www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة             (عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية             سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم             أشهر تاجر مخدرات تحت قبضة درك سطات             خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..             عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات             خنيفرة - رئيس مركز تنمية الموارد والمحافظة على الموارد الغابوية بلقباب يتلاعب بالمحاضر والقوانين المعمول بها             تهم خطيرة وراء استقالة جماعية ل12 عضو من جماعة القباب إقليم خنيفرة             بعد نشر فيديو حول معانات الفنان با مولود..وزير الصحة يتصل به هاتفيا و يتعهد بمتابعة حالته الصحية             درك أخفنير يضع حدا لشاحنة محملة بكمية مهمة من الأخطبوط المهرب             وقفة احتجاجية أمام مستشفى محمد الخامس بآسفي وأصابع الاتهام تتوجه لمدير المستشفى ولوبي القطاع الخاص             خنيفرة - هكذا تنطفئ الرموز الفنية الأمازيغية بوسط المغرب دون أن تكترث الدولة لحماة التراث الأمازيغي الأصيل             طرائف حول فضيحة غابات تونفيت بميدلت             جمعية نساء قطاع الثقافة تنظم تظاهرة ثقافية نسائية بتطوان بمشاركة الفنانة و أستاذة التأطير الفني (فاطمة بوجو)             سيدي قاسم - السعار يصيب حارس الداخلية بالتكوين المهني قبيل اﻹنتخابات النقابية المقبلة             أرباب الحافلات بالمحمدية..الوضع زاد تأزما و السلطات تلعب دور المتفرج             بلاغ توضيحي لأكاديمية مراكش آسفي بخصوص استحقاقات مناصب المسؤولية بالجهة             جمعية النخلة للتنمية تنظم قافلة للتبرع بالدم بجماعة خط ازكان إقليم أسفي             عاجل.. المحكمة الإدارية تصدر حكمها بقرار حلول عامل المحمدية محل الرئيس من أجل إدراج نقطة إقالة الرئيس             عاملات و عمال مستعملي الطريق بالمحمدية يحاصرون حافلات نقل المدين و يشلون حركتها رغما في سيارات الأجرة             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة


سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم


أشهر تاجر مخدرات تحت قبضة درك سطات


خنيفرة - رئيس مركز تنمية الموارد والمحافظة على الموارد الغابوية بلقباب يتلاعب بالمحاضر والقوانين المعمول بها

 
أخبار فنية

خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..


بعد نشر فيديو حول معانات الفنان با مولود..وزير الصحة يتصل به هاتفيا و يتعهد بمتابعة حالته الصحية


خنيفرة - هكذا تنطفئ الرموز الفنية الأمازيغية بوسط المغرب دون أن تكترث الدولة لحماة التراث الأمازيغي الأصيل

 
جهات

(عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية


عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات


سيدي قاسم - السعار يصيب حارس الداخلية بالتكوين المهني قبيل اﻹنتخابات النقابية المقبلة


بلاغ توضيحي لأكاديمية مراكش آسفي بخصوص استحقاقات مناصب المسؤولية بالجهة

 
إجتماعيات

إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله


الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 07 أبريل 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2014 الساعة 09 : 11





 


الوطنية بريس - و م ع

 

* المساء:

- الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) قررت عدم قانونية منع بث الإحاطة علما على القنوات الرسمية من لدن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وذلك في ردها على رسالة لفريق الأصالة والمعاصرة يطلب فيها رأي الهيئة في الموضوع. ووفق ما أكده حكيم بشماس، رئيس فريق "البام" بمجلس المستشارين، فإن قرار (الهاكا) اعتبر أن منع الإحاطة علما من أن تبث عبر الإعلام العمومي مخالف للقانون، وأنه يتعين بث جلسة الأسئلة الشفوية كاملة، بما فيها الإحاطة علما، بمقتضى القانون.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كشف، خلال لقائه يوم الجمعة الماضي بفريقه النيابي، أنه كان على وشك مغادرة منصبه على رأس الحكومة، مشيرا إلى أن "الأشهر الأولى في المسؤولية كانت قاسية جدا". وأوضح ابن كيران، خلال حديثه عن تجربته على رأس الحكومة، أنه كان عرضة لحملة تشويش أثرت عليه كثيرا إلى الحد الذي أوشك فيه على مغادرة منصب رئيس الحكومة لولا وقوف رفيقه عبد الله باها إلى جانبه.

- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وجه انتقادات لاذعة لعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، متهما إياه في كلمة ألقاها أول أمس بالقنيطرة بمناسبة انعقاد المؤتمر الإقليمي الخامس لحزب الوردة، بالعجز عن الاستجابة لمطالب الشعب المغربي وتسويق خطاب شعبوي قوامه الكذب والتمويه والسطو على المكتسبات. وهاجم لشكر حزب المصباح، مشيرا إلى أنه أخطأ قيادة المغرب نحو الطريق الصحيح وأثبت عجزا حقيقيا في تدبير الملفات، نتيجة سياساته الفاشلة في تدبير جميع القطاعات.

* أخبار اليوم المغربية:

- مسيرة "باهتة" للنقابات الكبيرة تقوي رئيس الحكومة.. ففي الوقت الذي كانت فيه نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تسعى إلى استقطاب مئات الآلاف من المحتجين على السياسات الحكومية في مسيرة أمس الأحد، لم يستجب لندائها سوى ما بين 10 و15 ألف متظاهر، بل إن مصادر أمنية قالت إن عدد المشاركين في المسيرة لم يتعد ال 7 آلاف شخص.

- "الهاكا" تقضي ببث جلسات الأسئلة الشفوية بالبرلمان كاملة.. فقبل أسبوع من افتتاح الدورة التشريعية الربيعية، قضى حكماء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بعدم شرعية قرار ابن كيران منع بث "الإحاطة علما"، بناء على قرار سابق للمجلس الدستوري أصدره بعد فحصه لدستورية النظام الداخلي لمجلس النواب في صيغته النهائية. واعتبرت رسالة جوابية لحكماء "الهاكا"، تلقاها فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الذي بادر إلى مراسلة هذه الهيئة، أنه يتعين بث جلسة الأسئلة الشفوية كاملة، بما فيها فقرة "الإحاطة علما" بمقتضى القانون.

- عبد الله بوانو يحصل على أكبر دعم سياسي له بعد توتر علاقته بعبد الإله بن كيران.. فقد منح الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية ثقته السياسية في عبد الله بوانو مصوتا بأغلبية ساحقة للاستمرار في مسؤولية الفريق لولاية ثانية، وهو ما اعتبر دعما سياسيا كبيرا لبوانو الذي سبق له أن دخل في مواجهة مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في محطات متعددة. وعلمت الجريدة أن فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب سجل إجماعا على شخصية بوانو خلال مختلف مراحل مسطرة اختيار المرشحين لهذا المنصب.

* الصباح:

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد أن الوزارة أنهت عملية إعداد المشروع المتعلق بالمجلس الوطني للصحافة، مبرزا أنه أصبح جاهزا وسيتم طرحه قريبا مع مجموعة من النصوص الأخرى المشكلة لمدونة الصحافة. وأشار الخلفي، خلال حفل تكريم محمد البريني مؤسس جريدة "الأحداث المغربية" مساء الجمعة الماضي بالبيضاء، إلى أن الوزارة حرصت مع كافة شركائها، الذين ساهموا في إعداد مشروع المجلس الوطني للصحافة، على ضمان استقلالية هذه المؤسسة، بما يخدم الأهداف النبيلة لقطاع الإعلام وحرية التعبير والصحافة، ويحمي حقوق الصحافيين ويكرس أخلاقيات المهنة.

- مصادر الجريدة كشفت أن نائب سفير المغرب بباريس أحيل على المجلس التأديبي، بعد أن حمل مسؤولية تعرض صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، لإهانة بمطار شارل ديغول بفرنسا عندما أخضع لإجراءات تفتيشية مهينةº والمصادر ذاتها أكدت أن عقوبة قاسية تنتظر نائب السفير، إذ من المحتمل أن يعفى من منصبه الحالي ويحال على الإدارة المركزية بالرباط، بحكم أنه هو المسؤول عن كل الإجراءات البروتوكولية الخاصة باستقبال المسؤولين والشخصيات الوطنية داخل المطار الفرنسي.

- مصادر أفادت بأن قرار الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال تأسيس تحالف بينهما جهويا ووطنيا من أجل التصدي ل "الاختيارات الخطيرة للحكومة الحالية"، خلق رجة داخل المعارضة بمجلس النواب، خصوصا من قبل الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرةº والمصادر ذاتها أكدت أن تحالف لشكر وشباط أتى في ظرفية تحتاج إلى تنسيق جهود كل مكونات المعارضة وتفادي أي نقط خلاف، في فترة سياسية حساسة تتميز بانقضاء نصف ولاية حكومة ابن كيران.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تدفق بشري عارم في مسيرة الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.. حيث لبى مئات الآلاف من المأجورين ومختلف الفئات الشعبية نداء المركزيات النقابيات الثلاث (الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل) ومختلف الفرقاء من الأحزاب السياسية والجمعيات الحقوقية والمجتمع المدني، الذين ساندوا الوقفة من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. وتقاطرت مئات الحافلات ومختلف وسائل النقل من جميع المراكز القريبة من محور الدار البيضاء وحتى من المدن البعيدة، حيث شاركت وفود من أقصى الشمال المغربي والجنوب والشرق.

- الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار قال، يوم الجمعة الماضي بمكناس، إن المجلس بصدد إعداد مذكرة حول تصوره لكيفية تفعيل مقتضيات جميع مواد الفصل الخامس من الدستور المتعلقة بالهوية والتعددية الثقافية واللغوية وتدبيرها بشكل عقلاني وبمقاربة حقوقية، وذلك اعتمادا على المعايير الحقوقية الدولية وتقيدا بروح الدستور حول الهوية والتعددية. وأوضح الصبار، خلال ندوة حول "حقوق الإنسان والهوية" نظمها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان على مدى يومين، أن مقتضيات هذا الفصل تعد محفزا على الاحترام والاعتراف بالهوية الوطنية ذات الأبعاد المتنوعة والمتعددة.

- مشاركون في لقاء نظمته جمعية إنصاف المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975 بمكناس دعوا، أول أمس السبت، إلى تأسيس فدرالية تضم الجمعيات التي تعنى بإنصاف والدفاع عن حقوق المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975، مؤكدين خلال هذا اللقاء، الذي نظم تحت شعار "رفع الحيف والغموض والإقصاء لحقوقنا الكونية"، أن "تشتت" الجمعيات المهتمة بالدفاع عن حقوق هؤلاء المغاربة لن يساهم في رد الاعتبار لهم "ورفع الحيف والظلم والإقصاء عنهم". كما شددوا على ضرورة التنظيم والتنسيق بين هذه الجمعيات لتوحيد المطالب من أجل "انتزاع حقوق هؤلاء المغاربة المسلوبة من طرف السلطات الجزائرية التي عمدت إلى تشريد الأسر والتفريق بين الأزواج" .

* الصحراء المغربية:

- صحيفة (إلديا) الكنارية كتبت، أول أمس السبت، أن جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، يعتبر رجل دولة كبير يدافع عن إسلام أصيل ومنفتح ومتسامح. وفي مقال بعنوان "أمير المؤمنين"، سلط الصحفي رامون مورينو الضوء على خطبة الجمعة ليوم 28 مارس الماضي بطنجة التي ألقاها أمام جلالة الملك الإمام محمد الفيزازي، مشيرة إلى أن "ذلك اليوم كان فعلا يوما خاصا بالنظر للخطبة التي ألقاها إمام كان قد اعتقل سنة 2003 على إثر تحقيقات أجريت بعد الهجمات الخطيرة التي وقعت في الدار البيضاء في ال16 من ماي من نفس السنة، وأطلق سراحه بعد عشر سنوات في إطار عفو ملكي".

- صحيفة "ميدل ايست أونلاين" البريطانية أبرزت دعم واشنطن القوي لمختلف الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب، وذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للمغرب يومي 3 و4 أبريل الجاري. وأوضحت الجريدة الإلكترونية البريطانية أن رئيس الديبلوماسية الأمريكية أشاد خلال هذه الزيارة بالإصلاحات التي انخرط فيها المغرب والجهود التي يبذلها لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.

* التجديد:

- ارتباك وضعف وعنف في مسيرة ثلاث نقابات بالبيضاء.. إذ وصف متتبعون المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها ثلاث مركزيات نقابية، أمس الأحد بالبيضاء، ب "الباهتة والمرتبكة" لما عرفته من ضعف في الحضور قدرته مصادر الجريدة بحوالي 3 آلاف و500 إلى 4 آلاف، إضافة إلى الارتباك في التنظيم وعدم التنسيق في الشعارات.

- بعد الجدل الذي رافق الباكالوريا الفرنسية.. تتجه وزارة التربية الوطنية إلى إحداث باكالوريا إسبانية، حيث شكل اللقاء الذي جمع، يوم الخميس الماضي، رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية وخوسي دي كارافال سفير إسبانيا بالرباط، مناسبة للتباحث حول هذا المشروع الذي تقول وزارة التربية الوطنية عنه إنه "يندرج في إطار توجه الوزارة إلى تنويع عرض الباكالوريا المغربية الدولية ليشمل مختلف اللغات الحية المعتمدة في المنهاج المغربي".

* المنعطف:

- الاتحاد الأوروبي عبر عن الأمل في أن تكون مباحثات الجولة الرابعة من مفاوضات اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق، التي ستجرى بين الخبراء المغاربة والأوروبيين من 7 إلى 11 أبريل الجاري ببروكسيل، "بناءة"º وبلاغ لبعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط، أكد أن "الاتحاد الأوروبي يأمل أن تكون المباحثات بناءة من أجل الاستمرار في المضي قدما نحو اتفاق سيشكل منعطفا حقيقيا في العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب".

- نور الدين مضيان، النائب البرلماني عن حزب الاستقلال وعضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية اعتبر أن التقرير الذي تقدم به إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، حول صندوق المقاصة أمام لجنتي العدل والتشريع والمالية والتنمية الاقتصادية في اجتماع مشترك، يعد حدثا تاريخيا أريد من خلاله الكشف عن أوجه الاختلالات والخروقات التي تشوب الصندوق، كما أنه يعتبر أرضية عمل لتشرك الحكومة باقي الفاعلين في الإصلاح.(حوار).

* العاصمة بوست:

- فوضى في مسيرة الدار البيضاء والأموي انسحب متعبا واعتداء على صحافيين حاولوا الاقتراب منه: مشاركون في مقدمة المسيرة التي نظمت أمس قالوا إن نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، لم يقو على الاستمرار في المسيرة بعد بدايتها بوقت وجيز، حيث فضل الانسحاب مستعينا بأعضاء من المنظمين. ولما تجمع عليه بعض المشاركين لمعرفة ما وقع، رفض المحيطون به ذلك وشرع أحدهم في الضرب بحزام كل من حاول الاقتراب منه، وهي الضربات التي طالت حتى بعض الصحافيين الذين أرادوا معرفة سبب انسحاب الأموي من المسيرة. والأرقام تضاربت بخصوص عدد المشاركين في المسيرة الاحتجاجية بين 40 ألف حسب المتتبعين وعشرات الآلاف حسب بيان المركزيات النقابية الثلاثة.

- حافلات البيضاء مزودة بكاميرات مراقبة لإيقاف المشاغبين والمجرمين: مولاي يوسف الودغيري، مدير الرأسمال البشري بشركة مدينة بيس، المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري بالمدينة، قال إنه سيتم لأول مرة مراقبة مخربي الحافلات عبر كاميرات حديثة بعد أن تزايدت حالات تخريبها عقب كل مباراة، مشيرا، خلال ندوة صحافية أول أمس السبت، إلى أن صور هذه الكاميرات سيستعين بها الأمن في إيقاف المشاغبين.

* بيان اليوم:

- الأمريكيون يختارون المغرب قاعدة تجارية نحو إفريقيا: المغرب والولايات المتحدة جددا حرصهما، في بيان مشترك صدر في أعقاب الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، على الحفاظ على مناخ أعمال جذاب وأكدا على مواصلة تفعيل التوصيات الواردة في المذكرة المشتركة التي تم توقيعها بمناسبة الزيارة الناجحة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة في نونبر الماضي. كما أقر البيان المشترك بأهمية المغرب كقاعدة تجارية بالنسبة للاستثمارات نحو شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء.

- المسيرة العمالية ترفع شعارات رفع مستوى عيش المغاربة.. فقد نظمت، أمس الأحد بالدار البيضاء، المسيرة العمالية التي دعت إليها ثلاث مركزيات نقابية. ومرت المسيرة في أجواء عادية رفعت فيها مطالب النقابات المتمثلة في تحسين أوضاع الشغيلة والرفع من مستوى عيش الطبقة العاملة ودعوة الحكومة إلى تسريع وتيرة الإصلاحات.

- المغرب يخوض رابع جولة من المفاوضات المتعلقة باتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق مع الاتحاد الأوروبي من 7 أبريل الجاري إلى 11 منهº وبعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط أكدت، في بلاغ، أن "الاتحاد الأوروبي يأمل أن تكون (هذه) المباحثات بناءة من أجل الاستمرار في المضي قدما نحو اتفاق سيشكل منعطفا حقيقيا في العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب".

* صحيفة الناس:

- مسيرة الأحد.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد الحكومة. ومحمد نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل قال، في تصريح للصحافة، إن "هذه المسيرة العمالية هي بيان حقيقة ضد الحكومة، من جهة، وهي أيضا موقف من الكونفدرالية على أننا نرفض العبث في التدبير وفي الحوار المفتعل والمصطنع والشكلي". فيما قال الميلودي مخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إن "على الحكومة أن تستخلص العبرة والدرس وترجع إلى الصواب من أجل مفاوضات حقيقية للحد من ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، والزيادة العامة في الأجور".

- صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار كشف، خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، بعض كواليس تشكيل حكومة ابن كيران الثانية، مشيرا إلى أنه تشبت، طيلة المفاوضات مع ابن كيران، بإسناد حقيبتي المالية والاقتصاد أو الخارجية إلى الأحرار، ومضيفا أنه عبر صراحة لابن كيران أنه لا يمكنه أن يتقاسم أي وزارة مع العدالة والتنمية وأن هذا كان شرطا لا يمكن الحياد عنه.

* العلم:

- الدار البيضاء تغلي بالجماهير في مسيرة الغضب التي نظمتها بالدار البيضاء نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغلº وإجماع سياسي ونقابي وحقوقي وشعبي على رفض سياسة الحكومة.

- حميد شباط، رئيس المجلس الجماعي لفاس أكد، خلال اللقاء الجهوي الأول الذي نظمته الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية يوم الجمعة الماضي بفاس، على ضرورة الإسراع بإصلاح الميثاق الجماعي وضمان ملاءمته مع دستور 2011، وتوفير الإطار القانوني والمؤسساتي للنهوض بأوضاع المنتخبين حتى يتمكنوا من القيام بمهامهم في تمثيل السكان على أحسن وجه.

- الاختلالات المرافقة لمشروع مارتشيكا بالناظور أضحت حديث الساعة داخل الأوساط المحلية، بعد أن طفت على الساحة فضيحة التلاعبات والغش في مشاريع تأهيل محيط البحيرة، لا سيما الأشغال الجارية على كورنيش المدينة بمحاذاة حي شعالو بوعرور، حيث كشفت مصادر متعددة عن تفويت هذا الورش لشركة إسبانية شرعت في تنفيذ أشغال البنية التحتية ومد القنوات وتهيئة الواجهة البحرية من دون الالتزام بالشروط التقنية والهندسية وبنود دفاتر التحملات.

* رسالة الأمة:

- مسيرة عمالية حاشدة بالدار البيضاء، بحضور عشرات الآلاف يمثلون مختلف القطاعات من مدن وأقاليم وجهات المملكة، تشهر لافتة "ارحل" في وجه ابن كيران.

- الولايات المتحدة جددت، يوم الجمعة الماضي بالرباط، موقفها "الثابت" إزاء مخطط الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، واصفة إياه ب"الجاد، والواقعي وذي مصداقية ". وجاء في بيان مشترك، صدر في ختام أشغال الدورة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب، أن "سياسة الولايات المتحدة بخصوص موضوع قضية الصحراء لم تتغير".

- الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) تنتصر للمعارضة وترفض القرار "التحكمي" لابن كيران بمنع "الإحاطة علما" بمجلس المستشارين، وفق ما ذكرت مصادر متطابقة.

* الخبر:

- تقارير جديدة حول الدعوى التي رفعت بباريس ضد مدير المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، كشفت أن شهادات المشتكين الثلاثة "مفبركة" ولا تستند إلى أي أساس واقعي أو قانوني، بل هي "انتهاكات من نسج خيال أصحابها". وأوردت أسبوعية "لورجورنال دو ديمانش"، أمس الأحد، أن محامي المغرب سيستعين بتقرير خبراء (سان زابيل) في الدعوى التي رفعتها الرباط ضد الجمعية المسيحية لمناهضة التعذيب التي حركت الدعوى الكيدية ضد الحموشي. وأعدت الشركة المشهورة عالميا بفضح كل أشكال البروباغندا، تقريرا مفصلا أثبتت فيه بالحجة والدليل أن الصور التي قدمها المشتكون "مشكوك فيها" بل أكثر من ذلك "مفبركة" ولا تستند إلى أي أساس يمكن معه تصديق مثل هذه الشكاية المغرضة.

- مصدر مطلع كشف أن مجموعة من الفعاليات الكروية المغربية طالبت وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، بالتدخل من أجل إقناع المتنافسين بالتقدم بلائحة واحدة خلال الجمع العام الانتخابي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المقرر عقده في 13 أبريل الجاري، وذلك لتجنب ما يمكن أن يسيء لكرة القدم الوطنية خلال الجمع العام. وأضاف المصدر أن أوزين رفض الاستجابة لمطالبهم رفضا تاما، معللا ذلك برغبته في ترك مسألة إدارة شؤون كرة القدم الوطنية للأعضاء الذين سيصوتون خلال الجمع العام، وكذا لتجنب الانتقادات التي كان قد تعرض لها قبيل الجمع العام الانتخابي غير المعترف به من طرف الاتحاد الدولي.

* الأحداث المغربية:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة قال، في لقائه مع نواب حزبه يوم الجمعة الماضي بالرباط، إن "المعارضة تبيع الوهم للناس وخروج النقابات في مسيرة لا معنى له"، مضيفا أنه سيستقبل النقابات لأن التوازن يفرض ألا يقيم عداوات. وفي المقابل لم يعط أي انطباع بأن هناك أجندة عمل محددة في هذا اللقاء.

- مسيرة 6 أبريل: الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة ابن كيران. وجل الشعارات التي ضربت في مصداقية الحكومة عبرت عن خيبة أمل الشغيلة من الوعود التي تم إطلاقها منذ تنصيبها منذ أكثر من عامين: (الحكومة.. 0/20)، (ارحل ابن كيران)، (الحوار الاجتماعي مسرحية).

- رئاسة الحكومة الإسبانية أكدت أن المغرب من بين البلدان التي تحظى ب "الأولوية" في المخطط السنوي للعمل الخارجي للسنة الجارية الذي صادق عليه مجلس الوزراء الإسباني يوم الجمعة الماضي.

* الحركة:

- الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان محمد الصبار قال، يوم الجمعة الماضي بمكناس، إن المجلس بصدد إعداد مذكرة حول تصوره لكيفية تفعيل مقتضيات جميع مواد الفصل الخامس من الدستور المتعلقة بالهوية والتعددية الثقافية واللغوية وتدبيرها بشكل عقلاني وبمقاربة حقوقية، وذلك اعتمادا على المعايير الحقوقية الدولية وتقيدا بروح الدستور حول الهوية والتعددية. وأوضح الصبار، خلال ندوة حول "حقوق الإنسان والهوية" نظمها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان على مدى يومين، أن مقتضيات هذا الفصل تعد محفزا على الاحترام والاعتراف بالهوية الوطنية ذات الأبعاد المتنوعة والمتعددة.

- الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف التجارية بمراكش السيد محمد أيت بلحسين، إن التحكيم باعتباره وسيلة بديلة لفض النزاعات بين المتعاملين الاقتصاديين، قلما يلجأ إليه من قبل هؤلاء نظرا لجهلهم له، مؤكدا في كلمة خلال افتتاح دورة تكوينية نظمها بمراكش المركز الدولي للوساطة والتحكيم بالرباط حول موضوع "التحكيم وسيلة ملائمة لفض النزاعات"، على ضرورة العمل على إشاعة ثقافة اللجوء إلى الوسائل البديلة لفض النزاعات والتي من بينها التحكيم والوساطة، وإضفاء المصداقية عليها من أجل خلق بيئة ملائمة لتنمية وتشجيع الاستثمار بالمملكة.

* لوبنيون:

- الرسم الجوي، الضريبة غير الملائمة والمرفوضة من قبل الفاعلين. حذار من قتل الدجاجة التي تبيض ذهبا. هذه الضريبة التي ابتدعتها الحكومة ظلت مثار انتقاد من طرف الفاعلين في القطاع السياحي على الصعيدين الوطني والدولي: الطالب الرفاعي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، قال، خلال الافتتاح الرسمي للمعرض الدولي الأخير للسياحة في برلين، إن على الحكومات أن تتوقف عن تضريب السياحة. وهو ما يعزز رؤية الفاعلين السياحيين وشركات الطيران والمهنيين الوطنيين.

* ليكونوميست:

- ثلاث مركزيات نقابية توحد صفوفها ضد ابن كيران. والرسالة الأساسية التي حملتها المسيرة التي نظمتها نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الأحد بالبيضاء، تتمثل في ما يلي "بتوحيد جهودنا يمكن أن نفرض مطالبنا".

- كيف تتم "صناعة" توقعات النمو¿.. التفاوت بشأن توقعات النمو ما لبث يغذي الجدل منذ أسابيع بين المندوبية السامية للتخطيط والحكومة. هذه الأخيرة تتهم المندوبية بأن وراء توقعاتها خلفية سياسية وبأنها لم تنتظر نتائج موسم الحبوب. وبالنسبة للمندوبية السامية للتخطيط، فإن الناتج الداخلي الخام لن يصل سوى إلى 2,3 في المئة، بينما استندت الحكومة في إعدادها للقانون المالي على فرضية تحقيق الاقتصاد الوطني لنسبة نمو تبلغ 4,2 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك:

- عشرات الآلاف في مسيرة الدار البيضاء ضد سياسة حكومة ابن كيران. وماذا بعد¿.. المسيرة التي نظمت أمس الأحد لم تشهد مشاركة كبيرة من قبل الشخصيات السياسية، لا سيما تلك التي تنتمي إلى المعارضة. وهو الغياب الذي كان متوقعا من طرف المنظمين الذي حرصوا على إبراز الطابع النقابي للمسيرة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بلاغ مشترك صدر في ختام الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية تحت الرئاسة المشتركة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار وكاتب الدولة الأمريكي في الخارجية، ذكر أن "كاتب الدولة (جون كيري) جدد التأكيد على تقدير الولايات المتحدة لأعمال جلالة الملك ودوره القيادي في تعميق الديمقراطية والنهوض بالتقدم الاقتصادي والتنمية البشرية خلال العشرية الأخيرة". كما أشار البلاغ إلى أن الولايات المتحدة جددت موقفها "الثابت" إزاء مخطط الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، واصفة إياه ب"الجاد، والواقعي وذي مصداقية".

* ليبراسيون:

- نجاح شعبي كبير للمسيرة التي دعت إليها نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل. عشرات الآلاف من المتظاهرين، القادمين من جميع أنحاء البلاد، تقاطروا على الشوارع الكبرة لمدينة الدار البيضاء، من جميع الأعمار، ليقولوا لا ، بصوت واحد، لسياسة الحكومة التي تستهدف القدرة الشرائية للمواطنين.

* البيان:

- المغرب والاتحاد الأوروبي: انطلاق الجولة الرابعة من المفاوضات المتعلقة باتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق اليوم الاثنين.. إذ يلتقي الخبراء المغاربة والأوروبيون من سابع إلى 11 أبريل الجاري ببروكسيل برسم الجولة الرابعة من المفاوضات المتعلقة باتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق. وأكد الجانب المغربي، بهذه المناسبة، على أهمية تبني مقاربة تدريجية وانتقائية في مجال التقارب التنظيمي، وتخصيص دعم محدد من أجل مرافقة المغرب في الإصلاحات التي يمكن القيام بها في إطار اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق.

- على بعد أيام قليلة من تصويت جديد وحساس داخل منظمة الأمم المتحدة بشأن ملف الصحراء.. كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية، جون كيري، جدد موقف بلاده "الثابت" إزاء مخطط الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، واصفا إياه ب"الجاد، والواقعي وذي مصداقية ". جاء ذلك في بيان مشترك صدر، يوم الجمعة الماضي، في ختام أشغال الدورة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة

- المغرب، التي انعقدت برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار وكاتب الدولة في الخارجية الأمريكية جون كيري.

 

 







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 2013/11/12

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 18 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الثلاثاء 24/12/2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 17 فبراير 2014

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

3 سنوات من وعود وزارة التشغيل وأنابيك بخلق 4500 منصب شغل بإقليم أسفي حصيلة السنة الجارية 55 منصب شغل فقط


بعد أيام من مؤتمر شبيبة حزب أخنوش، أعضاء من شبيبة اسفي يقتربون من التوقيع على استقالة جماعية


زيارة وفد صيني قضائي للمملكة المغربية يعزز العلاقات للرقي في مجال العدالة


الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر

 
رياضة

الرجاء البيضاوي يضع القدم الأولى بنهاية كأس الاتحاد الإفريقي


الرجاء البيضاوي ممثلا وحيدا بالمنافسات الإفريقية


الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

جمعية نساء قطاع الثقافة تنظم تظاهرة ثقافية نسائية بتطوان بمشاركة الفنانة و أستاذة التأطير الفني (فاطمة بوجو)


جمعية النخلة للتنمية تنظم قافلة للتبرع بالدم بجماعة خط ازكان إقليم أسفي


أزيد من 900 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات من طرف جمعية الحكامة و التضامن الاجتماعي بالمحمدية

 
حوادث

آيت احكيم - انتشال جثة ثلاثيني بعد أن جرفته السيول بوادي تامسولت


اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة


مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء


عاجل..جريمة قتل بشعة تهز حي الراشدية 1 بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي