www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         سيارات الأجرة تهزم مصلحة السير و الجولان بالمحمدية             رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام             الأرامل و المطلقات يحتجون في مدينة العيون‎             تمتيع أستاذ خريبكة بالسراح المؤقت بعد تنازل عائلة التلميذة             الوكيل العام لذى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يشرف على تنصيب رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية             عضوين من المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشرفان على حفل تنصيب وكيل الملك الأستاذ (محمد الراوي) لدى المحكمة الابتدائية بابن احمد             ولاية أمن سطات تتسلم تذكارا من أطر وتلامذة مؤسسة محمد السادس بمناسبة احتفالها بالذكرى 62 على تأسيسها             عامل إقليم سطات يعطي انطلاقة عملية إفطار رمضان             جمعية (فنون متقاطعة الثقافية) المغرب ترى النور بالمنصورية             تعرض المسؤول الغابوي بتافتشنا بخنيفرة بجروح خطيرة أثناء مزاولة مهامه             بتعليمات من النيابة العامة وضع أستاذ خريبكة بعد تعنيفه لتلميذة رهن الحراسة النظرية             عامل عمالة المحمدية يعطي إنطلاقة عملية (قفة رمضان 1439) التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن             افتتاح دوري المرحوم با عبد القادر تحت شعار (دوري أيت أوبا عبد القادر لكرة القدم عطاء و وفاء)             وزارة الداخلية تخلد الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية             الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم حفلا للمسنين بمؤسسة الأمل عين السبع وتعطي إنطلاقة عملية توزيع قفف رمضانية على الأسر المحتاجة             إتمام مناقشة باقي النقط المؤجلة من جدول أعمال الدورة للمجلس البلدي لخنيفرة             تكريم رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية قبل مغادرته نحو محكمة الأسرة بالدار البيضاء             الأمن الوطني بسطات يخلد الذكرى 62 لتأسيسه             مؤسسة محمد السادس بسطات تنظم المهرجان السنوي الاول للطفولة الصغرى             أسرة الأمن الوطني بمريرت تخلد الذكرى 62 لتاسيس الأدارة العامة للأمن الوطني             شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا

 
قضايا ساخنة

الأرامل و المطلقات يحتجون في مدينة العيون‎


تمتيع أستاذ خريبكة بالسراح المؤقت بعد تنازل عائلة التلميذة


تعرض المسؤول الغابوي بتافتشنا بخنيفرة بجروح خطيرة أثناء مزاولة مهامه


بتعليمات من النيابة العامة وضع أستاذ خريبكة بعد تعنيفه لتلميذة رهن الحراسة النظرية

 
أخبار فنية

فنان الراي الشاب قادر يطرح أغنية (نكتم)


إدريس الروخ : فخور بتكريمي في مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير


مهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير يكرم الفنان ( إدريس الروخ )

 
جهات

سيارات الأجرة تهزم مصلحة السير و الجولان بالمحمدية


الوكيل العام لذى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يشرف على تنصيب رئيس المحكمة الابتدائية بالمحمدية


عضوين من المجلس الأعلى للسلطة القضائية يشرفان على حفل تنصيب وكيل الملك الأستاذ (محمد الراوي) لدى المحكمة الابتدائية بابن احمد


ولاية أمن سطات تتسلم تذكارا من أطر وتلامذة مؤسسة محمد السادس بمناسبة احتفالها بالذكرى 62 على تأسيسها

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة


تهنئة عائلة وحيد سي محمد ممول الحفلات بأولاد أمراح سيدي حجاج بمولود جديد

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 مارس 2014 الساعة 28 : 11




 

 

الوطنية بريس - و م ع


* العلم:

- تناقضات حكومية مخجلة جديدة هذه المرة على القناة الدولية (فرنس 24).. فحسب الوزيرتين في حكومية ابن كيران اللتين استضافتهما القناة فإن اتفاقية مشروع القطار الفائق السرعة مقبولة ومحترمة كون "الحكومة الحالية احترمت اتفاقيات الحكومة السالفة"؛ وهو ما حذا بمعد البرنامج وضيفته الحقوقية إلى التساؤل في هذا الإطار عن عدم تنفيذ اتفاقية محضر المعطلين، فكان الجواب متلعثما ومترددا.

- تصنيفات دولية تلقي بالجامعة المغربية في ذيل الترتيب العالمي.. حيث وضع موقع متخصص في تصنيف الجامعات الإفريقية جامعة محمد الخامس-أكدال في المرتبة 28 إفريقيا وجامعة محمد الخامس السويسي في الرتبة 61 وجامعة القاضي عياض في الرتبة 77. وعلى المستوى الدولي، وتبعا لما نشره المجلس الوطني للبحوث الإسباني، احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط احتلت الرتبة 3281 وعبد المالك السعدي في المرتبة 4454، والقاضي عياض (5293).

* رسالة الأمة:

- عشرون يوما متبقية من مهلة النقابات لابن كيران لإصلاح عطب الحوار الاجتماعي ودراسة ما تضمنته المذكرة المشتركة من مطالب ومقترحات. مصدر مقرب من النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل) كشف أن هذه الأخيرة سترد بشكل قوي إذا ما انقضى شهر مارس ولم تتلقى ردا حكوميا ملموسا. - الأنتربول اعتقل أول أمس الأحد ببلجيكا مغربيا مهاجرا ببلجيكا يشتبه في تورطه في عملية إطلاق النار على سيارة نقل الأموال بطنجة، والتي ذهب ضحيتها أحد المستخدمين بسيارة نقل الأموال فيما لا يزال الثاني يرقد في المستشفى.

* الصباح:

- اتهامات لأوزين بتسييس ملف تعشيب الملاعب.. إذ أثارت لائحة الملاعب المدرجة في صفقة تعشيب 44 ملعبا بقيمة 36 مليارا، تساؤلات مسؤولي جامعة كرة القدم، بعد أن لاحظوا وجود ملاعب غير مدرجة في صفقة التعشيب المتفق عليها مع وزارة الشباب والرياضة والموقعة في إطار اتفاقية إطار بينهما منذ 2010، ومحمد أوزين، الوزير الوصي، نفى في تصريح للجريدة الاتهامات المذكورة، مضيفا "من يتحدثون بهذه الطريقة لديهم حسابات خاصة، وأنا مستعد لمواجهتهم".

- "البيجيدي" يفتح النار على المجلس الدستوري.. حيث دخل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب في عملية شد الحبل مع قضاة المجلس، على خلفية قرار الأخير توجيه لجنة العدل والتشريع إلى مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في قراءة ثانية، بعد أن اعتبر المجلس الدستوري أن بعض مواده مخالفة للدستور.

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أكد إرادة المغرب في رفع مستوى الاستثمارات الأمريكية في ظل الحوافز المتعددة التي تقدمها المملكة المغربية، مبرزا خلال انعقاد الدورة الثانية للمؤتمر المغربي – الأمريكي حول تطوير مجال الأعمال أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب يقدم فرصا هائلة للاستثمارات بفضل الإصلاحات الهامة التي قام بها والاستقرار الذي يميزه، ما يجعله أرضية خصبة لجلب المستثمرين، وفي مقدمتهم المستثمرون الأمريكيون.

* الأحداث المغربية:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن ما يشاع من أن "الحكومة قادرة على توفير 250 ألف منصب شغل في السنة غير صحيح، لأن معدل النمو لبلادنا اليوم لا يتجاوز 4 في المائة وليس 10 في المائة"؛ وذلك خلال افتتاح أسبوع التشغيل الذي عقد بكلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس أمس الثلاثاء.

- نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية سكوت إيزنر يقول إن "المغرب أرضية صالحة لتوسيع الاستثمارات الأمريكية في إفريقيا"؛ موضحا، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت افتتاح أشغال الدورة الثانية لمؤتمر تنمية الأعمال المغربي-الأمريكي، أمس بالرباط، أن "انعدام الاستقرار يشكل عائقا للاستثمار، لكن المغرب عمل مجهودا كبيرا ليكون أرضية مستقرة قد تجعله سفيرا اقتصاديا للبلدان المحيطة به".

- المغرب يتكفل بمصاريف عودة 1000 مهاجر غير شرعي إلى بلدانهم الأصلية.. حيث وقع وزير الداخلية محمد حصاد، الأسبوع الماضي، اتفاقية مع المنظمة الدولية للهجرة التي يوجد فرعها المغربي في الرباط، يلتزم المغرب بموجبها بالتكفل بمصاريف العودة لحوالي 1000 مهاجر سيتم اختيارهم وفق معايير محددة.

* أخبار اليوم المغربية:

- أيها المنتخبون والموظفون: جطو قد يعمل على عزلكم وتغريمكم إذا لم تصرحوا بممتلكاتكم. حيث بدأت المجالس الجهوية للحسابات عملية تجديد التصريحات والتصريحات التكميلية منذ بداية شهر فبراير الماضي، وقد تصل العقوبات بالنسبة للذين لم يصرحوا بممتلكاتهم حد نزع الصفة عنهم، فضلا عن غرامات مالية تتراوح ما بين 3 آلاف و 18 ألف درهم.

* المساء:

- غليان بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، بعد أن فاجأ لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، أساتذة الكلية بقرار إعادة فتح باب الترشيحات من جديد لتولي منصب عميد الكلية، علما أن لجنة مكونة من عدد من الأساتذة، سبق أن صادقت على النتيجة التي تبوأ فيها العميد عبد الرحيم بنحادة المرتبة الأولى، بما مجموعه 268 نقطة بفارق 48 نقطة عن المرشحة التي حلت ثانية.

- كتاب الضبط، المنضوون تحت لواء الجامعة الوطنية لقطاع العدل، صعدوا لهجتهم ضد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، محملين إياه مسؤولية عدم محاسبة المتورطين في "الاختلالات" التي تعرفها جمعية الأعمال الاجتماعية لقضاة وموظفي العدل، كما انتقدوا بشدة التدبير الأحادي لملف الحركة الانتقالية واستبعاد كل ملاحظات ومقترحات الجامعة بخصوصها.

* الصحراء المغربية:

- تعزيز محور الرباط واشنطن ودعم العلاقات الاستثمارية: وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، قال إن الدورة الثانية لقمة رجال الأعمال المغاربة والأمريكيين تسعى إلى تقوية العمل التجاري والاقتصادي وتطويره، والعمل على رفع مستوى العلاقات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها، مشيرة إلى أن "الحكومة المغربية، منذ سنة 2012، تسعى جاهدة إلى تبسيط مساطر الاستثمار وتوفير مناخ للأعمال يكون ملائما جدا لتوطين الاستثمارات في المغرب، الذي يعد بوابة لأفريقيا".

- ديديي رايندرز، نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية ببلجيكا، أكد أن المغرب فعل خيرا لتوجهه نحو أفريقيا جنوب الصحراء من أجل معالجة تدفق الهجرة بطريقة مختلفة ، وذلك في إطار رؤية جنوب-جنوب ، وليس فقط رؤية جنوب-شمال. وأشاد الوزير البلجيكي، على هامش الدورة ال 25 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، بمزايا السياسة الجديدة للهجرة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، خاصة في شقها الإنساني، مضيفا "إننا نهتم بما يحدث جنوب المتوسط، ولذلك نعتقد أن المغرب يسير في الاتجاه الصحيح، من أجل تقديم معالجة عميقة لظاهرة الهجرة في ارتباطها بإفريقيا جنوب الصحراء".

* المنعطف:

- صحيفة (العرب) اللندنية أبرزت، في عددها الصادر أمس الاثنين، الدور الطلائعي للمغرب في دعم أفريقيا على جميع الأصعدة "لأنه جزء لا يتجزأ منها"، مشيرة في مقال خصص للجولة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس مؤخرا لعدد من البلدان الأفريقية، إلى أن التعاون المغربي مع هذه الدول يأتي في "سياق مشروع يأخذ في الاعتبار كل ما يهم دول المنطقة خصوصا تلك الواقعة على طول الشريط الساحلي".

- إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، أكد أن ضمان احترام حقوق الانسان مهمة يقتسمها القضاء ورجال الأمن والحقوقيون، مضيفا في كلمة ألقاها، أول أمس بالعيون، على هامش الدورة التكوينية التي تنظم لفائدة المكونين من رجال الأمن الوطني على مستوى ولاية أمن العيون بشراكة مع المجلس الجهوي لحقوق الإنسان العيون-السمارة، أن هناك التقاء في مفهوم حماية حقوق الإنسان بين رجال الأمن الذين يسهرون على حماية أمن وممتلكات الأشخاص وضمان احترامها وأسرة القضاء والحقوقيين الذين يراقبون مدى احترام هذه الحقوق.

- التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 سلم رسالة لسفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب بعد تنظيم وقفة سلمية أمام مقر الاتحاد بالرباط؛ والرسالة تنص على مطالبة السفير بالتدخل لدى الحكومة المغربية لحملها على احترام حق الأطر المعطلة في التظاهر السلمي، ودفعها لوقف كل أشكال الاعتداءات الجسدية والنفسية التي يتعرض لها التنسيق الميداني.

* العاصمة بوست:

- رجال أعمال أمريكيون ومغاربة يوقعون على مذكرة تعاون مشتركة على هامش مؤتمر تنمية الأعمال في الرباط الذي يختتم اليوم. المذكرة تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين؛ ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد قال إن "الهدف هو زيادة الاستثمارات الأمريكية في المغرب، وإشراك المقاولات الأمريكية في دينامية النمو التي تشهدها بلادنا".

- استمرار التوتر بين أساتذة "الترقية" ووزارة التربية الوطنية، التي أعلنت استمرار سريان مفعول الإجراءات الإدارية المتخذة في حق الأستاذة المضربين عن العمل من حاملي شهادات الإجازة والماستر، والمطالبين بالترقية دون مباراة.

- اجتماع وزراء الداخلية العرب ستصدر عنه قرارات قوية وصارمة.. وزير الخارجية صلاح الدين مزوار أكد أنه سيصدر عن هذا الاجتماع، الذي سيعقد غدا وبعد غد بمراكش، قرارات قوية وصارمة ستعطي إشارة لكل الحركات الإرهابية في العالم العربي بأن البلدان العربية قدارة على اتخاذ كافة التدابير لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة.

* صحيفة الناس:

- الشركة البريطانية التركية "جينيل إينرجي" تعلن اكتشاف كميات من البترول في منطقة "كاب جوبي" بالسواحل الجنوبية للمغرب. حيث كشفت الشركة في تقرير لها تتوفر الجريدة على نسخة منه أن أشغال التنقيب والحفر في بئر "ج.م 1" توصلت إلى وجود طبقات من النفط في منطقة "كاب جوبي" بالسواحل الجنوبية بالمغرب.

- حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، يقول إن "إصلاح منظومة العدالة استهداف لمهنة المحاماة، ويضرب في الصميم مكتسبات هذه الفئة التي تم ترسيخها على امتداد عقود"، وذلك في كلمته خلال ندوة عمومية حول إصلاح منظومة العدالة نظمت بأكادير نهاية الأسبوع الماضي.

- شراكة الأسمدة بين المغرب والغابون ستضمن لإفريقيا 30 في المائة من حاجياتها.. حيث توقعت مصادر بمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أن يسهم مشروع الشراكة النموذجي الخاص بإنتاج الأسمدة الفوسفاطية، بين المغرب والغابون، في توفير حصة 30 بالمائة من احتياجات القارة السمراء من هذه المادة الحيوية، موضحة في هذا الصدد أن عمليات تسويق وتوزيع الأسمدة المنتجة على البلدان الإفريقية ستتم انطلاقا من منصات جهوية بالمغرب والغابون.

* الخبر:

- الكاتب العام للمكتب النقابي لأسواق الجملة، مراد الكرطومي يستقيل من نقابة شباط.. حيث أكد الكرطومي، أول أمس الأحد، أنه لا يقبل أن يكون ورقة ضغط يستعملها شباط ليضرب بها ابن كيران في إطار الصراع الدائر بينهما، موضحا أنه قرر تقديم استقالته من المكتب النقابي لأسواق الجملة للخضر والفواكه بالمغرب التابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب نظرا لعدم وفاء نقابة شباط بما التزمت به تجاه مشاكل السوق.

- نقابيو "البيجيدي" بقطاع العدل يتهمون مصطفى الرميد بالتدبير الفردي للملفات.. حيث احتجت الجامعة الوطنية لقطاع العدل المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في اجتماع لكتابتها الوطنية الأربعاء الماضي، على ما وصفته بالتدبير الأحادي لملف الحركة الانتقالية واستبعاد كل ملاحظات ومقترحات الجامعة بخصوصها.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يدعو الأمريكيين إلى الاستثمار أكثر بالمغرب.. حيث أكد بوسعيد، خلال افتتاح الدورة الثانية من مؤتمر تنمية الأعمال المغربي الأمريكي أنه "حان الوقت من أجل الاستثمار أكثر في المغرب خصوصا في ظل استقرار المؤشرات الماكرو-اقتصادية"..

* الحركة:

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أكدت استمرار سريان مفعول الإجراءات الإدارية المتخذة في حق المضربين عن العمل في إطار التزامها بتفعيل القوانين المعمول بها، على الرغم من إصرار النقابات التعليمية على تعليق العمل بهذه الإجراءات؛ وبلاغ للوزارة، صدر عقب لقاء جمع يوم الخميس الماضي الوزير الوصي رشيد بلمختار والوزير المنتدب عبد العظيم الكروج، مع الكتاب العامين لكل من النقابة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم، أوضح أن الوزارة تؤكد أيضا ضرورة استئناف المعنيين بالأمر لعملهم في أجل أقصاه 12 مارس 2014 دون إغفال الأجل المسموح به للذين توصلوا بقرارات إيقاف الراتب.

- انعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، التي تحتضنها الرباط اليوم الثلاثاء، تأتي تتويجا وثمرة لتعاون وتواصل مستمرين بين البلدين، ترسخا أكثر مع الزيارة التي قام جلالة الملك محمد السادس إلى دولة قطر في أكتوبر من سنة 2012 في اطار جولة قادت جلالته الى عدد من البلدان الخليج والاردن ، وأيضا مع الزيارة التي قام بها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الى المغرب أواخر شهر دجنبر الماضي .

* بيان اليوم:

- محمد نبيل بن عبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أكد، أول أمس الأحد بجماعة اثنين لغيات (نحو 50 كلم جنوب شرق آسفي)، أن المغرب استطاع في السنوات الأخيرة تخطي المصاعب بفضل تضافر جهود جميع القوى التقدمية والديمقراطية المغربية، مبرزا خلال تجمع جماهيري نظم بمناسبة حلول الذكرى 70 لتأسيس حزب الكتاب، أن هذا الأخير يعلن مجددا انخراطه في عملية التقدم والديمقراطية والكرامة والحداثة الوقوف بجانب المستضعفين خاصة في هذا الإقليم، ومشيرا إلى أن الحزب يعمل حاليا من داخل الحكومة لمحاربة الإقصاء والتهميش واستعادة كرامة والمواطنين.

- الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، التي تنعقد اليوم بالرباط، ستشهد التوقيع على حوالي سبع اتفاقيات في مجالات مختلفة تروم تعزيز العلاقات بين البلدين، بغية الارتقاء بها إلى طموحات الشعبين؛ والاتفاقيات، التي ستتوج أشغال هذه الدورة، تهم اتفاقيتين للتعاون في مجال النقل الجوي والإعلام، وثلاث مذكرات تفاهم لتطوير التعاون الثنائي في مجالات النقل الجوي والأوقاف والشؤون الإسلامية والتعليم والشباب والتنمية الاجتماعية، إضافة غلى البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الشباب لسنوات 2014 و2015 و2016.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وكالة أوروبا بريس للأنباء ذكرت أن شركة جينيل إينيرجي، التي تنقب عن البترول بالسواحل المغربية، عثرت على احتياطات من الذهب الأسود بالقرب من طرفاية على عمق 3100 متر. ونقلت الوكالة عن موقع الشركة على شبكة الأنترنيت، أن عمليات التنقيب التي انطلقت في يناير الماضي بشراكة مع شركة كارين إينيرجي والمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن مكنت من العثور على احتياطي قدرته بحوالي 70 مليون برميل.

- تاج الدين الحسيني، الخبير في العلاقات الدولية، يقول إن على المغرب تنويع علاقاته وألا يضع بيضه في السلة الفرنسية لوحدها، إلا أنه قلل من قيمة التوتر الذي عرفته العلاقات المغربية – الفرنسية في الآونة الأخيرة، مؤكدا في تصريح للجريدة، أن ما وقع مجرد سحابة عابرة في هذه العلاقات التي تتوفر على ثوابت متينة، بناها الطرفان على دعائم متعددة تشكل تحالفا استراتيجيا بين المغرب وفرنسا.

* التجديد:

- تحفيزات مالية لإعادة المهاجرين المقيمين بالمغرب إلى بلدانهم.. إذ كشفت مصادر إعلامية إسبانية عن ملامح برنامج للعودة الطوعية، تشارك في تمويله إسبانيا وعدد من الدول الأوروبية ويدعمه المغرب، من أجل حث المهاجرين المنحدرين من أفريقيا جنوب الصحراء، والذين يعيشون في المناطق المحاذية لمدينتي سبتة ومليلية ويتحينون الفرصة للتسلل إلى أوروبا، على العودة إلى بلدانهم الأصلية لبدء حياة جديدة مقابل حصولهم على مبلغ 500 دولار (حوالي 4350 درهم).

- خالد الشكراوي، الأستاذ الجامعي المتخصص في الشؤون الأفريقية والعلاقات الدولية، أكد أن انعقاد اللجنة العليا المشتركة المغربية – القطرية، اليوم الثلاثاء بالرباط، وما تتضمنه من محاور ستفضي لتعميق الشراكة الاستراتيجية للدفاع عن مصالح البلدين في أبعادها الاقتصادية والأمنية، مضيفا في تصريح للجريدة أن أهمية انعقاد اللجنة المشتركة ينبع كذلك في الظرف المهم الذي يتسم بعدد من الأحداث، وهو ما سيضفي على الزيارة بعدا سياسيا لبحث سبل تذليل عدد من الصراعات التي تعيشها المنطقة.

- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والتنمية الاجتماعية أكد، أمس الاثنين بالرباط خلال افتتاح أسبوع التشغيل للطالب، أن وكالات إنعاش الكفاءات والتشغيل يجب أن تتوجه لكل الباحثين عن الشغل، كيفما كانت مستوياتهم التعليمية للمساهمة في القضاء على أساليب البحث عن الشغل عبر طرق أبواب المعامل، داعيا الوكالة إلى بلورة مشروع مجتمعي لتنظيم الوساطة في التشغيل بالشكل الذي يضمن للشباب المغربي كرامته.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب والولايات المتحدة الأمريكية يعيدان النقاش حول التبادل الحر إلى الواجهة.. حيث شارك قرابة ستون رجل أعمال أمريكي، الإثنين بالرباط، في أشغال الدورة الثانية للمؤتمر المغربي-الأمريكي. الدروة تهدف إلى الدفع بالشراكة الثنائية على المستويين الاقتصادي والتجاري، وتعزيز استثمارات المقاولات الأمريكية من خلال الاستفادة من الدينامية التي تعرفها المملكة.

- المجموعة البريطانية التركية "جينيل إينيرجي"، "تؤكد" وجود البترول قرب سواحل طرفاية. الإعلان عن الخبر تم بمناسبة تقديم نتائج سنة 2013، حسب بلاغ للمجموعة الطاقية.

* ليكونوميست:

- الأسواق الجديدة لشركة "ليديك": ارتفاع في الميزانية ب 42 في المائة خلال 2014. شركة التدبير المفوض بالدار البيضاء ستضخ 3.1 مليار درهم في برنامجها الاستثماري، وهو ما يشكل زيادة قدرها مليار درهم في التمويل الذي سيعمل على تلبية الحاجيات الاستعجالية بالعاصمة الاقتصادية.

* أوجوردوي لوماروك:

- الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تفتح الباب أمام غير الحاصلين على شهادة الباكالوريا.. حيث كشف عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أن الوزارة تعتزم جعل (أنابيك) في خدمة جميع المغاربة الباحثين عن عمل. في المجمل، 180 ألف هو عدد الطلبة الباحثين سنويا عن عمل، والوكالة لا تتلقى سوى 20 في المائة من الحاصلين على شهادة الباكالوريا في الوقت الذي تترك 80 في المائة المتبقية تواجه مصيرها.

* لوبنيون:

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال أكدت، يوم السبت الماضي بتطوان، أن من بين الإكراهات التي سيعرفها المغرب مستقبلا هو محدودية الموارد المائية، وارتفاع الطلب على الماء من 7ر13 مليار متر مكعب في السنة حاليا إلى 7ر16 مليار في أفق 2030، مشيرة خلال ندوة احتضنتها كلية العلوم بتطوان حول "المرأة والبحث العلمي"، إلى أن المغرب سجل خلال ال 35 سنة الأخيرة أكثر من 20 فترة جفاف استثنائية تميزت بخصاص شديد في الماء، حيث بلغ عجز التساقطات فيها إلى أكثر من 40 في المئة وعجز الموارد المائية السطحية إلى أكثر من 60 في المئة مقابل الاستغلال المفرط للمياه الجوفية.

- الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، التي تحتضنها الرباط يومه الثلاثاء، تأتي تتويجا وثمرة لتعاون وتواصل مستمرين بين البلدين، ترسخا أكثر مع الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى دولة قطر في أكتوبر من سنة 2012 في إطار جولة قادت جلالته إلى عدد من البلدان الخليج والأردن، وأيضا مع الزيارة التي قام بها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر إلى المغرب أواخر شهر دجنبر الماضي.

* ليبراسيون:

- ميثاق للمصالحة مع جميع المقصيين من قبل رئيس الحكومة.. الحلفاء الأربعة، الذين يشكلون التحالف الحكومي اتفقوا على نسخة منقحة من البرنامج الحكومي. والأمر لا يتعلق بتغيير جوهري لأنه لا يمكن إعداد برنامج حكومي جديد؛ ومسؤول في حزب التجمع الوطني للأحرار يقول "الذي تغير هو الأولويات. لقد بادرنا إلى نظام جديد من الأولويات الواردة في البرنامج الحكومي الذي صادق عليه البرلمان خلال تنصيب رئيس الحكومة".

* البيان:

- شخصان لقيا مصرعهما و22 آخرون أصيبوا بجروح، 8 منهم في حالة خطيرة، في حادث سقوط حافلة لنقل الركاب في منحدر، مساء أول أمس على الطريق الوطنية رقم 13 بإقليم الرشيدية.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

وزارة الداخلية تخلد الذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمحمدية


بمناسبة حلول الشهر الفضيل الوطنية بريس تتمنى لقرائها شهر رمضان كريم


حملة المقاطعة و محور الممانعة


تفكيك خلية إرهابية موالية لداعش ب 4 مدن مغربية

 
رياضة

افتتاح دوري المرحوم با عبد القادر تحت شعار (دوري أيت أوبا عبد القادر لكرة القدم عطاء و وفاء)


الساحة الكروية العالمية تفقد (هنري ميشيل )أحد أبرز المدربين العالميين


سيدي قاسم - عبد الغفور مهري: هداف من الطراز الرفيع و لاعب من طينة الكبار

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية (فنون متقاطعة الثقافية) المغرب ترى النور بالمنصورية


الجمعية المغربية للمواطنة و الأعمال الإجتماعية تنظم حفلا للمسنين بمؤسسة الأمل عين السبع وتعطي إنطلاقة عملية توزيع قفف رمضانية على الأسر المحتاجة


يوم بيئي صحي لفائدة تلاميذ مجموعة مدارس الوحدة بجماعة بني يخلف بالمحمدية

 
حوادث

غرق أربعة أفراد من أسرة واحدة بواد أم الربيع ضواحي سطات


طلقة بارود تنهي حياة فارس بموسم الزهور


الماء القاطع ينهي حياة ستيني متقاعد بسطات


كارثة جوية 257 قتيلاً في تحطم طائرة عسكرية بالجزائر

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية