www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية ونائبه يستعملان طرق ملتوية سرية للاغتناء في العقار..و مطالب بوقف النزيف             عامل إقليم الخميسات يعطي انطلاقة دوري في كرة القدم الخاص بالجمعيات المستفيدة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             عصابة مدججة بالسيوف تتهجم على رواد شاطئ المركز بالمحمدية قبل أذان صلاة المغرب             الفوسفاط ثروة يستنزفها الفساد والشعب يعيش الفقر والبؤس الاجتماعي             الأفارقة في الدوري الرمضاني المنظم من طرف جمعية أمل الدرارگة للرياضة والتأطير بأگادير             المروضون الطبيون يطالبون بحقوقهم المشروعة ويستنكرون سياسة التماطل و التغييب الذي تنهجه وزارة الصحة             إنزكان - النيران تلتهم حافلة لنقل المسافرين بحي تاسيلا             الذكرى الرابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة تحت شعار (التعليم الاولي رافعة للتنمية المتوازنة وإعادة تأهيل الرأسمال البشري)             الخميسات تحتفل بالذكرى 14 لتأسيس المبا درة الوطنية             المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسيدي قاسم توزع الغنائم             أزيد من 300 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بساحة اكدال فاس             طاطا - السجن والغرامة بانتظار ممارسي التمييز العنصري             خنيفرة - تخليد الذكرى ال 14 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية             سيدي قاسم - إمرأة تضرم النار في جسدها بالشارع             ماذا تجني آسفي من الفوسفاط، ودعم اوسيبي الى أين يذهب ؟؟             أسرة الأمن في فاس تخلد ذكرى ميلادها الـ63 وتوشح عددا من رجالها...             خنيفرة - مريرت ساكنة تطالب بالطوبيس في مغرب التي جي في             الخميسات - فنانون ومتقفون يناقشون المشاكل التي تعترض الأعمال المسرحية             طموح ممزوج بنفس عميق وإكراهات تلوح في الأفق بجماعة تنگرفا اقليم سيدي افني             المحمدية - احتلال السكن الوظيفي والإداري ...قنبلة مسكوت عنها             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية ونائبه يستعملان طرق ملتوية سرية للاغتناء في العقار..و مطالب بوقف النزيف


عصابة مدججة بالسيوف تتهجم على رواد شاطئ المركز بالمحمدية قبل أذان صلاة المغرب


المروضون الطبيون يطالبون بحقوقهم المشروعة ويستنكرون سياسة التماطل و التغييب الذي تنهجه وزارة الصحة


سيدي قاسم - إمرأة تضرم النار في جسدها بالشارع

 
أخبار فنية

الخميسات - فنانون ومتقفون يناقشون المشاكل التي تعترض الأعمال المسرحية


مصممة الأزياء( فاطمة الزهراء مبتهج )تبدع في  أناقة  ازيائها


الفنان هلال بيلباو يتألق في اغنية وحداني في الغربة

 
جهات

عامل إقليم الخميسات يعطي انطلاقة دوري في كرة القدم الخاص بالجمعيات المستفيدة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية


الفوسفاط ثروة يستنزفها الفساد والشعب يعيش الفقر والبؤس الاجتماعي


الذكرى الرابعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة تحت شعار (التعليم الاولي رافعة للتنمية المتوازنة وإعادة تأهيل الرأسمال البشري)


الخميسات تحتفل بالذكرى 14 لتأسيس المبا درة الوطنية

 
إجتماعيات

تشييع جتمان الدركي سعيد الدهبي بمسقط راسه


احد اعمدة الفن الأمازيغي ودع الفن هذا الصباح


تعزية ومواساة للزميل علي بن حسينة مراسل الوطنية بريس بأكادير ونواحيها على وفاة زوجة خاله


تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 49
زوار اليوم 5786
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

و شهد شاهد من أهلها - 2013 سنة الفضائح، اليأس والمواطنة المؤجلة بالجزائر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يناير 2014 الساعة 24 : 14



 


الوطنية بريس - يومية الفجر الجزائرية

 

لم تتميز سنة 2013 على الصعيد الاجتماعي بالنسبة للجزائريين في شيء. وكانت فقط نسخة رديئة عن السنة الماضية بأن تواصلت معدلات البطالة وسوء الأوضاع الاجتماعية في الارتفاع، ومعه ظلت أحلام الجزائريين محصورة في المستوى الأول لهرم ”ماسلو”، ولم تغادر الحاجات البيولوجية من مأكل وملبس وسكن.. وهي الحاجات البسيطة التي كان من المفروض أن تشكل الحقوق الأولية والبسيطة للمواطن، لكنها في الجزائر ظلت أحلاما في بلد احتفل بالعام الواحد والخمسين لاستقلاله على وقع الفضائح وتراجع مستوى الأداء الاجتماعي والسياسي.

معدلات الفساد تضاعفت حتى أن الأجهزة المختصة والعديد من الحقوقيين أكدوا أن محاربة الفساد في الجزائر من الأمور الميؤوس منها.

جاءت نتائج معهد قالوب الأمريكي لتضفي لمسة أكثر سوادا على الواقع المعيشي في الجزائر، حيث أكد التقرير أن 51 في المائة من الجزائريين و48 في المائة من الجزائريات يرون أن الأوضاع المعيشية في الجزائر تزداد تدهورا. وربما سوء الأوضاع المعيشية هي التي أظهرت الجزائر من خلال التقرير كبلد في طريق فقدان أهم ميزة اتسم بها لعقود، وهي التماسك والتكافل الاجتماعي، التي قال تقرير قالوب إنها تراجعت بنسبة 40 في المائة، فيما غاب العمل التطوعي في الجزائر التي سجلت نسبة أقل من 8 في المائة في هذا الجانب.

الجزائر في 2013 مازالت شوارعها غير آمنة من دون كل دول منطقة المغرب العربي، حيث عبّر 40 بالمائة من الرجال و65 في المائة من النساء أنهم لا يستطيعون الخروج ليلا بسبب غياب الأمن في المدن وارتفاع معدلات الجريمة. كما بلغت نسبة الساخطين على وضعهم الاجتماعي أكثر من 40 في المائة، وأقل من 25 في المائة فقط عبروا عن سهولة الحصول على القروض البنكية.

حتى إن رفضت السلطات الجزائرية الاعتراف بالواقع الصعب الذي تتجه إليه البلاد، فإن المنظمات الدولية خاصة الغير حكومية منها ما فتئت تسجل خلال الأشهر الأخيرة من عام 2013 استياءها من التضييق على الحريات وقمع النقابات المستقلة وغلق المجالين السياسي والإعلامي.. وهي الأشياء التي دفعت المواطن لليأس والانعزال والسلبية تجاه المشاركة في الحياة العامة، فالشوارع لم تعد تؤمن بالتغيير عن طريق الخروج في مسيرات والإضرابات والتنديدات، وصار المواطن فقط يراقب بسلبية ما يحدث حوله كعلامة من علامات اليأس من أي تغيير في الاتجاه الإيجابي. الشوارع الجزائرية التي عجزت عن صنع التغيير استقبلت الأمواج البشرية التي خرجت للتعبير عن فرحتها بتأهل المنتخب الوطني لنهائيات كأس العالم في البرازيل، احتفالات انتهت بسقوط ضحايا وتخريب ممتلكات.. احتفالات أعطاها الكثير من أساتذة علم الاجتماع قراءات مختلفة تصب كلها في خانة الفرح الذي صار يقتل في بلاد اشتاق أهله للفخر بجزائريتهم لدرجة أن تحول الفرح إلى صناعة نقيضه، مادامت خمسون سنة من الاستقلال غير كافية لجعل بلد كالجزائر يبدو في مستوى تنظيم مجرد مقابلة رياضية. ومن المفارقات التي ظلت الشوارع الجزائرية ترسمها أيضا أن شوارع البلد الذي سجل ارتفاعا في نسبة الاعتداءات ضد النساء، حسب أرقام الشرطة والدرك.. واحتل في 2013 المركز السابع عربيا كأسوأ بلد تعيش فيه النساء احتضنت أيضا النساء في احتفالات تأهل المنتخب الوطني إلى البرازيل. وهي نفسها الشوارع التي انفجرت قبل أن يسدل عام 2013 ستاره بسبب توزيع السكنات في براقي، كما انفجرت في غرداية.. في سيناريو دفع العديد من ”العقلاء” إلى دعوة الجيش للتدخل لفرض الأمن. وإن كانت طريقة توزيع السكنات هي التي فجرت الأوضاع في العاصمة، فإن الأسباب التي فجرت شوارع غرداية بقيت مجهولة تفوح منها رائحة السياسية.. فكثيرا ما اعتادت الحسابات السياسية في هذا البلد استغلال جثث أبنائها.

سنة 2013 كانت أيضا سنة الكوميديا والمهازل بدون منازع.. أبطالها شخصيات عمومية من سياسيين وفنانين من الذين أبدعوا في إدخال الكثير من المصطلحات إلى اللغة العربية والاستخدامات اليومية للناس، مثل شكيب خليل الذي نهب سونطراك وفشل القضاء في إدانته أوحتى توجيه مجرد اتهام بسيط له فاستحقت بذلك كلمة ”الشكب” أن تكون مرادفا للكلمة العربية سرقة. كما استحقت إبداعات سلال ”فقاقير” و”الخنفوسة” والعتاريس، أن تدخل القاموس الإعلامي عبر الفضائيات، و حتى القاموس الفني في الأغاني الشبابية.. حيث استفز سلال مطرب الراب المعروف لطفي دوبل كانو، والذي أبدع هو الآخر في كيل الشتائم للوزير الأول عبد المالك سلال في خطة ذكرتنا بألبومات بعزيز و عزالدين الشلفي. أغنية دوبل كانو اختصرت سخط الشارع الجزائري بخصوص الأداء الحكومي والسياسي، وأبدعت في التعبير عن انعدام الثقة بين المواطن والسياسي، وهو بذلك يوثق لإبداعات الوزير الأول و سقطاته اللغوية. في نفس الإطار شكلت عودة الخليفة إلى سجن البليدة مادة لقريحة لرواد النات في تأليف أغنية على أنغام الشاوية ”بندر بندر”، وهو عنوان ذو دلالة كبيرة يكشف أن الشارع الجزائري على وعي تام بأهداف استقدام الخليفة في هذا التوقيت بالذات.

الاستهتار العام واالرداءة التي ضربت أطنابها في جميع مستويات الحياة، توجت الشابة سهام بدورها كمبدعة في إضافة اسم شهيد سقط سهوا من قاموس التاريخ اسمه ”الشهيد 5 جويلية”، فاحتلت صفحات فايسبوك، كما احتلها أيضا مغني الراب رضا سيتي 16 الذي صافح مايكل جاكسون..

المصائب الجزائرية التي تعددت من السياسية إلى الأوضاع الاجتماعية استثمر فيها الكثير من السياسيين والمعارضة الفاشلة بالأساس، كحملات انتخابية تطلق قبل الأوان. لكن الشيخ بلحمر كان بدون منازع الشخصية الاجتماعية التي استقطبت الناس وصار اسمه وطرحه يعبر بصدق عما وصلت إليه الأوضاع في الجزائر.. لدرجة أن منصب رئيس الجمهورية صار يطمح إليه أي كان و يتجرا عليه أي مبتدأ كما يتجرا الإعلام على الدوس على أعراض الناس، بعد أن فشلت الحكومة في تقديم قانون إعلام يضبط ممارسة السمعي البصري في الجزائر.

الجزائر التي تصنف كدولة بترولية في العالم و”قوة إقليمية” في إفريقيا والمنطقة العربية مازالت عاجزة عن توفير اللقاحات لأطفالها مقابل ارتفاع فاتورة استيراد الادوية واستمرار تدهور الأوضاع في المستشفيات والمصحات، بما في ذلك القطاع الخاص، حيث أضافت الجزائر مؤخرا المالاريا إلى قائمة الأمراض التي تهدد صحة الجزائريين بعد السرطان وأمراض الضغط والسكري.

مقابل ذلك عادت في عام 2013 بقوة الأسواق الفوضوية وسقطت وعود الحكومة في الماء بشأن محاربة الاقتصاد الموازي، مثلما سقطت وعودها الأخرى في التنمية والسكن وغيرها.. حيث ظهر أن الطريق السيار الذي اعتبره غول مشروع القرن لم يكن إلا فضيحة القرن، فيكفي أن تسقط الأمطار في العاصمة لتظهر إنجازات الاستقلال شوارع تتحول إلى مسابح، انهيار البنايات التي تقتل ساكنيها بدون زلزال وتعطل سير الميترو والترامواي الذي بقي نصف حلم خمسين سنة بعد الاستقلال وثلاثين سنة بعد طرحه.

ومثلما فضح مشروع سكنات عدل أحلام الجزائريين، أثبتت معركة الجيل الثالث من الهواتف النقالة أن الجيل الثاني مازال يفرض عقليته على تسيير بلد يقال أن أغلبيته من الشباب.

الشارع الجزائري الذي تفاعل خلال 2013 مع أفراح مزيفة صنعتها الكرة تفاعل أيضا مع ما حدث في مصر الشقيقة، حيث انتقل سعار شعار رابعة العدوية إلى ”الرابعة العهدوية” التي نشطت سوق التكهنات السياسية قبل الأوان، حتى صارت الوطنية التي تبنى على جدران الفايسبوك تبنى على سب المغرب ومساندة الفريق الوطني والتطبيل للعهدة الرابعة الذي عوضت قداسته قداسة الرقم سبعة في المخيال الشعبي الجزائري.. كما تفاعل مع الإهانة الفرنسية التي أطلقها الرئيس هولاند أمام مجلس الكريف اليهودي الفرنسي بتهكمه على الجزائر التي استُقبل بها استقبال الفاتحين بتقبيل الأيادي وخرق الأعراف الدبلوماسية باستقبال ”رفيقته” كما تستقبل أي سيدة أولى في العالم. وختم الجزائريون سنتهم بعودة قوية لبعض الأسماء التي ارتبطت بأحداث معينة، مثل اسم الساسي مقبّل يد هولاند، والهواري بطل ربورتارج الإقامات الجامعية.. قبل أن يضاف مارادونا إلى قائمة أبطال الجزائر في قبلة وزارية اعتبرت إهانة لعقيدة البلد وأخلاقه..

زهية منصر

 

في 2013 سقطت أغلبها في الماء

توقعات 2014.. أزمات حادة، كوارث طبيعية وانهيارات

توقع الباحث الأمريكي جيرالد سيلانتي، صاحب مركز البحوث المتخصص في رصد المستقبليات، سلسلة من الأحداث والمصاعب التي من المتوقع أن تمس العالم خلال عام 2014، والمعروف أن جيرالد سيلانتي يؤسس نظرياته على جملة من الدراسات والفرضيات العلمية التي لا علاقة لها بالتنجيم، والتي اكتسبها سمعة في الأوساط البحثية الغربية والأمريكية على وجه الخصوص، وهو الذي سبق أن تنبأ بالمصير الذي شهد الاتحاد السفياتي سابقا.

جيرالد سيلانتي توقع أن تستمر حالة الركود التي يشهدها الاقتصاد العالمي، والتي سينجر عنها اتساع الرقعة بين الفقراء والأغنياء وظهور ثورات سيقودها الطبقات المتوسطة. جيرالد سيلانتي قال أن أمريكا في طريقها للانهيار الاقتصادي والاجتماعي، وهي مرشحة لتحتل المزيد من الفقراء الأمريكية، وهي بذلك ستتوقف خلال السنوات القادمة من أن تكون أرض الأحلام، و”سيصير الطعام على المائدة أهم من شجرة الميلاد”. وحسب الباحث الأمريكي فإن كل ما عاشته الدول العربية و الإفريقية من نزاعات تدخل في إطار انهيار النظام العالمي الذي قام بعد الحرب العالمية الثانية وبروز نظام عالمي جديد لم تتضح معالمه بعد. فلكيا توقع الخبراء أيضا أن تكون سنة 2014 سنة صعبة جدا من السنة الماضية، لأننا نعبر نحو عصر جديد يبشر بالتغيرات المهمة على الأصعدة السياسية والاجتماعية والقضائية، إذ أن كوكب ساتورن الذي يزور برج الميزان، وسيكون لهذا الانتقال الفلكي تأثير على الوضع الاقتصادي وارتدادات سلبية في التداول المصرفي من ارتفاع الفوائد وصعوبات في عمليات التمويل والقروض، وكذلك على سوق العقارات وأسعار السلع والعمليات التجارية. كما ستمتد تلك التأثيرات إلى المجالات الدبلوماسية والعلاقات الدولية، فيشهد العالم أحداثا قال الفلكيون إنها ستهز العصر.

وحتى الطبيعة يتوقع الفلكيون إنها ستعرف جملة من التغييرات الصعبة، حيث سجلت الحسابات الفلكية أن السنة الجديدة ستعرف كسوفين للشمس وخسوفين للقمر، وقد ترافقها كوارث طبيعية مثل العواصف والزلازل والبراكين. ومثلما جرت العادة أيضا فتح الفلكيون والكهنة سجلاتهم للنظر في مستقبل الشخصيات العامة والزعماء، حيث توقع بعض خبراء الفلك أن تمتد رياح الاحتجاجات إلى دولة خليجية التي تعرف زعزعة أمنية غير مسبوقة ويمتد معها النزاع إلى دول خليجة أخرى فيما بينها. الهزات الأمنية ستصل لندن التي تشهد أحداث عنف بعد رحيل الملكة اليزاباث، كما سجل المنتجمون رحيل فيدال كاسترو والفنانة صباح واستمرار تردي الأوضاع الأمنية في سوريا وتمتد إلى لبنان مع اغتيال أكثر من مسئول. خبيرة الأبراج ماغي فرح توقعت أن تقسم مصر إلى دويلات وتدخل ليبيا نفق الحرب الأهلية، وسيشهد العالم هزات اقتصادية تنتهي - حسبها - بانهيار البورصة.

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



"الحر" يطلق عملية فك الحصار الغوطة وغارات جوية في دمشق

إشتباكات جديدة بين أنصار الإخوان و قوات الأمن المصري

ماذا بعد الخطاب الملكي التاريخي؟ أم أن المحمدية بعيدة عن صهد العافية...؟؟؟

إعتقال أحد مشجعي فريق" النادي القنيطري" وبحوزته كميات من المخدرات

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

إنتشار دور البغاء بكلميم - من المسؤول؟

عناوين الصحف الصادرة اليوم 2013/11/28

تفاقم الفساد في المغرب بعد تراجعه من المركز 88 السنة الماضية الى 91 عالميا السنة الجارية في تقرير ال

الاستعدادات في جنوب إفريقيا لمراسم تأبين رئيسها الأسبق نيلسون مانديلا

رحلة مانديلا الأخيرة لأرض الأجداد

و شهد شاهد من أهلها - 2013 سنة الفضائح، اليأس والمواطنة المؤجلة بالجزائر

رسالة من والد آية التومي شهيدة مستشفى محمد الخامس بطنجة إلى رئيس الحكومة





 
إعلانات
 
TV الوطنية

الأفارقة في الدوري الرمضاني المنظم من طرف جمعية أمل الدرارگة للرياضة والتأطير بأگادير


أسرة الأمن في فاس تخلد ذكرى ميلادها الـ63 وتوشح عددا من رجالها...


بعد انطلاق اعتصامهم بساعات قائد مقاطعة الكورس باسفي يتزعم تدخل امني متهور في حق الباعة المتجولين


خطير..المامون بوعلام يتهم منعش عقاري بتواطؤ مع رئيس جماعة المنصورية بالتهديد و بمحاولة الاستيلاء على عقاراته

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

جلالة الملك يعطي انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي رمضان 1440


الحموشي يخصص مبالغ مالية استثنائية لـ2800 أراملة من أسرة موظفي الأمن الوطني


بالصور .. أخصائيي طب الألم الرياضي يلتقون في يوم دراسي بالرباط


كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب

 
رياضة

العنف الزوجي زواج القاصرات والسرقة .. قضايا تلهم المصممة هند باني


الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة


والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعيات جماعة تنگرفا ايت بعمران بين التحديات وتنزيل الانشطة في ارض الواقع


الجمعية الخيرية الفاسية توزع 1000 قفة رمضان على الفئات المعوزة بخيرية باب الخوخة فاس


جمعيات وتعاونيات تبدع في المعرض للمنتوجات المحلية ببلفاع إقليم شتوكة أيت بها

 
حوادث

إنزكان - النيران تلتهم حافلة لنقل المسافرين بحي تاسيلا


مصرع شاب كان يقود دراجة نارية وإصابة رفيقه في حادثة سير بين انزگان وايت ملول


شخص يقتل شقيقه الأكبر قبل آذان المغرب بدوار سيدي عباد بالمحمدية


خنيفرة - رئيس جمعية نجاح للقنص بتيغسالين يعتدي على حارس جهوي سابق بلقباب بقذفة حجر أصابته على مستوى الرأس

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين