www.alwataniapress.com - 05 23 32 18 64/+212602494929         لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر             بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة             لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية             إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق             جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية             قائدة المقاطعة الحضرية الأولى بخنيفرة تحرر الملك العمومي بحي الفتح             سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن             دورة إستثنائية بالمجلس البلدي بخنيفرة لتدارس العديد من الإتفاقيات ..             انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ             (محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟             الباكوري يحتفي بتلاميذ الجهة المتفوقين في امتحانات الباكالوريا             إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية             هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟             اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية             سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!             خنيفرة - منطقة ملوية الفلاحية تستغيث فهل من منقذ ؟             المرسوم 535-17-2 يخرج الممرضين المجازين ذوي سنتين من التكوين للاحتجاج امام البرلمان             ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)             خنيفرة - ماذا يقع بتجزئة القايد إدريس ؟             اجتياز اختبارات البكالوريا            شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد            والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين            جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"            هروب سارق يتسبب في حادث سير بسلا            هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين           
إعلانات
 
صوت وصورة

اجتياز اختبارات البكالوريا


شوهة إدخال حمار داخل الثانوية التأهياية الجديدة ببرشيد


والدة السيدة الحامل ل 9 سنوات-الجنين إسمه بدر الدين


جديد صيف 2017سفير الثرات الشعبي عادل الميلودي "سدينا"

 
قضايا ساخنة

سلطات الدارالبيضاء تقوم بهدم أكثر من 200 براكة بدوار الغالية بمنطقة سيدي مومن


هل زيارة وزير الصحة لمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية لها أبعاد ﻷخراج المستشفى اﻹقليمي إلى أرض الواقع؟


اجتماع سري بالتسويق الهرمي بفندق مصنف بالمحمدية


سطات - نقابات تعليمية بسيدي حجاج أولاد أمراح تحمل المسؤولية الكاملة للمدير الإقليمي على الإعتداء الذي تعرض له أساتذة الثانوية التأهيلية بسيدي حجاج من طرف بعض التلاميذ ..!!

 
أخبار فنية

انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية في دورته دورة التانية


انطلاق فعاليات مهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو والسياحة الترفيهية بشرم الشيخ


الفنان حسن سعد يستعد لإطلاق أغنية (ليه بتتقل عليا) بمهرجان مصر الدولي لموسيقى الفرانكو الدورة التانية

 
جهات

لجنة الأنظمة والقوانين تعقد إجتماعا بالرباط في إطار التهيئ للمؤتمر الوطني ال 13 المزمع انعقاده أواخر شهر شتنبر


بعد 20 سنة من إغلاق المسبح البلدي..رئيس المجلس الجماعي للمحمدية يعيد افتتاحه في بادرة محمودة


لقاء المدير العام لوكالات تسيير المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة بين عامل إقليم خنيفرة و رؤساء الجماعات الترابية


جماعة خنيفرة تسدل الستار عن الكتاب الذي خلق الجدل ..

 
إجتماعيات

تعزية في وفاة جدة السيد أنس العمري إطار بنكي بالبنك المغربي للتجارة الخارجية


تعزية في وفاة والدة الأستاذة رئيسة قسم التلبس بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية


عودة الطفلة المختفية بدوار الحاجة ببني يخلف بالمحمدية


ياسين زلوف ممرض الفريق القاسمي يرزق بمولودة

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ثقافة ومعرفة

مؤسسة أطلس ماروك تحتفي بالشاعر القاسمي المختار بلعباس


جديد قطاع الصحافة والإعلام بابن سليمان : أكاديمية خاصة للسمعي البصري بطعم إفريقي أبوابها مفتوحة مع بداية السنة المقبلة 2018


"ثورة الملك والشعب" حقيقة ظهور السلطان في القمر


طارق بن زياد سر أطروحة

 
نتائج استطلاع الرأي
هل ترون في السباحة برمضان مخالفة للشرع و الدين
 
إعلان
 
 

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 09 ماي 2014


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 ماي 2014 الساعة 21 : 11





الوطنية بريس - و م ع

 

* بيان اليوم:

- أوروبا تدعو الجزائر للسماح بإحصاء المحتجزين في تندوف.. إذ وجهت لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا دعوة صريحة لÜ (البوليساريو) والجزائر "بوصفها البلد الذي يستضيف على أراضيه مخيمات اللاجئين بتندوف"، إلى إجراء إحصاء لتحديد العدد الحقيقي للاجئين بهذه المخيمات. ففي تقرير، تم إعداده باقتراح من 19 برلمانيا بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يمثلون مجموع الأطياف السياسية، أكدت اللجنة على ضرورة تعاون كل من الجزائر و"البوليساريو" مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل ونهائي، وعلى ضرورة تحليهما بروح الواقعية والموقف البناء تجاه المفاوضات.

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة قال، أول أمس الأربعاء بمراكش، إنه على الرغم من الاهتمام المتزايد من لدن الشركات العالمية الكبرى المتخصصة في التنقيب عن النفط، فإن مستوى استكشاف الباطن المغربي لازال ضعيفا، حيث إن 900 ألف كيلومتر مربع من الأحواض الرسوبية المتواجدة بالمملكة لم تشهد سوى 313 عملية تنقيب، مؤكدا في افتتاح أشغال القمة المغربية للنفط والغاز، أن المملكة تتوفر على أحواض عرفت تطورات رسوبية بنيوية ونفطية متنوعة تتيح لها مجالات للتنقيب مماثلة لمناطق إنتاجية في الإنشور بشمال إفريقيا وبالأفشور بإفريقيا الغربية وبخليج المكسيك.

- لحسن حداد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، أعلن ترشحه لمنصب الأمين العام للحزب من أجل "حركة قوية ومتماسكة، حركة تتسع للجميع"، مضيفا في بلاغ "قررت أن أترشح لمنصب الأمين العام للحركة الشعبية غايتي في ذلك المساهمة في بناء حركة قوية ومتماسكة، حركة تتسع للجميع، حركة ببرنامج نضع جميعا محاوره الأساسية، ونوفر له آليات التنفيذ ونهيئ له ظروف النجاح، ونعمل على تحصينه من كل انزلاق أو انحراف، من خلال تنظيم محكم محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا بهياكل منتخبة ديمقراطيا وفي احترام تام للرأي والرأي الآخر".

* المساء:

- لهذه الأسباب ما زالت الدار البيضاء غارقة في الأزبال.. إذ كشف مصدر مطلع أن طول المرحلة الانتقالية لتدبير قطاع النظافة من قبل الشركتين الفرنسية واللبنانية، تسبب في إغراق الدار البيضاء بالأزبال، إذ لم يظهر إلى حد الساعة أي مؤشر على أن المدينة قطعت نهائيا مع المشاكل التي عانتها في السنوات الماضية بسبب انتشار النفايات في الشوارع والأزقة.

- العنصر يعلن ترشحه لولاية رابعة وأحرضان يسانده.. حيث نكث امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بالوعد الذي كان قد قطعه على نفسه في سنة 2010 بعدم الترشح لولاية رابعة، بعد أن أعلن رسميا، وعلى مرأى ومسمع من أعضاء المكتب السياسي، نيته الترشح للأمانة العامة لحزب السنبلة خلال المؤتمر الوطني المزمع عقده يومي 21 و22 يونيو القادمº ولحسن حداد، وزير السياحة وأحد معارضي العنصر، يرد ببيان ترشح من أجل "حركة تكافؤ الفرص لا توزيع الغنائم وفق مقياس الولاء".

* الحركة:

- وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز الرباح، أكد أن المغرب بدأ يسترجع مكانته بخصوص استغلال المجال البحري وتثمين ثرواته الغنية والمتنوعة وتأهيل سواحله بكيفية ناجعة ومستدامة، مبرزا في كلمة ألقاها أول أمس الأربعاء بمدينة الجديدة، خلال افتتاح أشغال المنتدى الثاني حول البحر المنعقد إلى غاية 11 ماي الجاري، ضرورة تنمية استغلال البحر وتطوير وتأهيل موانئه، مما يستدعي خلق شراكة بناءة بين مختلف الفاعلين والمنتخبين والوزارة المعنية.

- المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ووزارة المعادن بجمهورية مالي وقعا، أول أمس الأربعاء على هامش القمة المغربية للنفط والغاز المنعقدة بمراكش، على بروتوكول اتفاق بينهما يهم التعاون العلمي والتقني بين الجانبينº الاتفاق ينص على وضع شراكة علمية وتقنية بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والوزارة المالية للمعادن والسلطة المالية لتشجيع التنقيب عن النفط، بهدف تعزيز تبادل التجارب والقدرات التقنية للتدخل في مجالات المعادن والنفط والغاز. وسيهم هذا التعاون، على الخصوص، الأنشطة الخاصة بالتكوين ووضع المشاريع التقنية.

* المنعطف:

- الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للتعليم، عمر عزيمان أكد، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن ضمان جودة التعليم، التي تعد من أهم أولويات إصلاح منظومة التربية بالبلاد، رهين بإدماج تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المناهج التعليمية وتوسيع مجالات استخدامها، مضيفا خلال افتتاح أشغال ملتقى دولي حول "التعليم الرقمي، مدرسة الغد"، أن إدماج وتعميم وتوسيع مجالات استخدام هذه التكنولوجيات في ميدان التعليم بالمغرب يعتبر "مسألة أساسية" للرفع من جودة التعليم، ومشيرا إلى أن هذه الجودة تكتسي أهمية بالغة في مشروع الإصلاح لما يعانيه النظام التربوي الوطني من نقص كبير في هذا المجال.

- المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة قالت، أول أمس الأربعاء بمراكش، إن أشغال الاستكشاف النفطي وكذا الاستثمارات في هذا المجال بالمغرب عرفت نموا ملحوظا خلال السنوات السبع الأخيرة وأن سنتي 2013 و2014 شهدتا مرحلة غير مسبوقة من النمو إذ سجلت استثمارات الشركاء على التوالي 2,4 و5 مليار درهم. وأوضحت بنخضرة، في افتتاح أشغال القمة المغربية للنفط والغاز، أن هذه الاستثمارات مكنت من إنجاز 5451 كلم مربع من المقاطع الاهتزازية ثلاثية الأبعاد و654 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد وحفر 4 آبار و8 ثقوب.

* الخبر:

- الحكومة تتبرأ من عدم إعلان نتائج الانتخابات الجزئيةº ووثائق حصلت عليها الجريدة حملت رئيسة جلسة الثلاثاء للأسئلة الشفوية، النائبة الاستقلالية كنزة الغالي، مسؤولية عدم إعلان نتائج الانتخابات الجزئية بدائرتي مولاي يعقوب وسيدي إفني، وهو ما أثار نقاشا حادا داخل المجلس لاتهام الحكومة بالتقاعس عن القيام بواجبها. وقد حصلت الجريدة على وثائق تثبت أن مجلس النواب توصل بمراسلة من الحكومة، يوم الاثنين الماضي، تعلن عضوية مرشحي دائرتي مولاي يعقوب بفاس وسيدي إفني ومن ثم عضويتهما بالمجلس، في وقت أخلت فيه الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مسؤولية الحكومة من التأخير.

- فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب وضع مقترح قانون يهم الحصول على التعويض عن أضرار الاعتقال الاحتياطي في حالتي عدم المتابعة والبراءة. وجاء في ديباجة هذا المقترح أن تقنين جبر الضرر الناتج عن الاعتقال الاحتياطي الذي ينتهي بعدم المتابعة أو البراءة، بل والإدانة بالغرامة فقط أو بالعقوبة السالبة للحرية لمدة تقل عن مدة الاعتقال الاحتياطي بات يفرض نفسه، وذلك على الأقل لسببين، أولهما ضرورة احترام مبدأ المساواة بين المواطنين أمام مرفق قضاء التحقيق والحكم، فيما السبب الثاني يخص الدولة التي هي مطالبة بتحمل مسؤولية الخطأ القانوني كما وكيفا لمرفق قضاء التحقيق بصفة عامة.

- المنظمة الديمقراطية للشغل قررت خوض إضراب وطني يوم 14 ماي الجاري، للمطالبة بالزيادة في الأجور وفي معاشات التقاعد، سواء في القطاع العام أو الخاص، موضحة في بلاغ لها، أن الهدف من هذا الإضراب الوطني هو التصدي للحرب المعلنة على القدرة الشرائية للطبقة العاملة، عبر الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات والمواد الغذائية.

* أخبار اليوم المغربية:

- الرميد يتوعد المتهربين من أداء الغرامات بالمنع من مغادرة التراب الوطني.. ففي موقف من شأنه أن يثير جدلا كبيرا، اقترح وزير العدل والحريات مصطفى الرميد اتخاذ إجراءات لحل إشكالية عجز المحاكم عن تحصيل الغرامات من المواطنين الذين تصدر في حقهم أحكام قضائية، لخصها في منع هؤلاء من السفر، وكذا منعهم من تحصيل الوثائق الإدارية أو غيرها.

- حداد يدعو إلى "انتفاضة" داخل الحركة الشعبية.. إذ وجه لحسن حداد، الذي قدم ترشحه لمنصب الأمين العام لحزب السنبلة، في بيان له، جملة من الانتقادات للواقع الحالي لحزب الحركة الشعبية، موضحا أن كل المؤشرات تفيد بأنه يسير إلى الأسوأ. حداد قال إن المؤتمر الوطني المقبل يعتبر فرصة سانحة لا تعوض للانتفاضة ووعد بالمساهمة في بناء حزب قوي ومتماسك.

* صحيفة الناس:

- نقابة يتيم تتهم الرميد بعدم الالتزام باتفاق 16 أبريل وتتوعد بالتصعيد.. إذ اتهمت الجامعة الوطنية لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وزير العدل والحريات بعدم الوفاء بالتزاماته باتفاق 16 أبريل. النقابة توعدت بخطوات تصعيدية، مسجلة أن التضييق على الحريات النقابية بات أمرا واقعا ويوميا.

- "البام" يتقدم بمشروع قانون لتعويض المتضررين من الاعتقال الاحتياطي.. حيث تقدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بمقترح قانون يلزم الدولة بتقديم تعويضات مالية عن الأضرار الناتجة عن الاعتقال على ذمة التحقيق والذي ينتهي بإلغاء المتابعة أو البراءة.

- فتح الاستثمار في قطاع الصحة لغير الأطباء.. جدل متواصل والمهنيون يدقون ناقوس الخطر. قرار فتح الاستثمار في قطاع الصحة في وجه المستثمرين أثار الكثير من ردود الفعل في أوساط المهنيين والفاعلين الجمعويين والحقوقيين الذين تحفظوا على هذا المشروع، فيما الوزارة الوصية تبرر هذا التوجه بالرفع من كفاءة وجودة الخدمات الصحية، وهو ما يتطلب وجود "مقاولات حقيقية".

* الصحراء المغربية:

- لاغارد تعتبر المغرب نموذجا إقليميا في الإصلاح والاستقرار.. فقد أشادت كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، بالإصلاحات التي أنجزها المغرب في الميدان الاقتصادي، موضحة أن المغرب بدأ يجني ثمار هذه الإصلاحات، حيث تمكن من جذب العديد من الاستثمارات، خصوصا في القطاع الصناعي.

- "اتصالات" الإماراتية تقتني في 14 ماي الجاري حصة "فيفندي" في (اتصالات المغرب).. إذ أعلنت المجموعة الإماراتية "اتصالات"، أمس الخميس، أنها تتوقع استكمال عملية الاستحواذ على حصة "فيفندي" في شركة (اتصالات المغرب) البالغة 53 في المائة بحلول 14 ماي الجاري. الفاعل الإماراتي وقع مؤخرا اتفاقية قرض متعدد العمليات بمبلغ 3,15 مليار أورو لتمويل هذه الصفقة.

- عمارة: المغرب أضحى وجهة مفضلة في ما يتعلق بأنشطة استكشاف الهيدروكاربورات.. فقد قال عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، في تصريح صحافي، إن المغرب أضحى وجهة مفضلة وذات صيت واسع في ما يتعلق بأنشطة استكشاف الهيدروكاربورات التقليدية وغير التقليدية في إفريقيا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بنخضرة: المغرب يتوفر على إمكانيات ضخمة من الصخور النفطية تتجاوز 50 مليار برميل.. هذا ما كشفت عنه أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، التي أكدت خلال القمة المغربية حول النفط والغاز بمراكش، أن الاستكشاف النفطي بالمغرب بلغ مرحلة نضج جد متميزة.

- ثلاث نقابات توحد مطالبها وترفع مذكرة مشتركة إلى العنصر.. حيث رفعت ثلاث نقابات منضوية تحت الفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مذكرة مشتركة إلى وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر ترصد مطالب الشغيلة، أبرزها إصلاح المرفق العام والرفع من مردوديته.

* العلم:

- أرباب المقاولات يعتبرون الوضع الاقتصادي سيئا ويتراجعون عن الاستثمار.. فقد أصدر الاتحاد العام لمقاولات المغرب تقريرا سلط الضوء على الوضعية الحرجة التي تعيش على إيقاعها جل المقاولات المغربيةº والتقرير كشف أن 42 في المائة من أصحاب المقاولات يرون الوضع الاقتصادي بالمغرب سيئا وغير موات.

- اكتشاف أبقار مريضة ولحوم فاسدة بمجازر المحمدية.. مهنيون يطالبون بفتح تحقيق ومساءلة المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحيةº وهذا الموقف يأتي بعد اكتشاف 600 كلغ من اللحوم الفاسدة و3 أبقار مريضة داخل مجازر المحمدية.

* الأحداث المغربية:

- تسجيل نمو غير مسبوق في مجال الاستكشاف النفطي بالمغرب.. بالنسبة للمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أمينة بنخضرة، فإن أشغال الاستكشاف النفطي وكذا الاستثمارات في هذا المجال بالمغرب عرفت نموا ملحوظا خلال السنوات السبع الأخيرة، مشيرة إلى أن سنتي 2013 و2014 عرفتا مرحلة غير مسبوقة من النمو، إذ سجلت استثمارات الشركاء على التوالي 2,4 و 5 مليار درهم.

- الرميد: وضع العدالة "مخجل ببلادنا".. إذ لم يجد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بدا من وصف وضعية قطاع العدالة بالمخجل، داعيا خلال ندوة بالرباط، إلى الوقوف على مكامن الخلل في هذه المنظومة ومعالجتها. الوضع السوداوي الذي رسمه الرميد لواقع العدالة، قال إن وزارته لا تستطيع إصلاحه لوحدها ودعا مختلف الفاعلين للانخراط في هذا الشأن.

* العاصمة بوست:

- الخلفي يحمل وزارة الداخلية مسؤولية منع إشهار السيجارة الإلكترونية.. بعد تحذير وزارة الصحة من نشر إعلانات تجارية تروج لمنتوج السيجارة الإلكترونية، أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أن التدخين ممنوع قانونا ويفترض أن تمنعه وزارة الداخلية.

- الرميد تحدث عن اقتراح صعب لتحصيل ديون الدولة.. حيث قال وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، إن الدولة تخسر 4,5 مليار درهم بسبب عدم تحصيل الغرامات والمصاريف القضائية، مشيرا إلى أنه مستعد للدفاع عن قرار صعب أمام الحكومة لتجاوز هذه الوضعية، يتجسد في أداء المواطنين ما بذمتهم للدولة قبل حصولهم على الخدمات العمومية.

- الحكومة تفتح المجال لغير المهنيين للاستثمار بالمصحات.. ففي خضم الجدل الدائر حول القانون الجديد لمزاولة مهنة الطب، الذي يفتح المجال أمام المستثمرين غير المهنيين للاستثمار في المصحات، قال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن المشروع سيمكن من توسيع العرض الصحي على المستوى الوطني وتعزيز التنافسية بين المستثمرين، واصفا إياه ب "الطموح الإصلاحي".

* الصباح:

- مصطفى الرميد يبحث رهن الخدمات العمومية بأداء الغرامات.. فقد طلب وزير العدل والحريات استشارة الأطر السامية بوزارته ورؤساء بعض المحاكم الابتدائية والاستئنافية ووكلاء الملك والوكلاء العامين والمهتمين بإصلاح منظومة العدالة ونشطاء بالمجتمع المدني وحقوقيين، تتعلق بإمكانية عدم منح المواطن الخدمات العمومية من وثائق وشهادات إدارية وسفر إلى الخارج قبل أداء الغرامات والمصاريف القضائية التي بذمته. وأوضح الرميد، في ندوة إعلامية أمس الخميس بالرباط، أن بعض الدول وضعت "حلا صعبا" في تحصيل الغرامات والمصاريف القضائية: "المواطن في بعض الدول لا يمكنه الحصول على خدمة عمومية حتى يؤدي ما بذمته من غرامات".

- امحند العنصر ولحسن حداد رسميا في سباق الأمانة العامة للحركة الشعبية.. العنصر قال، في حديث للجريدة ينشر لاحقا، إنه مستعد للاستمرار في زعامة الحزب بعد محطة المؤتمر الثاني عشر يومي 21 و22 يونيو المقبل بالرباط، مضيفا أنه أراد أن يقطع الشك باليقين ويضع حدا للتشويش الذي بدأت خيوطه تدب داخل الحركة ويرد على بعض الأصوات التي تدعوه إلى التخلي عن القيادة، معتبرا أن انسحابه في الوقت الراهن سيكون مغامرة غير محمودة العواقب بسبب مخاطر الانشقاق التي تهدد الحزب والتي ستكون تبعاتها كارثية في وقت لم تعد تفصلنا عن الاستحقاقات الانتخابية سوى أشهر قليلة. فيما قال حداد، في بيان، إن هدفه من الترشح يتجلى في تصحيح مسار الحزب الذي أضحت كل المؤشرات تدل على أنه يسير نحو الأسوأ، وكذا الإسهام في بناء حركة قوية ومتماسكة تتسع للجميع.

- فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين اتهم رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بالخلط بين مهامه الحكومية ومسؤوليته الحزبية، محذرا، في اجتماع له الثلاثاء الماضي، من مخاطر استمرار منطق التحكم وتبخيس المعارضة واستعمال لغة منحطة سياسيا وأخلاقيا في مواجهة المعارضة البرلمانية.

* رسالة الأمة:

- أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، قالت، خلال افتتاح أشغال القمة المغربية للنفط والغاز أول أمس الأربعاء بمراكش، إن أشغال الاستكشاف النفطي وكذا الاستثمارات في هذا المجال بالمغرب عرفت نموا ملحوظا خلال السنوات السبع الأخيرة وأن سنتي 2013 و2014 شهدتا مرحلة غير مسبوقة من النمو، إذ سجلت استثمارات الشركاء على التوالي 2,4 و5 ملايير درهم.

- الشركة الشريفة للعتاد الصناعي وللسكك الحديدية تفوز بصفقة دولية لصنع القطارات بالمغربº والأمر يتعلق بعقد لإنتاج 50 عربة سككية للركاب من نوع "كوراي" الخاصة بقطارات المسافات الطويلة، وذلك لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية. ويتم إنتاج هذه القطارات طبقا للمعايير الدولية للسلامة والراحة، بتصنيع محلي ومندمج: مكيفات الهواء، لوحة المعلومات، الأبواب الأوتوماتيكية.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تخوض إضرابا وطنيا في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية يوم الأربعاء المقبل، وذلك للتنديد بفشل السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية المتبعة من طرف الحكومة، وفق ما جاء في بيان للمنظمة.

* التجديد:

- كريستين لاغارد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، قالت، أمس الخميس، إن المملكة المغربية "تسير نحو جني ثمار سياساتها في الإصلاح الاقتصادي". وأضافت، في كلمة أمام أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن "الأوضاع تحسنت بالمغرب، والمستقبل مليء بالأمل".

- الأمين العام لاتحاد المغربي العربي الحبيب بن يحيى أكد، أمس الخميس بالرباط، أن الاندماج الإقليمي أصبح اليوم، وبشهادة جميع المؤسسات الدولية، الحل الأنجع والسبيل الأسرع لمواجهة التحديات المتشعبة التي تواجهها الدول من أزمة اقتصادية مستفحلة، وبطالة خانقة تشمل مختلف فئات المجتمع والشباب، وتحديات أمنية عابرة للحدود. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة ال49 للجنة المتابعة على مستوى الوزراء المعتمدين وكتاب الدولة بدول المغرب العربي المنعقدة تحضيرا للدورة الÜ 32 لمجلس وزراء الخارجية لدول اتحاد المغرب العربي التي تحتضنها الرباط اليوم الجمعة.

* ليكونوميست:

- الغاز والنفط... المغرب يتوفر على عدد من الأحواض، تعتبر الأقل استغلالا واستكشافا في العالم بمؤهلات مهمة، تنضاف إلى ذلك استراتيجية وطنية في مجال التنقيب، تم تحديثها مؤخرا، لتتضمن مقتضيات وتدابير قانونية ملائمة ومحفزة، علاوة على ما يقدمه المغرب من تحفيزات وتسهيلات للمستثمرين ومن إعفاءات ضريبية تجعل من المغرب الوجهة المفضلة بالنسبة لعدد من شركات التنقيب.

- الغرامات القضائية.. 4،5 مليار درهم من الغرامات والمصاريف القضائية يتعين تحصيلها، ذلك ما كشف عنه مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، والذي قال أمس الخميس، خلال ندوة حول "واقع وآفاق تحصيل الغرامات والمصاريف القضائية" بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، إن نسبة تحصيل غرامات محاكم المملكة لم تتجاوز 34 في المائة.

* أوجوردوي لوماروك:

- المديرة العامة لصندوق النقد الدولي تشيد بالإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مختلف المجالات.. كريستين لاغارد، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب، قالت إن هذا الأخير أصبح اليوم يجني ثمار الإصلاحات التي قام بها في غضون السنوات الماضية في القطاعات الاقتصادية وتشجيع الصادرات والاستثمارات العامة والأنشطة ذات القيمة المضافة مثل صناعة السيارات وصناعة الطائرات.

- لجنة مراقبة المالية العمومية ترى النور في البرلمان.. ذلك أن تشكيل لجنة برلمانية بمجلس النواب تتولى مراقبة المالية العمومية يعد الحدث الأبرز خلال هذه الدورة الربيعيةº واللجنة، التي آلت رئاستها إلى فريق العدالة والتنمية، تتلخص مهامها في تتبع النفقات العمومية ودراسة تقارير المجلس الأعلى للحسابات، وكذا النصوص المتعلقة بالمالية العمومية.

*البيان:

- سفير المغرب بالولايات المتحدة، رشاد بوهلال، أكد أن الحوار الاستراتيجي بين الرباط وواشنطن يشكل أرضية لاستكشاف والنهوض بالتعاون الثلاثي الأطراف، الحريص على تحقيق مصالح الساكنة، بين المغرب والولايات المتحدة وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وقال بوهلال، في لقاء تميز بمشاركة العديد من المسؤولين السامين بالخارجية الأمريكية وممثلي عالم الأعمال والمقاولات ومجموعات التفكير والعديد من السفراء الأفارقة المعتمدين بواشنطن، إن "المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، جعل من التنمية البشرية أولى أولوياته، كما هو الشأن بالنسبة لتطوير وتكثيف التعاون على جميع المستويات مع بلدان المنطقة، في إطار مقاربة حريصة على تحقيق الازدهار المشترك والتقدم الشامل".

- الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة أعلنت أنها واكبت أزيد من 1600 مقاولة خلال سنة 2013، مبرزة أن هذا المجهود تطلب مساهمة من الوكالة قدرها 330 مليون درهم. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن من بين هذه المقاولات 500 مقاولة صغرى ومتوسطة و1150 صغيرة جدا، وذلك على مستوى جميع البرامج، مضيفة أن المبلغ الإجمالي المرصود للاستثمار في إطار المواكبة يصل إلى حوالي 1,6 مليار درهم.

* ليبراسيون:

- أسعار الكهرباء والمحروقات ترتفع بشكل مستمر. خبر سيئ ! سعر الكهرباء سيتم الزيادة فيه قريبا.. هذه المرة لا يتعلق الأمر بإشاعة، إذ أن محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، هو من كشف عن هذه المعلومة. وهو إعلان لن يروق، بكل تأكيد، للكثير من المغاربة الذين يعانون، فعلا، من الزيادة السابقة في الأسعار وتقليص قدرتهم الشرائية. وهكذا سيتم تطبيق تعريفة جديدة لشطر الاستهلاك الذي يتجاوز 100 كيلوواتº وهذا الإجراء يأتي تزامنا مع الإلغاء المرتقب للدعم الموجه للمكتب الوطني للماء والكهرباء لشراء الفيول المخصص لإنتاج الكهرباء، وفق ما قال الوفا.

- لحسن حداد يعلن رسميا ترشيحه لخلافة امحند العنصر.. إذ أعلن وزير السياحة الحركي، أمس الخميس عبر بيان مطول، عن ترشيحه لمنصب الأمين العام لحزب الحركة الشعبية. وهكذا، سيدخل حداد في تنافس على قيادة الأمانة العامة لحزب السنبلة مع امحند العنصر الذي يوجد على رأس الحزب منذ ما يناهز 28 سنة.







هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الملك صارخا في وجه الهمة: 28 سنة المتبقية لهذا الشخص يجب أن تقضيها أنت بدلاعنه في السجن

بتر أصبع مخزني من طرف أشقاء بواسطة السلاح الأبيض

شركات عالمية تتوافد على المغرب للتنقيب على البترول و الصمت يحف الموضوع

الفنانة دنيا بوتازوت تتعرض للنصب عبر 'فايسبوك'

عاجل .الفنان الشعبي عبدالله البيضاوي تعرض للقتل في منزله بمدينة المحمدية

دومينيك حوراني تتعرض للسرقة في كان

تحتضن مدينة تاليوين مهرجانها الدولي للزعفران في دورته السابعة لهذه السنة

المصادقة على مجموعة من المشاريع في اجتماع مجلس الحكومة يوم أمس ـ ولكم التعليق

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء 30 أكتوبر 2013

قراءة في أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 أكتوبر 2013

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الإثنين 24 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الثلاثاء 25 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الأربعاء 26 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الخميس 27 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم الجمعة 28 فبراير 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة نهاية هذا الأسبوع

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الإثنين 10 مارس 2014

عرض لأهم وأبرز عناوين الصحف اليوم الثلاثاء 11 مارس 2014





 
إعلانات
 
TV الوطنية

حفل الإحتفاء بمرور الذكرى 61 على تأسيس التعاون الوطني بمركز التربية و التكوين بسيدي قاسم


ندوة لتشجيع خلق المقاولات برحاب كلية الحقوق بسطات


سقوط رافع للبناء بكتبية للتعمير بالمحمدية كادت أن تودي بحياة شخصان


إعادة تمثيل جريمة كيسر نواحي سطات

 
تحقيقات

رمضانيات (شاكر باكربن) بالمحمدية و نائبة المجلس الرابعة في قفص الاتهام


ملف بوعشرين اصبح جاهزا


لماذا ممتلكات جماعة المحمدية في سراديب موصدة؟


مطعم بالمحمدية يتحول إلى ملهى ليلي


بعد الحكم عليه بالإفراغ ستيني يطالب بحمايته و أسرته من التشرد مدة سبع سنوات بحي القصبة بالمحمدية


القطع العشوائي للأشجار يتسبب في حادثة سير بالمحمدية..و يشوه الشوارع

 
أنباء وطنية

إنفينيكس تطرح هاتفها الذكي الجديد (نوت 5) بمختلف المدن والجهات المغربية


ندوة علمية للودادية الحسنية للقضاة و وزارة العدل تحت عنوان (دور التفتيش والرقابة الإدارية والقضائية في تخليق منظومة العدالة)


امزازي ينهي جدل الالتحاقات المشبوهة لخريجي مسلك الادارة التربوية


أوجار يلتجأ إلى إقصاء طائفات دينية بالمغرب ويدافع عن الدين الوسطي المعتدل والمذهب المالكي الشعائري

 
رياضة

(محمد البكاري) الربان الجديد للقلعة القاسمية .. فهل ينجح في ترويض الحصان و يعيد هيبته من جديد؟


الرجاء البيضاوي يبرم ثالث صفقاته الصيفية بمنتوج سويسري


أنس جبرون يوقع في كشوفات الرجاء البيضاوي لأربعة مواسم

 
إعلانات
 
حوار

نهلة الحجري للوطنية بريس : المرأة العربية تحقق مكاسب وإنجازات نوعية في شتى المجالات


محمد العبادي للوطنية بريس : سقف طموحاتنا في إرتفاع ونخطط لتحقيق كل أهدافنا هذا الموسم


" وليد العريان " للوطنية بريس : الإتحاد الدولي للمواقع الإلكترونية "I.U.W " طموحه كبير و يعمل جاهدا على تحقيق أهدافه

 
أعمال جمعوية

سيدي قاسم - ميلاد جمعية تحت إسم (جمعية بدر لدعم مرضى السرطان)


جمعية دليمية للثقافة و الفن تبصم على حفل ختان جماعي ناجح + صور


جمعية دليمية للثقافة و الفن تعلن عن تنظيم حفل ختان جماعي لفائدة أطفال منطقة زكوطة

 
حوادث

إحراق حافلة بالكامل للنقل العمومي بالدارالبيضاء..و الشركة تحمل المسؤولية للسائق


شيخ ثمانيني يضع حدا لحياته ضواحي سطات


طعنات غاذرة وراء مقتل شاب بمدينة ابن احمد


غرق طفل ونجاة شخصين اخرين بوادي أم الربيع ضواحي سطات

 
مواد إعلانية
 
صحة

الخدمات الصحة في خبر كان بجماعة بني رزين إقليم شفشاون


الشروع في بناء مستشفى بمنطقة مفتاح الخير شمال أسفي بتمويل من مؤسسة قطرية