www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         ساكنة دور الصفيح بمديونة تطالب السلطات والجماعة بإلغاء عضوية عضوية استقلالي من اللجنة             عامل اقليم سطات يعطي انطلاقة التأهيل الصحي بسطات             مؤسسة بيتاغور رائدة التعليم الخصوصي بالمحمدية في سطور             زيارة تفقدية رئيس المجلس الاقليمي لمرافق مستشفى الحسن الثاني بسطات             بوعشرين صاحب (القلم) المشبع باللذات             عناصر الدرك الملكي ببني يخلف بالمحمدية يطيح ب3 أشخاص مختصين بالنشل و السرقة             غرق أربعة أفراد من أسرة واحدة بواد أم الربيع ضواحي سطات             سوء التسيير والتدببر يؤجج غضب منخرطي تعاونية صفاء سكنية بابن احمد             جمعية امزاب للرماية بالنبال تفتتح انشطتها بدوري للاندية الوطنية             الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير             دفاع بوعشرين عن الخيانة الزوجية             الفنان المغربي رشيد قاسمي يطلق أغنية جديدة تحت عنوان (نداء الوطن)             سلطات المحمدية تشن حملة ليلية واسعة لتحرير الملك العمومي من العربات المجرورة             الدار البيضاء - العرض ما قبل الأول للشريط الوثائقي(عوينة شامة) للمخرج كريم صلاحي             نجية أديب رئيسة جمعية ماتقيش ولادي تدخل على خط الطفلة المغتصبة بالمحمدية             سيدي قاسم - عبد الغفور مهري: هداف من الطراز الرفيع و لاعب من طينة الكبار             طلقة بارود تنهي حياة فارس بموسم الزهور             الماء القاطع ينهي حياة ستيني متقاعد بسطات             طلقات البارود تلعلع في سماء مشرع بن عبو على هامش موسم الزهور             اللاعب الدولي السابق عبد اللطيف العراقي يشد بحرارة على النهوض بقطاع الرياضة             والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء            حجز كميات كبيرة من المخدرات بالناظور            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"


هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا


حريق مهول بأحد الفنادق الراقية بالبيضاء

 
قضايا ساخنة

سوء التسيير والتدببر يؤجج غضب منخرطي تعاونية صفاء سكنية بابن احمد


نجية أديب رئيسة جمعية ماتقيش ولادي تدخل على خط الطفلة المغتصبة بالمحمدية


كارثة إنسانية - مجهول يغتصب طفلة بطريقة حيوانية بالمحمدية


بيان تضامني على إثر الإعتداء الهمجي الذي تعرض له مدرس داخل مؤسسة تعليمية بمولاي رشيد

 
أخبار فنية

ساكنة دور الصفيح بمديونة تطالب السلطات والجماعة بإلغاء عضوية عضوية استقلالي من اللجنة


الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي القصير


الفنان المغربي رشيد قاسمي يطلق أغنية جديدة تحت عنوان (نداء الوطن)

 
جهات

عامل اقليم سطات يعطي انطلاقة التأهيل الصحي بسطات


مؤسسة بيتاغور رائدة التعليم الخصوصي بالمحمدية في سطور


زيارة تفقدية رئيس المجلس الاقليمي لمرافق مستشفى الحسن الثاني بسطات


عناصر الدرك الملكي ببني يخلف بالمحمدية يطيح ب3 أشخاص مختصين بالنشل و السرقة

 
إجتماعيات

ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة


تهنئة عائلة وحيد سي محمد ممول الحفلات بأولاد أمراح سيدي حجاج بمولود جديد


تعزية في وفاة أخ رئيس دائرة ابن أحمد إقليم سطات


و تستمر المأساة و الوضع لا يزال على ما كان عليه لصرخة سيدة بجماعة كدانة أولاد سعيد إقليم مدينة السطات

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 02 أبريل 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أبريل 2014 الساعة 03 : 05






الوطنية بريس - متابعة

 

- "المساء" التي تناولت في أحد مواضيع صفحتها الأولى خبر اتهام حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الاستقلال رئيس الحكومة والوزراء المنتمين إلى حزبه وبرلمانييه "بتهميش الدور والصلاحيات التي خولها الدستور للبرلمان"، في بلاغ للحزبين صدر عن اجتماع عقده حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، رفقة لجنته التنفيذية مع إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى جانب مكتبه السياسي أول أمس بالرباط.

كما اتهم الحزبان مسؤولين ووزراء في حزب العدالة والتنمية بقيامهم بـ"ممارسات لا ديمقراطية وأساليب شتى من ألوان الإرهاب الفكري.

- ونقرأ في "المساء" كذلك أن الأزمة الدبلوماسية الجديدة التي خيمت على العلاقات المغربية الفرنسية على إثر إخضاع صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية، لتفتيش مهين كان سببها نائب السفير المغربي بفرنسا، رياض صوفيا، الذي تلكأ في القيام بالإجراءات البروتوكولية التي تسبق زيارات الدبلوماسيين المغاربة إلى فرنسا. مشيرة إلى ما قاله رياض في معرض بحثه عن مسوغ لما حدث إنه لم يتم إبلاغنا بزيارة مزوار إلا قبل 10 دقائق من موعدها الشيء الذي لم يسمح لنا بالقيام بالإجراءات اللازمة، وأن السفارة المغربية بفرنسا اكتفت بإرسال سائق لملاقاة مزوار.

- ذات اليومية نشرت أن الإدارة العامة للأمن الوطني قررت إعفاء والي أمن فاس وذلك بناء على معطيات رصدت تفشي الجريمة بعدد من الأحياء الشعبية بالعاصمة العلمية للمملكة، كما كلفت نائبه بتدبير الشأن الأمني بالجهة إلى غاية تعيين والي أمن جديد.

- "المساء" كتبت كذلك أن سجينا يتهم حراس سجن عين قادوس بفاس بتعذيبه.. وأسرته تطالب بفتح تحقيق في الحادث.

- كما جاء في باقي العناوين "مجلس جطو يعري اختلالات صندوق المقاصة"،و"مجمع الفوسفاط يحقق أرباحا بقيمة 8,6 ملايير درهم سنة 2013 رغم المنافسة وضغط الأسعار"، و"نقابة الفلاحين الصغار تطلق النار على قضاة النيابة العامة بتارودانت"، و"سجين يتهم حراس سجن عين قادوس بـالتعذيب".

- جريدة "الصباح" أدرجت ضمن موادها أن رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، لن يشارك في قمة الاتحاد الأوروبي وإفريقيا المنعقدة اليوم(الأربعاء) وغدا(الخميس) بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، وأن جنوب إفريقيا ستكتفي بالحد الأدنى من التمثيلية حتى لا تترك مقعدها فارغا. وأفادت الصحيفة أن جنوب إفريقيا عبرت عن غضبها من الدعوة الموجهة إلى المغرب من قبل الاتحاد الأوروبي لحضور القمة المذكورة،عكس ما كنت تطمح إليه بريتوريا والجزائر اللتان تصران على استبعاد المغرب بذريعة أنه ليس عضوا في الاتحاد الإفريقي، وأكثر من ذلك تطالبان بمنح مقعد المغرب لـ"البوليساريو"، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي رفض بشكل قاطع هذا الطلب معتبرا أن القمة لن تشارك فيها إلا الدول التي تعترف بها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأفادت "الصباح" أن وثيقة سرية للمخابرات القطرية فكت لغز الأعداد المتزايدة للجهاديين المغاربة بين صفوف الجماعات الإسلامية في سوريا. وكشفت الوثيقة السرية من مديرية الشؤون العربية بوزارة الخارجية القطرية بأنه تم تهجير مئات المتطوعين المغاربيين من ليبيا إلى سوريا للقيام بأعمال عسكرية وجهادية دعما للجماعات المسلحة في قتالها ضد نظام الأسد.

ورجحت مصادر مطلعة تعليقا على الوثيقة، الموقعة من قبل نائب القائم بالأعمال في سفارة دولة قطر بالعاصمة الليبية، نايف عبد اللع العماري، أن يشكل المغاربة حصة الأسد من العدد المذكور.

- وفي خبر آخر كتبت"الصباح" أن شركة تركية استغلت أربعة مقالع للأحجار بدون ترخيص، إذ تمكنت في قت وجيز من استخراج كميات كبيرة من المواد استعملتها في بناء المقطع الطرقي الرابط بين الجديدة وأسفي ،دون الخضوع لمسطرة الترخيص ودون أداء مستحقات الجماعة القروية وخزينة الدول.

- وتضمنت الجريدة عناوين أخرى "اعتقال تسعة من دعاة "التشرميل" ومداهمة مصنع للسيوف"، و"جطو يلقي كراته الحارقة في أحضان النواب"، و"الترخيص لمقالع مؤقتة لشركة تركية"، "مؤسسة محمد السادس تجر عميدا للسجن"، و"جمهور الديربي يخشى حملة اعتقال المشاغبين".

- وإلى "صحيفة الناس" التي أفادت أن عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لبرشيد أوقفت فلاحا أطلق الرصاص من بندقية صيد بالقرب من دوار "أولاد قاسم" التابع لمنطقة الفقراء في برشيد وذلك حينما أثار انتباهه مرور شاحنة من الطريق المحاذية لمقر سكناه.

- وفي سياق آخر كتبت الصحيفة ذاتها أن تاجر المخدرات، عادل المطالسي، صاحب شكاية التعذيب ضد المدير العام للمديرية العامة للمراقبة، أجرى عدة اتصالات مع نشطاء سلفيين لحشد الدعم لقضيته.

- "صحيفة الناس" أوردت كذلك أنه ينتظر أن يعود إلى المغرب أربعة قياديين من الشبيبة الإسلامية التي يتزعمها عبد الكريم مطيع اللاجئ السياسي ببريطانيا والمتهم بقتل الزعيم اليساري عمر بنجلون، وذلك بعد سنوات طويلة من المنفى.إذ يتعلق الأمر بكل من عبد اللطيف الإدريسي ومحمد عماجو وعبد المجيد حليمي وشوقي رفاعي الذين توبعوا سنة 1985 ضمن مجموعة من حكيمي بلقاسم بالمس بأمن الدولة.

- ومن جريدة "الأخبار" نقرأ أن وزراء بحكومة بنكيران يتبرؤون من فضيحة الوزير نجيب بوليف بخصوص إرساله تقريرا مفصلا إلى سفير دولة البحرين المعتمد بالرباط حول مشاركته في فعاليات معرض الطيران الدولي الذي احتضنته مملكة البحرين في الفترة الممتدة ما بين 16 إلى 18 يناير الماضي، إذ اعتبر امحند العنصر أن إرسال تقارير حول المهام الرسمية لسفارات أجنبية عمل غير مسبوق،أما نبيل بنعبد الله فقد قال "لم يسبق لي إرسال أي تقرير لسفارة دولة أجنبية"..

- من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن صحافيات ينتفضن ضد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، ويتهمنه بإهانة المرأة الصحفية وذلك بسبب حرمان وزارة الاتصال صحافيات من صفة صحافية، بعدما كتبت الوزارة المذكورة على وجه بطاقات الصحافة التي منحت مؤخرا لمجموعة من الصحافيات اللواتي حظين بالبطاقة لأول مرة صحافي وليس صحافية وهو ما تم اعتباره إهانة للمرأة الصحافية المغربية.

- وتناولت الصفحة الأولى للجريدة مواضيع أخرى "لهذه الأسباب تبتلع سيارات الدولة 46 مليارا سنويا"، و"القبض على قاتل ’’مخزني’’ بالمدينة القديمة بالبيضاء"، و"العثور على شخص مقتول منذ أكثر من يومين بالشارع العام بطنجة"، و"أفتاتي: طل الأحزاب بما فيها العدالة والتنمية معنية بالتوظيفات المشبوهة"، و"صحافيات ينتفضن ضد الخلفي ويتهمنه بإهانة المرأة"، و"وفاة شاب وإصابة شقيق رباح بكسور في حادثة سير بإقليم سيدي قاسم"، و"النيابة العامة تحيل المتهمة بقتل الطالب بنعمار على قاضي التحقيق بمراكش"، و"أم تعترف ببيع رضيعتها أمام بوابة المستشفى الإقليمي بتارودانت".

- وكتبت "أخبار اليوم" من جهتها أن نقطة في جدول أعمال المجلس الإداري لـ"مغرب تصدير"، تتعلق برفع ميزانيته، دفعت نواب العدالة والتنمية إلى التلويح بالدعوة إلى تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق مهمتها التدقيق في نشاطات هذه المؤسسة، التي تعنى بإنعاش الصادرات.

وعقدت لجنة من فريق البيجيدي اجتماعا بحضور رئيس الفريق، عبد الله بوانو، خصص لدراسة هذا الموضوع وتداعياته، وشرعت في إجراء اتصالات مكثفة مع وزراء في الحكومة، خاصة مع العدالة والتنمية، لمعرفة ملابسات الرفع من ميزانية المؤسسة.

- وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى "جطو يفجر قنبلة في البرلمان ويكشف عن المليارات التي تضيع باسم دعم الفقراء"، و"الأمن يعتقل "مشرملين" وأحدهم يصرح : التقطنا الصور فقط للتباهي أمام الفتيات"، و"الوردي يعلن استنفارا صحيا ضد الإيبولا القاتل"، و"الضحى تجني 168 مليار سنتيم في سنة 2013"، و"في عهد الإسلاميين.. المغرب يصوت لصالح حرية الدين والمعتمد"، و"تثبيت الزايدي رئيسا لفريق الاتحاد بمجلس النواب".

- من جهتها، أكدت "الأحداث المغربية" أن الشيخ محمد الفيزازي، أحد أشهر رموز السلفية بالمغرب، قال إن الانطباع الذي تركه لقاؤه بجلالة الملك محمد السادس، عقب إلقائه خطبة الجمعة وإمامته الصلاة في الأسبوع الماضي بمسجد طارق بن زياد بطنجة، هو أن الملك "إنسان قمة في الحياء والإنسانية بكل ما في الكلمة من معنى".

وأضاف الشيخ الفيزازي في حوار ستنشره الجريدة نهاية الأسبوع الجاري، أن عاهل البلاد خاطبه بعبارة "تبارك الله عليه الفقيه".

- كما جاء في باقي العناوين "مأساة تلميذ بأولاد تايمة تسبب "جبار" في فقدانه لساعده وإصابته بالسرطان"، و"جطو يعري أعطاب منظومة المقاصة"، و"المغرب يطلق اليوم الاستراتيجية الصناعية 2014ـ2020"، و"برنامج ’’غوغل إيرث’’ يضم أراض مغربية إلى الجزائر".

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



لائحة أبرز المغادرين إلى دار البقاء سنة 2013

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم 15 فبراير 2014

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 14 مارس 2014

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 22 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 24 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 25 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 26 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 27مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 28 مارس

عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 29 مارس

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 4 نونبر 2013

عناوين الصحف الصادرة اليوم 5 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

إجراءات جديدة للحد من حوادث السير في بالمغرب

عناوين الصحف الصادرة اليوم االجمعة 8 نونبر 2013





 
إعلانات
 
TV الوطنية

سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات


تفاصيل اغتصاب طفلة روض الأطفال بالمحمدية على لسان والدتها


تصريح رئيس مجموعة الوفاء لجماعة سيدي عبد الكريم حول القافلة الطبية المتعددة الاختصاصات

 
تحقيقات

مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع


قطع الطريق بين دوار أولاد بأحمد و دوار أولاد الهجالة بقيادة سيدي موسى المجذوب بالمحمدية و السلطات لم تحرك ساكنا


الحكم على أتراك بالمحمدية على خلفية التهريب الدولي للعملة الصعبة


ظاهرة حراس السيارات المزيفين بالمحمدية و العجز على تطبيق المساطر الإدارية

 
أنباء وطنية

بوعشرين صاحب (القلم) المشبع باللذات


دفاع بوعشرين عن الخيانة الزوجية


بيان العيون يدحض استفزازات أعداء الوحدة الترابية


الدكتور محمد عبدالنبوي رئيس النيابة العامة في سطور

 
رياضة

سيدي قاسم - عبد الغفور مهري: هداف من الطراز الرفيع و لاعب من طينة الكبار


اللاعب الدولي السابق عبد اللطيف العراقي يشد بحرارة على النهوض بقطاع الرياضة


كرة اليد : دريم تيم التطواني تستقبل الفريق القاسمي في مقابلة صعبة

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية امزاب للرماية بالنبال تفتتح انشطتها بدوري للاندية الوطنية


مولود جديد بالمحمدية: تأسيس فرع الهيئة المغربية لحمايةالمواطنة و المال العام


سيدي قاسم : جمعية الأمل للبيئة و التنمية تحتفي بعيد (نون النسوة) بمركز التربية و التكوين بحي الزاوية

 
حوادث

غرق أربعة أفراد من أسرة واحدة بواد أم الربيع ضواحي سطات


طلقة بارود تنهي حياة فارس بموسم الزهور


الماء القاطع ينهي حياة ستيني متقاعد بسطات


كارثة جوية 257 قتيلاً في تحطم طائرة عسكرية بالجزائر

 
مواد إعلانية
 
صحة

الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية


المسار الأحمر بمستشفى محمد الخامس بأسفي مسار نحو الجحيم