www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         بعد حفلها في مهرجان الحوافات ..السلطانة لطيفة رأفت - للوطنية بريس : أشكر ساكنة الحوافات على حفاوة الإستقبال و حسن الضيافة             الإرتشاء يجر موظفي شرطة بالبيضاء للتحقيق             السلطانة (لطيفة رأفت) تفتتح مهرجان الحوافات في دورته الثالثة             سيدي قاسم - شخص يعربد بشارع الرباط بدون حسيب و لا رقيب             الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية             مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب             مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى             رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات             حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام             مهرجان التفاح بإيموزار و فضيحة المجلس البلدي ..             حرب طاحنة حول منتوج شجر الخروب بين تعاونية أكلمام أزيزا و الأعيان المستغلين للثروة منذ سنوات..             رئاسة جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بين مأزق الحكامة وسؤال المصداقية كلية الحقوق المحمدية نموذجــــــا             تطورات جديدة بخصوص اعتداء مهاجرة مقيمة بالخارج على موظف أمن بالمحمدية             إيقاف مختل عقليا بعد حمله سلاحا أبيضا وتهديده للسكان بأكادير             روح الفقيد عبد الإلاه الصافي حاضرة في الحفل الختامي للدورة 13 من مهرجان المنصورية للفروسية             الحوز - جماعة آيت احكيم آيت أزيد أبشع مراحل التسيب الإداري             اختتام فعاليات مهرجان الفروسية للمنصورية في نسخته الثالثة عشر             أليس من حق مدينة خنيفرة أن تتوفر على مركز للأونكولوجيا. ؟ لاسيما وأن جميع الشروط متوفرة ..             حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات             الجماعة الترابية موحى اوحمو الزياني بخنيفرة بؤرة للفساد الإداري والمالي حسب ما جاء بتقرير المجلس الأعلى للحسابات وحسب تصريح بعض المستشارين             حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية            اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

حرارة الصيف تسبب مشاكل جلدية


اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين

 
قضايا ساخنة

الإرتشاء يجر موظفي شرطة بالبيضاء للتحقيق


الفوضى و نشر البلطجية لإسكات كل محتج على الغلاء و سوء التنظيم هي السمة السائدة في رحبة الغنم بالمحمدية


مصير تمويل مهرجان التفاح بإيموزار كندر يضع نائب الرئيس يثور في وجه الجسم الإعلامي بوابل من السب


حنكة قائد سرية درك سطات تحبط محاولة سرقة 50 رأسا من الأغنام

 
أخبار فنية

الفنان المصري (حسن سعد) يصدر أغنيته الجديدة تحت عنوان (ليه بتتقل عليا)


المطرب المصري (ياسر المغربي) يستعد لانطلاقة جديدة في صيف عام 2018


الفنان المصري (بدوي مبارك) يحصل للمرة الثانية على الجائزة اﻷولى في مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو

 
جهات

بعد حفلها في مهرجان الحوافات ..السلطانة لطيفة رأفت - للوطنية بريس : أشكر ساكنة الحوافات على حفاوة الإستقبال و حسن الضيافة


السلطانة (لطيفة رأفت) تفتتح مهرجان الحوافات في دورته الثالثة


سيدي قاسم - شخص يعربد بشارع الرباط بدون حسيب و لا رقيب


رئيس الجماعة (عبد النبي العيدودي) يبشر ساكنة الحوافات

 
إجتماعيات

الفنان والكوميدي ابن مدينة سطات ( قشبال) في ذمة الله


تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 05 ماي 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 ماي 2014 الساعة 38 : 11





الوطنية بريس - و م ع

 

* الصباح:

- مصادر مطلعة كشفت أن الهدر التشريعي داخل مجلس النواب طال أكثر من 125 مقترح قانون ما يزال عالقا بمكتب المجلس ولم يتم التداول بشأنها ولا مناقشتها في اللجن البرلمانية المختصة. ووفق المصادر ذاتها، فإنه خلال الدورة التشريعية الماضية، أحيلت على الجلسة قصد التصويت ستة قوانين من مجموعة مقترحات القوانين التي تقدمت بها الفرق النيابية، وهو ما يعكس حالة البطء التشريعي، الذي يضاف إلى الوتيرة البطيئة التي تسير بها مناقشات وضع القوانين التنظيمية التي وردت ضمن المخطط التشريعي لحكومة ابن كيران.

- أشرطة فيديو لحركة "شباب التغيير داخل مخيمات تندوف" استنفرت قيادة "البوليساريو"، التي تسعى إلى البحث عن مصدر تسريب هذه الأشرطة إلى الإعلام الجهوي بالعيون، بشكل فضح حقيقة قيادة الجبهة ومتاجرتها في معاناة سكان المخيماتº ومصادر مطلعة أفادت بأن الجبهة دست مجموعة من العملاء في أوساط وتجمعات الشباب، قصد معرفة الجهات التي تقف وراء فضح حقيقتها أمام الرأي العام بمدن الأقاليم الجنوبية، لا سيما وأن الأشرطة التي توالت بالصوت والصورة، تكشف ممارسات قيادة "البوليساريو" داخل المخيمات.

- مصادر مطلعة كشفت أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بدأ يفقد السيطرة على الحزب ومؤسساته، خصوصا بعد الانتقادات التي وجهت إليه حول طريقة تدبيره للحزب، والتي وصفها البعض ب "الانتظارية والتردد وعدم القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة وعجزه عن تعبئة الطاقات من أجل الوصول إلى حزب منتظم وفاعل وقادر على خوض غمار المنافسة في ظل دستور 2011"º والمصادر ذاتها أشارت إلى أن فقدان العنصر التحكم في مؤسسات الحزب جعله يحاول الاستعجال لعقد المؤتمر الثاني عشر نهاية يونيو المقبل.

* المساء:

- حزب العدالة والتنمية يطعن في فوز حزب الاستقلال ب "معركة مولاي يعقوب" أمام المجلس الدستوري.. حيث حصلت الجريدة على نسخة من عريضة الطعن الانتخابي، الذي تقدم به رسميا حزب "المصباح" أمام المجلس الدستوري يوم الجمعة الماضي، ضد فوز حزب الميزان في الانتخابات الجزئية الرابعة في إقليم مولاي يعقوبº والوثيقة تضمنت معطيات مثيرة حول انتقادات وجهها محامي مرشح (البيجيدي) إلى غريمه الفائز بالانتخابات، منها اتهامه بنشر صور اعتبرها مرشح العدالة والتنمية مسيئة إلى سمعة الوطن لخدمة أغراض انتخابية.

- الحكومة تؤدي ملايير الديون عن أرباب العمل وتدعو إلى تفهم الزيادة في الأجور.. إذ دعا مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية يوم الجمعة الماضي عقب انعقاد المجلس الحكومي، الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى تفهم أهمية قرار رفع الحد الأدنى للأجر بالنسبة للسلم الاجتماعي. وتوقف الوزير عند الإجراءات الموازية التي اتخذتها الحكومة لصالح أرباب المقاولات، منها إلغاء الفاصل الزمني لاسترجاع الضريبة على القيمة المضافة وأداء ديون المقاولات المرتبطة بصفقات سابقة، وأداء ديون الضريبة على القيمة المضافة المتراكمة طيلة سنوات.

* المنعطف:

- المندوبية السامية للتخطيط ردت على ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام مؤخرا، بالقول إن ما سيتم الحصول عليه من معلومات بخصوص الإحصاء العام للسكان والسكنى المقبل، يخص المندوبية وحدها بناء على القانون المنظم لذلك، والذي جاء واضحا وصريحا في هذا الشأن، مشيرة إلى أن تدخل هيئات أخرى مهما كانت سلطتها للحصول على معلومات، يجانب القانون ويفقد المندوبية استقلاليتها والمهام السامية التي تقوم بها.

- يونس مجاهد، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، انتقد بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الحصيلة على مستوى العمل التشريعي لتحصين حرية الصحافة، معتبرا أن الحصيلة سلبية، ومشيرا في هذا السياق إلى أنه لم يصدر لحد الآن قانون الصحافة والنشر أو النظام الأساسي للصحافي المهني أو قانون الوصول إلى المعلومة. وشدد مجاهد على أن الصحافيين المغاربة يواجهون مجموعة من المضايقات في سبيل الوصول إلى المعلومة.

* بيان اليوم:

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أصدرت المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية لأسرة التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2013-2014º ومذكرة هذه السنة تتميز بإدخال تعديلات على بعض مقتضياتها، تم الاتفاق في شأنها مع الشركاء الاجتماعيين بعد عقد سلسلة من الاجتماعات مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية. والتعديلات، التي تضمنتها المذكرة الإطار، همت توحيد نقط الامتياز في عشر نقط وأولت اهتماما خاصا للحالات الاجتماعية والاستقرار الأسري.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أفاد، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، بأن المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول القطاع الفلاحي مازالت جارية، مؤكدا أن الحكومة تعمل من أجل الدفاع عن مصالح الفلاحين المغاربة. الخلفي، قال في لقاء صحافي عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هناك حرصا وتصميما وعزما على مستوى الحكومة المغربية من أجل تحقيق هدفها المتمثل في الحفاظ على مصالح الفلاحة الوطنية، معربا عن أمل الحكومة في أن تتمكن خلال المفاوضات من الحفاظ على مصالح الفلاحة الوطنية.

* أخبار اليوم المغربية:

- ابن كيران يوجه مدفعيته الثقيلة نحو شباط ولشكر والعماري وعدد من وسائل الإعلام .. خروج قوي لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي ألقى أمام المسؤولين المجاليين لحزبه خطابا وصفه بكونه مهما. ابن كيران عاد إلى تحذير أعضاء حزبه من وجود من يتربص بهم لاصطياد أخطائهم، وهاجم عددا من فرق ورموز المعارضة، كما لم تسلم عدد من وسائل الإعلام حددها بالاسم من سهام نقده.

- الخلفي: مشروع قانون الصحافي المهني يحمي سرية مصادر الخبر... إذ كشف مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح المنظومة القانونية المنظمة لقطاع الصحافة، أصبحت جاهزة، مؤكدا أن قانون الصحافي المهني سينص بشكل أدق على حماية مصادر الخبر، وأن الإدارة لا يمكنها تحت أي ظرف أن تطالب الصحافي بالكشف عن مصادر خبره.

* التجديد:

- 193 حالة وفاة في أزيد من 15 ألف حادث شغل سنة 2013... فقد بلغ عدد حوادث الشغل المصرح بها خلال العام المنصرم 15 ألفا و 475 حادثا، منها 49 في المئة في القطاع الخاص، فيما تم تسجيل 193 حالة وفاة، منها 86 بجهة الدار البيضاء. ذلك ما كشفت عنه وزارة التشغيل في الحصيلة الاجتماعية لسنة 2013.

- ارتفاع صادرات المغرب في الفصل الأول من العام الجاري بنسبة 5,2 في المئة.. فبحسب مكتب الصرف، فإن مؤشرات المبادلات التجارية للفصل الأول من العام الجاري تفيد بأن الصادرات سجلت ارتفاعا بنسبة 5,2 في المئة مدفوعة بانتعاش وتطور القطاعات الجديدة.

- 197 توصية لتطوير منظومة البحث العلمي والابتكار.. حيث خلصت الندوة الوطنية حول البحث العلمي والابتكار، التي نظمت مؤخرا، إلى تقديم أزيد من 197 توصية همت الأولويات الوطنية للبحث العلمي ودور الموارد البشرية في تنمية البحث العلمي وتمويل وتدبير موارده والشراكة الوطنية والدولية وسبل تطويرها وحكامة المنظومة الوطنية للبحث العلمي والابتكار.

* الحركة:

- الجامعي الفرنسي كريستوف بوتان أكد أن مجلس الأمن رفض، من خلال تبنيه بالإجماع الثلاثاء المنصرم للقرار 2152 الذي يمدد مهام (المينورسو) لسنة، دون تضمينه آلية مراقبة حقوق الإنسان، الانسياق وراء "المغامرة التي كانت ستقود إليها مناورات النشطاء" الموالين ل"البوليساريو". وأوضح بوتان، في مقال صدر بعدد شهر ماي من النشرة الشهرية لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، أن قرار مجلس الأمن يؤكد أن هذا الأخير "أصغى للتحذير الصارم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما هي محددة من قبل مجلس الأمن"، وتجنب "المقاربات المنحازة" و"الخيارات المحفوفة بالمخاطر" التي قد تنسف المسلسل الحالي.

- وزير الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج، مانكور ندياي، جدد التأكيد على دعم بلاده القوي لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء الذي تقدم به المغرب في إطار سيادته ووحدته الترابية. ونقلت جريدتا (لوسولي) و(لو بوبيلار) السنغاليتان، عن رئيس الدبلوماسية السنغالية قوله إن دكار والرباط تعملان معا من أجل صيانة الوحدة الترابية والدفاع عن القضية الأولى للمغرب.

- المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب جواد الشامي اعتبر، أول أمس السبت بمكناس، أن الدورة التاسعة للملتقى كانت "ناجحة بكل المقاييس"، موضحا في تصريح للصحافة، أن عدد الزوار يرتقب أن يصل قبيل اختتام فعاليات هذه التظاهرة إلى حوالي 850 ألف زائر. وأكد الشامي أن عدم تحقيق هدف استقطاب مليون زائر الذي كان مرتقبا للدورة الحالية (ما بين 24 أبريل و3 ماي 2014)، يرجع بالأساس إلى تخصيص الأيام الخمسة الأولى من المعرض للمهنيين للاشتغال في ظروف ملائمة، والتي تميزت بعقد عدة لقاءات وشراكات بين الخواص والوفود الرسمية.

* الصحراء المغربية:

- الخلفي: الحكومة تسعى لتلبية مطالب الشغيلة مع مراعاة الإمكانات والإكراهات.. إذ تحدث وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في حوار مع الجريدة، عن حصيلة العمل الحكومي والحوار الاجتماعي وواقع الصحافة وجهود المغرب في الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة والإصلاحات التي يباشرها المغرب في مختلف القطاعات.

- الأزمي: المغرب استطاع الحفاظ على جاذبيته للاستثمارات الأجنبية المباشرة.. إذ قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي، خلال منتدى الأعمال المنظم أول أمس السبت، إن المغرب تمكن من الحفاظ على جاذبيته للاستثمارات الأجنبية المباشرة رغم صعوبة الظرفية الاقتصادية الراهنة، حيث ارتفعت مداخيلها بنسبة 25 في المئة لتصل إلى مستوى قياسي تعدى 5 مليار دولار سنة 2013.

- تسجيل 15 مليون قضية زجرية في مختلف محاكم المملكة ما بين سنتي 2001 و2010، أي بمعدل مليون ونصف قضية كل سنة. وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أكد أن جرائم الأشخاص تمثل أعلى نسبة ضمن هذه القضايا ب 92 ألف قضية سنويا، تليها جرائم الأموال بمعدل 66 ألفا و 656 قضية.

* الاتحاد الإشتراكي:

- خبير إسباني: مجلس الأمن "ولى ظهره" ل (البوليساريو) والجزائر.. حيث أكد الكاتب الصحافي الإسباني شيما خيل، أن المصادقة بالإجماع على قرار مجلس الأمن بشأن تمديد مهمة بعثة "المينورسو"، تكشف بأن المجلس "ولى ظهره" ل (البوليساريو) والجزائر، موضحا في مقال نشره موقع "لوكسيد كوم" الخاص بالتحاليل والأخبار، أن هذا القرار الجديد يعزز موقف المغرب على الساحة الدولية.

- لجنة الأممية الاشتراكية للهجرة تشيد بالمقاربة المغربية في التعاطي مع أوضاع المهاجرين من دول جنوب الصحراء.. حيث أكدت اللجنة، في ختام أشغالها بطنجة، أن المغرب أصبح بفضل ترسانته القانونية المنظمة للهجرة، نموذجا متميزا ويحظى بتقدير كبير من لدن المجتمع الدولي.

* رسالة الأمة:

- الزيادة في الحد الأدنى للأجور جاءت لامتصاص الغضب العارم من الملفات الاجتماعية العالقة.. الزيادة التي أعلنتها الحكومة، بمناسبة عيد العمال، رغم أهميتها، بالنظر للظرفية الاقتصادية الصعبة، فإنها تأتي في وقت ما تزال فيه أهم الملفات الاجتماعية الكبرى عالقة، مثل إصلاح صندوق المقاصة وصناديق التقاعد ومراجعة منظومة التشغيل وإخراج قانون الإضراب.

- "اتصالات المغرب": العودة إلى تحقيق نتائج إيجابية توافق والأهداف المسطرة.. حيث أكد عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، أنه بفضل الاستراتيجية التي تتلاءم مع أحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا والخدمات، فإن الشركة تبرهن مرة أخرى على القدرة على التحكم في تكنولوجيا الإعلام والاتصال. الشركة حققت إلى حدود 31 مارس المنصرم رقم معاملات وصل إلى 7206 مليون درهم.

* الخبر:

- نادي قضاة المغرب يكشف خروقات في مساطر المتابعات التأديبية للقضاة.. إذ كشف المكتب التنفيذي للنادي، خلال اجتماع له أول أمس السبت بالرباط، أن الأبحاث التي تباشرها المفتشية العامة التابعة لوزارة العدل والحريات والحالات التي تم الاستماع إليها من طرف المفتشية طبقا للفصل 13 من التنظيم القضائي للمملكة، وخاصة بعد إقرار دستور 2011، تسجل العديد من الخروقات التي تمس بشفافية المساطر والأبحاث القبلية للمتابعات التأديبية.

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قلل من شأن التقارير الدولية التي تتناول وضعية الصحافة في المغرب، معتبرا أنها "غير منصفة" ومشككا في مصداقيتها. جاء ذلك خلال ندوة نظمتها وزارة الاتصال بالتعاون مع منظمة (اليونسكو) أول أمس السبت بالرباط.

- المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، جواد الشامي، أعلن أن حوالي 200 ألف شخص زاروا فضاءات الملتقى يوم فاتح مايو، موضحا في تصريح صحافي، أن "فاتح مايو شهد تدفقا كبيرا للجمهور، لكونه يوم عطلة، حيث بلغ عدد الزوار حوالي 200 ألف شخص جابوا مختلف الأقطاب والأجنحة، بشكل سلس، وفي ظروف مريحة وآمنة".

* صحيفة الناس:

- طنجة: اعتقال بارون مخدرات بحوزته كمية كبيرة من الهيروين.. ففي أكبر عملية نوعية تنجزها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية في ولاية أمن طنجة، جرى مساء أول أمس السبت، اعتقال بارون مخدرات مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات الصلبة وفي حوزته 5 كيلوغرامات من الهيروين.

- المغرب يعد من بين الدول الأكثر فرضا للضرائب على التبغ والسجائر في المنطقة العربية، وفق ما أكد تقرير خاص قدمته مؤخرا منظمة الصحة العالمية (المكتب الإقليمي للشرق الأوسط).

- بادو الزاكي يقول إن المنتخب الوطني لكرة القدم مطالب بتحقيق المصالحة مع الجماهير المغربية، معتبرا تعيينه على رأس المنتخب الوطني بمثابة رد الاعتبار للإطار الوطني، ومؤكدا على ثقل المسؤولية وقدرته على تحملها لبناء منتخب وطني قوي. كما تعهد الزاكي، في ندوة تقديمه رسميا كناخب وطني جديد يوم الجمعة الماضي، بأنه سيقود المنتخب لما يتمناه جميع المغاربة.

* العلم:

- بعد طول انتظار: أ صبح لجهة الدار البيضاء الكبرى مخطط للسير خاص بها.. حيث تم، في نهاية الأسبوع الماضي، الإعلان بشكل رسمي عن اعتماد مخطط السير الجديد للدار البيضاءº والمخطط يتضمن توجهات استراتيجية على مستوى شبكة الطرق بهدف تحسين ظروف التنقل بالمدينة.

- توصيات الملتقى الأول حول دور الزوايا في التأطير الديني والمجتمعي تدعو إلى اضطلاع المؤسسات الدينية والروحية بدور طلائعي في الحد من الأزمة الأخلاقية، مع ارتباطها بالأمن الروحي والاجتماعي والنفسي الذي بات مطلبا ملحا لحماية الشباب من كل انحرافº والمشاركون في هذا الملتقى (29 -30 أبريل الماضي) دعوا إلى انخراط الزوايا في المشروع الإصلاحي والتأطيري، من خلال المساهمة في تأهيل الحقل الديني والاجتماعي والأمني والتنموي.

* العاصمة بوست:

- عبد الإله بن كيران يشن هجوما لاذعا ضد بعض الصحف: رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية شن، أمس الأحد خلال لقاء حزبي، هجوما لاذعا ضد خصومه السياسيين. ولأول مرة، انتقد ابن كيران وسائل إعلام وحددها بالاسم.

- ملتقى وطني للجمعيات يدعو الحكومة للتفاعل الإيجابي مع مطالبها.. حيث أكد المشاركون في الملتقى الرابع للجمعيات الاجتماعية والتنموية، أمس الأحد، أيضا أن المجتمع المدني مدعو إلى تفعيل الأدوار الجدية التي أناطها به دستور 2011، ومن ثم تعزيز دوره كفاعل رئيسي في مجال التنمية السياسية والاجتماعية بالمغرب.

- بيان للوزارة المنتدبة المكلفة بالماء أوضح أن الاجتماع السادس للجنة الدائمة للمجلس الأعلى للماء والمناخ، الذي انعقد مؤخرا، اعتمد تقريرا يقدم "أجوبة ملموسة للمشاكل الكبرى التي يواجهها قطاع الماء في المغرب". وأضاف بيان الوزارة أن هذا التقرير يقدم السياسة الكبرى لسياسة الماء ويحدد خطة العمل التي سيتم اتباعها في أفق 2030، وكذا إجراءات المواكبة وخطة التتبع والتمويل.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تهنئ نفسها بنجاح الحوار الاجتماعي رغم تحفظ النقابات على نتائجه.. فبعد عقدها لسلسلة من اللقاءات مع المركزيات النقابية خلال الأسبوعين الماضيين، سارعت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي يوم الجمعة الماضي إلى تهنئة نفسها على التمكن من إنجاح محطة الحوار، غير أن النقابات ترى عكس ذلك وتبدو متحفظة من النتائج التي أعلن عنها وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يوما واحدا قبل فاتح ماي، وتقول إنها "غير كافية".

- الحكومة تطلب من أرباب العمل تفهم الزيادة في الحد الأدنى من الأجور.. فقد قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، عقب اجتماع المجلس الحكومي يوم الجمعة الماضي، إن المطلوب من المقاولة الوطنية تفهم الدلالة العميقة للزيادة في الأجور في القطاع الخاص، وأن تتعاطى بإيجابية مع الإجراء والانخراط في ترجمة مقتضياته على المستوى الوطني.

- مصادر موثوقة قالت إن نزهة الصقلي، الوزيرة السابقة والنائبة البرلمانية الحالية، ستعلن ترشيحها لمنصب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في خضم هذا الأسبوع. ولحدود الساعة لم يعلن بشكل رسمي سوى عن ترشيحين أحدهما لمحمد كرين، عضو مجلس رئاسة الحزب، وسعيد السعدي، الوزير السابق، الذي دأب على منافسة نبيل بنعبد الله في منصب الأمين العام

* ليبيراسيون

- انقسامات وسط مجلس مدينة الدار البيضاء بسبب درب عمر، فعدد من أعضاء المجلس، عبروا عن تأييدهم لفكرة نقل المركز التجاري لدرب عمر في إطار برنامج إعادة هيكلة وتأهيل هذا الحي، الجدل حول هذا الموضوع أثارته تصريحات لأحمد بريجة ، العضو بالمجلس، والذي تحدث قبل أيام عن إمكانية نقل هذه السوق الشهيرة بالدار البيضاء إلى الحي الشعبي سيدي عثمان ، وهو ما خلف ردود فعل مستاءة وسط تجار درب عمر، فيما عمدة الدار البيضاء محمد ساجد أكد أن مجلس المدينة بصدد القيام ببلورة تصورات جديدة تروم تنظيم حركة السير والجولان وأيضا حركة التجارة بالقطب الاقتصادي للمملكة.

- قطاع_ الصيد... ما بين 1 أبريل و 30 ماي 2014 هي الفترة التي يفترض أن يلتزم فيها الصيادون بالامتناع عن صيد الأخطبوط عبر كل سواحل المملكة، ورغم هذا المنع فإن بيع الأخطبوط يستمر في السوق السوداء في هذه الفترة من الراحة البيولوجية حيث أكد رئيس جمعية أرباب قوارب الصيد التقليدي بالداخلة حسن طالبي استمرار هذا الصيد بطريقة عشوائية وغير قانونية.

* البيان

- الملتقى الدولي للفلاحة 2014: نجاح بكل المقاييس. الدورة التاسعة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس التي اختتمت أمس الأول الأحد حققت نجاحا على أكثر من صعيد، الملتقى تمكن من استقطاب 850 ألف زائر رغم أن المنظمين راهنوا على بلوغ رقم مليون زائر. المنظمون عبروا عن ارتياحهم لما حققه الملتقى من نجاح.

- بورصة الدار البيضاء... بعد عطلة فاتح ماي افتتحت المداولات في بورصة القيم بالدار البيضاء على استقرار ملحوظ، حيث لم يتعد رقم المعاملات الذي سجل يوم الجمعة 21,6 مليون درهم، وأقوى التعاملات سجلتها كل من "الضحى" و"التجاري وفا بنك"، فيما مؤشر "مازي" سجل 9,484 نقطة.

* ليكونوميست

- الظرفية الاقتصادية... انطلاقة جيدة في مختلف القطاعات باستثناء الاستثمار. ذلك أن القطاع الاقتصادي العالمي بدأ يسجل انتعاشة في مختلف المجالات والبنك الدولي خفض من توقعات النمو ب 0,1 نقطة بالنسبة للعام الجاري والسنة المقبلة. في المغرب الحكومة تتوقع تحقيق معدل نمو في حدود 4,2 بالمائة فيما تعرف الأنشطة الاقتصادية نموا بوتيرة سريعة. أما منطقة الأورو، التي يعتبر المغرب أحد أهم شركائها فتعرف بدورها نموا مطردا.

- القطب المالي للدار البيضاء. تعبئة استثمارات بقيمة ملياري دولار. ففي سياق التنافس الدولي لاحتضان مقر المركز الإقليمي للشركات متعددة الجنسيات، تبدو حظوظ المغرب وافرة، ذلك أن من بين 43 شركة مستقرة بالقطب المالي للدار البيضاء، نحو ربع هذه الشركات تنشط في السوق الإفريقية، هذا المركز يستقطب نحو ملياري دولار من الاستثمارات موجهة لإفريقيا.

* لوبنيون

- الفريق الوطني لكرة القدم، اختيار بادو الزاكي مدربا للأسود ، أخيرا تم تعيين الرجل الذي شكل مطلبا شعبيا للإشراف على تدريب منتخب كرة القدم الوطني. اختيار الزاكي استجاب للانتظارات رغم وجود محاولات من البعض سعوا للاستعانة بناخب أجنبي، وارتياح وسط المشجعين ومحبي الكرة المستديرة بهذا الاختيار الذي طال انتظاره.

- الفلاحة: بعد الماء، الأسمدة، التي تعتبر عنصرا في القطاع الفلاحي لا يمكن الاستغناء عنه، واستهلاك المغرب من الأسمدة ارتفع إلى 900 ألف طن سنويا بينما يقدر الحجم الفعلي للحاجيات ب 2,5 مليون طن في السنة. المكتب الشريف للفوسفاط، التزم في سياق مقاربة تنموية جديدة بالعمل على تشجيع الاستعمال المعقلن للأسمدة في مختلف مناطق المملكة ومواكبة صغار الفلاحين في هذا الإطار.

* أوجوردوي لوماروك

- البطاقات البنكية ... مع متم شهر مارس المنصرم بلغ عدد العمليات بواسطة البطاقات البنكية أزيد من 60 مليون عملية، أي بارتفاع بلغت نسبته 10 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم، كما سجل إصدار البطاقات البنكية من جانبه نموا ملحوظا ب 10،2 مليون بطاقة بنكية (زائد 4,3 بالمائة). وارتفع أيضا استعمال البطاقات المغربية الموجهة للاستعمال الدولي.

- وجدة: حجز 2400 من الأقراص المهلوسة قادمة من الجزائر. مصالح الشرطة القضائية بوجدة تمكنت السبت المنصرم من تفكيك شبكة إجرامية متخصصة، في الاتجار بالأقراص المهلوسة، كانت تنشط بالحدود الشرقية بحسب ما أفاد به مصدر أمني. وخلال هذه العملية صادرت قوات الأمن أزيد من 2400 من الأقراص المهلوسة التي لا يتم تسويقها على الصعيد الصيدلي بالمغرب والتي دخلت عبر الحدود الشرقية للمملكة. الشرطة صادرت أيضا 5 كلغ من مخدر الشيرا وسيارة تستعمل في توزيع المخدرات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي

- اليوم العالمي لحرية الصحافة.. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي وصف التقارير الدولية عن حرية الصحافة بالمغرب بأنها غير منصفة. الخلفي أعلن بالمقابل عن قرب الانتهاء من ورشين في مجال الإعلام انتظرهما المهنيون لسنوات طويلة، يتعلق الأمر بمشروع المجلس الوطني للصحافة ومدونة الصحافة.

- المغرب ومالي : أول منتدى لرجال الأعمال بين البلدين من شأنه أن يعطي دفعة جديدة للتعاون الثنائي، فمن المنتظر أن يجتمع رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم من مالي يومي 14 و 15 ماي الجاري بباماكو بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب. الملتقى ينظم بعد أسابيع من الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا البلد والتي توجت بالتوقيع على 17 اتفاقية تعاون غطت مختلف المجالات. الملتقى سيشكل فرصة لتفعيل هده الاتفاقيات وبحث خلق شراكات جديدة.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

اغتصاب معاق دهنيا يؤجج الوضع بالمحمدية


حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان

 
تحقيقات

هدم محول كهربائي و تحويله إلى وجهة أخرى يضع رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية في قفص الاتهام


رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية

 
أنباء وطنية

مطالبة العاهل المغربي جميع الفاعلين بتقويم الإختلالات والإنجازات لمعالجة المشاكل الإقتصادية والإجتماعية ملف التجميع بخنيفرة نموذج


خطاب العرش دعوة لتمكين الشباب


الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب يتوجس من التسريع في إخراج القوانين التنظيمية الخاصة بالأمازيغية


بلاغ للرأي العام الوطني حول نتائج دعم الجمعيات و الهيئات الثقافية والنقابات الفنية و المهرجانات و التظاهرات الثقافية والفنية الدورة الأولى برسم سنة 2018

 
رياضة

(لحسن بن ناصر) للوطنية بريس - هناك إكراهات سنحاول تجاوزها..و المعلمة التاريخية ملعب العقيد العلام أولويتنا


فوزي لقجع يؤكد إستمرار (رونار) على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني المغربي


(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

مؤسسة رودان الخصوصية ومنتدى السلام بلا حدود يوزعان أضاحي العيد على الأسر المعوزة و اليتامى


جمعية خنيفرة مبادرة تنظم حفلا على شرف حاملي المشاريع المدرة للدخل


خنيفرة - جمعية أشبال تيغزى للكاراطي إنجازات كبيرة واستهتار بمشروع الجمعية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
حوادث

حادثة سير مميتة تودي بحياة ثلاثة شبان نواحي سطات


قطار يدهس ثلاثيني بالمحمدية


مصرع 3 أشخاص رجل و امرأة و رضيع إثر ارتطام سيارة بشجرة عند مدخل جماعة بوكدرة إقليم آسفي


اعتداء على رجل أمن بالسوق الأسبوعي الإثنين بإبن أحمد أثناء مزاولة عمله

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية