www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية             مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب             مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى             رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات             حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام             مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..             حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..             رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا             تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية             إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير             روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية             الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري             اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر             أليس من حق مدينة خنيفرة أن تتوفر على مركز للأونكولوجيا. ؟ لاسيما وأن جميع الشروط متوفرة ..             حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات             الجماعة الترابية موحى اوحمو الزياني بخنيفرة بؤرة للفساد الإداري والمالي حسب ما جاء بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وحسب تصريح بعض المستشارين             الحوز - معاناة ساكنة جماعة آيت احكيم آيت أزيد مع تردي الخدمات الصحية بالمستوصف القروي             خنيفرة - قلعة فازاز أكبر مملكة أمازيغية و مدينة أثرية بالمغرب تتعرض للسرقة             رئيس جماعة المحمدية ينفتح في لقاء مباشر حول مصير المدينة و تداعيات الفضاء الأزرق             أكبر أعيان المحمدية يشرد عمال شركة كورفينيك لعدم تسليمهم مستحقاتهم منذ سنوات             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية


مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب


حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام


مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات


حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..


إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير


روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية

 
إجتماعيات

الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 22 ابريل 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 أبريل 2014 الساعة 35 : 11





الوطنية بريس - و م ع

 

* الصباح:

- أزمة الفريق الاشتراكي تنذر بالانشقاق.. إدريس لشكر يطرح نفسه رئيسا للفريق للخروج من الأزمة وتيار الزايدي يرفض ويتهم رشيد الطالبي العلمي بإجراء اتصالات ببرلمانيين في الفريق لثنيهم عن البقاء فيه، الأمر الذي ينفيه الطالبي العلميº و"البيجيدي" يدافع عن قانونية لائحة الزايدي.

- 79 في المائة من المغاربة يتوقعون ارتفاع كلفة المعيشة، حسب خلاصات دراسة أنجزها موقع عروض الشغل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (بيت بوان كوم) ومكتب استشارة متخصص في الدارسات حول المستهلك. وأكدت نسبة 61 في المائة من عينة المغاربة الذين شملتهم الدراسة انخفاضا في مدخراتهم، مقابل 22 في المئة يتوقعون استقرارا في مدخراتهم.

- حزب الأصالة والمعاصرة يفتح نقاش الجهوية والاندماج المغاربي.. المشاركون، في الندوة التي نظمتها الأمانة العامة الجهوية للبام السبت الماضي بمكناس، أكدوا على أن بناء فضاء مغاربي مندمج أصبح مسألة مصير وليس خيارا عاديا بالنسبة إلى البلدان المغاربية، وذلك للتصدي للتحديات المطروحة إقليميا ودوليا في عالم معولم لا يؤمن بالقطرية.

* العلم:

- الهيئة الوطنية لحماية المال العام تنفجر من الداخل.. حيث أقدم أزيد من نصف أعضاء الفروع وما يقارب من نصف أعضاء اللجنة الإدارية للهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب على الانسحاب من الهيئة، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بانفرادية رئيسها بالتسيير واتهامات باستشراء الفساد في الهيئة، حسب بلاغ أعقب المؤتمر الوطني الثاني للهيئة يومي 21 و 22 مارس المنصرم.

- الزيادات المتتالية في المحروقات تستفز القطاعات المهنية.. فبعد أرباب المخابز، جمعية موزعي الغاز تمهل ابن كيران شهرا قبل تنفيذ سلسلة إضرابات وإيقاف تزويد السوق إذا لم ترضخ الحكومة لجملة من مطالبها ذات الطبيعة الاستعجالية.

- الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديموقراطية المصطفى بنعلي يقول إن الحكومة عاجزة عن إبداع تدبير حيوي لمخلفات الأزمة الاقتصاديةº وذلك خلال تجمع خطابي نظمه حزبه بقلعة السراغنة السبت الماضي.

* المساء:

- حزب العدالة والتنمية في حملة انتخابية للظفر بمقعد دائرة إقليم مولاي يعقوبº وعزيز الرباح، عضو الأمانة العامة للحزب، يهاجم حميد شباط، دون أن يذكره بالاسم، ويتهمه بالتحالف مع "البلطجية" و"قطاع الطرق"º وذلك خلال تجمع جماهيري عقده حزب المصباح أول أمس السبت بمولاي يعقوب.

- أنصار الزايدي يتهمون رشيد الطالبي العلمي ب"ذبح" الدستور معتبرين أنه أذعن لمجموعة من الضغوطات من أجل التأشير على لائحة إدريس لشكر. برلمانيو مجموعة الزايدي لمحوا، خلال اجتماع ساخن عقد أمس، إلى أن ضغوط مورست على العديد منهم "سواء بالترغيب أو الترهيب" من أجل الالتحاق بمجموعة إدريس لشكر في أفق تشكيل فريق برلماني.

- أسعار الاستهلاك تتراجع والدار البيضاء على رأس المدن المستفيدة.. حيث همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري فبراير ومارس 2014، على الخصوص، حسب المندوبية السامية للتخطيط "الخضر" ب 2.5 في المائة، و"السمك وفواكه البحر" ب 2.3 في المائة.

* المنعطف:

- موزعو الغاز يمهلون حكومة ابن كيران شهرا قبل وقف تزويد السوق ب"البوطاغاز"º حسب ما أسفر عنه الاجتماع الطارئ الذي عقدته جمعية موزعي الغاز بالمغرب، السبت الماضي بالدار البيضاء، لتدارس التدابير التي يجب اتخاذها بعد تماطل الحكومة في الاستجابة لمطالبهم.

- عودة الاحتقان إلى قطاع العدل بحمل الشارة وتنظيم وقفات احتجاجية أمام المحاكم.. حيث قرر المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل تنظيم أشكال نضالية تبدأ بحمل الشارة غدا الأربعاء، متبوعة بوقفات احتجاجية أمام محاكم المملكة بعد غد الخميس، وتنظيم ندوة صحافية الثلاثاء 6 ماي المقبل.

- المتصرفون يعبرون اليوم عن غضبهم أمام البرلمان ويحتجون بمجموعة من الولايات والعمالات.. حيث سيقومون بوقفات بالعديد من المدن، اليوم الثلاثاء، وبسحب رواتبهم بشكل جماعي يوم 30 أبريل وكذلك جميع أرصدتهم البنكية كخطوة أولية للتضييق على الحكومة التي لا تتحرك إلا بتشديد الخناق عليها حسب تعبير فاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة.

* صحيفة الناس:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرضخ لضغط "الباطرونا" ويسحب دعمه لأكبر منتدى اقتصادي بمراكش.. مصادر قريبة من "أمل للمقاولات"، الذراع المقاولاتي لحزب البيجيدي، كشفت أن هذا المنتدى الدولي كان سينظم في تونس قبل أن يجري انتزاعه من قبل "أمل للمقاولات" ويجري تنظيمه في المغربº مضيفة أن الجمعية تجد صعوبات في توفير التأشيرات لفائدة الضيوف. وأكدت المصادر أن تخلف الحكومة عن دعم المنتدى يأتي أياما على انطلاقه، حيث من المرتقب أن يحضره 1500 من رجال وسيدات الأعمال من 60 بلدا وسيحضره 6 وزراء من حكومة رجب طيب أردوغان.

- المنظمة الديموقراطية للشغل تحتج ضد "استبداد الحكومة".. حيث نظمت مسيرة أول أمس الأحد بالرباط رفعت خلالها شعارات تحث الحكومة على دعم الطبقات الشغيلة ووقف الزيادات في الأسعار وغيرها من المطالب التي تعتبرها "أساسية لضمان العيش الكريم لكافة الشعب المغربي ولوقف استبداد الحكومة"، كما جاء في بيان وزعته بهذه المناسبة.

- صندوق الضمان الاجتماعي يسوي وضعية أزيد من 81 ألف أجير.. حيث كشفت إحصائيات صادر عن الصندوق أن مديرية المراقبة والتفتيش التابعة له، أنجزت 2370 عملية تفتيشية خلال 2013، أسفرت عن تسوية وضعية 81 ألف و 542 أجير غير مصرح به لدى صندوق الضمان الاجتماعي، وهو العدد الذي يمثل كتلة أجرية بقيمة 1.6 مليار درهم ومساهمات تناهز 397 مليون درهم.

* رسالة الأمة:

-وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقرر بيع عقارات في ملكية وزارة العدل ويعترف ببؤس بنايات عدد من محاكم المملكة.. حيث قال إن وزارته قررت توسيع ما ينبغي توسيعه من محاكم وتشييد أخرى جديدة"، مضيفا أن ذلك يتطلب اعتمادات مالية مهمة، سيتم توفيرها من الميزانية العامة للدولة والحساب الخاص، وكذلك عبر بيع مجموعة من العقارات التي تعود ملكيتها للوزارة وتوظيف عائداتها في هذا الباب.

مهنيو الصحة يدعون الوزارة الوصية إلى وضع حد للتلاعب بمصير الأطر الطبية.. حيث استنكرت لجنة المتابعة الوطنية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان القرارات الخارجة عن القوانين والتي تضرب في الصميم منهجية الحوار القطاعي فضلا عن التفافها على دور اللجنة التقنية الوزارية المشتركة المشرفة على الحركة الانتقالية.

- بعد طول انتظار وتجميد ملفاتها المطلبية.. مكونات الجسم القضائي تستعد لموسم ساخن ضد التجاوزات الحكومية، حيث قال عبد القادر السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديموقراطية للعدل، إن النقابة تستعد لرسم خارطة طريق جديدة من أجل مواجهة الحكومية.

* الخبر:

وساطة جديدة تضع رئاسة الفريق الاشتراكي بين عبد الهادي خيرات وحسن طارقº ورئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي ينفي أن يكون تآمر على أحمد الزايدي لدعم إدريس للشكر.

امحمد كرين، عضو مجلس الرئاسة بحزب التقدم والاشتراكية، يقول إنه "لا يمكن تقبل أن يظل شخص واحد يقرر داخل الحزب، وسنواجه بقوة أي تسلط لاديموقراطي"º مضيفا أن القول بحصول إجماع داخل حزب التقدم والاشتراكية على تحالف ما هو إلا "محاولة لإخفاء الشمس بالغربال". (حوار).

وزير الفلاحة الإسباني يزور الرباط، غدا الأربعاء، لإطفاء "غضبة" الحكومة من الاتحاد الأوروبي على إثر سعيه لتعديل نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية.

* أخبار اليوم المغربية:

في تطور مفاجئ، توصل الاتحاديون إلى حل سياسي لخلافاتهم انتهى بتقديم أحمد الزايدي، الذي سبق أن انتخبه الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي رئيسا له، لاستقالته، فيما أعلن ادريس لشكر ترشحه لرئاسة الفريق وحيدا من دون أي منافس.

أكثر من منتحر في اليوم في البوادي المغربية.. ذلك ما كشفت عنه إحصائية حديثة صادرة عن الدرك الملكي، حيث سجلت وحدات الدرك الملكي بمناطق نفوذها الترابية 416 حالة انتحار تامة و178 حالة انتحار فاشلة في سنة 2013.

-جاري المديونية الداخلية ارتفع إلى حوالي 430 مليار درهم عند متم الربع الأول من السنة، محققا بذلك نموا بلغت نسبته 3,9 في المئة مقارنة مع المستوى المسجل عند نهاية دجنبر من السنة الماضية، وفق ما أفادت به مذكرة صادرة عن الخزينة العامة للمملكة.

* الأحداث المغربية:

تطورات مفاجئة في رئاسة الفريق الاتحادي بمجلس النواب: مصادر الجريدة قالت إن أحمد الزايدي عرض استقالته من رئاسة الفريق أمس الاثنين، موضحة أن الاستقالة كانت جوابا على الضغوط التي يتعرض لها أعضاء الفريق من قبل رئاسة مجلس النواب ومن قبل الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي.

- مسيرة باهتة للمنظمة الديمقراطية للشغل.. إذ لم تنجح المنظمة في جمع أكثر من ألف شخص أول أمس الأحد بالرباط في المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها للتنديد بالسياسة الاقتصادية للحكومة، وذلك بعد أسبوعين على مسيرة أكبر ثلاث نقابات بالمغرب.

* الحركة:

- ارتياح كبير لدى السياح الأجانب ونوايا للعودة مجددا لزيارة المغرب: وزارة السياحة أفادت، في بلاغ، بأن نتائج الدراسة التي أنجزت لتتبع الطلب ومستوى رضا السياح خلال الربع الأخير من سنة 2013 أظهرت أن 81 في المائة من السياح المستجوبين أفادوا بأنهم "راضون وراضون جدا عن وجهة المغرب".

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر سمية بنخلدون أكدت أن الحكومة خطت خطوات مهمة على صعيد الإصلاحات التي التزمت بها. وأضافت الوزيرة، خلال لقاء يوم السبت الماضي بالرشيدية، أنه بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والعمل الدؤوب للحكومة تم خلال سنة 2013 القيام بإصلاحات مهمة ترتبط بتحسين مناخ الأعمال مكنت المغرب من كسب 10 نقط بمؤشرات عالمية معتمدة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المجموعة الفرنسية لتصنيع الطائرات الصغيرة (ال أش أفيسيون)أعلنت أنها ستبدأ بتصنيع أول طائرة بالكامل في المغرب من خلال وضع 10 في المئة من استثماراتها في المغرب بالتعاون مع شريكها المغربي، وباستثمارات تبلغ قيمتها 4 ملايين أورو.

- المئات من الصحراويين من سكان مخيمات تندوف راسلوا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مطالبين بÜ"تحري الدقة" في أي قرار يتعلق بÜ"الدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء المغربية". ووصفت الرسالة تواجد الصحراويين في مخيمات تحولت إلى معتقلات بÜ"وصمة عار على جبين منظمة الأمم المتحدة"، مطالبة بالتدخل العاجل لوفق "معاناة الصحراويين تحت حكم البوليساريو".

- مشاركون في لقاء دولي حول "الأمن التعاقدي وتحديات التنمية" دعوا إلى تكريس مبدأ العدالة التعاقدية بشكل يسمح للقضاء بالتدخل إيجابا في ضمان التوازن التعاقدي. وخلص المشاركون، من قضاة وموثقين وخبراء وأساتذة جامعيين مغاربة وأجانب، إلى أهمية تكريس الأمن التعاقدي ورفعه إلى مصاف القواعد الأساسية دستوريا ودوليا اعتبارا لأهميته في تحقيق التنمية الشمولية وتقوية الجاذبية الاقتصادية للقانون. جاء ذلك خلال لقاء نõظøم على مدى يومي 18 و19 أبريل الجاري بالصخيرات.

* الصحراء المغربية:

- تراجع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0,7 في المئة خلال مارس الماضي، وأبرز الانخفاضات سجلت في فئة الخضر والسمك وفواكه البحر، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية.

- رئيس جمعية موزعي الغاز بالمغرب محمد بنجلون أعلن، في تصريح للجريدة، أن مهنيي هذا القطاع قرروا، يوم السبت الماضي، منح الحكومة مهلة تتراوح بين شهر وشهرين لاتخاذ إجراءات تهم إعادة النظر في هامش الربح تفاديا لشلل محتمل في توزيع هذه المادة الأساسية.

- رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، حمل مسؤولية عرقلة عمل مجلس النواب إلى كل من ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وأحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي، اللذين لم يتوصلا إلى حل بخصوص رئاسة الفريق الاشتراكي. ولوح الطالبي العلمي، في تصريح للجريدة، بإمكانية عرض الأزمة التنظيمية للفريق على المجلس الدستوري للبت فيها.

* العاصمة بوست:

- المكتب السياسي والفريق البرلماني لحزب الاتحاد الاشتراكي رشحا الكاتب الأول للحزب ادريس لشكر ليتولى رئاسة الفريق ا لبرلماني للحزب بمجلس النواب، وذلك لتجاوز الأزمة التي عرفها الحزب في الأيام الماضية. وقال مصدر وثيق الاطلاع، أمس الاثنين، إن حسم قرار رئاسة الفريق لادريس لشكر ستبت فيه اللجنة الإدارية للحزب غدا الأربعاء.

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أكد التزام وزارته بكافة "الاستحقاقات التشريعية والإجرائية المتعلقة بتنزيل ميثاق إصلاح منظومة العدالة، وفي الآجال الزمنية المحددة في المخطط الإجرائي لتنفيذ الميثاق". جاء ذلك خلال لقاء عõقد أمس الاثنين لتقديم حصيلة عمل الوزارة خلال العام الماضي.

* بيان اليوم:

- معظم زوار المملكة شباب وأغلبهم راضون عن الوجهة المغربية، والبلجيكيون والألمان والفرنسيون أكثر السياح زيارة للمغرب، وفق ما أفادت به وزارة السياحة في بلاغ. الوزارة أكدت أن 81 في المئة من السياح أفادوا بأنهم راضون وراضون جدا عن وجهة المغرب.

- الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفض بÜ 0,3 في المئة بسبب انخفاض أثمان الخضر بÜ 2,5 في المئة والسمك وفواكه البحر بÜ 2,3 في المئة والقهوة والشاي والكاكاو ب 1,8 في المئة، وفق ما ذكرت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط.

- استقرار عائدات المغاربة المقيمين بالخارج في 13 مليار درهم في بداية 2014، مقابل حوالي 13,43 مليار درهم قبل عام، بحسب إفادة مكتب الصرف الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم الفصل الأول من 2014.

* التجديد:

- اجتماع مرتقب للأغلبية لاتخاذ موقف من تعطيل هياكل مجلس النواب: عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، قال، في تصريح للجريدة، إنهم لن يقلبوا بتعطيل مؤسسة مجلس النواب وإن الأغلبية عقدت لقاء أوليا الجمعة الماضية وستعقد اللقاء الثاني لتوحيد موقفها في الموضوع وإصدار بيان واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تسريع عملية انطلاق الدورة التشريعية وتجاوز حالة العطالة التي تعيشها المؤسسة التشريعية.

- الحكومة تعتزم إرجاع الدين المتراكم للضريبة على القيمة المضافة.. وقد مهدت لذلك بإعداد مشروع مرسوم يرتقب أن يحال قريبا على المجلس الحكومي قصد تدارسه والمصادقة عليه. ويهمøõ دينõ الضريبة على القيمة المضافة برسم 2014 المقاولات التي يساوي مبلغ دينها الضريبي 20 مليون درهم أو يقل عنه، وهو ما يشمل الغالبية الكبرى للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.

- أحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، قرر التخلي عن رئاسة الفريق بعد أسابيع من الشد والجدب بينه وبين الكاتب الأول للاتحاد ادريس لشكر، وذلك في رسالة وجهها إلى أعضاء الحزب قال فيها إنه قدم استقالته بعد أن "أصبح الاتحاد على أبواب فريقين وأصبح الحزب مهددا بالانقسام".

* ليبراسيون:

- مهنيو قطاع العدل يحشدون طاقاتهم.. فبعد أشهر عديدة من المفاوضات والتفكير والإعداد، بات التنسيق وتوحيد العمل بين مهنيي قطاع العدل أقرب إلى المأسسة في أفق تشكيل جبهة مشتركة. وقد اجتمع ممثلون لمختلف مهن القطاع، مؤخرا، بالرباط واتفقوا على تنظيم منتدى مشترك نهاية الشهر الجاري بالدار البيضاء.

* البيان:

- ميزان الأداءات: حساب المعاملات الجاري سجل في نهاية 2013 عجزا ب 66,2 مليار درهم، مقابل 80,6 مليار درهم سنة 2012، بتراجع قيمته 14,4 مليار درهم (18 في المئة). ويعزى هذا التطور، وفق ما يؤكد مكتب الصرف، إلى ارتفاع الفائض الذي سجلته مبادلات الخدمات وتحسن أداء التحويلات الجارية.

* لوبنيون:

- الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة: أزيد من ألف عارض و52 بلدا مشاركا، من بينها عشرة بلدان إفريقية. والدورة، التي تنظم خلال الفترة الممتدة بين 24 أبريل الجاري و3 ماي المقبل تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تؤكد النزوع الدولي لهذه التظاهرة وتتمحور حول أقطاب موضوعاتية تتمثل أساسا في التجهيزات الزراعية والتربية الحيوانية والآليات الزراعية والمنتجات الفلاحية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المقاولون في المغرب والغابون يعقدون منتدى الأعمال الأول المغرب الغابون بالرباط: العلاقات السياسية بين البلدين جيدة للغاية، والمسؤولون في البلدين يسعون إلى أن تسير العلاقات الاقتصادية على النهج ذاته. وهو الهدف عينه الذي أعلن عنه من وراء تنظيم هذا المنتدى أمس الاثنين بالرباط.

- "البلوكاج" بمجلس النواب: الزايدي يعلن انسحابه من أجل الحفاظ على وحدة الحزب. بعد هذا القرار سيتسنى للغرفة الأولى أن تضع هياكلها وتستكمل سيرها العادي.

* ليكونوميست:

- الاتحاد العام للمقاولات المغرب ضد أي زيادة للحد الأدنى للأجور.. فعلى بعد أيام من فاتح ماي، تعود مسألة إعادة النظر في الأجور إلى الواجهة. وحسب مصادر الجريدة فإن رئيس الحكومة كان قد طالب من الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتخصيص زيادة قدرها 10 في المائة من الحد الأدنى للأجورº غير أن أعضاء الاتحاد خلال اجتماعهم أمس الإثنين عارضوا فكرة الزيادة.

* أوجوردوي لوماروك:

- عبد السلام الصديقي، وزيرا للتشغيل والشؤون الاجتماعية، يقول إن المفاوضات جارية مع عدد من دوال الخليج من أجل تشغيل اليد العاملة المغربية، موضحا أن التركيز سينصب على المهن التقليدية خصوصا النسيج والصناعة التقليدية.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب


الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتوجس من التسريع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بالأمازيغية


بلاغ للرأي العام الوطني حول نتائج دعم الجمعيات و الهيئات الثقافية والنقابات الفنية و المهرجانات و التظاهرات الثقافية والفنية الدورة الأولى برسم سنة 2018

 
رياضة

(لحسن بن ناصر) للوطنية بريس - هناك إكراهات سنحاول تجاوزها..و المعلمة التاريخية ملعب العقيد العلام أولويتنا


فوزي لقجع يؤكد إستمرار (رونار) على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني المغربي


(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى


جمعية خنيفرة مبادرة تنظم حفلا على شرف حاملي المشاريع المدرة للدخل


خنيفرة - جمعية أشبال تيغزى للكاراطي إنجازات كبيرة واستهتار بمشروع الجمعية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
حوادث

حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية


مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي


اعتداء على رجل أمن بالسوق الأسبوعي الإثنين بإبن أحمد أثناء مزاولة عمله

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية