www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         سيارات الأجرة تهزم مصلحة السير و الجولان بالمحمدية             رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام             الأرامل و المطلقات يحتجون في مدينة العيون‎             تمتيع أستاذ خريبكة بالسراح المؤقت بعد تنازل عائلة التلميذة             الوكيل العام لذى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يشرف على تنصيب رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية             عضوين من المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشرفان على حفل تنصيب وكيل الملك الأستاذ (محمد الراوي) لدى المحكمة الابتدائية بابن احمد             ولاية أمن سطات تتسلم تذكارا من أطر وتلامذة مؤسسة محمد السادس بمناسبة احتفالها بالذكرى 62 على تأسيسها             عامل إقليم سطات يعطي انطلاقة عملية إفطار رمضان             جمعية (فنون متقاطعة الثقافية) المغرب ترى النور بالمنصورية             تعرض المسؤول الغابوي بتافتشنا بخنيفرة بجروح خطيرة أثناء مزاولة مهامه             بتعليمات من النيابة العامة وضع أستاذ خريبكة بعد تعنيفه لتلميذة رهن الحراسة النظرية             عامل عمالة المحمدية يعطي إنطلاقة عملية (قفة رمضان 1439) التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن             افتتاح دوري المرحوم با عبد القادر تحت شعار (دوري أيت أوبا عبد القادر لكرة القدم عطاء و وفاء)             وزارة الداخلية تخلد الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية             الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم حفلا للمسنين بمؤسسة الأمل عين السبع وتعطي إنطلاقة عملية توزيع قفف رمضانية على الأسر المحتاجة             إتمام مناقشة باقي النقط المؤجلة من جدول أعمال الدورة للمجلس البلدي لخنيفرة             تكريم رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية قبل مغادرته نحو محكمة الأسرة بالدار البيضاء             الأمن الوطني بسطات يخلد الذكرى 62 لتأسيسه             مؤسسة محمد السادس بسطات تنظم المهرجان السنوي الاول للطفولة الصغرى             أسرة الأمن الوطني بمريرت تخلد الذكرى 62 لتاسيس الأدارة العامة للأمن الوطني             شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا

 
قضايا ساخنة

الأرامل و المطلقات يحتجون في مدينة العيون‎


تمتيع أستاذ خريبكة بالسراح المؤقت بعد تنازل عائلة التلميذة


تعرض المسؤول الغابوي بتافتشنا بخنيفرة بجروح خطيرة أثناء مزاولة مهامه


بتعليمات من النيابة العامة وضع أستاذ خريبكة بعد تعنيفه لتلميذة رهن الحراسة النظرية

 
أخبار فنية

فنان الراي الشاب قادر يطرح أغنية (نكتم)


إدريس الروخ : فخور بتكريمي في مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير


مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير يكرم الفنان ( إدريس الروخ )

 
جهات

سيارات الأجرة تهزم مصلحة السير و الجولان بالمحمدية


الوكيل العام لذى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يشرف على تنصيب رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية


عضوين من المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشرفان على حفل تنصيب وكيل الملك الأستاذ (محمد الراوي) لدى المحكمة الابتدائية بابن احمد


ولاية أمن سطات تتسلم تذكارا من أطر وتلامذة مؤسسة محمد السادس بمناسبة احتفالها بالذكرى 62 على تأسيسها

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة


تهنئة عائلة وحيد سي محمد ممول الحفلات بأولاد أمراح سيدي حجاج بمولود جديد

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 27 دجنبر 2013


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 دجنبر 2013 الساعة 31 : 13



 


الوطنية بريس

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

 

* المساء:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يحذر من مصير حكومة اليوسفي محذرا، خلال ندوة بعنوان "السياسة، ماذا " بطنجة أول أمس، الحزب الذي يقود التجربة الحكومية من خطر الاستمرار في رفع شعارات محاربة الفساد دون أن يكون لها صدى على أرض الواقع.

- قطاع البناء والأشغال العمومية يواصل تراجعه خلال الفصل الثالث من السنة، حيث صرح 33 في المائة من أرباب المقاولات بانخفاض الإنتاج وتوقعوا استمرار الوضع على حاله حسب ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول نتائج بحوث الظرفية المتعلقة بإنجازات الفصل الثالث لسنة 2013 وتوقعات الفصل الرابع للسنة ذاتها.

- الوكالة الوطنية للموانئ تتوقع ارتفاع أنشطة الموانئ بنسبة 4.5 في المائة في سنة 2014 لتستقر عند 73.7 مليون طن، في ظل سياق عالمي اتسم بانتعاش الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية. والمديرة العامة للوكالة نادية العراقي أوضحت، خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة الذي عقد الإثنين الأخير، إن هذه التوقعات ترتكز أساسا على الانتعاش المتوقع في مبيعات الفوسفاط الخام في الخارج وعلى ارتفاع واردات الفحم بنسبة 5.2 في المائة.

* أخبار اليوم المغربية:

- المعارضة تسعى إلى إسقاط القانون المالي في المحكمة الدستورية بعد إسقاطه في الغرفة الثانية.. ثلاثة أحزاب من المعارضة هي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والاتحاد الدستوري تقدمت بطعن في القانون المالي بعد أن صادق عليه مجلس النواب، مستندة إلى عدم حصول الحكومة في نسختها الثانية على الثقة البرلمانية.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتمسك بسلطاته على المحاكم، والقضاة غاضبون.. حيث تمسكت وزارة العدل بحقها في الإشراف ماليا وإداريا على المحاكم وتعيين مسير إداري لكل محكمة يعمل تحت إشراف المسؤول القضائي ورئيس نادي قضاة المغرب ياسين مخلي، يقول إن "الإشراف المالي والإداري بيد الوزارة يتعارض مع المبادئ الدولية".

- الحكومة تعلن الحرب على "النوار".. ففي خطوة جديدة لإضفاء الشفافية على المعاملات العقارية والتقليل من ظاهرة "النوار" تقدمت الحكومة خلال مناقشة قانون المالية بمجلس المستشارين بإضافة فقرة ثالثة في المادة 65 من المدونة العامة للضرائب تقضي بإحداث لجنة محلية في كل جماعة يعهد إليها وضع الأثمنة المرجعية داخل كل حي للعقارات المبنية والأراضي غير المبنية.

* الصباح:

- الرميد يأمر بإجراء الفحص المضاد لقاض.. إذ اتخذ المجلس الأعلى للقضاء، لأول مرة في تاريخه، أول أمس الأربعاء، قرارا يقضي بإيفاد نائب الوكيل العام للملك باستئنافية طنجة وطبيب إلى بيت القاضي نجيب بقاش للتأكد من مرضه بعد أن أدلى دفاعه لأعضاء المجلس بشهادة طبية وتقرير يثبت عدم إمكانية حضوره لجلسة مخصصة للنظر في عدد من ملفات التأديب وياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، قرار المجلس ومدى شرعيته وسنده القانوني.

- خروقات ميزانية الدولة تجر الحكومة إلى القضاء.. حيث وجهت المعارضة رسالة طعن، وقعتها ثلاث فرق برلمانية (الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والاتحاد الدستوري)، إلى المجلس الدستوري بشأن مسطرة إحالة مشروع قانون المالية، ملتمسة إسقاط هذا المشروع لمخالفته مقتضيات الدستور عملا بأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 132 من الدستور والمادة 22 من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الدستوري.

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، قال إن الأوقاف تعتبر الزبون الأكبر للتحفيظ العقاري، مضيفا في ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الوزارة تتقدم سنويا بآلاف طلبات التحفيظ لدى المؤسسة المعنية. كما أشار إلى أن تدبير الأوقاف ظل دوما يخضع لتدبير صارم، لكن كان ينقصها الشاهد وهو ما يتمثل في مؤسسة المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف الذي سيتم تفعيله مع دخول المدونة الجديدة للأوقاف حيز التنفيذ.

- تقرير صادر عن وحدة الدراسات المغاربية بجامعة جون كينيدي خلص إلى أن الجزائر تقيم علاقات "غامضة" مع التنظيمات الإرهابية بمنطقة الصحراء والساحل، مضيفا أن الجارة الشرقية ليست فقط مهد تنظيم "القاعدة بالمغرب الإسلامي"، الذي كان يسمى الجماعة السلفية للدعوة والقتال، بل هي البلد الأصلي لقادته الرئيسيين.

* صحيفة الناس:

- "ولد الهيبول" يورط 16 أمنيا.. إذ فجر تاجر المخدرات الميلودي الزحاف، المعروف ب "ولد الهيبول"، المدان بعشر سنوات سجنا نافذا، أول أمس الأربعاء، معطيات مثيرة في وجه أمنيين في تمارة كانوا يوفرون له الحماية مقابل الحصول على رشاوى، إذ كانوا يتسلمون منه المال طيلة ثلاث سنوات متتالية مقابل التغاضي عن نشاطه، مشيرا إلى أن قيمة المبالغ التي تسلمها هؤلاء تراوحت ما بين 13 و14 مليونا.

- مجلس النواب صادق، في جلسة عامة عقدت أول أمس الأربعاء، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2014، في إطار قراءة ثانية، إذ تمت المصادقة على المشروع بÜ 186 صوتا من بينها 104 أصوات لنواب العدالة والتنمية، مقابل 59 صوتا ونور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، يقول إن الحكومة تقلل من قيمة المعارضة، مضيفا أنها اعتمدت 43 مرة على الفصل 77.

* الخبر:

- المركز الدولي لتحليل التجارة الحربية أفاد بأن المغرب يحتل المركز ال 17 ضمن دول العالم الأكثر إنفاقا على شراء الأسلحة خلال سنة 2013، حيث بلغت قيمة صفقات المغرب حوالي 1.2 مليار دولار حسب التقرير الخاص بحجم الإنفاق العالمي على التسليح.

- عبد الوهاب السحيمي، المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادات، ندد بجواب عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة أول أمس في جلسة مساءلته الشهرية بمجلس المستشارين، والذي قال فيه "إن الأساتذة المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادات يتجولون بشوارع الرباط"، مبرزا في ندوة صحافية نظمتها التنسيقية أمس بالرباط، أنهم جاؤوا للمطالبة بحقهم المشروع والعادل.

- ثلاث فرق من المعارضة بمجلس النواب تقدمت بطعن لدى المجلس الدستوري في قانون المالية لسنة 2014، حيث طلبت من أعضائه التصريح بعدم دستورية القانون برمته، بدعوى أن الحكومة في نسختها الثانية غير منصبة من قبل مجلس النواب.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران يتسلح بأغليته لانتزاع مصادقة البرلمان على مشروع قانون المالية.. فبعد الجدل الذي عمر زهاء 3 أسابيع حول ثالث قانون مالية تعده حكومة ابن كيران، حسم مجلس النواب، عصر أول أمس الأربعاء، كل الحكاية التي كانت قد تصاعدت بتصويت سلبي لمجلس المستشارين على نفس القانون. نواب العدالة والتنمية صنعوا الفارق مرة أخرى لينتهي التصويت على مشروع قانون المالية للسنة القادمة ب 186 صوتا من فرق الأغلبية، 104 منهم من البيجيدي، فيما صوت ضد مشروع القانون 59 نائبا من المعارضة.

- اعتقال 40 شخصا في خلية إرهابية تدربت على استعمال الأسلحة.. فبعد أقل من شهرين على تشكيل "حركة شام الإسلام" سوريا، وجهت المصالح الأمنية المغربية ضربة قوية لهذا التنظيم المغربي باعتقال حوالي 40 مشتبها به، وتفكيك شبكة إرهابية محلية ذات ارتباطات بالتنظيم المذكور، تنشط بمدن سيدي سليمان وسلا والعرائش وتطوان والفنيدق وفاس وخريبكة والناظور والمحمدية وطنجة والرباط وبعض المدن الجنوبية.

- الدار البيضاء تبدأ معركة شاقة لاسترجاع ملكية 4000 عقار.. حيث ستتمكن الدار البيضاء من استرجاع ممتلكاتها بعدما ظلت لسنوات عاجزة عن تحفيظ مئات العقارات وتسجيلها. وزارة الداخلية أعطت تعليماتها للمحافظة العقارية لتمكين الجماعة الحضرية للدار البيضاء من تسجيل ممتلكاتها باسمها وبالمجان، بعدما ورثتها عن الجماعات الحضرية سنة 2002 بعد دخول نظام وحدة المدينة حيز التنفيذ.

* بيان اليوم:

- أمير قطر يبدأ اليوم الجمعة زيارة للمغرب لتكريس مبدأ الشراكة "رابح-رابح" وذلك في أول زيارة له للمنطقة المغاربية بعد تسلمه مقاليد الحكم. وتشكل هذه الزيارة الرسمية للمملكة المغربية يومي الجمعة والسبت محطة بارزة في مسلسل تعميق العلاقة الاستراتيجية بين الرباط والدوحة.

- الأغلبية تحسم في ميزانية 2014.. حيث صوت مجلس النواب لصالح قانون المالية ب 186 صوتا و 59 عارضه، وهذا تكون فرق الأغلبية مجلس النواب قد أعادت الأمور إلى نصابها في جلسة عمومية، أول أمس الأربعاء، بالتصويت على مشروع قانون المالية 2014 كما عدلته وصادقت عليه لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بذات المجلس.

* الاتحاد الاشتراكي:

- عبد الإله بن كيران يبتز مجلس المستشارين ويعلن "التبوريدة" ويلخص إنجازاته الاجتماعية في شراء هليكوبتر.. كل شيء كان حاضرا في المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة ما عدا الأجوبة المقنعة على الإشكالية الاجتماعية التي يعيشها المغرب منذ تولي الحكومة تدبير الشأن العام، وعاد ابن كيران تهجم على أعضاء مجلس المستشارين حين خاطبهم بطريقة لا تخو من الوعيد: احمدوا الله أن الحكومة تركتكم تتبوردوا في مجلس المستشارين.

- بعد أربع ساعات من هطول أمطار عاصفية بطنجة.. شلل تام بالميناء وتوقف جزئي لحركة السير والجولان بأهم محاور المدينة حيث عجزت المجاري وقنوات الصرف الصحي عن استيعاب غزارة الأمطار، كما حدثت فيضانات بالعديد من الأحياء بعد أن غمرتها المياه خاصة بمقاطعتي بني مكادة ومغوغة.

- ستة آلاف أستاذ مضربون في العاصمة منذ 40 يوما ومهددون بالطرد، وعبد الرحمان خراطية، المنسق الإعلامي الوطني للأساتذة المجازين المقصين من الترقية، يقول إن "الحكومة والوزارة المعنية تتعنتان في تمتيعنا بحقنا المشروع في الترقية القانونية، فنحن لا نطالب سوى بحقنا القانوني".

*المنعطف:

- سفير جلالة الملك في الدوحة، المكي كوان، أكد أن العلاقات المغربية القطرية تأخذ حاليا طابع التعاون الاستراتيجي القائم على الشراكة الفاعلة، موضحا في حديث صحفي أن هذه الزيارة "ستعطي دفعة قوية لمحور الرباط الدوحة وستضعه في سياق واعد، بما يعكس عمق العلاقة الاستراتيجية والتاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات.

- أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يقول إن إحداث المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف يعد خطوة نحو تدبير شفاف للأملاك الوقفية، مضيفا في ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء بالرباط، أنه مشروع إصلاحي بامتياز سيشكل لامحالة، فور دخوله حيز التنفيذ بداية السنة المقبلة، نقطة فارقة في سير العمل الرقابي المالي والتدبير الإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

- مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي تمكنت، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية تنشط بمجموعة من المدن المغربية، مكونة من عدة أفراد سبق لهم أن تلقوا تداريب على استخدام مختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات ضمن تنظيمات إرهابية.

* التجديد:

- الدكتور محمد الروكي رئيس جامعة القرويين قدم، أول أمس الأربعاء، استقالته إلى لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي احتجاجا على الوزارة بعد مطالبته بمراجعة قراراته في ملف خروقات بكلية الشريعة بفاس ومصدر مطلع أكد أن رئيس الجامعة عبر عن امتعاضه من تقرير المفتشية العامة لوزارة التعليم العالي وكذا من مراسلة الداودي له ومطالبته بمراجعة قراراته، قائلا "هذا عبث لأن هناك خروقات ثابتة ولا مجال للشك".

- اجتماع، ترأسه عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك يوم الثلاثاء الماضي حول "قضايا نزع الملكية"، خلص إلى إحداث لجنة مختلطة تضم ممثلي جميع القطاعات المعنية، عهد إليها بتتبع عن كثب جميع الملفات المرتبطة بنزع الملكية والتي تعرف مشاكل على مستوى التسوية، مع اقتراح برنامج عمل لتجاوز الاختلالات المسجلة، وإعداد منظومة معلوماتية للتتبع والتدبير الأنجع للملفات المرتبطة بنزع الملكية.

* العلم:

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يصف المساهمة الإبرائية، التي تعتزم الحكومة توجيه مداخيلها إلى صندوق التماسك الاجتماعي، تهدف إلى تصحيح أخطاء مواطنين قاطنين بالمغرب تجاه مكتب الصرف ومصالح الضريبة في إطار مصالحة اقتصادية، فيما الفريق الاستقلالي بمجلسي البرلمان يعتبرها حماية للفساد وتجاوزا عن المهربين.

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق قال، في ندوة صحفية أول أمس الأربعاء، إن الوزارة عازمة على إنهاء ما يسميه المغاربة ب "الساروت" والحد من هذه العملية التي تعد من السلوكات الاجتماعية التي تعاني منها الأوقاف. كما أكد، من جهة أخرى، أن ما يقارب 10 في المئة من أملاك الأوقاف بالمغرب فيها مشاكل قضائية.

* العاصمة بوست:

- مجلة (جون أفريك) تقول إنه في بلدان المغرب العربي وعقب زعزعة الاستقرار بعد ثورات الربيع العربي، أصبح المغرب يجسد مثالا للاستقرار السياسي والديني بالنسبة إلى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

- النواب أصبحوا ملزمين بإنشاء مواقع إلكترونية لنشر حصيلة عملهم البرلماني إلى أنشطته داخل وخارج المغرب، وذلك في إطار مدونة النظام الداخلي الجديدة لمجلس النواب التي فرضت عليهم إجبارية حضور أشغال الجلسات العامة واللجان النيابية وعدم استعمال وتسريب معلومات يحصل عليها النائب، وعدم الحديث في الهواتف المحمولة أو الانشغال بقراءة الصحف أو الأكل.

* الحركة:

- انخفاض طفيف في نشاط قطاع البناء والأشغال العمومية مقارنة مع السنة الماضية.. حيث أوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الظرفية، المتعلقة بإنجازات الفصل الثالث لسنة 2013 وتوقعات الفصل الرابع منها، أن 33 في المائة من مسؤولي المقاولات صرحوا بانخفاض الإنتاج، و44 في المائة منهم أكدوا استقراره، فيما صرح 23 في المائة منهم بارتفاعه.

- المغرب والصين: اتصالات من مستوى عال وسير حثيث نحو شراكة استراتيجية. فرغم قلة تبادل الزيارات خلال 2013، إلا أن هذه السنة شهدت حدثين بارزين في علاقات البلدين، تمثلا في الرسالتين اللتين تبادلهما جلالة الملك محمد السادس والرئيس شي جين بينغ، واللتين من شأنهما تسريع وتيرة سير البلدين نحو إقامة شراكة استراتيجية تتوج علاقاتهما التقليدية.

* الصحراء المغربية:

- النقابات تتوعد الحكومة بنهاية عام ساخنة: 3 مركزيات حذرت من استمرار الجمود في الحوار الاجتماعي. حيث ذكرت مصادر مطلعة أن التنسيق جار بين مركزيات الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية للشغل والاتحاد المغربي للشغل لتحديد الخطوات النضالية المقبلة، قصد تكسير "صمت الحكومة" تجاه الحوار الاجتماعي مشيرة إلى أنه سيعلن قريبا عن الخطوات النضالية لهذه المركزيات مع نهاية السنة الجارية أو بداية السنة المقبلة على أبعد تقدير.

- اضطرابات في حركتي المرور والنقل البحري في طنجة بسبب أمطار عاصفية حيث تم تعليق الرحلات من مينائي الجزيرة الخضراء وطريفة في اتجاه شمال المغرب.

* رسالة الأمة:

- ثلاثة فرق من المعارضة مجلس النواب (الاتحاد الدستوري والاستقلال والاتحاد الاشتراكي) تمارس دورها الدستوري وتطعن في قانون المالية أمام المجلس الدستوري على اعتبار أن "القانون المالي قدم من طرف حكومة جديدة غير منصبة من قبل البرلمان".

- علي لطفي، الكاتب الوطني للمنظمة الديموقراطية للشغل، يتهم حكومة ابن كيران استخفافها بالقطاع التعليمي منتقدا، في كلمة ألقاها خلال الندوة الصحفية التي نظمتها التنسيقية الوطنية للأساتذة بالشهادات المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادات أمس الخميس، الشعارات التي تتغنى بها الحكومة بالنسبة لإصلاح المنظومة التعليمية التي اعتبرها دون جدوى.

* ليبيراسيون:

- دراسة بريطانية تصنف المغرب ضمن خانة البلدان الأكثر عرضة لخطر الاضطرابات الاجتماعية في 2014.. حيث اعتبرت الدراسة التي أنجزتها وحدة المعلومات والأبحاث التابعة لمجلة "الإيكونوميست" أن المغرب بلد معرض لمخاطر اجتماعية مرتفعة بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية وإجراءات التقشف وتراجع القدرة الشرائية للطبقات الوسطى.

- المعارضة تجأ إلى المجلس الدستوري بخصوص قانون المالية.. حيث قدمت ثلاثة فرق برلمانية طعنا أمام المجلس الدستوري، أول أمس الأربعاء، ضد قانون المالية الذي صودق عليه في اليوم ذاته بمجلس النواب ب 186 صوتا مقابل 59.

* البيان:

- مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المالية 2014 بموافقة 186 نائبا ونائبة ومعارضة 59 نائبا ونائبة، فيما لم يسجل أي امتناع عن التصويت.

- عبد الإله بن كيران يقول إن "وضعية القطاعات الاجتماعية تتحسن دون أن تبلغ مع ذلك النتائج المرجوة" موضحا، خلال جلسة الأسئلة الشهرية المخصصة للسياسيات العامة، أن "المملكة أحرزت تقدما في ما يخص تحقيق أهداف الألفية للتنمية، ومن ثم تجاوزت الأهداف التي كانت مسطرة نهاية 2012".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب وقطر: آفاق أكثر من واعدة تتقاسم نفس الالتزام لتعزيز العلاقات الثنائية، إذ تتطلع المملكة المغربية ودولة قطر، تحت قيادة جلالة الملك وأمير دولة قطر، إلى إعطاء دفعة جديدة لهذه الروابط الاستراتيجية.

- مجلس النواب صادق، مساء أول أمس الأربعاء، على مشروع القانون المالي لسنة 2014 والحكومة، التي تتوفر على أغلبية مريحة في الغرفة الأولى، نجحت في تمرير مشروعها في إطار قراءة ثانية بعد أن تمت المصادقة على المشروع ب 186 صوتا مقابل 59 صوتا.

* ليكونوميست:

- بعد أن أسقطت مشروع القانون المالي لسنة 2014 بمجلس المستشارين: المعارضة تواصل عملية شد الحبل مع حكومة عبد الإله بن كيران.. حيث وجهت ثلاث فرق برلمانية من المعارضة (الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والاتحاد الدستوري) رسالة طعن إلى المجلس الدستوري بشأن مسطرة إحالة مشروع قانون المالية لسنة 2014، ملتمسة إسقاط هذا المشروع لمخالفته مقتضيات الدستور.

- المصادقة على الضريبة على تذاكر الطيران: فعلى الرغم من التردد الذي أبداه معظم الناقلين، تمت المصادقة على هذه الضريبة، التي ترتكز على اقتطاع رسم قدره 100 درهم بالنسبة للدرجة الاقتصادية و400 درهم في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال على الرحلات الدولية. والإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح أبريل في افتتاح موسم الصيف لدى قطاع النقل الجوي حتى لا يتم التشويش على النظام المعلوماتي لشركات الطيران.

* أوجوردوي لوماروك:

- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يعلن عن الصيغة النهائية لمشروعي القانونين التنظيميين للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، موضحا أنه تم الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات ومقترحات مهنيي القطاع.

- الوكالة الوطنية للموانئ تعتزم تعزيز العرض المينائي الوطني باستثمار قيمته 6,3 ملايير درهم برسم الفترة 2014-2018 ، سيتم رصد 1,8 مليار درهم منها لسنة 2014، وذلك من خلال إطلاق مشاريع مهيكلة كبرى تمكن قطاع الموانئ من مواكبة التغيرات التي يشهدها النقل البحري وتطور المبادلات الخارجية.

* لوبنيون:

- ميناء مدينة طانطان يشهد جنوح باخرتين، فمن يتحمل المسؤولية بعد جنوح باخرة "سيلفر" وفشل عدد من المحاولات من أجل إنقاذها، ها هي باخرة صيد هذه المرة تنضاف إليها وتقع في فخ رمال ميناء طانطان، بالرغم من أن طاقم السفينتين ليس من المبتدئين.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

وزارة الداخلية تخلد الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية


بمناسبة حلول الشهر الفضيل الوطنية بريس تتمنى لقرائها شهر رمضان كريم


حملة المقاطعة و محور الممانعة


تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش ب 4 مدن مغربية

 
رياضة

افتتاح دوري المرحوم با عبد القادر تحت شعار (دوري أيت أوبا عبد القادر لكرة القدم عطاء و وفاء)


الساحة الكروية العالمية تفقد (هنري ميشيل )أحد أبرز المدربين العالميين


سيدي قاسم - عبد الغفور مهري: هداف من الطراز الرفيع و لاعب من طينة الكبار

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية (فنون متقاطعة الثقافية) المغرب ترى النور بالمنصورية


الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم حفلا للمسنين بمؤسسة الأمل عين السبع وتعطي إنطلاقة عملية توزيع قفف رمضانية على الأسر المحتاجة


يوم بيئي صحي لفائدة تلاميذ مجموعة مدارس الوحدة بجماعة بني يخلف بالمحمدية

 
حوادث

غرق أربعة أفراد من أسرة واحدة بواد أم الربيع ضواحي سطات


طلقة بارود تنهي حياة فارس بموسم الزهور


الماء القاطع ينهي حياة ستيني متقاعد بسطات


كارثة جوية 257 قتيلاً في تحطم طائرة عسكرية بالجزائر

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية