www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس             المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية             سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان             انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎             قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل             لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية             السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين             مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام             ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان             فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018             هذا ما تداولته (دورة يناير) للمجلس الإقليمي لسيدي قاسم             ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم             مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية             اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان             بولمان : سلطات اقليم بولمان تحتجز فريق قناة فرانس 24 وتمنعه من تصوير روبورتاح عن البرد             مصالح الشرطة لمنطقة فاس تضع حدا لمقاهي تستقبل زبائن من الجنسين و تقلق السكان             رغم منع استعماله بالمغرب : التصوير بالدرون الطائر يغزو فضاءات طنجة             دورة المجلس الاقليمي بآسفي : صفقات مشبوهة و اتهامات قوية لرئيس المجلس... وعضو يتهم نائب الرئيس بسرقة مقعده البرلماني.             الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط             إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية


انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎


مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام


ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم

 
أخبار فنية

الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط


الفنان مراد أشقر يستعد لإصدار جديده الفني


مشاركة الإتحاد الدولي للتنمية المستدامة فى الملتقى الدولى الثانى للشباب و النساء الرائدات بالداخلة

 
جهات

سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان


قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل


لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية


ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة بشرى فلان قيدومة التجارة بالمحمدية


مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمــعة 17 يناير 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يناير 2014 الساعة 50 : 07




عنـاوين الصحـف في أيام مضــت

 

 

عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمــعة 17 يناير 2014

 

 

- "المساء" التي تناولت في موضوعها الرئيسي معاناة سكان الدواوير بورزازات المحاصرن بسبب الثلوج، مؤكدة أنه مايزال المئات من سكان دواوير أمزري وإشباكن التابعة لجماعة إيمي نولاون في الشمال الغربي لمدينة ورزازات محاصرين بسبب الثلوج، التي تساقطت الأسبوع الماضي على سلسلة جبال الأطلس الكبير. وقالت مصادر من المنطقة إن الثلوج قطعت الطريق، غير المعبدة، التي تصلهم بورزازات على مستوى منطقة تيزي، ما تسبب في محاصرة أزيد من 2200 نسمة هي مجموع سكان الدوارين المحاصرين. 

- جريدة "المساء"أوردت أن دولا من مجلس التعاون الخليجي مارست ضغوطا على المغرب من أجل التعجيل بإخراج القانون البنكي الجديد الذي يضم شقا يتعلق من البنوك الإسلامية، وذلك مقابل الاستمرار في تنفيذ خطة الدعم المالي التي من المرتقب أن يحصل المغرب بموجبها على حوالي 5 ملايير دولار. مضيفة أن رجال الأعمال الخليجيين يرون أن النظام البنكي الكلاسيكي المعمول به في المغرب هو من بين العراقيل التي تحول تطوير الاستثمارات الخليجية في المغرب.

- نفس الجريدة قالت إن عناصر الأمن العاملة بمطار محمد الخامس الدولي وعدد من المعابر الحدودية بالشمال والجنوب توصلوا بتعليمات من مديريات مختلفة لتشديد المراقبة على جميع المسافرين ذوي الجنسيات الأجنبية وإخضاع كل المشتبه في تورطهم في تهريب العملة إلى التفتيش دون الاهتمام بوظائفهم، كما شددت التعليمات على ضرورة إخضاع جميع الصينيين الوافدين على المطار الدولي إلى التفتيش بتنسيق مع رجال الجمارك.

- كما جاء في باقي العناوين "مقرقب ’’يذبح’’ طفلة أمام أنظار والديها بمراكش"، و"مهربو الأموال يحركون الداخلية ومكتب الصرف يدخل على الخط"، و"الاختلالات المالية لمكتب المطارات تصل إلى مكتب الرميد"، و"أخيرا.. الحكومة تقرر رفع أجور قضاة المملكة"، و"دول خليجية ضغطت على المغرب للتعجيل بإخراج قانون البنوك الإسلامية".

- يومية "الخبر" أفادت أن الجمعية المغربية للديمقراطيين تطالب بالإقتطاع من أجرة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بسبب إضرابه عن العمل وغيابه غير المبرر.. وأن هذا يأتي بناء على توجيهات الحكومة التي تقرن العمل بالأجرة، وأن إضراب الموظفين وغيرهم رغم صدور قانون منظم للإضراب يكلف صاحبه الاقتطاع. وذلك بسبب تصريح محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال حضوره بإحدى جلسات لجنة المالية بمجلس النواب، بأن رئيس الحكومة تقلق وقد أضرب عن العمل أربعة أيام.

- يومية "الصباح" نشرت أن ملف معتقلي الإرهاب المغاربة يوجد في قلب مواجهة بين مجلس الشيوخ الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية "سي أي إي" وذلك بسبب تقرير جديد يؤكد اتهام الأخيرة باعتقال وتعذيب المتهمين بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية سواء في معتقل غونتانامو أو معتقلات سرية خارج التراب الأمريكي..وأن إدارة الدفاع الأمريكية أرسلت وفدا إلى الرباط للتأكد من المعلومات الموجودة في التقرير المذكور من خلال مباحثات جمعته بعدد من المسؤولين المغاربة، وزيارات قام بها إلى أماكن يرجح أن يكون التقرير ذكرها بالاسم. مضيفة أن التقرير يفيد أن الأطباء المسؤولين عن المعتقلات المذكورة تواطؤا مع رجال المخابرات المركزية ووزارة الدفاع في تجاوزات وسوء معاملة المعتقلين في سجون البانتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السرية في الخارج منتهكين بذلك واجباتهم الأخلاقية.

- نفس اليومية قالت إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يبحث عن حل لأزمته مع أعضاء مجلس المستشارين بسبب القرار القاضي بمنع البث التلفزي للإحاطات.. وأن بنكيران بصدد توسيع دائرة مشاورته مع أعضاء الحكومة قصد إيجاد الصيغة الملائمة لوقف أي تصعيد مع المستشارين خاصة في تشبث المعارضة بالفصل 128 من النظام الداخلي.

- كما عنونت باقي المواد كالتالي "تقرير نيابي يفضح صفقات مشبوهة بالبرلمان"، و"الرميد يفي بوعده ويرفع أجور القضاة"، و"تفكيك شبكة للسرقة بالبيضاء تستهدف الطالبات"، و"تطورات مثيرة في تبديد مليارين بتجزئة سكنية بصفرو".

- وإلى "أخبار اليوم المغربية" التي كتبت أن الأغلبية والمعارضة اقترحت تعديلات على مشروع القانون المتعلق بمجلس المنافسة تمنع على هذا الأخير الحصول على هبات ووصايا، حتى لا تكون له موارد خاصة به خارج اعتمادات الميزانية العامة كباقي المؤسسات الدستورية وخاصة البرلمانية.

- وأكدت "أخبار اليوم" أن الحكومة صادقن في مجلسها المنعقد أمس الخميس، على مرسوم يقضي برفع أجور القضاة من الدرجات الأولى والثانية والثالثة، بعد جدل كبير أثير حول الموضوع. المرسوم ينص على الرفع من أجور قضاة الدرجة الأولى بـ3000 درهم وقضاة الدرجة الثانية بـ4000 درهم وقضاة الدرجة الثالثة بـ5000 درهم، فيما تم استثناء قضاة الدرجة الاستثنائية من هذه الزيادة. 

- كما جاء في باقي العناوين "أمواج البحر تضرب مدن الساحل من جديد"، و"هذا ما ينفقه مجلس النواب على الطعام والفنادق والإيواء"، و"إعفاء مدير سجن سطات بعد فضيحة السجناء بملابس السجانين"، و"9 ملايين درهم من وكالات الأسفار لتعويض الحجاج عن أعراضهم"، و"صورة مجلس بنعمور كما تريده الأغلبية والمعارضة".

- أما يومية "صحيفة الناس" فقد أفادت أن الودادية الحسنية للقضاة غاضبة من استثناء 1400 قاض المصنفين في الدرجة الاستثنائية من الزيادة في الأجور أثناء إعلان الحكومة عن مرسوم وافق فيه الملك على الزياة في أجور قضاة الدرجة الأولى والثانية والثالثة. وفي هذا الصدد قال عبد الحق العياشي، رئيس الودادية الحسنية، في تصريح لـ"صحيفة الناس"إن هذا الاقصاء شيء غير معقول، في حين قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إن هذه الفئة ستشملها الزيادة مباشرة بعد صدور قانون النظام الأساسي للقضاة، لأن هذه الدرجة سيشملها التعديل.

- من جهتها، أفادت "الأخبار" أن زكرياء عزوزي عضو مكتب التنسيقيات الأربع، رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران مسؤولية تدهور الأوضاع المالية للمعطلين، والتي وصفها بـ"الكارثية"، نتيجة استنزاف مصاريف الدعاوى التي رفعوها ضد بنكيران، مشيرا إلى أن "بنكيران أغرق كاهل المعطلين بـ950 مليون سنتيم من الديون التي نتجت عن مصاريف الملفات فقط. 

- وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها "الملك يترأس بمراكش أشغال الدورة 20 للجنة القدس"، و"آخر ما قامت به وزارة الكروج قبل تعديل الحكومة.. شراء ثلاثة ملايين من الشكولاتة فاخرة"، و"الخنازير البرية تقض مضجع سكان إقليم ابن سليمان"، و"وفاة شابة بمركز الزمامرة في ظروف غامضة"، و"قطاع الصحة ببركان يثير احتجاجات السكان"، و"مبحوث عنه يهدد سكان قبيلة ضواحي الخميسات بالسلاح الناري"، و"فتاتان أمام النيابة العامة بتطوان بتهمة السطو على مجوهرات ثمينة"، و"التحقيق في قضية اتهام مستشار جماعي من حزب المصباح بالقنيطرة بتبذير المال العام".

 

- "الأحداث المغربية" من جهتها كتبت عن مأساة بكل المقاييس عاشها ليلة أول أمس الأربعاء، سكان إقامة أيوب 2 بعين حرودة بعمالة المحمدية، فلم يكد الليل يرخي سدوله حوالي الساعة التاسعة والنصف ليلا، حتى شاع خبر فاجعة مقتل أم وابنتها وحفيدتها بشقتهن جراء اختناقهن بغاز متسرب من قنينة غاز الحمام حين كانت الزوجة تستحم. 

- كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى "موافقة ملكية على الزيادة في أجور القضاة"، و"حكم ببراءة متهم بالتغرير بقاصر يغضب النيابة العامة بتزنيت"، و"صور تطيح بمدير سجن سطات ورئيس المعقل"، و"المجلس الدستوري يشعل صراع تأويل قراراته بين ابن كيران وبيد الله"، و"قادة النقابات في تنسيقات مستمرة لتحديد أشكال الاحتجاج على ابن كيران"، و"الأساتذة المقصيون من الترقية يحتجون بالأواني بالرباط"، و"اعتقال جنديين يزودان صغار المروجين بالمخدرات بأكادير".

 

عـادل بـوريشة - الوطنية بــريس

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس


فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018


مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية


تفاصيل ضحية الحجامة بخنيفرة على لسان ذويها

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين


إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ


إفشال مخطط دولي لتهريب مادة الكوكيين ببوجدور


مشروع الورش الملكي الخاص بتعبئة الأراضي السلالية وتوزيع المليون هكتار على ذوي الحقوق

 
رياضة

كرة اليد : أمل الحاجب تستقبل أبناء بارة في مقابلة صعبة ضمن منافسات الكأس الفضية


قافلة رياضة برئاسة رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع "نزهة بدوان


الإتحاد القاسمي لألعاب القوى الأول جهويا و الثامن وطنيا

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعيتي “أيت كرمون” و”آفاق للتنمية والثقافة” تحتفل برأس السنة الأمازيغية وسط ترقبِ إقرارها "عيدا وطنيا"


جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع خنيفرة تدخل على الخط في مؤازرة نساء أيت إسحاق..


مبادرة خيرية لأعضاء الجمعية الوطنية للأعمال الإجتماعية والرياضية بالدار البيضاء بقيادة تولوكلت بإقليم شيشاوة

 
حوادث

اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان


إطلاق النار على شاب ببوجدور


آلة لخلط الإسمنت تقتل تلميذا بجماعة قروية إقليم سيدي إفني


ذبح سيدة وفصل رأسها عن جسدها بطريقة داعشية بإقليم إفران جماعة سوق الحد واد إفران

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي