www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس             المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية             سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان             انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎             قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل             لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية             السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين             مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام             ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان             فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018             هذا ما تداولته (دورة يناير) للمجلس الإقليمي لسيدي قاسم             ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم             مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية             اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان             بولمان : سلطات اقليم بولمان تحتجز فريق قناة فرانس 24 وتمنعه من تصوير روبورتاح عن البرد             مصالح الشرطة لمنطقة فاس تضع حدا لمقاهي تستقبل زبائن من الجنسين و تقلق السكان             رغم منع استعماله بالمغرب : التصوير بالدرون الطائر يغزو فضاءات طنجة             دورة المجلس الاقليمي بآسفي : صفقات مشبوهة و اتهامات قوية لرئيس المجلس... وعضو يتهم نائب الرئيس بسرقة مقعده البرلماني.             الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط             إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية


انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎


مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام


ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم

 
أخبار فنية

الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط


الفنان مراد أشقر يستعد لإصدار جديده الفني


مشاركة الإتحاد الدولي للتنمية المستدامة فى الملتقى الدولى الثانى للشباب و النساء الرائدات بالداخلة

 
جهات

سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان


قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل


لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية


ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة بشرى فلان قيدومة التجارة بالمحمدية


مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عناوين الصحف الصادرة اليــوم الثـلاثـاء 21 يناير 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يناير 2014 الساعة 07 : 04



 



عنـاوين الصحـف في أيام مضــت

 

عناوين الصحف الصادرة اليــوم الثـلاثـاء 21 يناير 2014

 

   "الصباح" التي قالت إن تقريرا رفعه خبراء أمريكيون في الشؤون الإفريقية إلى وزارة الدفاع، أكد أن "البوليساريو" أصبحت ترهن مستقبل القارة الإفريقية بأكملها. 

     ذات التقرير اعتبر أن توالي سحب الدول لاعترافها بالجمهورية الوهمية يشكل دليلا آخر على وجاهة مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتباره حلا يضمن الأمن بالمنطقة ويتماشى مع تطلعات الشعوب للإندماج والتقدم في هذا الجزء من العالم. مضيفة أن التقرير أبرز أن المنتظم الدولي أصبح يدرك وجاهة المقترح المغربي الذي استقبلته المجموعة الدولية بحماس.

     ذات اليومية تطرقت للزيادة التي سيتستفيد منها 50 ألف رجل من القوات المساعدة بمختلف رتبهم، فضلا عن تعويضات بالنسبة للحاملين لشهادات دراسية، وذلك بفضل تعليملات عليا.

     "الصباح" نشرت أيضا أن فريقا نيابيا بمجلس النواب فتح ملفات القضاء العسكري، داعيا إلى إعادىة النظر في اختصاص هذا النوع من المحاكم وسلطاته للبث في الجنح والجرائم التي يرتكبها المدنيون في حق أفراد القوات المسلحة الملكية، أو تلك التي يكون العاملون في جهاز العسكر طرفا فيها..وأن العديد من مقتضيات قانون القضاء العسكري أصبحت متجاوزة ولا تلائم السياق الوطني الراهن، وتناقض المكتسبات والإصلاحات التي حققها المغرب.. وأن إحالة بعض الأشخاص بعينهم على القضاء العسكري في إطار القوانين المؤطرة للمحاكمات العسكرية لا توفر شروط المحاكمة العادلة.

 

    نقرأ في"المساء" أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بعد مرور أقل من شهر على دخول السنة الجديدة 2014، أبى إلا أن يقدم هدية «مسمومة» أخرى إلى المغاربة، حيث قرر إلغاء الدعم بشكل كلي عن البنزين والغازوال والاستمرار في دعم الغازوال جزئيا فقط إلى غاية نهاية السنة امتثالا لإملاءات المؤسسات المالية الدولية التي تطالب بإلغاء نظام المقاصة. ولا ريب في أن هذا القرار سيضع المغاربة، لا محالة، في مواجهة مباشرة مع تقلبات الأسواق الدولية وما سيلي ذلك من زيادات قياسية في الأسعار يمكن أن تعصف بالسلم الاجتماعي.
ويؤكد القرار الجديد، الذي يضرب في العمق جميع الالتزامات الاجتماعية للحكومة، أن بنكيران أصبح أكثر جرأة من خبراء المؤسسات الدولية النيوليبراليين الأشد حزما وصرامة، ولم تعد أية عفاريت أو تماسيح قادرة على ثنيه عن تطبيق وصايا كريستين لاغارد أو جيم يونج كيم، مادام المأزق الاقتصادي الذي يعيشه المغرب حاليا يفرض التمسك بأي قشة من شأنها أن تجنبه الغرق.

 

     أما"الخبر" فقد قالت إنه من المنتظر أن يعتصم العشرات من الشباب الذين يتواجدون بمخيمات تندوف في مخيم أمام المقر الرئيسي لبعثة المفوضية السامية لغوث اللاجئين، وذلك احتجاجا على مقتل بعض الصحراويين على يد الجيش الجزائري في كمين أقيم لهم خلال عبورهم النقطة الحدودية دون إنذار مسبق.

    وعلى صعيد آخر كتبت نفس الجريدة أن 138 موظفا يعملون لدى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لم يتوصلوا برواتبهم عن شهر دجنبر 2013. الموظفون طالبوا عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بالتدخل لإيجاد حل لمشكل السيولة المالية التي تعاني منه المؤسسة التابعة لوزارة الفلاحة.

 

    صحيفة "أخبار اليوم المغربية" أوردت أن وزارة الوظيفة العمومية بصدد فتح تحقيق للوقوف على حقيقة ما تسرب بشأن شراء الوزير الحركي السابق، عبد العظيم الكروج، لحلويات وشكولاتة بمناسبة حفل عقيقة ابنه من محل حلويات فاخر ومعروف من ميزانية الوزارة، علما أن الفاتورة اختفت من أرشيف الوزارة مباشرة بعد انتشار الخبر.. مضيفة أن هذا المحل هو نفسه الذي تتعامل معه الوزارة في مختلف المناسبات التي تنظمها.

     نفس الصحيفة نقلت ما قاله محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في حوار لأخبار اليوم" بخصوص قرار الحكومة حذف الدعم عن مادة البنزين الممتاز والفيول الصناعي وتقليص الدعم عن مادة الغازوال تدريجيا، هذه التدابير تأتي في إطار إصلاح نظام المقاصة والتقليص من عجز الميزانية ، مؤكدا على أن النقل العمومي غير معني بالزيادات التي ستحصل، لأن الحكومة وضعت تدابير موازية للحفاظ على أسعار النقل العمومي، إذن الحكومة قررت حذف الدعم عن مادة البنزين والفيول الصناعي رقم 2 والتخفيض التدريجي للدعم المخصص لمادة الغازوال لينتقل الدعم من 2.15درهم للتر إلى 0.80 درهم للتر في أكتوبر المقبل.

       و في خبر آخر أكدت المساء أن  الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب فرع مراكش كشفت عن اختلالات مالية ومشاريع «وهمية» تشوب تدبير الشأن المحلي بجماعة سيدي يعقوب دائرة فطواكة دمنات.
وأوضحت الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب في شكاية تقدمت بها إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أنه بناء على مراسلات تقدم بها 11 مستشارا جماعيا يطلبون فيها مؤازرة الهيئة الحقوقية للكشف عن اختلالات مالية بالجماعة المذكورة، وصلت إلى درجة احتكار  أقارب بعض أعضاء المكتب المسير للجماعة، لجميع الصفقات العمومية التي أبرمتها مصالح الجماعة.
وأكدت الشكاية، التي توصلت «المساء» بنسخة منها أن أشغالا أسندت لبعض الشركات التي يملكها أشقاء بعض المستشارين الجماعيين، واستخلصت مبالغها من مالية الجماعة بينما هي في «حقيقـة الأمــر إما مغشوشـة أو وهمية». وأشارت الهيئة إلى أن إصلاح طريق تمليلت، كلفت مالية الجماعة 96861 درهما، وتهيئة المجزرة كلفت 39998 درهما، إضافة إلى ساقية أيت لعلام التي تم إصلاحها من طرف السكان، واستخلاص ثمنها من مالية الجماعة بمبلغ 205464 درهم.

 

عـادل بـوريشة - الوطنية بــريس

 

 

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس


فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018


مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية


تفاصيل ضحية الحجامة بخنيفرة على لسان ذويها

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين


إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ


إفشال مخطط دولي لتهريب مادة الكوكيين ببوجدور


مشروع الورش الملكي الخاص بتعبئة الأراضي السلالية وتوزيع المليون هكتار على ذوي الحقوق

 
رياضة

كرة اليد : أمل الحاجب تستقبل أبناء بارة في مقابلة صعبة ضمن منافسات الكأس الفضية


قافلة رياضة برئاسة رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع "نزهة بدوان


الإتحاد القاسمي لألعاب القوى الأول جهويا و الثامن وطنيا

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعيتي “أيت كرمون” و”آفاق للتنمية والثقافة” تحتفل برأس السنة الأمازيغية وسط ترقبِ إقرارها "عيدا وطنيا"


جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع خنيفرة تدخل على الخط في مؤازرة نساء أيت إسحاق..


مبادرة خيرية لأعضاء الجمعية الوطنية للأعمال الإجتماعية والرياضية بالدار البيضاء بقيادة تولوكلت بإقليم شيشاوة

 
حوادث

اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان


إطلاق النار على شاب ببوجدور


آلة لخلط الإسمنت تقتل تلميذا بجماعة قروية إقليم سيدي إفني


ذبح سيدة وفصل رأسها عن جسدها بطريقة داعشية بإقليم إفران جماعة سوق الحد واد إفران

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي