www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس             المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية             سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان             انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎             قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل             لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية             السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين             مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام             ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان             فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018             هذا ما تداولته (دورة يناير) للمجلس الإقليمي لسيدي قاسم             ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم             مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية             اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان             بولمان : سلطات اقليم بولمان تحتجز فريق قناة فرانس 24 وتمنعه من تصوير روبورتاح عن البرد             مصالح الشرطة لمنطقة فاس تضع حدا لمقاهي تستقبل زبائن من الجنسين و تقلق السكان             رغم منع استعماله بالمغرب : التصوير بالدرون الطائر يغزو فضاءات طنجة             دورة المجلس الاقليمي بآسفي : صفقات مشبوهة و اتهامات قوية لرئيس المجلس... وعضو يتهم نائب الرئيس بسرقة مقعده البرلماني.             الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط             إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية


انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎


مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام


ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم

 
أخبار فنية

الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط


الفنان مراد أشقر يستعد لإصدار جديده الفني


مشاركة الإتحاد الدولي للتنمية المستدامة فى الملتقى الدولى الثانى للشباب و النساء الرائدات بالداخلة

 
جهات

سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان


قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل


لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية


ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة بشرى فلان قيدومة التجارة بالمحمدية


مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

الرميد: وزارة العدل لم تتلق أي إحالة لملفات من الوكيل العام بالمجلس الأعلى للحسابات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 فبراير 2014 الساعة 17 : 14



 

 

 

الوطنية بريس- متابعة

القسم : أخبار وطنية

اضغط هنا لمتابعة باقي الأخبار الوطنية

 

نفى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، ما يروج من اخبار حول إحالة 6 ملفات فساد على وزارته، من طرف الوكيل العام للملك بالمجلس الأعلى للحسابات، قصد مباشرة المتابعة القضائية في حق أصحابها.

وقال الرميد، في تصريح لإحدى المواقع اللكترونية، إنه "إلى غاية يوم الاثنين (أمس) لم تتلق وزارة العدل أي إحالة لأي ملفات من الوكيل العام بالمجلس الأعلى للحسابات".

واضاف الرميد أن وزارة العدل شكلت لجنة لدراسة كافة تقارير المجلس الأعلى للحسابات، التي لم تتم إحالتها على الوزارة، وذلك لتقييم الوقائع المتضمنة فيها على ضوء القانون الجنائي، وقال قال بهذا الخصوص انه "إذا تبين أن بعض الوقائع تكتسي طابعا جرميا فإن وزارة العدل ستحيلها على النيابة العامة، التي تأمر الشرطة بالبحث فيها"، أما إذا كان الأمر يتعلق "باختلالات تدبيرية، فإن النيابة العامة لا تكون معنية بها، حيث يبقى من صلاحية الإدارة ترتيب النتائج على هذه الاختلالات".

يشار ان تقرير المجلس الاعلى للحسابات تم نشره يوم السبت على الموقع الالكتروني للمجلس وتضمن معطيات تهم قطاعات حكومية كوزارة الصحة في عهد ياسمينة بادو وكذا الاحزاب السياسية بخصوص تدبيرها للموارد العمومية التي تتوصل بها كدعم من الدولة..

ولاحظ تقرير المجلس الاعلى للحسابات أن الحسابات المقدمة من طرف الأحزاب المستفيدة من الدعم تشوبها عدة شوائب، منها: تقديم حسابات النفقات المنجزة خلال سنة 2011 بصفة شمولية دون تقديم بيانات مستقلة للنفقات الممولة عن طريق الدعم العمومي، وغياب الجرد السنوي لممتلكات الأحزاب وموازنة الافتتاح، خلافا لمقتضيات المخطط المحاسباتي الخاص بالأحزاب السياسية، و «تبعا لذلك، فإن معظم الحسابات المدلى بها لا تعطي صورة واضحة وصادقة عن الوضعية المالية والمحاسباتية للأحزاب المعنية». وفيما يتعلق بالنفقات المصرح بها من طرف الأحزاب السياسية التي لم تستفد من الدعم السنوي الممنوح من طرف الدولة، فقد بلغت، حسب حسابات العائدات والتكاليف، ما مجموعه 18.746.208,78 درهم، في حين وصلت مواردها إلى 9.122.503,30 درهم مكونة بنسبة 82 % من دعم الدولة المخصص للمساهمة في الحملة الانتخابية لاقتراع 25 نونبر2011.

وأسفر فحص الوثائق المقدمة من طرف الأحزاب غير المستفيدة من الدعم السنوي عن تسجيل عدة ملاحظات، منها: عدم احترام جل الأحزاب للآجال القانونية لتقديم الحسابات السنوية، والحسابات السنوية في معظمها قائمة على المعلومات التكميلية المنصوص عليها في المخطط المحاسباتي الموحد للأحزاب، وعدم إثبات العمل المنجز والإشهاد عليه بالنسبة للنفقات المصرح بها.

وقدم المجلس الأعلى للحسابات توصيات إلى الأحزاب المعنية منها الإدلاء إلى المجلس بالحساب السنوي مشهود بصحته من طرف خبير محاسب مقيد في جدول هيئة الخبراء المحاسبين، وتقديم جرد بمستندات إثبات صرف النفقات المنجزة برسم الدعم السنوي منفصل عن تلك المنجزة بواسطة الموارد الأخرى، والفصل بين مالية الحزب ومالية الأشخاص المسيرين له.

وقد بلغ مجموع أصول الأحزاب السياسية التي قدمت للمجلس الأعلى للحسابات، ما قدره 259,81 مليون درهم، حسب ما اورده تقرير المجلس..

وتتشكل أساسا من الأصول الثابتة المادية بمبلغ قدره 125,82 مليون درهم، أي بنسبة 48 % من مجموع الأصول المصرح بها؛ ومثلت الأراضي ما يفوق 39 % من مجموع هذه الأصول الثابتة، فيما لم يسجل حساب «الحقوق المالية»، الملحقة بالأصول نسبة 7 % من الأصول الثابتة للأحزاب، برسم سنة 2011.

و بلغت العائدات الإجمالية للأحزاب السياسية التي أدلت بحساباتها برسم السنة المالية 2011 ، حسب حسابات العائدات والتكاليف 169,16 مليون درهم؛ أما التكاليف الإجمالية فقد بلغت ما قدره 203 مليون درهم. ويعد التمويل العمومي المصدر الأساسي لتمويل الأحزاب السياسية خلال سنة 2011، حيث شكل نسبة 88 % من مجموع مواردها. أما بخصوص مراقبة نفقات الأحزاب السياسية المستفيدة من الدعم السنوي الممنوح لها من طرف الدولة سنة 2011، فقد تم توزيع مبلغ 49.441.340,78 درهم على ثمانية أحزاب سياسية (حزب الاستقلال، وحزب الأصالة والمعاصرة، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الحركة الشعبية، وحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب العدالة والتنمية، وحزب الإتحاد الدستوري، وحزب التقدم والاشتراكية).

وبلغت النفقات المصرح بها من طرف الأحزاب المستفيدة من الدعم 184.291.786,94 درهم، وتمثل المصاريف العامة والتكاليف الجارية من المشتريات والضرائب ومصاريف المستخدمين، ومخصصات الاستغلال، فيها نسبة 60,65 % بما مجموعه 107.945.163,70 درهم. وباستثناء حزب التجمع الوطني للأحرار الذي قدم بيانا للمصاريف المنجزة مع تحديد مصدر تمويلها، لاحظ المجلس، أن الأحزاب لم تميز، عند تصريحها بنفقاتها، بين ما تم صرفه برسم الدعم السنوي، وما تم صرفه برسم مواردها الأخرى.

تنبيه 11 برلمانيا بالغرفة الثانية لعدم التصريح بممتلكاتهم

كما وجه المجلس الأعلى للحسابات تنبيهات لـ 11عضوا بمجلس المستشارين وعضو واحد بمجلس النواب، لم يدلوا بتصريحاتهم بالممتلكات، لكن التقرير لم يذكر أسماءهم، فيما لم يكن أعضاء الحكومة والمجلس الدستوري والهيئة العليا للاتصال السمعي- البصري موضوع التنبيهات.

وسجل تقرير المجلس أنه تم تسوية وضعية النائب بالغرفة الأولى لاحقا، وذلك بإيداع تصريحه لدى المجلس الأعلى للحسابات، أما بخصوص أعضاء مجلس المستشارين، فقد تبين فيما بعد أن البعض منهم أودعوا تصريحاتهم لدى المجالس الجهوية للحسابات بصفتهم منتخبين محليين أو رؤساء مجالس جماعية أو غرف مهنية. وأنهم قد تداركوا الأمر لاحقا وأدلوا بتصريحاتهم لدى الهيئة المختصة بالمجلس الأعلى للحسابات .

كما كشف التقرير، أن المجلس وجه إنذارات للموظيفن والأطر عن طريق التسلسل الهرمي الإداري مرفقة بالإشعار الخاص بالتوصل لضمان تسليمها إلى الأشخاص المعنيين. وقد بلغ مجموع الإنذارات الموجهة في هذا الصدد عند متم سنة 2012 ما يناهز 674 إنذارا. وقام 330 من الأشخاص المنذرين بتسوية وضعيتهم لاحقا، فيما باقي المنذرين والتي تبلغ نسبهم 51 % لم يقوموا لحد الآن بتسوية وضعيتهم. لكن التقرير لم يذكر أسماء ومسؤولية هؤلاء. كما شملت التسوية سالفة الذكر بعض الملزمين الذين أدلوا بتصريحاتهم سهوا إلى المجالس الجهوية، وتم توجيهها إلى المجلس الأعلى للحسابات الذي يؤول إليه اختصاص مراقبتها .

الأحزاب لم تبرر صرف حوالي 5 ملايير سنتيم من دعم الدولة

بخصوص المهمة المتعلقة بفحص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمتها الأحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية بمناسبة اقتراع 25 نونبر 2011 لانتخاب أعضاء مجلس النواب، فقد تم تحديد مبلغ هذه المساهمة بموجب قرار رئيس الحكومة في ما قدره 220,00 مليون درهم، صرف منه مبلغ 219,74 مليون درهم لفائدة الأحزاب السياسية. وقد استفاد من مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية، 29 حزبا سياسيا، منها: 18 حزبا صرحت بمصاريف حملتها الانتخابية داخل الأجل المحدد قانونا، بينما أدلت 8 أحزاب بتصاريحها خارج الآجال المحددة. وفي المقابل، لم تدل ثلاثة أحزاب بتصاريحها، ويتعلق الأمر بالحزب المغربي الليبرالي وحزب الشورى والاستقلال وحزب الإتحاد المغربي للديمقراطية.

وبلغ مجموع ما تم صرفه من طرف الأحزاب التي صرحت بمصاريف حملتها الانتخابية مبلغ 205,11 مليون درهم. واستأثرت بصرف نسبة 66,53 % خمسة أحزاب فقط، هي حزب العدالة والتنمية 16,56 %، وحزب الاستقلال 14,84 %، وحزب الأصالة والمعاصرة 12,87 %، وحزب التجمع الوطني للأحرار12,83 %، وحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية % 9,43.

وأسفرت عملية الفحص، التي قام بها المجلس الأعلى للحسابات، عن تسجيل ملاحظات همت مبلغا إجماليا قدره 159.175.572,74 درهم، قام المجلس بتوجيهها إلى المسؤولين الوطنيين عن الأحزاب المعنية، من أجل تقديم تبريراتهم، أو إرجاع المبلغ المذكور إلى الخزينة، أوتسوية وضعية أحزابهم خلال أجل ثلاثين يوما، وذلك عملا بمقتضيات المادة 45 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية. وتبين من خلال الأجوبة التي توصل بها المجلس، أن بعض الأحزاب قامت بإرجاع مبالغ وتبرير نفقاتها بمبلغ إجمالي قدره 109.330.653,39 درهم.

وتبعا لذلك، فقد تم حصر الدعم الذي لم يتم استرجاعه أو تبريره بشكل كاف في مبلغ قدره 49.844.919,07 درهم. وقام المجلس بحصر المبلغ الواجب إرجاعه إلى الخزينة في 15.805.202,13 درهم، أي ما نسبته 07,20% من مبلغ الدعم الإجمالي الممنوح. وقدم المجلس الأعلى للحسابات توصيات في إطار هذه المهمة تتمثل أهمها فيما يلي:"وجوب اتخاذ الإجراءات القانونية في حق الأحزاب السياسية التي لم تقم بإرجاع المبالغ غير المستحقة".







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المغرب يثقن صناعة الكلام و نسج البلاغات و القرارات الكاذبة

وزير العدل: لا علاقة لي بقرار اعتقال الصحفي علي أنوزلا

تنصيب حكومة بن كيران الثانية، اللائحة الكاملة

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عناوين الصحف الصادرة اليوم االإثنين 11 نونبر 2013

وزارة الداخلية: مباراة لتوظيف 63 تقني من الدرجة الثالثة تخصص الهندسة المدنية.

وزارة الداخلية: مباراة لتوظيف 84 مهندس الدولة من الدرجة الأولى في الإعلاميات والهندسة المدنية

جديد مباريات للتوظيف بوزارتي الداخلية والتجهيز

الرميد: وزارة العدل لم تتلق أي إحالة لملفات من الوكيل العام بالمجلس الأعلى للحسابات





 
إعلانات
 
TV الوطنية

أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس


فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018


مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية


تفاصيل ضحية الحجامة بخنيفرة على لسان ذويها

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين


إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ


إفشال مخطط دولي لتهريب مادة الكوكيين ببوجدور


مشروع الورش الملكي الخاص بتعبئة الأراضي السلالية وتوزيع المليون هكتار على ذوي الحقوق

 
رياضة

كرة اليد : أمل الحاجب تستقبل أبناء بارة في مقابلة صعبة ضمن منافسات الكأس الفضية


قافلة رياضة برئاسة رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع "نزهة بدوان


الإتحاد القاسمي لألعاب القوى الأول جهويا و الثامن وطنيا

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعيتي “أيت كرمون” و”آفاق للتنمية والثقافة” تحتفل برأس السنة الأمازيغية وسط ترقبِ إقرارها "عيدا وطنيا"


جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع خنيفرة تدخل على الخط في مؤازرة نساء أيت إسحاق..


مبادرة خيرية لأعضاء الجمعية الوطنية للأعمال الإجتماعية والرياضية بالدار البيضاء بقيادة تولوكلت بإقليم شيشاوة

 
حوادث

اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان


إطلاق النار على شاب ببوجدور


آلة لخلط الإسمنت تقتل تلميذا بجماعة قروية إقليم سيدي إفني


ذبح سيدة وفصل رأسها عن جسدها بطريقة داعشية بإقليم إفران جماعة سوق الحد واد إفران

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي