www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟             اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية             سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!             خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟             المرسوم 535-17-2 يخرج الممرضين المجازين ذوي سنتين من التكوين للاحتجاج امام البرلمان             ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)             خنيفرة - ماذا يقع بتجزئة القايد إدريس ؟             امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية             خنيفرة - كارثة بيئية بطلها ناهبي رمال واد سرو والشركات المجهولة الإسم             شرارة آلة حصاد مهترئة تأتي على 14 هكتار من المحصول الزراعي..             الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية             شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات             (أمال سليكان) نمودج رائد للمرأة المغربية المتفوقة و الناجحة             طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد             جمعية الأعمال الإجتماعة لجماعة خنيفرة تكرم بعض موظفيها             و تستمر معاناة الفنان الأمازيغي بالأطلس المتوسط سعيدة تيتريت نموذجا             بادرة محمودة..إعادة إصلاح و تجديد أسطول سيارات الجماعة بالمحمدية             درس ختامي بكلية الآداب بمراكش بمناسبة تخرج الفوج الاول من ماستر البيان العربي             الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري             سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟


اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية


سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!


خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟

 
أخبار فنية

الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية


و تستمر معاناة الفنان الأمازيغي بالأطلس المتوسط سعيدة تيتريت نموذجا


الفنان نورالدين الحوري يطلق أغنية جديدة تحت عنوان (عندي الزين)

 
جهات

(أمال سليكان) نمودج رائد للمرأة المغربية المتفوقة و الناجحة


جمعية الأعمال الإجتماعة لجماعة خنيفرة تكرم بعض موظفيها


بادرة محمودة..إعادة إصلاح و تجديد أسطول سيارات الجماعة بالمحمدية


درس ختامي بكلية الآداب بمراكش بمناسبة تخرج الفوج الاول من ماستر البيان العربي

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

قراءة سياسية في تحذيرات الملك محمد السادس لبان كي مون بشأن قضية الصحراء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 أبريل 2014 الساعة 57 : 11



 


 

الوطنية بريسمحمد غربي

القسم : أخبار وطنية

اضغط هنا لمتابعة باقي الأخبار الوطنية


 

كما كان متوقعا لم يتأخر الرد المغربي على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء و الذي قدمه يوم الخميس 11 أبريل لمجلس الأمن و المكون من 15 صفحة تحمل توصيات بضرورة مراقبة أوضاع حقوق الإنسان بكل من الأقاليم الصحراوية و مخيمات تندوف على السواء، و تحذر المغرب من الإستغلال 'الجائر" للثروات الطبيعية بالمنطقة. هاته التوصيات وجدت صداها في المغرب حيث أفاد بلاغ للديوان الملكي ظهر يوم السبت 13 أبريل، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، أجرى اتصالا هاتفيا مع السيد بان كي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، من أجل بحث التطورات بشأن قضية الصحراء، حيث أثار جلالته انتباه الأمين العام إلى "ضرورة الإحتفاظ بمعايير التفاوض كما تم تحديدها من طرف مجلس الأمن، والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة، وتجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر، و أن أي ابتعاد عن هذا النهج سيكون بمثابة إجهاز على المسلسل الجاري ويتضمن مخاطر بالنسبة لمجمل انخراط الأمم المتحدة في هذا الملف". و كانت المسؤولة الثانية في وزارة الخارجية المغربية مباركة بوعيدة قد دعت مجلس الامن في وقت سابق إلى "التركيز على الحل السياسي" بدل التركيز على "مسائل ثانوية". موضحة ان المغرب ينتظر "اعترافا بجهوده في مجال حقوق الانسان" في المنطقة.

و من خلال قراءة متأنية لهذا الرد المغربي و الذي يأتي سريعا و من أعلى سلطة في البلاد، لا بد و أن نلمس صرامة و قوة طالما كنا ننادي بها في تدبير هذا الملف خصوصا مع القوى الغربية، و لا نحتاج للتذكير أن أي تغيير في مهام بعثة المينورسو لتشمل مراقبة أوضاح حقوق الإنسان بالصحراء هو ضرب في الصميم للسيادة الوطنية ، و انتقاص جسيم يفتح الباب على تطورات خطيرة في الملف قد تعصف بمصالح المغرب و تهدد وحدته الترابية.

و لتحليل الرد المغربي على توصيات الأمين العام الأخيرة بشأن الصحراء ، سنجد أن المغرب قد أعطى تحذيرا صريحا و مباشرا "لبان كي مون" مفاده أن أي سعي لتغير إطار عمل "المينورسو" من طرف الأمم المتحدة يعني آليا طرد القوات الأممية من الصحراء و إنهاء عمل كافة اللجان و البعثات التابعة للأمم المتحدة بالأقاليم الجنوبية و انسحاب المغرب من مسلسل المفاوضات و هو تصرف سيادي صرف يضمنه القانون الدولي للمغرب بفعل وجوده الفعلي على الأرض حتى و إن كانت الأمم المتحدة لا تعترف بهذه السيادة.

هذا "التهديد" بوقف المغرب تعاونه مع الأمم المتحدة ليس جديدا و ليس وليد اليوم ، إذ سبق للوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، العام الماضي بأن صرّح بأن "المغرب سيكون مجبرا على اتخاذ كافة التدابير بشأن مستقبل المسلسل السياسي التفاوضي في حال المضي قدما في اتجاه اعتماد قرار لمجلس الأمن يغير طبيعة مهمة بعثة المينورسو". كان ذلك إثر تقدم سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية "رايس " بمسودة قرار لمجلس الأمن من أجل توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالصحراء.

بالمقابل يرى المراقبون أن القوى الغربية و الأمم المتحدة ليست مستعدة اليوم لتصعيد الأمر مع المغرب لعدة اعتبارات جيوسياسية أهمها نجاح المملكة في مواجهة التحديات الأمنية التي تطرحها التهديدات الإرهابية بمنطقة الساحل و الصحراء، و قيادتها بنجاح لعمليات حفظ السلام بعدد من الدول الإفريقية مثل مالي و كوت ديفوار، كما أن المجتمع الدولي ليس على استعداد لإزعاج المغرب و خلق توتر جديد بالمنطقة ، التي تعرف أصلا اضطرابات بعدد من الدول بسبب تداعيات ما بات يعرف بالربيع العربي.

أما من الناحية الحقوقية فقد أجمع المراقبون الدوليون على أن المغرب ما فتئ يسجل تقدما ملموسا في مجال احترام حقوق الإنسان و تكريسها حيث يتضح ذلك جليا من خلال الزيارات الميدانية التي قام بها ممثلوا بعض الهيئات التابعة للأمم المتحدة كالمبعوث الخاص المكلف بملف الصحراء وكذا المقرر الخاص بالتعذيب و المكلف بحفظ عمليات السلام، و قد قام هؤلاء بإجراء عدد من اللقاءات مع مختلف مكونات المجتمع في المنطقة، بالإضافة إلى منظمات دولية غير حكومية. و هو ما أكده الأمين العام للأمم المتحدة و الذي أشاد في تقريره بتعاون المغرب "مع مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان" و أشار إلى ارتياحه الى الاجراءات الأخيرة التي اتخذتها الرباط من أجل تحسين فعالية المجلس الوطني لحقوق الانسان و سعيه الحثيث لوضع حد للملاحقات ضد المدنيين امام المحاكم العسكرية ".







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أمير المؤمنين يترحم على روح جلالة المغفور له محمد الخامس

بريطانيا تلغي تراخيص تصدير أسلحة لمصر

الملك محمد السادس يترأس بالدار البيضاء الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية

طفولة و كرامة بدون ثمن

أسباب الأرق وطرق علاجه

إغتصاب طفلة بالمحمدية و الساكنة تحمل المسؤولية للسلطة المحلية

بيان شكوى من جمعية الأمل للتنمية المستدامة تكاض

المغرب يحتفل اليوم بالذكرى الستين لملحمة ثورة الملك والشعب

الملك يوشح مجموعة من الفنانين و المبدعين و الكتاب المغاربة و الأجانب بأوسمة شرفية

هكذا... تلتهم الصحافة الإلكترونية نظيرتها الورقية في أمريكا !!!

تشكيل حكومة لبنانية جديدة

قراءة سياسية في تحذيرات الملك محمد السادس لبان كي مون بشأن قضية الصحراء

الأحزاب السياسية بسيدي قاسم و المراهقة المتأخرة

المراهقة المتأخرة ترخي بضلالها على الأحزاب السياسية بالمحمدية





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)


امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية


أوجار يلتجأ إلى إقصاء طائفات دينية بالمغرب ويدافع عن الدين الوسطي المعتدل والمذهب المالكي الشعائري


تخرج أول فوج للطلبة الموظفين لشعبة الدراسات الإسلامية بالرباط

 
رياضة

الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري


أنس جبرون يوقع في كشوفات الرجاء البيضاوي لأربعة مواسم


إسدال الستار على النسخة 14 من السباق الدولي للمشى بمشاركة أكثر من 100عداء من 12 بلدا

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)


جمعية دليمية للثقافة و الفن تبصم على حفل ختان جماعي ناجح + صور


جمعية دليمية للثقافة و الفن تعلن عن تنظيم حفل ختان جماعي لفائدة أطفال منطقة زكوطة

 
حوادث

شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات


طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد


غرق طفل ونجاة شخصين اخرين بوادي أم الربيع ضواحي سطات


نجاة سائق بأعجوبة عند انقلاب شاحنة من فوق جسر بالمحمدية

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية