www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         سيدي قاسم - شخص يعربد بشارع الرباط بدون حسيب و لا رقيب             الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية             مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب             مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى             رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات             حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام             مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..             حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..             رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا             تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية             إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير             روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية             الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري             اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر             أليس من حق مدينة خنيفرة أن تتوفر على مركز للأونكولوجيا. ؟ لاسيما وأن جميع الشروط متوفرة ..             حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات             الجماعة الترابية موحى اوحمو الزياني بخنيفرة بؤرة للفساد الإداري والمالي حسب ما جاء بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وحسب تصريح بعض المستشارين             الحوز - معاناة ساكنة جماعة آيت احكيم آيت أزيد مع تردي الخدمات الصحية بالمستوصف القروي             خنيفرة - قلعة فازاز أكبر مملكة أمازيغية و مدينة أثرية بالمغرب تتعرض للسرقة             رئيس جماعة المحمدية ينفتح في لقاء مباشر حول مصير المدينة و تداعيات الفضاء الأزرق             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية


مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب


حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام


مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

سيدي قاسم - شخص يعربد بشارع الرباط بدون حسيب و لا رقيب


رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات


حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..


إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير

 
إجتماعيات

الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

سطات - جماعة اولاد الصغير و اولاد البوزيري يستنجدون و يطالبون بتقصي الحقائق


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يناير 2014 الساعة 23 : 21





  الوطنية بريس - سفيان العلمي

           القسم : جهات

اضغط هنا لمتابعة باقي أخبار الجهات


طالب 15 عضوا ومنخرطا بجمعية ورديغة للزرع المباشر من والي جهة الشاوية ورديغة بإيفاد لجنة للتقصي فيما وصفوه ب"الاختلالات المهولة" التي تعرفها الجمعية ، معلنين في شكاية وجهت إلى كل من الوالي والمدير الجهوي للفلاحة والمدير الإقليمي للفلاحة بإقليم سطات، سحب الثقة الكاملة من رئيس الجمعية وأمين المال ، ويتبرؤون من جميع القروض والإعانات الممنوحة لهذه الجمعية.

وأوضح المشتكون في شكا يتهم أنهم لم يستفيدوا نهائيا من دعم العلف خلال سنة 2012/2013 و 2013/2014 وأجروا التحاليل للتربة ولم يتوصلوا بها، ولم يستفيدوا ـ حسب الشكاية دائما ـ من الحصة الممنوحة لكل فلاح منخرط أو عضو في الجمعية ، وكذلك الجرار والبدارة ، والغربال للسنة الماضية الممنوحة من الجهات الداعمة لبرنامج المخطط الأخضر ..

يشار إلى أن الجمعية المذكورة يوجد مقرها بتعاونية الخير الفلاحية لإنتاج وتربية الدواجن بجماعة اولاد الصغير .

علما ان ساكنة دوار العميريين واولاد غيلان والصمامدة والعجامة والدهابة واولاد حمو التابعة لجماعة أولاد الصغير دائرة سطات نضمو مؤخرا وقفة احتجاجية أمام مقر جماعة أولا د الصغير للمطالبة بفك العزلة عن ساكنة المنطقة عبر اصلاح المسالك الطرقية المؤدية للدواوير والوحدات المدرسية خاصة وأن الأمر يزداد سوء خلال فصل الشتاء على حد تعبيرهم. وقد ردد المحتجون شعارات جسدوا من خلالها جملة من مطالبهم التي اعتبروها مطالب مشروعة

ومن المطالب تم خلاله فسح المجال للعديد من تدخلات المواطنين التي وضعت الأصبع على مواطن عديدة من الداء الذي ينخر جسد المنطقة. كانت تدخلات المواطنين، الموجهة الى جميع المسؤلين بعمالة السطات وجيهة الشاوية ورديغة صريحة بل وجد مؤلمة، أجمعت على أن «الطريق الرئيسية في حالة سيئة، ومزرية، وغير صالحة، علما أنها المسلك الوحيد لقضاء المآرب والأغراض المختلفة وعلاج من اشتد به المرض بالمستشفى الإقليمي بسطات»، كما أشارت هذه التدخلات إلى أن «المستوصف الوحيد لم يتبق منه إلا الأطلال بعد أن هجره الطبيب وبعض الممرضين...، ليترك فراغا مدويا لا يضاهيه إلا غياب ثانوية إعدادية التي يضطر التلاميذ لبلوغها إلى قطع مسافة تتجاوز الخمسة عشرة كيلومترا يوميا في ظل انعدام وسائل النقل...». ويمضي السكان في تعداد مشاكلهم التي لا تجد آذانا صاغية بعد «نقل القيادة إلى مكان آخر بعيدا عن جماعة أولاد بوزيري دون موجب حق، وضدا على أبسط القوانين ومن دون الأخذ بعين الاعتبار للكثافة السكانية.

وبالرغم من هذا عن جوانب مفجعة من التهميش والإقصاء والعزلة التي تعيق مسار التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة. فبنزول زخات مطرية قليلة، ، «يصبح سكان هذه المنطقة في عزلة تامة عن العالم لأيام وتصل إلى شهور في بعض الأحيان، لينقطع التلاميذ عن الدراسة خوفا من تبعات الغياب التام للمسالك التي لم تعد تربط الدواوير لا بالطرق الثانوية ولا بالطريق الوطنية رقم 9 ولا بالجهوية رقم 308 ولا بالطرق الإقليمية التى لم يعد لها وجود سوى شظايا متقطعة من (الزفت) الرابطة بين مدينة سطات وجماعة الثوالث المارة بجماعة امزامزة الجنوبية وأولاد أعفيف أولاد أصغير والتي تصل إلى جماعة المشرع وإلى السوق الأسبوعي كيسر الذي يعتبر من أهم مراكز تسويق منتوجات هذه المنطقة والرابط الأساسي بين كل هذه المناطق ومدينة سطات».

ومما يزيد الطين بلة، ،ان «فشل التقسيم الإداري للجماعات والقيادات في بلوغ هدفه الأسمى المتمثل في خدمة المواطنين. فعوض نهج سياية تقريب الإدارة من المواطن، حدت العكس، ليعيش سكان دواوير أولاد رحو وشهيبات ودريعات وقيادة بني يكرين ومناطق أخرى

، «إنه من غير المعقول و نحن في هدا العصر الحديث لدينا دستور صوت عليه المغاربة فلمادا الجيهات المسؤولة لم تطبق المقاربة التشاركية و سياسة القرب التى ندى بيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

علما ان ساكنة هذه الجماعة جماعة اولاد الصغير و اولاد البو زيري يعيشان في عزلة تامة في غياب البنيات التحتية، وخصوصا الطريق الإقليمية الرابطة بين هذه الجماعة والجماعات الأخرى ومدينة سطات».

«مدخلا أساسيا لتنمية المنطقة، على جميع المستويات ومنها محاربة الهذر المدرسي وتطوير الفلاحة واستقرار السكان بها وفتح آفاق جديدة للاستثمارات

يشار إلى أن منطقة أولاد بوزيري تعتبر من أحسن المناطق الفلاحية ليس بقلب الشاوية فقط بل بالمغرب فهي تتوفر على نوع من التربة النادرة الوجود «تيرس» الغنية بكل مكوناتها، كما تعتبر هذه المنطقة من أهم المناطق المنتجة للحبوب والقطاني وأحسنها جودة.. كما تعتبر من أجود المناطق في إنتاج فاكهة الرمان بالمغرب وكذلك إنتاج اللحوم الحمراء وكذا الدواجن بحيث يتواجد بالمنطقة عدة جمعيات وتعاونيات لإنتاج وتسويق الحليب، اللحوم الحمراء، والدجاج البلدي والزرع المباشر.

 

 

 

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سطات - جماعة اولاد الصغير و اولاد البوزيري يستنجدون و يطالبون بتقصي الحقائق

سطات - إلقاء القبض على عصابة ملثمة

السطات - مقتل شاب طعنا بسكين بمشرع بن عبو

السطات - الإهمال الطبي وراء وفاة شابة حامل و جنينها بمستشفى الحسن الثاني

سطات - مباراة في كرة القدم وراء اندلاع مواجهات دامية بين الطلبة

المغرب : الدرك الملكي ينظم مباراة من أجل انخراط تلاميذ دركيين 2014

سطات - المؤثمر الإقليمي الأول بجهة الشاوية ورديغة تحت شعار العمل الحقوقي نضال مستميت وعطاء مستمر .

سطات - المحطة الثالثة و الثلاثون من محطات التضامن مع الصحافي محمد راضي الليلي

سطات - دواوير بجماعة السكامنة تنظم وقفة إحتجاجية امام مقر عمالة اقليم سطات بمشاركة مع الهيئة المغربية لحقوق الانسان ( فرع سيدي حجاج ).

سطات - إنعقاد الدورتين العاديتين الاقليمية و الجهوية

سطات - جماعة اولاد الصغير و اولاد البوزيري يستنجدون و يطالبون بتقصي الحقائق





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب


الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتوجس من التسريع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بالأمازيغية


بلاغ للرأي العام الوطني حول نتائج دعم الجمعيات و الهيئات الثقافية والنقابات الفنية و المهرجانات و التظاهرات الثقافية والفنية الدورة الأولى برسم سنة 2018

 
رياضة

(لحسن بن ناصر) للوطنية بريس - هناك إكراهات سنحاول تجاوزها..و المعلمة التاريخية ملعب العقيد العلام أولويتنا


فوزي لقجع يؤكد إستمرار (رونار) على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني المغربي


(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى


جمعية خنيفرة مبادرة تنظم حفلا على شرف حاملي المشاريع المدرة للدخل


خنيفرة - جمعية أشبال تيغزى للكاراطي إنجازات كبيرة واستهتار بمشروع الجمعية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
حوادث

حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية


مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي


اعتداء على رجل أمن بالسوق الأسبوعي الإثنين بإبن أحمد أثناء مزاولة عمله

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية