www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         أخ يقتل أخوه رميا بالرصال بإقليم خنيفرة             المذكرة رقم 146/18 في شأن تعزيز وتوسيع برنامج تيسير هي مسطرة لتعرية واقع الإدارة المغربية ..             من المستفيد من ريع جماعة المحمدية؟؟؟             تعاونية التضامن للصيد البحري التقليدي بسيدي إفني تعقد جمعها العام العادي             بطريقة هستيرية شخص يروع الساكنة و يهشم زجاج العديد من السيارات بالمحمدية             إضراب يشل قطاع التعليم ليومين كاملين بجهة كلميم واد نون تزامنا مع زيارة وزير التعليم             ابتدائية المحمدية تدين مروجي لحم الكلاب ب 10 سنوات سجنا نافدا لكل واحد منهم             الـAMDH تيزنيت تُخلد الذكرى 70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان بوقفة إحتجاجية أمام العمالة             إيقاف شخصين بالمعبر الحدودي الكركرات أحدهما مبحوث عنه في جريمة قتل             البكاري ... ارحل !!!             مدرسة يحيى الكدالي تخلد اليوم الوطني للتعاون المدرسي بمدينة طرفاية             حصري بالصور والفيديو: وفاة المسؤول السابق عن مصلحة الجماعات المحلية بباشوية المنصورية بابن سليمان في حادثة سير خلفت 40 مصابا             أغلبهم من الجالية المغربية بالخارج وقفة احتجاجية جديدة لضحايا الودادية السكنية (المحيط الأزرق) بالمنصورية             بحر بوجدور يلفظ جثة بحار قضى نحبه غرقاً بعد انقلاب قارب للصيد             الدكتور عبد الرحيم شميعة يوقع إصداره الجديد بعنوان (قراءة في مستجدات نظام مساطر صعوبات المقاولة في ضوء القانون 17-73) برحاب كلية الحقوق بسطات             تأسيس مختبر للدعم التربوي وعلاج التعثر المدرسي بإقليم سيدي إفني             بوجدور تحتضن المعرض الجهوي للكتاب في نسخته التاسعة             سقوط صباغ من عمارة تتكون من أربعة طوابق بجماعة بني يخلف بالمحمدية             شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية تعقد جمعها العام الثاني بأكادير أيام 7/8/9 دجنبر 2018             انهيار منزل بالمدينة العتيقة لتيزنيت             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

المذكرة رقم 146/18 في شأن تعزيز وتوسيع برنامج تيسير هي مسطرة لتعرية واقع الإدارة المغربية ..


من المستفيد من ريع جماعة المحمدية؟؟؟


بطريقة هستيرية شخص يروع الساكنة و يهشم زجاج العديد من السيارات بالمحمدية


إضراب يشل قطاع التعليم ليومين كاملين بجهة كلميم واد نون تزامنا مع زيارة وزير التعليم

 
أخبار فنية

المؤتمر الصحفي يكشف أسماء المكرمين بمهرجان الإسكندرية للأغنية


تعرف على تذاكر حفل مهرجان الإسكندرية للاغنية


مهرجان الإسكندرية للأغنية تفتتحه الفنانة اصاله نصري

 
جهات

الـAMDH تيزنيت تُخلد الذكرى 70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان بوقفة إحتجاجية أمام العمالة


مدرسة يحيى الكدالي تخلد اليوم الوطني للتعاون المدرسي بمدينة طرفاية


الدكتور عبد الرحيم شميعة يوقع إصداره الجديد بعنوان (قراءة في مستجدات نظام مساطر صعوبات المقاولة في ضوء القانون 17-73) برحاب كلية الحقوق بسطات


تأسيس مختبر للدعم التربوي وعلاج التعثر المدرسي بإقليم سيدي إفني

 
إجتماعيات

مؤثر..بعد أن كانت مهاجرة بإيطاليا..أصبحت متشردة في ظروف مأساوية تصارع فيها الموت بالمحمدية


والد لاعب الإتحاد القاسمي سابقا (حمزة الشايب) في ذمة الله


أسرة الفن بخنيفرة تنعي با مولود رفيق درب المرحوم محمد رويشة..


إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

القاسمية (ليلى الحجامي) توقع ديوانها الزجلي (الرجوع الله) بالمعرض الجهوي للكتاب بمدينة الأنوار


مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 26 مارس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2014 الساعة 37 : 10




 

 

الوطنية بريس - و م ع


* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال "لا بد من تحرير ثمن الغازوال والفيول كما كان الشأن بالنسبة إلى البنزين الممتاز"، مضيفا خلال الملتقى الوطني للمكلفين بالوظائف بحزب العدالة والتنمية المنعقد نهاية الأسبوع الماضي، أن الحكومة ستمضي في هذا الاتجاه بغرض تمكين الدولة من إمكانيات أكبر، ومشيرا إلى أن الحكومة "لا تنزع من بعض المغاربة المال بشكل عشوائي، بل تعيد تصريفه لتضعه رهن إشارة المستحقين".

- عطب لحق بالنظام المعلوماتي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة "بدر" أدى إلى شل عمليات التصدير والاستيراد.. إذ لا يمكن للمعشرين والمصدرين والمستوردين إتمام عمليات التصريحات بوجود هذا العطب. والنتيجة هي أن الحركة متوقفة بمختلف الموانئ والمطارات في انتظار استصلاح العطب، الذي دام يومين إلى حدود أمس الثلاثاء.

- نواب حزب العدالة والتنمية نزلوا، صباح أمس الثلاثاء، بقوة أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النوب، أثناء تدارس الصحة الإنجابية ومناقشة نظام تموين المؤسسات الصحية العمومية بالأدوية، مثيرين مجددا قضية اللقاحات التي اقتنتها الحكومة السابقة في إطار استراتيجية الحزب القاضية بخلق المزيد من المتاعب لحزب الاستقلال بعد انسحابه من الحكومةº وعبد الله بوانو رئيس فريق حزب المصباح قال "رؤساء الجماعات يحاسبون على درهم يصرف هدرا، فما بالك بصفقة قيمتها 50 مليارا" على حد تعبيره.

* المساء:

- الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة دقت ناقوس الخطر إزاء استمرار تفشي مرض السل في أوساط آلاف المغاربة، وكشفت أرقاما صادمة تؤكد أن المغرب فشل، مقارنة بدول أخرى، في حصر نطاق السل الذي يعد من الأمراض القاتلة التي توسع نطاق انتشارها، خاصة في ضواحي المدن الكبرى والشبكة شككت، في بلاغ لها بمناسبة اليوم العالمي للسل، في الأرقام الرسمية المقدمة حول عدد المصابين بالداء في المغرب، مشيرة إلى أن التقديرات الرسمية والمؤشرات والمعطيات الوبائية تظل "بعيدة عن الواقع" بسبب ضعف النظام المعلوماتي الصحي والوبائي الوطني.

- أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، صبوا جام غضبهم على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والوزير محمد الوفا، على خلفية الصراع الذي فجره تشكيك هذا الأخير في الذمة المالية للبرلماني الاستقلالي عبد الله البقالي على إثر قيامه بانتقاد صفقة "مسار"، حيث اتهم الاستقلاليون خلال اجتماع عقد أول أمس بالرباط، ابن كيران باستعمال الوفا عن طريق "المناولة" لضرب حزبهم، والتخطيط لتحويله إلى جناح ثالث يخوض حربا بالوكالة لصالحه.

- الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات كشفت أن عددا كبيرا من الأفران التقليدية بمجموعة من المدن المغربية قرر الانضمام إلى الإضراب الوطني الذي تخوضه اليوم المخابز العصرية، وهو ما سيؤدي في حالة نجاح الإضراب، إلى أزمة خانقة في الخبز ستستمر لمدة يومين على الأقل والحسين أزاز رئيس الجامعة قال، في تصريح للجريدة أمس الثلاثاء، إن انضمام الأفران التقليدية سيرفع عدد المخابز التي قررت إغلاق أبوابها إلى أكثر من 18 ألف مخبزة، مضيفا أن هذه الأفران كان من الممكن أن تفشل نوعا ما الإضراب في بعض المناطق لو لم تلتحق بركب المضربين.

* أخبار اليوم المغربية:

- في أول خروج إعلامي له منذ انعقاد المجلس الإداري للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تحت إشراف عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، الأسبوع الماضي.. اعترف المدير العام للوكالة، عز الدين المنتصر بالله، بفشل المحاولات السابقة التي قامت بها الوكالة للحد من وجود أرقام هاتفية لا تعرف هوية مستعمليها، مستدركا أن "الوكالة اتخذت قرارا بتقسيم مستعملي الهاتف إلى نوعين، الأول له خط هاتفي حاليا، وهم قرابة 42 مليون شخص، سنأخذ الوقت الكافي لتحديد هوياتهم، حيث أعطينا أجل سنة للفاعلين ينتهي في أبريل 2015، أما النوع الثاني فهو الذي سيقوم بالاشتراك بعد فاتح أبريل المقبل". وأضاف أن الخطوط الهاتفية مجهولة الهوية تعتبر إحدى الوسائل المستعملة في التهريب الدولي للمكالمات.

- منظمة (هيومان رايتس ووتش) تستبق لقاء أمنيا مغربيا إسبانيا ينعقد اليوم في طنجة لتدارس قضية المهاجرين غير الشرعيين وترفض سياسة الترحيل المهاجرين، داعية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني أمس الثلاثاء، سلطات البلدين إلى حماية حقوق المهاجرين ورفض أعمال الترحيل الجماعي.

- إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قال أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن أغلبية المظاهرات، التي تتجاوز 20 ألف في السنة، لا يصرح بها، ما يؤدي إلى تدخل القوات العمومية لمنعها، داعيا إلى حوار وطني حول هذه الظاهرة.

* التجديد:

- الأبناك التشاركية تغري الأوقاف لتعزيز استثماراتها.. إذ كشف محمد الكوراري مدير الأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس الثلاثاء بالرباط خلال الندوة الدولية الثالثة حول الاستثمارات الوقفية، عن قرب شروع الوزارة في إعداد رؤية استراتيجية حول "تنمية الاستثمارات الوقفية"، مشيرا إلى أنه من المهم "الانفتاح على مصادر تمويل جديدة، منها الصكوك الوقفية، والاستفادة من الإمكانات التي يتيحها صندوق تثمير ممتلكات الأوقاف التابع للبنك الإسلامي للتنمية".

- النائب الأوروبي الاشتراكي الفرنسي، جيل بارنيو، وجه سؤالا كتابيا للمفوضية الأوروبية بشأن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي يرتكبها قادة "البوليساريو" بمخيمات تندوف بالجزائر، مسجلا في سؤاله الذي وجهه إلى رئيسة الدبلوماسية الأوروبية كاثرين آشنون، "تنامي التجاوزات من طرف مسؤولي جبهة البوليساريو ضد ساكنة مخيمات تندوف في إفلات تام من العقاب". واستند النائب الأوروبي إلى شهادة بثتها (قناة العيون) التلفزية لسيدة صحراوية كشفت فيها، بشكل علني، عن تعرضها للاغتصاب في أحد مخيمات اللاجئين من طرف "وزير العدل" السابق في "البوليساريو".

- المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، عز الدين المنتصر بالله، أكد أن المتعهدين في قطاع الاتصالات ارتكبوا عدة مخالفات في مختلف المجالات، منها مجال الإشهار خلال السنوات الماضية، مبرزا خلال ندوة صحفية نظمتها الوكالة أمس الثلاثاء بالرباط، أن المعطى من بين الأسباب التي دفعت بالوكالة إلى اقتراح تنزيل عقوبات مالية على المتعهدين من طرفها في مشروع قانونها الجديد في حالة عدم احترامهم للقانون الجاري به العمل.

* الصحراء المغربية:

- إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، دعا الحكومة إلى تفعيل الخطة الوطنية من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، لتواكب القدرة الداخلية للمغاربة في تدبير الاختلاف والنقاش التعددي دون اللجوء إلى العنف، مبرزا في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء بالرباط، أن الوعي الحقوقي للمغاربة ارتفع بالشكل الذي يستلزم معه المجلس الوطني التفاعل بإيجابية مع التظلمات التي يتلقاها من المواطنين.

- المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) شنت هجوما شرسا على حكومة عبد الإله بن كيران، صباح أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، خلال ندوة صحفية خصصت لشرح أسباب ودواعي مسيرة الاحتجاج العمالية المقرر تنظيمها في 6 أبريل المقبل، متوعدة الحكومة ب "تصعيد غير مسبوق" في حالة عدم الاستجابة لمطالبها. كما سجلت النقابات ب "استياء عميق وغضب شديد عدم التزام الحكومة ببدء المفاوضات الجماعية حول المطالب النقابية المشتركة"، مبدية "احتجاجها على استمرار أساليب التماطل والتسويف التي تعتمدها الحكومة".

* الخبر:

- الشبكة المغربية لحماية المال العام طالبت أعضاء مجلس النواب بتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول الاختلالات التي تعيشها قناة (ميدي 1 تي في) ومصدر مطلع كشف أن المراسلة جاءت بناء على تقارير توصلت بها الشبكة تكشف خروقات كبيرة في تسيير القناة، من قبيل التعاقد مع مؤسسات وهمية بمبالغ مالية هائلة، واكتراء محل للسكن وتزويده بأثاث فخم دون الحاجة لاستعماله، وكذا التعاقد مع شركات للأمن يمتلك فيها مسؤول بالقناة حصة كبيرة من الأسهم، وهو ما يمثل استغلالا للنفوذ وتضاربا للمصالح التي تجرمها الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

- استنفار في وزارة التربية الوطنية بسبب فضيحة المقررات المناقضة للقيم المغربية، بعد سلسلة من الشكايات من قبل أسر تلاميذ ممدرسين بالتعليم الخصوصي ورشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وجه مراسلة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حدد فيها 30 مارس الجاري كآخر أجل للمدارس الخاصة التي لم تلتزم بالحصول على موافقة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، قبل اعتماد بعض المقررات الدراسية، المناقضة للقيم المغربية، متوعدا بتطبيق القانون في حق المؤسسات المخالفة.

* الأحداث المغربية:

- المصالح الأمنية بمطار محمد الخامس أوقفت، يوم الأحد الماضي، 17 مسافرا قادمين من إحدى بلدان من أمريكا الجنوبية، سبعة منهم ضبط لديهم 31 كلغ من الكوكايين، فيما نقل الباقون إلى المستشفى الجامعي ابن رشد لإفراغ أحشائهم من "الكبسولات" التي ابتلعوها على أمل العبور بها، وفق ما أفاد به عميد الشرطة الممتاز عبد الهادي السيبة، رئيس مصلحة الشرطة القضائية بالمطار.

- النقابات تهدد برفع سقف التصعيد بعد مسيرة 6 أبريل المقبل.. فبعد قرارها بخوض مسيرة احتجاجية مشتركة بالدار البيضاء في 6 أبريل المقبل، أجمعت قيادات نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، خلال ندوة صحافية نظمت أمس الثلاثاء لشرح أسباب الاحتجاج، على أن "المسيرة تعد المحطة الأولى لبرنامج نضالي قد يذهب إلى حد بعيد".

* بيان اليوم:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية دعا، في بيان، الحكومة إلى التعجيل بعقد جلسات الحوار الاجتماعي قصد تلبية المطالب المشروعة للطبقة العاملة وعموم الشغيلة، كما ثمن الأجواء الإيجابية لاجتماعات هيئة قيادة أحزاب الأغلبية.

- المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، عز الدين المنتصر بالله أعلن، أمس الثلاثاء بالرباط، عن فتح باب منح تراخيص استغلال خدمات الجيل الرابع بداية من نهاية شهر أبريل وفاتح ماي المقبلين، مشيرا في لقاء صحافي، إلى أن منح التراخيص سيكون مؤدى عنها، وذلك وفق دفتر تحملات تحدد فيه الوكالة شروط الحصول على تلك التراخيص.

- إضراب المخابز اليوم وغدا ينذر بأزمة خبز في المغرب والجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات انتقدت، في بيان، الحكومة لعدم استجابتها لطلب "تحيين ثمن الخبز الذي ظل ثمنه مستقرا لأكثر من 10 سنوات رغم ارتفاع تكلفة جميع عوامل الإنتاج، والذي يهدد القطاع بالإفلاس والإغلاق".

* رسالة الأمة:

- نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) هاجمت حكومة ابن كيران، متهمة إياها ب "التعالي" على آلية التفاوض، ومعلنة نيتها في اتخاذ خطوات تصعيدية في حال استمرار هذا الوضع "المنحبس"، وذلك خلال ندوة صحافية عقدتها أمس الثلاثاء بالدار البيضاء لتسليط الضوء على أسباب تنظيمها المسيرة الوطنية الاحتجاجية التي قررت خوضها يوم 6 أبريل المقبل.

- إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعا، أمس الثلاثاء خلال استضافته بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى التعجيل بإخراج هيئة المناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز التي نصت عليها المادتان 19 و164 من الدستور، مشددا على ضرورة الأخذ برأي مجلسه بهذا الشأن، وكذا تسريع بلورة سياسة وطنية وقانونية في مجال مناهضة العنف ضد النساء.

- مصدر مطلع أكد أن فوزي لقجع بدأ مشاوراته مع أعضاء لائحته لوضع آخر اللمسات في أفق التقدم مجددا لرئاسة جامعة كرة القدم خلفا لعلي الفاسي الفهري، خلال الجمع العام الانتخابي المقرر يوم 13 أبريل المقبل بالصخيراتº والمصدر ذاته أوضح أن لقجع كان ينتظر فقط التأشير على التعديلات التي طرأت على بعض بنود القانون الأساسي للجامعة ليبدأ مشاوراته مع أعضاء اللائحة لتقريب وجهات النظر فيما بينهم، وتذويب الخلافات التي طفت على السطح، خاصة في ما يتعلق بتوزيع المهام على المكتب الجامعي.

* صحيفة الناس:

- الأمناء العامون للمركزيات النقابية الثلاثة الداعية إلى تنظيم مسيرة عمالية يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء هاجموا، خلال ندوة صحافية أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الحكومة، واصفين إياها ب "غير المبالية واللامسؤولة وذات نزعة متعالية وغير واعية بالمسؤوليات السياسية والوطنية المنوطة بها".

- محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، قال إن العجز التجاري في المغرب سببه ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية، مضيفا في حديث للجريدة، أن إشكالية العجز التجاري في المغرب تتعلق بعوامل هيكلية وظرفية تميز النموذج التنموي للاقتصاد المغربي الذي يرتكز على الاستهلاك ويعاني محدودية العرض التصديري.

* العلم:

- دخول ربيع سياسي ساخن جدا في المغرب: الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات تنظم إضرابا وطنيا اليوم الأربعاء وغدا الخميس، ونقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تنزل إلى الشارع يوم سادس أبريل المقبل.

- الأخطاء الطبية وراء احتجاج حقوقيين على وزارتي الصحة والعدل والحريات.. إذ ينظم المركز المغربي لحقوق الإنسان وجمعية "حق المريض أولا" وقفتين احتجاجيتين غدا الخميس، الأولى أمام مقر وزارة الصحة، والثانية أمام مقر وزارة العدل والحريات، وذلك تضامنا مع ضحايا الأخطاء الطبية، لا سيما الحالات الصادمة منها، واحتجاجا على عدم تحمل المجالس الجهوية التابعة للهيئة الوطنية للأطباء لمسؤولياتها في مباشرة التحقيقات الجدية وتحريك المتابعات كما يفرضها القانون.

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون يقضي بإحداث التعاضدية الوطنية للرياضيين والأطر الرياضية، وذلك من أجل النهوض بوضعيتهم الاجتماعية وضمان الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية لهم ولعائلاتهم وتحقيق التضامن التعاضدي بينهم وتأمين حياتهم وصحتهم من مخاطر الحوادث والأمراض والعجز والشيخوخة والوفاة وضمان تفرغهم لنشاطهم الرياضي وتقوية حضورهم في المنافسات والتظاهرات الرياضية الوطنية والدولية.

* العاصمة بوست:

- بعد عدة أشهر من التلويح بالتصعيد بشن إضراب وطني.. قررت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات الدخول في إضراب وطني لمدة يومين ابتداء من اليوم وغدا بعد رفض الحكومة الترخيص بالزيادة في أسعار الخبز، وهو ما يعني أن الخبز سيكون سلعة نادرة خلال يومي الإضراب.

- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تنفي تحديد سن الحجاج.. فقد أكدت الوزارة، في بلاغ، أن المعطيات المنشورة ببعض وسائل الإعلام الوطنية حول تحديد سن الراغبين في أداء مناسك الحج في 63 سنة فما فوق "مغلوطة". وأوضحت الوزارة أن السلطات السعودية قررت تخفيض عدد الحجاج بالنسبة لجميع الأقطار الإسلامية بنسبة 20 في المئة لموسمي 1434 (2013) و1435 (2014) بسبب الأشغال الجارية لتوسعة المطاف بالحرم المكي، وكان مفروضا على المملكة المغربية تطبيق هذا القرار.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في اليوم الوطني لمناهضة العنصرية بهولندا: آلاف المحتجين من كل الجنسيات والأطياف السياسية تهتف بلسان واحد "كلنا مغاربة".. إذ شهدت العاصمة الهولندية أمستردام، يوم السبت الماضي، تظاهرة وطنية صاخبة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنصرية، حيث خرج إلى الشارع آلاف الناس من مختلف الجنسيات والأطياف السياسية ليهتفوا عاليا بلسان واحد: "كلنا مغاربة" وتاريخ التظاهر صادف تصريحات عنصرية لزعيم عنصري معروف بعدائه للإسلام والمغاربة والأجانب.

- المكتب التنفيذي للتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة، حاملي الإجازة والشهادات العليا غير المدمجين في السلالم الملائمة، راسل وزير الصحة الحسين الوردي، طالب فيه بتسوية وضعية هذه الفئة، مؤكدا في رسالته التذكيرية، أنه منذ سنة 2010 ونتيجة إهمال ملف المجازين وحاملي الشهادات العليا بوزارة الصحة، عرف عدد من المقصيين من الترقية بالشهادة ارتفاعا ملحوظا، وصل عددهم إلى 360 إطارا، مما جعلهم يعانون من تبعات كبح تطورهم المهني وغياب سياسة التحفيز.

* الحركة:

- السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال قال، أمس الاثنين بجنيف، إن سجل الجزائر في مجال حقوق الإنسان والحريات الأساسية قاتم، ومن بين السجلات الأكثر انتقادا على المستوى الدولي، معربا خلال نقاش لمجلس حقوق الإنسان حول متابعة إعلان وبرنامج عمل فيينا، عن أسفه لكونه لن يقدم تصريحه حول موضوع النقاش، لأنه "مضطر للرد على الوفد الجزائري الذي تطرق إلى هاتين الوثيقتين للدفع بمزاعمه حول حقوق الإنسان بالمغرب".

- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق أكد، اليوم الاثنين بالرباط، الحاجة الملحة للنهوض بالدور التنموي للوقف، ليضطلع بدوره في مختلف مناحي التنمية البشرية في البلدان الإسلامية، وفاء لميراث الأجداد، وقياما بواجب الأمانة الملقاة على عاتق الأجيال الحاضرة، موضحا خلال افتتاح أشغال الندوة الدولية الثالثة لمجلة "أوقاف" الكويتية، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن تنظيم هذه الندوة يشكل مناسبة من شأنها بحث سبل تعبيد الطريق أمام هذه التنمية، لكونها ستناقش مختلف الضوابط الاقتصادية والاجتماعية والقانونية للاستثمار الوقفي وتشمل عرض تجارب مختلفة في هذا الميدان.

- رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، الذي يزور واشنطن حاليا، أكد أن الحوار الثقافي بين المغرب والولايات المتحدة، الذي يشكل جزء لا يتجزأ من الحوار الاستراتيجي بين الأمتين، يأتي مواصلة لزيارة العمل التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لواشنطن في نونبر الماضي. وأبرز قطبي، الذي أجرى مباحثات مع رئيس مؤسسة سميثسونين، واين كلاف، ومع المسؤولين عن هذه المؤسسة المرموقة، وكذا مع مديرة المتحف الوطني للفن الأفريقي، جونيتا كول، أن "الأمور التي شرعنا فيها مع زيارة جلالة الملك بدأت تتبلور بشكل ملموس بفضل إرادة مشتركة لمد جسور التفاهم المتبادل والأخوة بين البلدين".

* المنعطف:

- منظمة (هيومن رايتس ووتش) قالت إنه ينبغي على السلطات الإسبانية والمغربية التأكيد على إجراءات حماية حقوق المهاجرين ورفض أعمال الإعادة الجماعية على الحدود، وذلك يومين قبل الاجتماع الثنائي بين البلدين لاتخاذ إجراءات في حق المهاجرين الذين يتسللون من المغرب إلى مدينتي سبتة ومليليةº وجوديث سندرلاند، من قسم أوروبا وآسيا الوسطى في هيومن رايتس ووتش، قالت إن "إعادة الناس عبر الحدود دون مراعاة الإجراءات القانونية السليمة أو التأكد من الحماية، تمثل انتهاكا للقانون الإسباني والأوروبي والدولي".

- إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، دعا إلى تبني سياسة شاملة تتعلق بالأجانب، مؤكدا في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي استضافه صباح أمس الثلاثاء، أن المغرب لم يعد دولة تقتصر على تصدير الهجرة فحسب وإنما انتقل مؤخرا إلى بلد للاستقبال، ما يستوجب بلورة سياسة شاملة قادرة على التدبير الصحيح للتحديات التي يطرحها هذا التحول في مجال الهجرة، كتدبير التعدد الديني وتمدرس أطفال الأجانب.

* لوبنيون:

- أرباب المخابز يمرون إلى الفعل ويخوضون إضرابا وطنيا اليوم الأربعاء وغدا الخميس، وخطر نقص الخبز خلال هذين اليومين يظل قائما والجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات أكدت، في بيان، أن دواعي هذا الإضراب تكمن في عدم تنفيذ العقد البرنامج الموقع بين الجامعة والحكومة السابقة، فضلا عن مطالب أخرى.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تتضامن مع النائب الاستقلالي عبد الله البقالي وتدين تصرفات الوزير محمد الوفا. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة أول أمس الاثنين بالرباط.

* البيان:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ثمن، في اجتماعه أول أمس، الأجواء الإيجابية التي ميزت اجتماعات هيئة قيادة أحزاب الأغلبية وما أحرزته من تقدم بشأن الاتفاق على التعديلات التي عرفها ميثاق الأغلبية، والوثيقة التي تحين أولويات البرنامج الحكومي وما تضمنته من إجراءات وتدابير لبلورة المشاريع الإصلاحية الكبرى.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المغرب يسعى إلى ملاءمة تشريعاته مع المعايير الدولية ويسير بخطى واثقة نحو تكريس حقوق الإنسان. والدليل ما أحرزه المغرب من تقدم في هذا المجال، لا سيما مشروع إصلاح القضاء العسكري الذي أقره مجلس الوزراء. ووفق ما يرى إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فإن الأمر يتعلق بمنعطف حاسم في مسلسل تعزيز دولة القانون.

- نقابات (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) ترص صفوفها لمواجهة الحكومة.. فبعد أن امتنعت الحكومة عن الرد على المذكرة التي بعثت بها النقابات الثلاث إلى رئيس الحكومة منذ خمسة أسابيع، ها هي تمر إلى الفعل من خلال تنظيم مسيرة وطنية يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء. وهو ما يبدو أنه استعراض للقوة يسبق عيد الشغل في فاتح ماي.

* ليكونوميست:

- تزايد القلق بشأن تفشي ظاهرة الإجرام والشهادات المتواترة تؤكد ذلك.. ففي فاس مثلا، نظمت مسيرات ضد انعدام الأمن، وفي بني مكادة، الحي الساخن بطنجة، جرت مواجهات بين رجال الأمن ومروجي المخدرات، وهو ما أعاد قضية الانحراف وسبل احتوائها إلى الواجهة.

* أوجوردوي لوماروك:

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تمنح الفاعلين في مجال الاتصالات أجل سنة، يبدأ من أبريل 2014، من أجل تحديد هويات المنخرطين في الهاتف النقال. وحملة وطنية سيتم إطلاقها بهذا الخصوص. أما عدد المنخرطين في الهاتف النقال فقد بلغ 42,4 مليون سنة 2013، فيما بلغ عدد المنخرطين في الهاتف الثابت مليونين و900 ألف، وفق ما قال المدير العام للوكالة عز الدين المنتصر بالله.

- رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يقول إنه من أجل إنقاذ المدرسة، ينبغي أن نضع الأصبع على موضع الداء، مضيفا أن تأهيل المدرسة المغربية يقتضي إجراء تشخيص عميق لأوضاعها وإعمال التفكير من أجل تجاوز الاختلالات التي تعاني منها. ثم بعد ذلك تأتي مرحلة التحليل والتقييم، وفق المقاربة التي يقترحها الوزير.

* ليبراسيون:

- تعبئة لدى نقابات (الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل من أجل إنجاح المسيرة الاحتجاجية ليوم 6 أبريل المقبل. "مسيرة 6 أبريل ستحقق نجاحا كبيرا"، هذا ما أكده زعماء المركزيات النقابية الثلاث الداعية لهذا الإضرابº والميلودي المخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال ندوة صحفية أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن الهيئات النقابية الثلاث تعقد اجتماعات تنسيقية يومية لإنجاز هذه المسيرة، وذلك من خلال برنامج تعبوي أحدث لهذا الغرض، بهدف الضغط على الحكومة لفتح حوار "جدي" وليس الحوار فقط من أجل الحوار والمماطلة لكسب مزيد من الوقت.

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



لائحة أبرز المغادرين إلى دار البقاء سنة 2013

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم 15 فبراير 2014

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 مارس 2014

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 22 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 24 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 25 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 26 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 27مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 28 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 29 مارس

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

إجراءات جديدة للحد من حوادث السير في بالمغرب

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

بمواصفات عالية و عروض راقية افتتاح قاعة الأفراح Amareen بالمحمدية


مصطفى الهاني قائد المعارضة يصوت برفض ميزانية 2019 لجماعة بني يخلف بالمحمدية وهذا هو السبب


المهدي المزواري يهاجم رئيس بلدية المحمدية و يطالب الداخلية بإيفاد لجنة للتحقيق


تصريحات من قلب الحدث بجماعة زكوطة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء و الإستقلال

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

شبكة شمال إفريقيا للسيادة الغذائية تعقد جمعها العام الثاني بأكادير أيام 7/8/9 دجنبر 2018


جلالة الملك يعين احمد شوقي بنيوب في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان.


الملك يعين أمينة بوعياش رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان


لطيفة أخرباش رئيسة جديدة لـ(الهاكا) والملك يستقبل الأعضاء الجدد للمجلس لآداء القسم

 
رياضة

البكاري ... ارحل !!!


حسنية أكادير يتأهل إلى دور المجموعات من مسابقة كأس الكونفيدرالية الإفريقية


فرحة هيستيرية ...هكذا خرجوا جماهير و أنصار فريق الرجاء بعد نهاية المقابلة وتتوجه بلقب كأس الاتحاد الأفريقي رغم هزيمته ب 3-1أمام فيتاكلوب من الكونغو الديمقراطية في كينشا بإياب النهائي

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

تعاونية التضامن للصيد البحري التقليدي بسيدي إفني تعقد جمعها العام العادي


خنيفرة - بيان تنسيقية اميافا للجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب يحذر الدولة من قرارات فردية خاصة بأراضي الجموع


جمعية (تاروا الخير) تتطوع لإصلاح الطريق الإقليمية بإقليم سيدي إفني

 
حوادث

أخ يقتل أخوه رميا بالرصال بإقليم خنيفرة


حصري بالصور والفيديو: وفاة المسؤول السابق عن مصلحة الجماعات المحلية بباشوية المنصورية بابن سليمان في حادثة سير خلفت 40 مصابا


بحر بوجدور يلفظ جثة بحار قضى نحبه غرقاً بعد انقلاب قارب للصيد


سقوط صباغ من عمارة تتكون من أربعة طوابق بجماعة بني يخلف بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي