www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         في الذكرى الأولى لرحيل السياسي قاسم بالفلاح .. وفاء يتجدد لقيادي محنك             سيدي قاسم - جمعيات المجتمع المدني تدق ناقوس الخطر بعد تسرب مياه الصرف الصحي تحت المنازل بحي الزاوية             جلالة الملك محمد السادس يعين خمسة وزراء جدد             الشغيلة الجماعية بالمحمدية تدق ناقوس الخطر من أجل صون الحقوق و ضمان المكتسبات             أخيرا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تدق آخر مسمار في نعش حسبان             كارثة بيئية تهدد تلوث مياه المحمدية و تمارة و سلا و الدار البيضاء و المناطق المحيطة بها             واقع لاعب الرجاء البيضاوي بنحليب ،من المسؤول في زمن الإحتراف؟             مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة             فوزي البنزرتي مدربا للوداد البيضاوي خلفا لعموتة             كرة اليد : الإتحاد القاسمي في مواجهة المجد القصري في أولى دورات البطولة الوطنية             تدخلات عنيفة خلال حملة تحرير الملك العمومي بالمحمدية             حملة ليلية مشحونة بجرافات لتحرير الملك العمومي بالمحمدية             المكاتب النقابية لموظفي جماعة المحمدية تنتفض ضد بطش الشطط الإداري             تجاوزات عميد كلية العلوم القانونية بالمحمدية تجبر الشبكة الجهوية لحقوق الإنسان على وقفة احتجاجية             طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون             سائقو سيارات الأجرة بجماعة جزولة ينتفضون ضد اللامبالاة من طرف المسؤولين على القطاع             مدينة ميلانو تطلق مشروعا جديدا للتعاون الدولي بين إيطاليا والمغرب فرصة للتنقل المؤقت وتدريب في إيطاليا لتحقيق مشروع شخصي أو فكرة مشروع عمل             الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بسطات يصدر مذكرة بحث على الصعيد الدولي في حق السعودي قاتل الضحية مونى             سيدي قاسم - الثانوية الإعدادية المهدي بن تومرت تتألق في مسابقة شبكة القراءة الجهوية بالرباط             ثلوج استثنائية تعزل الدواوير بجماعة آيت احكيم آيت ازيد             والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            حجز كميات كبيرة من المخدرات بالناظور            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا


حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء

 
قضايا ساخنة

الشغيلة الجماعية بالمحمدية تدق ناقوس الخطر من أجل صون الحقوق و ضمان المكتسبات


كارثة بيئية تهدد تلوث مياه المحمدية و تمارة و سلا و الدار البيضاء و المناطق المحيطة بها


تدخلات عنيفة خلال حملة تحرير الملك العمومي بالمحمدية


المكاتب النقابية لموظفي جماعة المحمدية تنتفض ضد بطش الشطط الإداري

 
أخبار فنية

الفنان يوسف الرفقي يجدد أغنية -غاب عليا الهلال- للفنانة نعيمة سميح بصوته الجميل


المالومي وفرقة القيثارة الاسبانية بين اربعة بأمسية تموايت في دورته الحادية عشر


الملتقى الأول لشعراء الهايكو المغاربة بإفران

 
جهات

في الذكرى الأولى لرحيل السياسي قاسم بالفلاح .. وفاء يتجدد لقيادي محنك


سيدي قاسم - جمعيات المجتمع المدني تدق ناقوس الخطر بعد تسرب مياه الصرف الصحي تحت المنازل بحي الزاوية


حملة ليلية مشحونة بجرافات لتحرير الملك العمومي بالمحمدية


سائقو سيارات الأجرة بجماعة جزولة ينتفضون ضد اللامبالاة من طرف المسؤولين على القطاع

 
إجتماعيات

طارق السباعي يجاور ربه و إنا لله و إنا إليه راجعون


تعزية في وفاة السي عبد القادر والد الفنان الشعبي عبد الرحيم المسكيني


تعزية في وفاة والدة الأخت الزميلة السيدة رجاء التوبي مديرة قناة مغاربة العالم 24


اختفاء فتاتين بإقليم سطات في ظروف غامضة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة


الباحثة والشاعرة وسفيرة السلام والحرية الفلسطينية الأستاذة شادية حامد في زيارة خاصة للمغرب

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 مارس 2014 الساعة 32 : 10




 

الوطنية بريس - متابعة


"المساء" التي اهتمت في موضوعها الرئيسي بالصورة القاتمة التي رسمها تقرير دولي للقضاء والعدالة الاجتماعية في المغرب، مشيرا إلى عجز القضاء أمام المسؤولين الحكوميين النافذين في الدولة، وانعدام استقلالية السلطة القضائية عن السلطة السياسية في البلد.

وصنفت منظمة "مشروع العدالة الدولية"، في تقريرها الصادر نهاية الأسبوع الماضي، المغرب في الرتبة 52 عالميا من بين 99 دولة شملها التقرير الخاص بسنة 2014، مشيرا إلى "استحالة تصرف قضاة المغرب ضد المسؤولين الحكوميين النافذين.

- "المساء" كتبت كذلك أن مسؤولا قضائيا بمدينة القنيطرة استغل منصبه وسلطته إذ سحب من شاب بالشارع العام وثائق سيارته رغم وجود شرطي المرور في عين المكان.

- ذات الجريدة تطرقت للحرب الموجودة بين الجمعيات الإنفصالية بالأقاليم الجنوبية، وعلى رأسها الموجودة بمدينة العيون، وذلك بسبب التنافس حول الاستفادة من التمويلات الأجنبية التي ترسلها المنظمات الداعمة للإنفصاليين، خاصة تلك التي ترسلها جمعيات لاس بالماس الإسبانية، وكذا الجزائر.. مضيفة أن هذه الحرب تسببت في انشقاق عدد من الجمعيات خاصة العاملة في مجال حقوق الإنسان، حيث أدى إلى ظهور منظمات جديدة تدعي دفاعها عن حقوق الإنسان للإستفادة من الدع،. وأن هذا الوضع تسبب في إضعاف الجسم الإنفصالي على مستوى التنسيق في المظاهرات التي تتم الدعوة لها عند وجود بعض الوفود الأجنبية.

- وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها "فاجعة.ز شابان يضرمان النار في جسديهما بمراكش بسبب مشاكل زوجية"، و"اتهامات للسلطة بابتزاز مزارعي الكيف والتواطؤ مع كبار الفلاحين"ن و"إيقاف امرأة بمطار محمد الخامس بحوزتها كيلوغرامان من المخدرات الصلبة"، و"مسؤول قضائي يرهب سائقا بالقنيطرة وينتزع منه رخصة القيادة"، و"مصرع عجوز خلال تع\يبه من قبل عصابة في مراكش"، و"الحرب تشتعل بين جمعيات انفصالية حول التمويل الأجنبي".

- وأكدت "الصباح" أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بالرباط تنظر اليوم الاثنين، في محاكمة مسؤول بنكي و16 من الأطر والزبائن ووسطاء في الحصول على القروض، في فضيحة اختلاس وتبديد 7 ملايير من القرض الفلاحي بالقنيطرة.وستعاد محاكمة الموقوفين من جديد، بعدما ألغت محكمة النقض، أخيرا، الأحكام الصادرة عن غرفة الجنايات الابتدائية والاستئنافية بالقنيطرة، ورأت أن الاختصاص يعود إلى قسم الجرائم المالية لدى محكمة الاستئناف بالرباط وليس إلى محكمة الجنايات بالقنيطرة.

- "الصباح" ذاتها ،قالت إن بنكيران عمم الاقتطاع من أجور المضربين، إذ قامت مديرية الموارد البشرية برئاسة الحكومة بتوزيع دورية على مختلف القطاعات الوزارية تطالب مصالح الموظفين بحصر لوائح المتغيبين في أيام الإضرابات عن العمل.. مشيرة إلى أن رئاسة الحكومة رفعت الاستثناء عن موظفي الداخلية بعد تذمر باقي الوزراء من استهداف قطاعاتهم.

- تضيف "الصباح" أن النقابات أمهلت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، عشرين يوما لتغيير طريقة انخراطه في الحوار الاجتماعي ويثبت للمركزيات نيته في الدخول إلى مرحلة المفاوضات الحقيقية إن هو أراد تجنب سنة اجتماعية بيضاء.

- كما جاء في باقي العناوين "متدربة ببنك زورت 40 مليون لترويجها"، و"حزب إسباني يعتذر عن قصف الريف بالغازات السامة"، و"اعتقال مسافرة بمطار البيضاء بحوزتها 2500 غرام من الكوكايين"، و"النقابات تمهل الحكومة عشرين يوما"، و"لشكر يحصل على تفويض من النواب لطرد الزايدي".

- "أخبار اليوم المغربية" التي قالت إن الملك محمد السادس أهدى دولة الغابون هدية خاصة تلغي التأشيرة على مواطنيها، إذ قرأت الحكومة الإشارات الملكية وأفرجت عن اتفاقية ينتظر أن تكون على جدول أعمال مجلس الحكومة الخميس المقبل، تقضي بإلغاء تأشيرات الدخول لجوزات السفر العادية بين المغرب والجمهورية الغابونية.. مضيفة أن الاتفاقية تتوخى تبسيط التنقل بين مواطني الرباط وليبروفيل، دون أن يكونوا ملزمين بالحصول على تأشيرة السفر، شريطة توفرهم على جواز سفر ساري الصلاحية.

- ذات اليومية أوردت أن وزارة النقل والتجهيز تعتزم الإعلان عن فتح قطاع النقل الجوي الداخلي أمام شركات النقل الجوي الخاصة، وذلك لخلق تنافسية في القطاع وتشجيع المسافرين على التنقل باستعمال الطائرة.

- "أخبار اليوم" أشارت أيضا لقول عبد العزيز أفتاتي وعبد الله بوانو، في تصريحين للجريدة، إن محامي الدولة، محمد البوحميدي، تطاول على مؤسسة البرلمان.. إذ قال أفتاتي لأخبار اليوم إنه قرر مراسلة وزير المالية محمد بوسعيد بشأن المحامي الذي وكلته الوزارة للترافع في قضية بريمات مزوار وبنسودة، والذي اتهم البرلمان خلال جلسة المحاكمة بالطابور الخامس.. مضيفا: "لن نسكت عن هذا المحامي"، من جهته قال عبد الله بوانو "لأخبار اليوم" إنه سيراسل كلا من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزير العدل، مصطفى الرميد، وأنه من المؤسف أن تتولى الإدارة المغربية توكيل محامين من هذا المستوى.

- كما جاء باقي العناوين كالتالي "داعش تكشف عن وجوه المغاربة الذين نفذوا عمليات انتحارية في العراق"، و"البيجيدي يحارب البكالوريا الفرنسية بذراعه النقابية"، و"هدية المغرب للغابون إلغاء التأشيرة على مواطنيها"، و"لشكر يجمع فقط ’’ربع’’ برلمانيي الاتحاد لإقناعهم بالتخلي عن الزايدي".

- من جهتها "الخبر" نشرت أن الحارس العام للمستشفى الإقليمي بسيدي قاسم مثل أمام أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسيدي قاسم، على خلفية تهمة انتحال صفة باشا وأمر المواطنين بعدم ترديد شعار "عاش الملك". وذلك أثناء انتظار المواطنين، أمام مقر المستشفى والعمالة، لنتائج التحقيق التي تباشرها المصالح الأمنية والمركزية لوزارة الصحة لتحديد أسباب وفاة سيدة ومولودها.

- وإلى" صحيفة الناس" التي قالت إن ناشطا حقوقيا، يشغل مهمة الكاتب العام في المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة، تعرض للتهديد والوعيد والإهانة اللفظية من طرف المندوب الإقليمي للصحة بزاكورة أمام الملأ بالقرب من بناية المحكمة الابتدائية بالمدينة.

- (وعلى صعيد آخر نقلت ذات الصحيفة أن لجنة من الباحثين المغاربة في المجال التاريخي والجيولوجي ستحل بإقليم الرحامنة، وذلك بعد اكتشاف كهف تاريخي من طرف رعاة الأغنام بالإقليم.

- تناولت "الأخبار" في أحد مواضيع صفحتها الأولى قضية اعتقال محام محسوب على هيأة المحامين بالرباط، يوم الجمعة الماضي، من طرف عناصر الشرطة القضائية بأمر من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا، وذلك بعدما ضبطه حراس السجن المدني "الزاكي" متلبسا بإدخال كمية من المخدرات والأقراص المهلوسة بغرض تسليمها لموكله المعتقل داخل السجن.

- كما جاء في باقي العناوين "تفاصيل مثيرة في قضية ’’غول القريعة’’ مغتصب أطفال الدار البيضاء"، و"سحر وشعوذة وشغب في مباراة إقصاء الرجاء من عصبة الأبطال الإفريقية"، و"قضاة ومحامون وأساتذة جامعيون يستحوذون على قرابة هكتار بالبيضاء"، و"ملتمس نيابي لتوقيف إفراغ وتشميع المنازل في ملف السطو على عقارات الأجانب بالدار البيضاء"، و"ثلاثون برلمانيا يقاطعون مأدبة عشاء أقامها لشكر بمنزله"، و"بنكيران متذمر من قرار سحب صلاحيات تعيينه الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي"، و"أرباب المخابز يحذرون من تسرب غاز البوطان إلى خبز الأفران العشوائية"، و"تسمم شقيقتين بسطات بسبب أكلة بطاطس مسلوقة"، و"قاضي التحقيق يرفض منح السراح المؤقت لمدير مصحة معتقل بسجن تطوان".

- من جهتها، أبرزت "الأحداث المغربية" أن طفلا كان يصرخ في كل مرة "حاحا هنا"، مشيرا إلى مؤخرته، واضطرت والدته إلى أن تطلب منه رسم وجه من تسبب له في ذلك الألم، فكانت النتيجة قصة مريعة تهز الرأي العام في أكادير ونواحيها اليوم، وجاء في تفاصيلها أن طفلا في السادسة من عمره، ويعاني من إعاقة، تعرض على يد من يفترض فيه أن يحميه، حسب التهمة التي وجهها بقلمه، إلى اعتداء همجي.

- كما عنونت باقي المواد كالتالي "خياطة فم سلحفاة تتسبب في طرد 3 طالبات من حي جامعي"، و"وفاة رضيعة غرقا داخل ’’سطل’’ غسل بمراكش"، و"شراكة ضد التطرف ومن أجل التنمية"، و"البيجيدي يفتح النار على كريم غلاب"، و"لشكر يفشل في جمع النواب الاتحاديين"، و"أطفال ضحايا الاعتداء الجنسي يبحثون عن تكفل قانوني ونفسي".







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

قطار الخليع يدهس أربعيني و يحوله إلى أشلاء بالمحمدية


نجاح باهر لافتتاح مهرجان إفران الدولي للموسيقى في دورته الثانية


جمهور المهرجان الدولي لإفران في دورته الثانية يعبر عن فرحته


ارتفاع درجة الحرارة بمدينة خريبكة تجبر الأطفال على السباحة بالنافورات

 
تحقيقات

قطع الطريق بين دوار أولاد بأحمد و دوار أولاد الهجالة بقيادة سيدي موسى المجذوب بالمحمدية و السلطات لم تحرك ساكنا


الحكم على أتراك بالمحمدية على خلفية التهريب الدولي للعملة الصعبة


ظاهرة حراس السيارات المزيفين بالمحمدية و العجز على تطبيق المساطر الإدارية


البناء العشوائي في دوار مكزاز جماعة المنصورية إقليم بنسليمان وصل الطابق الثاني والثالث و لا حسيب ولا رقيب


خروقات بالجملة في عملية توزيع قفة رمضان لحزب الحمامة ببني يخلف بالمحمدية


اختلالات و تسيير فاسد يلاحقان المجلس الجماعي للمحمدية

 
أنباء وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعين خمسة وزراء جدد


مدينة ميلانو تطلق مشروعا جديدا للتعاون الدولي بين إيطاليا والمغرب فرصة للتنقل المؤقت وتدريب في إيطاليا لتحقيق مشروع شخصي أو فكرة مشروع عمل


الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بسطات يصدر مذكرة بحث على الصعيد الدولي في حق السعودي قاتل الضحية مونى


البرلماني نجيب البقالي عن حزب العدالة و التنمية يعلن تضامنه مع فلسطين بمسيرة المحمدية

 
رياضة

أخيرا الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تدق آخر مسمار في نعش حسبان


واقع لاعب الرجاء البيضاوي بنحليب ،من المسؤول في زمن الإحتراف؟


فوزي البنزرتي مدربا للوداد البيضاوي خلفا لعموتة

 
إعلانات
 
حوار

" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه


حوار مع الأديبة رشيدة محداد ومجموعتها القصصية أكشن ..سطوب التي لاقت نجاحا كبيرا على الصعيد العربي...


الوطنية بريس : حوار مع الفنان احميدة DJ

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - جمعية النادي السينمائي تحتفي بالكاتب الوافي الرحموني في اليوم العالمي للغة الضاد


سيدي قاسم - نبذة عن المؤلف الوافي الرحموني وملخصات أعماله


الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة – فرع سلا تحتفي باليوم العالمي للفلسفة

 
حوادث

مقتل عامل بمناجم جبل عوام مريرت اقليم خنيفرة


إصابة أكثر من 30 شخصا متفاوتة الخطورة في انقلاب حافلة لنقل الركاب بإقليم آسفي


انهيار عمارة سكنية من أربعة طوابق بفاس


قائد المقاطعة الثانية بالمحمدية يتعرض لاعتداء شنيع من طرف شخصين

 
مواد إعلانية
 
صحة

الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية


المسار الأحمر بمستشفى محمد الخامس بأسفي مسار نحو الجحيم