www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         سعيد الناصيري..حاولت ندير شراكة مع التلفزيون للأسف الشديد يطلبون أثمنة طائلة             أزيد من 1000 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بالخنيشات             حزب الكتاب يهزم حزب الحمامة في انتخابات رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات (البيئة والتنمية المستدامة) بإقليم سطات             بلاغ للرأي العام والصحافة الوطنية للجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية،حول فاجعة ما بات يعرف إعلاميا بـفاجعة قطار بوقنادل             سطات - قبيلة اولاد بوزيري تصنع الحدث بتنظيم مهرجانها في دورته الثانية بجماعة الثوالث             خنيفرة - ساكنة الجماعات الترابية المجاورة للغابة تنظم مسيرة الى عمالة الإقليم             فعاليات مدنية تثور في وجه رئيس مجلس المحمدية بعدما أعلن الجلسة مغلقة             بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة             (عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية             سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم             أشهر تاجر مخدرات تحت قبضة درك سطات             خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..             عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات             خنيفرة - رئيس مركز تنمية الموارد والمحافظة على الموارد الغابوية بلقباب يتلاعب بالمحاضر والقوانين المعمول بها             تهم خطيرة وراء استقالة جماعية ل12 عضو من جماعة القباب إقليم خنيفرة             بعد نشر فيديو حول معانات الفنان با مولود..وزير الصحة يتصل به هاتفيا و يتعهد بمتابعة حالته الصحية             درك أخفنير يضع حدا لشاحنة محملة بكمية مهمة من الأخطبوط المهرب             وقفة احتجاجية أمام مستشفى محمد الخامس بآسفي وأصابع الاتهام تتوجه لمدير المستشفى ولوبي القطاع الخاص             خنيفرة - هكذا تنطفئ الرموز الفنية الأمازيغية بوسط المغرب دون أن تكترث الدولة لحماة التراث الأمازيغي الأصيل             طرائف حول فضيحة غابات تونفيت بميدلت             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

بلاغ للرأي العام والصحافة الوطنية للجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية،حول فاجعة ما بات يعرف إعلاميا بـفاجعة قطار بوقنادل


فعاليات مدنية تثور في وجه رئيس مجلس المحمدية بعدما أعلن الجلسة مغلقة


بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة


سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم

 
أخبار فنية

سعيد الناصيري..حاولت ندير شراكة مع التلفزيون للأسف الشديد يطلبون أثمنة طائلة


سطات - قبيلة اولاد بوزيري تصنع الحدث بتنظيم مهرجانها في دورته الثانية بجماعة الثوالث


خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..

 
جهات

حزب الكتاب يهزم حزب الحمامة في انتخابات رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات (البيئة والتنمية المستدامة) بإقليم سطات


خنيفرة - ساكنة الجماعات الترابية المجاورة للغابة تنظم مسيرة الى عمالة الإقليم


(عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية


عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات

 
إجتماعيات

إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله


الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 مارس 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 مارس 2014 الساعة 43 : 11




 

الوطنية بريس - م و ع


* التجديد:

- أزيد من 6 ملايين مستفيد من نظام المساعدة الطبية "راميد"º ودراسة لوزارة الصحة تشير إلى أن الجماعات المحلية لم تؤد سوى 13 في المائة من التزاماتها، وإلى الخصاص المهول في عدد الأطباءº ووزير الصحة الحسين الوردي يحذر من التباطؤ في الوفاء بالتزامات المتدخلين، وذلك خلال ترؤسه أمس الخميس بالرباط لقاء تواصليا بمناسبة الذكرى الثانية لتعميم "راميد".

- خزينة الدولة تخسر ملايين الدراهم الضريبية بسبب خطأ معلومياتي.. حيث قال مصدر إن النظام المعلومياتي المعمول به حاليا بالمديرية العامة للضرائب التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية لم يطرأ عليه التحيين لاستيعاب التعديل المرتبط بالحد الأدنى للضريبة على الشركات والذي ارتفع من 1500 درهم التي كان معمولا بها السنة الماضية إلى 3000 درهم هذه السنة.

- وزير التعمير وإعداد التراب محمد العنصر يقول إن عدد وثائق التعمير المنجزة خلال المائة سنة الماضية لا يزال قليلاº مضيفا في يوم دراسي أمس بالرباط حول "وثائق التعمير" أن العدد المنجز إلى حدود سنة 2013 بلغ حوالي 2000 وثيقة، منها 115 وثيقة أنجزت فقط خلال سنة 2013.

*صحيفة الناس:

- عبد اللطيف وهبي، رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في مجلس النواب، يقول إن "رجال الدرك يخالفون القانون بمراقبتهم السرعة داخل الطرق السيارة"º موضحا، خلال اجتماع البنيات الأساسية في مجلس النواب أول أمس، أن المسؤولية المدنية تعود إلى شركة الطرق السيارة "وعليها تقع مسؤولية الحراسة، ومن تم لا يمكن للدرك الملكي أن يلج هذه الطرق أو يعوق السير داخلها إلا بالموافقة والاتفاق مع الشركة المعنية وبنقطة كيلومترية محددة".

- تيار الديموقراطية والانفتاح يكذب، في رسالة موجهة لأعضائه بالأقاليم والجهات، حصول أي اتفاق أو ترضيات أو توافق أو أشياء من قبيل الاتفاق على مقاعد في اللجنة الإدارية أو المكتب السياسي أو غيرهاº موضحا أن "ما وقع هو اجتماع الفريق مع الكاتب الأول، والفريق الاشتراكي سيد نفسه".

- الجزائر: استمرار سياسة طرد اللاجئين السوريين نحو المغرب.. حيث أفادت مصادر مطلعة أن موجة جديدة من اللاجئين السوريين وذويهم قد وصلت إلى الحدود المغربية، أول أمس الأربعاء، بلغ عددهم 32 مواطنا سوريا، بينهم 8 نساء و17 طفلا.

* العلم:

- سابقة جديدة في عهد حكومة ابن كيران: موظفو أكاديمية ونيابات جهة طنجة تطوان يقاضون وزير التربية الوطنية. حيث أعلنت الوزارة عن نتائج المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية المثيرة للجدل والتي عرفت مقاطعة كبيرة من طرف رجال التعليم، مع نشر لائحة عنونتها الوزارة بالذين لا يتوفرون على الشروط النظامية والتي ضمت ملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين الحاصلين على شهادات الماستر والماستر المتخصص والذين اجتازوا بنجاح هذا الاختبار.

- طالب الحزب الليبرالي الهولندي بإلغاء الاتفاقية الثنائية حول الضمان الاجتماعي ما بين المغرب وهولنداº مع العلم أن إجراء تخفيض التعويضات والاتفاقيات الثنائية لا يهم المغاربة لوحدهم بل الأتراك والجاليات الأخرى أيضا.

- ثلاث سنوات والحصيلة لا تتجاوز مليوني مستفيد في السنة من برنامج "راميد".. وثلاثة قطاعات حكومية (الصحة والداخلية والمالية) اجتمعت على عجل، أمس الخميس، لتقييم البرنامج. وزير الصحة الحسين الوردي قال إن "نظام راميد يظل صوريا إذا لم ينعكس على الحياة اليومية للمواطنين".

* المساء:

- وزراء الداخلية العرب يدينون الأحداث الإرهابية التي تستهدف رجال الأمن في كل من تونس والجزائر والسعودية العربية وليبيا ومصر واليمن والعراق، والتي راح ضحيتها الآلاف من رجال الأمنº والملك محمد السادس أكد في رسالة وجهها إلى المشاركين في المؤتمر، وتلاها محمد حصار وزير الداخلية، دعا إلى التأمين من مخاطر التطرف والإرهاب والجريمة وتهريب السلاح والاتجار في البشر.

- أزمة مالية تهدد استمرار نظام المساعدة الطبية (راميد)، وتسجيل تراجع في الاعتمادات الصيدلية المركزية والجماعات تؤدي 13 في المائة فقط من مساهماتهاº ووزير الصحة الحسين الوردي يقول إن "حصيلة النظام محدودة"، وذلك بسبب إكراهات عدة ترتبط بعدم توفر كل الإمكانيات المادية والبشرية الكافية التي تحتاجها الوزارة.

- موزعو الغاز يلوحون بتصعيد غير مسبوق ردا على تماطل الحكومة في معالجة ملفهمº ومحمد بنجلون، رئيس جمعية موزعي الغاز في المغرب، يقول إن موزعي الغاز سيعقدون هذا الأسبوع لقاء لرؤساء المناطق يليه جمع عام يدرسون فيه وقف تزويد السوق ب"البوطاغاز".

* بيان اليوم:

- الوردي يوقف 8 أطباء ويغلق مصحات خاصة.. وتتعدد الأسباب بين الجمع بين العمل في القطاع العام ومؤسسات القطاع الخاص، وعدم احترام المعايير التي تضمن سلامة استشفاء المواطن وظروف العلاج التي تضمن كرامته.

- الصينيون يقترحون تحويل مدن المغرب إلى فضاءات ذكية.. حيث أبدت مجموعة "هواوي" الصينية استعدادها لإطلاق خدمات المدن الذكية بالمغرب، بما في ذلك الحكومة الإلكترونية الذكية والمدينة الذكية والتعليم الذكي والسياحة الذكية والنقل الذكي.

- تقرير المهمة الاستطلاعية لقنوات القطب العمومي كشف اختلالات كبيرة.. ورئيسة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، كجمولة بنت أبي تتهم جهات بعرقلة مهمة استطلاع قنوات القطب العمومي.

* رسالة الأمة:

- خسائر كبيرة في القطاع الفلاحي ومتضررون يطالبون الوزارة الوصية بالتعويض بسبب الأمطار الرعدية الأخيرة التي ضربت جهة مراكش تانسيفت الحوز، والعديد من المتضررين راسلوا وزير الفلاحة والصيد البحري من أجل التدخل لإيجاد حلول آنية والحد من معاناتهم التي تكررت لموسمين متتاليين.

- مدريد تبرز "الجهود الهائلة" التي يبذلها المغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.. حيث قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني خوسي مانويل غارسيا مارغايو، أول أمس الأربعاء في مقابلة إذاعية، أن المغرب يبذلها جهودا جبارة للتحكم في تدفقات الهجرة، ويمضي قدما في عملية تسوية وضعية المهاجرين الموجودين فوق أراضيه.

* المنعطف:

- صحيفة إيطالية تقول إن "المغرب بصدد كسب المعركة ضد الإرهاب من خلال نشر إسلام معتدل".. حيث أوضحت صحيفة "إيل فوغليو" أن المغرب انخرط منذ سنوات في مكافحة في مكافحة التطرف الديني والإرهاب، وهو نهج ظهرت اليوم "مساهمته الكبيرة في الاختبارات الاستراتيجية للمملكة".

- التهامي الإدريسي، رئيس الجمعية المغربية للحكامة لمهنيي الحراسة الخاصة، يقول إن "قطاع الأمن الخاص يعرف فوضى وتسيبا عارمين ويستدعي تطبيق القانون تطبيقا سليما". (حوار).

* الحركة:

- امحند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، قال، خلال لقاء حول وثائق التعمير أمس الخميس بالرباط، إن إشكالية وثائق التعمير شائكة وتواجه الوزارة كما المواطنين بشكل يومي.

- الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان نظمت بتنسيق مع المرصد الوطني لحقوق السائق المهني أمس الخميس وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الداخلية من أجل المطالبة بنتائج التحقيق حول قضية سحب استغلال "الكريمات" من بعض سائقي السيارات الذي أجري داخل أروقة القسم الاقتصادي بولاية الرباط.

* الصحراء المغربية:

- وزارة الداخلية تشدد المراقبة على مداخيل مجلس مدينة الدار البيضاء: مصدر مطلع أفاد بأن الوزارة عينت، أول أمس الأربعاء، لجنة تتكون من أربعة مفتشين بالجماعة الحضرية للدار البيضاء مهمتهم الإشراف على تنمية مداخيل المدينة وتحصيل الضرائب والديون.

- 6,5 ملايين مستفيد وحصيلة إيجابية لسنتين من (راميد).. ذلك ما أكده وزير الصحة الحسين الوردي خلال تقديمه، أمس الخميس بالرباط، حصيلة نظام المساعدة الطبية بمناسبة الذكرى الثانية لانطلاق وتعميم هذا النظام. الوردي اعترف بوجود صعوبات ودعا إلى مضاعفة الجهود.

- 15 في المئة من التعاونيات بالمغرب تسيرها نساء، وفق ما قالت فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أول أمس الأربعاء بالرباط.

* الصباح:

- عقوبات تأديبية ضد 4 مصحات و8 أطباء ثبت "تورطهم" في مخالفات من شأنها تهديد صحة وسلامة المواطنين. وزير الصحة الحسين الوردي راسل الأمانة العامة للحكومة والهيئة الوطنية للأطباء لإغلاق ثلاث مصحات وسحب الترخيص من الرابعة.

- نقابة "بيجيدي" تتهم ابن كيران بالالتفاف على الدستور: الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب طالب، في البيان الختامي للمجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي للتعليم، الحكومة بإعطاء الأولوية لتنزيل المقتضيات الدستورية في شقها المتعلق باللغات في شموليتها، والكف عن محاولات الالتفاف عليها.

* الخبر:

- تصعيد.. أرباب المخابز يهددون بوقف إنتاج الخبز ابتداء من الأسبوع المقبل في حال لم ترد الحكومة على المذكرة التي سبق لهم أن بعثوها إلى محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بحسب ما نقلت الجريدة عن الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات.

- حوادث السير بالمغرب تخلف ضحايا أكثر من الأمراض الخطيرة، وفق دراسة لجامعة "ميشيكن" الأمريكية همت 193 دولة وبينت أن 3 في المئة من الوفيات في المغرب تحدث بسبب حوادث السير.

- تيار الانفتاح والديمقراطية في حزب الاتحاد الاشتراكي اعتبر، في بلاغ، أن ما جرى تداوله بخصوص حصول اتفاق أو ترضيات أو أشياء من هذا القبيل على مقاعد في اللجنة الإدارية أو المكتب السياسي أو غيرها كلها أمور لا أساس لها من الصحة.

* العاصمة بوست:

- "تفاعل سريع" مع شكاوى الخروقات في الصحراء: مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة أمس الأربعاء، إن المجلس استمع لعرض لوزير الداخلية ووزير العدل والحريات حول حصيلة وآفاق علاقة التعاون بين الحكومة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، مبرزا أن الحكومة قررت، بعد المناقشة، "التفاعل السريع والتجاوب الفعال مع الشكايات والمقترحات الواردة من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ولجانه الجهوية على المستوى الوطني، ولا سيما مع اللجان في الأقاليم الجنوبية للمملكة بكل من العيون والداخلة و طانطان".

- الحسين الوردي، وزير الصحة، قال إنه لا بد من تمكين المستفيدين من (راميد) من العلاج في القطاع الخاص، مؤكدا، خلال لقاء تواصلي نظمته الوزارة أمس بمناسبة السنة الثانية لتعميم نظام المساعدة الطبية، على ضرورة توفير تمويل قار لÜ(راميد). كما كشف أن 77 في المئة من السكان المستهدفين استفادوا من نظام المساعدة الطبية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وكالة التصنيف الائتماني موديز أكدت تصنيفها السيادي للمغرب في درجة "سلبي" الذي كانت قد منحته للمغرب في فبراير الماضي. وبررت الوكالة عدم تحسينها للتصنيف السيادي للمغرب بانخفاض مستوى الثروة في البلاد والحجم الصغير نسبيا للاقتصاد وضعف دينامية سوق الشغل والتفاوتات الكبيرة في المؤهلات الاقتصادية التي تحد من إمكانات النمو في القطاعات غير الأساسية، بالإضافة إلى عدم قدرة السلطات الحكومية على محاربة الفساد.

- قياديون من العدالة والتنمية يجرون ابن كيران أمام القضاء بسبب قراراته الحزبية ويطالبون حركة التوحيد والإصلاح بالرحيل عن السياسة.. جاء ذلك خلال ندوة نظمها منتمون لحزب العدالة والتنمية بالدار البيضاء، ممثلون في الكتابة الإقليمية الفداء مرس السلطان، ضدا على قرار الأمانة العامة للحزب بحل التنظيم.

- وزراء الداخلية العرب ينشؤون "مكتب عربي للأمن الفكري".. فقد وافق مجلس وزراء الداخلية العرب، الذي التأم أول أمس الأربعاء بمراكش في إطار دورته ال31، على إنشاء "مكتب عربي للأمن الفكري" سيكون مقره بالرياض. وأوضح بلاغ للأمانة العامة للمجلس أن الوزراء العرب اعتمدوا، فضلا عن ذلك، التقارير المتعلقة بمدى تقدم تنفيذ البلدان العربية استراتيجيات عربية في مجال مكافحة الاتجار بالمخدرات والإرهاب وكذا تلك المتعلقة بالسلامة الطرقية والوقاية المدنية.

* الأحداث المغربية:

- وزير العدل والحريات يأمر بالتحقيق في "القوة الخفية" التي تلاعبت بملفات العقار: ملف عقارات الأجانب بالبيضاء يدخل منعطفا جديدا. فبعد شهر على إسدال الستار على الملف في مرحلته الابتدائية بإدانة منعشين عقاريين وموثق بالبيضاء بالسجن النافذ، وزير العدل والحريات يأمر بإجراء بحث في موضوع مقالين نشرا حول الملف بÜ (الأسبوع الصحفي) و(الاتحاد الاشتراكي)، وذلك حسب بلاغ لوزارة العدل والحريات.

- وزير الصحة الحسين الوردي قال "إننا وفي الوقت الذي نفتخر فيه بما حققناه من نتائج إيجابية فيما يخص ضمان الولوج إلى العلاج بالنسبة للمستفيدين من (راميد)، فإننا نؤكد أن هذه النتائج تبقى محدودة.. جاء ذلك خلال لقاء نظم أمس الخميس وتم خلاله تقديم حصيلة نظام المساعدة الطبية بمناسبة الذكرى الثانية لانطلاق وتعميم هذا النظام.

* أخبار اليوم المغربية:

- في أول مشروع لها لتعديل القضاء العسكري، أبعدت حكومة ابن كيران بشكل نهائي يد المحكمة العسكرية عن المدنيين، ولكنها بالمقابل حافظت على عقوبة الإعدام في حق العسكريين الذين يتورطون في الجرائم الكبرى من الخيانة العظمى والاستسلام للعدو دون القيام بما يفرضه الواجب.

- توتر جديد يشوب العلاقة بين وزارة التربية الوطنية والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية. والسبب: إضراب الأساتذة حاملي الشهادات عن العمل لما يزيد عن 100 يوم.

- تيار الزايدي يعود إلى التصعيد ويهاجم تيار لشكر: المهدي منشد، الناطق الرسمي باسم التيار المعارض لادريس لشكر، قال، في تصريح للجريدة، إن هدوء الكاتب الأول للحزب هو "تراجع تكتيكي لربح المزيد من الوقت للمواجهة. ونحن مستعدون لها مهما كلفتنا المعركة، وسنخوضها داخل الاتحاد ولو كان الطرد مصيرنا. نحن نعلم أن هدفهم هو تسييج الاتحاد تحضيرا للمؤتمر المقبل".

* لوبنيون:

- مجلس وزراء الداخلية العرب المنعقد بمراكش في إطار دورته 31، صادق على إحداث المكتب العربي للأمن الفكري الذي سيكون مقره بالرياض. وزراء الداخلية العرب أكدوا خلال هذه الدورة على أن محاربة الإرهاب تعد "أولوية".

- المغرب يحتضن الدورة القادمة لتجمع دول الساحل والصحراء الإفريقية (سين-صاد).. المكتب التنفيذي للتجمع اختار المغرب لاحتضان الدورة 13 لقمة رؤساء دول الساحل والصحراء الإفريقية، حسب ما أعلن عنه في ختام الدورة 20 للدورة العادية للمكتب التنفيذي ل(سين-صاد) أول أمس الأربعاء بالعاصمة السودانية الخرطوم.

* ليبراسيون:

- نظام المساعدة الطبية (راميد) يطفئ شمعته الثانية دون أن يبلغ أهدافه.. فإذا كان نظام (راميد) على ما يبدو يتقدم، فإن العديد من النقط السوداء تعيق حسن سير هذا المشروع، خصوصا ما يتعلق بشروط الاستحقاق.

* البيان:

- نحو إغلاق العديد من المصحات الخاصة.. وزارة الصحة، إلى جانب سلطات مختصة أخرى أثبتت أنها لا تتهاون إذا ما تعلق الأمر بصحة المواطن، حيث أصدرت قرارا بإغلاق العديد من المصحات التي لم تحترم المعايير الجاري بها العمل وارتكبت مخالفات للمقتضيات التي تؤطر القطاع.* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- إعادة تحديد أولويات الحكومة: خارطة الطريق الحكومية الجديدة سيتم الإعلان عنها في أبريل المقبل.. فبعد حوالي عشرة اجتماعات، أنهت اللجنة التقنية المكلفة بمراجعة البرنامج الحكومي مهمتها. والكرة الآن في ملعب زعماء أحزاب الأغلبية الذين يتعين أن يقروا هذه الوثيقة.

- بعد أن صنفت وكالة (موديز)، في السابق، المغرب في خانة المستقر إلى السلبي، يبدو أن هذه الوكالة قد تؤكد هذا المنحى. وكل ذلك رهين بتنفيذ الإصلاحات التي أعلنت عنها الحكومة، لا سيما تلك المتعلقة بصندوق المقاصة.

* ليكونوميست:

- سعر لتر البنزين سينخفض بÜ 13 سنتيم ابتداء من 16 مارس الجاري، فيما يظل سعر الغازوال مستقرا. وبالنسبة للصناعين، فإن سعر طن الفيول سينخفض ب90,32 درهم.

- بعد مرور شهرين على إقرار قانون المالية، لم يتم بعد نشر المرسوم المتعلق بطرق تسديد الديون الهيكلية للضريبة على القيمة المضافة. والاتحاد العام لمقاولات المغرب قلق بشأن تراخي الحكومة في تسوية هذا المشكل الذي يهدد العديد من المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

* أوجوردوي لوماروك:

- المحكمة العسكرية ليست مختصة في الحكم على المدنيين.. ذلك هو أهم مستجد جاء به مشروع قانون جديد تم تدارسه أمس الخميس بمجلس الحكومة. وقد تم تعديل القانون المتعلق بالقضاء العسكري، بتعليمات ملكية سامية، بما يفضي إلى عدم اعتبار المدنيين متقاضيين أمام المحكمة العسكرية.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



لائحة أبرز المغادرين إلى دار البقاء سنة 2013

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم 15 فبراير 2014

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 مارس 2014

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 22 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 24 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 25 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 26 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 27مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 28 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 29 مارس

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

إجراءات جديدة للحد من حوادث السير في بالمغرب

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

3 سنوات من وعود وزارة التشغيل وأنابيك بخلق 4500 منصب شغل بإقليم أسفي حصيلة السنة الجارية 55 منصب شغل فقط


بعد أيام من مؤتمر شبيبة حزب أخنوش، أعضاء من شبيبة اسفي يقتربون من التوقيع على استقالة جماعية


زيارة وفد صيني قضائي للمملكة المغربية يعزز العلاقات للرقي في مجال العدالة


الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر

 
رياضة

الرجاء البيضاوي يضع القدم الأولى بنهاية كأس الاتحاد الإفريقي


الرجاء البيضاوي ممثلا وحيدا بالمنافسات الإفريقية


الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

أزيد من 1000 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بالخنيشات


جمعية نساء قطاع الثقافة تنظم تظاهرة ثقافية نسائية بتطوان بمشاركة الفنانة و أستاذة التأطير الفني (فاطمة بوجو)


جمعية النخلة للتنمية تنظم قافلة للتبرع بالدم بجماعة خط ازكان إقليم أسفي

 
حوادث

آيت احكيم - انتشال جثة ثلاثيني بعد أن جرفته السيول بوادي تامسولت


اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة


مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء


عاجل..جريمة قتل بشعة تهز حي الراشدية 1 بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي