www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         تخليد الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب والذكرى السادسة والخمسين لعيد الشباب المجيد بإقليم تاونات             العيدودي يكتب..الشيعة و الخيانة..و شهد شاهد من أهلها             الخميسات - اسرة المقاومة وأعظاء جيش التحرير تترحم على روح الشهداء             دار الطالبة بفاس.. من مركز للإيواء إلى "سجن عقوبات" ضحاياه فتيات معنفات نفسيا             الخدمة العسكرية على الأبواب، والشباب مدعون             بغاو النظافة وكيحرقو حاويات الأزبال بمدينة فاس             جمعية اولاد حجاج للتنمية القروية تحتفي بالمتفوقات في فن الخياطة والفصالة و صناعة الزرابي...             بيان اللقاء السنوي لإتحاد مكونات أزوافيط تحت شعار "التناسج التقافي و البيئي قيمة حضارية و رافعة "             كعادتها سلطات آسفي تواصل غض الطرف على مقاهي تحتل الرصيف وتستعرض عضلاتها على بائعي الكرموس             تيفلت - حملة ضد الباعة الجائلين بشارع المهندسين حماية الملك العمومي             الحوز- رئيس جمعية مستقبل اموكاس بمنطقة أيت احكيم ايت ازيد يصطاد في الماء العاكر             ساكنة جماعة ( أمطرناغة ) اقليم صفرو تموت من العطش…أمام صمت مريب للجهات المسؤولة             اعتداء على رجل الدرك الملكي بسب و الشتم بجماعة أمطرناغة اقليم صفرو             تنصيب رجال السلطة الذين تم تعيينهم في إطار الحركة الانتقالية بإقليم تاونات             الإقصاء والتهميش تخرج ساكنة ايت باها الى الشارع للإحتجاج             جمعية الأحرار تكرم (محمد العزوزي ) أيقونة الكرة القاسمية في ثمانينات القرن الماضي             عندما تصبح مشاكل مدينة آسفي، وسيلة لظفر بالمكاسب والاسترزاق وتصفية الحسابات، الشاربون نمودجا             علي عثمان طيّار سابق يستغلّ مطالب قدماء المحاربين‬ لأغراضٍ "خبيثة" وأهدافٍ "مقيتة"             إحباط ثلاث عمليات لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بفاس             تطاير النحل في مشهد مثير بنواحي سيدي افني بعد انقلاب الشاحنة             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

اعتداء على رجل الدرك الملكي بسب و الشتم بجماعة أمطرناغة اقليم صفرو


علي عثمان طيّار سابق يستغلّ مطالب قدماء المحاربين‬ لأغراضٍ "خبيثة" وأهدافٍ "مقيتة"


إحباط ثلاث عمليات لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بفاس


توقيف المتورط الرئيسي في قضية سرقة أدوية وعقاقير طبية من داخل مكاتب المستشفى المتعدد التخصصات آزرو

 
أخبار فنية

تنظيم مهرجان المهارة لكناوة و المنتوجات المحلية 2019 في نسخته السادسة في تارودانت


تفاصيل مهرجان اسكندرية للاغنية في دورته السادسة عشر


مؤسسة (رحلة للفنون الحية) تنظم مسابقة شبابية بإمتياز بعنوان STUDENTS-GOT-TALENTS

 
جهات

تخليد الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب والذكرى السادسة والخمسين لعيد الشباب المجيد بإقليم تاونات


الخميسات - اسرة المقاومة وأعظاء جيش التحرير تترحم على روح الشهداء


دار الطالبة بفاس.. من مركز للإيواء إلى "سجن عقوبات" ضحاياه فتيات معنفات نفسيا


بغاو النظافة وكيحرقو حاويات الأزبال بمدينة فاس

 
إجتماعيات

رئيس جماعة اسبع رواضي اقليم مولاي يعقوب بفاس يهنئ جلالة الملك بمناسبة عيد العرش


تعزية ومواساة في وفاة ام في رضاعة السيد طارق العسري


تهنئة للزميل خالد بلفلاح بمناسبة مناقشته رسالة الماستر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات


تعزية في وفاة الدكتور محمد صحيح صاحب موقع أخبار مدينة ابن احمد

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 50
زوار اليوم 288
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 13 دجنبر 2013


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 دجنبر 2013 الساعة 00 : 08



 

عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 13 دجنبر 2013


       جاءت العاصمة بوست ضمن موادها بخبر تفيد فيه بأن الشقق الفاخرة في الدار البيضاء مازالت تعاني أزمة تسويق حقيقة، جراء ضعف الطلب الداخلي، بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية، التي وصل لظاها إلى السوق المغربي، وجراء تراجع الطلب الأجنبي وخاصة الطلب الخليجي، بسبب تداعيات ما يعرف بالربيع العربي، لكن الملاحظة الأساس في مدينة مثل الدار البيضاء هي أن هذا القطاع من السكن يستمر في النمو، ولو بكيفية أضعف بكثير مما كان عليه الحال أيام عز هذا القطاع، وخاصة في بداية الألفية الثالثة.

 

      الأخبار تطرقت لتصريح سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الذي جاء على هامش التكريم الذي خصصته منظمة التجديد الطلابي بأكادير في ختام ملتقاها الوطني السابع للمناضلين تحت شعار "أنصتوا للطلاب ... نريد جامعة المعرفة" الذي قال فيه "لا يمكن القول إن الحكومة الحالية لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص أزمة التعليم في المغرب، فقطاع التعليم لا يمكن إصلاح اختلالاته المتوارثة في سنة أو سنتين، فهذا شيء مستحيل، فإصلاح التعليم يحتاج إلى فتح نقاش وطني وتجاوز الخصاص الموجود على كل المستويات. العثماني أضاف أنه منذ أن بدأ تدريس اللغة الأمازيغية لم يحصل تقدم.. وحتى الأهداف التي كان مقررا الوصول إليها خلال السنوات الأولى لم يتم تحقيقها.

و أضافت أن تلاميذ مدرسة ابتدائية بمدينة الدروة عثروا على أوراق مالية مغربية مزورة بمحيط المدرسة.

       باقي العناوين : "ليلة سقوط الرجل الثالث في الدولة في انتخابات مقاطعة بالبيضاء"، و"ليلة بيضاء لجمهور الرجاء بأكادير بعد الفوز في مباراة الافتتاح"، و"أمن سلا يعتقل المستثمر الفرنسي بمراكش بدافع الشذوذ الجنسي"، و"الاستماع إلى جمركيين في ملف مافيا تهريب السيارات عبر باب سبتة المحتلة"، و"الصبار لمعطل: بأي حق تقتحم مؤسسات عمومية وتحتجز موظفين"، و"انسحاب مستشاري العدالة والتنمية من أشغال الدورة الاستثنائية لبلدية تيفلت"، و"جريمتا قتل بسبب جلسات خمرية في آسفي وسبت جزولة"، و"خليدي: عفيفي أهدى الحسن الثاني تمساحا جلبه معه من غينيا"، و"استنفار أمني بالبيضاء بعد سرقة هاتف مسؤولة قضائية بسطات"، و"أمن وجدة يعتقل وسيطة في البغاء تتاجر بالكوكايين"، و"ما الذي تغير بالبيضاء بعد شهرين على الخطاب الملكي؟".

 

     الخبر كتبت أن القضاء البلجيكي على وشك إغلاق ملف عبد القادر بلعيرج، الذي يتابع بتهم الإرهاب والاغتيال السياسي في سنوات الثمانينيات، وذلك بعدما اقتنع المدعي العام الفيدرالي بأن الأدلة التي تدين بلعيرج غير كافية في حين يعارض دفاع الضحايا والمطالبين بالحق المدني هذا القرار القضائي.

و أضافت أن القضاء البلجيكي قرر توقيف البحث والتحقيق في الجرائم السياسية والإرهابية" التي أدين بها المعتقل بلعيرج، المدان بالسجن المؤبد، وهي التحقيقات التي سبق للسلطات البلجيكية أن باشرتها منذ سنة 2008، كما سبق للقضاء نفسه أن وصف التحقيق المغربي ،الذي مكن من تفكيك شبكة إرهابية بزعامة بلعيرج، بالجدي.

         تضيف نفس الصحيفة أن حوالي 420 فردا موزعين بين 270 مستشارا برلمانيا وحوالي 150 موظفا،لم يتمكنوا من الحصول على هاتف محمول للإستفادة من الشبكة الداخيلية في إطار الصفقة التي أبرمها مجلس المستشارين مع شركة اتصالات المغرب منذ 2009.

 

       المساء أفادت أن قاضي محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط أمر باستدعاء الجنرال اليعقوبي، مفتش الوقاية المدنية ووزير الداخلية والوكيل القضائي للمملكة، والخازن العام ومسؤولين آخرين بعد أن قبلت الدعوى القضائية التي رفعت من طرف أكثر من عنصر ضد المديرية العامة للوقاية المدنية بعد إيقاف 31 عنصرا عن العمل إثر اكتشاف وثائق مزورة في ملفاتهم من بينها شهادات باكالوريا مزورة.

       ذات اليومية نشرت أن الشرطي حسن البلوطي، المتهم بقتل ثلاثة من زملائه بمفوضية أمن مشرع بلقصيري، رفض،أول أمس، الحضور لجلسة محاكمته باستئنافية القنيطرة، مؤكدا تشبثه بدفاعه، الذي أعلن في الجلسة السابقة عن انسحابه من هيئة الدفاع عنه احتجاجا على عدم تجاوب قاضي الجلسة مع الملتمسات التي تقدم بها.

      و تناولت أيضا المساء في أحد مواضيع صفحتها الأولى، حدث مثير، إذ كشف مصدر مطلع أن جمعية حقوقية مغربية تقدمت بطلب إلى فريق العمل الأممي المعني بالاحتجاز التعسفي، الذي يزور المغرب يقضي بتحرير المحتجزين بضريح "بويا عمر"، وإنقاذهم من التعذيب الممارس عليهم. وأوضح إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية لحقوق الإنسان، أن جمعيته قدكت للفريق الأممي الخاص بالاحتجاز التعسفي تقريرا يضم طلبا بتحرير المرضى النفسيين المحتجزين في "بويا  عمر". 

        باقي العناوين:  "استدعاء الجنرال اليعقوبي ووزير الداخلية في قضية طرد 31 عنصرا من الوقاية المدنية"، و"المضاربون يضاعفون معاناة سكان المناطق الجبلية بالأطلس"، و"التحقيق في تحويل مبالغ من المال العام إلى العملة الصعبة في آسفي"، و"انتخاب رئيس جديد لمقاطعة اسباتة في الثالثة صباحا"، و"اختفاء غامض لوسيطة بين ولد الهيبول وعناصر أمنية"، و"مغاربة يتعرضون للنصب في عملية تهجير للإمارات".

 

        أخبار اليوم المغربية أن اعتماد البنوك الإسلامية في المغرب سيسمح بتعبئة 90 مليار درهم من ادخار المغاربة، حيث أكد يوسف البغدادي، رئيس المجلس المديري لمؤسسة "دار الصفاء" المتخصصة في التمويلات البديلة، خلال الدورة الثانية من المنتدى الدولي حول التمويلات الإسلامية بمراكش، أن حجم إمكانيات الإدخار التي يمكن أن تعبئها التمويلات الإسلامية في المغرب يعادل 9% من مجموع الادخار الوطني.

        و أبرزت كذلك ، أنه بعد شهور طويلة من شد الحبل مع مصنعي الدواء والصيادلة، قرر وزير الصحة، الحسين الوردي، أن يعرض مرسوما جديدا يخفض أسعار ألف دواء على المجلس الحكومي اليوم، قصد المصادقة عليه. وقال منير التدلاوي، الكاتب العام للفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، إن هامش ربح الصيدلي، في ظل اعتماد المرسوم الجديد، سيكون هو 34 في المائة من ثمن البيع النهائي، بالنسبة للأدوية التي يقل ثمنها عن 300 درهم، و30 في المائة بالنسبة إلى الأدوية التي يتراوح ثمنها بين 300 و1000 درهم، أما بالنسبة إلى الأدوية التي يفوق ثمنها 1000 درهم، فإنه حدد ربحا جزافيا للصيدلي بقيمة 300 درهم عن كل دواء.

        باقي العناوين: "المغرب أمام امتحان جديد قبل الفوز بتمويلات تحدي الألفية"، و"اعتماد البنوك الإسلامية سيسمح باستقطاب 9000 مليار سنتيم"، و"الرياضي بعد عودتها بالجائزة تطالب بإطلاق كافة المعتقلين السياسيين"، و"خلفيات إعفاء ولد سويلم وتعيين بنيعيش خلفا له"، و"مجلس المستشارين يسجل مهزلة في مناقشة ميزانية القصر"، و"أوجار: عارضت انضمام الأحرار إلى الحكومة".

 

       الصباح التي قالت إن محمد حصاد، وزير الداخلية، تراجع عن نشر اللائحة الثانية التي تهم عزل مجموعة من رؤساء الجماعات وبعض نواب الرؤساء، والتي تم إنجازها في عهد امحند العنصر، وذلك بعد لقاء حصاد مع مسؤولين حزبيين.

        من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت على وكيل الملك لدى ابتدائية تطوان تطوان 8 جمركيين من بينهم،امرأة، يشتغلون بالمعبر الحدودي باب سبتة للتحقيق معهم بشأن تهم تتعلق بالإرتشاء والتزوير واستعماله ومساعدة عصابة إجرامية كانت تعمل في إطار شبكة دولية على تهريب السيارات عبر المركز الحدودي باب سبتة.

       باقي العناوين :  "بارون مخدرات يفضح علاقته بأمنيين"، و"جطو: سأعرض تقرير المجلس أمام البرلمان"، و"1500 حدث معتقلون احتياطيا"، و"تيار اتحادي جديد يلتئم حول اليازغي"، و"التحقيق في اختلاسات بوكالة لاتصالات المغرب".

 

       الأحداث المغربية  كتبت من جهتها، أن عشرة تقارير ساخنة حول طرق صرف المال العام سيصدرها المجلس الأعلى للحسابات في غضون الأشهر القليلة القادمة، من بين هذه التقارير التي أعلنها إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس، الذي حضر مناقشة الميزانية الفرعية للمجلس بلجنة المالية بمجلس المستشارين، تقرير يهم حكامة مالية المؤسسات العمومية إلى جانب تقرير حول سياسة التدبير المفوض للمرافق الجماعية، الذي شمل شركتي "ريضال" و"ليدك"، الموزعين الأساسيين للماء والكهرباء في الرباط والدار البيضاء، فيما يتعلق تقرير ثالث بالجبايات المحلية". 

       باقي العناوين: "التفوق العددي للمعارضة في مجلس المستشارين يجعلها ترفع إيقاع التكتل ضد الحكومة"، و"جبهة معارضة قانون الوزيرة الحقاوي لمناهضة العنف ضد النساء تتكتل في ائتلاف وطني"، و"هجمات متبادلة بين تلاميذ ثانويتين تستنفر الأمن بمقاطعة الفداء درب السلطان"، و"شبان مغاربة شيعة يقاتلون في صفوف قوات بشار الأسد".

 

عادل بوريشة - الوطنية بريس

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

مواطن تعرض لكريساج والضرب والجرح بحي بنسودة بفاس


تقاليد وأجواء احتفالية بعيد الأضحى بمدينة التحدى بوجدور


خطير.. شدو واحد معاه بنت قاصر 15 سنة و شراب و طلقوه بفاس و فاش خرج ها شنو دار.....


عمال النظافة بالمحمدية يكابدون العناء..و هذه رسالتهم

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

الخدمة العسكرية على الأبواب، والشباب مدعون


أمير المؤمنين حفظه الله يتقبل التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك


بمناسبة عيد العرش المجيد، الذي يصادف هذه السنة الذكرى الـ20 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، أصدر جلالة الملك عفوه السامي عن 4764 شخصا.


ولادة حزب جديد في الساحة السياسية المغربية يلوح في الافق

 
رياضة

جمعية الأحرار تكرم (محمد العزوزي ) أيقونة الكرة القاسمية في ثمانينات القرن الماضي


شخصية كروية في تاريخ الرجاء البيضاوي تم تكريمه في تزنيت


المنتخب الجزائري يختم مشواره البطولي بالتتويج بكأس افريقيا للأمم 2019

 
إعلانات
 
حوار

(هند بن اجبارة) للوطنية بريس :المعالجة السطحية للواقع قد تفقد العمل الدرامي عمقه ومصداقيته، والركح يعني لي الكثير .. الحياة و الحرية


حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا

 
أعمال جمعوية

جمعية اولاد حجاج للتنمية القروية تحتفي بالمتفوقات في فن الخياطة والفصالة و صناعة الزرابي...


بيان اللقاء السنوي لإتحاد مكونات أزوافيط تحت شعار "التناسج التقافي و البيئي قيمة حضارية و رافعة "


خنيفرة - جمعية أيت اسكوكو للجالية تخذل المهاجرين المريرتيين وتنظم تظاهرة ضدا على إرادتهم

 
حوادث

تطاير النحل في مشهد مثير بنواحي سيدي افني بعد انقلاب الشاحنة


حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


بوطا تتسبب في حريق بسكن وظيفي تابع لوزارة الصحة بفاس


مختل عقليا يقتل شقيقه طعنا بمدينة فاس

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين