www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         مهرجان سيدي رحال بين أيادي عابثة             طبيب يدهس طفلا و يرديه قتيلا أمام مستشفى الهاروشي بالدارالبيضاء             اعتقال مستشارة جماعية بمراكش متلبسة بتسليم رشوة             لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر             بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة             لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية             إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق             جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية             قائدة المقاطعة الحضرية الأولى بخنيفرة تحرر الملك العمومي بحي الفتح             سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن             دورة إستثنائية بالمجلس البلدي بخنيفرة لتدارس العديد من الإتفاقيات ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ             (محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟             الباكوري يحتفي بتلاميذ الجهة المتفوقين في امتحانات الباكالوريا             إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية             هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟             اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية             سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!             خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

مهرجان سيدي رحال بين أيادي عابثة


اعتقال مستشارة جماعية بمراكش متلبسة بتسليم رشوة


سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن


هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟

 
أخبار فنية

انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية


انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ


الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية

 
جهات

لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر


بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة


لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية


جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة نهاية الأسبوع 03 و 04 ماي 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 ماي 2014 الساعة 43 : 11





الوطنية بريس - و م ع

 

* المساء:

- الحكومة بدأت ترضخ لضغوط الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن القرار الأخير القاضي برفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص على مرحلتين، إذ كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة تدرس إمكانية دعم المقاولات، لكن بعد دخول القرار حيز التطبيق ودراسة تأثيراته الحقيقية، إذ ينتظر أن تتحمل الحكومة جزءا من الزيادة المقررة، أو إقرار بعض الإجراءات الموازية لفائدة المقاولة.

- أخيرا.. عاد بادو الزاكي لتدريب المنتخب الوطني لكرة القدم، بعد الإعلان رسميا، أمس الجمعة، عن التعاقد معه لقيادة "الأسود" بموجب عقد يمتد لثلاث سنوات. وألزمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الزاكي بقيادة المنتخب الوطني على الأقل إلى الدور نصف النهائي من كأس إفريقيا للأمم 2015 التي ستجري منافساتها بالمغرب.

* الصباح:

- سفير مغربي يسكت ممثل "البوليساريو" بمجلس الأمن.. حيث وجه عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، ضربة جديدة إلى تحركات "البوليساريو" بمجلس الأمن، حين أثار إشكالية قانونية تتعلق بمدى قانونية وقوف ممثل "البوليساريو" على منصة الأمم المتحدة، المخصصة لإعطاء التصريحات الصحافية. وفجر عمر هلال هذه الإشكالية خلال تعليقه على قرار مجلس الأمن بشأن نزاع الصحراء، قائلا إن ممثل "البوليساريو" أحمد بوخاري لا يحق له الحديث من منصة المنظمة الأممية.

- زعماء المركزيات النقابية رفضوا تحديد الزعامة على النقابات في ولايتين، كما تقترح الحكومة في مشروع قانون النقابات المهنية التي تحضره مع خبرائهاº ومصادر الجريدة كشفت أن الحكومة متشبثة بدمقرطة النقابات عبر تحديد مدة ولاية الزعيم وتجديد الهياكل بصفة منتظمة، لأنه لا يعقل أن تطالب النقابات بالديمقراطية ولا تطبقها على نفسها. وتوقعت ذات المصادر أن يصطدم الحوار الذي ستنخرط فيه الحكومة مع النقابات بشأن مشروع قانون النقابات المهنية بهذه المسألة بالذات.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب انتقد الحكومة واعتبر أن القرار الذي اتخذته، والقاضي بالزيادة في الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 في المئة على مرحلتين، ابتداء من فاتح يوليوز المقبل، يعتبر قرارا سياسيا، ولم يأخذ بعين الاعتبار وضعية المقاولات المغربية. وأكد أرباب العمل أن هذه الزيادة سترفع كلفة اليد العاملة بالنسبة إلى المقاولة، ما لا يتناسب مع أهداف استراتيجية الإنعاش الصناعي 2014-2020، التي أطلقتها الحكومة قبل بضعة أسابيع.

* الحركة:

- جمعية النساء الصحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، التي يوجد مقرها في اسبانيا، أعربت عن ارتياحها لمصادقة مجلس الأمن، يوم الثلاثاء الماضي، على القرار رقم 2152 القاضي بتمديد مهمة بعثة (المينورسو) لمدة سنة واحدة مبرزة أن القرار "يشكل تكريسا للسيادة المغربية على الصحراء" و "فشلا للانفصاليين والجمعيات الأجنبية التي يمولها النظام الجزائري"º ورئيسة الجمعية عائشة رحال ثمنت، في تصريح صحافي، مصادقة مجلس الأمن على هذا القرار الذي يعتبر "انتصارا جديدا للدبلوماسية المغربية"، ولجميع الصحراويين المتشبثين بمغربيتهم، والذين يرفضون الانفصال.

- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأنها أطلقت ثلاث عمليات توظيف مالي لفائض الخزينة بقيمة إجمالية تبلغ 3,9 مليار درهم، موضحة في بلاغ نشرته على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن الأمر يتعلق بتوظيف مبلغ ملياري درهم لمدة سبعة أيام بنسبة متوسطة مرجحة في حدود 2,99 في المائة، وأن تاريخ الاستحقاق لهذه العملية تم تحديده في سادس ماي القادم.

* المنعطف:

- في اعتراف قوي لا يخلو من أهمية.. نوهت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي الصادر منتصف الأسبوع الجاري بواشنطن حول الإرهاب في العالم، بما يبذله المغرب من جهود لأجل محاربة الإرهاب، مشيدة بعلاقات الشراكة التي تجمعه بالولايات المتحدة في مجال التعاون للتصدي ومحاربة هذه الآفة التي تهدد الاستقرار والسلم العالميين.

- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم استجابت لمطلب الجماهير المغربية واختارت الإطار المغربي بادو الزاكي مدربا جديدا للمنتخب الوطني، وذلك بعد أن رشحت عدة أسماء وطنية وأجنبية لخلافة رشيد الطاوسي الذي انتهى العقد الذي يربطه بالجامعة في شتنبر الماضي.

* بيان اليوم:

- أخيرا.. المحكمة الدستورية بنظام جديد، فقد صادق مجلس المستشارين، يوم الأربعاء الماضي، على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمحكمة الدستوريةº والمشروع، الذي يتضمن 48 مادة، ينص على تكوين المحكمة الدستورية ومدة اختيار أعضائها، كما يمنع الجمع بين العضوية في المحكمة والحكومة أو مجلسي البرلمان أو المجلس الأعلى للسلطة القضائية وهيئات ومؤسسات أخرى.

- البنك الدولي: المغرب تمكن من إرساء أسس نمو مستدام ونظيف، حيث يتموضع كنموذج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الحفاظ على البيئة ومحاربة ظاهرة التغير المناخيº والمدير القطري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي، سيمون غراي، قال إن "بإمكان المغرب تعزيز نموه الأخضر والنهوض بنموذج تنموي مستدام، من خلال ربط الإصلاحات بسياسة تتمحور حول خلق فرص الشغل والثروة والفرص، لاسيما لفائدة الساكنة الأكثر عوزا".

* أخبار اليوم المغربية:

- لهذه الأسباب قد لا تخرج النيابة العامة عن سلطة وزير العدل والحريات.. مصادر مطلعة عن كواليس إصلاح منظومة العدالة، كشفت عن وجود بوادر للحيلولة دون خروج النيابة العامة عن سلطة وزير العدل والحريات بشكل كامل خوفا من حدوث انزلاقات ناجمة عن جعل هذه المؤسسة تكون محسوبة بشكل أو بآخر على الجهة التي تعينها.

- جون كيري: لهذه الأسباب دعونا المغرب إلى القمة الإفريقية الأمريكية.. ففي حوار مفتوح مع عدد من الطلبة، أوضح جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، ردا على سؤال حول دعوة المغرب لحضور القمة الأمريكية الإفريقية الصيف المقبل بواشنطن، أن ذلك يعود إلى كون بلاده تعترف وتثمن الدور المغربي في إفريقيا، معتبرا مقترح الحكم الذاتي واقعيا وذا مصداقية ويقدم مقاربة يمكن أن تستجيب لتطلعات الساكنة المحلية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- "البوليساريو" تعتقل مجموعة من الصحراويين المعارضين لقيادتها.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن قوات الأمن التابعة ل "البوليساريو"، مدعومة بالأمن الجزائري، نفذت يوم الأربعاء الماضي حملة تمشيط واسعة استهدفت مجموعة من الصحراويين المعارضين لقيادة جبهة "البوليساريو".

* صحيفة الناس:

- حركيون يطالبون العنصر بالاعتزال عبر "رسائل نصية".. فقد وجهت مجموعة من مناضلي ومناضلات حزب الحركة الشعبية رسالة هاتفية قصيرة إلى الأمين العام للحزب، امحند العنصر، تطالبه ب "الوفاء بالعهد الذي قطعه على نفسه في المؤتمر الأخير بعدم الترشح لمنصب الأمين العام لولاية أخرى".

- رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، يعلن الزيادة في الأجور و(الباطرونا) تنتقد.. فقرار الزيادة في الأجور الذي أعلنت عنه الحكومة بمناسبة فاتح ماي اعتبره الاتحاد العام لمقاولات المغرب سيساهم في تآكل القدرة التنافسية للصناعة الوطنية، كما سيكون له تأثير سلبي على مناصب الشغل في القطاع الصناعي.

- شباط يعتبر الكتلة الديمقراطية بديلا للمغاربة... الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قال، في مهرجان بمناسبة فاتح ماي، إن الكتلة الديمقراطية هي البديل المنتظر للمغاربة، معتبرا الحكومة الحالية مكتوفة الأيدي إزاء عدد من الملفات وما فتئت تفرض على الفئات الضعيفة ارتفاعا مهولا في الأسعار.

* الصحراء المغربية:

- التحقيق مع مستشارين بمجلس مدينة الدار البيضاء بشأن ملفات فساد.. حيث أكد عضو بالمجلس الجماعي للمدينة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق مع عدد من مستشاري المجلس بشأن الاتهامات التي أطلقها عدد منهم أثناء دورات المجلس حول قضايا فساد، معتبرا الأمر بداية مشجعة لتدبير شفاف لشؤون المدينة.

- اليوم العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة.. صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، أمس الجمعة بحلبة سباق الخيل أنفا بالدار البيضاء، حفل تسليم الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس لسباق الخيول العربية الأصيلة. كما تتبع سموه من المنصة الشرفية أطوار السباقين الدوليين، برسم المجموعة الثالثة للهيئة الدولية لسباقات الخيول العربية الأصيلة، لنيل الجائزة الكبرى لجلالة الملك محمد السادس والجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

* رسالة الأمة:

- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تختار بادو الزاكي ناخبا وطنيا بعد أن أبدى استعداده لرفع التحديº ومصادر مطلعة أكدت أن عقد الزاكي مع الجامعة سيمتد لثلاث سنوات، مضيفة أن الهدف المتفق عليه هو الوصول على الأقل إلى نصف نهاية كأس إفريقيا للأمم 2015.

- مؤتمرون يشيدون بدور لجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ... فقد أشاد المشاركون في مؤتمر "الطريق إلى القدس" الذي اختتمت أشغاله الأربعاء الماضي بعمان بوضع لجنة القدس الشريف ، قضية القدس وفلسطين على رأس الأولويات، كما ثمنوا "كفاح دولة فلسطين من أجل جعل القدس عاصمة لها في ظل سيادة فلسطينية كاملة على الأرض الفلسطينية المحتلة".

- جمعية عدالة طالبت، في بيان لها، وزارة العدل والحريات بالحرص على احترام الحقوق والحريات المكفولة لنساء ورجال القضاء بمقتضى ما حمله دستور 2011 في هذا الشأن، وبالإيقاف الفوري لكل المساطر التأديبية إلى حين إصدار القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة.

* الأحداث المغربية:

- يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية قال، في ندوة صحافية نظمت أمس الجمعة بالرباط لتقديم التقرير السنوي للنقابة، "للأسف في عهد الحكومة الحالية الحصيلة متواضعة جدا، بل إن هناك تراجعات في مجالات عدة".

- المدير القطري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى البنك الدولي، سيمون غراي، أكد أن المغرب تمكن من "إرساء أسس نمو مستدام ونظيف حيث يتموضع كنموذج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" في مجال الحفاظ على البيئة ومحاربة ظاهرة التغير المناخي. جاء ذلك بعد مصادقة مجلس إدارة البنك العالمي، الثلاثاء الماضي بواشنطن، على إطار الشراكة الاستراتيجية مع المغرب برسم الفترة 2014-2017.

* الخبر:

- أخيرا.. الزاكي يعود لتدريب المنتخب الوطني لكرة القدم.. بادو الزاكي اختار طاقما مساعدا يتكون من اللاعبين الدوليين السابقين مصطفى حجي وسعيد شيبا كمساعدين، وخالد فوهامي مدربا للحراس، فيما أوكل مهمة الإعداد البدني لعبد الرزاق العمراني، وعين أيضا الدولي السابق عزيز بودربالة مرافقا رسميا للمنتخب الوطني.

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل رفضت "مقترحات الحكومة المتمثلة في الرفع من الحد الأدنى للأجور في قطاعات الوظيفة العمومية إلى ثلاثة آلاف درهم، والزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والخدماتي والفلاحي بنسبة 10 في المئة على سنتين"، معتبرة، في بلاغ مشترك، أن هذه "المقترحات لا ترقى إلى الحد الأدنى من انتظارات الطبقة العاملة وعموم الأجراء".

- محمد يتيم، الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قال، في حديث للجريدة، "لن نضع أنفسنا في تناقض أو صراع مع المركزيات النقابية، فيمكننا التنافس لكن دون التصارع، خاصة وأننا نشتغل على الملفات المطلبية ذاتها"، مضيفا أن "الأولوية يجب أن تكون للمطالب الاجتماعية وليس التوظيف السياسي".

* العلم:

- مخيمات تندوف على صفيح ساخن: اعتقالات واختطافات بالجملة وجنود بميليشيات "البوليساريو" يعلنون التحاقهم بالمعارضة الثائرة على قيادة الرابوني.. كما علم من مصادر متواترة أن ميليشيات "البوليساريو"، مدعومة من عناصر تابعة لجهاز الاستخبارات العسكرية الجزائرية، نفذت، أول أمس الخميس، سلسلة من الاعتقالات طالت ما لا يقل عن عشرين شابا بالمخيمات في أعقاب حرائق مفتعلة تم إضرامها من طرف معارضين لقيادة الرابوني بخيام نصبت لإيواء مشاركين أجانب في مهرجان للسينما نظمته الجبهة الانفصالية بالمخيمات.

- البرلمان المغربي عبر عن انشغاله من التطورات التي طالت اتفاق تبادل المنتجات الفلاحية من الخضر والفواكه، وذلك على إثر اتخاذ الطرف الأوروبي إجراءات مراجعة أسعار هذه المواد خلافا للاتفاق المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبيº ومختلف الفرق البرلمانية عبرت عن تخوفاتها على الاقتصاد الوطني من هذا الإجراء الذي وصفته بالانفرادي والأحادي والمفاجئ.

- التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية رسم صورة "قاتمة" عن حرية ممارسة الصحافة بالمغربº ويونس مجاهد، رئيس النقابة قال، خلال ندوة صحافية أمس الجمعة بالرباط، إن "حصيلة هذه السنة في هذا المجال كانت سلبية، في الوقت الذي عاش فيه المغرب تحولات تميزت بحركات احتجاجية تميزت بعدد من المطالب الديمقراطية".

* العاصمة بوست:

- الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أعلنت، أمس الجمعة، رسميا بادو الزاكي مدربا للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم براتب قدره 500 ألف درهم شهريا لمدة ثلاث سنوات.

- يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية قال، خلال لقاء صحافي أمس الجمعة بالرباط لتقديم التقرير السنوي حول حرية الصحافة والإعلام، إن حصيلة الحكومة في مجال حرية الصحافة "متواضعة، إن لم نقل أن هناك تراجعات على مستوى بعض الحالات"، مشيرا إلى أن الحصيلة على المستوى التشريعي "صفر".

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، أمس الجمعة في لقاء صحافي عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول القطاع الفلاحي ما زالت جارية، مؤكدا أن الحكومة تعمل من أجل الدفاع عن مصالح الفلاحين المغاربة.

* لبيراسيون:

- ادريس لشكر... حرية التنقل والاستقرار في بلد ما هي جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان، فخلال اجتماع الأممية الاشتراكية الدولية حول الهجرة بطنجة يومي 2 و 3 ماي الجاري استعرض الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر ، السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة والتي تعتبر رائدة في المنطقة، مبرزا أن المغرب بحاجة إلى إرساء شراكة في مجال الهجرة مع الجانب الأوربي في مجال تسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين وتقديم الخبرة وتمويل هذه العملية.

- النقابات وأرباب العمل تنتفض ضد القرار الحكومي الأحادي بشأن الرفع من الحد الأدنى للأجور. قرار الحكومة القاضي بالرفع من الحد الأدنى للأجور بالوظيفة العمومية إلى 3000 درهم والرفع من هذا الحد بنسبة 10 بالمائة على مرحلتين بالنسبة للقطاع الخاص، لم يقنع النقابات ولا أرباب العمل ، فالمركزيات النقابية ، الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل ، اعتبرت في بيان مشترك أن مقترحات الحكومة لا ترقى إلى الحد الأدنى من انتظارات الطبقة العاملة وعموم الأجراء، فيما عبر الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن الأسف والقلق بشأن تداعيات وانعكاسات هذه الزيادة على تنافسية القطاع الصناعي.

* البيان:

- الاحتفال بذكرى فاتح ماي تحت شعار الحرية النقابية... الميلودي مخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل قال في مهرجان خطابي بالدار البيضاء إنه سيتم في غضون الأشهر المقبلة تنظيم قافلة وطنية تروم تشكيل تكتل مشترك للتصدي للخروقات المتكررة للحق في الإضراب والتضييق عليه ، مخارق أبرز ضرورة الحرص على احترام مقتضيات مدونة الشغل وتفعيل المقتضيات الدستورية بهذا الشأن .

- المغرب والاتحاد الأوربي.. لا تأخر في تطبيق مضامين اتفاق الصيد البحري بين الجانبين الموقع في يوليوز المنصرم. هذا ما صرح به الأربعاء الماضي الكاتب العام لقطاع الصيد البحري بوزارة الزراعة والتغذية والبيئة في الحكومة الاسبانية كارلوس دومينغيز . ذات المسؤول أوضح أن المغرب يواصل مساطره الداخلية بشأن تفعيل الاتفاق الذي لم يحدد له أي تاريخ ليدخل حيز التنفيذ .

* لوبنيون:

- السياحة... عدد السياح البرازيليين الذين زاروا المغرب السنة الماضية بلغ 27 ألف سائح وهو ما يمثل زيادة بنسبة 72 بالمائة مقارنة بسنة 2012.

ممثل المكتب الوطني المغربي للسياحة في لشبونة المكلف بالسوق البرازيلية، عبد اللطيف عشاشي، اعتبر أن سنة 2013 شهدت نموا ملحوظا في تدفق السياح البرازيليين على وجهة المغرب، وقال إن هذا النمو تعزز باحتضان مدينتي مراكش وأكادير ، في دجنبر الماضي ، مباريات كأس العالم للأندية المنظمة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، حيث زار المغرب خلال هاتين التظاهرتين نحو 9000 برازيلي لمشاهدة مختلف مباريات الدورة وتشجيع فريقهم المفضل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الحوار الاجتماعي ... المعركة حول الحد الأدنى للأجور تستمر ، الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعبر عن القلق إزاء هذه الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة فيما اعتبرتها النقابات لا تستجيب للحد الأدنى من انتظارات الطبقة الشغيلة والأجراء ، وهو ما ينذر بأن تكون الجولات المقبلة من الحوار الاجتماعية تعقد على صفيح ساخن.

- الصفقات العمومية... أخيرا صادق مجلس المستشارين على مشروع القانون رقم 42-12 المتعلق برهن الصفقات العمومية، بعد عام من المصادقة على هذا المشروع في الغرفة الأولى، هذا المشروع يهدف بالخصوص إلى تحديث المنظومة القانونية لرهن الصفقات العمومية وملاءمتها مع التحولات التي يعرفها محيط الإدارة والمقاولة.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية


ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)


امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية


أوجار يلتجأ إلى إقصاء طائفات دينية بالمغرب ويدافع عن الدين الوسطي المعتدل والمذهب المالكي الشعائري

 
رياضة

(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟


الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري


أنس جبرون يوقع في كشوفات الرجاء البيضاوي لأربعة مواسم

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)


جمعية دليمية للثقافة و الفن تبصم على حفل ختان جماعي ناجح + صور


جمعية دليمية للثقافة و الفن تعلن عن تنظيم حفل ختان جماعي لفائدة أطفال منطقة زكوطة

 
حوادث

طبيب يدهس طفلا و يرديه قتيلا أمام مستشفى الهاروشي بالدارالبيضاء


إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق


شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات


طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية