www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس             المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية             سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان             انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎             قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل             لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية             السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين             مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام             ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان             فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018             هذا ما تداولته (دورة يناير) للمجلس الإقليمي لسيدي قاسم             ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم             مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية             اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان             بولمان : سلطات اقليم بولمان تحتجز فريق قناة فرانس 24 وتمنعه من تصوير روبورتاح عن البرد             مصالح الشرطة لمنطقة فاس تضع حدا لمقاهي تستقبل زبائن من الجنسين و تقلق السكان             رغم منع استعماله بالمغرب : التصوير بالدرون الطائر يغزو فضاءات طنجة             دورة المجلس الاقليمي بآسفي : صفقات مشبوهة و اتهامات قوية لرئيس المجلس... وعضو يتهم نائب الرئيس بسرقة مقعده البرلماني.             الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط             إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية


انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎


مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام


ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم

 
أخبار فنية

الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط


الفنان مراد أشقر يستعد لإصدار جديده الفني


مشاركة الإتحاد الدولي للتنمية المستدامة فى الملتقى الدولى الثانى للشباب و النساء الرائدات بالداخلة

 
جهات

سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان


قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل


لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية


ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة بشرى فلان قيدومة التجارة بالمحمدية


مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عناوين الصحف الصادرة اليــوم الأربـعــاء 22 يناير 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2014 الساعة 51 : 02




عنـاوين الصحـف في أيام مضــت

 

عناوين الصحف الصادرة اليــوم الأربـعــاء 22 يناير 2014

 

 

- "الصباح" التي تناولت في أحد مواضيع صفحتها الأولى قضية ضبط متهمين بالفساد والدعارة، مؤكدة أن الدرك الملكي التابع لمركز طماريس، بالييضاء، أحال صباح أمس الثلاثاء، المتهمين على وكيل الملك لدى ابتدائية عين السبع. وقضى الموقوفان ليلتين رهن تدابير الحراسة النظرية، بمخفر الدرك الملكي، بتعليمات من النيابة العامة، التي أعطت أوامرها بالإيقاف مباشرة بعد  إخبارها بالواقعة، والتأكد من الحالة المدنية للطرفين، وأيضا الاستماع إلى مسؤول بالفندق حول واقعة ضبط لبناني ومغربية عاريين داخل إحدى غرفه. 

- نقرأ في "الصباح" أن 18 جماعة قروية منكوبة بإقليم أزيلال بعد تساقطات ثلجية ، وأن نساء وأطفالا يعيشون تحت رحمة البرد بدون أغذية وتدفئة.. وأن خمس مجموعات مدرسية متوقفة عن العمل نتيجة انقطاع الطرق والمسالك.

- من جهة أخرى ذكرت ذات الجريدة أن جمعية الريف لحقوق الإنسان دعت الجهات المسؤولة إلى الكشف عن المقبرة الجماعية المفترضة بالثكنة العسكرية بتاويمة (الناظور) وتحويلها إلى فضاء عمومي لحفط الذاكرة وإخلائها من الجيش.

كما جاء في باقي العناوين "الداخلية تستعين بالموروث السلطوي في تعيين الولاة"، و"قرصنة 25 مليونا من حساب ولعلو"، و"مكافحة الغش الضريبي مكنت من استعادة 900 مليار"،  و"ضبط مخدرات وسط حلويات بالمطار".

- "المساء" من جهتها أفادت، أن تقريرا جديدا حول حرية الاقتصاد في 2014، صادر عن مؤسسة التفكير الأمريكية "هيرتيج فاندايشن" كشف أن المغرب تراجع في سلم حرية الاقتصاد ليحتل الرتبة 103 عالميا من بين 165 دولة، وذلك نتيجة  انخفاض مستوى الحرية التجارية وحرية تنقل رؤوس الأموال وانتشار الرشوة. وأوضح تقرير "هيرتيج فاندايشن" المقربة من المحافظين بالولايات المتحدة الأمريكية، أن المغرب فقد 1.3 نقطة ليحصل بذلك على  معدل لا يتجاوز 58.3 نقطة بعيدا عن المتوسط العالمي المحدد في 60.3 نقطة. 

- "المساء" أفادت كذلك أن أجساما ضوئية غريبة ظهرت فجأة، بداية ليلة الاثنين، في سماء مدينة مراكش مخلفة حالة من الرعب في صفوف الساكنة.وتضيف الجريدة ذاتها، بأن أجساما دائرية الشكل ظهرت فجأة في سماء المدينة التي كانت صافية، مما جعل البعض يتصل بأقربائه وبالباحثين في علم الفلك لفهم ما يحدث، في الوقت الذي رجحت مصادر أخرى للجريدة المذكورة أن يكون ذلك مجرد انعكاس لأضواء كاشفة أطلقتها بعض الرياضات والفنادق بمناسبة حفل أقيم فيها.

- وفي خبر آخر ذكرت "المساء" أن اعتراف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنها أن تتخلى عن التجسس على الحكومات حتى الحليفة منها، كشف أن الإسلاميين الذين قادتهم موجة الربيع العربي إلى الحكم مازالوا هدفا مفضلا لجواسيس مخابرات أكبر دولة في العالم، إذ جاء المغرب والجزائر وتونس ضمن ثلاثة أهداف في خانة ضروري، في الوقت الذي لم تسلم حتى أقرب الدول العربية إلى أمريكا كالمملكة السعودية وقطر من التجسس على هواتف المسؤولين. الصحيفة أضافت أن إدارة الرئيس الأمريكي، كشفت أنها تتعامل مع الحياة الخاصة للأجانب بموضوعية، لكنها لا يمكن أن تستغني عن أنشطة التجسس خاصة فيما يخص بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

- وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها "كشف  تفاصيل ثلاث ساعات من الاستماع إلى شباط بمحكمة الاستئناف"، و"تفاصيل أهم التغييرات التي أجرتها وزارة الداخلية على خريطة الولاة والعمال"، و"توقيف رئيس قسم الممتلكات في آسفي بسبب الاستيلاء على أرض بقيمة 2 مليار"، و"أوباما يؤكد أن أمريكا تتجسس على إسلاميي الحكومات العربية".

- أما"صحيفة الناس" فقد كتبت أن كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، سيحل بالمغرب يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، قادما إليه من الجزائر، في جولة جديدة ينتظر أن يلتقي خلالها المسؤولين المغاربة لإجراء مباحثات منفردة للتوصل إلى صيغ ومقترحات من أجل عودة الأطراف إلى الحوار المباشر، الذي توقف بين المغرب وجبهة "البوليساريو" منذ مدة.

- من جهة أخرى قالت ذات الصحيفة أن رئيس الجمعية الوطنية الكامرونية وجه طلبا إلى البرلمان المغربي من أجل دعم "مارتن شينغونغ" الأمين العام المساعد للجمعية الوطنية الكامرونية، المرشح لمنصب الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي الذي يرأسه حاليا عبد الواحد الراضي.

- "صحيفة الناس" أوردت كذلك أن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش دعا إلى ضرورة مراجعة قوانين تدبير الموارد البشرية بالجهة مسجلا، في ندوة إعلامية، الخصاص الكبير في الأطر التربوية بنيابات الجهة، خاصة التي يغلب عليها الطابع القروي مثل الحوز وشيشاوة والرحامنة، وما يترتب عن ذلك من تدني مستوى التحصيل خاصة في السلك الابتدائي الذي يعاني الهشاشة.

- وأكدت "أخبار اليوم" أن رئيس محكمة النقض، مصطفى فارس، كشف خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة، يوم أمس الإثنين، بالرباط، عن قرب إطلاق محكمته قناة تلفزيونية عبر شبكة الأنترنيت، واستعدادها لإطلاق صفحتين خاصتين بها في كل من الفايسبوك وتويتر. فارس كشف عن وضع مجمل الترتيبات الفنية والتقنية والعلمية من أجل إطلاق تجربة غير مسبوقة، وهي القناة التلفزية الخاصة بمحكمة النقض عبر الأنترنيت، والتي سترى النور في شهر مارس من السنة الحالية. 

- كما جاء في باقي العناوين "حصاد يضع بصماته على مراجعة شاملة لخريطة رجال السلطة، و"تفاصيل 5 ساعات من البحث مع شباط وقياديين استقلاليين في قضية تزوير انتخابات"، و"مديرية الضرائب تواجه 80 ألف منازعة جلها بسبب أسعار العقار"، و"من يكون المسؤولون الجدد عن المطارات والطرق السيارة وميناء طنجة المتوسط"، و"بنكيران يطلب تقريرا حول شكولاتة الكروج"، و"الحقاوي ’’تعري’’ واقع مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتقول إن أبناء ميسورين يستفيدون من دور الطلبة".

- يومية "الأخبار" من جهتها، قالت إنه في ظل الضجة التي مازالت تثيرها فضيحة التوظيفات "المشبوهة" لأبناء أربعة مستشارين برلمانيين بمجلس المستشارين، وبمجرد مصادقة البرلمان على قانون المالية ونشره بالجريدة الرسمية، ولأنه خصص 10 مناصب شغل لمجلس المستشارين، فقد سارع مجموعة من المستشارين البرلمانيين للحصول على نصيبهم  من "كعكة" تشغيل الأقارب بالمجلس، من خلال تقديم طلبات لتشغيل أبنائهم أسوة بزملائهم البرلمانيين الذين وظفوا أبناءهم قبل أشهر. 

- "الأخبار" تطرقت أيضا لقصة الأم الشابة التي أرغمها الفقر والحاجة على التفكير في بيع كليتها حتى تضمن لأبنائها الأربعة سبل العيش الكريم، بعدما أقفلت في وجهها كل الأبواب.

- كما عنونت باقي المواد كالتالي "الملك يرأس مجلسا وزاريا بمراكش يهم تعيينات في مناصب عليا وتعويضات لفائدة القوات المساعدة"، و"قصة أم شابة ترغب في بيع كليتها"، و"والد الطفلة الفرنسية التي حاول ’’شمكار’’، ذبحها بمراكش يستغرب متابعة الجاني بتهمتي الضرب والجرح عوض الشروع في القتل" و"الأمن يطوق جامعة ابن طفيل بالقنيطرة ويعتقل 25 طالبا"، و"القضاة يهاجمون المفتشية العامة لوزارة العدل"، و"رفاق الأموي يطلبون من حكومة بنكيران الحزم في تنفيذ الأحكام القضائية".

- كتبت "الأحداث المغربية" أن هناك استنفارا وسط الأجهزة التنفيذية للمركزيات النقابية بسبب إلغاء الحكومة للدعم عن البنزين والفيول، ففيما سبق للقيادات النقابية أن رفعت أصواتها محذرة من تداعيات نظام المقايسة، فإنها رفعت من المشاورات للرد على قرار الحكومة القاضي بإخراج البنزين والفيول من دائرة المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة. 

- كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى "تغييرات واسعة في صفوف الولاة والعمال بالأقاليم الجنوبية"، و"مدير الضرائب: الإدارة عاجزة عن مراقبة تهريب أرباح الشركات الأجنبية"، و"ابن كيران مصمم على حسم ملفي التقاعد والمقاصة قبل نهاية السنة"، و"الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال يشعل فتيل التوتر بإقليم الحوز"، و"تأهيل المدينة العتيقة لتطوان.. أسرار مشروع لم يكتمل".


عـادل بـوريشة - الوطنية بــريس

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس


فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018


مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية


تفاصيل ضحية الحجامة بخنيفرة على لسان ذويها

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين


إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ


إفشال مخطط دولي لتهريب مادة الكوكيين ببوجدور


مشروع الورش الملكي الخاص بتعبئة الأراضي السلالية وتوزيع المليون هكتار على ذوي الحقوق

 
رياضة

كرة اليد : أمل الحاجب تستقبل أبناء بارة في مقابلة صعبة ضمن منافسات الكأس الفضية


قافلة رياضة برئاسة رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع "نزهة بدوان


الإتحاد القاسمي لألعاب القوى الأول جهويا و الثامن وطنيا

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعيتي “أيت كرمون” و”آفاق للتنمية والثقافة” تحتفل برأس السنة الأمازيغية وسط ترقبِ إقرارها "عيدا وطنيا"


جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع خنيفرة تدخل على الخط في مؤازرة نساء أيت إسحاق..


مبادرة خيرية لأعضاء الجمعية الوطنية للأعمال الإجتماعية والرياضية بالدار البيضاء بقيادة تولوكلت بإقليم شيشاوة

 
حوادث

اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان


إطلاق النار على شاب ببوجدور


آلة لخلط الإسمنت تقتل تلميذا بجماعة قروية إقليم سيدي إفني


ذبح سيدة وفصل رأسها عن جسدها بطريقة داعشية بإقليم إفران جماعة سوق الحد واد إفران

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي