www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         سعيد الناصيري..حاولت ندير شراكة مع التلفزيون للأسف الشديد يطلبون أثمنة طائلة             أزيد من 1000 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بالخنيشات             حزب الكتاب يهزم حزب الحمامة في انتخابات رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات (البيئة والتنمية المستدامة) بإقليم سطات             بلاغ للرأي العام والصحافة الوطنية للجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية،حول فاجعة ما بات يعرف إعلاميا بـفاجعة قطار بوقنادل             سطات - قبيلة اولاد بوزيري تصنع الحدث بتنظيم مهرجانها في دورته الثانية بجماعة الثوالث             خنيفرة - ساكنة الجماعات الترابية المجاورة للغابة تنظم مسيرة الى عمالة الإقليم             فعاليات مدنية تثور في وجه رئيس مجلس المحمدية بعدما أعلن الجلسة مغلقة             بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة             (عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية             سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم             أشهر تاجر مخدرات تحت قبضة درك سطات             خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..             عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات             خنيفرة - رئيس مركز تنمية الموارد والمحافظة على الموارد الغابوية بلقباب يتلاعب بالمحاضر والقوانين المعمول بها             تهم خطيرة وراء استقالة جماعية ل12 عضو من جماعة القباب إقليم خنيفرة             بعد نشر فيديو حول معانات الفنان با مولود..وزير الصحة يتصل به هاتفيا و يتعهد بمتابعة حالته الصحية             درك أخفنير يضع حدا لشاحنة محملة بكمية مهمة من الأخطبوط المهرب             وقفة احتجاجية أمام مستشفى محمد الخامس بآسفي وأصابع الاتهام تتوجه لمدير المستشفى ولوبي القطاع الخاص             خنيفرة - هكذا تنطفئ الرموز الفنية الأمازيغية بوسط المغرب دون أن تكترث الدولة لحماة التراث الأمازيغي الأصيل             طرائف حول فضيحة غابات تونفيت بميدلت             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

بلاغ للرأي العام والصحافة الوطنية للجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية،حول فاجعة ما بات يعرف إعلاميا بـفاجعة قطار بوقنادل


فعاليات مدنية تثور في وجه رئيس مجلس المحمدية بعدما أعلن الجلسة مغلقة


بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة


سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم

 
أخبار فنية

سعيد الناصيري..حاولت ندير شراكة مع التلفزيون للأسف الشديد يطلبون أثمنة طائلة


سطات - قبيلة اولاد بوزيري تصنع الحدث بتنظيم مهرجانها في دورته الثانية بجماعة الثوالث


خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..

 
جهات

حزب الكتاب يهزم حزب الحمامة في انتخابات رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات (البيئة والتنمية المستدامة) بإقليم سطات


خنيفرة - ساكنة الجماعات الترابية المجاورة للغابة تنظم مسيرة الى عمالة الإقليم


(عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية


عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات

 
إجتماعيات

إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله


الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عناوين الصحف الصادرة اليــوم الثـلاثـاء 21 يناير 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يناير 2014 الساعة 07 : 04



 



عنـاوين الصحـف في أيام مضــت

 

عناوين الصحف الصادرة اليــوم الثـلاثـاء 21 يناير 2014

 

   "الصباح" التي قالت إن تقريرا رفعه خبراء أمريكيون في الشؤون الإفريقية إلى وزارة الدفاع، أكد أن "البوليساريو" أصبحت ترهن مستقبل القارة الإفريقية بأكملها. 

     ذات التقرير اعتبر أن توالي سحب الدول لاعترافها بالجمهورية الوهمية يشكل دليلا آخر على وجاهة مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتباره حلا يضمن الأمن بالمنطقة ويتماشى مع تطلعات الشعوب للإندماج والتقدم في هذا الجزء من العالم. مضيفة أن التقرير أبرز أن المنتظم الدولي أصبح يدرك وجاهة المقترح المغربي الذي استقبلته المجموعة الدولية بحماس.

     ذات اليومية تطرقت للزيادة التي سيتستفيد منها 50 ألف رجل من القوات المساعدة بمختلف رتبهم، فضلا عن تعويضات بالنسبة للحاملين لشهادات دراسية، وذلك بفضل تعليملات عليا.

     "الصباح" نشرت أيضا أن فريقا نيابيا بمجلس النواب فتح ملفات القضاء العسكري، داعيا إلى إعادىة النظر في اختصاص هذا النوع من المحاكم وسلطاته للبث في الجنح والجرائم التي يرتكبها المدنيون في حق أفراد القوات المسلحة الملكية، أو تلك التي يكون العاملون في جهاز العسكر طرفا فيها..وأن العديد من مقتضيات قانون القضاء العسكري أصبحت متجاوزة ولا تلائم السياق الوطني الراهن، وتناقض المكتسبات والإصلاحات التي حققها المغرب.. وأن إحالة بعض الأشخاص بعينهم على القضاء العسكري في إطار القوانين المؤطرة للمحاكمات العسكرية لا توفر شروط المحاكمة العادلة.

 

    نقرأ في"المساء" أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بعد مرور أقل من شهر على دخول السنة الجديدة 2014، أبى إلا أن يقدم هدية «مسمومة» أخرى إلى المغاربة، حيث قرر إلغاء الدعم بشكل كلي عن البنزين والغازوال والاستمرار في دعم الغازوال جزئيا فقط إلى غاية نهاية السنة امتثالا لإملاءات المؤسسات المالية الدولية التي تطالب بإلغاء نظام المقاصة. ولا ريب في أن هذا القرار سيضع المغاربة، لا محالة، في مواجهة مباشرة مع تقلبات الأسواق الدولية وما سيلي ذلك من زيادات قياسية في الأسعار يمكن أن تعصف بالسلم الاجتماعي.
ويؤكد القرار الجديد، الذي يضرب في العمق جميع الالتزامات الاجتماعية للحكومة، أن بنكيران أصبح أكثر جرأة من خبراء المؤسسات الدولية النيوليبراليين الأشد حزما وصرامة، ولم تعد أية عفاريت أو تماسيح قادرة على ثنيه عن تطبيق وصايا كريستين لاغارد أو جيم يونج كيم، مادام المأزق الاقتصادي الذي يعيشه المغرب حاليا يفرض التمسك بأي قشة من شأنها أن تجنبه الغرق.

 

     أما"الخبر" فقد قالت إنه من المنتظر أن يعتصم العشرات من الشباب الذين يتواجدون بمخيمات تندوف في مخيم أمام المقر الرئيسي لبعثة المفوضية السامية لغوث اللاجئين، وذلك احتجاجا على مقتل بعض الصحراويين على يد الجيش الجزائري في كمين أقيم لهم خلال عبورهم النقطة الحدودية دون إنذار مسبق.

    وعلى صعيد آخر كتبت نفس الجريدة أن 138 موظفا يعملون لدى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لم يتوصلوا برواتبهم عن شهر دجنبر 2013. الموظفون طالبوا عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بالتدخل لإيجاد حل لمشكل السيولة المالية التي تعاني منه المؤسسة التابعة لوزارة الفلاحة.

 

    صحيفة "أخبار اليوم المغربية" أوردت أن وزارة الوظيفة العمومية بصدد فتح تحقيق للوقوف على حقيقة ما تسرب بشأن شراء الوزير الحركي السابق، عبد العظيم الكروج، لحلويات وشكولاتة بمناسبة حفل عقيقة ابنه من محل حلويات فاخر ومعروف من ميزانية الوزارة، علما أن الفاتورة اختفت من أرشيف الوزارة مباشرة بعد انتشار الخبر.. مضيفة أن هذا المحل هو نفسه الذي تتعامل معه الوزارة في مختلف المناسبات التي تنظمها.

     نفس الصحيفة نقلت ما قاله محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في حوار لأخبار اليوم" بخصوص قرار الحكومة حذف الدعم عن مادة البنزين الممتاز والفيول الصناعي وتقليص الدعم عن مادة الغازوال تدريجيا، هذه التدابير تأتي في إطار إصلاح نظام المقاصة والتقليص من عجز الميزانية ، مؤكدا على أن النقل العمومي غير معني بالزيادات التي ستحصل، لأن الحكومة وضعت تدابير موازية للحفاظ على أسعار النقل العمومي، إذن الحكومة قررت حذف الدعم عن مادة البنزين والفيول الصناعي رقم 2 والتخفيض التدريجي للدعم المخصص لمادة الغازوال لينتقل الدعم من 2.15درهم للتر إلى 0.80 درهم للتر في أكتوبر المقبل.

       و في خبر آخر أكدت المساء أن  الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب فرع مراكش كشفت عن اختلالات مالية ومشاريع «وهمية» تشوب تدبير الشأن المحلي بجماعة سيدي يعقوب دائرة فطواكة دمنات.
وأوضحت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب في شكاية تقدمت بها إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أنه بناء على مراسلات تقدم بها 11 مستشارا جماعيا يطلبون فيها مؤازرة الهيئة الحقوقية للكشف عن اختلالات مالية بالجماعة المذكورة، وصلت إلى درجة احتكار  أقارب بعض أعضاء المكتب المسير للجماعة، لجميع الصفقات العمومية التي أبرمتها مصالح الجماعة.
وأكدت الشكاية، التي توصلت «المساء» بنسخة منها أن أشغالا أسندت لبعض الشركات التي يملكها أشقاء بعض المستشارين الجماعيين، واستخلصت مبالغها من مالية الجماعة بينما هي في «حقيقـة الأمــر إما مغشوشـة أو وهمية». وأشارت الهيئة إلى أن إصلاح طريق تمليلت، كلفت مالية الجماعة 96861 درهما، وتهيئة المجزرة كلفت 39998 درهما، إضافة إلى ساقية أيت لعلام التي تم إصلاحها من طرف السكان، واستخلاص ثمنها من مالية الجماعة بمبلغ 205464 درهم.

 

عـادل بـوريشة - الوطنية بــريس

 

 

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

3 سنوات من وعود وزارة التشغيل وأنابيك بخلق 4500 منصب شغل بإقليم أسفي حصيلة السنة الجارية 55 منصب شغل فقط


بعد أيام من مؤتمر شبيبة حزب أخنوش، أعضاء من شبيبة اسفي يقتربون من التوقيع على استقالة جماعية


زيارة وفد صيني قضائي للمملكة المغربية يعزز العلاقات للرقي في مجال العدالة


الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر

 
رياضة

الرجاء البيضاوي يضع القدم الأولى بنهاية كأس الاتحاد الإفريقي


الرجاء البيضاوي ممثلا وحيدا بالمنافسات الإفريقية


الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

أزيد من 1000 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بالخنيشات


جمعية نساء قطاع الثقافة تنظم تظاهرة ثقافية نسائية بتطوان بمشاركة الفنانة و أستاذة التأطير الفني (فاطمة بوجو)


جمعية النخلة للتنمية تنظم قافلة للتبرع بالدم بجماعة خط ازكان إقليم أسفي

 
حوادث

آيت احكيم - انتشال جثة ثلاثيني بعد أن جرفته السيول بوادي تامسولت


اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة


مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء


عاجل..جريمة قتل بشعة تهز حي الراشدية 1 بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي