www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212601461851         بالفيديو لا حسيب ولا رقيب فضيحة جديدة: مشروع ملعب القرب بديور سي عباس جنوب اسفي             فيضانات قرية ابا محمد اقليم تاونات تثير الغضب والسخرية على (فيسبوك)             قافلة وطنية للتوعية والتحسيس في مجال السياقة المهنية لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالخميسات             الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة             حزب العدالة والتنمية بأسفي يواصل التسويق لحصيلة وانجازات وهمية             سيدي قاسم - حملة طبية متعددة الإختصاصات من تنظيم مندوبية وزارة الصحة             اعتقال مدير مؤسسة تعليمية خاصة بالمحمدية في قضايا نصب واحتيال             مشاكل النقل المدرسي تؤرق تلاميذ جماعة سيدي التيجي إقليم آسفي وتفاقم من معاناتهم             خنيفرة - مستشار جماعي يرسل مدير مؤسسة تعليمية بأيت اسحاق إلى قسم المستعجلات             حملة نظافة لشباب دوار المرس جماعة ماسة إقليم اشتوكة ايت بها             مهرجان زكوطة 2019 بسيدي قاسم ليالي الصوفية             عين اللوح - حمو اوحلي يسخر جمعيات رعوية غابوية لإستقطاب أصوات انتخابية وتنظيم حملة مسعورة سابقة لأوانها             الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي             اختتام فعاليات المهرجان الإقليمي للتعليم الأولي في نسخته الرابعة ببوجدور تحت شعار (التعليم الأولي دعامة أساسية للنهوض بجودة التربية و التكوين)             المندوب السامي لقدماء المحاربين و باشا سيدي قاسم في زيارة لأقدم مؤسسة بالمدينة             تصريح (علال العمراوي) خصوص ندوة فكرية حول موضوع الفاعل السياسي و دوره في تحقيق التنمية بفاس             تصريح (محمد خي) خصوص ندوة فكرية حول موضوع الفاعل السياسي و دوره في تحقيق التنمية بفاس             تصريح (فاطمة الزهراء برصات) خصوص ندوة فكرية حول موضوع الفاعل السياسي و دوره في تحقيق التنمية بفاس             حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي             تصريح (جواد شفيق) بخصوص ندوة فكرية حول موضوع الفاعل السياسي و دوره في تحقيق التنمية بفاس             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

اعتقال مدير مؤسسة تعليمية خاصة بالمحمدية في قضايا نصب واحتيال


خنيفرة - مستشار جماعي يرسل مدير مؤسسة تعليمية بأيت اسحاق إلى قسم المستعجلات


خنيفرة - المنازعات والصراع حول استغلال منتوج شجر الخروب تعود للواجهة


المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب يصدر بلاغا حول هذا الحادث

 
أخبار فنية

تفوق مهرجان الاتحاد الدولي للادباء والشعراء ومؤسسة المبدعين العرب


الأعرج يغضب الفنانين بإقالته لمدير المكتب المغربي لحقوق المؤلف.


الرقي بالفنان والفنانة بناء على التوجيهات الملكية..

 
جهات

فيضانات قرية ابا محمد اقليم تاونات تثير الغضب والسخرية على (فيسبوك)


قافلة وطنية للتوعية والتحسيس في مجال السياقة المهنية لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالخميسات


حزب العدالة والتنمية بأسفي يواصل التسويق لحصيلة وانجازات وهمية


سيدي قاسم - حملة طبية متعددة الإختصاصات من تنظيم مندوبية وزارة الصحة

 
إجتماعيات

تهنئة للدكتور عبدالواحد شعير بحصوله على شهادة الدكتوراه


تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته أب السيد الحسين اوستيتان اطار ديبلوماسي بوازرةالشؤون الخارجية والتعاون


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله وعفوه عم أستاذ مادة العلوم الحياة والأرض مصطفى اتلماوي بثانوية اعدادية عمر بن الخطاب بوجدور


تشييع جنازة المناضل النقابي و الحقوقي و الإطار الكبير جمال الإبراهمي

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الخميسات - حفل تقديم و توقيع النص المسرحي الجديد (أهل المخابئ) للمؤلف و المخرج المسرحي الأستاذ كريم الفحل الشرقاوي


الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 41
زوار اليوم 8386
 
صحة

الأسبــوع الــوطنــي للتــــلقيـــح من 22 إلى 28 أبريل 2019تحت شعار(من أجل الحماية من الأمراض: لنواصل التلقيح)


بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي

 
 

عناوين الصحف الصادرة اليــوم الخميس 13 فبراير 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 فبراير 2014 الساعة 31 : 14




الوطنية بريس - و م ع


* المساء:.

- جمعيات حماية المستهلك تطالب بفتح تحقيق في تصريحات وزير الشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، التي قال فيها إن "خبز درهم وعشرين سنتيما مضر بالصحة" واصفة ما صدر عن الوزير ب "الفضيحة".

- شركات تركية في آسفي تستغل مقالع بدون ترخيص لإنجاز الطريق السيار.. حيث كشفت مصادر من المنتخبين أن الشركات التركية، التي فازت بصفقة لإنجاز الطريق السيار بين آسفي والجديدة، تقوم باستغلال 4 مقالع أحجار بدون ترخيص وبدون أداء الرسوم المترتبة عن الاستغلال لخزينة الجماعة.

- اختفاء 3500 رسم عقاري من محافظة سلا الجديدة متعلقة بالمدينة وضواحيها ومصدر مطلع يقول إن المشكل تسببت فيه الإدارة المركزية التي لم تقم بتحيين المعطيات المتضمنة في النظام المعلوماتي للمحافظة العقارية المذكورة خلال الأشهر الستة الأخيرة قبل وقوع المشكل في النظام المعلوماتي.

- منع تداول ملايين الشرائح الهاتفية النقالة المجهولة.. إذ أمهلت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، الشركات الثلاث مدة سنة. وسينطلق العمل بالقرار الجديد خلال شهر أبريل المقبل.

* الصباح:.

- المجلس الدستوري يحمي استقلالية زملاء نزار بركة.. حيث رفض المجلس المساس باستقلالية المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مشددا في قراره الأخير على أن المجلس "مؤسسة استقلالية لا يجب أن تخضع لوصاية رئيس الحكومة".

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرسم صورة إيجابية عن الاقتصاد الوطني، مركزا على جهود الحكومة في مجال استعادة التوازنات الماكرو اقتصاديةº وحكيم بنشماس، من جهته، يتهم رئيس الحكومة بالتضليل، مؤكدا أن التشكيك في تقارير المؤسسة الوطنية يضر بصورة المغرب.

- الحكومة توفر 4 ملايير درهم بفضل ترشيد النفقاتº ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول إن "هدفنا بلوغ نسبة عجز في حدود 3.5 في المئة في أفق سنة 2016، وذلك أمام مجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن "المغرب بحاجة إلى 10 سنوات من "تزيار السمطة"، داعيا المغاربة، أمس أمام مجلس المستشارين، إلى مزيد من الصبر والتضحية حتى يحافظ البلد على قدراته التنافسية أمام "الغيلان" الصاعدة مثل الهند والبرازيل والصين.

- حرية الصحافة في المغرب تزداد سوء مع حكومة ابن كيران، حسب مؤشر حرية الإعلام لسنة 2014 الذي أصدرته منظمة "مراسلون بلا حدود".. حيث وضع المغرب في المرتبة 136 عالميا من أصل 180 دولةº ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يقول إن مؤشر "مراسلون بلا حدود" غير دقيق ويقوم على الانطباعات وليس على معايير علمية".

- الحكومة تعد قانونا يلغي "كريمات" حافلات نقل المسافرين.. فبعد تراجع الحكومة عن منحة شراء رخص النقل عبر الحافلات بسبب خلافات داخل الحكومة، تتجه وزارة التجهيز والنقل إلى خطة أخرى تقضي بإلغاء رخص الحافلات وتعويضها باتفاقيات تبرم بين الدولة والناقلين.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة.. النائب البرلماني رشيد حومني يقول إن "الفساد يعشش في قطاع العقار، وهناك حديث عن حزب عقاري"º والنائب محمد الملاحي يقول إن "الحكومة تمارس التحايل على البرلمانيين" والنائبة رشيدة بنمسعود تثير غياب إحصائيات لحد الآن للفئات المستهدفة من صندوق التماسك الاجتماعي.

- نواب المغرب يصادقون بالإجماع على بروتوكول الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبيº والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مباركة بوعيدة، تقول إن البروتوكول يتضمن قيمة مالية إجمالية سنوية تقدر ب 40 مليون يورو.

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يجدد نفيه وجود لائحة لمهربي الأموال بالخارج ويكذب ابن كيران، وذلك في رده على سؤال موجه في الموضوع أول أمس الثلاثاء بالغرفة الثانية.

* التجديد:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال إن الحكومة بصدد إعداد أول استراتيجية وطنية للتشغيل وذلك لمعالجة هذه الإشكالية وفق مقاربة أفقية شمولية ومندمجة، مبرزا أمس الأربعاء، في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين يتعلق بالسياسة العامة للحكومة في مجال التشغيل، أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى التوفر على رؤية ووضع إطار تنسيقي لمختلف المتدخلين والفاعلين المعنيين بالتشغيل، وإدماج أهداف التشغيل ضمن السياسات الاقتصادية، وملاءمة الاطار القانوني المتعلق بسوق الشغل وبعلاقات الشغل، وذلك انطلاقا من تشخيص دقيق لواقع التشغيل بالمغرب.

- وزير السياحة، لحسن حداد، قال إن نتائج سنة 2013 تشكل "بداية الإقلاع" لاستقبال 20 مليون سائح في أفق عام 2020، مؤكدا في حديث لوكالة (فرانس بريس)، أول أمس الثلاثاء، أن المغرب، الذي تخطى لأول مرة عتبة 10 ملايين سائح في 2013، يحافظ على طموحه المتمثل في استقبال 20 مليون سائح في أفق عام 2020. كما أبرز أن عدد السياح الوافدين على المغرب وصل العام الماضي إلى 10 ملايين و46 ألف سائح، بزيادة قدرها 7 بالمئة.

- وزارة الشؤون العامة والحكامة أعلنت، في بلاغ لها، عن جملة من الإجراءات الرامية إلى ضمان توصل جميع عمالات وأقاليم المملكة بالحصص المخصصة لها من الدقيق الوطني المدعم من القمح اللين بمواصفات الجودة المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل، مشيرة إلى أنها نشرت مسبقا لائحة الحصص المخصصة لها برسم الأسدس الأول من سنة 2014.

* الصحراء المغربية:

- والي جهة الرباط- سلا- زمور- زعير، عبد الوافي لفتيت، أكد أن برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا (2014- 2016)، الذي ترأس جلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء بسلا حفل إطلاقه، تمت بلورته تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تطوير النسيج الحضري لمختلف مدن المملكة وفق رؤية متناغمة ومتوازنة، وفي إطار السياسة التعاقدية المتبعة من أجل إعادة تأهيل النسيج العمراني لمدن المملكة، مضيفا أن البرنامج يأتي أيضا تفعيلا لبرنامج التأهيل المندمج لمدينة سلا الذي تمت صياغته بشكل تشاركي وتوافقي والذي أفضى إلى تحديد محاور التأهيل، وكذا بناء على رغبة الأطراف المتعاقدة في تمويل إنجازه.

- رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بن صالح شقرون أفادت، يوم الاثنين الماضي، عن استعداد الاتحاد للمساهمة في إنجاح النموذج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، موضحة في تصريح للصحافة عقب اختتام أشغال المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي انعقد عشية الاثنين الماضي بالعيون، أن الاتحاد يريد خلق مناخ ملائم للأعمال بالأقاليم الجنوبية يساهم في تقوية الاقتصاد الوطني وخلق فرص للشغل.

* صحيفة الناس:

- قناة العيون تهاجم اتحاد مقاولات المغرب، الذي عقد الاثنين الماضي، لأول مرة مجلسه الإداري بالعيون، حيث وصفت القناة في تقرير تلفزيوني رجال الأعمال المغاربة ب"الجبناء" في تعاملهم مع الأقاليم الصحراوية على مستوى الاستثمار ومسؤول في القناة يعتبر أن التقرير يدخل ضمن الإطار المهني للصحافي من خلال نقل الواقع في المنطقة.

- تدابير جديدة لمكافحة غسل الأموال، وعقوبات تنتظر جمعيات القروض الصغرى.. حيث توعد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، أمس الأربعاء بمجلس النواب، جمعيات السلفات الصغرى بتشديد الرقابة على أنشطتها وإخضاعها لنظام العقوبات مثل الأبناك ومؤسسات الائتمان.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفتح النار على حكيم بنشماس وحميد شباط وأحمد الحليمي.. إذ أقسم رئيس الحكومة، في معرض تعقيبه على انتقادات المعارضة بمجلس المستشارين، على أن حكومته تريد الإصلاح مضيفا أنه لا يسعى للأصوات إذا ما أراد الناخبون معاقبة حزبه.

* العلم:

- الخبز "الضار" يزيد الحرب المستعرة بين مهنيي المخابز ومحمد الوفا اشتعالا: موجة سخط وسخرية عارمة من تصريحات وزير "غير مسؤول" بعد أن حذر من مس ثمن "خبز 1.20 درهم الذي تمنع الزيادة فيه إلا بإذن الحكومة" مشيرا إلى أن هذا النوع من خبز الدقيق الأبيض هو سبب إصابة المغاربة بأمراض السكري والكولسترول وغيرها.

- وزارة التربية الوطنية تلعب آخر أوراقها مع 8000 أستاذ والتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة تقول إن مقاطعة المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادة الجامعية التي تنظمها الوزارة "ناجحة".

- فرق المعارضة بالغرفة الثانية تشهر لافتات الاحتجاج في وجه رئيس الحكومة، متهمة إياه بالاستقواء والحرمان من الحق في الإعلام وذلك ارتباطا بالرسالة الشهيرة التي تلقاها مجلس المستشارين حول سحب الإحاطات من التغطية التلفزيةº وابن كيران يعتبر ما يوجه إليه من كلام سياسي مرتبطا بالانتخابات ويمس المغرب.

* الأحداث المغربية:

- محند العنصر يتراجع عن تهديداته بالانسحاب من الحكومة : اجتماع الأغلبية نجح في احتواء الأزمة.. حيث كشف أحد أعضاء الأغلبية أن العنصر اعتبر أن كلامه في دورة المجلس الوطني للحركة الشعبية لم يكن موقفا بل مجرد تعبير عن آراء تسود لدى بعض الحركيين، مشيرا إلى أن كلامه تم إخراجه من سياقه وأنه ملتزم بتماسك الأغلبية الحكومية.

- الحكومة تتوعد المتلاعبين بالدقيق المدعم بعقوبات صارمة.. حيث أصدرت وزارة الشؤون العامة والحكامة بلاغا لا يخلو من صرامة في الموضوع، محذرة من أن "الحكومة لن تتساهل في ما يتعلق بجودة الدقيق المدعم".

- مجلس المستشارين ينهي دورة الخريف بمواصلة الاحتجاج على ابن كيران.. ففيما توحد مستشارو المعارضة في رفع الشعارات في وجه رئيس الحكومة، تتهمه بالسلطوية والديكتاتورية، فإنهم بالمقابل ترفقوا في طريقة تمرير خطاب المعارضة في جلسة المساءلة الشهرية التي عقدتها الغرفة الثانية صبيحة أمس.

* المنعطف:

- الغرفة الثانية تسدل الستار عن الدورة الخريفية وسط إجماع المعارضة بهزالة حصيلتها.. محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بالمستشارين، يعتبر أن الدورة المنتهية لم تكن في مستوى التطلعات وما كان مرجوا منها.

- علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، يقول إن "تقرير هيومان رايتس ووتش غير موضوعي موازاة مع عملية تسوية وضعية المهاجرين التاريخية"º وذلك خلال ندوة صحفية حول عملية تسوية وضعية المهاجرين.

*الحركة:

- عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يقول إن "اختلالات المنظومة التعليمية لا يمكن حصرها في الجانب البيداغوجي"، وذلك في جواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين.

* رسالة الأمة:

- فرق المعارضة بمجلس المستشارين تتهم ابن كيران بÜ"الديكتاتورية والتحكم". حدث ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس الأربعاء حين رفع أعضاء فرق أحزاب المعارضة لافتات، عبارة عن أوراق بيضاء تضمنت شعارات منددة بمنع بث الإحاطات علما في الإعلام العمومي ومصادر مطلعة قالت إن رئيس مجلس المستشارين قرر مراسلة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري من أجل طلب رأيها في قرار المنع المذكور.

- مصدر من أحزاب الأغلبية الحكومية كشف أن محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية نفى، خلال اجتماع الأغلبية، الذي حضره الأمناء العامون للأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي، أن يكون هدد بانسحاب حزبه من الحكومة، على غرار حزب الاستقلال، وأن ما نشر بهذا الخصوص وما نسب إليه لم يفه به قط أثناء تلاوته للتقرير السياسي خلال انعقاد المجلس الوطني لحزبه الأسبوع الماضي.

- مصطفى الخلفي: تقرير منظمة "مراسلون بلا حدود" يفتقد للدقة ولا ينسجم مع واقع الممارسة الصحفية بالمغرب". وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومي قال في تصريح صحفي أمس الأربعاء، تعليقا على تقرير المنظمة إنه "رغم أن التقرير الأخير لمنظمة "مراسلون بلا حدود" لم يصنف المغرب ضمن الدول التي شهدت تراجعا، حيث حافظ على نفس تصنيف السنة الماضية، إلا أن الخلاصة العامة هي أن هذا التصنيف يبقى مستغربا ومفتقدا للدقة ولا ينسجم مع الواقع الفعلي للممارسة الصحفية ببلادنا".

*العلم:

- الخبز "الضار" يزيد الحرب المستعرة بين مهنيي المخابز ومحمد الوفا اشتعالا: موجة سخط وسخرية عارمة من تصريحات وزير "غير مسؤول" بعد أن حذر من مس ثمن "خبز 1.20 درهم الذي تمنع الزيادة فيه إلا بإذن الحكومة"º مشيرا إلى أن هذا النوع من خبز الدقيق الأبيض هو سبب إصابة المغاربة بأمراض السكري والكولسترول وغيرها.

- وزارة التربية الوطنية تلعب آخر أوراقها مع 8000 أستاذº والتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة تقول إن مقاطعة المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادة الجامعية التي تنظمها الوزارة "ناجحة".

- فرق المعارضة بالغرفة الثانية تشهر لافتات الاحتجاج في وجه رئيس الحكومة، متهمة إياه بالاستقواء والحرمان من الحق في الإعلام وذلك ارتباطا بالرسالة الشهيرة التي تلقاها مجلس المستشارين حول سحب الإحاطات من التغطية التلفزيةº وابن كيران يعتبر ما يوجه إليه من كلام سياسي مرتبطا بالانتخابات ويمس المغرب.

* الأحداث المغربية:

- محند العنصر يتراجع عن تهديداته بالانسحاب من الحكومة : اجتماع الأغلبية نجح في احتواء الأزمة.. حيث كشف أحد أعضاء الأغلبية أن العنصر اعتبر أن كلامه في دورة المجلس الوطني للحركة الشعبية لم يكن موقفا بل مجرد تعبير عن آراء تسود لدى بعض الحركيين، مشيرا إلى أن كلامه تم إخراجه من سياقه وأنه ملتزم بتماسك الأغلبية الحكومية.

- الحكومة تتوعد المتلاعبين بالدقيق المدعم بعقوبات صارمة.. حيث أصدرت وزارة الشؤون العامة والحكامة بلاغا لا يخلو من صرامة في الموضوع، محذرة من أن "الحكومة لن تتساهل في ما يتعلق بجودة الدقيق المدعم".

- مجلس المستشارين ينهي دورة الخريف بمواصلة الاحتجاج على ابن كيران.. ففيما توحد مستشارو المعارضة في رفع الشعارات في وجه رئيس الحكومة، تتهمه بالسلطوية والديكتاتورية، فإنهم بالمقابل ترفقوا في طريقة تمرير خطاب المعارضة في جلسة المساءلة الشهرية التي عقدتها الغرفة الثانية صبيحة أمس.

* بيان اليوم:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن طريق الإصلاح صعب ويحتاج إلى وقت أكثر، مشيرا أمس الأربعاء خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس المستشارين حول مناخ الأعمال، إلى أن النتائج المحققة في مجال مناخ الأعمال كانت لها الآثار الإيجابية على المقاولات، كما عرف إقبال المستثمرين الأجانب على المغرب تزايدا ملحوظا، وكان له في الفضل في تحسين ترتيب المغرب في التقارير الصادرة عن عدد من المؤسسات الدولية المرتبطة بمناخ الأعمال.

- محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول: لا زيادة في أسعار مادة الخبز، مشيرا في معرض رده على سؤال حول "الحوار مع أرباب المخابز" خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، إلى أن الحكومة لا تعتزم الزيادة في أسعار الخبز، ومضيفا أن "لا أحد يحق له الزيادة في سعر هذه المادة إلا بعد التشاور مع الحكومة بهذا الشأن".

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أكد، في تصريح صحافي أمس الأربعاء، أن التقرير الأخير لمنظمة (مراسلون بلا حدود) "يفتقد للدقة ولا ينسجم مع الواقع الفعلي للممارسة الصحفية بالمغرب".

* الخبر:

- الأمناء العامون للأحزاب المشاركة في الحكومة أعطوا الضوء الأخضر، خلال اجتماع الهيئة العليا للأغلبية أول أمس الثلاثاء، من أجل استئناف اجتماعات لجنة ترتيب أولويات البرنامج الحكومي بعد المصادقة على قانون المالية وبعد حسم التوجهات الكبرى لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، استجابة لمطالب حزب التجمع الوطني للأحرار، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة.

- المستشارون يستقبلون ابن كيران بالشعارات: فرق المعارضة بمجلس المستشارين رفعت، أمس الأربعاء، قبل بداية جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، شعارات عبر رفع عرائض منددة بقرار رئيس الحكومة حجب التغطية التلفزية عن الإحاطة علما.

- ائتلاف لمنظمات غير حكومية ومؤسسات إفريقية تعمل من أجل إرساء السلام والاستقرار والحكامة الجيدة والديمقراطية بإفريقيا، يندد بشدة بالقمع والانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف. وجاء في بيان أصدره الائتلاف في ختام لقاء بدوالا (الكامرون)، أول أمس الثلاثاء، "نندد بالقمع المستمر الذي تقع ضحيته ساكنة المخيمات".

* العاصمة بوست:

- الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان أعلن، عقب اجتماعه أول أمس الثلاثاء، عن تضامنه مع نادي قضاة المغرب. وذكر الائتلاف، في بيان، أنه يتابع بقلق بالغ منع نادي قضاة المغرب من تنظيم الوقفة التي كان يعتزم تنظيمها أمام مقر وزارة العدل والحريات يوم السبت الماضي، واصفا قرار المنع ب"التعسفي".

- قبول المغرب عضوا مراقبا في تحالف المحيط الهادي، الذي يعد تكتلا إقليميا يضم كلا من كولومبيا والبيرو والشيلي والمكسيك، خلال القمة الثامنة لهذا التحالف التي انعقدت يوم الاثنين الماضي بمدينة قرطاجنة الكولومبية. وبذلك، أصبح المغرب أول دولة إفريقية وعربية تنضم إلى هذا التحالف الإقليمي بعد الولايات المتحدة وكندا وفرنسا واليابان وفنلندا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- برنامج التأهيل الحضري لمدينة سلا: مدينة في مواجهة تحديات التأهيل المتسارعة.. فقد ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء بسلا حفل إطلاق برنامج التأهيل الحضري المندمج لمدينة سلا. وسيمكن هذا المشروع المهيكل، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 1,038 مليار درهم، من تحديث البنيات التحتية والخدمات الحضرية بهذه المدينة.

- الأغلبية الحكومية، هل تجتاز منطقة اضطراب جديدة¿.. التصريحات الأخيرة للأمين العام للحركة الشعبية امحند العنصر قد يفهم منها أن الأغلبية الحكومية على غير وفاق. غير أن العنصر قال، في حديث للجريدة، إن الأغلبية لا تزال متماسكة وقادرة على التفاهم مهما يحدث، موضحا أنه تم تحوير تصريحاته خارج السياق الذي قيلت فيه.

* ليكونوميست:

- العفو بشأن الممتلكات بالخارج.. السؤال الذي يظل مطروحا بهذا الخصوص يتمحور حول العقوبات التي توقع على الأشخاص الذين لم يباشروا المساهمة الإبرائية على الأموال المملوكة بالخارج بعد 31 دجنبر 2014. وهل سيصير ممكنا استعمال الأموال السائلة المرصودة بالأبناك بالعملة الصعبة بكل كل حرية أم أنها ستخضع لتقييد أنظمة الصرف

* ليبراسيون:

- في اجتماع الأغلبية، ابن كيران يوزع العلامات الجيدة ويشيد بفريقه الحكومي.. جاء ذلك خلال اجتماع الأمناء العامين للأحزاب المشكلة للحكومة أول أمس الثلاثاء بالرباط.

* لوبنيون:

- سعر الخبز: صراع وتشويق. نهاية التشويق حول الزيادة المحتملة في أسعار الخبز وتطبيق العقد البرنامج الذي يربط الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والدولة لا يبدوان في الأفق المنظور. فيما الفدرالية لا تزال تنتظر لقاء رئيس الحكومة من أجل وضع النقاط على الحروف. وفي انتظار ذلك، يستمر الصراع من هذا الجانب ومن الجانب الآخر.

* البيان:

- مجلس المستشارين اختتم، أمس الأربعاء، دورته التشريعية الخريفية لسنة 2013-2014º وحصيلة عمل المجلس خلال هذه الدورة كانت إيجابية على العموم، إذ استطاعت حكومة ابن كيران أن تثبت قدرتها على إنجاح تحالفها الجديد. ومع ذلك، فإن الانتظارات تتوجه نحو إيجاد حل للحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

* أوجوردوي لوماروك:

- 25 ألف شاب سيستفيدون من تكوين بمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل وتعويض قدره 1000 درهم شهريا: تكوين وتعويض! والبرنامج سيوجه، في مرحلة أولى، إلى نحو 25 ألف شاب مغربي من بين حاملي الشهادات الجامعية. وتدوم مدة التكوين 10 أشهر في مقابل تعويض يقدر بألف درهم لكل مستفيد من التكوين. كما سيستفيد هؤلاء من دروس في التواصل واللغات، فضلا عن مواد أخرى ستساهم في تعزيز فرص اندماجهم في سوق الشغل.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إلهام شاهين : لو تقدم لي شيخ سلفي .. سأرفضه

منظمة بدائل للطفولة والشباب تنظم فعاليات "رمضانيات بدائل"

طفولة و كرامة بدون ثمن

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الاعتداء على الصحافيين خلال الوقفة الاحتجاجية أمام البرلمان

ما هي أقصى عقوبة يقضيها مغتصب أطفال القنيطرة في ضيافة سجون إسبانيا ؟

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

محمد عساف والمتأهلون لنهائي أراب آيدول يحيون حفل ختام مهرجان كازا

مغربيات من أسر بورجوازية يمتهن الدعارة الراقية في فرنسا

غوادريولا يفوز بأول لقب أوربي له رفقة البايرن على حساب تشيلسي

مقابر المغرب: حرمة الأموات في مهب الريح

الصحافة الإلكترونية في المغرب تفرض وجودها أمام « احتضار » الورقية

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

بالفيديو لا حسيب ولا رقيب فضيحة جديدة: مشروع ملعب القرب بديور سي عباس جنوب اسفي


حملة نظافة لشباب دوار المرس جماعة ماسة إقليم اشتوكة ايت بها


مهرجان زكوطة 2019 بسيدي قاسم ليالي الصوفية


تصريح (علال العمراوي) خصوص ندوة فكرية حول موضوع الفاعل السياسي و دوره في تحقيق التنمية بفاس

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

كلمة السيد رئيس النيابة العامة بمناسبة أشغال المؤتمر 30 لجمعية هيئات المحامين بالمغرب


ابودرار بين الإشادة بالتكليف والعمل الجاد في الفريق الحزبي


صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس افتتاح فعاليات المعرض الدولي للفلاحة


الهيئة المغربية لمقاولات التشغيل الذاتي تنظم اللقاء الوطني الأول تحت شعار (بكل ثقة نحو المستقبل)

 
رياضة

الاتحاد الزموري للخميسات يتفوق ب4-1 على شباب قصبة تادلة


والي جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم بنسليمان يقومان بزيارة لموقع منطقة التعمير الجديدة (ZUN) بسوجيطا -المبرمجة لإعادة إسكان دور الصفيح


غزالة سوس بين أحضان جماهرها فرحا بإنجازها

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعيات وتعاونيات تبدع في المعرض للمنتوجات المحلية ببلفاع إقليم شتوكة أيت بها


جمعية أيوز للثقافة والفن والتنمية تنظم المهرجان الدولي لمسرح الطفل في دورته الخامسة


أزرو - انطلاقة مشروع الشباب . المشاركة . التشغيل لجمعية تازغرت

 
حوادث

اندلاع حريق في اصطدام قوي بين شاحنتين في حادثة سير بأمسكرود نواحي أكادير


تيزنيت - وفاة شخص في إصطدام قوي بين شاحنتين


حلوى تتسبب في وفاة تلميذة بإنزكان في ظروف غامضة


جريح في حادث سير بوسط شارع الحسن التاني ببوجدور

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين