www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..             حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..             رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا             تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية             إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير             روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية             الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري             اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر             أليس من حق مدينة خنيفرة أن تتوفر على مركز للأونكولوجيا. ؟ لاسيما وأن جميع الشروط متوفرة ..             حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات             الجماعة الترابية موحى اوحمو الزياني بخنيفرة بؤرة للفساد الإداري والمالي حسب ما جاء بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وحسب تصريح بعض المستشارين             الحوز - معاناة ساكنة جماعة آيت احكيم آيت أزيد مع تردي الخدمات الصحية بالمستوصف القروي             خنيفرة - قلعة فازاز أكبر مملكة أمازيغية و مدينة أثرية بالمغرب تتعرض للسرقة             رئيس جماعة المحمدية ينفتح في لقاء مباشر حول مصير المدينة و تداعيات الفضاء الأزرق             أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات             مشاكل المقالع بوادسر و بخنيفرة و تتفاقم النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل تدخل على الخط ..             درك سرية سطات يحجز سيارة محملة بكمية من المخدرات             قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية             درك ثلاثاء الولاد بإقليم سطات يطيح بعصابة الفراقشية             الحوز - معاناة متواصلة لزبناء إتصالات المغرب بآيت احكيم ايت أزيد             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..


رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا


تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية


أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..


إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير


روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية


الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري

 
إجتماعيات

الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 02 يناير 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يناير 2014 الساعة 17 : 09



 

 

 

عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 02 يناير 2014 

    الصباح  أوردت في أحد مواضيع صفحتها الأولى بإحالة عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة، صباح أول أمس الثلاثاء، على الوكيل العام للملك بالرباط، عصابة إجرامية يتزعمها مستخدم سابق بمركز تجاري بضواحي المدينة، وقامت بعملية سطو ليلا، وكبلت يدي حارس المركز، بعد تهديده بسلاح أبيض، واستولت على مبالغ مالية من خزنات حديدية، واستنطق ممثل النيابة العامة موقوفين في تهم تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض، بينما حررت الضابطة القضائية مذكرتي بحث في حق شابين.

 

     جريدة الصباح من جهتها، ذكرت أنَّ المكتب السياسيَّ للاتحَاد الاشتراكِي دفعَ مناضلات الحزب إلى رفعِ دعاوى قضائيَّة ضد الشيخ السلفِي، أبِي النعِيم، الذِي وصفهُنَّ بالبغايَا، مضيفةً أنَّ الكتابة الوطنيَّة للنسَاء الاتحاديَّات ستتولَّى التنسيق من أجل وضع شكاياتٍ بالسب والقذف والتحريض ضد الشيخ، الذِي ردَّ على دعوة لشكر إلى تحقيق المساواة في الإرث بتكفيره وتسفيهه.

 

   وفِي الشأن الرياضِي، ذكرت "الصباح" أنَّ الفريقين الاستقلالِي والاشتراكِي بمجلس النواب، استدعيَ وزير الشباب والرياضة، محمد أوزِين، إلى جلسة الثلاثاء المقبل، لمساءلته حول تدخل الاتحادين الدوليين لكرتي القدم والسلة لمنع تدخل الوزارة في شؤونهما، نوابٌ من الفريقين، قالُوا إنَّ فترة الراحة التي منحوها لأوزين انتهتْ، ولمْ يعد هناك مجالٌ للقول إنَّ إثارة الموضوع قدْ تثير مشاكل، بعدمَا انتهَى "الموندياليتُو".

 

    كما جاء في باقي العناوين "بنحمزة: بنكيران يمثل الدرجة الصفر لرجل الدولة"، و"بوليميك سياسي داخل المجال السيادي للملك"، و"البرد والأزمة يطفئان جذوة الاحتفال برأس السنة"، و"بيجيدي يدين تكفير خصومه السياسيين".

 

    أخبار اليوم المغربية أفادت من جهتها، أن خرجة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الأخيرة، أمامالبرلمان، وتوجيهه اتهامات مباشرة إلى قيادات في حزب الاستقلال بتهريب ملايير من الأموال إلى الخارج، فتحت ملف سلاح ملفات الفساد وتوظيفها في الصراع السياسي. خرجة بنكيران شكلت تحولا في نهج مواجهته الطاحنة مع غريمه حميد شباط.

 

    أخبَار اليوم أوردتْ أنَّ رئيس الحكُومة، عبد الإله بنكيران، مقبلٌ على عرضِ خطته لإصلاح نظام التقاعد، الثلاثاء القادم، أمام المجلس الإدارِي للصندُوق المغربِي للتقاعد، بحضور وزير الاقتصاد والماليَّة وعددٍ من الوزراء، وذلكَ بعدمَا حسمت الحكومة في السيناريُو الذِي سيتمُّ اللجُوء إلَيه لإنقاذ الصندوق من حالة العجز التي يجتازها، والذِي يقومُ على رفعِ سن التقاعد إلى 62 عامًا ابتداءً من 2015، على أساس زيادة 6 أشهر في كل سنةٍ مواليَة، إلى حين رفع السن إلى 65 سنةً فِي أفقِ 2020.

 

     وصلةً بالمجلس الوطنِي الأخير لحزب العدالة والتنمية، الأخير، كتبتْ "أخبار اليوم" عن تشكِي عددٍ من مسؤولِي الحزب في الأقالِيم من المضايقات التِي يتعرضُون لها من قبل القائد والباشا والعامل والوالِي، يرفضُون حتى استقبالهم للحديث معهم عن مشاكل المواطنين، حتَّى أنَّ مسؤولًا في أحدِ الأقالِيم قالَ لبنكيران إنَّه مسؤولي الحزب كانُوا يحسُّونَ بقوة أكبر أمام السلطة أيامَ كانُوا في المعارضة، فيمَا يغدون يستشعرون اليومَ وقوفَ الإدارة الترابيَّة ضدهم.

 

- الجريدةُ ذاتُها، نقلتْ عن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعيَّة، عبد السلام الصديقِي، قولهُ إفادته بأنَّ العدد الإجمالِي للأطفال المشتغلِين في المغرب، انتقل من 600 ألف سنة 1992 إلَى أقل من 100 طفلٍ سنة 2012.

 

     وجاءت باقي العناوين كالتالي "هذه هي خطة بنكيران.. ادفعوا أكثر لتحصلوا على معاش أقل"، و"أبو النعيم.ز مسارات متعرجة لشيخ تكفيري"، و"وأخيرا.. البيجيدي يندد باتهام "الإخوان المسلمين" بالإرهاب"، و"مزوار يطعن في انتخاب برلماني مولاي يعقوب"، "والنصر يؤكد تعاقده مع الراقي والرجاء يكذب".


     من جهتها، أكدت المساء أن محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، خطف الأضواء من وزراء حكومة بنكيران، ساعات قليلة قبل حلول العام الجديد، بعد أن قدم هدية رأس السنة لنحو 20 ألف أسرة من الطبقة المتوسطة، بوضع اللمسات الأخيرة على منتوج سكني سيتم طرحه بداية 2014، بقيمة 6 آلاف درهم للمتر الواحد مع احتساب الرسوم لشقق تتراوح مساحتها بين 80 و120 مترا مربعا بالنسبة للأسر غير المالكة لمسكن، والتي لا يتعدى دخلها 20000 ألف درهم.

 

     كما جاء في باقي العناوين "الصديقي: التقدم والاشتراكية ليس ذيلا وإمكانياته تؤهله لقيادة الحكومة المقبلة"، و"هذا ما ينتظر المغاربة في 2014"، و"طوارئ البيضاء.. دماء غزيرة وطرائف وزوار استثنائيون"، و"مزوار: برلماني شباط بمولاي يعقوب منسق للأحرار"، و"بنكيران: 140 مليون دولار كانت ستضيع على المغرب".

 

     من جهتها أبرزت الأخبار أن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، ألغت قرار لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، الذي سبق أن ألغى مسطرة الترشيح لمنصب عمادة كلية الحقوق بالمحمدية، والذي كانت تنتظره فقط تأشيرة الوزير لتعيين عميد للكلية، من لائحة ضمت بالترتيب ثلاثة أسماء، حيث بدأ المسطرة من جديد، وأفرزت تعيين الأستاذ جمال حطابي العميد الحالي للكلية.

 

     ومن جريدة الأخبار نقرأ عن انتقاداتٍ وجهتها الجامعة الوطنيَّة للصحة، المنضويَة تحت لواء الاتحاد المغربِي للشغل، لمباريات إسناد المسؤوليَّة، على إثر ما قالتْ إنَّها اختلالاتٍ شابتها، ذاهبةً إلى أنَّها راسلت وزير الصحة في الشأن، دون أنْ تتلقى ردًّا، وأن اللون الحزبيَّ تمَّ تغليبهُ على جانب الكفاءة التِي ينبغِي توفرهَا.

 

      وفِي الملفِّ الصحِّي، دائمًا، ساقتْ الأخبار خبر تعرضٍ طفلٍ، بفاس، في ربيعه الحادِي عشر، للشلل على مستوَى ساقيه ويديه، بسبب خطأ طبِي، بإحدى المصحات الخاصة، رغم أنَّه لمْ يكن يعانِي سوى من إعاقة بسيطة مع بروز وركه الأيسر.

 

     كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى "شجارات دامية وتوقيف جانحين وعاهرات ليلة رأس السنة"، و"اعتقال ابن مسؤول بمراكش هشم رأس والدته بـ"راطو" ليلة رأس السنة"، و"الاستقلال يتحدى بنكيران ويطلب الكشف عن لائحة مهربي الأموال"، و"أفرياط: أبو زيد يتقاضى أجرة دون حضوره إلى البرلمان"، و"مريضة ببركان تجر طبيبا على التحقيق بتهمة رفض إجراء عملية جراحية"، و"تفكيك عصابة استهدفت سيارة تحمل أجور مستخدمين ببرشيد بعد مطاردة أمنية"، و"أعطاب تقنية بآلات طبية تشل مرافق صحية بقلعة السراغنة وتملالت"، و"الاتحاديون يتهمون التوحيد والإصلاح بشن حملات التكفير"، و"محكمة جنايات الأموال تأمر باعتقال صاحب معمل لإنتاج الأرز بسيدي علال التازي"، و"اشتباك بالأيدي بين باشا إنزكان وثلاثة تجار خلال اجتماع رسمي".

 

     وكتبت الأحداث المغربية من جهتها، أن اتهامات رئيس الحكومة للاستقلاليين تعد بمزيد من التصعيد بين حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال. فمباشرة بعد انتهاء الجلسة الشهرية العامة بمجلس النواب، زوال أول أمس الثلاثاء، والتي اتهم فيها ابن كيران الاستقلاليين بتهريب الملايير للخارج، تحول الفريق النيابي الاستقلالي إلى قاعة مجاورة لعقد اجتماع طارئ، اختتم بالمطالبة بفتح تحقيق قضائي في اتهامات ابن كيران، وفيما لم يمانع مقربون من هذا الأخير من فتح تحقيق، وصف النواب الاستقلاليون اتهامات ابن كيران "بالممارسات الدنيئة القادمة من سنوات الرصاص والتي تهدف إلى تحوير النقاش السياسي عن مواضيعه الحقيقية".

 

     وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى عنونتها "وحدات خاصة وقاعدة بيانات لتتبع مسارات الجهاديين"، ة"النساء الاتحاديات يقررن رفع دعاوى قضائية فردية ضد المتطرف أبو النعيم"، و"الوكيل العام للملك بسطات ينتقد قرار اعتصام محامين بابتدائية برشيد".







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب


الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتوجس من التسريع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بالأمازيغية


بلاغ للرأي العام الوطني حول نتائج دعم الجمعيات و الهيئات الثقافية والنقابات الفنية و المهرجانات و التظاهرات الثقافية والفنية الدورة الأولى برسم سنة 2018

 
رياضة

(لحسن بن ناصر) للوطنية بريس - هناك إكراهات سنحاول تجاوزها..و المعلمة التاريخية ملعب العقيد العلام أولويتنا


فوزي لقجع يؤكد إستمرار (رونار) على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني المغربي


(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية خنيفرة مبادرة تنظم حفلا على شرف حاملي المشاريع المدرة للدخل


خنيفرة - جمعية أشبال تيغزى للكاراطي إنجازات كبيرة واستهتار بمشروع الجمعية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية


سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)

 
حوادث

حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية


مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي


اعتداء على رجل أمن بالسوق الأسبوعي الإثنين بإبن أحمد أثناء مزاولة عمله

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية