www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مروع..شاب يقتل أربعيني و يقطع رأسه و يفصله عن جسده بالمحمدية             المؤتمر الدولى الثالث لتنشيط السياحة بعنوان (الإستثمار فى التنمية المستدامة)             سعيد الناصيري..حاولت ندير شراكة مع التلفزيون للأسف الشديد يطلبون أثمنة طائلة             أزيد من 1000 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بالخنيشات             حزب الكتاب يهزم حزب الحمامة في انتخابات رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات (البيئة والتنمية المستدامة) بإقليم سطات             بلاغ للرأي العام والصحافة الوطنية للجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية،حول فاجعة ما بات يعرف إعلاميا بـفاجعة قطار بوقنادل             سطات - قبيلة اولاد بوزيري تصنع الحدث بتنظيم مهرجانها في دورته الثانية بجماعة الثوالث             خنيفرة - ساكنة الجماعات الترابية المجاورة للغابة تنظم مسيرة الى عمالة الإقليم             فعاليات مدنية تثور في وجه رئيس مجلس المحمدية بعدما أعلن الجلسة مغلقة             بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة             (عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية             سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم             أشهر تاجر مخدرات تحت قبضة درك سطات             خنيفرة - مهرجان أجدير إيزوران في نسخته الثانية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نداء من أجل الجبل..             عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات             خنيفرة - رئيس مركز تنمية الموارد والمحافظة على الموارد الغابوية بلقباب يتلاعب بالمحاضر والقوانين المعمول بها             تهم خطيرة وراء استقالة جماعية ل12 عضو من جماعة القباب إقليم خنيفرة             بعد نشر فيديو حول معانات الفنان با مولود..وزير الصحة يتصل به هاتفيا و يتعهد بمتابعة حالته الصحية             درك أخفنير يضع حدا لشاحنة محملة بكمية مهمة من الأخطبوط المهرب             وقفة احتجاجية أمام مستشفى محمد الخامس بآسفي وأصابع الاتهام تتوجه لمدير المستشفى ولوبي القطاع الخاص             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

بلاغ للرأي العام والصحافة الوطنية للجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية،حول فاجعة ما بات يعرف إعلاميا بـفاجعة قطار بوقنادل


فعاليات مدنية تثور في وجه رئيس مجلس المحمدية بعدما أعلن الجلسة مغلقة


بلاغ الجمعية المغربية للإعلام والتواصل الاجتماعي والتنمية و للصحافة الوطنية والرأي العام بخصوص أزمة جماعة القباب بإقليم خنيفرة


سطات - سبعة شبان في ضيافة الدرك الملكي باولاد امراح بسبب تصوير فتيات قاصرات و ابتزازهم

 
أخبار فنية

المؤتمر الدولى الثالث لتنشيط السياحة بعنوان (الإستثمار فى التنمية المستدامة)


سعيد الناصيري..حاولت ندير شراكة مع التلفزيون للأسف الشديد يطلبون أثمنة طائلة


سطات - قبيلة اولاد بوزيري تصنع الحدث بتنظيم مهرجانها في دورته الثانية بجماعة الثوالث

 
جهات

حزب الكتاب يهزم حزب الحمامة في انتخابات رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات (البيئة والتنمية المستدامة) بإقليم سطات


خنيفرة - ساكنة الجماعات الترابية المجاورة للغابة تنظم مسيرة الى عمالة الإقليم


(عبد النبي العيدودي) رئيس جماعة الحوافات للوطنية بريس : مقر الجماعة سيبقى في مكانه و نسعى لبناء ملحقة لتصحيح الإمضاءات بالقرية الرتبية


عصبة المتصرفين التربويين مولود جديد بجهة الدارالبيضاء سطات

 
إجتماعيات

إبن رئيس جماعة الحوافات عبد النبي العيدودي في ذمة الله


الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 أبريل 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 أبريل 2014 الساعة 18 : 11





 


الوطنية بريس - و م ع

 

 

* أخبار اليوم المغربية:

- مقررون أمميون بالمغرب للتحقيق في استقلال القضاة والمحامين وحرية التدين والعقيدة.. فقد كشف عمر هلال، سفير المغرب الدائم لدى بعثة الأمم المتحدة في جنيف، خلال منتدى وكالة المغرب العربي أمس الثلاثاء، أن المغرب يستعد لطلب استقبال ثلاثة مقررين خلال سنة 2014. ويتعلق الأمر بالخبير المستقل المعني بالتزامات حقوق الإنسان الخاصة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة والمقرر الخاص باستقلال القضاة والمحامين والمقرر الخاص المعني بحرية التدين والعقيدة. وأضاف هلال أن المغرب يجري مشاورات مع المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء والمقررة الخاصة المعنية بموضوع العنف ضد النساء للاتفاق على مواعيد لزيارة المغرب.

- ادريس لشكر يقلب الطاولة والأزمة في الاتحاد الاشتراكي تصل إلى الباب المسدود: الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي لجأ، خلال اجتماعه بالفريق النيابي للحزب أمس الثلاثاء، إلى مسطرة النظام الأساسي للحزب من أجل إزاحة أحمد الزايدي عن رئاسة الفريق. وتقول المسطرة إن الفريق يقدم مرشحيه إلى الكاتب الأول الذي يقدمها إلى اللجنة الإدارية (تنعقد الأحد المقبل) التي تختار رئيس الفريق. ما يعتبر إقصاء ضمنيا للزايدي، على اعتبار أن لشكر يتوفر على الأغلبية داخل اللجنة الإدارية.

- قادة المعارضة يتوحدون خلف غلاب لرئاسة مجلس النواب.. فقبل أيام من انطلاق الدورة الربيعية لمجلس النواب، حصل كريم غلاب، الرئيس المنتهية ولايته للغرفة الأولى، على دعم سياسي من كل من ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ومصطفى البكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ومحمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، الذين اجتمعوا وأصدروا بيانا أكدوا فيه أنهم قرروا "بالإجماع دعم ومساندة كريم غلاب في الترشح لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية".

* الأحداث المغربية:

- تعليمات ملكية تستنفر المسؤولين لمواجهة "التشرميل" وتوفير الأمن: جلالة الملك محمد السادس أصدر تعليماته إلى محمد حصاد، وزير الداخلية، والشرقي الضريس، الوزير المنتدب لديه، بعقد جلسات عمل بمختلف جهات المملكة مع الولاة والعمال ورجال السلطة بمختلف أسلاكها بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أوفر لسلامة المواطنين وممتلكاتهم. كما نصت التعليمات الملكية على التنسيق الكامل لجهود مختلف المصالح الأمنية، خاصة الإدارة الترابية، لبذل مزيد من المجهودات للتصدي للظواهر الإجرامية التي تهدد أمن وسلامة المواطنين.

- الخلافات داخل الحكومة تجمد مشروع قانون مكافحة العنف ضد النساء: مصادر الجريدة قالت إن الخلافات بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية حول المشروع بلغت مداها، ناهيك عن اتساع دائرة المناهضين له من أحزاب ومعظم الجمعيات الحقوقية، الأمر الذي أدى إلى تجميد المشروع إلى تاريخ غير محدد.

* صحيفة الناس:

- وزارة الصحة.. هكذا تحولت معدات طبية إلى "محرقة" للمرضى.. فقد حصلت الجريدة على تقرير داخلي يفيد بأن مرضى أصيبوا بحروق في منتهى الخطورة أثناء إجراء عمليات جراحية بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة. وعزا المصدر ذلك إلى نوعية وطبيعة المعدات والآليات المستخدمة في عملية العلاج والتطبيب التي تصيب المريض بحروق شديدة قد تصل إلى درجة التفحم. وأكد تقرير داخلي أعده أطر المستشفى الجامعي محمد السادس في مراكش ظهور حالات احتراق مفاجئة لدى النساء اللواتي يخضعن لعمليات جراحية، منذ أكثر من سنة وإلى حدود اليوم. وأشار إلى أن أسباب هذا الاحتراق تعود إلى أعطاب كهربائية بالمعدات المخصصة للجراحة.

- عبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات، طالب، أول أمس الاثنين في أول جلسة يقف فيها أمام غرفة الجنايات الاستئنافية في الدار البيضاء، بتمتيعه بالسراح المؤقت من أجل جلب وثائق مهمة من أرشيف وزارة المالية تثبت براءته من تهم تبديد واختلاس أموال عمومية ودحض تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي أدين بسببها بالسجن خمس سنوات نافذة. وجرى تأجيل البت في طلبات السراح إلى غاية اليوم الأربعاء والاستماع إلى باقي المتهمين إلى يوم الاثنين المقبل.

* الحركة:

- عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وصف الوضع في مخيمات تندوف ب"مأساة القرن"، مؤكدا أن الجزائر تخلت عن مسؤوليتها في توفير الحماية لساكنة هذه المخيمات. وأوضح هلال، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن "عسكرة مخيمات تندوف تعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان"، معربا "عن الأسف لأن جيلا بكامله ضاع في مخيمات العار، ولكون الصحراويين يعانون قمعا في هذه المخيمات"، داعيا المنظمات الدولية إلى التحرك من أجل وضع حد لهذا الوضع.

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي أكد، أول أمس الإثنين بالرباط، أن المغرب عازم على تعزيز تعاونه مع البلدان الإفريقية في مجال البحث العلمي. وأوضح الوزير، في افتتاح الدورة السادسة العادية للمجلس الإداري للمركز الإقليمي الإفريقي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء باللغة الفرنسية التابع للأمم المتحدة، أن المغرب كان باستمرار مستعدا لتقاسم تجربته ومعارفه مع البلدان الإفريقية المدعوة اليوم أكثر من أي وقت مضى لإيلاء المزيد من الاهتمام للبحث العلمي.

- ماء العينين بن خليهن، الأمين العام للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، أكد أن مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة الذي عرضه المغرب يعتبر ثمرة مبادرة تشاركية جدية وديمقراطية وشفافة ترتكز على المصالحة والتوافق لتسوية نزاع عمر طويلا. وذكر خليهن، في تدخل له أمام لجنة القضايا السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، أن المقترح المغربي للحكم الذاتي تم إعداده ضمن مقاربة تشاركية جدية وديمقراطية وشفافة أخذت بعين الاعتبار تطلعات ومطالب كافة الصحراويين.

* العاصمة بوست:

- كريم غلاب، رئيس مجلس النواب والقيادي في حزب الاستقلال، دافع عن ترشيحه للولاية التشريعية المقبلة، مشددا على أن البرلمان من الناحية الدستورية منفصل عن الحكومة. واستعرض غلاب، في ندوة صحافية أمس الثلاثاء، دوافع ترشحه مستعينا بالدستور الذي يضمن له ذلك. كما تحدث عن بعض التجارب الدولية التي أصبحت رئاسة مجلس النواب فيها للمعارضة مثل أمريكا والمكسيك. واعتبر أن الفكرة المسبقة على أن رئاسة مجلس النواب حسمت من قبل مرشح الأغلبية تعد هيمنة مسبقة للأغلبية على القرارات الدستورية.

- فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب طالب في مراسلة وجهها إلى رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بعقد لقاء للجنة بحضور أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، وذلك لأجل مناقشة الاستعدادات والتدابير التي قامت بها المندوبية لإنجاح عملية الإحصاء للسكنى والسكان التي سيعرفها المغرب خلال شتنبر من السنة الجارية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الأمناء العامون لأحزاب المعارضة قرروا بالإجماع دعم ومساندة كريم غلاب في الترشح لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية، حيث من المقرر انتخاب الرئيس بعد غد الجمعة. جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي جمع يوم أمس قادة أحزاب المعارضة.

- اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي قررت خوض معركة نضالية تصاعدية تبتدئ بإضراب وطني لمدة 48 ساعة وتنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التعليم العالي. وفوضت لمكتبها الوطني تنفيذ هذا القرار خلال اجتماعها يوم السبت الماضي بالرباط. وعبرت النقابة عن رفضها لسياسة فرض الأمر الواقع التي تنهجها الوزارة الوصية، محذرة من عواقب الاستمرار في تمييع المنهجية التشاركية المتوازنة والمسؤولة.

- محمد عبو، الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، قال، أول أمس الاثنين خلال مؤتمر صحافي بالدار البيضاء، إن المغرب يستعد خلال هذا الأسبوع لإطلاق دراسة حول آثار اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق مع الاتحاد الأوروبي، ومدى وقعه على الاقتصاد المغربي. وهو الاتفاق الذي تتمحور حوله حاليا ببروكسيل الجولة الرابعة من المفاوضات.

* الصحراء المغربية:

- جلسات عمل وحملات في مختلف الجهات لتعزيز الشعور بالأمن لدى المواطنين.. حقوقيون ومواطنون يثمنون التعليمات الملكية السامية لضمان سلامة المواطنين. ومصدر أمني يؤكد تواصل محاربة مروجي الأسلحة البيضاء ومن يروعون المواطنين.

- غونزالو بينيتو، كاتب الدولة الإسباني للشؤون الخارجية، قال، في حديث لجريدتي (الصحراء المغربية) و(لوماتان)، إن المغرب وإسبانيا ملتزمان بدعم التعاون الثلاثي في اتجاه بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وأكد أن العلاقات المغربية الإسبانية تمر بفترة جيدة.

* بيان اليوم:

- محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، قال، في ندوة صحافية أول أمس الاثنين بالرباط، إن حزبه يتوجه إلى مؤتمره الوطني التاسع نهاية الشهر المقبل ببوزنيقة بشكل موحد وفي إطار توجه سياسي وحيد تمت المصادقة عليه بالإجماع من طرف اللجنة المركزية.

- وزير الداخلية محمد حصاد أكد، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن الوزارة عازمة بمعية مختلف الأطراف المعنية على اتخاذ تدابير أمنية ملموسة من أجل تعزيز الثقة والشعور بالأمن لدى المواطنين. وأضاف حصاد، في تصريح للصحافة عقب ترؤسه جلسة عمل بمقر ولاية الدار البيضاء الكبرى بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أن المصالح المختصة ستتخذ الإجراءات الكفيلة بضمان استتباب الأمن والتصدي للظواهر الإجرامية التي تهدد أمن وسلامة المواطنين خاصة بعد ما راج في الآونة الأخيرة من ظواهر إجرامية وظهور لبعض العصابات التي تروع المواطنين.

- عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف وصف الوضع في مخيمات تندوف ب"مأساة القرن"، مؤكدا أن الجزائر تخلت عن مسؤوليتها في توفير الحماية لساكنة هذه المخيمات. وأوضح هلال، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن "عسكرة مخيمات تندوف تعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان"، معربا "عن الأسف لأن جيلا بكامله ضاع في مخيمات العار، ولكون الصحراويين يعانون قمعا في هذه المخيمات"، داعيا المنظمات الدولية إلى التحرك من أجل وضع حد لهذا الوضع.

* العلم:

- أسعار الخضر والفواكه ملتهبة في الأسواق وحكومة ابن كيران تبارك، ومنطق الريع والزبونية يتحكم في أسواق الجملة والوسطاء هم الرابح الأكبر والمحلل الاقتصادي نجيب أقصبي يعتبر أن الزيادة في اسعار المحروقات تسببت في جزء من ارتفاع الأسعار.

- أحزاب المعارضة تساند ترشيح كريم غلاب لرئاسة مجلس النواب حيث عقد الأمناء العامون لكل من الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والاستقلال اجتماعا تنسيقيا أوليا أول، أمس الإثنين، توقفوا خلاله عند محطة انتخاب رئيس مجلس النواب، وأصدروا بلاغا استحضروا فيه "الحصيلة المشرفة التي ميزت تدبير منتصف الولاية التشريعية الحالية والتي أعطت زخما للعمل التشريعي لا يمكن إلا أن تعتز به المؤسسة البرلمانية برمتها، أغلبية ومعارضة".

- بلاغ ناري للنقابة الوطنية للتعليم العالي يقف مجددا على الوضع الكارثي للجامعة المغربية. البلاغ تضمن خوض معارك نضالية تصاعدية تنطلق بإضراب وطني ووقفة احتجاجية وطنية أمام مقر الوزارة.

* المنعطف:

- السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال يحمل الجزائر مسؤولية الفراغ الأمني الذي تعيشه مخيمات تندوف. الدبلوماسي المغربي وصف الواقع الإنساني بمخيمات تندوف ب"مأساة القرن" وذلك خلال استضافته بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء.

- وزارة الداخلية تستنفر إمكانياتها وتضع استراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الجريمة وتعليمات ملكية بعقد جلسات جهوية لدراسة الوضعية الأمنية، وبذل المزيد من المجهودات للتصدي للظواهر الإجرامية التي تهدد أمن وسلامة المواطنين.

* الصباح:

- السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال يقول إن "أوضاع المحتجزين بتندوف "مأساة القرن" مؤكدا خلال استضافته بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء على مسؤولية الجزائر في الأوضاع المتردية للمحتجزين.

- رئيس مجلس النواب كريم غلاب يؤكد أن ترشحه لرئاسة مجلس النواب يهدف إلى صيانة دور المعارضة مضيفا، في تصريح للجريدة، أن "البرلمان مستقل وليس فرعا تابعا للحكومة".

* التجديد:

- الملك محمد السادس يأمر بالتصدي للظواهر الإجرامية.. حيث أعطى تعليماته لوزارة الداخلية من أجل التنسيق الكامل لجهود مختلف المصالح الأمنية للتصدي للظواهر الإجرامية التي تهدد أمن وسلامة المواطنين، حسب بلاغ لوزارة الداخلية. إلقاء القبض على 35 مشتبها به في عرض صور "التشرميل" ومحمد حصاد، وزير الداخلية، وعد باتخاذ "بوادر" استباقية من أجل منع تكوين عصابات إجرامية.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن "الائتلاف الحكومي يقوم على برنامج إصلاحي وليس على محو الفوارق الإيديولوجية" منبها، خلال ندوة صحافية لحزب الكتاب أول أمس الإثنين، أن "هناك محاولات لإجهاض التجربة الحكومية الحالية".

- المغرب يحتل المركز التاسع عربيا في مؤشر "التقدم الاجتماعي لسنة 2014" الصادر عن كلية "هارفارد لإدارة الأعمال" و"سوشيال بروكريس إيمبيراتيف". ويستند "مؤشر التقدم الاجتماعي" على أزيد من 50 مؤشرا تصب في مجموعها في مدى كفاية الحاجات الأساسية للمواطنين وتوافر البنية التحتية والطاقات التي تكفل تحسين نوعية حياة المواطنين.

* رسالة الأمة:

- وزير الداخلية محمد حصاد يعقد جلسات عمل بمختلف جهات المملكة لدراسة الوضعية الأمنية والبداية من الدار البيضاء، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية من أجل التنسيق الكامل لجهود مختلف المصالح الأمنية.

- قادة أحزاب المعارضة يقررون بالإجماع دعم ومساندة كريم غلاب في الترشح لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية معبرين، في بلاغ لهم، عن اعتزازهم بالحصيلة المشرفة التي ميزت تدبير منتصف الولية التشريعية الحالية التي أعطت زخما للعمل البرلماني.

- التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 من الدستور يتوعد ابن كيران بمسيرة وطنية يوم 13 أبريل الجاري ويلوح بالتصعيد أكثر في حال تعنت الحكومة للاستجابة لمطالب الحركة النسائية.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقرر إنهاء مهمة نور الدين الصايل على رأس المركز السينمائي المغربي، حيث أصدر قرارا يعلن فيه عن فتح باب الترشيح لشغل منصب المدير العام للمركز السينمائي المغربي أمام كل راغب في ذلك شريطة الحصول على شهادة الماستر أو ما يعادلها في المجال السينمائي، وألا تقل تجربته عن 15 سنة.

* المساء:

- استنفار أمني بالدار البيضاء بعد تعليمات الملك محمد السادس بمحاربة الجريمة حيث نظمت دوريات ليلية ضمت الأمن والقوات المساعدة والمقدمين لتمشيط البؤر السوداء بالمدينة.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول "أنا شيوعي، ولم أفكر أبدا في الاستقالة من الحكومة" مدافعا بقوة، خلال لقاء صحفي حول مستجدات التحضير للمؤتمر التاسع للحزب، عن تحالف حزبه مع العدالة والتنمية لتدبير الشأن العام، مؤكدا أن هذا التحالف مرتبط ببرنامج حكومي ولم يفقد حزب الكتاب مبادئه.

* الخبر:

- تعليمات ملكية لضمان سلامة المواطنين وممتلكاتهم ووزير الداخلية يعقد اجتماعات مكثفة مع ولاة وعمال ورجال السلطة للحد من الأعمال الإجرامية ولمواجهة ظاهرة ما بات يعرف ب"التشرميل".

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يستعين بأفراد القوات المساعدة لحماية المحاكم في المغرب حيث سيقوم 415 فردا من القوات المساعدة بحفظ الأمن والنظام بمختلف محاكم المغرب، وسيتم توزيعهم وفق رؤيا تحددها وزارة العدل وذلك بموجب اتفاقية وقعت أمس الثلاثاء بين وزارة الداخلية ووزارة العدل والحريات.

- المفوضية السامية لحقوق الإنسان تزور المغرب في ماي المقبل، حسب ما كشفه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال. هلال أوضح خلال استضافته بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن هذه الزيارة، التي ستتم بداية الشهر المقبل، تعد الأولى من نوعها مسجلا أنها تأتي استجابة للطلب المغربي.

* ليكونوميست:

- الدار البيضاء: جودة الهواء صارت موضع قلق.. حيث صار الأمر موضوعا للنقاش ومثار قلق لدى العديد من البيضاويين، خصوصا مع توارد أرقام رسمية تفيد بأن أعلى مستويات مؤشرات التلوث مسجلة بالعاصمة الاقتصادية، و30 بالمائة منها سببها التلوث المرتبط بالنقل.

* أوجوردوي لوماروك:

- كريم غلاب يتحدى ابن كيران.. حيث أعلن، في بلاغ، ترشحه لرئاسة مجلس النواب لولاية جديدة. على الورق يبقى النائب عن حزب الأحرار رشيد الطالبي العلمي المرشح الأوفر حظا، حيث بإمكانه الاعتماد على أصوات نواب أحزاب الأغلبية الأربعة.

* لوماتان:

- تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء.. السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال يعبر عن تفاؤله بخصوص المشاورات حول ملف الصحراء والتي ستتم قريبا بمجلس الأمن مشيرا إلى أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، الذي سيقدم غدا الخميس، سيأخذ بعين الاعتبار الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مجال حقوق الإنسان.

* ليبراسيون:

- المغرب يرفض الاضطلاع بدور دركي أوروبا.. فقد طلب المغرب من إسبانيا احترام التزاماتها المتعلقة بالدعم التقني والمالي الذي نص عليه البند 11 من اتفاقية إعادة القبول بين المغرب واسبانيا. ووفق ما أوردت جريدة (الباييس) الإسبانية، في عددها ليوم 6 أبريل الجاري، فإن المغرب يعتبر أنه قام بكل ما ينبغي القيام به للحد من تدفق الهجرة غير الشرعية وأن على السلطات الإسبانية تفعيل المقتضيات التي قررتها اتفاقية 1992، لا سيما المقتضيات ذات الطابع المالي.

- مسيرة من أجل المساواة والمناصفة.. فبعد الغضب الذي عبرت عنه النقابات بشأن لامبالاة الحكومة إزاء الملفات المطلبية، جاء دور المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان لترفع الصوت عاليا. وفي هذا الصدد، ينظم الائتلاف المدني من أجل تطبيق الفصل 19 من الدستور، الذي يضم منظمات نسائية ومنظمات حقوقية وجمعيات أمازيغية، مسيرة يوم 13 أبريل الجاري بالرباط، وذلك للمطالبة بتنفيذ سياسة تضمن المساواة بين النساء والرجال في المغرب.

* لوبنيون:

- أحزاب المعارضة تدعم، بالإجماع، كريم غلاب للترشح لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية.. فقد أوضح بلاغ للأمناء العامين لأحزاب المعارضة (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري) أنهم قرروا، خلال اجتماع تنسيقي أمس الثلاثاء، دعم ومساندة كريم غلاب في الترشح لرئاسة الغرفة الأولى لما تبقى من الولاية التشريعية.

* البيان:

- حزب التقدم والاشتراكية يقترح بديلا تقدميا لإخراج الاقتصاد الوطني من الأزمة ومواجهة التحديات التي تشهدها البلاد على الصعيد الاجتماعي وعلى مستوى التوازنات الماكرو اقتصادية. وفضلا عن التدابير التي اقترحها الحزب لتصحيح الآثار الفورية للأزمة، اعتبر أنه بات ضروريا مساءلة النموذج المغربي للتنمية الذي أظهر محدوديته، وفق ما يرى عدد من الفاعلين.

- تدابير أمنية ملموسة سيتم اتخاذها من أجل تعزيز الثقة والشعور بالأمن لدى المواطنين، وفق ما أكد محمد حصاد، وزير الداخلية، في تصريح للصحافة عقب ترؤسه جلسة عمل بمقر ولاية الدار البيضاء الكبرى بحضور الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي الضريس. حصاد أوضح أن المصالح المختصة ستتخذ الإجراءات الكفيلة بضمان استتباب الأمن والتصدي للظواهر الإجرامية التي تهدد أمن وسلامة المواطنين خاصة بعد ما راج في الآونة الأخيرة من ظواهر إجرامية وظهور لبعض العصابات التي تروع المواطنين.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 2013/11/12

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 18 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الثلاثاء 24/12/2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 17 فبراير 2014

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

3 سنوات من وعود وزارة التشغيل وأنابيك بخلق 4500 منصب شغل بإقليم أسفي حصيلة السنة الجارية 55 منصب شغل فقط


بعد أيام من مؤتمر شبيبة حزب أخنوش، أعضاء من شبيبة اسفي يقتربون من التوقيع على استقالة جماعية


زيارة وفد صيني قضائي للمملكة المغربية يعزز العلاقات للرقي في مجال العدالة


الثروة الوحيشية بالمغرب أية آفاق في ظل تعنت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر

 
رياضة

الرجاء البيضاوي يضع القدم الأولى بنهاية كأس الاتحاد الإفريقي


الرجاء البيضاوي ممثلا وحيدا بالمنافسات الإفريقية


الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسلم جماعة المنصورية إقليم بنسليمان الملعب البلدي المنصورية في إطار تعزيز البنيات التحتية للعديد من الأندية الوطنية

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

أزيد من 1000 مستفيد من حملة طبية متعددة التخصصات بالخنيشات


جمعية نساء قطاع الثقافة تنظم تظاهرة ثقافية نسائية بتطوان بمشاركة الفنانة و أستاذة التأطير الفني (فاطمة بوجو)


جمعية النخلة للتنمية تنظم قافلة للتبرع بالدم بجماعة خط ازكان إقليم أسفي

 
حوادث

مروع..شاب يقتل أربعيني و يقطع رأسه و يفصله عن جسده بالمحمدية


آيت احكيم - انتشال جثة ثلاثيني بعد أن جرفته السيول بوادي تامسولت


اندلاع حريق بمصنع لتحويل الشمندر السكري بالقنيطرة


مفرقعة نارية تخترق عنق شاب و ترديه قتيلا بالدارالبيضاء

 
مواد إعلانية
 
صحة

بيان المرصد المغربي لحقوق الإنسان حول الأوضاع المزرية للصحة العمومية بإقليم أسفي


بعد منع أعضاءها من دخول مستشفى محمد الخامس هيئة حقوقية تعتزم تنظيم وقفة ضد تردي الأوضاع الصحية بأسفي