www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         الوكيل العام لذى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يشرف على تنصيب رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية             عضوين من المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشرفان على حفل تنصيب وكيل الملك الأستاذ (محمد الراوي) لدى المحكمة الابتدائية بابن احمد             ولاية أمن سطات تتسلم تذكارا من أطر وتلامذة مؤسسة محمد السادس بمناسبة احتفالها بالذكرى 62 على تأسيسها             عامل إقليم سطات يعطي انطلاقة عملية إفطار رمضان             جمعية (فنون متقاطعة الثقافية) المغرب ترى النور بالمنصورية             تعرض المسؤول الغابوي بتافتشنا بخنيفرة بجروح خطيرة أثناء مزاولة مهامه             بتعليمات من النيابة العامة وضع أستاذ خريبكة بعد تعنيفه لتلميذة رهن الحراسة النظرية             عامل عمالة المحمدية يعطي إنطلاقة عملية (قفة رمضان 1439) التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن             افتتاح دوري المرحوم با عبد القادر تحت شعار (دوري أيت أوبا عبد القادر لكرة القدم عطاء و وفاء)             وزارة الداخلية تخلد الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية             الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم حفلا للمسنين بمؤسسة الأمل عين السبع وتعطي إنطلاقة عملية توزيع قفف رمضانية على الأسر المحتاجة             إتمام مناقشة باقي النقط المؤجلة من جدول أعمال الدورة للمجلس البلدي لخنيفرة             تكريم رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية قبل مغادرته نحو محكمة الأسرة بالدار البيضاء             الأمن الوطني بسطات يخلد الذكرى 62 لتأسيسه             مؤسسة محمد السادس بسطات تنظم المهرجان السنوي الاول للطفولة الصغرى             أسرة الأمن الوطني بمريرت تخلد الذكرى 62 لتاسيس الأدارة العامة للأمن الوطني             عناصر الأمن بالمحمدية تحتفل بالذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني             بمناسبة حلول الشهر الفضيل الوطنية بريس تتمنى لقرائها شهر رمضان كريم             خنيفرة - مدرسة نور الرسالة تنجح في تنظيم النسخة الخامسة لمهرجانها الربيعي حول المدارس الإيكولوجية             حملة المقاطعة و محور الممانعة             شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا

 
قضايا ساخنة

تعرض المسؤول الغابوي بتافتشنا بخنيفرة بجروح خطيرة أثناء مزاولة مهامه


بتعليمات من النيابة العامة وضع أستاذ خريبكة بعد تعنيفه لتلميذة رهن الحراسة النظرية


العمادة البائدة لكلية الحقوق المحمدية وسؤال الشرعية المفقودة


الحقائق الكاملة حول ما سمي باعتداء أعوان سلطة بالملحقة الإدارية بالمحمدية على شخص جباص

 
أخبار فنية

فنان الراي الشاب قادر يطرح أغنية (نكتم)


إدريس الروخ : فخور بتكريمي في مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير


مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير يكرم الفنان ( إدريس الروخ )

 
جهات

الوكيل العام لذى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يشرف على تنصيب رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية


عضوين من المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشرفان على حفل تنصيب وكيل الملك الأستاذ (محمد الراوي) لدى المحكمة الابتدائية بابن احمد


ولاية أمن سطات تتسلم تذكارا من أطر وتلامذة مؤسسة محمد السادس بمناسبة احتفالها بالذكرى 62 على تأسيسها


عامل إقليم سطات يعطي انطلاقة عملية إفطار رمضان

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة


تهنئة عائلة وحيد سي محمد ممول الحفلات بأولاد أمراح سيدي حجاج بمولود جديد

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

فيتامين "A" يعزز البصر ويحافظ على سلامة شبكية العين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 فبراير 2014 الساعة 57 : 14





الوطنــــية بريـــــس

قسم : ثقافة و معرفة


 

الفيتامينات ضرورية جدا لضمان الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض.

وعلى الرغم من المقدار اليومي الضئيل الذي نحتاجه من الفيتامينات، فإنها تعد من أهم المكونات الغذائية في حياتنا.

ولأن الجسم في الأغلب لا يمكنه صناعة الفيتامينات بشكل طبيعي، فإن الاعتماد عليها يكون من الخارج سواء من الطعام أو من الأدوية التي تحتوى على الفيتامينات.

وتبعا لطبيعة الفيتامينات الكيميائية، فإنها تقسم إلى جزئين رئيسين وهما: الفيتامينات التي تذوب في الماء، والفيتامينات التي تذوب في الدهون.

ويجري التعامل مع كل منهما في الجسم بشكل مختلف. ويعد فيتامين «إيه» A بالغ الأهمية بالنسبة للبصر وسلامة الشبكية والقرنية خاصة الرؤية الليلية وتمييز الألوان، وكذلك يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض.

أما حالات نقص فيتامين «إيه» فهي نادرة الحدوث في الدول المتقدمة، لكن أغلب الحالات تظهر في الدول الفقيرة التي يعاني سكانها من سوء التغذية بشكل عام.

فيتامين حيوي من المعروف أن فيتامين «إيه» يذوب في دهون الغذاء. وتمثل الخضراوات والحبوب نحو 55 في المائة من مصادر الحصول على فيتامين «إيه»، بينما تمثل منتجات الألبان واللحوم نحو 30 في المائة، والباقي من مصادر حيوانية.

ويعتمد امتصاص فيتامين «إيه» على كمية الدهون الموجودة في الوجبة الغذائية، ويجري الامتصاص في الأمعاء الدقيقة، ولذلك فإنه في حالات عسر الهضم وسوء هضم الدهون يحدث نقص في نسبة فيتامين «إيه».

ويجري تخزينه في الكبد، ثم يجري إفراز الفيتامين الذي جرى تخزينه في الكبد إلى الدورة الدموية، ويجري حمله عن طريق بروتين معين retinol-binding protein إلى جميع أجزاء الجسم. وفى حالة سوء التغذية، خاصة نقص البروتين، يحدث بالضرورة نقص في الفيتامين لعدم توفر البروتين الحامل له.

وعند الولادة يكون المخزون من الفيتامين في الكبد ضئيلا جدا، ولكن بعد الولادة بنحو ستة أشهر تزداد هذه الكمية بمقدار 80 ضعفا.

وإذا تناول الرضيع أو الطفل كمية متوازنة من الغذاء الذي تكون منه الخضراوات والمنتجات الغنية بفيتامين «إيه» فإن خطر تعرضه لنقص الفيتامين يكون ضعيفا جدا.

ولكن حتى النقص البسيط غير الملحوظ إكلينيكيا في فيتامين «إيه» يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية.

* مصادر غنية تعد الخضراوات والفواكه من المصادر الغنية بفيتامين «إيه» مثل الجزر والكنتالوب والبرتقال والبطاطا واللفت والسبانخ. وهناك مصادر حيوانية مثل الكبد واللحوم الحمراء، ولكن يجب الحد من تناول الأطفال الحوم الحمراء، حيث إنها تحتوي على كميات كبيرة من الكولسترول. وهناك بعض الأسماك التي يمكن أن تحتوي على كميات قليلة من الفيتامين مثل سمك السلمون.

وتبلغ الاحتياجات اليومية من الفيتامين للأطفال تحت عمر 14 سنة نحو 400 ميكروغرام، بينما تبلغ الاحتياجات من 700 إلى 900 من عمر 14 عاما فأكثر. وتزيد الاحتياجات للسيدات الحوامل حتى تصل إلى 1200 ميكروغرام، وللبالغين الذين يتناولون أقراصا تحتوي على الفيتامين يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية أكثر من 3000 ميكروغرام.

* نقص الفيتامين وعلاجه تعد الأعراض التي تؤثر على العين وسلامة الرؤية أهم الأعراض على الإطلاق، لكنها نادرا ما تحدث للأطفال قبل عامين. ويكون عدم وضوح الرؤية الليلية (العشا الليلي) هو أول الأعراض التي تلفت النظر، وتحدث عتامة للقرنية، كما يمكن حدوث عدوى في العين، وتصبح الملتحمة جافة وغير شفافة. ويمكن أن تؤدي هذه التغيرات إذا تركت دون علاج ولفترات طويلة إلى عواقب وخيمة تصل إلى فقدان البصر تماما.

وسجلت في الدول النامية أكثر من 350 ألف حالة من فقدان البصر لدى الأطفال سببها الرئيس هو النقص الشديد في فيتامين «إيه». ونظرا لذلك، أجريت في المناطق الفقيرة التي يندر بها الغذاء بعض التجارب التي يجري فيها إعطاء الأم فيتامين «إيه» مباشرة بعد الولادة، حيث إن ذلك يمكن أن ينعكس على الطفل في لبن الأم. وكذلك يجري إعطاء الطفل الفيتامين على ثلاث جرعات.

وبجانب ذلك، تكون أكثر أعراض نقص فيتامين «إيه» وضوحا، هي الأعراض الناتجة عن الوظائف التي يؤديها الفيتامين، ومنها الحفاظ على الخلايا المبطنة للأمعاء التي تعمل جدارا طبيعيا يقي الأمعاء من الميكروبات، وبالتالي يمكن حدوث الإسهال. كما أن النقص يؤثر بشكل كبير على الشفاء من الأمراض المختلفة ويؤثر على نمو الطفل.

يجري العلاج عن طريق إعطاء فيتامين «إيه» بالفم في جرعات نحو 1500 ميكروغرام، ولكن يجري ذلك تحت الملاحظة الطبية الدقيقة، حيث إن زيادة الفيتامين في الجسم HYPERVITAMINOSIS تؤدي إلى أخطار صحية أيضا، مثل الصداع والقيء في البداية، ويحدث جفاف وتشققات في الجلد، خاصة ناحية الفم وأيضا القدمين والكفين، ويمكن سقوط الشعر أيضا، كما يحدث تضخم في الطحال والكبد.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أهمية الماء و التمر برمضان

الرجاء يفوز في مباراته الودية على نيس الفرنسي بهدف لصفر

جمعية نهضة زناتة بالمحمدية تنظم عملية توزيع قفة رمضان لدعم ومساعدة الاسر الفقيرة والمعوزة بالمنطقة.

مصرع 16 عنصرا من الحرس الملكي وإصابة 42 في حادثة سير بين الجبهة والحسيمة

تناول الفاكهة والخضراوات يحد من خطر الإصابة بالسرطان عند النساء

مصرع خمسة أشخاص و جرح اثنين في حادثة سير مميتة بأسفي

بمبادرة من جمعية أباء وأولياء مدرسة البيروني: توزيع المحافظ و أدوات مدرسية على اليتامى

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

كارثة: مصرع 13 شخصا في انقلاب حافلة بالصويرة والملك يعزي أسر الضحايــا

لقاء تواصلي بالرباط حول ملف الصحراء المغربية





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع


قطع الطريق بين دوار أولاد بأحمد و دوار أولاد الهجالة بقيادة سيدي موسى المجذوب بالمحمدية و السلطات لم تحرك ساكنا

 
أنباء وطنية

وزارة الداخلية تخلد الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية


بمناسبة حلول الشهر الفضيل الوطنية بريس تتمنى لقرائها شهر رمضان كريم


حملة المقاطعة و محور الممانعة


تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش ب 4 مدن مغربية

 
رياضة

افتتاح دوري المرحوم با عبد القادر تحت شعار (دوري أيت أوبا عبد القادر لكرة القدم عطاء و وفاء)


الساحة الكروية العالمية تفقد (هنري ميشيل )أحد أبرز المدربين العالميين


سيدي قاسم - عبد الغفور مهري: هداف من الطراز الرفيع و لاعب من طينة الكبار

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية (فنون متقاطعة الثقافية) المغرب ترى النور بالمنصورية


الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم حفلا للمسنين بمؤسسة الأمل عين السبع وتعطي إنطلاقة عملية توزيع قفف رمضانية على الأسر المحتاجة


يوم بيئي صحي لفائدة تلاميذ مجموعة مدارس الوحدة بجماعة بني يخلف بالمحمدية

 
حوادث

غرق أربعة أفراد من أسرة واحدة بواد أم الربيع ضواحي سطات


طلقة بارود تنهي حياة فارس بموسم الزهور


الماء القاطع ينهي حياة ستيني متقاعد بسطات


كارثة جوية 257 قتيلاً في تحطم طائرة عسكرية بالجزائر

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية