www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         سلطات المحمدية تشن حملة لطرد مُحتلي المِلك العمومي و تسمح لاخرين بذلك             أسفي - الدورة الأولى للمنتدى المقاول تحت شعار التشغيل الذاتي في ظل المتغيرات الراهنة             اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة             مرض خطير يصيب المواطنين بمنطقة مريرت نواحي خنيفرة والسبب صادم ..             مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء             الأسباب التي كانت وراءإعفاء مدير المصالح الجماعية لجماعة موحى او حمو الزياني بخنيفرة             بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية. للصحافة والرأي العام بخصوص الحلقة الأولى من مبادرة (لقاء المواجهة) التي انعقدت فعالياتها بمدينة خنيفرة             الجمعية المغربية للإعلام والتواصل والتنمية بالمغرب تجمع بين المعارضة والأغلبية بالمجلس الجماعي بخنيفرة بحضور فعاليات المجتمع المدني             الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية             الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر             سكان دوار الشحاوطة بالمحمدية يكسرون حاذر الصمت و يستنجدون بعاهل البلاد من أجل حقهم في سكن يحفظ كرامتهم             ويسألونك عن التحرش الجنسي وأشياء أخرى بكلية الحقوق المحمدية؟             خنيفرة - وكالة الحوض المائي ببني ملال تنهج سياسة طبقية في تدبير شأن السدود سيرا على ما تم اعتماده ابان فترة الإستعمار..             سكان المحمدية يطالبون المجلس الوطني بالتحقيق حول أسباب إقالة حسن عنترة رئيس الجماعة             جوابا عن بلاغ..أعضاء بلدية خنيفرة يوافقون على المواجهة بخصوص دعم الجمعيات و كذا برامج تنمية المدينة             خنيفرة - تهديد الثروة الوحيشية من طرف مافيا الغابة والوحيش             المؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية فتح الباب أمام الكفاءات بعد تعديل المادة 50 من قانون الحزب             الإعتداء على مواطن وسرقته بجماعة خط ازكان أسفي             بـــــــــلاغ حول عقد لقاء بخصوص توزيع دعم الجمعيات بخنيفرة             غياب منتخبين وممثلي المجلس الإقليمي والجهة في أولى أيام منتدى الحوار والتشاور بأسفي             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

مرض خطير يصيب المواطنين بمنطقة مريرت نواحي خنيفرة والسبب صادم ..


ويسألونك عن التحرش الجنسي وأشياء أخرى بكلية الحقوق المحمدية؟


مشواة عشوائية تقض مضجع تجار و ساكنة بالمحمدية و السلطات في قفص الاتهام


خنيفرة - عندما يصبح أمن وممتلكات المواطنين مهدد بحي الكورص وتصبح القوانين المعمول بها مجرد حبر على ورق ..

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

سلطات المحمدية تشن حملة لطرد مُحتلي المِلك العمومي و تسمح لاخرين بذلك


الأسباب التي كانت وراءإعفاء مدير المصالح الجماعية لجماعة موحى او حمو الزياني بخنيفرة


بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية. للصحافة والرأي العام بخصوص الحلقة الأولى من مبادرة (لقاء المواجهة) التي انعقدت فعالياتها بمدينة خنيفرة


الجمعية المغربية للإعلام والتواصل والتنمية بالمغرب تجمع بين المعارضة والأغلبية بالمجلس الجماعي بخنيفرة بحضور فعاليات المجتمع المدني

 
إجتماعيات

إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله


الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء فاتح يناير 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يناير 2014 الساعة 49 : 10



 

عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء فاتح يناير 2014

 

      تناولت أن أسابيع قليلة بعد إغلاق قضيتها المتعلقة بـ"قبلة الناظور" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قدمت "المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان والحريات العامة بالمغرب"، التي يرأسها فيصل المرسي، شكاية جديدة لا تقل إثارة عن سابقتها. فقد توصلت النيابة العامة باستئنافية الناظور بشكاية في حق 18 جمعية وحزب العدالة والتنمية، بعد مشاركتها في وقفة ببني أنصار يوم السبت الماضي، بسبب "استعانة تلك المكونات بالأطفال الذين تم تعريضهم للخطر والزج بهم في المقدمة كدروع بشرية". 

     أخبار اليوم  وقفت عند استطلاعٍ أمريكِيٍّ للرأيِ، أبان عن استعدادِ المغاربة أكثر من بقيَّة شعوب شمال إفريقيا للانخراط في تجربة البنوك الإسلاميَّة، حيث يفضلُ 54 بالمائة من المغاربة المنتوجات البنكيَّة الإسلاميَّة على البنوك التقليديَّة، حتى وإنْ كانت أغلَى ليتبوءوا بذلكَ المركز المركز الأول بين خمس دول شملها الاستطلاع؛ هي الجزائر وتونس ومصر واليمن، فيما لمْ تتجاوز النسبة التِي آثرت البنوك التقليديَّة 16 بالمائة.

     وفِي الشأن الرياضِي، كتبتْ "أخبار اليوم" عن سعيِ فعاليات من عالم كرة القدم إلى عقدِ اجتماعٍ لها، في الخامس من يناير الجارِي، لإدانة الفاسِي الفهرِي، وتحميله مسؤوليَّة ما يقعُ من "بلوكاج" للكرة المغربيَّة، حيثُ من المرجح أنْ يوافق الاجتماع على ما سبق أن عبر عنهُ كلٌّ من أبو خديجة، رئيس النادِي المكناسِي، وعبد الملك أبرون، رئيس المغرب التطوانِي، بالدعوة إلى توقيف البطولة في حال لم تحل الوضعية الحالية.

      باقي العناوين "بنكيران ينهي السنة بقنبلة مدوية ويتهم قيادات في الاستقلال بتهريب الملايير"، و"أزيد من نصف المغاربة يفضلون البنوك الإسلامية"، و"المغرب يصارع كارثة بيئية كبرى بطانطان"، و"عمور: الحلة الجديدة للجزيرة الرياضية بالمجان شهرا كاملا". 

 

    مع يوميَّة المساء نقرأُ عن توصل الديوان الملكِي ورئاسة الحكومة برسالةٍ أثارتْ مجموعة اختلالاتٍ في تدبير مسؤولِي الوقاية المدنيَّة، لصفقاتٍ بملايين الدراهم، منها ما يتعلق باقتناء السيارات ومعدات الإسعاف وإخماد الحرائق بجمِيع أنواعها، وذلك بالتعامل مع شركةٍ واحدة دون تغييرها، فقطْ لأنها تدفعُ رشاوى للمسؤول كبير في الوقاية المدنية ودأبتْ على تغطية مصاريف الدراسة والأكل والإيواء لأبنائه، التي تصلُ إلى حواليْ 12 ألف دولار للفرد الواحد، وفقَ الرسالة.

     الجريدة ذاتها، أفادت أنَّ المغرب وقعَ عقدًا مع شركة "رايثُون" الأمريكيَّة المختصَّة في إنتاج التكنلُوجيا العسكريَّة، للتزودِ بمعدات عسكريَّة متطورة ورادارات جويَّة، موجهة للاستخدام في الحروب الإلكترونيَّة ولمواجهة التشويش الذي تسببه أجهزة ومعدات الدول المناوئة، كما يشملُ العقد التزوِيد بالدرع الإلكترونِي للحماية، بعدمَا أعطَى الكونغرس الضوءَ الأخضر لإبرام العمليَّة.

    ومحليًّا، تحدثت المساء عن دخول بلديَّة الرباط في مأزقٍ مالِي غير مسبوق يهددُ بتجميدِ المزيد من الاعتمادات الماليَّة المخصصَة للتجهيز، على إثر ارتفاع نسبة العجز المالِي من 7 مليارات سنة 2012 إلى 10 مليارات سنتيم مع نهاية سنة 2013. رغم بعض المحاولات لسد الثقوب الماليَّة للتسيير.

    باقي العناوين "سابقة.. مستشار يتهم عامل سيدي سليمان بدعم جماعات تجند مغاربة للقتال في سوريا"، و"المغرب يقتني معدات عسكرية أمريكية بتقنيات متطورة"، و"رسالة تكشف اختلالات بالوقاية المدنية وصفقات بملايين الدراهم تحتكرها شركة كندية"، و"من جديد.. ذئب بشري آخر يغتصب طفلات فاس".

 

     وإلى يوميَّة النَّاس نقرأُ عن إفراج الأمانة العامَّة للحكومة عن ظهيرٍ ملكي وقعهُ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالعطف، في العاشر من ديسمبر، يهمُّ اتفاقيَّة تسلِيم المجرمِين بين المغرب وإسبانيَا، جرى توقيعها بين الطرفين في الرابع والعشرِين من يونيو 2009، وذلكَ بعد 5 أشهر من تفجر فضيحة دانيال كالفان، مغتصب الأطفال في المغرب، بالعفو الملكِي عن طريقِ خطأ إدارِي، قبل سحبهِ فِي وقتٍ لاحق.

   و تطرقت إلى تقارير ذات صلة بأوضاع المهاجرِين بدولتَيْ إيطاليَا وإسبانيا، أفادتْ أنَّ أزيد من مليون مغربِي من ضمن خمسة ملايين من مختلف الجنسيات كانُوا منتشرِين في التراب الإيطالِي، أجبرتْ أزيد من مليون ونصف المليون منهم على العودة قسرًا إلى بلدانهم الأصليَّة، فيما يجدُ 150 طفلٍ مغربِي أنفسهم تائهِين، فِي ظلِّ فقدان آبائهم للعمل ووثائق الإقامة، في ظلِّ صعوبة العودة إلى المغرب، بعدما بدءوا حياتهم في المهجر.

       يوميَّة الصباح أوردتْ أنَّ عناصر من الفرقة الوطنيَّة للشرطَة القضائيَّة، حلت، الثلاثاء، بالقنيطرة، بطلبٍ من بوشعيب أرميل، المدير العام للمديريَّة العامَّة للأمن الوطنِي، لأجل التحقيق في ملفات مثيرة متعلقة بالفساد، واتخاذ رئيس الشرطة القضائيَّة من أحد الفنادق بالمدينة مسكنًا له منذ تعيينه، كما استمع إلى نائبه في تزوير بصمة أحد الأشخاص المتهمِين بسرقة حواسيب مؤسسة تعليميَّة.

      الجريدة نفسها، ساقتْ قول الكاتب العام للكونفيدراليَّة الديمقراطيَّة للشغل، نوبير الأمورِي، في حوارٍ له، إنَّ صبر المغاربة على حكومة بنكيران لا يمكن أنْ يستمر إلى ما لا نهاية، وأنَّ الأجور فِي المغرب لمْ تعدْ تغطِّي تكاليف الحياة الكريمة، واصفًا الحكومة بناقصة العقل، على نحوٍ يستوجبُ تدخلَ العقلاء لحل الإشكالات.

    و كتبتْ أيضًا عن اعتزام الحكومة إقرار زياداتٍ جديدة فِي الماء والكهرباء، في الأيام القليلة القادمة، بعد تقديم تقرير قاتم، الأسبوع الماضي، أمام لجنة البنيات الأساسيَّة والطاقة والمعادن والبيئة، أبان عن اختلالاتٍ خطيرة في مالية المكتب، ارتأت الحكومة إزاءها أنْ تقوم بمراجعة غير مسبوقة في تركيبة أسعار الماء والكهرباء والتطهير السائل بالرفع التدريجِي.

      من جهتها أفادت، أن مصادر مطلعة كشفت لها أن عناصر من الفرقة الوطنية للدرك الملكي أنهت، أخيرا، تحرياتها بخصوص العلاقة بين أحد كبار مروجي الخمور والمخدرات في إقليم آسفي بعناصر الدرك الملكي. واستنادا إلى معطيات دقيقة، فإن لجنة التفتيش التي قضت عدة أيام بثكنة النقيب الحريزي بالقيادة الجهوية بآسفي وكذا القيادة الجهوية بمراكش، أنهت كافة تحرياتها، من خلال الاستماع إلى مسؤولين تعاقبوا على المركز الترابي للدرك الملكي بكزولة، التي تبعد عن آسفي بحوالي 30 كيلو مترا، وعناصر بالقيادة الجهوية، فضلا عن الاستماع إلى العديد من الدركيين.

      باقي العناوين كالتالي "التحقيق مع رئيس الشرطة القضائية بالقنيطرة في ملفات ساخنة"، و"فنجان قهوة يطيح بشرطي بتمارة"، و"الأموي: الحكومة ناقصة عقل"، و"الحكومة تهيء لزيادات جديدة في الماء والكهرباء"، و"القانون ضحية احتجاج محامين وصمت وزير". 

 

     من جهتها، أوضحت الأخبار أن مركزيات نقابية حذرت من مغبة حدوث احتقان شعبي، مع توالي قرارات الحكومة الزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية، وآخرها قرار الزيادة في تسعيرة الماء والكهرباء. 

    وتضمنت الجريدة عناوين أخرى "شريط ’’المنسيون’’ على دوزيم يثير غضب الحزب الحاكم"، و"المجلس الدستوري يرفض طعن المعارضة في دستورية قانون المالية"، و"إضراب المحامين بهيأة سطات يعطل العمل بالمحكمة الابتدائية ببرشيد"، و"تفاصيا اعتقال عون سلطة بآيت باها بطل خيانة زوجية مع ابنة صديقه"، و"شباط: بنكيران يعتبر أن إصلاح المقاصة هو الزيادة في الأسعار".، و"المجلس الجهوي للحسابات بوجدة يقضي بتغريم موظفين جماعيين ببركان"، و"لشكر يحل على عجل بأكادير لرأب الصدع بين العائلة الاتحادية بسوس". 

 

     من جهتها أبرزت الأحداث المغربية أن الشيخ السلفي أبو النعيم عاد في شريط جديد ثان بث، عشية أول أمس الاثنين، ليشن هجوما شاملا على اليسار منذ الخمسينيات ومن دون تمييز بين نسائه ورجاله ولا فصائله. ولم يكتف بنعتهم بالكفار والمرتدين، بل أضاف تهم الخونة واللصوص والغدارين، مستوحيا شريطا من الإشاعات والوقائع المبسترة، فيما وصفه بالحجة والبرهان. 

     باقي العناوين  "إيداع عصابة زنقة الهيروين بسجن طنجة"، و"مدير أمن القصور الملكية السابق مطالب بأداء 157 مليار سنتيم"، و"ابن كيران يتهم استقلاليين بتهريسب الأموال خارج المغرب"، و"افتراءات جديدة لكيري كينيدي وخافيير بارديم على المغرب.

 

عادل بوريشة - الوطنية بريس








هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر


المؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية فتح الباب أمام الكفاءات بعد تعديل المادة 50 من قانون الحزب


مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب

 
رياضة

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية


الحوز - شباب المصور يحرز لقب دوري المقاومة بايت أزيد


الحوز -إتحاد تانتفريك يتوج بطلا لدوري الصداقة بأيت أحكيم

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

أسفي - الدورة الأولى للمنتدى المقاول تحت شعار التشغيل الذاتي في ظل المتغيرات الراهنة


تأسيس الفيدرالية الإقليمية للتعاونيات بأسفي


جمعية الرحمة لدار الأمومة و الولادة بسيدي قاسم تنظم حملة طبية للتشخيص بأمراض العيون لفائدة ساكنة الخنيشات و الجماعات المجاورة

 
حوادث

اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة


مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء


عاجل..جريمة قتل بشعة تهز حي الراشدية 1 بالمحمدية


مصرع ثلاثة أشخاص في انقلاب حافلة للنقل المزدوج على الطريق الرابطة بين سبت جزولة و أسفي

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية