www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212602494929         الحياة المدرسية تحتفي بالتراث بالاعدادية الثانوية عمر بن الخطاب ببوجدور             مصالح الأمن بمدينة فاس توقف شقيقين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات             ضبط لحوم حمراء فاسدة بإحدى محلات الجزارة بالسوق المغطاة ببلدية مريرت إقليم خنيفرة             بالفيديو..والي جهة فاس مكناس يترأس عملية هدم الأكشاك بسوق السمك بفاس             خنيفرة - أسرة بأيت إسحاق تستغيث ، إغتصاب قاصر وتهديد بالسلاح الأبيض بالشارع العام والدرك ينهج اللامبالاة             مؤثر و بالدموع..أسرة أصبحت تفترش الأرض بعد هدم مسكنهم بدوار سيدي عباد بالمحمدية             قافلة طبية متعددة التخصصات تحط رحالها بمؤسسة الثانوية التأهيلية ابن العربي بفاس             حملة تمشيط واسعة ضد مافيا الأرز بغابات إفرد وتيقاجوين بميدلت             توقيف مبحوث عنه في قضايا السرقة والاتجار في المخدرات بحي السلام أكادير             انعدام الكفاءة و قلة التجربة لقائد قيادة بني يخلف بالمحمدية كاد أن يؤدي إلى كارثة في تدخل فاشل بسيدي عباد             تدخل جمعية التوعية لتعليم السياقة و السلامة الطرقية و الحد من حوادث السير على خط إيجاد حل لحلبة تعليم السياقة بخنيفرة             لزعر laz3ar: طب/مكيانش.التعليم/والو معرفناش شكون تيدير مقرار..حكومة العثماني/فاشلة..فاس/الله يرحمها..ايكشوان انوان غير مسكين ....             تفاصيل..اعتداء سيدة على سائق سيارة أجرة من الصنف الكبير بفاس و يتهمها بالنصب...             ولد كرية: خصنا نعونو هد دراري جداد اولاد فاي يبانو في راب ومزال ناس مكناس حتى هما وها علاش....             قائد قيادة بني يخلف بالمحمدية يستفز سكان سيدي عباد و يعتبر نفسه صعصع المنطقة             العثور على جثة تعود لأحد البحارا المفقودين بسواحل بوجدور             امير سعودي يحل بالعيون في رحلة لصيد طائر (الحبار)             مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين. تقديم خدمات صحية واجتماعية ومالية لارامل الشهداء ومكفولي الأمة             خط جوي مرتقب بين مطار كلميم الجديد وجزر الكناري             تهمة تزوير محاضر دورات المجلس تلاحق رئيس جماعة خط أزكان إقليم أإسفي             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

مصالح الأمن بمدينة فاس توقف شقيقين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات


ضبط لحوم حمراء فاسدة بإحدى محلات الجزارة بالسوق المغطاة ببلدية مريرت إقليم خنيفرة


قائد قيادة بني يخلف بالمحمدية يستفز سكان سيدي عباد و يعتبر نفسه صعصع المنطقة


فتح بحث قضائي مع شخص يشتبه في تورطه في احتجاز ابنته القاصر بميسور

 
أخبار فنية

الفنانة نغم زاكور تصدر جديدها لأول مرة باللهجة الأمازيغية السوسية تحت عنوان (أسكاس أمازيغ)


استوديو فازاز بالإذاعة الوطنية يستضيف مدير المكتب الوطني لحقوق المؤلف


زاينة غاسين المرحومة ..

 
جهات

الحياة المدرسية تحتفي بالتراث بالاعدادية الثانوية عمر بن الخطاب ببوجدور


بالفيديو..والي جهة فاس مكناس يترأس عملية هدم الأكشاك بسوق السمك بفاس


خنيفرة - أسرة بأيت إسحاق تستغيث ، إغتصاب قاصر وتهديد بالسلاح الأبيض بالشارع العام والدرك ينهج اللامبالاة


حملة تمشيط واسعة ضد مافيا الأرز بغابات إفرد وتيقاجوين بميدلت

 
إجتماعيات

تشييع جنازة المناضل النقابي و الحقوقي و الإطار الكبير جمال الإبراهمي


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله والد أخينا الزميل الصحفي والإعلامي محمد شارة بقناة العيون الجهوية


تهنئة بمنآسبة قدوم مولود جديد بفراش عائلة المخرج المغربي إبراهيم الإدريسي الحسني و الرحيمي


تعزية في وفاة والدة بشرى فلان قيدومة التجارة بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 52
زوار اليوم 6710
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي

 
 

عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 07 يناير 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يناير 2014 الساعة 42 : 11




الوطنية بريس

* المساء:

 

- مصدر مطلع أفاد بأن المدارس الفرنسية بالمغرب تحول سنويا 30 مليون أورو نحو الخزينة الفرنسية، وأنه من أصل 77 مؤسسة تعليمية فرنسية بالخارج، توجد بالمغرب 23 مؤسسة فرنسية، أي أن المغرب يحظى بحصة الأسد أكثر من الجزائر. - مجلس النواب يجبر المستشارين على تغيير موعد الجلسة الأسبوعية.. حيث أفاد مصدر برلماني بأن توقيت عقد الجلسات الأسبوعية بمجلس النواب، المخصصة للأسئلة الشفوية لمساءلة الحكومة، سينتقل من الفترة الصباحية إلى الفترة الزوالية (الساعة الثانية بعد الزوال) ابتداء من الثلاثاء 21 يناير الجاريº والقرار يلزم أعضاء الحكومة دستوريا بحضور جلسة الغرفة الأولى بالأسبقية ونقل وقائعها عبر البث المباشر. - مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات دعا، أول أمس الأحد خلال لقاء تواصلي دعت إليه الجمعية الوطنية لإصلاح منظومة العدالة، المواطنين إلى التبليغ عن الوقائع المتعلقة بالفساد، واستعمال بعض التقنيات التي أصبحت تعتمد من طرف القضاء المغربي، من قبيل التسجيلات السمعية البصرية والتسجيلات الهاتفية للإيقاع بالمسؤولين المرتشين. - رئيس الحكومة يقدم اليوم خارطة طريق لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد ويؤجل الإصلاح.. ففي خطوة مفاجئة، فضل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اللجوء إلى إصلاح جزئي لأنظمة التقاعد يهم فقط الصندوق المغربي للتقاعد، وذلك خلافا لتوصيات المؤسسات الدولية والمجلس الأعلى للحساباتº ومصادر موثوقة كشفت أن الحكومة فضلت اللجوء إلى هذا الإصلاح الجزئي، بالنظر إلى أن الصندوق المغربي للتقاعد دخل فعليا في عجز مالي ابتداء من السنة الحالية.

* أخبار اليوم المغربية:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يدعو المواطنين إلى توثيق الرشوة والفساد بالهواتف المحمولة والكاميرات الخفيةº مشيرا إلى أنه تم ضبط العشرات من المرتشين بواسطة شكايات المواطنينº وذلك خلال كلمته في لقاء ضم 18 جمعية مناصرة لمشروعه لإصلاح العدالة وعقد أول أمس الأحد بالرباط. - وزير السياحة لحسن حداد متفائل ويتوقع أن تحقق السياحة المغربية نموا ب 8 في المائة سنة 2014º مضيفا، في تصريح للجريدة، بأن "السياحة الداخلية ستعزز خلال هذه السنة بافتتاح محطة جديدة بأكادير". - وزارة العدل تنهي احتكار مهنة التوثيق.. حيث أعلنت الوزارة الجمعة الماضي عن نجاح 213 موثقا متدربا، في الامتحان الكتابي، في انتظار إجراء الامتحان الشفوي الذي أعلنت عنه في 17 و 18 يناير المقبلº والتهامي الوزاني يعتبر نتائج الامتحانين السابقين غير مسبوقة"º مشيرا إلى أنه في السابق كان عدد الناجحين لا يتعدى 5 و6 في المائة من عدد المرشحين، في حين أن عدد الناجحين في امتحان دجنبر وصل إلى ثلث المرشحين.

* الصباح:

- تلاعبات جمركية لاستيراد 30 ألف طن من الحبوب.. حيث تفجرت في ميناء الجرف الأصفر فضيحة جديدة تتعلق باستيراد الحبوب والاحتيال في التصاريح، للإعفاء من الرسوم الجمركية التي انطلق مفعولها منذ فاتح يناير الجاري، إضافة إلى الاستفادة من دعم الدولةº ومصادر عليمة أفادت بأن الأمر يتعلق بباخرة تحمل شحنة تقدر بÜ 30 ألف طن من الحبوب اقتنيت في 15 دجنبر المنصرم وتم التحايل على القانون وإدخالها عن طريق الاستيراد المؤقت في انتظار حلول موعد الإعفاء الجمركي للمطالبة بدعم الدولة.

- الشرطة القضائية للأمن الولائي بآسفي استمعت، مؤخرا، إلى جمركيين بالمدينة، بناء على إنابة قضائية من قاضي التحقيق بابتدائية طنجة، على خلفية قضية تتعلق بالاتجار الدولي في المخدراتº ومصادر مطلعة أفادت بأن الاستماع إلى الجمركيين يأتي للاشتباه في تورطهم في تهريب كمية تقدر بثلاثة أطنان من مخدر الشيرا، وسط الأسماك من معمل لتصدير الأسماك إلى إسبانيا. - إضراب بالوظيفة العمومية بسبب فشل الحوار الاجتماعي.. إذ دعت المنظمة الديمقراطية للشغل إلى خوض إضراب وطني في كل القطاعات الحكومية والوظيفة العمومية والجماعات الترابية يوم 22 يناير الجاري، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام البرلمان، وذلك ردا على تعثر الحوار الاجتماعيº وعلي لطفي، الكاتب العام للمنظمة، يقول "الحكومة مصرة على ترويج وعود زائفة يجب التصدي لها". - استقلاليون يطالبون بتجميد عضوية ياسمينة بادو داخل الحزب.. حيث اختار تيار (بلا هوادة) "تقطير الشمع" على قيادة حزب الاستقلال، بدعوة المعنيين باتهامات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، إلى تجميد عضويتهم من الحزب، وذلك حتى لا تؤثر مجريات القرار على صورة الحزب لدى الرأي العام. كما سجل التيار، المناوئ لحميد شباط الأمين العام لحزب الميزان، أن فتح تحقيق نزيه مع المعنيين من شأنه أن يكشف حقيقة اتهامات رئيس الحكومة.

* الخبر:

- لقاء مرتقب، غدا الأربعاء، بين مسؤولي وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وإدارة المكتب الوطني للمطارات ونقابة الاتحاد المغربي للشغلº وذلك من أجل إنقاذ الملاحة الجوية من الشلل بسبب اعتصام الأطر التقنية احتجاجا على "تملص" إدارة المكتب الوطني للمطارات من تنفيذ التزاماتها. - طارق السباعي، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، يقول "أضع نفسي رهن إشارة لجنة تقصي الحقائق في ملف تهريب الأموال"، مضيفا أنه يتوفر على معطيات خطيرة تخص لقاح أنفلونزا الخنازير، داعيا المجلس الأعلى للحسابات إلى نشر الحقيقة. (حوار). - أزيد من 20 هيئة حقوقية تتحرك لمواجهة خطر التكفير والتهديد الإرهابي، حيث عقدت نهاية الأسبوع الماضي لقاء تشاوريا بمبادرة من جمعية الفضاء الحداثي للتنمية والتعايش، تم خلاله الدعوة إلى تشكيل نواة أولية تعمل على تحضير الخطوات المستقبلية لتشكيل تنسيقية تضم جميع المكونات المعنية.

* العاصمة بوست:

- الحكومة تعلن اليوم الثلاثاء خطتها لإصلاح نظام التقاعد، حيث سيعقد المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد اجتماعا برئاسة رئيس الحكومة من أجل عرض خطة إصلاح التقاعد. ومن المرجح أن تتبنى الحكومة خيار تمديد سن التقاعد إلى 62 سنة في مرحلة الأولى ثم إلى 62 في مرحلة لاحقة، والنقابات تقاطع الحوار، و"المنظمة الديموقراطية للشغل" تدعو إلى إضراب وطني. - المغرب ينجو من كارثة بيئية عد الانتهاء من تفريغ السفينة "سيلفر" في ميناء طانطانº حيث أعلن وزير الطاقة والمعادن عبد القادر اعمارة أن عملية إفراغ الفيول من السفينة الجانحة التي بدأت الأسبوع الماضي انتهت الليلة الماضية. - زهور الشقافي، الأمينة العامة لحزب المجتمع الديمقراطي المغربي، تقول: "نعيب على المعارضة أنها تشوش فقط على حكومة لم تعمل شيئا للأسف"، مضيفة "حزبنا حديث النشأة إلا أنه استطاع أن يحقق حصيلة إيجابية مقارنة مع الأهداف المبدئية المسطرة". (حوار).

*صحيفة الناس

- الشيخ السلفي أبو النعيم أمام الفرقة الجنائية وفرضية اعتقاله واردة، وأنصاره نشروا مقاطع فيديو في صفحته على الفايسبوك ينفي من خلالها دعوته إلى قتل إدريس لشكر، موضحا أن "إقامة الحد يعود إلى ولاة أمور المسلمين" و"إصدار الفتوى لا يعد تحريضا ولا يعد فتنة". - الأبناك تنهي 2013 على إيقاع عجز في استعادة الديون، حيث تجاوزت نسبة العجز المسجل على مستوى ضعف قدرة الزبناء على تسديد قروضهم البنكية سقف 13 في المائة متسببة بذلك في تعميق أزمة السيولة بشريان النسيج البنكي، ومصدر مطلع يحمل مسؤولية أزمة السيولة لدى الأبناك إلى اللجوء المفرط لحكومة ابن كيران إلى القروض الداخلية. - دراسة أنجزتها المجموعة الأمريكية "سوفان غروب"، المتخصصة في الدراسات الذكية والاستشكافات الجيواستراتجية، تشير إن "المغرب نموذج بالنسبة للمغرب العربي" .. حيث أوضحت الدراسة أن المغرب، في سياق إقليمي يسوده العنف وأجواء عدم اليقين التي أعقبت الربيع العربي بمنطقة الشرق الأسط وشمال إفريقيا يشكل "حالة استثنائية" ويبرز كملاذ للاستقرار ونموذج بمنطقة المغرب العربي والساحل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- شركة الطيران البريطانية "إيزي جيت" تلتحق ب"ريانير" وتشطب على فاس وطنجة من برنامج رحلاتها، ورغم أن الشركة لم تصدر أي بلاغ رسمي في الموضوع فإنها نشرت على صفحتها الرسمية بموقع "فايسبوك" اعتذارا لزبنائها عن اضطرارها حذف خط باريس/طنجة بداية من ماي القادمº كما ستختفي وجهة فاس من برنامج الرحلات الصيفية للشركة ابتداء من الشهر ذاتهº ولحسن حداد وعبد العزيز رباح يعتبران أن الموضوع لا علاقة له بالرسم الجوي. - عبد الإله بن كيران هدد بقطع البث التلفزي عن البرلمانيين في الغرفة الثانيةº حيث قالت مصادر إن مستشاري الغرفة الثانية توصلوا بقرار من رئيس الحكومة يخبرهم بإلغاء مادة الإحاطة علما وهدد بقطع البث التلفزي في حالة مخالفة أوامره. - المغرب ينتظر 11 مليون سائح في 2014، حسب ما كشف عنه وزير السياحة لحسن حداد، في حديث للجريدةº موضحا أن 20 مليار درهم من الاستثمارات يتوقع توجيهها للقطاع السياحي خلال 2014.

* بيان اليوم:

- التخريب يعطل حركة سير القطارات بين سلا وبوقنادل.. حيث أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأن عملا تخريبيا اقترفه مجهولون على الساعة السادسة، أول أمس الأحد، تسبب في توقف قطارات على السكة الحديدية وكذا في اضطراب كبير لحركة السير السككي. - الدار البيضاء ثاني مدينة "فايسبوكية" في إفريقيا ومراكش السابعة.. حيث كشفت معطيات نشرتها مجلة "جون أفريك" أن العاصمة الاقتصادية تعد ثاني مدينة "فايسبوكية" إفريقية بعد القاهرة بعدما تجاوز عدد معجبيها 580 ألفا. وأضافت المجلة أن ثلاث مدن مغربية سجلت تواجدها في المراكز العشر الأولى في ترتيب المدن الإفريقية وهي الدار البيضاء والرباط ومراكش. - وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقف على مشاكل تدبير الصندوق المغربي للتقاعد قبيل اجتماع حاسم لرفع سن التقاعد.. حيث قالت مصادر إن اجتماع المجلس الإداري للصندوق الذي سيعقد اليوم الثلاثاء سيكون ساخنا بالنظر إلى ما تم الوقوف عليه من "أخطاء كبيرة في تسيير وتدبير الصندوق".

* العلم:

- إصلاح أنظمة التقاعد يشعل الخلافات بين رئاسة الحكومة والفرقاء المعنين، بعدما قررت الحكومة رفع سقف التقاعد والزيادة في مبلغ المساهمةº حيث رفضت النقابات القرار وهددت بالتصعيد، معتبرة أن ابن كيران اختار منهجية الاستفراد وقام بتهريب الملف بعيدا عن جميع الشركاء. - في حوار حصري مع أول مغربي سيحط قدميه على كوكب المريخ.. كريم الطاهري، الشاب المغربي الوحيد المقبول مع 1057 شخصا من أصل 200 ألف مترشح، ضمن المرحلة ما قبل الأخيرة من مشروع "مارس وان" لإقامة مستعمرة بشرية فوق كوكب المريخ، يقول "من المحتمل أن يكون أول إنسان يولد في المريخ مغربيا".

* الحركة:

- الأمين العام للحركة الشعبية محند العنصر يؤكد حرص حزب الحركة الشعبية من داخل الحكومة على تسريع وتيرة الإصلاحات المهيكلة وتفعيل الخيارات التنموية الاستراتيجيةº وذلك في كلمة خلال أشغال الجمع العام الاستثنائي لجمعية النساء الحركيات السبت الماضي. - الغاز يقتل ثلاثة أفراد من أسرة بأولاد تايمة، حيث لقيت سيدة وأمها وطفلتها مصرعهم، أول أمس الأحد بأولاد تايمة (إقليم تارودانت)، اختناقا بسبب تسرب غاز البوتان، فيما تم نقل رب الأسرة في حالة "جد حرجة" إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير.

* الأحداث المغربية:

- في مارس المقبل تشرع الحكومة في التعويض عن فقدان الشغل.. ويشترط في الأجير المستهدف بقانون التعويض عن فقدان الشغل التوفر على انخراطات تصل إلى 780 يوما في نظام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وأن تتضمن هذه الانخراطات 216 يوما برسم السنة الأخيرة التي تسبق لحظة فقدان العمل. - صناديق التقاعد: مسافة الخلاف تزداد تباعدا بين الحكومة والنقابات.. ففيما تشدد المركزيات النقابية على أن "المكان الطبيعي لأي نقاش حول إصلاح أنظمة التقاعد هو جلسات الحوار الاجتماعي" يتمسك ابن كيران بخيار تمرير الإصلاح عبر "اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد". - استئنافية أكادير تحقق في قضية اختلاس قيمتها 170 مليون سنتيم من جمعية أحد إنزكانº ومتضررون يؤكدون أن القضية تسببت في عرقلة على مستوى التنمية والبنيات التحتية، معبرين عن أملهم في أن يتم طي هذه القضية والفصل فيها قضائيا بالسرعة الممكنة.

* الصحراء المغربية:

- مصادر طبية مسؤولة بمديرية الأدوية بوزارة الصحة أفادت بأن التطبيق الفعلي لخفض أسعار الأدوية سيرى النور في غضون 6 أشهر، وستتاح بفضل ذلك أمام المريض إمكانية اقتناء الأدوية بأسعارها الجديدةº والمصادر ذاتها أوضحت أن هذا التطبيق الفعلي ينتظر صدور القرار المتضمن للمعطيات الجديدة حول لائحة الأدوية المعنية بتخفيض الأسعار، يليها انتظار انقضاء شهرين لفائدة مصنعي الأدوية للتخلص من مخزونهم من الادوية بأسعارها القديمة. - شغيلة الجماعات المحلية تدشن سنة 2014 بأول إضراب عن العمل، غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، بدعوة من المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية التي تعتبر أن إضرابات أواخر سنة 2013 كانت "تهييئا لانطلاقة قوية لموظفي القطاع خلال السنة الجارية"º وقرار هذا الإضراب جاء في الاجتماع الأخير للمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية بالرباط، التي تدارست فيه مختلف الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

* المنعطف:

- دراسة أنجزها (سوفان غروب)، المجموعة الأمريكية ذات الصيت الدولي المتخصصة في الدراسات الذكية والاستكشافات الجيو-استراتيجية، أكدت أن المغرب، في سياق إقليمي يسوده العنف وأجواء عدم اليقين التي عقبت الربيع العربي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يشكل "حالة استثنائية"، ويبرز كملاذ للاستقرار ونموذج بمنطقة المغرب العربي والساحل، مشيرة إلى أن "الديمقراطية المغربية تتقدم تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل إرادة جلالته لتعزيز مسلسل الإصلاحات، من خلال تقوية العلاقات الدبلوماسية مع بلدان الجوار، والمساهمة في المؤسسات الإقليمية المتعددة الأطراف". - قانون مالية 2014: مؤشرات وأرقام تناقض أهداف الخطاب الحكومي.. إذ جاء قانون المالية، الذي سيرهن حياة المغاربة لمدة عام، مخيبا للآمال بضعف الاعتمادات التي يمكن أن تساعد على تحقيق هذه الأهداف، والتي تبدأ من الموارد البشرية الجديدة التي يمكن أن تساعد على تنفيذ البرامج، حيث لا يسمح القانون المالي الجديد سوى بÜ 17.995 منصب جديد في الوظيفة العمومية، موزعة على كل الوزارات. - رضوخا لضغوطات صندوق النقد الدولي.. الحكومة تقرر إصلاحا مرحليا لصناديق التقاعد ضدا على النقابات وعمل اللجنة الوطنية وبشكل انفرادي دون إشراك جميع الفاعلين والمعنيين في السيناريو الذي سيتم اللجوء إليه، والذي يقوم على رفع سن التقاعد إلى 62 سنة ابتداء من 2015، على أساس زيادة 6 أشهر في كل سنة موالية، إلى حين رفع السن إلى 65 سنة في أفق سنة 2020.

* رسالة الأمة:

- رئيس الدورة ال68 للجمعية العامة للأمم المتحدة السيد جون ويليام آش أكد، أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب تمكن من تحقيق "تقدم هام" لرفع عدد من التحديات. كما "نوه" المسؤول الأممي، الذي يزور المغرب حاليا، في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة، بالمجلس على الجهود التي يبذلها، مبرزا أن المغرب حقق تقدما هاما لرفع عدد من التحديات ومن بينها الفقر، ومعربا عن اعتقاده بأن "المغرب راكم عددا من التجارب والممارسات التي يمكن تقاسمها مع المجتمع الدولي". - سابقة.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقرر وقف البث التلفزي والإذاعي لÜ "الإحاطات علما"، التي تتقدم بها الفرق البرلمانية عند بداية كل جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعيةº والمستشار إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بالغرفة الثانية، ينتقد القرار، مؤكدا أنه "يضرب مبدأ فصل السلط في الصميم"، ومشيرا إلى أن "ابن كيران يتخذ قرارات لاشعبية هدفها التحكم في كل شيء". - اتحاد كتاب المغرب ندد بتداول خطابات تكفيرية في الشبكات الاجتماعية، تستهدف بعض رموز الثقافة المغربية، وتناهض الديمقراطية وحقوق الإنسان، مسجلا في بلاغ له أمس الاثنين، ظاهرة تداول بعض خطابات التكفير في الشبكات الاجتماعية، "وذلك بطريقة تقدم فيها اتهامات وفتاوى كاشفة عن جهل أصحابها بالأفكار والأشخاص الذين توجه إليهم الاتهامات الظالمة الحاقدة".

* التجديد:

- مصادر الجريدة أكدت أن الحكومة قررت وقف البث التلفزي لفقرة "الإحاطات"، معللة ذلك بقرار سابق للمجلس الدستوري يقضي بعدم مطابقة الإحاطات المضمنة في النظام الداخلي لمجلس النواب لأحكام الدستور، موضحة أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وجه في هذا الإطار مراسلة إلى رئيس مجلس المستشارين. - امحمد عثماني، مدير الأمن والشرطة والسلامة البيئية بالوكالة الوطنية للموانئ، أكد أنه تم فجر أمس الاثنين، بنجاح، الانتهاء من عملية تفريغ السفينة (سيلفر) الجانحة بميناء طانطان من حمولتها المقدرة بنحو 4900 طن من مادة الفيول دون تسجيل أي تسرب لهذه المادة، مضيفا أن عملية التفريغ، التي انطلقت مساء الثلاثاء الماضي، انتهت على الساعة الثالثة و 45 دقيقة من فجر اليوم، بواسطة 182 شاحنة صهريجية تم تخصيصها لهذا الغرض بلغت الطاقة الاستيعابية لكل منها حوالي 25 طن. - مصدر من وزارة العدل والحريات أكد أن مشروع الخط الهاتفي الأخضر للتبليغ عن جرائم الفساد والرشوة معروض على رئاسة الحكومة، موضحا أنه يتضمن وصلة إشهارية تدعو كافة المواطنين إلى التبليغ عن الرشوةº والمصدر ذاته يقول إن الشكايات سيتلقاها مسؤول بمديرية الشؤون الجنائية والعفو بعد التأكد من جدية التبليغ.

* البيان:

- الموسم الفلاحي: جميع المؤشرات في اللون الأحمر. بدأ القلق يدب بشكل جدي لدى الفلاحينº فبخلاف المواسم الفلاحية الخمس الأخيرة، فإن جميع المؤشرات تفيد بأن المغرب لن يستثنى هذه السنة من موجة جفاف، على الأقل في المنطقة الجنوبية للمملكة. - نظام التقاعد: إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد على جدول أعمال المجلس الإداري للصندوق، الذي من المنتظر أن يعقد اليوم الثلاثاء.

* أوجوردوي لوماروك:

- حماية البيانات الشخصية: المغرب على خطى أوروبا. حيث تشير المملكة في اتجاه اعتماد المعايير الأوروبية في مجال حماية البيانات الشخصية. فمشروع القانون 132-13 المتعلق المصادقة على البروتوكول الإضافي الخاص بحماية البيانات الشخصية يوجد في مقر الأمانة العامة للحكومة. وينص على تفعيل الدول الأعضاء لسلطة مراقبة وتأمين لكي لا يتم أي تحويل لبيانات الشخصية إلى دول أو منظمة لا تضمن حماية هذه البيانات. - الممتلكات بالخارج: تفعيل نظام العفو الضريبي، الذي يعد أحد أهم تدابير قانون المالية لسنة 2014 تتعلق العفو الضريبي عن الممتلكات المتواجدة بالخارج وغير المصرح بها.

* لوبنيون:

- المجموعة المالية يولر هيرميس، الرائد العالمي في مجال حلول التأمينات، يتوقع أن يتجاوز نمو الاقتصاد المغربي نسبة 4.5 في المئة خلال سنة 2014، لكن الصعوبات التي ستعترض المقاولات سترتفع إلى 10 في المئة. - ثلاثة أفراد من أسرة واحدة لقوا مصرعهم، أول أمس الأحد، ببيت الأسرة الكائن باولاد تايمة (إقليم تارودانت)، اختناقا بسبب تسرب غاز البوطان، فيما تم نقل رب الأسرة في حالة "جد حرجة" إلى مستشفى الحسن الثاني بأكاديرº ومصدر طبي أفاد، أمس الاثنين، بأنه "حسب الفحوصات الأولية فإن جميع المؤشرات تشير إلى فرضية الاختناق بالغاز في انتظار التشريح الطبي الذي سيحدد الأسباب الدقيقة للوفاة".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الطريق السيار أكادير - كلميم.. حيث ستتوفر جهة كلميم - السمارة على الطريق السيارº وهذا المشروع الهيكلي من شأنه تعزيز تنافسية الجهة والدفع بالمشاريع الكبرى المبرمجة بالمنطقةº والطريق السيار يعتبر "مشروعا لإعداد التراب الوطني" وجزء أساسيا من المحور الهيكلي المغاربي "وجدة - موريتانيا" ومحور شمال - جنوب "طنجة - الكويرة". - شركة (ريان أير) الإيرلندية للطيران منخفض التكلفة تفتح سبعة خطوط بالمغرب خلال سنة 2014.. إذ تخطط الشركة لافتتاح أربعة خطوط جديدة انطلاقا من مراكش وثلاثة خطوط أخرى انطلاقا من أكادير وطنجة والرباط، بينما الشائعات تفيد بأن الشركة الإيرلندية تعتزم إلغاء نحو ثلاثين خطا من وإلى المغرب، وذلك منذ الإعلان عن الضريبة على تذاكر الطيران التي أقرها قانون المالية لسنة 2014.

* ليبراسيون:

- دراسة أنجزها (سوفان غروب)، المجموعة الأمريكية ذات الصيت الدولي المتخصصة في الدراسات الذكية والاستكشافات الجيو-استراتيجية، أكدت أن المغرب، في سياق إقليمي يسوده العنف وأجواء عدم اليقين التي عقبت الربيع العربي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يشكل "حالة استثنائية"، ويبرز كملاذ للاستقرار ونموذج بمنطقة المغرب العربي والساحل، مشيرة إلى أن "الديمقراطية المغربية تتقدم تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل إرادة جلالته لتعزيز مسلسل الإصلاحات، من خلال تقوية العلاقات الدبلوماسية مع بلدان الجوار، والمساهمة في المؤسسات الإقليمية المتعددة الأطراف". - الفدرالية الديمقراطية للشغل تندد بالحملة تدين حملة التشويه اتي تستهدف حزب الاتحاد الاشتراكي ورموزه.. إذ أدان المكتب المركزي للفدرالية بشدة التصريحات والتهديدات الصادرة عن تكفيريين تجاه إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي وبعض رموزه ومفكريه وشهدائه، مشددا على خطورة هذه التصريحات التي تشجع على التطرف والكراهية وتستهدف قيم التنمية وحرية التعبير.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

مؤثر و بالدموع..أسرة أصبحت تفترش الأرض بعد هدم مسكنهم بدوار سيدي عباد بالمحمدية


قافلة طبية متعددة التخصصات تحط رحالها بمؤسسة الثانوية التأهيلية ابن العربي بفاس


انعدام الكفاءة و قلة التجربة لقائد قيادة بني يخلف بالمحمدية كاد أن يؤدي إلى كارثة في تدخل فاشل بسيدي عباد


لزعر laz3ar: طب/مكيانش.التعليم/والو معرفناش شكون تيدير مقرار..حكومة العثماني/فاشلة..فاس/الله يرحمها..ايكشوان انوان غير مسكين ....

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين. تقديم خدمات صحية واجتماعية ومالية لارامل الشهداء ومكفولي الأمة


بلاغ..المديرية العامة للأمن الوطني..تحديث وتطوير أسطول المركبات الشرطية للفرق الخاصة للتدخل


الملك يعطي انطلاقة المحطة الجوية الجديدة لمطار كلميم


دورية وزير الداخلية حول حلول سلطة المراقبة الإدارية محل رؤساء مجالس الجماعات الترابية

 
رياضة

عصبة فاس مكناس لكرة السلة تعقد جمعها العام


من أجل ساكنة المغرب المنسي الجمعية المغربية للرياضة والتمنية تحط رحال بخنيفرة


اليد القاسمية تفوز على شباب تابريكت في مبارة هتشكوكية‎ بسيدي قاسم

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعية توزع الملابس على تلاميذ مؤسسة تعليمية بجماعة قروية باقليم سيدي افني


سيدي علال البحراوي - حملة نظافة لجمعية لنرتق معاً و ترسيخ الفعل المدني و العمل الجمعوي


جمعية تبدع وتعطي جمالية لمدرسة ابتدائية(بجماعة قروية)بسيدي إفني

 
حوادث

العثور على جثة تعود لأحد البحارا المفقودين بسواحل بوجدور


مصرع ثلاثة بحارا في عرض البحر بضواحي بوجدور


فاس - توقيف سائق سيارة صدم عمدا موظف شرطة وتسبب في وفاته


خنيفرة - عشريني يلقى مصرعه بطعنة سكين على يد اربعة شبان

 
مواد إعلانية
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية