www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية             مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب             مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى             رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات             حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام             مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..             حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..             رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا             تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية             إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير             روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية             الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري             اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر             أليس من حق مدينة خنيفرة أن تتوفر على مركز للأونكولوجيا. ؟ لاسيما وأن جميع الشروط متوفرة ..             حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات             الجماعة الترابية موحى اوحمو الزياني بخنيفرة بؤرة للفساد الإداري والمالي حسب ما جاء بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وحسب تصريح بعض المستشارين             الحوز - معاناة ساكنة جماعة آيت احكيم آيت أزيد مع تردي الخدمات الصحية بالمستوصف القروي             خنيفرة - قلعة فازاز أكبر مملكة أمازيغية و مدينة أثرية بالمغرب تتعرض للسرقة             رئيس جماعة المحمدية ينفتح في لقاء مباشر حول مصير المدينة و تداعيات الفضاء الأزرق             أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية


مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب


حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام


مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات


حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..


إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير


روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية

 
إجتماعيات

الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 أبريل 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 أبريل 2014 الساعة 32 : 11






الوطنية بريس - و م ع

 

 

 

* أخبار اليوم المغربية:

- استطلاع جديد أنجزته مؤسسة "سونيرجيا" المتخصصة كشف أن "صورة ابن كيران تتآكل لكنه مازال قادرا على ربح الانتخابات". التقرير كشف أن أكبر خسائر ابن كيران في صفوف النساء والشباب، ومكاسبه تتركز في الجنوب.

- كريم غلاب يستفيد من مشاريع جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة التجهيز والنقل. فقد كشف تقرير صادم صدر مؤخرا عن المفتشية العامة للمالية بشأن استفادة مسؤولين كبار من مشاريع كبيرة للجمعية عن حصول غلاب على بقعة فيلا مساحتها 700 متر في عين الذئاب وشقة في حي الرياض وبقعة فيلا في سهب الذهب بالرباط.

- استنفار بالنقاط الحدودية وتعليمات صارمة للربابنة والمضيفات لمواجهة حمى "إيبولا" ومديرية علم الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة تؤكد أنه "لا إصابات بالحمى، والأفارقة المقيمون لا خوف منهم".

- دعم أمريكي للمغرب من قلب الكونغرس عشية اجتماع مجلس الأمن.. حيث عقد اجتماع للكونغرس الأمريكي لمناقشة العلاقات مع المغرب، أول أمس الأربعاء، وحمل مؤشرات إيجابية. ويليام ريباك، كاتب الدولة الأمريكي المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قال خلال الاجتماع إن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب "جاد وواقعي وذو مصداقية" ومن شأنه أن يستجيب للتطلعات التي عبر عنها سكان الأقاليم الجنوبية.

* الصباح:

- حزب الاستقلال يقول إن رئيس فريق البيجيدي بمجلس النواب عبد الله بوانو "كذاب" بعد اتهامه لغلاب بتوظيف أموال المجلس للدعاية. حزب الميزان كشف عن وثائق تثبت أن الرئيس الحالي للمجلس دفع ثمن الندوة التي أعلن فيها ترشحه من ماله الخاص.

- تعويضات يومية للإحصائيين تصل إلى 700 درهم.. حيث أعلن عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، عن مذكرة منح التعويضات اليومية للمشاركين في جميع مراحل هذه العملية التي تجرى مرة كل 10 سنوات، والتي كشفت عن رصد 42 مليار لإحصاء 2014 ستوزع على 52 ألف مشارك.

- رشيد الطالبي العلمي يخترق المعارضة ويتلقى وعودا بالتصويت لفائدته من طرف عدد من النواب الذين تربطهم به علاقات صداقة، حسب ما كشفه مصدر من الأغلبية الحكومية.

* رسالة الأمة:

- امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، تقول إن "المحتجزين في مخيمات تندوف يعيشون ظروفا لا إنسانية تنعدم فيها أبسط شروط الحياة" محملة الجزائر، أمام عدد من ممثلي سفارات الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن أمس الخميس، مسؤولية عرقلة عمل مفوضية اللاجئين لإجراء إحصاء للمحتجزين بمخيمات تندوف.

- مستشارو حزب الأصالة والمعاصرة يجرون وزير الداخلية محمد حصاد إلى المساءلة بالبرلمان ويلتمسون من رئيس المجلس الوطني إدريس اليزمي تنظيم جلسات استماع لمواطنين بإقليم شفشاون على خلفية ادعاءات بتعرضهم لعدد من الانتهاكات لحقوقهم، حسب ما كشفت عنه المراسلة الموقعة بتاريخ 8 أبريل الجاري من قبل حكيم بنشماس رئيس فريق البام بالغرفة الثانية.

* بيان اليوم:

- الوردي ينشر لائحة الأدوية المخفضة.. حيث صدر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية لائحة الأدوية التي شملها التخفيض في الأثمان بموجب قرار من وزير الصحة الحسين الوردي. وقد تم تسليم اللائحة إلى الشركات المنتجة للأدوية والمنتجات الصيدلية قبل نشرها في الجريدة الرسمية. كما دعت دورية وجهت إلى مهنيي القطاع إلى ضرورة إشهار الأثمنة على علب الأدوية قبل عرضها على العموم للبيع.

 

- وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله وقع أول أمس الأربعاء بالرباط مع الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، اتفاقية إطار تهم إنجاز 20 ألف وحدة سكنية موجهة للطبقة المتوسطة. بنعبد الله قال إن مدن المغرب تستحوذ على 75 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

* العاصمة بوست:

- تلاسن واتهامات تسبق انتخاب رئيس مجلس النواب وحظوظ كبيرة لمرشح الأحرار للفوز بالمنصب، وكريم غلاب يفتح النار على عبد الله بوانو ويكيل له الاتهامات ب"التضليل والكذب" و"إطلاق اتهامات باطلة لا أساس لها" ردا على تصريحاته النارية التي اتهمه فيها بتوظيف أموال المجلس في الدعاية لترشحه.

- محمد حنين، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، يعتبر مخاطبة كريم غلاب للنواب عبر ندوة صحافية "إهانة لهم" مضيفا أنه "تفاديا لهذه الممارسة فإن مرشح الأغلبية أحسن صنعا بعدم مجاراة غريمه في ما ذهب إليه، واكتفى بالاتصال المباشر بالنواب وبرؤساء الفرق تقديرا واحتراما لهم".

- أربع مجموعات اقتصادية مغربية ضمن العشر الأولى في شمال إفريقيا ويتعلق الأمر بكل من مجموعة "لا سامير" والشركة الوطنية للاستثمار والمجمع الشريف للفوسفاط واتصالات المغرب، حسب تصنيف لأسبوعية "جون أفريك".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "ما يعرفه المغرب من تحولات يستدعي ضرورة تواجد الباحثين لمرافقتها" وذلك خلال ندوة "الإصلاحات السياسية وتحسين الحكامة بالمغرب بكلية الحقوق بالمحمدية أول أمس الأربعاء.

- المركزيات النقابية الثلاث تتداول للرد على دعوة رئيس الحكومة لهذه النقابات للاجتماع يوم الثلاثاء 15 أبريل. ولم يستبعد مصدر أن يكون اللقاء الذي عقدته قيادات المركزيات النقابية الثلاث: الكونفدرالية والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، أول أمس الأربعاء، قد ناقش تصريحات غير مسؤولة لبعض أعضاء الحكومة الذين اعتبروا المسيرة العمالية ليوم 6 أبريل ""سياسية".

- وزارة الداخلية تفعل قرارا مشتركا مع وزارة التجارة حول استيراد الأسلحة البيضاء لتشديد الخناق على تداولها. القرار يفرض التوفر على ترخيص من أجل استيراد أنواع مختلفة من الأسلحة البيضاء وتحديدا تلك التي يبلغ طول شفرتها 12.7 سنتمتر فما فوق.

* الحركة:

- وزارة الاتصال تنفي "نفيا قاطعا" إجراء الوزير مصطفى الخلفي أي اتصال أو قيامه بأي تدخل لمنع بث تصريح أدلى به مسؤول حزبي للقناة الأولى بخصوص المؤتمر القادم لأحد الأحزاب الوطنية.

- وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن "المغرب جعل من النهوض بأوضاع الشباب أولوية كبرى من خلال المصادقة على سياسات واستراتيجيات مندمجة وتشاركية" تأخذ بعين الاعتبار طموحات هذه الفئة من المجتمع وذلك خلال ندوة نظمتها "كارنيغي إندومنت فور إنترناشيونال بيس" حول موضوع إدماج الشباب أول أمس بواشنطن.

* المساء:

- الأزمة تدفع شركات الإسمنت في المغرب إلى ابتلاع بعضها.. فبعدما تسربت بداية الأسبوع الجاري معطيات تفيد بوجود مباحثات من أجل الاندماج بين شركتي "لافارج" و"هولسيم"، طفت إلى السطح معلومات جديدة مؤكدة صدرت في بلاغ لشركة "إسمنت المغرب" تؤكد فيها أن الشركة تدرس هي الأخرى القيام بعملية اندماج مع شركة "بيتومار".

- أنظار المراقبين للمشهد السياسي الوطني تتوجه إلى ما سيقع اليوم داخل قبة البرلمان بعد افتتاح دورة أبريل، حيث من المنتظر أن يشهد مجلس النواب تنافسا حادا بين مرشح الأغلبية رشيد الطالبي العلمي ومرشح المعارضة كريم غلاب. ففي الوقت الذي أوضح فيه غلاب أن ترشحه لرئاسة مجلس النواب لحظة ديمقراطية لصيانة مبدأ فصل السلط، قال عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، في تصريح للجريدة، إن هذه التصريحات التي "تعبر عن نزعة تحكمية يوهم صاحبها نفسه بكونه يتمتع بنفوذ وكفاءات خارقة قد تقوده إلى استقطاب المعارضة والأغلبية، لكنه ينسى أن هذا يتعارض مع الأعراف الديمقراطية، ويجعلنا أمام قراءة سطحية للفصل الأول من الدستور".

* المنعطف:

- بعد خروج ثلاث مركزيات نقابية في مسيرة احتجاجية مشتركة الأحد الماضي بالدار البيضاء احتجاجا على عدم تجاوب الحكومة مع مطالبها، يأتي الدور الأحد المقبل على الجمعيات النسائية التي قررت الخروج هي الأخرى في مسيرة احتجاجية بالرباط، والسبب "تماطل الحكومة في تفعيل المكتسبات الدستورية لفائدة النساء، وخصوصا الفصل 19 من الدستور".

- مجلس المستشارين أعرب عن انشغاله العميق وأسفه الشديد بشأن الملتمس الصادر عن مجلس الشيوخ الإيطالي يوم 3 ابريل الجاري حول قضية الصحراء المغربية. ووصف المجلس، في بلاغ أول أمس الأربعاء، هذا الملتمس ب"الموقف المنحاز بشكل صارخ وغريب"خاصة في فترة تتهيأ فيها الحكومة الإيطالية لتولي رئاسة الاتحاد الأوروبي وفي وقت عبرت فيه عن عزمها إرساء سياسة أوروبية طموحة وقوية تجاه دول البحر الأبيض المتوسط، مؤكدا أنه يحتفظ لنفسه بحق اتخاذ كل التدابير والإجراءات التي يراها مناسبة للرد على هذا الملتمس "غير الودي".

* صحيفة الناس:

- بشرى للمطرودين عن العمل.. الحكومة تفرج عن صندوق فقدان الشغل.. فقد سلمت الأمانة العامة للحكومة للوزراء مشروع قانون يتعلق بإحداث صندوق بالتعويض عن فقدان الشغل، ينتظر أن يعرض على المجلس الحكومي المقبل للمصادقة عليه قبل احتفالات فاتح ماي.

- الاتحاد الأوروبي، ممثلا في مجموعة دعم الجودة في بروكسيل، صادق على بطاقة التعريف بمشروع إصلاح منظومة العدالة في المغرب تتضمن منحة مالية أولية تبلغ 60 مليون أورو، في مشروع يدخل في إطار المساهمة في وضع استراتيجية للتعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في مجال الحكامة الجيدة واحترام حقوق الإنسان.

* الصحراء المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الخميس بالجماعة الحضرية جزناية (عمالة طنجة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المشروع السكني المندمج "ابن خلدون"، الذي يهم على الخصوص، بناء 766 وحدة من السكن الاجتماعي. ويعكس هذا المشروع، الذي يشكل جزء من البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي، والذي رصد له غلاف مالي قدره 330 مليون درهم، العناية الموصولة التي يحيط بها جلالة الملك الطبقات المتوسطة والأسر ذات الدخل المحدود، عبر تمكينها من الولوج إلى سكن كريم وبشروط تفضيلية.

- مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط ويليام ريباك أكد، أول أمس الأربعاء بواشنطن، أن زيارة العمل التي قام بها لجلالة الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة، في نونبر الماضي، شكلت مناسبة لواشنطن "للتأكيد مجددا على الشراكة الاستراتيجية الوثيقة مع المغرب". وقال ريباك، خلال جلسة استماع أمام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية بمجلس النواب بالكونغرس الأمريكي، خصصت للسياسة الأمريكية تجاه المغرب، "لقد عملنا على تعزيز العلاقات الثنائية مع المغرب خلال الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لواشنطن".

- أسباب وملابسات الغبار الأسود بالقنيطرة: حكيمة الحيطي، الوزير المكلفة بالبيئة، قالت، في تصريح للجريدة، إن نتائج التحاليل التي أجريت من طرف المختبر التابع للوزارة بخصوص طبيعة الغبار الأسود بالقنيطرة أثبت أن مصدره يعود إلى تجاوزات في المنطقة الصناعية، ولا علاقة له بحرق العجلات.

* الخبر:

- فرق المعارضة بمجلس النواب تستعد للطعن في شرعية ترشح النائب رشيد الطالبي العلمي، عن التجمع الوطني للأحرار، للتنافس على منصب رئيس مجلس النواب، بدعوى أنه يوجد في حالة التنافي لكونه يشغل أيضا مهنة رئيس جهة طنجة تطوان، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة.

* التجديد:

- بورصة الدار البيضاء احتلت الرتبة السابعة عربيا من حيث القيمة السوقية بنحو 55,3 مليار دولار في نهاية 2013، وفق ما ذكر تقرير لصندوق النقد العربي حول أداء أسواق الأوراق المالية العربية.

- امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، أكدت أن تفعيل مقترح الحكم الذاتي يمر بالأساس من خلال تفعيل الجهوية الموسعة والتي تشمل مختلف جهات المملكة. وقالت بوعيدة، أمس الخميس في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، "عندما نتحدث عن الجهوية الموسعة بالنسبة لمنطقة الصحراء فإننا نتحدث عن الحكم الذاتي"، مؤكدة أن هذا المخطط سيكون تجسيدا للجهوية الموسعة.

* العلم:

- البرلمان بمجلسيه يفتتح اليوم الجمعة الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة. الدورة ساخنة بحمولتها التشريعية وأبعادها الرقابية والتساؤل يظل مطروحا بشأن تحسين العمل البرلماني على مستوى التشريع والرقابة بما يضمن التفعيل السليم للدستور.

- الرباط تفتح ذراعيها للمراقبين الأمميين وتربك حسابات نظام الجزائر ومن يدور في فلكه: عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأم المتحدة بجنيف، أعلن، الثلاثاء الماضي بالرباط، أن المغرب سيستقبل في شهر ماي المقبل المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي . وأضاف أنه من المرتقب أن يستقبل المغرب كذلك في 2014 كلا من المقرر المعني بمسألة التزامات حقوق الإنسان المتعلقة بالتمتع ببيئة آمنة ونظيفة وصحية ومستدامة، والمقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين، والمقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد.

- وزارة العدل والحريات أعلنت عن إعفاء كل العدول البالغين 70 سنة فما فوق الذين لم يدلوا بالشهادة الطبية التي تثبت قدرتهم على الاستمرار في ممارسة المهنة خلال ثلاثة أشهر الأولى من سنة 2013 وعددهم 184 عدلا. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أول أمس الأربعاء، أن العدول المعنيين بالإعفاء يتوزعون بين من أسفرت الأبحاث المجراة في شأنهم عن كونهم غير معروفين وعددهم 41، أو كونهم منقطعين وعددهم 44، أو كونهم عاجزين عن ممارسة عملهم وعددهم 21، أو كونهم لم يلتحقوا بعملهم وعددهم 6، بالإضافة إلى من يمارسون عملهم وعددهم 72.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تفرج عن مشروع قانون فقدان الشغل. والفئات المعنية بالقانون حددها نص المشروع في الأجراء المشتغلين في القطاع الخاص الذين يفقدون عملهم بصفة لا إرادية وذلك لمدة تصل إلى 6 أشهر الأولى من فقدان العمل.

- الأغلبية الحكومية تستنفر نوابها لتفادي مفاجأة فوز كريم غلاب برئاسة مجلس النواب. ومصادر الجريدة قللت من حجم تأثير ترشيح غلاب على حظوظ مرشح الأغلبية الحكومية، موضحة أن نواب حزب العدالة والتنمية يشكلون كتلة صلبة ومنضبطة لقرارات الحزب وينتظر أن يكونوا الأكثر حضورا وأن يتجاوز عددهم المئة نائبا خلال التصويت.

* ليبيراسيون:

- الحكومة ترغب في الحد من العقود غير محددة المدة.. فبعد أزيد من 10 سنوات على تبني مدونة الشغل تشارف وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية على الانتهاء من إعداد مشروع مرسوم متعلق بتحديد القطاعات والحالات التي سيكون بموجبها مسموحا بإبرام عقود عمل ذات مدة محددة. وللتذكير فإن الفصل 16 من القانون 65-99 المتعلق بقانون الشغل، الصادر في 2003، كان قد حدد نوعين من العقود: المحدد المدة وغير محدد المدة.

* البيان:

- الصحراء : مقترح الحكم الذاتي "جدي وذو مصداقية وواقعي" (إدارة أوباما). هذا ما أكده بوضوح مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط ويليام ريباك، أول أمس الأربعاء بواشنطن، خلال جلسة استماع أمام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية بمجلس النواب بالكونغرس الأمريكي.

- إنجاز 20.000 وحدة مخصصة للطبقة المتوسطة في أفق 2016.. هذا ما تضمنته اتفاقية إطار وقعت، أول أمس الأربعاء بالرباط، بين وزارة السكنى وسياسة المدينة والفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين.

* لوينيون:

- واشنطن تتبرز "التحرر التدريجي" للنظام السياسي المغربي تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.. حيث صرح مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط ويليام ريباك، أول أمس الأربعاء، أن النظام السياسي المغربي تحت قيادة الملك محمد السادس شهد "تحريرا تدريجيا"ن مضيفا أن الملك محمد السادس وضع "أول لجنة للحقيقة و المصالحة في العالم العربي".

* أوجوردوي لوماروك:

- مخطط المغرب الأخضر.. إطلاق 492 مشروعا لدعم الفلاحين الصغار منذ 2010 استفاد منه 720 ألف فلاح. ولتوفير شروط نجاح هذه المشاريع تم اتخاذ مجموعة من التدابير المواكبة لفائدة هذه الفلاحة الصغيرة تهم أساسا التمويل والتأطير والتأمين الفلاحي ودعم تسويق المنتوجات الفلاحية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، دعت، أمس الخميس خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، مجلس الأمن إلى التأكيد على الحل السياسي في قراره الخاص بتمديد بعثة المينورسو، كمخرج لنزاع الصحراء.

- افتتاح الدورة البرلمانية الربيعية اليوم الجمعة: البرلمان مطالب بتسريع وتيرة الإنتاج التشريعي. وينتظر أن تكون القوانين التنظيمية والقوانين المتعلقة بالانتخابات في صلب النقاشات البرلمانية. وعلى الصعيد الرقابي، ينتظر أن يشكل تقديم رئيس الحكومة لحصيلة حكومته في منتصف ولايتها الحدث الأبرز في هذا الصدد.

* ليكونوميست:

- استطلاع (ليكونوميست) و(سينرجيا): حكومة ابن كيران الثانية تõنتقد بسبب مردوديتها الضعيفة. الحكومة انتزعت، بالمقابل، آراء إيجابية فيما يتعلق بملفين هما الأوراش الكبرى والأمن. والاستطلاع أظهر، إلى ذلك، عجزا في مردودية حكومة ابن كيران ينسحب على مجالات عديدة، من قبيل الشغل والتعليم والصحة وغيرها.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الجمعة 1 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/06

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم 2013/11/07

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 2013/11/12

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 18 نونبر 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الثلاثاء 24/12/2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 17 فبراير 2014

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 18 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب


الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتوجس من التسريع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بالأمازيغية


بلاغ للرأي العام الوطني حول نتائج دعم الجمعيات و الهيئات الثقافية والنقابات الفنية و المهرجانات و التظاهرات الثقافية والفنية الدورة الأولى برسم سنة 2018

 
رياضة

(لحسن بن ناصر) للوطنية بريس - هناك إكراهات سنحاول تجاوزها..و المعلمة التاريخية ملعب العقيد العلام أولويتنا


فوزي لقجع يؤكد إستمرار (رونار) على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني المغربي


(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى


جمعية خنيفرة مبادرة تنظم حفلا على شرف حاملي المشاريع المدرة للدخل


خنيفرة - جمعية أشبال تيغزى للكاراطي إنجازات كبيرة واستهتار بمشروع الجمعية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
حوادث

حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية


مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي


اعتداء على رجل أمن بالسوق الأسبوعي الإثنين بإبن أحمد أثناء مزاولة عمله

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية