www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر             بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة             لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية             إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق             جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية             قائدة المقاطعة الحضرية الأولى بخنيفرة تحرر الملك العمومي بحي الفتح             سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن             دورة إستثنائية بالمجلس البلدي بخنيفرة لتدارس العديد من الإتفاقيات ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ             (محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟             الباكوري يحتفي بتلاميذ الجهة المتفوقين في امتحانات الباكالوريا             إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية             هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟             اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية             سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!             خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟             المرسوم 535-17-2 يخرج الممرضين المجازين ذوي سنتين من التكوين للاحتجاج امام البرلمان             ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)             خنيفرة - ماذا يقع بتجزئة القايد إدريس ؟             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن


هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟


اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية


سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!

 
أخبار فنية

انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية


انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ


الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية

 
جهات

لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر


بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة


لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية


جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

46 دولة توصد الباب في وجه البوليساريو والجزائر والبقية تأتي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يناير 2014 الساعة 36 : 16



 

 

الوطنية بريس ـ العلم

قسم : أخبار دولية

بإعلان حكومة جزر موريس أمس رسميا سحب اعترافها بجمهورية الوهم ، و تواتر مسلسل سحب الاعترافات بجبهة العار بشكل غير مسبوق خلال السنة التي ودعناها تكون أطروحة الانفصال قد دخلت مرحلة الاحتضار الفعلي على الرغم من أن زعيمها الأبدي عبد العزيز لمراكشي ، كان قد خاطب منتشيا بغرور مصطنع قبل أسبوع فقط حاشية المضللين الذين يحيطون به داعيا إياهم الى تكريس السنة الجديدة لتوسيع دائرة الاعتراف الدولي بالكيان المصطنع .

الذي وقع أن 46 دولة أعلنت رسميا سحب اعترافها بالكيان الوهمي فقط خلال العقد الأخير لتتقلص لائحة الدول أو الحكومات التي تربط علاقات مع الجبهة الانفصالية من 85 قبل عشرين سنة الى زهاء الثلاثين حاليا جلها عبارة عن دويلات صغيرة و غير ذات نفوذ على الصعيد العالمي باستثناء الجزائر و جنوب إفريقيا اللتين تعتبر طرفا اساسيا في تأسيس و تعهد ودعم أطروحة الانفصال .

ومن البديهي الاقرار أن وتيرة سحب الاعتراف التي عرت حقيقة الكيان الوهمي المصطنع و الذي تتحكم في خيوطه الجزائر تسارع بشكل كبير منذ نهاية سنة 2008 وهو ما يعكس قوة المكاسب الجديدة في ملف الوحدة الترابية للمملكة التي راكمتها الدبلوماسية الرسمية والموازية للمملكة , وتحول هذا الملف من شأن سيادي خاص الى قضية وطنية تحقق حولها الاجماع و التعبئة الواسعة لمختلف الهيئات السياسية و المدنية والرسمية .

و لقد كانت لخطوات و مبادرات جلالة الملك في ملف الوحدة الترابية للمملكة دور حاسم لوضع هذا التحدي الوطني في سياقه الحساس و المصيري بالنسبة للشعب المغربي كافة .

فقد أفرد جلالة الملك لقضية الوحدة الترابية للمملكة حيزا هاما من نص الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه جلالته بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الجديدة .

و أسهب جلالة الملك في التأكيد على أهمية و راهنية وحساسية الظرفية الراهنة التي تجتازها القضية الأولى للمغاربة و شدد بصيغ و عبارات دالة و صريحة على مسؤولية الجميع أحزاب سياسية و هيئات وفعاليات المجتمع المدني وأجهزة ووسائل الإعلام للتعبئة و اليقظة و الانخراط في المعركة المصيرية الأولى للشعب المغربي و لجميع شرائحه و مكوناته .

جلالة الملك نبه الدبلوماسية البرلمانية والرسمية على السواء الى ضرورة أخد زمام المبادرة لمواجهة مناورة خصوم الوحدة الترابية و عدم الاكتفاء بردات الفعل بل يتوجب التحلي بسلوك استباق الأحداث والتفاعل الإيجابي معها للتمكن من إرباك حسابات الخصم بدل انتظار مبادرته بالتحرك المتأخر .

عمليا نحن الآن نجني ثمار سلوك الحزم والمبادرة التي أبانت عنه الدبلوماسية الرسمية والموازية في تدبير هذا الملف المصيري و لكن كل هذه المكاسب و على أهميتها لا يجب أن تنسينا بأن أعداء الوحدة الترابية و المتربصين بالمصالح العليا للبلاد لن يقفوا مكثوفي الأيد طالما أنه أمامنا رهانات لا تقل أهمية في تحدي استقطاب المزيد من الدعم الدولي لموقفنا المشروع و القوي .

نحن الآن أمام لحظة إستفاقة الضمير الدولي تجاه تبعات ملف مجتر من فترة الحرب الباردة و أمام دعم غير مسبوق لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب كحل سياسي تفاوضي للنزاع المفتعل يحظى بمصداقية مشهود لها بالمنتظم الدولي و لكننا في نفس الوقت في مواجهات تحركات مشبوهة للمحور المناهض للحق المغربي المشروع الذي تتزعمه الجزائر لامتصاص و الالتفاف حول مسلسل الانتصارات الدبلوماسية التي حققها المغرب و تبخيسها أمام هياكل الأمم المتحدة.

مبدئيا كل التطورات و المستجدات السياسية التي تشهدها المنطقة تصب في صالح الموقف المغربي و تقويه لكن هذا لا يمنع من الاقرار بأن المسيرة تتطلب العديد من ضبط إيقاعات دبلوماسيتنا الرسمية و تأهيلها لتمارس أدوارها بشكل أكثر إحترافية و كفاءة .

لقد ساهم الحضور المعنوي القوي لجلالة الملك و جهوده المبتكرة في العديد من عواصم العمق الافريقي من إقناع عدد من قادة القارة الافريقية و العالم بعدالة الموقف المغربي و بأهمية مبادرته لحل النزاع المفتعل في إطار خطة الحكم الذاتي كما أن تدخلاته السامية مكنت في أكثر من مناسبة من تعطيل مناورات مناوئة كانت تصب في مسعى إلحاق أضرار للمصالح العليا للمملكة .

إن كل هذه الانجازات تتطلب في المقابل حضورا أكثر إسماعا و إقناعا للصوت و الموقف المغربي بشتى المحافل الدولية و عدم ترك المجال مفتوحا و متاحا أمام خصوم الوحدة الترابية لاختراق القلاع التقليدية لدبلوماسيتنا خاصة في شمال أوربا و غيرها .







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



46 دولة توصد الباب في وجه البوليساريو والجزائر والبقية تأتي

خريطة تفضح البوليساريو...46 دولة سحبت اعترافها و113 لا تعترف بهذه الدولة الوهمية

46 دولة توصد الباب في وجه البوليساريو والجزائر والبقية تأتي





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية


ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)


امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية


أوجار يلتجأ إلى إقصاء طائفات دينية بالمغرب ويدافع عن الدين الوسطي المعتدل والمذهب المالكي الشعائري

 
رياضة

(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟


الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري


أنس جبرون يوقع في كشوفات الرجاء البيضاوي لأربعة مواسم

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)


جمعية دليمية للثقافة و الفن تبصم على حفل ختان جماعي ناجح + صور


جمعية دليمية للثقافة و الفن تعلن عن تنظيم حفل ختان جماعي لفائدة أطفال منطقة زكوطة

 
حوادث

إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق


شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات


طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد


غرق طفل ونجاة شخصين اخرين بوادي أم الربيع ضواحي سطات

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية