www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مصرع 5 مشجعين من أنصار الرجاء البيضاوي             الفدرالية الوطنية للوداديات السكنية بالمغرب تنظم يوم دراسي تحت عنوان السكن التضامي فاعل اساسي بالاقتصاد الوطني معهد مولاي رشيد سلا             اعتداء على الزميل عبيد بوكا من طرف قائد مقاطعة حي لالة سكينة ببوجدور أثناء مواكبة تغطية إعلامية             مدرسة الحسين بن علي سيدي حجاج اقليم سطات تحتفل بيوم السلامة الطرقية             حقيقة اعتداء فيدورات فندق بالمحمدية على لسان الضحية و النيابة العامة مصرة على المتابعة             النادي السينمائي بسيدي قاسم / بلاغ بخصوص الدورة التاسعة عشرة لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير             تعاون كبير بين شرطة المحمدية و درك بني يخلف لفك حركة السير أثناء أشغال بالطريق السيار             المحمدية - اللواء الأخضر يرفرف فوق مدرسة الفشتالي الإيكولوجية             النادي السينمائي ينظم الدورة التاسعة عشر لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير             وقفة احتجاجية مدعومة بالهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع أولاد أمراح أمام مقر عمالة سطات             تغييرات في صفوف النيابة العامة بابتدائية المحمدية و هيئات أعربت عن استيائها من القرار             تفكيك خلية إرهابية خطيرة بطنجة             محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم             وقفة احتجاجية للمكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي جماعة المحمدية تستنكر صمت المتابعة لبعض موظفي المجزرة البلدية             عامل عمالة المحمدية في زيارة تتبع إصلاح مستشفى مولاي عبد الله و الوقوف على مشاكل التأخير             الفنان الجمعوي أبو طه في صحة جيدة و حالته مستقرة             جمعية امانوز للتنمية والثقافة تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية             العشرات من رؤساء الجماعات و مجالس الأقاليم و العمالات في السجن             الحقائق المعلومة في مواجهة الأقلام المأجورة بكلية الحقوق بالمحمدية على هامش مقال منشور بجريدة الأخبار             درك أولاد امراح إقليم سطات يوقف عصابة اجرامية متخصصة في سرقة المحلات التجارية‎             والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            حجز كميات كبيرة من المخدرات بالناظور            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا


حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء

 
قضايا ساخنة

اعتداء على الزميل عبيد بوكا من طرف قائد مقاطعة حي لالة سكينة ببوجدور أثناء مواكبة تغطية إعلامية


حقيقة اعتداء فيدورات فندق بالمحمدية على لسان الضحية و النيابة العامة مصرة على المتابعة


وقفة احتجاجية للمكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي جماعة المحمدية تستنكر صمت المتابعة لبعض موظفي المجزرة البلدية


العشرات من رؤساء الجماعات و مجالس الأقاليم و العمالات في السجن

 
أخبار فنية

النادي السينمائي بسيدي قاسم / بلاغ بخصوص الدورة التاسعة عشرة لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير


النادي السينمائي ينظم الدورة التاسعة عشر لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير


هكذا تحدثت الشجرة لأنس العاقل تزور المعرض الدولي للنشر والكتاب

 
جهات

مدرسة الحسين بن علي سيدي حجاج اقليم سطات تحتفل بيوم السلامة الطرقية


تعاون كبير بين شرطة المحمدية و درك بني يخلف لفك حركة السير أثناء أشغال بالطريق السيار


المحمدية - اللواء الأخضر يرفرف فوق مدرسة الفشتالي الإيكولوجية


وقفة احتجاجية مدعومة بالهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع أولاد أمراح أمام مقر عمالة سطات

 
إجتماعيات

طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون


تعزية في وفاة السي عبد القادر والد الفنان الشعبي عبد الرحيم المسكيني


تعزية في وفاة والدة الأخت الزميلة السيدة رجاء التوبي مديرة قناة مغاربة العالم 24


اختفاء فتاتين بإقليم سطات في ظروف غامضة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 دجنبر 2013


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 دجنبر 2013 الساعة 29 : 05



 

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 دجنبر 2013
 

الصباح أفادت أن الحسين الوردي، وزير الصحة، وصف طريقة تدبير نظام المساعدة الصحية للفئات المعوزة بـ"المعضلة"، التي تهدد واحدا من أهم مشاريع التغطية الصحية بالمغرب، المقرر أن يشمل شريحة واسعة من الفئات الهشة والفقيرة، بما يفوق ثمانية ملايين نسمة، مؤكدا في لحظة نقد حكومي، أن "راميد" خرج من الخيمة مائلا. 

 باقي العناوين كالتالي "الرجاء يبهر العالم ويفجر فرحة عارمة"، و"زيادة 400 درهم في سعر الحج"، و"اعتقال سارق مديرية الوثائق الملكية بالرباط"، و"حركة ’’ضمير’’ تواجه بنكيران بأدبيات ميدان التحرير".

 

المساء نشرت أن العمدة فتح الله ولعلو واجه اتهامات بإخفاء وثائق تدينه وتعرضه للمتابعة رفقة مسؤولي شركة ريضال، قبل أن يجد نفسه في مواجهة إقالته من منصبه خلال الدورة الاستثنائية التي عقدتها بلدية الرباط أول أمس الأربعاء. مضيفة أن الدورة التي تم عقدها على خلفية استعداد ريضال للرحيل من المغرب وتعويضها لشركة "اكتيس" كشفت سلسلة من الفضائح التي تم السكوت عنها طيلة أربع سنوات ومنها عدم تسليم الشركة للتقارير المحاسباتية المفروض تقديمها قانونيا.

و تناولت كذلك ،في أحد مواضيع صفحتها الأولى قضية تعويضات مزوار وبنسودة، مؤكدة أنه في تطور لافت، كشفت مصادر متابعة لما بات يعرف بفضيحة "تعويضات مزوار وبنسودة"، التي تفجرت على إثر نشر وثائق طرحت علامات استفهام حول شرعيتها، أن جهات عليا دخلت على الخط، بعد أن طالبت مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بإعداد تقرير مفصل عن القضية منذ تفجرها إلى حين انعقاد جلسات محاكمة موظفي وزارة المالية المتهمين بتسريب وثائق التعويضات. 

كتبت أيضا أن المغرب والبنك الإفريقي وقعا بتونس اتفاق قرض بقيمة 115 مليون أورو لتمويل الشطر الثالث من برنامج إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية في المملكة.

 

أخبار اليوم المغربية ذكرت أن فيصل العرايشي، المدير العام للقطب التلفزيوني العمومي، طالب، خلال حديثه في الندوة التي نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بالاستقلالية السياسية والمالية، موضحا أن هناك مصادر تمويل قارة وثابتة تمكن الساهرين على هذا الإعلام من التخطيط للإستثمارات المستقبلية واتخاذ القرارات بشكل واضح. العرايشي توقف عند القرار الذي اتخذته الحكومة الحالية والقاضي بإعفاء ملايين الأسر المغربية من ضريبة دعم السمعي البصري التي كانت تؤدى موازاة مع فواتير الماء والكهرباء، والذي كبد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خسارة 400 مليون درهم.

و أكدت  أنه بعدما رفع رجل الإشهار نور الدين عيوش، مذكرته، الداعية إلى اعتماد "الدارجة" في التعليم، إلى الملك محمد السادس، تستعد فعاليات سياسية وجمعوية وحقوقية، لوضع مذكرة "مضادة" بين يدي عاهل البلاد، وهي المذكرة التي ترسم ملامح سياسية إصلاحية لقطاع التعليم، أساسها "الحفاظ على اللغة العربية"، وهي المذكرة التي وقع عليعا عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول السابق، والمقاوم محمد بنسعيد آيت إيدر، والقائد الاستقلالي محمد بوستة، والأمين  العام السابق للتقدم والاشتراكية إسماعيل العلوي، ووزير الخارجية السابق، سعد الدين العثماني، والسفير  محمد الخصاصي وغيرهم. 

 أفادت كذلك أن الرباط تستعد لاتخاذ مجموعة من الاجراءات لمواجهة التعذيب في المغرب منها وضع كاميرات في الكوميساريات تسجل بالصوت والصورة فترة التحقيق للتأكد من أن تصريحات المعتقلين تم الحصول عليها بطرق قانونية، وخلق آلية وطنية مستقلة لرصد ظاهرة التعذيب في مؤسسات الاعتقال. مشيرة إلى أن هذه الآلية يمكنها القيام بزيارات مفاجئة لمراكز الاعتقال وإعداد تقارير حول التعذيب.

 

صحيفة الناس قالت إن تنسيقية عائلات المعتقلين والمفقودين في العراق طالبت، خلال لقاء بطنجة، الحكومة المغربية بالتدخل لدى نظيرتها العراقية من أجل الإفراج عن معتقلين مغاربة في سجون العراق الذين انتهت عقوبتهم السجنية، ووقف الإعدامات في حقهم، بالإضافة إلى فتح ملف عشرات المفقودين في العراق.

و كتبت أن محمد حصاد،وزير الداخلية، هو من اقترح اسم محمد صالح التامك لشغل منصب مندوب عام جديد للمنودبية السامية لإدارة السجون وإعادة الإدماج خلفا للمندوب السابق حفيظ بنهاشم.

 

الخبر ذكرت أن المحكمة الإبتدائية بمدينة القنيطرة أدانت طبيبا يشتغل بمستشفى الإدريسي بعشر أشهر حبسا نافذا ومنعه من مزاولة المهنة وذلك على خلفية تهمة القتل الخطأ بعدما توفيت أمرأةة بإحدة المصحات المختصة في تصفية الدم"الدياليز".

و قالت إن الحكومة لم تبرمج في برنامج المجلس الحكومي ،المنعقد أمس الخميس، قانون البنوك الإسلامية، رغم أن عبد اللطيف الجواهري، بنك المغرب، سبق أن أكد ذلك يوم الثلاثاء المنصرم.

 

الأخبار :  المديرية العامة للأمن الوطني فتحت تحقيقا إثر العثور، مساء أول أمس الأربعاء، بالدار البيضاء، على حقيبة يدوية بها أصفاد وبطاقة مهنية تعود لضابطة شرطة ضاعت منها في ظروف غامضة. وأفادت مصارد الجريدة أن الحقيبة اليدوية عثر عليها عن طريق الصدفة من طرف شبان كانوا يمارسون رياضة الجري بحديقة توجد قرب "المركز السوسيو رياضي للقرب المندمج" بحي جميلة بمقاطعة سيدي عثمان بالدار البيضاء. 

 باقي العناوين "الرجاء يصعد بالكرة المغربية نحو العالمية ببلوغه نهائي الموندياليتو"، و"ملاسنات بين والي جهة الغرب ورئيس بلدية القنيطرة بالنيابة"، و"’’المتنبي’’ يثير أزمة سياسية تحت قبة البرلمان"، و"الاستماع إلى محام وموثق وثلاثة رجال أعمال في ملف فيلا فاخرة بعين الذياب"، و"الأمن البلجيكي يلقي القبض على منفذ عملية سطو على إحدى الوكالات البنكية بالناظور ويرحله إلى المغرب"، و"اعتقال العقل المدبر لعصابة إجرامية متخصصة في السرقات الموصوفة بالخميسات"، و"مستشارو الرباط يطالبون بـ300 مليار سنتيم الممنوحة من ريضال إلى أكتيس"، و"أزيد من 40 مستشارا جماعيا بمراكش ضمنهم برلمانيون وموظفون ممنوعون من مغادرة التراب الوطني".

 

الأحدات المغربية  كتبت أن "سيطا"، "تيكميد"، و"فيردا"، ثلاث شركات ظلت متمسكة بترشيحها لـ"تنظيف" شوارع وأحياء الدار البيضاء، والتي من المنتظر أن ترسو عليها صفقات النظافة، بعد  انسحاب العديد من الشركات المتنافسة وتأجيل فتح الأظرفة عدة مرات. 

 باقي العناوين "وفد  أممي يرصد إنجازات حقوق الإنسان ونواقصها بالمغرب"، و"حريق مهول يلتهم محلات تجارية وسيارات بقيسارية في وزان".

 

عادل بوريشة - الوطنية بريس







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أمير المؤمنين يترحم على روح جلالة المغفور له محمد الخامس

بريطانيا تلغي تراخيص تصدير أسلحة لمصر

الملك محمد السادس يترأس بالدار البيضاء الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية

طفولة و كرامة بدون ثمن

أسباب الأرق وطرق علاجه

إغتصاب طفلة بالمحمدية و الساكنة تحمل المسؤولية للسلطة المحلية

بيان شكوى من جمعية الأمل للتنمية المستدامة تكاض

المغرب يحتفل اليوم بالذكرى الستين لملحمة ثورة الملك والشعب

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

هكذا... تلتهم الصحافة الإلكترونية نظيرتها الورقية في أمريكا !!!

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة 2013/11/14

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم : 2013/11/15

قراءة موجزة في عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/16

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 19 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 29 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 30 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الأحد 01 دجنبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنـين 02 دجنبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 14 دجنبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

قطار الخليع يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية


نجاح باهر لافتتاح مهرجان إفران الدولي للموسيقى في دورته الثانية


جمهور المهرجان الدولي لإفران في دورته الثانية يعبر عن فرحته


ارتفاع درجة الحرارة بمدينة خريبكة تجبر الأطفال على السباحة بالنافورات

 
تحقيقات

القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع


قطع الطريق بين دوار أولاد بأحمد و دوار أولاد الهجالة بقيادة سيدي موسى المجذوب بالمحمدية و السلطات لم تحرك ساكنا


الحكم على أتراك بالمحمدية على خلفية التهريب الدولي للعملة الصعبة


ظاهرة حراس السيارات المزيفين بالمحمدية و العجز على تطبيق المساطر الإدارية


البناء العشوائي في دوار مكزاز جماعة المنصورية إقليم بنسليمان وصل الطابق الثاني والثالث و لا حسيب ولا رقيب


خروقات بالجملة في عملية توزيع قفة رمضان لحزب الحمامة ببني يخلف بالمحمدية

 
أنباء وطنية

الفدرالية الوطنية للوداديات السكنية بالمغرب تنظم يوم دراسي تحت عنوان السكن التضامي فاعل اساسي بالاقتصاد الوطني معهد مولاي رشيد سلا


تفكيك خلية إرهابية خطيرة بطنجة


المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوقف خلية إرهابية أحدهم ينتمي لجبهة البوليساريو


من الجمهورية السورية العربية مواطنة مغربية تستغيث بالملك محمد السادس للعودة إلى أرض الوطن

 
رياضة

إسماعيل بلمعلم يعود للفريق الأم الرجاء البيضاوي


سيدي قاسم - هل يفعلها أبناء عبد الله بوتول و يقصون أجنحة الحمامة البيضاء في سماء تطوان ؟؟


ديربي قطبي الكرة البيضاوية ينتهي لصالح النسور الكاسرة

 
إعلانات
 
حوار

محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه


حوار مع الأديبة رشيدة محداد ومجموعتها القصصية أكشن ..سطوب التي لاقت نجاحا كبيرا على الصعيد العربي...

 
أعمال جمعوية

الفنان الجمعوي أبو طه في صحة جيدة و حالته مستقرة


جمعية امانوز للتنمية والثقافة تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية


الشابة هاجر الباخري إسم يسطع في سماء العمل الجمعوي

 
حوادث

مصرع 5 مشجعين من أنصار الرجاء البيضاوي


مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة


إصابة أكثر من 30 شخصا متفاوتة الخطورة في انقلاب حافلة لنقل الركاب بإقليم آسفي


انهيار عمارة سكنية من أربعة طوابق بفاس

 
مواد إعلانية
 
صحة

الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية


المسار الأحمر بمستشفى محمد الخامس بأسفي مسار نحو الجحيم