www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس             المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية             سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان             انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎             قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل             لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية             السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين             مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام             ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان             فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018             هذا ما تداولته (دورة يناير) للمجلس الإقليمي لسيدي قاسم             ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم             مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية             اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان             بولمان : سلطات اقليم بولمان تحتجز فريق قناة فرانس 24 وتمنعه من تصوير روبورتاح عن البرد             مصالح الشرطة لمنطقة فاس تضع حدا لمقاهي تستقبل زبائن من الجنسين و تقلق السكان             رغم منع استعماله بالمغرب : التصوير بالدرون الطائر يغزو فضاءات طنجة             دورة المجلس الاقليمي بآسفي : صفقات مشبوهة و اتهامات قوية لرئيس المجلس... وعضو يتهم نائب الرئيس بسرقة مقعده البرلماني.             الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط             إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس تضع حدا لشخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية


انتقادات واسعة تطال قتل الكلاب الضالة بالرصاص بجماعة بني يخلف بالمحمدية‎


مصدر أمني.. يوضح حقيقة بيع شخص لطفلتيه بالشارع العام


ساكنة دوار أولاد معزة بجماعة الشلالات: براكتنا ليست للمساومة وأي هدم لها لن يخمد إعصارنا المكتوم

 
أخبار فنية

الزميل الفنان عبد الكبير الركاكنة يخضع لعملية جراحية بالرباط


الفنان مراد أشقر يستعد لإصدار جديده الفني


مشاركة الإتحاد الدولي للتنمية المستدامة فى الملتقى الدولى الثانى للشباب و النساء الرائدات بالداخلة

 
جهات

سكان حي أيت عمي علي بمنطقة مريرت إقليم خنيفرة يشتكون من الإنتشار المهول للجرذان


قراءة في المسيرة الوطنية للسيارات تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل ذ.معاد اهليل


لقاء إعلامي ضد الإرهاب والفكر الظلامي التكفيري بمناسبة إطلاق سراح رئيس تحرير موقع (ميديا لايف) بالمحمدية


ترويج الخمور يقود شابا إلى الاعتقال بتطوان

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة بشرى فلان قيدومة التجارة بالمحمدية


مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

الملتقى الأول للقصة دورة الراحل (رشيد الشباري) بمدينة الشمس


سيدي قاسم - أمسية تأبينية لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري


سيدي قاسم مدينة الشمس تحتضن الملتقى الأول للقصة تحت شعار (وفاء لشموع المدينة)


سيدي قاسم - أمسية أدبية وفنية وفاء لروح الفقيد الأستاذ رشيد الشباري

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

البيان الختامي للمؤتمر السابع للجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 مارس 2014 الساعة 39 : 22



 

 

الوطنية بريس - الشريف جلال

القسم : أخبار وطنية

اضغط هنا لمتابعة باقي الأخبار الوطنية


إن المؤتمر السابع للجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل المنعقد يومي السبت والأحد 22 و23 فبراير 2014 بالمقر المركزي بالدار البيضاء تحت شعار :

" تعزيز التنظيم وبلورة استراتيجية نضالية للتصدي للمخططات التراجعية وضمان الإستقرار المهني بالقطاع"

تحت إشراف الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل بحضور ومساهمة مسؤولي ومناضلي بعض الجامعات والنقابات الوطنية والإتحادات المحلية والجهوية والتنظيمات الموازية والفئوية ووسائل الإعلام.

بعد استقرائه للأوضاع العامة التي ينعقد فيها ارتباطا بقضايا الطبقة العاملة، والتي تتسم:

* على المستوى الدولي: بتواصل الهجمة الإمبريالية على الشعوب وبحدة الأزمة الإقتصادية والمالية للرأسمالية المتوحشة وتداعياتها المباشرة على عدد من البلدان والتي تقوم السياسات الاقتصادية والمالية المعبرة عنها بتدبيرها على حساب الشعوب وفي مقدمتها الطبقة العاملة التي يتم تهديد مكتسباتها وحقوقها وكذلك بالنهوض الجديد للقوى المناهضة للإمبريالية الرافضة لتحميل الشعوب تبعات هذه الأزمة من الحركات الاحتجاجية المناهضة للعولمة ولسياساتها التقشفية والتدميرية للمكاسب الاجتماعية.

* على المستوى الوطني: باستمرار الهجوم على المكتسبات التاريخية للطبقة العاملة المغربية وباستمرار السياسات اللاشعبية المتجاهلة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للكادحين، وبمواصلة الطبقة العاملة لنضالها من أجل حقوقها وتحصين مكتسباتها وتصاعد النضالات الثواقة للكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية الحقة والمناهضة للفساد والاستبداد ..

* على المستوى القطاع: باستمرار الإجهاز على مكتسبات الفوسفاطيين من خلال مجموعة من الإجراءات والقوانين تهم التقاعد ، التغطية الصحية،العمل بالمناولة،بالإضافة إلى تهميش مناطق الفوسفاط اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا واستثنائها من أية تنمية حقيقية (عدم الإستفادة من عائدات الفوسفاط، ، عدم توفير مناصب شغل حقيقية للشباب، غياب بنيات اجتماعية وثقافية ورياضية في مستوى التطلعات...).

فإن المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط يعبر عن استياءه البالغ من الأوضاع العامة للطبقة العاملة والفئات المرتبطة بها، ويعلن:

- تثمينه لمواقف الإتحاد المغربي للشغل من كل الملفات والقضايا التي تهم الطبقة العاملة المغربية .

- إدانته للهجوم الشرس على حقوق الطبقة العاملة وللتراجع الخطير الذي يمس الإستقرار في العمل ولنهب خيرات البلاد والإجهاز على مكتسبات الجماهير الشعبية ومنها العمال (تمرير القوانين والمراسيم التراجعية المجحفة، ومحاولات تمرير قوانين مكبلة للعمل النقابي ولحق الإضراب، خوصصة القطاعات الحيوية، التنصل من القطاعات الاجتماعية..).

- تنديده بعدم تطبيق قوانين الشغل- رغم نواقصها - وانحياز السلطات للمشغلين في نزاعات الشغل واستحضارها للهاجس الأمني في التعاطي مع احتجاجات العمال وحمايتها مستغليهم بدل حماية الحقوق القانونية للعمال، وتضييقها على الحريات النقابية وعدم حمايتها بهدف إضعاف التنظيم النقابي للعمال لتسهيل استغلالهم وتركيعهم.

- رفضه للسياسات التبعية للمؤسسات المالية الدولية وماتخلفه من مآسي اجتماعية على الشعب المغربي ولضرب القدرة الشرائية للمواطنين ومن ضمنهم الأجراء وللتدهور الخطير لمستواهم المعيشي.

ويطالب:

1- بالإلغاء الفوري للفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي وبتصديق المغرب على الاتفاقات الدولية المنظمة للشغل وفي مقدمتها الاتفاقية 87 بشأن الحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي.

2- بالزيادة العامة في الأجور تكون في مستوى الغلاء المهول للمعيشة وبرفع الحد الأدنى للأجور إلى 3500.00 درهم لضمان العيش الكريم للعمال والمستخدمين والموظفين بمختلف فئاتهم، ووضع حد نهائي لمهزلة التفاوت الصارخ بين الأجور العليا والدنيا وتفعيل السلم المتحرك للأجور.

3- بإصلاح أنظمة التقاعد R.C.AR.و C.M.Rحتى تستجيب للمتطلبات الاجتماعية للأجراء وتضمن العيش الكريم للمتقاعدات والمتقاعدين وبتمكين هذه الشريحة من الزيادات المترتبة عن الحوارات الاجتماعية ووضع حد لفضيحة رواتب ومعاشات ذوي الحقوق التي تقل عن 1000 درهم وتوفير التأمين الاجتماعي ومجانية الخدمات الأساسية لعموم المواطنات والمواطنين.

وبعد تأكيده على التضامن الأممي بين الطبقة العاملة ووحدة مصيرها ضد الاستغلال وكل مايحاك ضدها، وعلى التضامن الدولي بين الشعوب في معاركها من أجل الإنعتاق والاستقلال السياسي والاقتصادي:

- يعبر عن تضامنه مع الحركة العالمية المناهضة للعولمة الليبرالية المتوحشة ويدعو الحركة النقابية المستقلة والأصيلة على المستوى الدولي إلى توحيد صفوفها ومعاركها ضد الاستغلال.

- يدين استمرار الإحتلال الصهيوني في تنفيذ جرائمه ضد الشعب الفلسطيني بدعم من القوى الإمبريالية المتمادية في عرقلة حق هذا الشعب المكافح في تقرير مصيره السياسي.

- يجدد مساندته لنضال الشعب الفلسطيني ضد الكيان الصهيوني ومن أجل بناء دولته المستقلة.

- يؤكد تشبته بالوحدة الترابية للمغرب ويطالب بتحريرسبتة ومليلية والجزر الجعفرية.

- يحيي النضالات التي تخوضها الطبقة العاملة المغربية بقيادة الإتحاد المغربي للشغل في مختلف القطاعات والمؤسسات بالقطاع الخاص والعمومي وشبه العمومي ويشيد بموقف منظمتنا بجعل سنة 2014 سنة للنضال من أجل الحريات النقابية والمطالب العمالية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .

- يعلن انخراطه في معركة التصدي لخرق قوانين الشغل والتضييق على الحريات النقابية وضد هشاشة الشغل والعقود من الباطن والوساطة في التشغيل، ويعتبر أن شعار هذا المؤتمر يلخص معاناة الطبقة العاملة من هذا الوضع

وبخصوص الأوضاع في القطاع، فإن هذا المؤتمر- يعلن:

- تنديده بالأوضاع المزرية للعمال وبمواصلة تهميشهم على كافة المستويات اقتصاديا واجتماعيا مما يضاعف من الأثر السلبي للسياسات المركزية المتبعة على هذا القطاع.

- استنكاره لتنصل إدارة الفوسفاط من مسؤولياتها الاجتماعية والبيئية بمناطق تواجد الفوسفاط وعدم إحداثها لبنيات ومرافق واستثمارات، ومن التشغيل الفعلي لأبناء المناطق المتواجد بها ويطالب باستفادتهم امن خيرات وعائدات الفوسفاط.

- تضامنه مع النضالات المتواصلة للمعطلين ومطالبته الجهات المسؤولة والمعنية بإنشاء استثمارات .

- يدعو إدارة الفوسفاط إلى إدماج عمالOCP SKILLS ، SOTREG ،، والتعاطي الإيجابي مع ملف عمال الوساطة العاملين بالمجمع الشريف للفوسفاط.

وهو يعبر عن اعتزازه بالمواقف الثابتة لمركزيتنا من قضايا الطبقة العاملة وبتواجدها في مقدمة المدافعين عن مصالحها وعن مصالح الجماهير الشعبية، ويؤكد استعداد مناضلي الجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط الإتحاد المغربي للشغل للدخول في كافة الصيغ الاحتجاجية للدفاع عن حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة فإنه يدعو كافة العمال بمختلف مراكز تواجدهم والفئات المرتبطة بهم إلى المزيد من التعبئة والإلتفاف حول منظمتهم العتيدة النقابية الأصيلة والمستقلة الإتحاد المغربي للشغل.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



يوم غد الجمعة سيتم الإعلان عن نتائج الدورة الإستدراكية لإمتحانات الباكالوريا

الملك محمد السادس يترأس بالدار البيضاء الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية

تعيين شابة مغربية كمستشارة للبابا بالفاتيكان

وقفة احتجاجية أمام محكمة الاستئناف بالرباط تضامنا مع هبة وجيهان ضحيتا الاعتداء الجنسي

إتحاد جمعيات المحمدية ينظم مائدة مستديرة حول التشبيكات وأفاق التنسيق

الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

الملك محمد السادس يُقيل بنهاشم في قضية دانييل

الملك محمد السادس يستقبل عائلات ضحايا غالفان

فضيحة التحاق طلبة بكلية الطب بالدار البيضاء دون إجراء مباراة

أسباب الأرق وطرق علاجه

البيان الختامي للمؤتمر الأول للاتحاد الجهوي لنقابات ورزازات، زاكورة تنغير‎

إختيار مدينة الداخلة لعقد اجتماع اللجنة البرلمانية المختلطة المغربية- الأوروبية شهر مارس 2014

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 18 دجنبر 2013

البيان الختامي للجنة القدس يشيد بجهود الملك محمد السادس

الدارالبيضاء - هيئة الدفاع و فعاليات المجتمع المدني و الحقوقي يعقدون ندوة حول قضية الطفلة المغتصبة شيماء

البيان الختامي للمؤتمر السابع للجامعة الوطنية لعمال الفوسفاط

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 مارس 2014

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 17 مارس 2014

خنيفرة - المجلس الوطني للشبكة المغربية لحقوق الإنسان يدعو إلى سن قانون لحماية الصحفيين

أوباما:” روسيا تهدد جاراتها من منطلق ضعف وليس قوة”





 
إعلانات
 
TV الوطنية

أكبر حملة للقضاء على المتلاشيات والسيارات المتخلى عنها وتحرير ملك العام بحي للفيراي فاس


فاطمة الزهراء أبو فارس أحسن رياضية سنة 2018


مهنيو سيارات الأجرة الصغيرة بفاس يطالبون بالحماية القانونية


تفاصيل ضحية الحجامة بخنيفرة على لسان ذويها

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

السيد رئيس النيابة العامة يستقبل رئيس مجلس القضاء الأعلى لدولة فلسطين


إضراب وطني إنذاري يشل الجماعات الترابية في هذا التاريخ


إفشال مخطط دولي لتهريب مادة الكوكيين ببوجدور


مشروع الورش الملكي الخاص بتعبئة الأراضي السلالية وتوزيع المليون هكتار على ذوي الحقوق

 
رياضة

كرة اليد : أمل الحاجب تستقبل أبناء بارة في مقابلة صعبة ضمن منافسات الكأس الفضية


قافلة رياضة برئاسة رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع "نزهة بدوان


الإتحاد القاسمي لألعاب القوى الأول جهويا و الثامن وطنيا

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعيتي “أيت كرمون” و”آفاق للتنمية والثقافة” تحتفل برأس السنة الأمازيغية وسط ترقبِ إقرارها "عيدا وطنيا"


جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع خنيفرة تدخل على الخط في مؤازرة نساء أيت إسحاق..


مبادرة خيرية لأعضاء الجمعية الوطنية للأعمال الإجتماعية والرياضية بالدار البيضاء بقيادة تولوكلت بإقليم شيشاوة

 
حوادث

اصابة سيدتين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت و بونعمان


إطلاق النار على شاب ببوجدور


آلة لخلط الإسمنت تقتل تلميذا بجماعة قروية إقليم سيدي إفني


ذبح سيدة وفصل رأسها عن جسدها بطريقة داعشية بإقليم إفران جماعة سوق الحد واد إفران

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي