين:  الوزير بها يرفض التنصيص على الفصل بين  الثروة والسلطة في قانون عمل الحكومة، و"نجوم عالميون لأول مرة في المغرب بمناسبة مونديال الأندية"،  و"الرباح يتوعد أصحاب المقالع بكاميرات للمراقبة"، و"ببنعمور يرافع أمام البرلمانيين لتمتيع مجلسه بالاستقلالية وسلطات حقيقية"، و"فضيحة جديدة تهز الكنوبس"، و"عمدة البيضاء يقدم برنامجا استعجاليا لإنقاذ البيضاء من السكتة القلبية"، "هل أعفي ولد سويلم من مهامه كسفير بإسبانيا"، و"المغرب يربح معركة الصيد البحري والبوليساريو تلجأ للقضاء الدولي"، و"المصباح يدفع ضريبة المسؤولية.. السلفيون يخرجون ضد الرميد وبنكيران"، و"ولد العروسية يلتحق بلائحة 39 ممنوعا من مغادرة المغرب"، و"المغرب يستعد لتلقي قروض بقيمة 4 ملايير دولار من البنك الدولي"، و"مولاي هشام يصدر يوميات  أمير منبوذ"..

 

     الأخبار تناولت في إحدى مقالات صفحتها الأولى، موضوع إصابة جندي تابع لفيلق الحرس الملكي أمام أحد أبواب القصر الملكي ببوزنيقة، برصاصة طائشة من مسدس شرطي مداوم في الحراسة بقصر الغزالة، ما أدى إلى سقوطه غارقا في دمائه، حيث تم نقل الضحية إلى المستشفى العسكري بالرباط، من أجل إجراء عملية جراحية مستعجلة، وإحالته على على العناية المركزة التي مازال يرقد بها إلى حدود أمس الأربعاء. 

      و  كذلك أفادت بأن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يرهن المغرب لدى المؤسسات المالية العالمية بالقروض... وتعليقا على الموضوع استغربت ميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة،وعضو لجنة المالية بمجلس النواب قائلة ،في تصريح للصحيفة، إن قرض بقيمة 4 مليارات دولار بين عامي 2014و2017 سيرهن مستقبل البلاد والحكومات المقبلة في الديون الخارجية ، مؤكدة على أن الحكومة وصلت خلال السنتين الماضيتين الخطوط الحمراء المسموح بها حيث تجاوزت المديونية الخارجية بعد تشكيل حكومة بنكيران نسبة 63% من الناتج الداخلي الخام في حين وضع البرلمان خلال قانون المالية الحالي نسبة 60% كسقف لا يمكن تجاوزه.

ذات الصحيفة أفادت أن شركة الطاقة العالمية "فيرست صحارى إنيرجي" أعلنت في بيان لها من مقرها في مدينة "فانكوفر الكندية" عن قرب بدء التنقيب عن النفط في الجهة الشرقية للمغرب وتحديدا بمنطقة قبيلة "بني يزناسن" التي عرفت تسربات سطحية للنفط.

و نشرت أيضا أن السلطات المحلية بمقاطعة سباتة استنفرت عناصرها بعد قيام مجهولين بكتابة عبارة "غلاب ارحل" على جدران شوارع عديدة بالمقاطعة المذكورة، وذلك عشية عملية تصويت أعضاء مجلس مقاطعة سباتة لاختيار رئيس مقاطعة جديد بدل رضوان المسعودي الذي تم عزله مؤخرا من طرف وزارة الداخلية.

       باقي العناوين: "سابقة.. المحكمة الإدارية تقرر إلغاء قرار الاقتطاع من أجر موظف بسبب الإضراب"، و"هكذا استقبلت أكادير أول يوم من المونديال"، و"تفاصيل اختطاف الطفلة ملاك واغتصابها وذبحها بشظايا زجاج بإنزكان"، و"بنكيران يرهن المغرب لدى المؤسسات المالية العالمية"، و"احتجاج أرباب النقل السياحي أمام مطار مراكش بالتزامن مع ندوة الفيفا يحرج السلطات"، و"إحالة 4 أشخاص اعتقلوا على خلفية إطلاق النار بطنجة على النيابة العامة"، و"شخص بخنيفرة يطعن خليلته بوحشية أخرجت أحشاءها"، و"عبد الله نهاري يهاجم بسيمة الحقاوي بسبب قانون التحرش"، و"قضية مقتل رجل أمن بالخميسات تعود إلى الواجهة بعد تبرئة المتهم بقتله".

 

     الصباح التي قالت إن الحكومة تعتزم إقرار زيادة في أسعار الكهرباء والماء والتطهير بهدف تقليص الأزمة المالية التي يعيشها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. مشيرة إلى أنه لم يتم الإعلان عن نسبة الزيادة، وأن القرار اتخذ منذ أكثر من سنة ونوقش في مجلس الحكومة في طبعتها الأولى وتقرر أن تعتمد الزيادة في إطار مخطط شامل لإعادة هيكلة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

       من جهة أخرى ذكرت أن السلطات المغربية قررت ترحيل خمسة إسبان أحدثوا الفوضى بمدينة العيون، إذ قاموا بكتابة شعارات انفصالية على ملابسهم.. متسببين في أعمال الشغب بعد أن افتعلوا مواجهات مع عناصر الأمن التي طوقت المكان من أجل حمايتهم وإبعادهم عن محاولات توظيفهم في الفوضى التي كان يجري التحضير لها من طرف انفصاليين استغلوا مرتزفة أجانب من أجل زعزعة أمن المنطقة.

و أضافت أن قاضي التحقيق بقسم جرائم الأموال باستئنافية الرباط أمر بوضع رئيس جماعة الحوافات بإقليم سيدي قاسم، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن الزاكي بسلا على خلفية تهمة نهب المال العام.

       باقي العناوين: "فضيحة مالية جديدة بمكتب السكك الحديدية"، و"أجانب وراء مواجهات عنيفة مع قوات الأمن بالصحراء"، و"إصابة جندي برصاصة من  مسدس شرطي ببوزنيقة"، و"الحكومة تعتزم ’’كهربة’’ الأسر المغربية".

 

     المساء قالت أن الولايات المتحدة الأمريكية قد وضعت برنامجا شاملا جديدا لدعم القوات الجوية المغربية تحت إشراف نخبة من خبراء الجيش الأمريكي، وذلك في إطار إستراتيجية واشنطن لدعم حلفائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل مواجهة التحديات الأمنية التي تفرض نفسها من حين لآخر.

و تضيف"المساء" أن مسلحين اقتحما ثانوية أبي حيان التوحيدي بمنطقة الساكنية بمدينة القنيطرة، حيث قاما بنشر الخوف وسط التلاميذ ومحاولة الاعتداء على مجموعة منهم... مضيفة أن المواطنين يشتكون من الحالة الأمنية المتردية التي وصل إليها محيط المؤسسات التربوية التي أصبح محيطها يعج بالمنحرفين والمتربصين بالتلميذات.

 


عادل بوريشة - الوطنية بريس

 

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

قطار الخليع يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية


نجاح باهر لافتتاح مهرجان إفران الدولي للموسيقى في دورته الثانية


جمهور المهرجان الدولي لإفران في دورته الثانية يعبر عن فرحته


ارتفاع درجة الحرارة بمدينة خريبكة تجبر الأطفال على السباحة بالنافورات

 
تحقيقات

قطع الطريق بين دوار أولاد بأحمد و دوار أولاد الهجالة بقيادة سيدي موسى المجذوب بالمحمدية و السلطات لم تحرك ساكنا


الحكم على أتراك بالمحمدية على خلفية التهريب الدولي للعملة الصعبة


ظاهرة حراس السيارات المزيفين بالمحمدية و العجز على تطبيق المساطر الإدارية


البناء العشوائي في دوار مكزاز جماعة المنصورية إقليم بنسليمان وصل الطابق الثاني والثالث و لا حسيب ولا رقيب


خروقات بالجملة في عملية توزيع قفة رمضان لحزب الحمامة ببني يخلف بالمحمدية


اختلالات و تسيير فاسد يلاحقان المجلس الجماعي للمحمدية

 
أنباء وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعين خمسة وزراء جدد


مدينة ميلانو تطلق مشروعا جديدا للتعاون الدولي بين إيطاليا والمغرب فرصة للتنقل المؤقت وتدريب في إيطاليا لتحقيق مشروع شخصي أو فكرة مشروع عمل


الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بسطات يصدر مذكرة بحث على الصعيد الدولي في حق السعودي قاتل الضحية مونى


البرلماني نجيب البقالي عن حزب العدالة و التنمية يعلن تضامنه مع فلسطين بمسيرة المحمدية

 
رياضة

أخيرا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تدق آخر مسمار في نعش حسبان


واقع لاعب الرجاء البيضاوي بنحليب ،من المسؤول في زمن الإحتراف؟


فوزي البنزرتي مدربا للوداد البيضاوي خلفا لعموتة

 
إعلانات
 
حوار

" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه


حوار مع الأديبة رشيدة محداد ومجموعتها القصصية أكشن ..سطوب التي لاقت نجاحا كبيرا على الصعيد العربي...


الوطنية بريس : حوار مع الفنان احميدة DJ

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - جمعية النادي السينمائي تحتفي بالكاتب الوافي الرحموني في اليوم العالمي للغة الضاد


سيدي قاسم - نبذة عن المؤلف الوافي الرحموني وملخصات أعماله


الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة – فرع سلا تحتفي باليوم العالمي للفلسفة

 
حوادث

مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة


إصابة أكثر من 30 شخصا متفاوتة الخطورة في انقلاب حافلة لنقل الركاب بإقليم آسفي


انهيار عمارة سكنية من أربعة طوابق بفاس


قائد المقاطعة الثانية بالمحمدية يتعرض لاعتداء شنيع من طرف شخصين

 
مواد إعلانية
 
صحة

الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية


المسار الأحمر بمستشفى محمد الخامس بأسفي مسار نحو الجحيم