www.alwataniapress.ma/com - 05 23 32 18 64/+212602494929         انطلاق اعمال المائدة المستديرة بملتقى الطيب الادريسي الدولي 4 بتطوان             فضيحة..ساكنة المجدبة ضواحي المحمدية تضبط صاحب نادي ترفيهي متلبس بسرقة الماء الصالح للشرب             أولاد تايمة ...تهتز على جريمة قتل بشعة             خمسيني ينهي حياته شنقا ببوجدور             خنيفرة - تجار يعارضون بيم والشرطة الإدارية تضع النقط على الحروف             حملة طبية متعددة الاختصاصات بجماعة وجان اقليم تيزنيت             انطلاق فعاليات ملتقى الطيب الإدريسي الدولي الرابع بتطوان             نائب برلماني يراسل وزير الداخلية و وزير الصحة قصد وضع حد لمشاكل الباعة و تقديم العلاجات             تفكيف خلية ارهابية تتكون من 4 أشخاص ينشطون بمدينة تيزنيت             ساكنة فاس ترحب بزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس و توجه رسالة للمسؤولين.........             الولاء لداعش يقود فلاح للاعتقال نواحي تارودانت من طرف عناصر (البسيج)             التهميش والعزلة..ساكنة تجزئة مولاي الادريس تعاني الأمرين من ابسط الحقوق مسجد و مدرسة من العاصمة العلمية فاس...             جمع عام تاسيسي للفرع الاقليمي والمحلي بالمحمدية لمركز الجنوب للدفاع عن الوحدة الترابية وتنزيل الحكم الداتي             إحباط عملية تهريب الدقيق المدعم من الأقاليم الجنوبية بسيدي افني             رتفاع أسعار اللحوم بالعاصمة الإقتصادية             ميدلت - اعتقال ابا ميمون اسعيد عضو المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين يدفع ساكنة سيدي عياد للإعتصام             مؤسسات وزارة الشباب و الرياضة ببوجدور تحتفل باليوم العالمي للمرأة تحت شعار (لأننا نهتم بك)             بعد توالي وعوده الكاذبة أبناء أسفي المعطلين يرفعون شعار ارحل في وجه العمدة عبد الجليل البداوي             أنور التهامي سعيد بدعوة المنتخب معتبرا إياها لحظة حاسمة في مسيرته             ساكنة البطحاء بفاس تعاني من مشاكل الدخان و تطالب الإنصاف من القضاء و ها علاش....             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  أنباء وطنية

 
 

»  جهات

 
 

»  حوادث

 
 

»   تحقيقات

 
 

»  رياضة

 
 

»  حوار

 
 

»  قضايا ساخنة

 
 

»  أعمال جمعوية

 
 

»  إعلانات

 
 

»  نتائج استطلاع الرأي

 
 

»  أخبار فنية

 
 

»  مواد إعلانية

 
 

»  إجتماعيات

 
 

»  صحة

 
 

»  ثقافة ومعرفة

 
 

»  TV الوطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 
قضايا ساخنة

فضيحة..ساكنة المجدبة ضواحي المحمدية تضبط صاحب نادي ترفيهي متلبس بسرقة الماء الصالح للشرب


تفكيف خلية ارهابية تتكون من 4 أشخاص ينشطون بمدينة تيزنيت


الولاء لداعش يقود فلاح للاعتقال نواحي تارودانت من طرف عناصر (البسيج)


إحباط عملية تهريب الدقيق المدعم من الأقاليم الجنوبية بسيدي افني

 
أخبار فنية

جمعية عشاق الطرب الأصيل تنظم سهرة طربيات من زمن فات ..


الفنانة (فاطمة بوجو) تكرم بسيدي قاسم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة


الدورة 18 للمهرجان الدولي للسينما والتربية بفاس شهر مارس تحت شعار (السينما للجميع)

 
جهات

انطلاق اعمال المائدة المستديرة بملتقى الطيب الادريسي الدولي 4 بتطوان


خنيفرة - تجار يعارضون بيم والشرطة الإدارية تضع النقط على الحروف


حملة طبية متعددة الاختصاصات بجماعة وجان اقليم تيزنيت


انطلاق فعاليات ملتقى الطيب الإدريسي الدولي الرابع بتطوان

 
إجتماعيات

تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته أب السيد الحسين اوستيتان اطار ديبلوماسي بوازرةالشؤون الخارجية والتعاون


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله وعفوه عم أستاذ مادة العلوم الحياة والأرض مصطفى اتلماوي بثانوية اعدادية عمر بن الخطاب بوجدور


تشييع جنازة المناضل النقابي و الحقوقي و الإطار الكبير جمال الإبراهمي


تعزية في وفاة المرحوم بكرم الله والد أخينا الزميل الصحفي والإعلامي محمد شارة بقناة العيون الجهوية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
إحصائيات الزوار
المتواجدون حاليا 35
زوار اليوم 7219
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي

 
 

الرميد: وزارة العدل لم تتلق أي إحالة لملفات من الوكيل العام بالمجلس الأعلى للحسابات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 فبراير 2014 الساعة 17 : 14



 

 

 

الوطنية بريس- متابعة

القسم : أخبار وطنية

اضغط هنا لمتابعة باقي الأخبار الوطنية

 

نفى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ما يروج من اخبار حول إحالة 6 ملفات فساد على وزارته، من طرف الوكيل العام للملك بالمجلس الأعلى للحسابات، قصد مباشرة المتابعة القضائية في حق أصحابها.

وقال الرميد، في تصريح لإحدى المواقع اللكترونية، إنه "إلى غاية يوم الاثنين (أمس) لم تتلق وزارة العدل أي إحالة لأي ملفات من الوكيل العام بالمجلس الأعلى للحسابات".

واضاف الرميد أن وزارة العدل شكلت لجنة لدراسة كافة تقارير المجلس الأعلى للحسابات، التي لم تتم إحالتها على الوزارة، وذلك لتقييم الوقائع المتضمنة فيها على ضوء القانون الجنائي، وقال قال بهذا الخصوص انه "إذا تبين أن بعض الوقائع تكتسي طابعا جرميا فإن وزارة العدل ستحيلها على النيابة العامة، التي تأمر الشرطة بالبحث فيها"، أما إذا كان الأمر يتعلق "باختلالات تدبيرية، فإن النيابة العامة لا تكون معنية بها، حيث يبقى من صلاحية الإدارة ترتيب النتائج على هذه الاختلالات".

يشار ان تقرير المجلس الاعلى للحسابات تم نشره يوم السبت على الموقع الالكتروني للمجلس وتضمن معطيات تهم قطاعات حكومية كوزارة الصحة في عهد ياسمينة بادو وكذا الاحزاب السياسية بخصوص تدبيرها للموارد العمومية التي تتوصل بها كدعم من الدولة..

ولاحظ تقرير المجلس الاعلى للحسابات أن الحسابات المقدمة من طرف الأحزاب المستفيدة من الدعم تشوبها عدة شوائب، منها: تقديم حسابات النفقات المنجزة خلال سنة 2011 بصفة شمولية دون تقديم بيانات مستقلة للنفقات الممولة عن طريق الدعم العمومي، وغياب الجرد السنوي لممتلكات الأحزاب وموازنة الافتتاح، خلافا لمقتضيات المخطط المحاسباتي الخاص بالأحزاب السياسية، و «تبعا لذلك، فإن معظم الحسابات المدلى بها لا تعطي صورة واضحة وصادقة عن الوضعية المالية والمحاسباتية للأحزاب المعنية». وفيما يتعلق بالنفقات المصرح بها من طرف الأحزاب السياسية التي لم تستفد من الدعم السنوي الممنوح من طرف الدولة، فقد بلغت، حسب حسابات العائدات والتكاليف، ما مجموعه 18.746.208,78 درهم، في حين وصلت مواردها إلى 9.122.503,30 درهم مكونة بنسبة 82 % من دعم الدولة المخصص للمساهمة في الحملة الانتخابية لاقتراع 25 نونبر2011.

وأسفر فحص الوثائق المقدمة من طرف الأحزاب غير المستفيدة من الدعم السنوي عن تسجيل عدة ملاحظات، منها: عدم احترام جل الأحزاب للآجال القانونية لتقديم الحسابات السنوية، والحسابات السنوية في معظمها قائمة على المعلومات التكميلية المنصوص عليها في المخطط المحاسباتي الموحد للأحزاب، وعدم إثبات العمل المنجز والإشهاد عليه بالنسبة للنفقات المصرح بها.

وقدم المجلس الأعلى للحسابات توصيات إلى الأحزاب المعنية منها الإدلاء إلى المجلس بالحساب السنوي مشهود بصحته من طرف خبير محاسب مقيد في جدول هيئة الخبراء المحاسبين، وتقديم جرد بمستندات إثبات صرف النفقات المنجزة برسم الدعم السنوي منفصل عن تلك المنجزة بواسطة الموارد الأخرى، والفصل بين مالية الحزب ومالية الأشخاص المسيرين له.

وقد بلغ مجموع أصول الأحزاب السياسية التي قدمت للمجلس الأعلى للحسابات، ما قدره 259,81 مليون درهم، حسب ما اورده تقرير المجلس..

وتتشكل أساسا من الأصول الثابتة المادية بمبلغ قدره 125,82 مليون درهم، أي بنسبة 48 % من مجموع الأصول المصرح بها؛ ومثلت الأراضي ما يفوق 39 % من مجموع هذه الأصول الثابتة، فيما لم يسجل حساب «الحقوق المالية»، الملحقة بالأصول نسبة 7 % من الأصول الثابتة للأحزاب، برسم سنة 2011.

و بلغت العائدات الإجمالية للأحزاب السياسية التي أدلت بحساباتها برسم السنة المالية 2011 ، حسب حسابات العائدات والتكاليف 169,16 مليون درهم؛ أما التكاليف الإجمالية فقد بلغت ما قدره 203 مليون درهم. ويعد التمويل العمومي المصدر الأساسي لتمويل الأحزاب السياسية خلال سنة 2011، حيث شكل نسبة 88 % من مجموع مواردها. أما بخصوص مراقبة نفقات الأحزاب السياسية المستفيدة من الدعم السنوي الممنوح لها من طرف الدولة سنة 2011، فقد تم توزيع مبلغ 49.441.340,78 درهم على ثمانية أحزاب سياسية (حزب الاستقلال، وحزب الأصالة والمعاصرة، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الحركة الشعبية، وحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب العدالة والتنمية، وحزب الإتحاد الدستوري، وحزب التقدم والاشتراكية).

وبلغت النفقات المصرح بها من طرف الأحزاب المستفيدة من الدعم 184.291.786,94 درهم، وتمثل المصاريف العامة والتكاليف الجارية من المشتريات والضرائب ومصاريف المستخدمين، ومخصصات الاستغلال، فيها نسبة 60,65 % بما مجموعه 107.945.163,70 درهم. وباستثناء حزب التجمع الوطني للأحرار الذي قدم بيانا للمصاريف المنجزة مع تحديد مصدر تمويلها، لاحظ المجلس، أن الأحزاب لم تميز، عند تصريحها بنفقاتها، بين ما تم صرفه برسم الدعم السنوي، وما تم صرفه برسم مواردها الأخرى.

تنبيه 11 برلمانيا بالغرفة الثانية لعدم التصريح بممتلكاتهم

كما وجه المجلس الأعلى للحسابات تنبيهات لـ 11عضوا بمجلس المستشارين وعضو واحد بمجلس النواب، لم يدلوا بتصريحاتهم بالممتلكات، لكن التقرير لم يذكر أسماءهم، فيما لم يكن أعضاء الحكومة والمجلس الدستوري والهيئة العليا للاتصال السمعي- البصري موضوع التنبيهات.

وسجل تقرير المجلس أنه تم تسوية وضعية النائب بالغرفة الأولى لاحقا، وذلك بإيداع تصريحه لدى المجلس الأعلى للحسابات، أما بخصوص أعضاء مجلس المستشارين، فقد تبين فيما بعد أن البعض منهم أودعوا تصريحاتهم لدى المجالس الجهوية للحسابات بصفتهم منتخبين محليين أو رؤساء مجالس جماعية أو غرف مهنية. وأنهم قد تداركوا الأمر لاحقا وأدلوا بتصريحاتهم لدى الهيئة المختصة بالمجلس الأعلى للحسابات .

كما كشف التقرير، أن المجلس وجه إنذارات للموظيفن والأطر عن طريق التسلسل الهرمي الإداري مرفقة بالإشعار الخاص بالتوصل لضمان تسليمها إلى الأشخاص المعنيين. وقد بلغ مجموع الإنذارات الموجهة في هذا الصدد عند متم سنة 2012 ما يناهز 674 إنذارا. وقام 330 من الأشخاص المنذرين بتسوية وضعيتهم لاحقا، فيما باقي المنذرين والتي تبلغ نسبهم 51 % لم يقوموا لحد الآن بتسوية وضعيتهم. لكن التقرير لم يذكر أسماء ومسؤولية هؤلاء. كما شملت التسوية سالفة الذكر بعض الملزمين الذين أدلوا بتصريحاتهم سهوا إلى المجالس الجهوية، وتم توجيهها إلى المجلس الأعلى للحسابات الذي يؤول إليه اختصاص مراقبتها .

الأحزاب لم تبرر صرف حوالي 5 ملايير سنتيم من دعم الدولة

بخصوص المهمة المتعلقة بفحص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمتها الأحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية بمناسبة اقتراع 25 نونبر 2011 لانتخاب أعضاء مجلس النواب، فقد تم تحديد مبلغ هذه المساهمة بموجب قرار رئيس الحكومة في ما قدره 220,00 مليون درهم، صرف منه مبلغ 219,74 مليون درهم لفائدة الأحزاب السياسية. وقد استفاد من مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية، 29 حزبا سياسيا، منها: 18 حزبا صرحت بمصاريف حملتها الانتخابية داخل الأجل المحدد قانونا، بينما أدلت 8 أحزاب بتصاريحها خارج الآجال المحددة. وفي المقابل، لم تدل ثلاثة أحزاب بتصاريحها، ويتعلق الأمر بالحزب المغربي الليبرالي وحزب الشورى والاستقلال وحزب الإتحاد المغربي للديمقراطية.

وبلغ مجموع ما تم صرفه من طرف الأحزاب التي صرحت بمصاريف حملتها الانتخابية مبلغ 205,11 مليون درهم. واستأثرت بصرف نسبة 66,53 % خمسة أحزاب فقط، هي حزب العدالة والتنمية 16,56 %، وحزب الاستقلال 14,84 %، وحزب الأصالة والمعاصرة 12,87 %، وحزب التجمع الوطني للأحرار12,83 %، وحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية % 9,43.

وأسفرت عملية الفحص، التي قام بها المجلس الأعلى للحسابات، عن تسجيل ملاحظات همت مبلغا إجماليا قدره 159.175.572,74 درهم، قام المجلس بتوجيهها إلى المسؤولين الوطنيين عن الأحزاب المعنية، من أجل تقديم تبريراتهم، أو إرجاع المبلغ المذكور إلى الخزينة، أوتسوية وضعية أحزابهم خلال أجل ثلاثين يوما، وذلك عملا بمقتضيات المادة 45 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية. وتبين من خلال الأجوبة التي توصل بها المجلس، أن بعض الأحزاب قامت بإرجاع مبالغ وتبرير نفقاتها بمبلغ إجمالي قدره 109.330.653,39 درهم.

وتبعا لذلك، فقد تم حصر الدعم الذي لم يتم استرجاعه أو تبريره بشكل كاف في مبلغ قدره 49.844.919,07 درهم. وقام المجلس بحصر المبلغ الواجب إرجاعه إلى الخزينة في 15.805.202,13 درهم، أي ما نسبته 07,20% من مبلغ الدعم الإجمالي الممنوح. وقدم المجلس الأعلى للحسابات توصيات في إطار هذه المهمة تتمثل أهمها فيما يلي:"وجوب اتخاذ الإجراءات القانونية في حق الأحزاب السياسية التي لم تقم بإرجاع المبالغ غير المستحقة".







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المغرب يثقن صناعة الكلام و نسج البلاغات و القرارات الكاذبة

وزير العدل: لا علاقة لي بقرار اعتقال الصحفي علي أنوزلا

تنصيب حكومة بن كيران الثانية، اللائحة الكاملة

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االإثنين 11 نونبر 2013

وزارة الداخلية: مباراة لتوظيف 63 تقني من الدرجة الثالثة تخصص الهندسة المدنية.

وزارة الداخلية: مباراة لتوظيف 84 مهندس الدولة من الدرجة الأولى في الإعلاميات والهندسة المدنية

جديد مباريات للتوظيف بوزارتي الداخلية والتجهيز

الرميد: وزارة العدل لم تتلق أي إحالة لملفات من الوكيل العام بالمجلس الأعلى للحسابات





 
إعلانات
 
TV الوطنية

ساكنة فاس ترحب بزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس و توجه رسالة للمسؤولين.........


التهميش والعزلة..ساكنة تجزئة مولاي الادريس تعاني الأمرين من ابسط الحقوق مسجد و مدرسة من العاصمة العلمية فاس...


جمع عام تاسيسي للفرع الاقليمي والمحلي بالمحمدية لمركز الجنوب للدفاع عن الوحدة الترابية وتنزيل الحكم الداتي


بعد توالي وعوده الكاذبة أبناء أسفي المعطلين يرفعون شعار ارحل في وجه العمدة عبد الجليل البداوي

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

علامة (أكسنت) الرائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية في يوم دراسي من أجل إعطاء نفس جديد للتعليم بالمغرب


بفضل مجهودات عاهل البلاد الملك محمد السادس.. المنتظم الدولي يجعل المغرب في صدارة الدول المحاربة للإرهاب


تفكك خلية إرهابية جديدة تضم معتقلا سابقا متورطا مع داعش


التخبط و الإرتجالية عنوان بارز يطبع قطاع المياه و الغابات ..

 
رياضة

أنور التهامي سعيد بدعوة المنتخب معتبرا إياها لحظة حاسمة في مسيرته


لاعبو المنتخب الوطني يتوافدون على معسكر بوزنيقة استعدادا لمالاوي و الأرجنتين


خنيفرة - لقباب غياب القائد يضر بمصالح المواطني، موظفون بكراسي أريكية غير مسؤولين و بدون مهام ..

 
إعلانات
 
حوار

حوار مفتوح مع الشاعر الكبير الدكتور (عبد الحميد محمود) وذكريات لا تنسي مع الملحن الكبير الراحل (محمد الموجي)


سهام البوش ل (الوطنية بريس) التعليق الرياضي حلم يراودني ولدي رغبة في خوضه قريبا


نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات

 
أعمال جمعوية

جمعية شباب المنصورية و شركائها يستعدان لتنظيم مهرجان المنصورية للفيلم القصير


الفاعل الجمعوي المعروف شاطير حسن رئيس جمعية ايوز بالدشيرة الجهادية


سيدي قاسم - الفاعلة الجمعوية (أمال سليكان) تكرم بمناسبة اليوم العالمي لنون النسوة

 
حوادث

أولاد تايمة ...تهتز على جريمة قتل بشعة


خمسيني ينهي حياته شنقا ببوجدور


انتحار شاب عشريني شنقا بأيت ملول


40 قتيل في هجوم إرهابي خلال صلاة الجمعة بنيوزيلندا

 
مواد إعلانية
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين